الأخبار
أخبار إقليمية
أجراس الإنذار.. قبل فوات الأوان!!
أجراس الإنذار.. قبل فوات الأوان!!


06-29-2016 05:31 AM
عثمان ميرغني

قبل عدة سنوات استضافتنا فضائية سُودانية.. ومعنا أحد أشهر الشيوخ المُوقرين.. سأل مقدم البرنامج الشيخ الموقر (هل العمليات الانتحارية التي يقوم بها بعض شباب فلسطين في إسرائيل حلال أم حرام؟)..
الشيخ أجاب (لقد سألني بعض الإخوة الفلسطينيين خلال زيارة لي إلى لبنان نفس هذا السؤال.. فقلت لهم بما أنكم غير قادرين عسكرياً على عمل آخر.. فهي حلال؟)
بصراحة أغضبتني إجابة الشيخ فقاطعته (وعليه يا شيخنا تحوّلت من مُفتٍ إلى قائد عسكري..) فالفتوى هنا خرجت من حيِّز (حلال وحرام) إلى حيِّز خبير عسكري يحدد (عدم القدرة على عمل عسكري آخر..).
أمس على خلفية خبر توقيف الشرطة لبعض الفتيات في شارع النيل بتهمة ارتداء الزي الفاضح.. في إحدى مجموعات الواتساب.. أحد الشيوخ الشباب أفتى بأنّ الفتاة التي تلبس زيّاً يقع تحت طائلة (التبرج) هي واحدة من اثنتين.. إما (فتاة عاصية) لأنّها عصت أمر الله.. أو هي (فتاة كافرة) إن ارتدت الزي الفاضح إنكاراً للحجاب واستخفافاً به.
هنا؛ أعيد إلى أذهانكم قصة السيدة مريم خلال مُحاكمتها بتهمة (الردة) هنا في السودان.. بعيداً عن تفاصيل قصتها.. فالذي حدث أنّ قاضياً نظر القضية ومحامين في الدفاع والاتهام.. وجلسات تنعقد وتنفض.. ثم قرار المحكمة.. ثمّ السجن.. ثمّ الاستئناف.. كل هذا للوصول إلى حكم بأن هذه السيدة تخطت الحاجز القانوني الفاصل بين (مسلم) و(مرتد).. أي (كافر) باللغة التي استخدمها الشيخ الشاب في الواتساب.
حسناً.. إذا كان من الممكن صرف لقب (كافر) هكذا بمنتهى السهولة لفتاة تلبس زيّاً بأيِّ نية كانت.. فما الداعي للمحاكم والقضاة والمُحامين والجلسات والقرارات والسجن والاستئناف وكل هذه الترتيبات الطويلة.. طالما أن (كافر) هي مجرد صفة تقديرية يُحدِّدها أياً كان حسب ما يرى لمن يرى.. بلا أدنى مترتبات قانونية أو غيرها!
هذا لعمري مدخلٌ مخيفٌ لفتنة لا تبقي ولا تذر.. إذ يتحوّل الدين إلى بطاقة صراف آلي تُمنح وتُعطل بكبسة زر في جهاز الكمبيوتر.. حسب تقدير من يملك الجرأة – وليس الحق - في الضغط على الزر.
خُطورة مثل هذا المسلك أنه يقفز رأسياً إلى أعلى بلا مدى.. فقبل أسابيع قليلة تلفظ وزير العدل د. عوض الحسن النور ببعض الكلمات في مؤتمر صحفي.. فسّرها مجموعة من الشيوخ الأجلاء بأنّها قفز فوق الحائط الذي يفصل (المسلم) عن (الكافر).. فاجتمعوا بالوزير ولحُسن الحظ انتهت الحادثة بإعادة شرح حديثه بما ينزع عن كلماته أية ألغام تفجّر في وجهه بطاقة (كافر)..
بعيداً عن أية فتوى وتفاصيل.. الأجدر أن نتّفق أن كلمة (كافر) لا تجوز إلاّ من فم قاضٍ يجلس في منضدة القضاء، ينظر في أوراق بلاغ جنائي مُحدّد أمامه ويصدر قراره وفق منطوق القانون.
كلمة (كافر) ليست إطلاقاً متاحة لأيِّ فرد آخر مهما كان علمه أو تدينه.. حتى نتقي فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منا خاصة!!

التيار


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 25127

التعليقات
#1482698 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2016 04:27 PM
مع احترامي للاسناذ عثمان ميرغني , الا أنه من الملاحظ أن عثمان يريد ان يمسك بالعصا من الوسط حتى لو كان هذا على حساب قيمة او مبدأ و مع ذلك انتقده المعلقون من دعاة الحرية.

يقول عثمان : (فالفتوى هنا خرجت من حيِّز (حلال وحرام) إلى حيِّز خبير عسكري يحدد (عدم القدرة على عمل عسكري آخر..).)

تعليق : حسب منطق عثمان هذا لا يحق للقاضي ان يحكم في قضية طبية لأنه ليس طبيبا و لا يعمل في المجال الطبي و أيضا حسب هذا المنطق لا يفتي الفقيه في الامور المالية و المصرفي لأته ليس محاسبا و لا اقتصاديا !!!!!

أما قضية المدعوة مريم , فعثمان يعلم أن السياسة تدخلت في الامر و بالتالي اصبحت القضية مختلطة بين السياسة و القضاء

النقطة الوحيدة التي اصاب فيها كاتبنا هي نقطة تسرع الشاب في الحكم على الاخرين حين قال :( أ ما (فتاة عاصية) لأنّها عصت أمر الله.. أو هي (فتاة كافرة) إن ارتدت الزي الفاضح إنكاراً للحجاب واستخفافاً به.)

[ود الحاجة]

#1482381 [ahmed ali]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2016 02:01 AM
كنت صغيرا ً عندما سمعت لأول مرة المثل القائل ضربني و بكي و سبقني و إشتكي !!! فهمت المثل حينها فهماً حرفياً بتفكير طفولي وظل ذلك المثل قابعاً في ذاكرتي الطفولية إلي أن قرأت مقالك الذي تبكي فيه يا عثمان ميرغني !!!!
ألست أنتم من إنقلبتم علي الديموقراطية في بلادي مستخدمين شعار الشريعه متهمين كل من عارض فكركم المريض بالكفر والزندقة ؟؟؟ فتحتم الباب علي مصراعيه للتكفير عندما ناديتم بالجهاد في جنوب السودان فجعلتوا الحرب ضد الجنوبين حرب مقدسة تساندكم فيها الملائكة ؟؟؟؟ و بنفس المستوي ظللتم تقصفون دارفور وأطفال هيبان مدعين إنهم ضد الشريعه و التوجه الإسلامي ؟؟؟ ومن كان ضد الشريعه فهو كافر !!!!
و لا زال كل من عارض سياستكم كافر ؟
إستبحتم الوظائف بحجة التمكين لأن من كانوا يشغلونها ليس تبع منظومتكم الإرهابية فهم كفار و يجب إقتلاعهم . كونتم مليشيات لحماية مصالحكم الشخصية تحت شعار هي ل الله ومن عارض هي ل الله فهو كافر!!!!! جعلتم إعتقال و قتل المعارضين لكم سياسياً مباح لأنكم وصفتوهم بأنهم ضد شرع الله وليس ضد سياستكم الخرقاء
الأن تتباكون و تسعون للحد من إستخدام كلمة كافر ؟؟؟؟
لكل ما سبق يجب إزالة كل الكيزن من الوجود لنعيد بناء السودان الذي يسع الجميع .فلا تتباكي لتحمي نفسك من الطوفان .

[ahmed ali]

#1482352 [ود لقمان]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2016 12:41 AM
كافر فى اللغة تعنى كفر الشىء اي تغطيته وتعنى الكفر بالشىء فيقال كفرت بالديمقراطية أو كفرت بالرأسمالية فهى ليست سبة هذا والله اعلم

[ود لقمان]

#1482349 [الثورة المسلحة]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2016 12:36 AM
شر البلية ما يضحك فولاية الخرطوم يحكمها الفاسد ابو ريالة و الادهى من ذلك ان محلية الخرطوم معتمدها الارعن المدعو ابو شنب فيجب على هذا الخائب المدعو ابو شنب التركيز في امور اصحاح البيئه و النظافة لان هذا من صميم عمله و الادهى ايضا ان ابناء الفاقد التربوي من شرطة النظام يتحرشن بالفتيات فمن الممكن ان تكون الفتاة محتشمة و يقبض عليها من اجل اغتصابها من قبل ابناء الفاقد التربوي لذلك على كل سوداني حر قتل ابناء الفاقد التربوي اين ما وجودوا لا بد من استخدام القوة للتخلص من اشباه النساء امثال الحقير الخائب ابو شنب و راس نظامه.

[الثورة المسلحة]

#1482342 [مدثر الطيب]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2016 12:17 AM
لا يسارع في التكفير الا الجاهل !
انا في الحقيقه شاهدت ردات الفعل تجاه قرار معتمد الخرطوم وانا اعاتقد انو دا مجرد جهل وتخلف يعني بتاع شنو معتمد يصدر قرار زي كدا ويقمع الحريات !!
مافي مشكله بعالجوها بالطريقه دي
ومبدا التكفير الاقصائي بكل تاكيد بنرفضوا كلنا يعني مافي اي مثقف بقبل بيهو .
عشان كدا شيخك البفتي بأنو البنات البلبسن كعب اما مرتدات او عاصيات ديل هم بسببهم ظاهرة الالحاد اخذت تتنامي ومن هنا لابد من خلق عقليات جديده تفهم الاسلام بطريقه غير الذي علمنا له .
بالمناسبه مافي حاجه اسمو قتل للمرتد في الاسلام افهموا بالله.

[مدثر الطيب]

#1482305 [حسين]
1.00/5 (1 صوت)

06-29-2016 10:11 PM
شكلو في ناس ما سمعو بحروب الردة
حين لم يكن لعمر بن الخطاب هذا الحق وكان فقط لامير المؤمنين ابي بكر الصديق رضي الله عنهما
الله يديك العافية يا اخ عثمان
مقال اكثر من ممتاز

[حسين]

ردود على حسين
United States [هاشم حاج حمد] 06-30-2016 08:56 PM
يبدو أن هذا الحسين لا يعلم أن حروب الردة إنما نشبت لأسباب اقتصادية ولا علاقة لها بالدين ذلك لأن الذين " إرتدوا" كما يوصفوا لم يرفضوا الإسلام أو الإيمان بالله وغير ذلك مما جاء به الرسول الكريم ولكنهم امتنعوا عن دفع الزكاة وقد قال بذلك سيدنا أبوبكر الصيدق "والله لو منعوني عقال بعير....... لقاتلتهم عليه" هذه واحدة واما الثانية فإن فكرة الردة نفسها تناقض مبدأ حرية الاعتقاد الذي يقوم عليه أمر الدين كله لأن المبدأ القرآني هو" من شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر". وليس في القرآن شيئ اسمه حد الردة ولا حد الخمر أيضا فهما حدان فقط السرقة والحرابة والباقي من مؤلفات الرواة والمفسرين ولا أصل لها في الكتاب.


#1482256 [هميم]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2016 07:24 PM
أيهم أقرب للكفر؟ من يسرق مليارات من أموال المسلمين ثم يتحلل بجزء يسير جداً منها ويحتفظ ببقية المسروقات إذا افتضح أمره ومن يعين السارق على فعلته هذه أم من يلبس زياً (وقد لا يكون) فاضحاً؟

[هميم]

#1482247 [عوض عبدالله الزين]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2016 06:56 PM
انتو بنات النيل الأزرق و الشروق في الواق الواق. .حكومه دائماً تكيل بمكيالين ..اعوذبالله منكم

[عوض عبدالله الزين]

#1482221 [NjerkissNjartaa]
4.88/5 (6 صوت)

06-29-2016 05:23 PM
لعلم الجميع
مصطلح كافر لايوجد الا في الدين الأسلامي!!!

و الدين الأسلامي هو الوحيد بين أديان الأرض الذي يقتل المرتد!!!

و المسلمون هم الوحيدون على الأرض من يحظر على الأديان الأخرى التبشير بين تابعيه!!!

[NjerkissNjartaa]

#1482214 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
5.00/5 (2 صوت)

06-29-2016 04:56 PM
يا دحش هل فكرت ما الذى يحدث للفتياة و النساء اللاتى يلقى عليهن القبض و المراحل التي تمرن بها حتى تصلن القاضي حقا انتم الاعلاميون تعيشون في وادى آخر كما النظام!! ومعلوم أن النظام إكتشف نجاعة ثلاث وسائل يخرس بهم الشعب وهى (قطع الكهرباء والمياه وإخراج مواد بعبع ما تسمى بالشريعه) والثلاثة وسائل جربها الاخوان منذ عهد الراحل جعفر نميرى الى أن فاض بالناس الكيل وخاصة المسئولون وقتذاك من عمال ومهندسين عن إمداد الكهرباء وكان لهم دور فاعل لا يتذكره احد وذلك عندما اظلموا العاصمه المثلثه بشكل كامل اثناء الليل وكانت الجموع الهادره تخرج الى كل الشوارع والازقه وسببوا إرهاقا للشرطه التي إضطرتها للانحياز الى الجماهير الشىء الذى اجبر القوات المسلحه للتدخل وحسم الآمر، والتصريحات التي تخرج هذه الأيام من افواه الكيزان بأن النظام بصدد تطبيق الخطه الثالثه بعد أن إستنفذت الخطه الأولى والثانيه بشكل مؤقت فعاليتها وسوف يعودون اليهما بعد حين !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1482213 [عمر الحاج حلفاوي]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2016 04:55 PM
الذين يفتون هذا كافر وهذا غير كافر احسبهم من الجهلاء -ونحن في السودان نصف بعضا من قليلي العلم الديني بصفة العارف بالله فلان وفلان واحسبه من التعدي علي علم الله وفي ما معناه ان عالما متدينا قال لاخر فاسق انك في النار لما راه من تمادي في افعاله السيئة فقال الله للعالم انت في النار وهو في الجنة -علينا ان لا نتجاوز ما نحن فيه كعبيد له سبحانه وتعالي ثم ان السودان بلد لشعب له تنوع ثقافي وديني لايجب علي طرف ان يتحكم علي الاخر واللبس مظهر لكل ثقافة واعتقد عندما لايجد المسؤولون عملا ينجزونه يبداون في اسبوع الدعاء واسبوع المظهر العام وكله من الفراغ الذي يعانونه ورواتبهم التي من جيب الشعب يصرفونه فيما لايفيده بل مايضره.

[عمر الحاج حلفاوي]

#1482193 [مصطفى دنبلاب]
5.00/5 (4 صوت)

06-29-2016 04:07 PM
يقول الله تعالى لنبيه المعصوم (قل يا ايها الكافرون، لا اعبد ما تعبدون، ولا انتم عابدون ما اعبد، ولا انا عابد ما عبدتم، لكم دينكم ولي دين)
قاضي ايه يا استاذ وشيوخ ايه بعد كلام الله.

[مصطفى دنبلاب]

ردود على مصطفى دنبلاب
European Union [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني] 06-29-2016 11:21 PM
عفواً ..تصحيح ..
قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ 6) ...


#1482153 [حسن النور]
4.50/5 (4 صوت)

06-29-2016 02:29 PM
هل القاضي يحكم بالكفر ياجاهل....يامدعي

[حسن النور]

ردود على حسن النور
[NjerkissNjartaa] 06-29-2016 05:34 PM
خير مثال للمسلم
أرهاب
لعن
شتائم


#1482140 [سامي كمال]
4.94/5 (6 صوت)

06-29-2016 02:20 PM
(( بعيداً عن أية فتوى وتفاصيل.. الأجدر أن نتّفق أن كلمة (كافر) لا تجوز إلاّ من فم قاضٍ يجلس في منضدة القضاء، ينظر في أوراق بلاغ جنائي مُحدّد أمامه ويصدر قراره وفق منطوق القانون. ))

لا لا و لا حتى قاضي يقدر لأنه لا يملك هذا الحق . دي بالغت فوكها يا عثمان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! .

[سامي كمال]

#1482126 [الدايش طوالي]
4.19/5 (7 صوت)

06-29-2016 02:04 PM
شاهدت نانسي عجاج تغني في مهرجانات بورتسودان ومناسبات اخرى بدون طرحة . دي حكمها شنو في الشرع ؟؟؟ وللا دي عندها حصانة وبتركب حصانة ؟؟

[الدايش طوالي]

#1482110 [فيلق]
4.50/5 (4 صوت)

06-29-2016 01:49 PM
ياشبونة عليك الله رش لينا صلاح كرار (دولار) اديو مبيد من النوع القاتل
الزول قال البقول عليو صلاح كرار دي قلة ادب وهو نسي انو اعدم الشابين بسبب مجدي وجرجس
ارجع للمقال تلقاو في الراكوبة لقاء

[فيلق]

ردود على فيلق
[أبو الشهييق] 06-29-2016 05:07 PM
عليك الله ألبس النظارة
قال شبونة قال
ما تكال الفول وتنخس لينا سنونك بالقشة


#1482097 [abutareq900]
4.50/5 (2 صوت)

06-29-2016 01:26 PM
مريم غير سودانيه دعوها ترتد او تفعل ما تريد حتى سحنتها ليست سحنة سودانيين

[abutareq900]

ردود على abutareq900
[حسن الامين] 06-29-2016 06:55 PM
انتو يالسودانيين الماعندكم شنو من ااسحنات واخيرا انتشر اغتصاب الاطفال .. همكم كلو انتقاد الغير والتنظير .. يحكمكم اجهل اابشر وشيوخكم قمة الدجل وهم الان مستشارين .. تدعو التدين وانتو ابعد مايكون . النسوان البيعوا الشاي اكتر من الرجال العاملين ولا برضو ماسودانيين .. حليل السودان

[رحال] 06-29-2016 02:43 PM
غداٌ ستقول هذه ليست اختي!!!!... فالنار ان لم تخرج لتطفئها, لكان منزلك هو التالي... المعني عام وليس خاص. تحياتي


#1482096 [محمود عوض مكي]
4.50/5 (3 صوت)

06-29-2016 01:25 PM
الشئ المحير أن أن عددا من قيادات الجبه أفادوا بأن أعدام محمود محمد طه كان خطأ فادحا وعلى رأسهم أحمد عبدالرحمن الشيخ الذي ذكر ذلك عندما أتقى به الطاهر محمد توم في برنامج الشهير على قناة النيل الأزرق.

[محمود عوض مكي]

#1482093 [ميراو]
4.25/5 (4 صوت)

06-29-2016 01:11 PM
(ذكر إنما انت مذكر ليست عليهم بمسيطر)( أطعمونا من جوع اول وامننونا من خوف) خلاص يعني عاملتوتنا بما يرضي الله في الدنيا ودايرين كمان تأمنوا لينا الجنة في الآخرة لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم . ورئيسكم فاكرها يوم القيامة أخذ ورد ( ما داير واحد يشتكينا لي الله يقوم القيامة ويقول عمر البشير ظلمنا )(ما بشيلا براي انا وزعتها علي الولاة ربنا بيسالهم هم ) او كما قال . حسبي الله ونعم الوكيل .

[ميراو]

#1482077 [فاروق بشير]
4.00/5 (3 صوت)

06-29-2016 12:43 PM
خلاص ندور في كافر ومسلم؟
هذه بعض من نزاعات ما تحت الأرض. أرى أستاذ عثمان ان المجهود المرجو سيمضي في الاتجاه الاخر ان (نأب) على وجه الأرض حيث عالم اخر عالم الناس والأمم.

[فاروق بشير]

#1482056 [زين العابدين الحسن]
4.88/5 (5 صوت)

06-29-2016 12:09 PM
يا أخونا عثمان كيف الكلام ده وأنت المتوقع بأنك المدافع عن الحريات والصحفي المعني بترسيخ حرية الاعتقاد.. أنت تقول:

""""الأجدر أن نتّفق أن كلمة (كافر) لا تجوز إلاّ من فم قاضٍ يجلس في منضدة القضاء، ينظر في أوراق بلاغ جنائي مُحدّد أمامه ويصدر قراره وفق منطوق القانون..""""

هل إذا أنا كفرت بالإسلام أو المسيحية هل هذا يرقى لتقديمي إلى قاض عادل...ثم يصدر قرار بهذا الشأن..؟ إذن أين حرية الأديان وأنت تنادي في مقالاتك بضرورة ترسيخ الحرية..وتناضل لاسترداد حقوقك الصحفية حتى تعبر عن قناعاتك؟

ثم ماذا إذا كفرت أنا بالمسيحية ودخلت الإسلام في دولة التعدد..هل سيحاكمني القاضي العادل بأنني كفرت بالمسيحية في إطار المساواة بين المعتنقين للإسلام والمسيحية في أرض التنوع الديني؟

أتوقع أن أجد ردا على تساؤلاتي عبر صحيفة التيار التي دافعنا عنها لتعود؟

[زين العابدين الحسن]

ردود على زين العابدين الحسن
[سليل] 06-29-2016 01:18 PM
الا تفقه شي في دينك يا شيخ؟؟؟؟


#1482033 [كاكا]
4.63/5 (6 صوت)

06-29-2016 11:44 AM
هي كلمة كافر دي نبذ ؟ احال علماء الغرائز الكلمة ليصبح معناها عاقل فاهم مثقف حر متسامح حقاني ... الخ لتشمل الكلمة كل صفة انسانية سامية

[كاكا]

ردود على كاكا
[عبوده السر] 06-29-2016 03:51 PM
عفيت منك ياكاكا.
الكافر في نظر علماء الحيض والنفاس
هو كل من يكشف زيفهم واستهبالهم وخداعهم.


#1482029 [مهدى عثمان محمد صالح]
4.50/5 (6 صوت)

06-29-2016 11:37 AM
العمليات الانتحاريه حرام ولاتقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما
واى انسان قتل نفسه فى عمليه انتحاريه فهو فى جهنم الدين بقول كده بدون تحريف
وهذا الفعل الشنيع من افكار علماء الضلال امثال الاخوان المسلمين والاسلاميين وهم علماء السوء لاتسمعوا لاقوالهم

[مهدى عثمان محمد صالح]

ردود على مهدى عثمان محمد صالح
[ايمن] 06-29-2016 01:22 PM
يعني قصدك انتظر العدو زليلا ليقتلني ان لم يكن لي سلاحا ادافع به عن امتي؟؟؟


#1482019 [الكلس]
4.50/5 (2 صوت)

06-29-2016 11:17 AM
السيدة مريم حاكموها عندنا ؟؟ اي صحافة هذهكان من الممكن الاشارة بطريقة اخرى لان الكثيرين لا يعرفون قصة ( مريم السودانية )

[الكلس]

#1482014 [عبد الرحيم]
4.50/5 (4 صوت)

06-29-2016 11:09 AM
الآن جماعة الهوس الديني يحددون من هو الكافر ومن هو المرتد
ويشنون حملة عسكرية بناء تصنيفهم للناس

ويدخلون قتلاهم الى الجنة ويسجلونهم في منظمة الشهيد التي تعطي شهادات الشهادة وعرسان الحور العين كماتعطي الطلاب والارامل الشهادات التي يدخول بها الجامعة على اساس انها ارملة شهيداو

وجماعة الهوس الديني يحددون الكفار بناء على تقديرهم ويقومون بقتلهم بحجة انهم يستحقون القتل ويدخلونهم وكمان يدخلون النار يوم القيامة من الآن..

[عبد الرحيم]

#1482013 [عبد الرحيم]
4.63/5 (4 صوت)

06-29-2016 11:09 AM
الآن جماعة الهوس الديني يحددون من هو الكافر ومن هو المرتد
ويشنون حملة عسكرية بناء تصنيفهم للناس

ويدخلون قتلاهم الى الجنة ويسجلونهم في منظمة الشهيد التي تعطي شهادات الشهادة وعرسان الحور العين كماتعطي الطلاب والارامل الشهادات التي يدخول بها الجامعة على اساس انها ارملة شهيداو

وجماعة الهوس الديني يحددون الكفار بناء على تقديرهم ويقومون بقتلهم بحجة انهم يستحقون القتل ويدخلونهم وكمان يدخلون النار يوم القيامة من الآن..

[عبد الرحيم]

#1481999 [وحيد]
4.50/5 (6 صوت)

06-29-2016 10:50 AM
ايضا حكومتكم هي السبب: اذ اصبحت الحكومة و شيوخها الجهلة و صبيتها الطائشين مثل الكنائس في العصور الوسطى: توزع صكوك الغفران و الايمان و الوطنية ايضا كما يزين لها شياطينها ...
كل من ليس مع التنظيم الحاكم فهو عميل و خائن و طابور و مخذل للمجاهدين و الجهاد و موال للكفار .... يعني خائن و كافر ... و ظلت تلك نغمة الحكومة منذ استيلائها على السلطة بانقلاب عسكري و حتى الآن ...
جماعة الحكومة نفسهم حين كنا طلاب في الجامعات كانوا يصورون الانتخابات للاتحادات ك " معركة" بين معسكر الايمان " هم" و معسكر الكفر " كل الناس الذين لا ينتمون لتنظيمهم الشيطاني" ... و اعتقد ان ذلك تكفير صريح .. مش برضو كنتو بتعملوا كده في مصر ايام تكوين الاتحاد؟! ... مجموعات طلابهم المغسولة ادمغتهم شبوا على هذا الاعتقاد حتى شابوا و اصبحوا حكاما فاسدين و فاشلين ضالين مضلين .. و رغم ذلك فهم على ضلالهم القديم : من معهم فهو مؤمن و من خالفهم فهو كافر مهدر الدم ... لذلك نراهم يريقون الدماء بلا وازع !

[وحيد]

#1481946 [عثمان محمود]
4.75/5 (4 صوت)

06-29-2016 08:40 AM
يا أستاذ عثمان ميرغنى
حتى القاضى لا يحق له النظر فى المسائل التى تتعلق بالحريات الأساسية للناس
وحرية العقيدة من الأمور التى تقرها جميع المواثيق الدولية وحكومة السودان سواءً خوفاً أو طمعاً التزمت ولو شكلياً على عهدنا بها بهذا المواثيق حين وقعت عليها وضمنتها فى دستورها المعطل إلى حين. وهذا ينزع عن أى قاضى الحق فى توزيع نصوص الكفر والإيمان

[عثمان محمود]

#1481932 [الباشكاتب]
2.50/5 (4 صوت)

06-29-2016 07:49 AM
الكلام ده يا عثمان قولو للمهلاوى والمكاشفى وبدريه الجنبك دى .

[الباشكاتب]

#1481931 [منال حسن]
4.63/5 (8 صوت)

06-29-2016 07:49 AM
يا باشمهندس لما ما يكون عندك موضوع ما تكتب ، بديت باستضافتك فى حلقة تلفزيون ، قفزت الى كشة شارع النيل ، فقصة محاكمة مريم المتحوّلة دينيا ثم قصة وزير العدل ثم انتهيت بخلاصة ان كلمة كافر يحددها القاضى ، يا اخى انت فى القرن الواحد و عشرين ، و قصة مريم خير دليل الاول كفرها الاستئناف برأها و معنى ذلك ان لا احد من البشر يقرر ان هذا كافر و هذا لا ، خصوصا فى ظل وجود قوانين و قضاة انت تعرف عنهم أكثر . الله وحده من يحدد من هو كافر و من لا ، ثم المجتمع يفترض ان يحاسب افراده على الضرر الذى يسببه فعل ذلك الفرد ، فقل لى ايهم اكثر ضررا للمجتمع الكيزان الذين دمروا السودان وهم يصلون كل الاوقات ام كااافر دينه بقلبه لا شأن لنا به دخل جهنم او الجنه ، ربه يحاسبه.
ربما تكون تطورت سياسيا عن الكيزان لكن دينيا انت ما زلت كوز بعامودك اعلاه قضاة شنو البحددو الكافر من الما كافر؟ اذا كان الترابى تجاوز هذه المحطة انت لسه قاعد فيها ؟

[منال حسن]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة