الأخبار
أخبار إقليمية
السودان رابعاً ضمن الدول "الأكثر هشاشة" في العالم
السودان رابعاً ضمن الدول "الأكثر هشاشة" في العالم
السودان رابعاً ضمن الدول


06-30-2016 01:54 PM
لندن: وكالات

احتلت عدد من الدول العربية والافريقية مراكز متقدمة، ضمن مؤشر التقييم السنوي لـ"الدول الهشة"، والذي يصدره "صندوق السلام" الأميركي، وتنشره مجلة "فورين بوليسي"، أبرزها الصومال وجنوب السودان والسودان وسورية والعراق، وليبيا، ولبنان، ومصر.

ونشرت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية، التقييم السنوي لـ"الدول الهشة" في العالم، والذي تصدرت فيه الصومال الدول الأكثر هشاشة، تلاها جنوب السودان، وثالثاً إفريقيا الوسطى، بينما جاءت السودان وسورية في المراكز التالية، واحتل العراق المركز الحادي عشر.

وضمت الرتب الأولى للدول "الأكثر هشاشة" في العالم، ضمن قائمة من 178 دولة، ليبيا في المركز الخامس والعشرين، واحتلت مصر المركز الثامن والثلاثين، ولبنان المركز الأربعين.

إلى ذلك، جاءت الدول الأكثر استقراراً حسب التقرير، في ذيل القائمة، وهي: فنلندا، والنرويج، ونيوزيلندا، والدنمارك، وسويسرا، وأستراليا، وأيرلندا، كذلك السويد، وأيسلندا، وكندا.وقالت مجلة "فورين بوليسى"، إن "مؤشر الدول الهشة" الذي يصدره "صندوق السلام"، وتنشره المجلة سنوياً للعام الثاني عشر على التوالي، قد أخذ في الحسبان الأحداث التي شهدها العام الماضي، واستخدم 12 مؤشراً لتحليل مدى تأثير الحروب واتفاقيات الحركات السياسية، وما لذلك من تأثير على دفع الدول نحو الاستقرار أو إلى حافة الانهيار. في وقت اختلف فيه خبراء تحدثوا لـ(الصحية) حول التصنيف واعتبره بعضهم تصنيفاً سياسياً فيما عده البعض الآخر أمراً بني على أعداد النازحين الكبيرة التي خلفها الصراع في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان.

ومن جهتهم قال عدد من الخبراء إن القياس في معايير التصنيف بُني على كثرة معسكرات النازحين في دارفور وجنوب كردفان واعتبر أستاذ العلوم السياسية في جامعة بحري د. عمر عبد العزيز أن المؤسسات الأمريكية القريبة من الإدارة الأمريكية تعمل على إصدار تصنيفات تتفق مع السياسة الأمريكية مستشهداً بالأوضاع السيئة في كثير من الدول التي جاءت فى مرتبة أفضل من السودان مستنكراً أن يكون السودان في ذات المرتبة مع الصومال واليمن وسوريا والعراق وليبيا رغم أن كل هذه الدول لا توجد بها حكومات بالمعنى الذي تستطيع به توفير الأمن للمواطن.


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 4994

التعليقات
#1482807 [الدفار]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2016 10:02 PM
نحن معنا الله كشعب واقوى من كثير من الدول التي من حولنا ، ونسال الله أن يجعل اهل السودان متماسكين رغم كل الظروف الخربة التي يمر الناس من غلاء وعدم ماء وكهرباء نتوجه لله في هذه الايام الكريمة بجعلنا اكثر قوة من اي وقت مضى حتى نفوت اي فرصة على الماكرين لتحويل بلادنا لمستنقع من القتل والدمار كما نرى في الدول التي من حولنا :


على اهل السودان التروي حتى لا ينزلق البلد بمن فيه لحروب لا تبقي ولا تذر

حفظ الله اهلنا بالسودان من كيد الحاقدين :

[الدفار]

ردود على الدفار
European Union [مواطن] 07-01-2016 03:18 PM
طالما القتل والدمار البتتكلم عنو يحدث بعيد منك في دارفور والنيل الأزرق وجبال النوبة فمافى مشكلة حسب رأيك لان الناس ديك ما بشر زيك.


#1482799 [الداندورمي.]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2016 09:49 PM
كرررررررر عليك يالسودان .

[الداندورمي.]

#1482706 [الواضح ما فاضح]
4.50/5 (2 صوت)

06-30-2016 04:48 PM
مستنكراً أن يكون السودان في ذات المرتبة مع الصومال واليمن وسوريا والعراق وليبيا رغم أن كل هذه الدول لا توجد بها حكومات بالمعنى الذي تستطيع به توفير الأمن للمواطن.!!!!!!!!!!!!!

وهل توجد حكومة في السودان تحمى شعبها وتوفر الأمن للمواطن فأين الجيش الذى يمكنه فعل ذلك أم مليشيات الدعم السريع والجنجويد الذين يقتلون الناس وينهبونهم كل صباح جديد؟؟ والله السودان أسوأ من الدول المذكورة أعلاه.

[الواضح ما فاضح]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة