الأخبار
أخبار إقليمية
ماذا وراء دعوة الصادق المهدي للبشير بالتنحي؟
ماذا وراء دعوة الصادق المهدي للبشير بالتنحي؟
ماذا وراء دعوة الصادق المهدي للبشير بالتنحي؟


07-07-2016 03:20 PM
وجه الصادق المهدي خطابه إلى الرئيس عمر البشير قائلا "يا أخي أخاطبك بما يجمع بيننا من إخاء الدين والوطن بلا ألقاب، أن تقفز من مكانة في التاريخ تنسجها لك عذابات الضحايا، إلى مكانة تصوغها آمال الناجين والمتطلعين لحياة أعدل وأفضل".

عماد عبد الهادي-الخرطوم
فتح زعيم حزب الأمة القومي السوداني المعارض الصادق المهدي الذي يتخذ من القاهرة منفى اختياريا له، بابا للجدل في السودان من جديد بدعوته الرئيس السوداني عمر البشير إلى التنحي عما وصفه بالحكم العازل والإقصائي، لأجل حكم جامع لا يهيمن عليه أحد في السودان.

واعتبر المهدي في خطاب مفتوح وجهه إلى السودانيين بمناسبة عبد الفطر المبارك الأربعاء، أن المشهد السوداني ينبئ بوقوع انتفاضة شعبية تحققت كل أسبابها.

وأضاف في مبرراته للدعوة "لقد عايشنا انهيار نظامين على شاكلة هذا النظام، انهيارا عندما بلغت الأحوال كتلة حرجة، وهذه الصفة الآن ظاهرة لكل من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، وهذا الموقف لا يقال فيه هل من انتفاضة؟ بل متى وكيف ستكون الانتفاضة؟".

أخوة الدين
وتابع المهدي موجها خطابه إلى البشير "يا أخي أخاطبك بما يجمع بيننا من إخاء الدين والوطن بلا ألقاب، أن تقفز من مكانة في التاريخ تنسجها لك عذابات الضحايا، إلى مكانة تصوغها آمال الناجين والمتطلعين لحياة أعدل وأفضل".

وقال إن على البشير اتخاذ قرار يوقف الحرب في جميع أنحاء البلاد ويبني السلام، ووعد "باسم الذين عوقبوا دون ذنب جنوه أن نكون إيجابيين، وأن نعمل دون أحقاد لتحقيق فلاح الوطن".

ويخالف المهدي محللون يرون أن وعده لن ينطبق على كافة أوجه المعارضة التي اختار بعضها العمل العسكري بدلا من المدني.

واستبعد أستاذ العلوم السياسية في جامعة أم درمان الإسلامية صلاح الدومة تنحي البشير بسبب كثير من الملفات المانعة.

وقال الدومة في حديث للجزيرة نت إن دعوة المهدي قد تجد تأييدا من بعض الفئات المعارضة، لكنها لن تجد ذلك التأييد من بعضها الآخر "وحتى بعض الممسكين بزمام السلطة فإنهم لن يقبلوا".

مقدمة عودة
من جهته، ينظر المحلل السياسي محيي الدين تيتاوي إلى الأمر بأنه ربما كان مقدمة لعودة المهدي إلى البلاد، "لكنه لن يغير في أمر الحكم شيئا"، مستبعدا تنحي البشير عن السلطة "لأن البلاد تواجهها كثير من المهددات".

ويقول تيتاوي للجزيرة نت إن طلب المهدي لم يخرج من مواقف المعارضة المتكررة والداعية إلى إزاحة حكومة المؤتمر الوطني عن السلطة بأي شكل.

ويخالفهما عضو المكتب القيادي في حزب المؤتمر الوطني ربيع عبد العاطي الذي يرى أنه كان الأجدى أن يطالب المهدي بانتخابات حرة نزيهة يكون فيها القرار للشعب، "بدلا من أن يطالب البشير بالتنحي".

ويرى عبد العاطي في تعليقه للجزيرة نت أن ما طرح من حوار كفيل بأن يعالج مشكلات السودان المختلفة، التي قال إنها تحتاج إلى رؤى وإستراتيجية موحدة.

المصدر : الجزيرة


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 28779

التعليقات
#1491701 [مهدي]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2016 01:25 AM
انا اطالب الجد الصادق المهدي ان يعتكف في بيته ويعبدالله ويطلب المغفرة وحسن الخاتمه وان يكف عن ملاحقة الساسه والحكومه لانه لا يستطيع ان يمسك جناح بعوضه ومن يهن يسهل الهوان عليه

[مهدي]

#1487998 [alnewairy]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 09:53 AM
كلكم كذابين منافقين ضيعوا الشعب والبلد

[alnewairy]

#1485541 [عبد المجيد خلف]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2016 10:25 AM
انا شخصيا كشخصية وطنية مرموقة ويحب المصلحة العليا للبلد والشعب وليست لي طموحات شخصية واجندة مصلحية ضيقة انما الهدف هو السودان ومصلحة السودان وتقدم السودان ورفاهية المواطن السوداني الذي اصبح يفطر في مكتبه بالهامبيرقر بدل البوش وفتة العدس قبل فترة ليست قصيرة انني اري عمل كل ما يمكن لبقاء هذه الحكومة الفتية والله اكبر ولا نامت اعين الجبناء والمتخاذلين الذين يشتمون الحكومة وياكلون بيرقرها وشاورمتها بالعصائر المثلجة ما تحمدوا ربكم يا خرونقات صحي الاختشو ماتو ا

[عبد المجيد خلف]

#1485435 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2016 12:29 AM
اصبروا وصابروا ورابطوا على عصيان مدنى لا تدفعوا مليم واحد اتاوات او جبايات او ضرائب او ذكاة مغشوشة . الزموا بيوتكم والعائش الله القوى المتين . وان لم تفعلوا يعنى لا ايمان لكم بمن كفل الرزق . الانتخابات بهذه الطريقة هى الاقضل والانسب . فان خرج الناس ودفعوا فذلك يعنى انتخبوا الكيزان وان لم يخرجوا ويدفعوا فذلك يعنى انهم رافضين حكم الكيزان . انتهى .

[الفاروق]

#1485431 [حسين عبد المنعم]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2016 12:13 AM
((بدعوته الرئيس السوداني عمر البشير إلى التنحي)) .

لماذا لا تدعو أولاً أبناءك الذين يعملون مع المشير فى القصر و فى جهاز أمنه ؟ و من ثم تعقبه بطلب ثالث للمشير نفسه بالتنحى ؟

[حسين عبد المنعم]

#1485421 [جلباق]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2016 11:37 PM
من كاتب هذا الخبر و محلله ؟ لقد شعرت من خلال صياغة الخبر و إقحام تيتاوي و ربيع عبد العاطي المعروفين بانهما قياديين في المؤتمر الوطني ثم ذكره لتضارب آراء المعارضة ما يدل أن صياغة هذا الخبر وراءه امر مغرض و يكفي أنه منقول من الجزيرة نت و أنا أتعجب كيف مررته صحيفة الراكوبة . سياسة الراكوبة كما هو معروف معارضة الحكومة و تقويمها لا التطبيل لها

[جلباق]

#1485363 [shawgi badri]
2.00/5 (1 صوت)

07-08-2016 07:26 PM
قالو البيان بالعمل . الصادق يتنازل لانه اكبرمن البشير بي 10 سنين . الصادق كماشة قبض مسمار ...مكنكش . ويطالب الناس بالتنازل . انت وكتيبن عاوز البشير يغور مالك بتزبل في حيطة واقعة . منعتا الانصار يتحركوا في انتفاضة 2013 وقفلوا جامع ود نوباوي وطردوا الناس الطالبت باقتلاع البشير . والصادق وقف ذي البربندي والبشير انعم عليه بالوسام والوشاح. ولمن خليل ابراهيم جاء بجنوده الصادق ما قال البشير جلدنا وما بنجر فيه الشوك.... في زول بيملص جلدو ...؟ محن ...ومحن .

[shawgi badri]

#1485337 [احمد حمزة]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2016 06:18 PM
العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان المدنى
العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان المدنى
العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان
العصيان العصيان العصيان
العصيان المدنى
العصيان
المدنى
العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان المدنى
العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان المدنى
العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان
العصيان العصيان العصيان
العصيان المدنى
العصيان
المدنى
العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان المدنى
العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان المدنى
العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان
العصيان العصيان العصيان
العصيان المدنى
العصيان
المدنى

[احمد حمزة]

ردود على احمد حمزة
[mahmoudjadeed] 07-09-2016 01:27 AM
كتابة العصيان المدني مرة واحدة كافية . شنو شابكنا العصيان المدني العصيان المدني ؟
بعدين تعال ياخينا تسعين في المية من موظفي الدولة مؤتمر وطني البيعمل ليك العصيان ده منو ؟! بلا عصيان مدني بلا تنحي بلا بطيخ دايرين الزول ده يمشي ألزموا الشارع حتى رحيل الحكومة ما تقعدوا تباروا لينا الصادق الخائب .

[مصباح] 07-08-2016 10:16 PM
أول شئ الناس مفروض تعمله علشان تخطط وتمشى صاح للعصيان المدني والتغيير الحقيقي مفروض تسقط هولاء الأشباح "قادة المعارضة الحاليين " من حساباتها نهائياً وعلى رأسهم هذا الصادق المهدي .
لابد من قيادات جديدة ودماء جديدة إن أرادت الناس تغيير حقيقي وفاعل .

ملاحظة حزب المؤتمر السوداني شغله مابطال ، لكن عليه أن يحافظ على ما اكتسبه من احترام شعبي حتى الآن وأن لايقع في المصيدة بمتابعة هؤلاء الأشباح عاشقي التصريحات والسفر والإجتماعات .
المشكلة الآن هى إنه كل شئ واضح ، لكن ماعارف الناس مالا!؟ ، الصادق بيمهد لعودته بتصالح مهين مع النظام ومقايضة بخسة كعادته وربما ينال بعض الفتات كحافز نتيجة لذلك ، المشكلة الأكبر إنه جرّ بقية قادة المعارضة للفخ وهم متابعنو كالقطيع الذي يتحرك وفق إشارة الراعي !!!
إذا الناس ماقالت كلمة حاسمة قوية ونهائية في قادة المعارضة الأشباح ديل وغيّرتهم صدقوني ماحيحصل اى تغيير ولا السودان وناسه حيضوقوا اى عافية


#1485326 [محمد النور]
5.00/5 (3 صوت)

07-08-2016 04:49 PM
و هل دخول الحمام مثل الخروج منه يا الامام الصادق ؟
قال يتنحى قال !!
هذا المجرم المطلوب دولياً و محلياً قد أجرم و سفك دماء الملايين و عذب و شرد و أفقر الملايين و نهب و سرق موارد و أموال شعب بأكمله و سيادتك تطلب منه التنحى !!

يبدو انك تعيش فى كوكب آخر غير الذى نعيش فيه و لكن نعدك و نطمأنك بأن شعب السودان سيرفض تنحيه و ذهاب نظامه إذا كان ذهابه بشرط عدم محاسبته و عدم محاسبة نظامه و مسئوليه الذين أجرمو فى حق البلاد و فى حق مواطنيه .

هذا الشعب لديه كرامة يا سيادتك ولا يقبل بأى شيئ تريدون فرضه عليه , ف خُذو العبر من شعوب الجوار التى إنتفضت و غيرت حكامها الإستبداديين و أتت بهم للمحاكم أو حاكمتهم فى الميدان و حزرو غضبة الشعب العملاق الذى يقوده أقزام من أمثالكم .

[محمد النور]

#1485324 [محمد سعد]
4.00/5 (1 صوت)

07-08-2016 04:27 PM
إنت قايل بلدك دى هى سويسرة أم السويد ؟؟
بشير شنو البتنحى و يترك رئاسة البلد ؟
هو الأصغر منصباً من هذا العمبلوق كان وزير او مدير لا يستقيل ولا يترك منصبه إذا فشل فى إدائه , و حتى لو فكر بمنعه البشير و يديه ترقية بعد الفشل ..

ف خلينا يا سيادة الإمام من الأوهام و التمنى . البشيل البشير إنت عارفه لكن ماداير تعمل بيهو وهو تفعيل و إعلان العصيان المدنى العام فى كل البلاد و بقاء الناس بمنازلهم و عدم خروجهم منه , و حتشوف لو ما سقط بعد يومين . النظام ضعيف و متهالك و أثبت فى مرات كتيرة سابقة إنه نمر من ورق لا يستطيع مجابهة الشعب .

النصيحة لكم يا أهل المعارضة ان تعملو على تجهيز جماهيركم و بقية المواطنين و تنويرهم على خيار العصيان المدنى العام و بقاءهم بمنازلهم إذا كنتم يامعارضة لا تريدون حكاية إنتفاضة محمية بالسلاح . الخيار هو العصيان المدنى .

و بس دى كل الحكاية من دون خطابات تنحى مُحرجة و من دون حتى أى مفاهمة أو إتصالات مع النظام .

[محمد سعد]

ردود على محمد سعد
[wadbatia] 07-09-2016 11:17 AM
'انت بتوجه في المعارضة للعمل طيب انت مع منو اذا كان عندك حزب تنتمي له فوجه حزبك لتنفيذ مقترحاتك دي لان الامام في السياسة لاكثر من 55 سنة وعارف بيعمل في شنو ياناس بطلوا النقد المذل وشوفوا حلولكم البتعرفوها انتو

European Union [محمد الحسن احمد] 07-08-2016 10:45 PM
وهذا هو المطلوب وكفى ..


#1485307 [الغلبان]
4.00/5 (1 صوت)

07-08-2016 03:05 PM
كتمت كتمت كتمت حسني مبارك اتخارج واتسابات وفيس بوك يا ناس يا ناس يا ناس عصيان مدني حتى لا يدميكم الرصاص عصيان مدني بدون رصاص يلا تواصلو

[الغلبان]

#1485295 [مدحت عروة]
3.00/5 (1 صوت)

07-08-2016 02:35 PM
ناس الانقاذ او الاسلامويين بعد ما ضاقوا نعيم السلطة والثروة وعملوا جرائم وفساد وبرطعوا فى البلد زى ما دايرين ما ممكن يسلموا السلطة باخوى واخوك هم الآن لا يدافعوا عن وطن وحدوه او حافظوا على اراضيه او اوقفوا حروبه وحققوا فيه استقرار سياسى وسلام وامن ورخاء اقتصادى و علاقات ممتازة مع دول العالم لصالح امن ورخاء الوطن والمواطن بل بكل بساطة يدافعوا عن انفسهم ضد المساءلة والمحاسبة واذا وجدواضمان لعدم محاسبتهم على الجرائم والفساد المالى غدا سيسلمون السلطة لانهم الآن قاعدين فوق الطوة السخنة وليس على كراسى وثيرة محصنةبالحريات والعدل والمساواة تحت ظل سيادة القانون والدستور المتوافق عليهما من جميع مكونات الامة السودانية!!
الا لعنة الله على الانقاذ او الاسلامويين المجرمين السفلة الاوغاد!!!

[مدحت عروة]

#1485283 [jungle lion]
3.50/5 (2 صوت)

07-08-2016 01:57 PM
اعلم ايها المهدى ان الحرية شجرة تروى بالدماء و ان السودان ليس ملك لاحد حتى يقرر فيه كيف يتنحى البشير و هو مسؤل عن الجرائم منذ ثهداء رمضان مكرور ا بالعيلفون و حتى شهداء سبتمبر هذا غير الجرائم الماليه و الاخلاقيه مثل الاستاذ الجامعى الذى خدر طالبته و اغتصبها هل تعفو و تصفح على كيفك و فى حق غيرك الم تر الى التر ابى ينتقم وهو فى القبر ؟؟؟ فى شىء لا يساوى خردله ثم انك ايها المهدى الحالم المسالمم الم تعمل على قتل انتفاضة صلاح سنهورى و رفاقه الاحرار هل تعلبم ان لصلاح طفلين دون السابعه و ان لله ارمله ؟؟؟ ة لقد عارضت الانتفاضه كثير ا و عملت على افشالها و اعلم ان لكل شى ء ثمن و ان الانتفاضة تنضج على نار هادئه و اخهر حلقات الشيخ الماسونى كانت دفعه قوية و زيادة و قود نحن مستعدون لدفع الثمن و قتلانا هم الشهداء فهم يحاربون الماسوني و وثنية الجنجويد و البشير لن يتنحى و هو يعلم تمام العلم انكك لن تستطيع حموايته من الانتفاضة القادمه فهى تختلف عن السابقتين انها انتفاضة الانتقام ايها المهدى ابتعد ولم عيالك فهم جزء من النظام

[jungle lion]

ردود على jungle lion
European Union [سارة عبدالله] 07-09-2016 09:39 AM
الأخ سلامات
ولى الحرية الحمراء بابا بكل يدا مدرجة يدق
وللاوطان فى دم كل حر يدا سلفت ودين مستحق
حقيقة هل بعد الامام المهدى قائد اسمع يا أخي تتفق معي ان هؤلاء الناس يستقلون الأنصار بقتل وتشريد وموت ويجمعون الذكاء من الضعفاء . الاعتماد على الأنصار هؤلاء جاء اباؤهم من ابا وقدير. المهدى لم يكن طالب دنيا . وكلهم المهدى جده وينتهى نسبهم ولكن المهدى كان عابد تعلم كثير فلسفة وعلوم وحفظ القران وبحر فى اللغة العربيه وضع خطة عسكريه تدرس فى المدارس العسكري .انتصر بالعزيمة .لم يقتل احد وما بعده كان عبث . اخى الكريم نحن ابناء السودان الحر نحن ابناء هذا الوطن نحن لدينا القرار الثورة والتغير حقنا .اما ما قاله الصادق ان يتنحى ولماذا يتنحى ان يقال مثل غيره من الحكام من الشعب ولكن يريد السلم خوفا على ابناءه وبناته من القتل وهل تتوقع اذا جاء عائدا الى السودان سيودع فى السجن ويقدم للمحاكمة مثل فاروق وأمين مكى مدنى بقدرة قادر افرج عنهم .اما عن امبيكى وهذه المحاولات اليائيسه لاتجدى بشئ ننتظر أكتوبر الأخضر أو ابريل


#1485243 [ودالمناقل]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2016 10:26 AM
فرحان يتبسم للطاغية

[ودالمناقل]

#1485195 [الى الامام]
4.75/5 (3 صوت)

07-08-2016 06:40 AM
على الصادق ان يوحد حزبه اولا
وهناك من هو اكفأ من مريم وعبد الرحمن فى البلد والحزب
ثم هو و المعارضة يشكلوا حكومة ظل زاضحة المعالم
سبب فشل الانتفاضة هو انت يا الصادق ..فالشعب
ان يضحى من اجل ان تاتى انت و ابنائك
افهم افهم افهم افهم افهم افهم افهم افهم
افهم افهم افهم افهم افهم افهم افهم افهم
سديت الطريق
حس حس حس

[الى الامام]

#1485128 [طارق]
2.75/5 (4 صوت)

07-07-2016 10:01 PM
أبن عمك مبارك الفاضل طالب البشير بالتنحي في 2013
ظن أن تلك المظاهرات كفيلة بتخويف البشير فإنتهز الفرصة وطالبه بالرحيل.
أنا أرفض رحيل البشير جملة وتفصيلاً بدون ترتيبات.
لازم يكون في ترتيبات وإتفاق ينتج عن حوار وطني.
البشير سيرحل معززاً مكرماً في 2020 في كل الأحوال.
هو زاتو قرفان منكم ومن الحكم ومن مصائب البلد دي.
لكن لو دايرينو يرحل مبكراً فعليكم بالحوار.
يرحل ويترك لكم سفينة الوطن لتخربوها كما خربتموها قبل 89؟
في 89 كان المهدي رئيس البلد ولم ينجح في أي ملف.
ولا حتي ملف الخبز والدواء.
ناهيك عن الكهرباء والموية والأمن.
آخر زمن المهدي الفاشل يطالب أعظم رئيس حكم السودان بالتنحي.
البشير لن يرحل ويسلمها لكم بهذه الطريقة.
السودان ده ما حق المهدي ولا هي ساقية جحا.
وبعدين أنت يا المهدي مش قلت راجع السودان؟
مش قلت خلاص قربت ترجع البلد؟
مش قلت وإعترفت بعظمة لسانك أن الحوار يلبي تطلعاتكم؟
طيب الجديد شنو هسع عشان تطالب البشير بالتنحي؟
أوعك تقول لي داير تستغل كلام الترابي في الجزيرة؟
يكون عيب كبير منك والله.
ترابي شنو وجزيرة شنو اللي حتضغط علي البشير.
وأغيظك أكثر يا المهدي..
أنت مش قبل سنتين كتبت رسالة مفتوحة للرئيس المصري السيسي؟
مش طالبته بالعفو عن مرسي والاخوان وطلبت اللقاء به؟
السيسي كان رده عليك شنوووو؟
ما كان في أي رد منو.
وهسع كمان مافي رد من البشير.
ياخي أنت بتلعب خارج الزمان عديل كده.

[طارق]

ردود على طارق
[الحقيقة المره] 07-09-2016 11:28 AM
يا طارق هذا منبر حوار ولذلك أنا لست من انصار استخدام الاساليب الوضيعة الشخصية ...لأن ذلك يدل على عجز ....نحن نحترم رأيك ..ولكن عليك أن تقنعنا بالحجه والمنطق أن البشير قرفان من حكمنا !!! وأنت تعرف أنه متشبك بالحكم وحزبه زور الانتخابات وأهدر مال الدولة في مسرحية عبثية لكى يظل حاكما متجبرا باسم الديمقراطية ...ثم انه الم يعلن عن عدم رغبته في الترشح للانتخابات ...لماذا لم يثبت عند كلمته ؟؟؟؟ واليس هو من أرسى لمنهج الحكومة السائر بـان لا تفاوض الا من يحمل عليها السلاح بمقولته الشهيرة في أوج نشوته بتصدير اول شحنة من البترول ببورتسودان : أننا حكمنا البلد دي بالسلاح والدايرها الا يجينا بالسلاح ....الم يقل ذلك ....والم يقل أننا لن نجلس مع أي معارض الا يغتسل 7 مرات بموية البحر دي ......والم يحلف بأغلظ الايمان أن السودان لن تدخله قوات اجنبية ووووووو يا طارق أولم يدفع حلايب عربونا للمصريين لكي يغطي على جريمة اغتيال مبارك ؟؟
يا طارق .....اطرق مليا وارجع الى ربك ....وارجع الى ضميرك ....وارجع الى واجبك الوطني وقل الحق أو أصمت

European Union [ahmedali] 07-08-2016 09:12 PM
والله يا طارق اناما عندي كلام لامثالك ولا اجد كلمات توصفك سوي انك ابن مواخير

وباطل وخائب

تفو عليك وعلي البشكير الوسخان المجرم وبقية ابناء الزنا

[العاااازة] 07-08-2016 02:06 PM
)))هو زاتو قرفان منكم ومن الحكم ومن مصائب البلد دي. (((

أنت فاقد تربوي / ذاتو /// بالذال يا جاهل .....

بعدين البشير راحل راحل راحل ... بإذن واحد أحد ... أنت عاوزو يقعد

غاية 2020 يا جاهل .. أما سمعت بمقولة الشيخ فرح ود تكتوك .. يا في

الوزير .. ولا البعير ولا الفقير ... وإن شاء الله في رئيسك الرقاص ... لم

عزالك ونسوانك وما استطعت سرقته من أموال الشعب السوداني ومن سحت

المؤامرات .. يا مأفون

European Union [حسن الشاطر] 07-08-2016 11:36 AM
ههههههههههههههه قرفان ويقعد 31 سنة! ولو ماقرفان حيعمل شنو؟

[ابجيقة] 07-08-2016 10:55 AM
طارق رغم قناعتي بفشل الصادق المهدي الا انني ارى انك تتغوط بفمك - فالبشير هو سبب المصائب التي حلت على السودان بسبب عنترياته و جهله و اصراره غلى الحرب و تمكين الفساد-

الصادق المهدي اعتقد انه بلغ من العمر عتيا فالافضل له ان يستغفر ربه و يستعد لمقابلة الخالق.

ذهاب البشير امر حتمي و يجب ان يتم باسرع وقت ممكن . فلتستعد انت و امثالك من ابواق النظام فالطوفان قاااادم .

[عبدالرحيم] 07-08-2016 09:32 AM
طارق ينظر بعين واحدة ويرى بعين العوراء فقط ولا اشك اطلاقا انه من المستفيدين من النظام سواء كان في احدي سفارات السودان بالخارج ضابط امن ولا يريد ان ينقطع عنه شريان الحياة ان مثل طارق من المنتفعين كثييرين ..

وهؤلاء انعدمت فيهم ذرة من الوطنية ويرون القتل وازهاق الارواح التي تمت على يد البشير ونظامه انجازات يستحق بسببها البقاء في السلطة

امثال المدعو طريق يرون التعاون الاستخباراتي وبيع مقدرات البلاد للغير هو انجاز يستحق عليه البشير البقاء في السلطة

امثال طارق يرون ارهاق البلاد بالقروض ورهن البلاد للصين وروسيا بالديون هو انجاز يستحق له طارق ان يبقى بالسلطة.

امثال المدعو طارق يرون ان التمكين والتضييق والتعذيب لمجرد معارضة النظام هو انجاز يستحق للحكومة البقاء في السلطة

لقد استمرت حكومة نيرون عقوداً من الزمن وفي النهاية التهمتها الة التاريخ واصبح نيرون رمزا للأستبداد بعد ان تكشف الفظائع والكبائر والطامات الكبرى التي ارتكبها النظام..

امثال طارق ينظرون بعين فضائية الشروق وامدرمان وتلفزيون السودان وتعجبه الجلاليب والعمم لكبار الاسلاميين وهم يقذفون الشعب والمشاهدين بحمم النفاق والشقاق ولا يهمهم ا لجانب الاخر من الشعب.

كسرة
الحقيقة ان البشير لن يتنازل للحكومة لمجرد دعوة الصادق المهدي او الترابي او امبيكي والدليل توسع الجنجويد وتمددهم في طول البلاد وعرضها فالرئيس السوداني ترك الجيش والشرطة واعتمد على الجنجويد فقط التي الحقها برئاسة الجمهورية والجنجويد قوة انكشارية لا علاقة لها بالقانون ولا يحكمها قانون وليس لها نظام بدليل ان قائدها برتبة لواء لم يكمل الابتدائية.

امثال البشير لن يترك السلطة لان امثاله من الفراعنة لم يتركو السلطة برغم انه ارسل اليه رسولين وكان معهما لله سبحانه وتعالى يسمع ويرى وبرغم الايات التسع التي ارسلها الله سبحانه وتعالى الى اليه

امثال البشير واعوانه لن يخرجوا من الحكم الا ان يروا العذاب الاليم في الدنيا بإنتفاضة شعبية مسلحة تذلذل كيان الكيزان مع العلم ان الكيزان مستعدين لكل انتفاضة من ثلاثة اشخاص بإرتال من الشرطة والامن والجنجويد...

[نزارالعباد] 07-08-2016 03:32 AM
طارق ! لقد حللت سطورك التى نسجتها عن رئيس الوزراء السيد الصادق المهدى فوجدت انك تعانى بما يسمى من مرض الصراعات النفسيه السياسيه !! ونحن لا نلومك على هذا لانه لكل داء دواء ونصيحتى اليك بانك تريد ان تجلس مع بعض الاخوة السودانيين الملمين بالسياسة و التاريخ لكى تنتفع بالخبره ....

[أبوعلي] 07-07-2016 11:14 PM
البشير سيرحل معززاً مكرماً في 2020

طارق يطرق باب الوهم هائما حائرا
حصّل نفسك واحمها من هوج العواصف


#1485126 [AAA]
4.00/5 (2 صوت)

07-07-2016 09:52 PM
الاسم: ربيع عبدالعاطي
المهنة: الخبير الوطني !!!

[الذي يرى أنه كان الأجدى أن يطالب المهدي بانتخابات حرة نزيهة يكون فيها القرار للشعب، "بدلا من أن يطالب البشير بالتنحي"] صحي محن كيزانية!!

* والصادق المهدي يشمت الكيزان على نفسه بمطالبته البشير للتنحي.. دي برضو محن حزب أميّة!!!

[AAA]

ردود على AAA
United Kingdom [سارة عبدالله] 11-25-2016 05:12 PM
عارف يا ربيع عبدالعاطى انت زى الطقطاه الله يرحمها لكنها كانت وطنيه على كل حال


#1485109 [اسامة على]
5.00/5 (4 صوت)

07-07-2016 08:43 PM
لماذ لايكون السيد الامام عمليا فيسحب ممثله من النطام الحاكم (( وهو نجله )) بدلا كم هذه الالعيب السياسية التى علها التاريخ

[اسامة على]

ردود على اسامة على
[سوداني] 07-07-2016 10:12 PM
وكذلك ان بتنحي الامام من المعارضه ورئاسة حزبه لكي يكون مثالا للغير


#1485107 [ادم محمد ادم]
5.00/5 (5 صوت)

07-07-2016 08:33 PM
تيتاوى وربيع عبدالعاطى .. هو الكلب بيشهدوا عليهو ضنبو ؟

[ادم محمد ادم]

#1485104 [Rebel]
5.00/5 (3 صوت)

07-07-2016 08:26 PM
* ربما كان الصادق يقصد ان يتنحى البشير عن السلطه, مقابل العفو عنه و عن جرائم نظامه, من قبل "الناجين و المتطلعين"!..و يبقى ان نعرف ان "الناجين" هم نحن الذين ما زلنا على قيد الحياة..و "المتطلعين" هم الصادق و أعوانه!
* الصادق المهدى لم يدرك بعد, أنه لا هو و لا حزبه و لا المعارضه بأشكالها, و لا أى قوة فى الأرض, تستطيع أن تتجاوز عن الدماء و الجرائم ضد الإنسانيه و الموبقات و الظلامات و اللصوصيه التى مارسها هذا المجرم و زمرته, فى حق الناس و الوطن و الدين:
* مثل هذه الحكاوى و الأحاديث قد تجاوزتها تطورات الزمن, و حجم البلاوى و الاحن, يا الصادق المهدى!..و لا مفر من القصاص و المحاسبه و المشانق و العذاب من هؤلاء المجرمين, إن شاء الله!..
* و يبدو لى ان الصادق, و هو فى هذه السن المتقدمه, قد بدأ يهرف, بتكرار "احاديث و تطلعات و طموحات الزمن السابق!..زمن الصبا و الشباب و ستينات و حتى ثمانينات القرن الماضى!
* نحن فى عصر العولمه, لا عهود الظلم و قتل المواطنين و تشريدهم, تحت ستار و ذريعة "السياده الوطنيه"..إنه عصر حقوق الإنسان و الشفافيه و الحكم الراشد و المحاسبه دوليا, على جرائم القتل و الإباده الجماعيه, و الجرائم ضد الإنسانيه..إلخ!
* و هذه كلها قضايا و مسائل لم تكن معروفه على عهد حكمكم و شبابكم, و لا مطروحه بهذه المشروعيه القانونيه الدوليه, كما نشاهده اليوم!..و أمام البشير أحد أمرين: ان يهلك , أو يمثل أمام المحكمه الجنائيه الدوليه يوما ما,,

[Rebel]

ردود على Rebel
[ahmed ali] 07-08-2016 10:46 AM
التحية لك [Rebel]
الصادق امهدي مشارك أصيل في مأساة السودان لأنه تحالف مع الكيزان و إبنيه في السلطة ولا بد أن يحاكم يوماً ما
الرجاء بحث إمكانية كتابة معاً لإزالة الكيزان في كل تعليق لك حيث أن لها تأثير نفسي محبط لكل الكيزان و لكي نحمي الجيل القادم من الإنضمام لهم لنقلل من عمليات غسل المخ التي يمارسونها
وشكراً لتعليقك الممتاز


#1485100 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (3 صوت)

07-07-2016 08:12 PM
البشير جاء بانقلاب عسكرى وحكم باسم الجبهة الاسلاميه والاسلاميين والظلاميين من اهل كهوف الاسلام السياسى الجاهل الظلامى .
والبشير لن يتنحى عن الحكم الا بانتفاضة شعبيه ليصير الرئيس المخلوع او يموت بعد عقود كثيرة قادمه فى القصر الرئاسى وبعد ان يتفوق على بوتفليقه صاحب الرقم العالمى . وللاسف لا توجد طريقه ثالثه .
المهدى يعرف ذلك ويحب الونسه ولا صمة الخشم .والمهدى يعرف ان البشير يادوب لفظ طاقم ( الخدامين )امثال غازى ونافع وعلى عثمان بتوع الجبهة الاسلاميه وتفرغ لحكم الفرد وبدأ باستيراد قوات مرتزقه من الخارج بالاضافة للجنجويد لانه لا يثق فى اجهزة امن الجبهة الاسلاميه وسيعمل احلال وابدال فى هذه القوات ليضمن خلوده فى السلطة .وهذه الايام يلاحظ الرئيس الدائم بعين فاحصة مؤمرات الجبهة الاسلاميه ضده وستشاهدون قريبا ( المجاهد ) نافع على نافع فى بيوت الاشباح الاسلاميه التى بناها لغيره قابعا فى زنزانه مثل القبر فالسلطة لا تعرف صديقا دائما .

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
[السماني] 07-09-2016 02:35 PM
الصادق المهدي ليس له أي أثر لحكومة المؤتمر الوطني ظل الصادق المهدي يقول مايشاء أين التغيير

[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلي قوت الغلابة] 07-08-2016 06:17 AM
تحليلك جرئ وصائب ... واعجبني فيه (المهدي يحب الونسة ولاصمة الخشم)... والرئيس الدائم ... والمجاهد نافع الغير نافع طبعا ...

لك التحية وكل سنه وانت طيب ..


#1485092 [قوشام]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2016 07:22 PM
كومر .. وصلحوه. ههههه

[قوشام]

#1485090 [همت]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2016 07:10 PM
البشير ينتحى؟ عشم إبليس في الجنة! كل حب الدنيا وحب الولد الذي لم ينعم الله عليه به وحب السلطة والخوف من المحاكمات على الفساد والإفساد لأكثر من ربع قرن تعشش في قلب البشير فكيف يتنحى عن السلطة؟

[همت]

#1485074 [منصورالمهذب]
4.50/5 (3 صوت)

07-07-2016 06:09 PM
عيب ياربيع ، انت لسه فاهم وجود مجانين وهبل في السودان لا يعرفون طريقة انتخابات الانقاذ المخجوجة؟

[منصورالمهذب]

#1485072 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2016 06:09 PM
لا أعتقد أن دعوة المهدي تعني التنحي حرفياً

إنما الدعوة للإرتفاع فوق مستوى الحركة الإسلاميةوالمؤتمر الوطني بحكم قيادته للجيش ورئاسته للدولة ,,
الدعوة لقلب الطاولة على الجماعة وأن يركب موجة التغيير قبل أن تجتاحه .. ليس حرصاً عليه ولكن تجنيباً للوطن دماء تسيل ومصائب .

السفينة تغرق وهذا هو النداء الأخير


لو للبشير ذرة عقل في دقنوسه فليهرع ويتلقف الدعوة ويشكر ربه

[Amin]

#1485068 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2016 05:50 PM
من مصائب هذا الوطن
لا شك بأن هذا الوطن ملئ بالمصائب والمحن ولست بصدد ان احصيها وايضا ليس لدي القدرة علي فعل ذلك فهي لا حصر لها ولكن اكيد من ضمن تلك المصائب الساسة السودانيين فهم بمجرد دخولهم هذا المجال عن طريق الوراثة او المحسوبية او المحاصصة او الانقلاب وغيرها فهم لا ينفكون يجعلونها مصدر رزق لهم يقتاتون منه حلالا كان ام حراما لا يخافون في ذلك لومة لائم واول مايسقط منهم هو الحياة ويحللون اموال الناس ودمائهم

[محمد احمد]

ردود على محمد احمد
[seen] 07-08-2016 09:20 PM
الحياء وليس الحياة(Shamed)


#1485062 [منتصر]
4.50/5 (5 صوت)

07-07-2016 05:33 PM
محي الدين تيتاوي صار محللا سياسيا !! كل شيء اصبح جائزا في زمن الانحطاط الكيزاني .

[منتصر]

#1485038 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
4.00/5 (3 صوت)

07-07-2016 03:38 PM
اقتباس :
ويخالفهما عضو المكتب القيادي في حزب المؤتمر الوطني ربيع عبد العاطي الذي يرى أنه كان الأجدى أن يطالب المهدي بانتخابات حرة نزيهة يكون فيها القرار للشعب، "بدلا من أن يطالب البشير بالتنحي".---------------------------------- التعـليـق :
هذا اعتراف بأن الأنتخابات التى يجريها النظام كلها مزورة . لذلك دعوته لأجراء انتخابات ناقصة , حيث كان الأجدر به ان يقول : قيام انتخابات حرة نزيهة تشرف عليها منظمات دولية .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

#1485037 [abushihab]
5.00/5 (4 صوت)

07-07-2016 03:36 PM
انتخابات تاااااااااااااااااااني يا ربيع؟؟

[abushihab]

ردود على abushihab
European Union [من اين اتي هؤلاء] 07-08-2016 12:45 AM
ربيع عبد العاطي ده ممكن يجيب ليك سكته...
لو لقيتو بتكلم في التلفزيون اقفل التلفزيون ولو لقيت ليه موضوع حاول اعمل ماشايف

[طرزان] 07-07-2016 06:56 PM
الخبير الدولي والاستراتيجي يقترح انتخابات حرة ونزيهة مامخجوجة وملعوبة والنتيجة معروفة مسبقا لذلك لا داعي لصرف المليارات وفوضنا امرنا لله فليحكمنا حتي اللحد وله الله نسال الله ان يقتص لنا انه لا يظلم عنده احد



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة