الأخبار
أخبار إقليمية
يلَّا أضحكوا كلكم:- رسوم و ضرائب على روث البهائم و الجركانات الفارغة!
يلَّا أضحكوا كلكم:- رسوم و ضرائب على روث البهائم و الجركانات الفارغة!
يلَّا أضحكوا كلكم:- رسوم و ضرائب على روث البهائم و الجركانات الفارغة!


07-01-2016 05:37 AM
عثمان محمد حسن

أثارني مقال للكاتبة سهير عبدالرحيم قرأته في جريدة الراكوبة الاليكترونية عن رسوم مفروضة على روث البهائم و الجركانات الفارغة.. و التِبِش.. ضحكتُ.. ناديتُ بعض من كانوا معي ليشاركوني الضحك.. تناقشنا حول الوضع البائس في البلد.. و عن ناس الانقاذ- أعوذ بالله من ( الانقاذ) و ناس ( الانقاذ) هؤلاء الذين تساءل الأديب/ الطيب صالح عن من أين أتوا..

جننونا:-".... حنفوق العالم أجمع.. حنفوق العالم أجمع.. !" .. ما استطاعوا حتى التفوق على الدول التحت.. فلما إلتفتنا عند اللفة، بعد 60 سنة، لقينا ما في دولة ورانا.. العالم أجمع فات خلانا ورا.. طلعنا الطيش في كل شيئ!
إنفرط العقد الاجتماعي.. ضلت السياسة طريقها إلى الحكم الراشد.. تهاوى الاقتصاد.. حكومة ( الانقاذ) أفلست.. و لم تعلن التفليسة، و عناداً منها، اندفعت نحو ميادين و شوارع الجبايات و الضرائب لدعم الصرف على أنماط الحكم الثلاثة.. الحكومة الفدرالية تضرب.. و الولائية تخنق.. و المحلية تشنق شنِق عديييييل!.. و ما أكثر المحليات التي برزت كالنبت الشيطاني في كل الولايات التي تضخمت بفضل تضخم ترضيات نظام ( الانقاذ) لكسب المعارضين ذوي القلوب ( الرهيفة) إلى صفه..
إحتج وزير المالية بدر الدين سليمان في العام الماضي عند اكتشافه أن 36 ألف من الرسوم و الضرائب تُفرض على المواطن.. إكتشف ذلك عقب تطبيق الوزارة لنظام التحصيل الإلكتروني للجبايات التي تفرضها القطاعات الحكومية بأنماطها المذكورة أعلاه، و التي كانت تسلم إيصالات ( اورنيك 15) الورقية عند ( الدفع).. و لم تكن هنالك معلومات ( وافية) عن حصيلة الإيرادات في قاعدة بيانات الوزارة..

36 ألف من الرسوم.. و كل يوم يخترعوا رسم جديد أو ضريبة مبتكرة لصالح رفاهياتهم و متعهم..! و هم عاملين زي البحر المالح الما بروي الناس و لا بشبع من بلع الناس.. و طبعاً الفلَس هو الذي اضطر مسئول مالية تجار الدِّين يراجع دفاترو.. فيكتشف إنو الأموال المسلوبة ما كلها بتدخل خزينتهم..
أموال تدخل خزائن الولايات و المحليات بي سكك و تخرج منها بي سكك تفضي إلى بنود متع المتنفذين.. حيث ينافس الدستوريون بعضهم بعضاً في ميادين الحياة المرفهة من قصور و حدائق غناء و زيجات مثنى و ثلاث و رباع..
أعوذ بالله من شياطين الانس أصحاب اللحى المميزة و الغُرر!
أعوذ بالله من رسوم ( التبِش)، ولا حول و لا قوة إلا بالله من رسوم ( ماروق) البهائم والجركانات الفارغة
.. عرفنا تصنيف ( الجماعة) و تقسيمهم للخرصانة إلى خشنة و ناعمة.. لكن كيف يتم تصنيف الماروق؟ ماروق ناشف بسعر و ماروق سائل بسعر مختلف، و الا كيف! و الا بيتم التصنيف حسب استخدامات الماروق: زبالة ل( تلطيش) الجدران أو ( ووتربروف) لسقوف بيوت الجالوص أو ( ماروق) لتخصيب الزراعة؟ أصحاب بيوت الجالوص و أصحاب المزارع لازم يتحملوا العبء الضرائبي في كل الأحوال .. و ربنا يستر أصحاب بيوت الجالوص من ضرائب القيمة الإضافية..

أنا آخر مرة مشيت لناس التخطيط العمراني عشان أسجل بيت اشتريتو قبل سنوات بمليونين و 750 ألف جنيه، طلبوا مني 70 مليون جنيه و الله العظيم!.. و ما تقولوا لي بالقديم و الا بالجديد.. لأنو القديم ده هو القيمة شبه الحقيقية للجنيه السوداني الآن.. و القيمة الحقيقية أكبر من تزييف النظام للتسميات.. و طبعاً أبيت أدفع.. أبييييت!
شاهدنا، في مقال الأستاذة / سهير، نسخ مصوَّرة من ايصالات دفع الرسوم و عليها ختم الادارة العامة للإيرادات بولاية النيل الأبيض.. و لولا النظام المستحدث لأورنيك 15، لما حدث كشف الحال على النحو المرصود:- " الولاية بتفرض رسوم دعم الولاية على السلع... تتراوح ما بين(102) جنيه، دعم ولاية على قلاب الخرصانة و(130) رسوم مختلفة دي منها (الروث )، و (80) جنيهاً رسوم قلاب رملة، و(130) جنيهاً، دعم للدورة المدرسية"؟

و لنا أن نفكر في معاني الكلمات:- رسوم دعم الولاية على السلع و ليس دعم الولاية للسلع، هل فهمتم؟!! ذلك يعني دعم الولاية لنفسها عن طريق الجبايات على السلع.. يعني زيادة تكاليف الانتاج على المنتجين.. ما يجبر المنتجين على الهروب من مواقع الانتاج خوفًاً من أن تكون قسمة انتاجه " تِلت للطير و تلِت للزبير و تلت اسبير.. و المزارع فعل خير"!
و نحتار في فهم رسوم ( مختلفة) التي سنَّوها في قانونهم الخاص بالإيرادات.. لأنها رسوم حمَّالة أوجه خبيثة.. يندرج تحتها حتى الهواء الذي نتنفسه.. و ربما يأتي يومٌ نجد فيه نظام الانقاذ يفرض رسوم دعم على الهواء.. و من لم يستطع دفع الرسوم فعليه بالخروج من السودان أو تقفل الحكومة ( جهازي التنفس) أنفه و فمه.. و ليتطلب الله! و الجبايات لا نهاية لها.. و لن تتوقف عند " رسوم على طن السمك، وجوالات ( الروث) والجركانات (الفارغة) وجوالات الفول المصري وكراتين العدس ولواري الحجر وقندرانات الدبش بدون مقطورة وأطنان البلاستيك الخردة" حسب ما جاء في مقال الأستاذة/ سهير..

شكا أحد التجار الموردين من أن هناك 17 جهة تتربص بالموردين في ميناء بورتسودان أو مطار الخرطوم لسلب رسوم تخليص بضائعهم ؟ 17 جهة يا داخل حيز المطار يا ناس..17 جهة!
العياذ بالله من غضب الله و تسليطه هذا النظام علينا!
رفعتُ دعوى ضد وزارة الاستثمار ذات مرة.. فطالبني الشخص المختص في المحكمة بدمغة أسموها ( دمغة الجريح).. و المفترض أن يكون الجريح جريحاً معروفاً لدي أنا لأنه معرَّف بالألف و اللام، لكني لم أكن أعرفه.. و لا أعرف كنه جرحه و من الذي جرحه و لا لماذا جُرح.. و لا أعرف إذا كان معتدياً أو معتدى عليه.. و غصباً عني اشتريت الدمغة و ألصقتها ب( العرضحال)..
حرامية!

نحن في كنف نظامٍ ( مصاص دماء).. لا يرحم الناس و لا يترك رحمة الله تتنزل على الناس.. رسوم بلا عدد.. و خدمات لا نراها سوى على شاشات التلفزيون و لا نحس حركاتها سوى في أثير اذاعات الثرثرة و الضحك على الأمل اللاهي خارج الشبكة..
روث بهائم يا سهير؟ روث بهائم؟ لقد أخطأوا و يتجسم خطؤهم في عدم تصنيف الروث حسب منبعه و عشيرته.. فروث الجمال أثقل من روث البقر و روث البقر أمتن من روث الماعز.. و روث الماعز أقل كثافة من روث النعجة.. و كلو عند المزارع روث.. مع اختلاف التقديرات بالنسبة إلى بنَّاء الجالوص..
يلَّا أضحكوا كلكم...أو طرشقوا من الغضب.. أو أعلنوا العصيان المدني طوالي!

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 33036

التعليقات
#1483161 [الكاسر ابي]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2016 11:22 PM
قال رسول ألله صلى ألله عليه وسلم :(من ولي من أمر أمتي شيء فشق عليهم اللهم فاشقق عليه).
هذه دعوة خاتم الأنبياء والرسل . حديث صحيح في البخاري ومسلم.
لا عليكم أن الله معنا يسمع ويرى.. وبشر الصابرين.
قد يحث الله من بعد ذلك أمرا. وعسى أن تكرهوا شيء وهو خيرا لكم.
اللهم قد بشرتنا بالصبر يصبرنا فافرغ بيننا وبين القوم الظالمين.

[الكاسر ابي]

#1483039 [KOZE KADDAB]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2016 02:43 PM
يا جماعة جننتونا بروث البهايم دا ومفروض يكون فيه ضرائب وزكاة
عشان الزبالة فيها بزنس كبير جدآ ومعظم بيوت السودان بتحتاج لزبالة
وخاصة قبل الخريف وعادي الناس بتشتري الزبالة.حسع اذا الحكومة
سمحت لي باحتكار تجارة روث الحيوان، فبعد سنتين حابني بيت في
كافوري شبيه بقصر الاليازيه واجمل من بيت برطم الابيض.

[KOZE KADDAB]

#1483029 [كبرانا الشبكة]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2016 02:07 PM
متى يهب الشعب السوداني وينزع هذا العلق الذي أمتص دمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[كبرانا الشبكة]

#1482950 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2016 09:47 AM
نسيت اول شي دمعة الجريح الشباك التاني دمعة الشهيد علي قول المصري قال هو لحق متين استشهد ولقيته الخبر ده يعني دمعة الجريح ما انصرفت عليه

[سوداني]

#1482941 [zeko]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2016 09:04 AM
علي بالدين انا ما فاهم اييييييي شي هہِهَہهَہهَہِہِهَہهَہهَہهَہهَہِ لاكين مَشَـــڪُوُرْ

[zeko]

#1482925 [ahmed ali]
4.50/5 (2 صوت)

07-01-2016 07:41 AM



الجمعة, 26 نيسان/أبريل 2013 21:02

أعلنت شركة مياه أثينا أمس الثلاثاء أن السلطات في العاصمة اليونانية تبحث حاليا نقل آلاف الأطنان من المخلفات الآدمية المعالجة جزئيا إلى السودان الذي يبعد عن البلاد نحو 3000 كيلومتر، وذلك كحل مؤقت للمشكلة التي تعاني منها المدينة جراء تراكم هذه المخلفات. ووصلت ناقلة تتسع لنحو 26 ألف طن من الرواسب والمخلفات بالفعل إلى جزيرة بسيتاليا اليونانية الصغيرة حيث تقع المحطة الوحيدة لمعالجة مياه الصرف الصحي الخاصة بالعاصمة أثينا.

وقال مسؤولو شركة مياه أثينا إنهم يبحثون في الوقت الراهن كيفية نقل المخلفات الآدمية المتراكمة في المحطة التي تصل إلى 170 ألف طن بشكل تدريجي من الجزيرة.

ومن المقرر أن يجري بعد ذلك نقل تلك المخلفات بحرا إلى السودان على بعد 2700 كيلومتر حيث سيتم تجفيفها ومعالجتها من خلال محطة تملكها الولايات المتحدة في هذه الدولة الأفريقية قبل أن تستخدم كسماد.

وبينما قالت الشركة إنها إذا مضت قدما في اتباع هذا الخيار فإن ذلك سيتم حتى بناء وحدة تجفيف في بسيتاليا، وصف خبراء بيئة يونانيون تلك الخطوة بأنها "غير أخلاقية".

ونقلت صحيفة كاثيميريني اليومية عن نيكوس خارالامبيديس رئيس جماعة السلام الأخضر في اليونان قوله "إن استخدام مخلفات الصرف الصحي كسماد في السودان بينما يحظر ذلك في اليونان يشكل مثالا صارخا على العنصرية البيئية".

يمكنكم مطالعة الخبر علي موقع الجزيرة نت وكل وكالات الأنباء العالمية
http://aljazeera.net/news/pages/aaef8eab-ac78...95-9ea0-11ae37db896e

[ahmed ali]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة