الأخبار
أخبار إقليمية
(المعادن) تعلن دخول سيبرين الروسية إنتاج الذهب
(المعادن) تعلن دخول سيبرين الروسية إنتاج الذهب
(المعادن) تعلن دخول سيبرين الروسية إنتاج الذهب


07-01-2016 04:26 PM
الخرطوم: أعلنت وزارة المعادن أمس عن دخول شركة سيبرين الروسية حيز الإنتاج في الموقع المصدق لها بطريقة فعلية، كاشفة عن وجود 51 شركة أجنبية تعمل في مجال التعدين عن الذهب بالبلاد فضلاً عن أكثر من مليون من المعدنين التقليديين.

وقال الوزير د. أحمد محمد محمد صادق الكاروري خلال التداول حول بيان أداء وزارته للعام 2015 والربع الأول من العام الحالي إن شركة سيبرين الروسية دخلت حيز الإنتاج دون أن يُفصح عن كميات الذهب المنتجة، مبيناً أن الشركة المسجلة في روسيا باسم "قولدن استورز" كانت قد جاءت إلى البلاد في العام 2009 كاستشاري واكتشفت كميات كبيرة من الذهب ومن ثم أحضرت شركة كوش الروسية بناء على تلك الدراسات .

وأكد الوزير أن جميع الذهب الذي تم تصديره عبر بنك السودان تمت تصفيته في مصفاة الخرطوم للذهب مبيناً أن المصفاة مملوكة بالكامل لبنك السودان.

غير أن رئيس لجنة الطاقة والتعدين د. حياة الماحي راجعت الوزير في أن الشركة مملوكة بالمناصفة بين بنك السودان ووزارة المالية.

وطالب عضو البرلمان د. بابكر محمد توم بأهمية إدخال القطاع الخاص في المصفاة لافتاً إلى أن تهريب الذهب يعود إلى عدم مساهمة القطاع الخاص في مصفاة الخرطوم، داعياً لخصخصة جزء منها للقطاع الخاص.

الصيحة


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 5479

التعليقات
#1483397 [saed ali]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2016 07:32 PM
الدهب الدهب الدهب !..

لبنى أحمد حسين

و أنت تعيش فى العصر "الذهبى " لجمهورية السودان ، لابد أنك قد اشتريت موبايلين جديدين و غيرّت الابتوب و امتلكت كذا جلباب سكروتة خلال الفترة الماضية - و الحديث موجه لك انت عزيزى القارئ لا الى د. الكارورى - و انك قد أهديت لام العيال و من الذهب السودانى الخالص " كرسى جابر " اقصد كرسى البشير و ثعبانين ذهبيين "دقة كندا " و خاتم بوبار أضافة الى "وثبة حميدT " تلك التى تقفز من أعلى الاذن مرورا بالعنق و حتى منتصف الصدر فلا تعرف أهى قرط ؟ قلادة ، سلسلة نظارة ام مجرد مشبك ؟
المهم ، لنقرأ هذا الخبر المنشور امس : (أعلنت وزارة المعادن أمس عن دخول شركة سيبرين الروسية حيز الإنتاج في الموقع المصدق لها بطريقة فعلية، كاشفة عن وجود 51 شركة أجنبية تعمل في مجال التعدين عن الذهب بالبلاد فضلاً عن أكثر من مليون من المعدنين التقليديين.وقال الوزير د. أحمد محمد محمد صادق الكاروري خلال التداول حول بيان أداء وزارته للعام 2015 والربع الأول من العام الحالي إن شركة سيبرين الروسية دخلت حيز الإنتاج دون أن يُفصح عن كميات الذهب المنتجة . )
نمسك عن الدخول فى مغالطات عن جنسيتها أروسية هى ام سودانية .. فماذا سنقول أكثر مما قاله سفير الروس بالخرطوم الذى أنكر روسيتها ديسمبر الماضى ؟
و لعلمك عزيزى القارئ ان دخول شركة سيرين الى حيز الانتاج ليس خطوة ستبدأ الان او فى المستقبل او الاشهر القادمات ، كلا ، انما يفترض ان يكون الانتاج قد بدأ بالفعل ابتداءا من التاسع و العشرين من يناير الماضى كما صرح بذلك مدير الشركة العام فلاديمير جوكوف يوم الثامن و العشرين من يناير الماضى بقوله غدا سيبدأ الانتاج . .
و كما يفيد الخبر اعلاه فان سيادة الوزير ( لم يفصح ) عن الكميات المنتجة ! ولا عن العائد سواء الفعلى او المتوقع ، و لا عن مساهمته المتوقعة فى ميزانية الدولة او الميزان التجاري، و قبل ذلك كم عدد الوظائف المتاحة للسودانيين ؟ و هل كان الانتاج خصما على مساحات و كميات انتاج المعدنيين التقليديين ؟ و هل هناك قانون يلزم اهل التعدين الاهلى بالبيع للحكومة ؟ و هل تتناسب الكمية المستخرجة مع التقنية " السرية " المستخدمة ؟ و بعد ذلك هل يتناسب المستخرج مع الاحتياطى بداخل الارض ؟ فما دام لدينا جبال من الذهب مدفونة بباطن الارض لماذا نستخرج فقط ثلاثين او خمسين طن فى العام ؟
فى الثانى من اغسطس من العام الماضى كتبت على صحيفة حريات الالكترونية مقال
http://www.hurriyatsudan.com/?p=185220
دعوت فيه المختصين و المهمين للبحث عن شركة سيبيرين و مديرها جاكوف لنفهم ما استعصى علينا فهمه و بعد حوالى اسبوع غسل الخبير الجيلوحى د. صابون الخمير و الفطير فى خبر الذهب المنشور http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-205029.htm
دارت معارك طاحنه على بعض صحف الخرطوم و على الفضاء الاسفيرى بين مصدق و مكذب لكميات الذهب الموعودة ، أحتمى السيد الوزير بمقولة (الموية تكضب الغطاس ) و لابد ان القاصى و الدانى قد قرأ اتهام الوزير للمشككين بالحاسدين و تمسكه بصحة الارقام و الكميات الذهبية الموعودة وقوله : (لو خدعت الرئيس بكنز الذهب أستحق الإعدام) .. و ما أسرع الوقت و ما أقصر الايام ، والان و قد حان أوان الغطسان ، لماذا لم يكشف لنا الوزير الهمام عن كميات الذهب المنتج منذ فبراير الماضى و عائداته و متى ستنعكس على " صحن الغداء " ؟ أما زيادة عدد المعدنيين التقليديين الى مليون او تقلصهم فهذا ليس بانجاز او اداء حكومى .
حبل الكذب قصير لكنه يمكن أن يكفى للشنق . شغل وزير التعدين د. كارورى الدنيا و صاح فى الافاق و لم يتبق له الا ان يزغرد بالكميات المهولة و الخرافية و التى حسبناها كنوز مملكة سيدنا سليمان و كان الوزير قد أعلن الصيف الماضى حين التوقيع مع جاكوف عن اكتشاف كنوز تعتبر أكبر احتياطى للذهب الخام بمقدار 46 الف طن في ولايتي البحر الأحمر ونهر النيل تصل قيمتها الى ترليون و سبعمائة مليار دولار ! ، كان تعليقنا ان كل الاحتياطى الخام العالمى للذهب حسب هيئة المسح الجيلوجى الامريكية يعادل 52 الف طن اى يزيد بقليل عن احتياطى السودان الموعود . و الآن ما بال سيادة الوزير و قد بدأ الانتاج الفعلى كما قال يسكت عن كشف الكميات ؟ أهى اسرار ايضا ؟ و بنود الاتفاقية الذهبية نفسها " و "التقنية المستخدمة "و "اسم الشريك السودانى " و كل ما ذكر مما اعلن عنه على صفحات الصحف السيارة و رؤوس الاشهاد بانه اسرار . لماذا كتب علي شعب السودان دائما ان يتحمل صداع الجعجعة و لا يرى الطحين ؟ حدث ذات الشئ مع البترول و مع السد السد ، و لا ننس أن وزير التعدين كان قد بشرنا بالحرف الواحد بان : (أن هذه الكميات ستغير وضع البلاد وستسهم في النهضة الاقتصادية ). . فيا أهل السودان هل رأيتم نهضة اقتصادية او تغيّرا لوضع البلاد خلال الأشهر الماضيات ؟ . .عدا زيادة سعر السكر؟
و بعض السلع الاخرى ؟
فيا ابن الناس ، يا بن الكارورى ، يا أخوى .. ود أمى .. من الآخر و الدنيا رمضان : بدأ الانتاج او لم ؟ خرج الذهب الى ظهر الارض او بقىّ مطمورا بالداخل ؟ روسية كانت شركتكم ام سودانية مشلخة ؟ زاد عدد الشركات الاجنبية العاملة فى التعدين ام نقص ؟ أها و بعدين ؟ اذا لم ينعكس الذهب على " صحن الغداء " ولا اقول "صينية الغذاء " ان لم ينعكس على صلاحية الماء و توفير الدواء وامداد الكهرباء ، فانى لأقول لك : ( السكوت من ذهب) !.. لا يهم شعب السودان من الذهب ما بقى منه و ما ذهب الا هذا ، و ما عدا ذلك فيحق لكم حكومة و شركة ، كما يحق للشركات الاجنبية العاملة فى التنقيب ببلادنا الاحتفاء بهذا الانتاج.، لا نحن كشعب . يحق للشعب الماليزى الصديق الاحتفال بانتاج ذهب السودان لا شعب السودان ، و الشرح يفسد المعنى !.
و عليك ان تفهم عزيزى القارئ انه طالما بدأ انتاج الذهب فعلا او اسما فذلك يعنى حصولهم على مبلغ الخمسة مليار دولار كقرض ، و هذا القرض - بقيت الحكومة ام سقطت - معلقا بعنقى و عنقك و ابنائى و ابنائك و احفادى و احفادك لنسدده على داير المليم مع بقية الكم مليار و غيرها من قروض ربوية اخذتها حكومتنا الرسالية منذ انقلاب مليشيتها الجبهة الاسلامية فى ليلة ظلماء قبل سبعة و عشرين عام.
سؤال أخير : ما بال الانقاذ كلما دعت لحوار كشكشت بالذهب ؟ .. حالها كحال عريس مزواج مطلاق أينما ذهب ليصاهر طلبه مرفوض و " قولة خيره " مردودة . تكشكش أمه و خالاته و عماته بالذهب ، هذه تبدى غوايشها و تلك تلوح بخاتم البوبار و ثالثة بالقلادة على صدرها ، فعسى و لعل بريق الذهب اللّماع يعمي العروس و اسرتها عن طلاق ابنتهم المرتقب و عيوب العريس !..
السلام عليكم و عيد سعيد

[saed ali]

#1483168 [إشراقات مهنيّة]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2016 12:06 AM
التعدينيّون

يا أيّتها ثمّ يا أيّها الإخوان الحراميّة
إعلموا أنّ مصارف دولة كُلّ الأجيال السودانيّة
ينبغي لها أن تتبع لوزارة الماليّة المعنيّة بتمويل النهضة الإنتاجيّة
لا أن تكون صرافات لحركة الكائنات الإخوانيّة
المموّلة لملائشيّات حزب الحراميّة

أمّا الثروات المعدنيّة
السودانيّة ... وليست بتاتاً ... الإخوانيّة
فيجدر بنا توظيفها لتعديل قيمة العملات السودانيّة
بينما ينبغي توظيف موارد الطاقات الأحفوريّة والمائيّة والشمسيّة
في تشييد وبناء وتشغيل وصيانة حضريّات إنتاجيّة
مدروسة الجدوائيّة بكلّ العقليّات المهنيّة
ومربوطة بالأسواق العالميّة

[إشراقات مهنيّة]

#1483122 [احمد الفاتح]
5.00/5 (6 صوت)

07-01-2016 09:25 PM
((أعلنت وزارة المعادن أمس عن دخول شركة سيبرين الروسية حيز الإنتاج)) .

هاهاهاهاها ,
و برضو مصرين إنها روسية ؟ و قبل عدة شهور السفير الروسى فى الخرطوم قال إنها غير روسية , و إتضح إنها مسجلة فى الخرطوم يملكها أحد كيزان الشيطان غير معروف الهوية و مادايرين تورونا هو منو , و جنابك لازلت تواصل المراوغة و الخداع و لعب السبعة ورقات ؟؟

ثم ثانياً هل دفعت لكم قرض ال 5 مليارات الكان مكتوب فى الإتفاق مع سيبرين ؟؟ أم ان كل الحكاية برضو كذب و خداع ؟؟

كذلك قلتو بان سيبرين ستبدأ إنتاجها فى يناير 2016 و الآن هو يويليو 2016 يعنى بعد سبعة شهور من الاتفاق , ماذا حدث فى الشروط الجزائية التى يجب ان تدفعها الشركة فى حالة الإخلال بالإتفاق و عدم إنتاجها فى الموعد المتفق عليه !!

[احمد الفاتح]

ردود على احمد الفاتح
United States [Abu] 07-02-2016 10:02 AM
Very objective remark indeed you have made. Wonder will you ever get an answer to these questions?
Undoubtedly, the sleazy mob will never pay attention despite the fact they fellow on regular basis all what is written on our beloved “Al-Rakoba”. At least they will be aware that everything is recorded and tracked, and someday they would be hold responsible for all irreparable damage they made.


#1483119 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
4.50/5 (3 صوت)

07-01-2016 09:17 PM
وايه الفائدة اذا كانت عوائد الذهب لا تدخل الى خزينة الدولة كايرادات . سوف يكون مصيرها كمصير ذهب شركة " ارياب " .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

#1483116 [محمد النور]
4.88/5 (5 صوت)

07-01-2016 09:05 PM
إقتباس:
(وطالب عضو البرلمان د. بابكر محمد توم بأهمية إدخال القطاع الخاص في المصفاة ... داعياً لخصخصة جزء منها للقطاع الخاص.) .

خلاص نويتو و دايرين تقبلو عليها ؟ شميتو ريحة الدهب و شهيتكم إتفتحت للنهب و السرقة ؟؟
إنتو ناس لا عندكم لا حياء لا أخلاق لا بتخافو الله فى شهره الكريم !!
من أى كوكب أنتم ؟

[محمد النور]

#1483111 [سوداني ساكت]
4.00/5 (1 صوت)

07-01-2016 08:52 PM
الشركة الروسية دخلت مع الخمسة مليار دولار كما اعلن من قبل ---- ام علي الزيرو ؟؟؟؟؟

[سوداني ساكت]

#1483105 [إشراقات مهنيّة]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2016 08:27 PM
يا أيّتها ثمّ يا أيّهاالحراميّة
إعلموا أنّ بنوك دولة كُلّ الأجيال السودانيّة
ينبغي لها أن تتبع لوزارة الماليّة السودانيّة العبقريّة
لا أن تتبع لصندوق حركة الكائنات الإخوانيّة
المموّل لإقتصاد حزب الحراميّة

[إشراقات مهنيّة]

#1483098 [سوبرمان]
5.00/5 (2 صوت)

07-01-2016 08:05 PM
تانى جيبنا سيرة البحر من شركة سيبرين لشركة قولدن استورز لشركة كوش؟؟ يبدو أن مراكز اللهط تدخلت وقسمت شركة سيبرين لمصالحهم زى لحم الشرموط.

[سوبرمان]

#1483096 [ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2016 07:55 PM
النواب قاعدين كان على رؤسهمً الطير والمصفاة مملوكة لبنك السودان واحدة تقول اوزارة المالية اين حكومة السودان لماذا لا تكون المصفاة قطاع عام باسم الشعب السوداني ممثلا في حكومته وهذه احد تقليعات الكيزان للاستيلاء على المال العام
مرة يقول شركة المطارات وشركة مصفاة الجيلي وبعد يومين شركة مصفاة الذهب حليل الشعب وامواله

[ود احمد]

#1483079 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (2 صوت)

07-01-2016 06:41 PM
وقال الوزير د. أحمد محمد محمد صادق الكاروري إن شركة سيبرين الروسية دخلت حيز الإنتاج دون أن يُفصح عن كميات الذهب المنتجة، مبيناً أن الشركة المسجلة في روسيا باسم "قولدن استورز" كانت قد جاءت إلى البلاد في العام 2009 كاستشاري واكتشفت كميات كبيرة من الذهب ومن ثم أحضرت شركة كوش الروسية بناء على تلك الدراسات .

شنو اللخبطة دي ؟؟
عشان قلنا لكم الشركة ما روسية قعدتوا تلفوا وتدوروا ؟؟؟

[المتغرب الأبدي]

ردود على المتغرب الأبدي
European Union [واحد من أياهم] 07-02-2016 02:56 AM
Жدة الكلام الصاح ، مرة مسجلة فى حلة حمد باسم شركة ود المك و مرة مسجلة فى روسيا القيصرية باسم (يكاد عقلى يذهب) ويا ناس انا ممكن اجيب شركة مسجلة فى جزر الواق واق باسم ابو ارقيع ولكن علاقتها شنو بالقدامنا دى؟


#1483067 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2016 05:34 PM
دي كلام جميل وعدت يا وزير واوفيت

[سوداني]

ردود على سوداني
[زول ساي] 07-02-2016 02:01 AM
انت صدقت يا سوداني؟ ما هو اعلان والسلام! منو البمش يتأكد يشوف في دهب ولا دراب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة