الأخبار
أخبار إقليمية
معاركنا الخاطئة..!!
معاركنا الخاطئة..!!
 معاركنا الخاطئة..!!


06-30-2016 01:11 PM
عبد الباقى الظافر

*قبل سنوات وحينما بدات ثورة البث الفضائي تحركت السلطات السودانية ووضعت قيوداً على تجارة وتقانة الأطباق اللاقطة للبث ..بل إن عبقرية الانقاذ تفتقت وتم التفكير في إنشاء (دش كبير) يقوم بفرز القنوات، ومن ثم السيطرة على المادة الإعلامية ..المظلة المؤسسية لهذه الخطة كانت قناة الخرطوم الدولية.. ولأن المد الإعلامي أقوى من السيطرة عليه استسلمت الحكومة وسمحت للناس بحرية المشاهدة، ولكن في نفسها شيء من حتى.
الأسبوع الأخير من شهر رمضان شهد حدثين ..تصريحات غير موفقة من معتمد الخرطوم ضد الأزياء التي ترتديها الجالية الاثيوبية وأختها الإريترية ..بعدها وربما قبلها تصاعد في الأثير الفضائي أن شرطة النظام العام اعتقلت عشرات الفتيات من شارع النيل بتهمة إرتداء الزي الفاضح.. إنتهت معركة الزي الفاضح بفتاوي مثيرة تضع تهمة الكفر على عاتق المتجاوزات،
انشغال الحكومة بملابس الناس يعبر عن حالة انفصام عن الواقع ..صدر في العام ٢٠١٢ تقرير رسمي من شرطة مكافحة المخدرات يضع بلدنا في أعلى قائمة الدول المنتجة للبنقو في أفريقيا..ولاية واحدة تزرع مخدرات في مزارع تساوي مساحة دولة البرتقال في أوربا ..هنالك وفقاً لتقارير رسمية اثنين مليون عاطل في السودان .. نسبة الطلاق تصاعدت إلى اًرقام مزعجة للغاية، ويتزامن ذلك مع ارتفاع في نسبة العنوسة وإحجام الشباب من الدخول في مؤسسة الزوجية، بسبب العوز المادي..بلدنا واحدة من الدول المصدرة للمقاتلين لحركة داعش.
* الحقيقة إن في كل بلد مقاييس للحد الأدنى في الزي.. مثلاً في أمريكا يمنع التعري في الأماكن العامة.. بل إن معظم الولايات تحرم الدعارة وتجارة الجنس..لكن الأحق أن هذه المواصفة يضعها المجتمع وفق معتقداته وأعرافه وبيئته..في بعض مناطق أفريقيا يعتبر ارتداء الأزياء عملاً فاضحاً باعتبارها مثيرة للغرائز..في مجتمعات السودان المحافظة لا تستطيع فتاة أن تشق الشوارع بأزياء شاذة..بل إن هنالك ممارسة في شوارع الخرطوم الحديث عنها يفسد الصيام ..رغم ذلك لا تهتم بها السلطات الاهتمام اللائق.
في تقديري..مطلوب في البداية وضع الأولويات وفق الترتيب الصحيح ..المخدرات مثلا خطر داهم يستلزم إعلان حالة التأهب القصوى.. مخالفات الزي تحتاج إلى آليات أخرى حتى لا ترتد في شكل هجمة عكسية نحو مرمانا.. النصح والتوعية واستخدام الأدوات الإعلامية كفيل بمحاربة الظواهر السالبة المتعلقة بالأزياء ..الطاقات هذه تحتاج أن توجه إلى القضايا والتحديات الماثلة .
* بصراحة.. الأدوات القديمة غير صالحة للاستخدام مع الأجيال الجديدة.. جهاز هاتف جوال يضع العالم بخيره وشره بين يدي يافع في أطراف السودان..الأسلوب الافضل أن تصنع ترياقاً مضاداً لهذه التجاوزات ..رفع الصوت أحيانا ينبه بشكل ترويجي لبعض الممارسات السالبة.

اخر لحظة


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 8453

التعليقات
#1483203 [المسافر]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2016 03:14 AM
كنت مسافر للقاهرة بطائرة مصر للطيران الساعة الخامسة صباحا فأتيت مطار الخرطوم الساعة الثانية صباحا وبينما كنت ساحبا حقيبتى إلى باب صالة المغادرة مررت بثلاثة نساء مثل الصورة أعلاه تماما جالسات على مقاعد وزيادة عليهم لابسات نضارات سوداء فى عز الليل إضافة إلى قفازات وجوارب سوداء ولدهشتى توقفت دون إرادة لأتأكد من هذا المشهد لكنى تمالكت وواصت سيرى للقاعة. المشكلة مش فى الإسلام المشكلة فى فهمنا له وقد إنتقد الشيخ مجمد الغزالى ما أسماه فقه البدو.

[المسافر]

#1483169 [طاشي شبكة]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2016 12:08 AM
طبعا يا جماعة دي صورة تذكارية .. عشان بس ما ينسوا اشكال بعض ....^_^

[طاشي شبكة]

ردود على طاشي شبكة
[AA] 07-02-2016 03:12 PM
يمكن بشجع المريخ . يكون بصور فى الشابين الامردين اللابسن فنايل حمراء ؟


#1483071 [سارق حليب الاطفال]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2016 06:00 PM
الظاهر ياالظافر دي الكاميرا الخفية

[سارق حليب الاطفال]

#1483037 [ابوبكر عطيه]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2016 02:31 PM
الامور لا تتجزاء وليس هنالك اوليات في شرع الله هنالك ذي فاضح يجب ان يجتث هنالك مخدرات يجب ان تحارب هنالك اتجار بالبشر يجب ان يقمع فالسلطان عليه ان يغير المنكر بيديه ما استطاع وفي ما هو تحت يديه يجب ان لانربط الحاله السياسيه برضاء لاختراق امور ديننا وان لا نتوهم الحريه الشخصيه المطبقه في دول بعينها والتي تعدي علي حرية المجتمع ...اذا اردنا ان نصلح دنيانا فعلينا باصلاح اخرتنا فالجوع والفقر والمسغبه ليس مبرر ان نستبيح ديننا ...

[ابوبكر عطيه]

ردود على ابوبكر عطيه
[AA] 07-02-2016 03:02 PM
ياخى قوم لِفْ .. تُساوى المخدرات بال(ذي) الفاضح .. يامفضوح ؟؟ . اما حكاية (الاتجار بالبشر) فاسيادك اصحاب الصورة اعلاه لم يتخلصوا من تلك الممارسة الّا بعدما دفعت لهم حكومتهم قيمة (البضاعة) .. لن اضيع وقتى فى الرد على امثالك. فنحن نعيش زمانين مختلفين ولكن ربما - لللاسف - فى نفس المكان .


#1483020 [عمرابى]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2016 01:44 PM
يا الظافر اخوى اهلك ديل راح ليهم الدرب تب ، وشغالين بالمثل السودانى الواضح : أكان غلبك سدها وسع قدها .

[عمرابى]

#1483017 [sudanese]
1.00/5 (1 صوت)

07-01-2016 01:31 PM
المصور دا كوز والهدف لزوم الداعاية بان الكيزان مع الحداثة....
منتهي الخداع والنفاق..وهؤلاء هم اخوان نسيبة السودانيون.....

[sudanese]

#1482997 [حاج علي]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2016 12:33 PM
واحد مصور اب طاقية ومؤخرة كبيرة يصور اصنام او الواح سوداء

[حاج علي]

#1482973 [ودالنيل تمساح]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2016 10:53 AM
اختيارك للصوره جميل شديد

[ودالنيل تمساح]

#1482835 [عبدالرحيم]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2016 11:44 PM
يقول المثل (غلبها راجلها جات تأدب حماها)
او المثل (الغلبها تبني بيتها قعدت تطارد الكلاب)

ابو شنب معتمد الخرطوم يترك كل المشاكل الاساسية وانعدام الماء والكهرباء والاوساخ والفريشة واصبح يطارد في الاثيوبيات والارتريات وكأن العاصمة اصبحت من غير مشاكل الا الارتريات والاثيوبيات ولا ادري عما اذا كان لديه الجرأة والقدرة على مطاردة اي جنسيات اوروبية او امريكية ولا حقيرتي في بقيرتي..

قلت في تعليق سابق هل معتمد بحري ومعتمد كرري ومعتمد امدرمان موافقين على نفس الاجراء ام الشي الذي يكون حرام في الخرطوم يصبح حلال في بحري وامدرمان وكرري ؟؟

[عبدالرحيم]

#1482824 [simple man]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2016 11:29 PM
علاقة الصورة بالموضوع شنو. ..

[simple man]

ردود على simple man
[نادر] 07-01-2016 01:15 PM
يعني يامان،، المعتمدين ديل زي الحريم الفي الصورة.. عايزين ياخدو صورة تزكار،، والماسك الكاميرا دا الشعب السوداني الفضل، عايز الصورة تطلع حلوه،، بس خيبو ظن الشعب فيهم. واهو الصورة طلعت زي ما انتو شايفين... اشباح ... البيوت.
سلام

[alwatani] 07-01-2016 08:30 AM
القرار زى الصورة الماعندها معنى تزكارى تاريخى


#1482788 [AAA]
3.00/5 (1 صوت)

06-30-2016 09:27 PM
مقال عملي منتج..ارجو ألا يكون آذانك في مالطا..شكرا اخ الظافر.ز

[AAA]

#1482773 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2016 08:30 PM
صورة مضحة بشكل لا يتصور . ارشح هذه الصورة لموسوعة جينز .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عـبدالحـمـيـد
[فاروق بشير] 07-01-2016 12:23 PM
والله الحبوب كاسترو زي ما يقول الصايغ صورة حكاية.
يعني دا عاوز يصور شنو؟ضحكنا ضحكنا ضحكنا ,
وكمرا خسارة.


#1482701 [شوننتود]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2016 04:42 PM
الاهم معاش الناس بلا زي بلا نيله

[شوننتود]

ردود على شوننتود
[ياسر بشير] 07-02-2016 03:13 AM
طبعا دي مشكلة السودان
اي زول يتناول موضوع يقولو ليهو خليك في الاكل والشراب
الزلعة ضربت الناس وبقى الهم اكل بس
تتكلم في الثقافة يقولو ليك ما عندك موضوع ركز على الرغيف
تتكلم في الرياضة معناها انت فارغ اتكلم عن الكسرة او اصمت
تتكلم عن السياحة يقولو ليك خليك في قفة الملاح
والله فعلاً مصيبة


#1482656 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2016 02:19 PM
المشكلة التشريعيين والتنفيذيين عندنا من عصارة المتخلفين،،، بينما في الستينات والسبعينات كان التشريعيين والتنفيذيين ناس راقين وحلوين ودارسين شيم الاولين ومحتكين بالثقافات ،، السودان يعاني من مرض الارتكاس والانتكاس ،، الآن في كمية كبيرة جدا من السودانيين حملة الجوازات الاوربية والامريكية والكندية الذين زاد عددهم خلال ال 27 سنة الاخيرة،، طبعا دي حصيلة معرفية كبيرة لو حدث تغيير ممكن الاستفادة من التجارب التي اكتسبوها في العالم الاول ،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[كاكا] 07-01-2016 05:12 PM
يا عبدالواحد تربية الحبوبات ما كدي ! ناس ابو شنب ديل تربية ذلة ومهانة

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!] 07-01-2016 11:53 AM
لاجل هذا بح صوتنا ضرورة الإفصاح عن السيره الذاتيه لاى مسئول يتولى آمرنا وانا اجزم ان هذا الابوشنب تربية حبوبات!! فتخيل عندما تكون تربية حبوبات وكمان (جياشى)!! فآكيد الحبوبه مع إحترامى لكافة الحبوبات لن تنتج غير العقلية التي نشآة بها حيث لا تعليم ولا إنفتاح على الاخرين اما (الجياشى) فنظره خاطفه لرئيسه الجالس على قمة هرم السلطه وكذلك رئيسه الجالس على قمة هرم الولايه يغنيانك عن التفكير عما يمكن أن يصدر عنهم من قرارات لصالح العباد والبلاد فتفكيرهم معلق في ذلك الجزء الواقع ما بين الصره والركب في الاناث !! وانا ادعو سيادته التجول في شوارع السوق العربى ليرى بعينه الاعداد الهائله من المجانين وهم يتجولون في الشوارع (مولاى كما خلقتنى) يبحلق فيهم الاناث والذكور وصار وجودهم بهيئتهم هذه امرا طبيعيا إلا انهم في بعض الأحيان يثيرون حفيظة بعض الرجال عندما ينظرون اليهم ثم يعقدون في دواخلهم مقارنه بين ما يتدلى من بين فخذى المجنون وما حباهم به الله !! وهذه دعوه جاده للمعتمد كى يسجل زياره لسوق الخرطوم الواقع في زمامه وفى يده (مسطره) ربما يحتاج اليها لنفسه!!.


#1482618 [القبيلة]
5.00/5 (4 صوت)

06-30-2016 01:20 PM
أخونا المصور مجتهد في التصوير واختيار الزاوية الحلوة .. عشان يصور منو ؟ ويقول دا منو ؟

[القبيلة]

ردود على القبيلة
[عباس] 06-30-2016 07:29 PM
خليهو يعمل زووم علي شنطة اليد !!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة