الأخبار
أخبار إقليمية
السيخ المغشوش ...نعوش مع وقف التنفيذ..!!..رئيس شعبة مصنِّعي الحديد : لن أفيدكم في الشأن وذلك لطلب الوزير
السيخ المغشوش ...نعوش مع وقف التنفيذ..!!..رئيس شعبة مصنِّعي الحديد : لن أفيدكم في الشأن وذلك لطلب الوزير
السيخ المغشوش ...نعوش مع وقف التنفيذ..!!..رئيس شعبة مصنِّعي الحديد : لن أفيدكم في الشأن وذلك لطلب الوزير


"16" مصنع سيخ مخالفة للمواصفات وعلى رأسها مصانع الأسعد
06-28-2016 09:23 PM


أحمد سعد يتوعد بوضع قوانين جديدة للمخالفين

اتجاه لمنع مصانع حديد الأسعد عن الترويج بالصحف والأجهزة الأخرى

إبراهيم الشيخ يحذر من خطورة استمرار مصانع الحديد المخالفة في العمل؟

وزير مجلس الوزراء في اجتماع عاجل مع مصنِّعي سيخ التسليح المخالفة للمواصفات



مصانع حديد مجهولة الهوية"القنبلة " فجرتها الهيئة السودانية للمواصفات في وجه شعبة منتجي الحديد في ورشة العمل التي عقدتها بمقرها بالخرطوم الشهر الماضي . فغر الحضور أفواههم من الدهشة، إلا أنّ الأمر لم يكن له استغراب من شعبة منتجي حديد التسليح، على الرغم من خطورة المعلومة التي كشفتها المواصفات والمقاييس.

تحقيق : سعدية الصديق

لماذا التستر
والجديد في ملف عدم مطابقة بعض الحديد المنتج في السودان للمواصفات والمعايير السودانية هو تصريح رئيس غرفة منتجي الحديد السودانية بأن الجهات التنفيذية أمرتهم بعدم تناول الأمر مع الصحف. وهو سلوك قد يزيد في إرباك مشهد عدم التزام المصانع بالمواصفة وتجعل الأمر أقرب إلى الجريمة الجماعية، والسؤال هنا لماذا تريد وزارة مجلس الوزراء جعل الأمر بعيداً عن الإعلام؟ بالتالي بعيداً عن المواطنين المتأثرين أصلاً بعدم مطابقة الحديد للمواصفات.

المصانع المخالفة مهددة بالإغلاق ؟
في تطورات مفاجئة عقد وزير مجلس الوزراء أحمد سعد الخميس الماضي اجتماعاً عاجلاً مع مصانع سيخ التسليح المخالفة للمواصفات، فيما توعد سعد بوضع عقوبات رادعة للمخالفين، وأكدت مصادر مطلعة بأن الوزير كشف وضع قوانين جديدة ضد المخالفين لم يفصح عنها بعد ووصف القوانين القديمة للمخالفين بالضعيفة،واسترسل المصدر قائلاً : هدد الوزير مصنِّعي الحديد بإغلاق مصانعهم المخالفة للمواصفات.

توقعات صدور قرارات حاسمة خلال الأيام القادم ؟
وأكد المصادر بأن الوزير توعد بسن قرارات حاسمة خلال الأيام القادمة تمنع مصانع الأسعد عن الترويج بالصحف والأجهزة الأخرى، وقال: " مصانع الأسعد تعتبر من أكبر مصانع الحديد بالسودان وأكثرهم مخالفة للمواصفات والمقاييس"، ومضى يحكي المصدر بأن الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس ضبطت منتصف الأسبوع الماضي ما يقارب 10 آلاف طن من السيخ مخالفة للمواصفات والمقاييس بالمخازن والأسواق بالسجانة واللاماب.

أسماء مصانع حديد التسليح المخالفة للمواصفات ؟
وتضيف المصادر بأن الوزير كشف عن "16" مصنعاً، مخالفة للمواصفات منها مصانع الأسعد، مصانع أبانوب، ومصنع دبي، مصنع أوميقا، مصنع ليبرتي للحديد، المصنع الصيني، مصنع فيجوال، مصنع شهامة، مصنع بإنجاب للحديد، مصنع طه، مصنع بنزرتي للحديد، ومصنع نبرتي (هندي) للحديد، مصنع بانتيلا للحديد، مصنع براديت، المصنع الفني للحديد، وتوقعت المصادر اللزام أصحاب المصانع المخالفة بإعادة الحديد من الأسواق وصهره مرة أخرى.

رئيس شعبة مصنِّعي الحديد رفض الرد على السوال؟
بعد أن أطلعت على قائمة مصانع الحديد المخالفة للمواصفات والمقاييس توجهت صوب شعبة مصنِّعي الحديد لمقابلة أمين عام الشعبة عبد الرؤوف طه وسألته عبر الهاتف عن مصير سيخ التسليح الموجود بالسوق بعد كشف المصانع المخالفة للمواصفات، فكان رده بمنتهى الاختصار ولا يزيد عن خمس كلمات فقال لي: لن أفيدك فهذا الموضوع.. وتوقف دقائق عن الحديث ومضى قائلاً : ذلك بطلب وزير مجلس الوزراء في الاجتماع الأخيرة والذي طالب فيه بعدم التصريحات الصحفية بما يخص سيخ التسليح.

مخالفات بالكوم في حديد التسليح؟
وفي الحلقة الماضية تحدث وزير رئاسة مجلس الوزراء أحمد سعد عمر في الرد على المسألة المستعجلة بالبرلمان قال: تم سحب 221 عينة خلال الفترة من فبراير الماضي وحتى مايو، بجانب تنفيذ 94 زيارة تفتيشية للمصانع، خلال ثلاث حملات تفتيشية نفذتها الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس على مصانع وأماكن بيع حديد التسليح، فيما كشف سعد عن وجود مخالفات كبيرة في حديد التسليح بالمصنع تم كشفها مؤخراً واسترسل سعد قائلاً: خلال حملة تم تنفيذها في فبراير تم فيها حجز جميع الكميات المخالفة للمواصفات، فيما تم فتح 21 بلاغاً بواسطة نيابة حماية المستهلك، وأضاف قائلاً :" في مايو تم تفتيش 14 مصنعاً، ويؤكد أن نسبة المصانع المخالفة، مخالفات كبيرة انخفضت (بأكثر من 50% في المواصفة) إلى 7% من جملة المصانع التي تم تفتيشها.
في الوقت الذي اعترف فيه سعد بوجود 20 عينة غير مطابقة للمواصفات من سيخ التسليح، من ضمن 37 عينة، تم أخذها خلال زيارة نظمت في شهر فبراير لـ(15) مصنعاً، واسترسل قائلاً: لدينا أسماء مصانع مخالفة للمواصفات، ولكنه تحفَّظ عن ذكر اسمها، ويقول سعد: إن عدد المصانع التي وجدت لها مخالفات كبيرة في هذه الحملة كانت (8) مصانع، بينما المصانع ذات المخالفات الأقل من 50% عددها (7) مصانع. ومضى سعد موضحاً أنه في شهر أبريل الماضي نفذت حملة أخرى شملت زيارة 70 موقعاً، لتوزيع الحديد وتم فيها أخذ (154) عينة، من سيخ التسليح كشفت عن عدم مطابقة (113) للمواصفات، ويواصل قائلاً : في شهر مايو تم تنفيذ ثلاث حملات تفتيشية لـ (14) مصنعاً، أخذت فيها (31) عينة، من السيخ، حيث أوضحت وجود (5) عينات غير مطابقة للمواصفات. ويشير سعد إلى أن عدد المصانع المخالفة، مخالفات أكثر من (50%) في المواصفة مصنع واحد، بينما (13) مصنعاً بها مخالفات صغيرة.

توصيات من غير تنفيذ ؟
ومضى وزير رئاسة مجلس الوزراء في حديثه موضحاً أنه في شهر مايو من العام (2015) عقدت الهيئة السودانية للمواصفات ورشة بعنوان (حديد التسليح)، وأكد أن الورشة خرجت بتوصيات سيتم تنفيذها - ومن أهمها الإبلاغ عن عدم مطابقة حديد التسليح لنيابة المستهلك ويمكن أن يتم عبر المهندس أو الاستشاري في أيِّ من المباني تحت التشييد، إضافة لعدم التصديق على قيام أي مصنع للحديد الخردة ما لم يلتزم بتوفير مختبر جودة داخله، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه حديد التسليح مجهول الهوية الموجود في الأسواق والمخازن، وإيقاف المصانع التي تقوم بصهر الحديد الخردة ولا يوجد بها مختبر جودة.
ومازلت تصريحات وتوصيات الجهات المختصة حسبية الإدراج دون المعالجات القاطعة للمشكلة رغم خطورتها، ولكن استبشرنا خيراً عندما سمعنا بوزير مجلس الوزراء الذي عقد اجتماعاً عاجلاً مع مصنِّعي الحديد المخالف للمواصفات، ولكن وزير مجلس الوزراء طلب من شعبة حديد التسليح بعدم التصريح والحديث بما يخص سيخ التسليح المخالف للمواصفات، مما جعل عدد من التساؤلات،
ومازال التلاعب مستمر.
فيما حذر القيادي بالمؤتمر السوداني ورجل الأعمال المهندس إبراهيم الشيخ الجهات المختصة من خطورة استمرار مصانع حديد التسليح المخالفة للمواصفات في العمل بالأسواق، وقال: رغم التحذيرات التي وضعتها الحكومة وكشفها عن المصانع المخالفة (دون تحديدها)، مازالت كل المصانع تعمل، وبعضها ما زال ينتج الحديد بذات الطريقة المخالفة ويتلاعب بمواصفاته ومقاييسه. وأضاف الشيخ في حديثه لصحيفة "الجريدة ": بحسب تجربتي ومعرفتي ووجودي في سوق الحديد، هناك مصانع غير ملتزمة بالمواصفات، وتابع: (ولو المقاس 16 مل هي بتنتج حديد 15 مل، ولو المقاس 12 مل بتنتج مقاس 11 مل، وافتكر إنو دا خطر كبير جداً على حياة الناس)، وطالب الحكومة باتخاذ إجراءات حاسمة لوقف المصانع غير الملتزمة بالمواصفات العالمية المتفق عليها.

المواصفات تشدد على وضع ديباجات على المنتج ؟
كشف المدير العام للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس سكراب
عن اتجاه لإلزام مصانع الحديد بالمواصفات السودانية لحديد التسليح، إضافة لضرورة وضع ديباجات على المنتجات توضح مكان التصنيع (دولة المنشأ) للحد من عمليات الغش التجاري، مشيراً إلى الحد من السلع والمنتجات غير المطابقة للمواصفات القياسية، والعمل على ضبط جودة حديد التسليح، واسترسل سكراب في سياق حديثه إلى التزام شعبة مصانع حديد التسليح بتطبيق المواصفة، وكشف عن ضبط مجموعة من المخالفات، موضحاً أن الهيئة وضعت مواصفات لمواد البناء والتشييد وإنشاء مختبرات للحديد والأسمنت والسيراميك، مؤكداً استمرار الهيئة في ضبط الأسواق والمنتجات.

نيابة المستهلك تمتنع
توجهنا صوب نيابة المستهلك لمعرفة البلاغات التي دوِّنت بهذا الخصوص، وقابلنا مدير نيابة حماية المستهلك ورفض الإدلاء بأي حديث إلا بخطاب رسمي عبر المكتب الصحفي للشرطة.

الصيحة


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 7235

التعليقات
#1482139 [ابو الدفاع]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2016 02:20 PM
برافووووا مصانع جياد والتي تنيج حديد بمواصفات عالية .. قبل فترة ذهبت لشراء حديد من مغلق وسألت عن اجود انواع الحديد فقال لي صاحب المغلق الاسعد هو الاجود وجياد الاسوأ الان عرفت حقيقة محاربة شركة جياد ذات السمعة العالية

[ابو الدفاع]

#1482010 [كديت الدومة]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2016 11:03 AM
ياخي اتقوا الله عايزين تهدمو بيوت الصبة في راس الناس وتقوا الله دي مسألة خطرة جدا وبعدين حقو الدولة اي مصنع تلقاه مخالف للمواصفات وفيهو غش حقوا تقفلو طوالي دي ارواح ناس ماعايزين فيها اي تحلل او ترحم

[كديت الدومة]

#1481943 [الباشكاتب]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2016 08:23 AM
من لم يمت بالسيخ مات بغيره ....
انا كنت بفتكر الحاجات البتكتل ياها الحاجات البياكلوها بس ...
بالله نحن عندنا مصانع سيخ قدر كده ؟؟؟

[الباشكاتب]

#1481930 [AT]
4.50/5 (2 صوت)

06-29-2016 07:29 AM
كل عباره عن خرمجه وعدم فهم. عندنا في السودان المقاول يكون ما قرا ابجد هوز ويجي يقول ليك دا حديد ممتاز ودي خرصانه كويسة وقويه والحفر دا كدا كفايه و غير من الخرمجه الماعندها اساس من الصحه.
بس مع الاسف الناس تستحق البيحصل ليها الان ما في دوله في العالم ما عندها مختبرات فحص ضغط خرصانه ومختبرات فحص شد حديد التسليح. ما عدا الدول الناميه والمتخلفه وللاسف الشديد انحنا منها.

[AT]

#1481900 [عمر عابدين]
3.00/5 (5 صوت)

06-29-2016 04:03 AM
تحية واحتراما
ابحث عن المصري ستجد المجرم والجريمة

[عمر عابدين]

#1481897 [أبوداؤود]
5.00/5 (4 صوت)

06-29-2016 03:33 AM
زوبعة فى فنجان ليس الا ....

[أبوداؤود]

#1481862 [M USTAFABANAGEGA]
5.00/5 (3 صوت)

06-29-2016 12:15 AM
حديد الاسعد.............نضمن لكم الموت الؤكد

[M USTAFABANAGEGA]

#1481834 [المتأمل]
4.75/5 (3 صوت)

06-28-2016 10:34 PM
مافي اسوأ من كدا فساد علي وجه الارض .. حياة الناس لعبة في يد من لا خلاق لهم .. بس اذا كان الحكومة هي معلمة الناس الفساد لمن الشكوي

[المتأمل]

#1481817 [Adolf]
5.00/5 (2 صوت)

06-28-2016 09:58 PM
ما هو اسم الوزير الذي طلب عدم تناول الامر مع الصحف. فقط للعلم.
ثم ما هي اسماء المصانع المخالفة. ايضا للعلم فقط و عسى الناس تحجم عن شراء منتجاتها لاجل سلامتها.

[Adolf]

ردود على Adolf
[ابو عمر] 06-29-2016 10:26 AM
انت شكلك ما قريت التحقيق


#1481816 [الدفار]
4.50/5 (3 صوت)

06-28-2016 09:58 PM
يا دولتنا يا وزراء الصناعة يا اهل المصانع انتم مسئولين امام الله اذا كنتم تتلاعبون في صناعة منتجات الحديد ومن يمت بسبب ذلك وينهد عليه بيته في اي زمن الازمان انتم مسئولين منه امام الله اصدقوا ولا تتلاعبوا في بحياة الناس .

انتم مسئولين امام عزيز مقتدر ومسئولين من اي اخفقات تحصل وتلاعب في اي صناعة سودانية انتم من توليتم رعية اهل السودان قاطبة .


وان لم تتقنوا الصناعة السودانية بكل انواعها ما دوركم في هذه الدنيا الفانية واعلموا ان الموت في انتظار الجميع وستسالون غدا يوم تقبرون .


اين ناس المواصفات والمقاييس اخلصوا لله يخلص لكم غدا والدنيا اخرها موت ولا تغرنكم الحياة فهي اقصر مما تتصورون .

اخلصوا في كل الصناعات ولا تاخذكم لائمة في احد وانتم مسئولين من ذلك امام الله.

[الدفار]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة