الأخبار
منوعات
خطوات الاقلاع عن التدخين
خطوات الاقلاع عن التدخين
خطوات الاقلاع عن التدخين


07-08-2016 01:18 PM
د. احمد عبدالله الحسن

خطوات الاقلاع عن التدخين د. احمد عبد الله الحسن اخصائي طب الاسرة * هذا النموذج يستخدم لمعالجة مشاكل السلوكيات الصحية ويستخدم علي نطاق واسع لمساعدة الناس في التخلص من الادمان ، وفقا لهذا النموذج فان تغيير السلوك نادرا ما يحدث في لحظة واحدة معينة من الزمن ، ففي الغالب يمر الانسان بمراحل عدة قبل بلوغ الهدف ، وتشمل هذه المراحل :- - اولا : التامل المسبق :- وفي هذه المرحلة انت لا تفكر في التغيير الان او في المستقبل لانك لا تعتقد ان لديك مشكلة مع السجائر او التمباك او الشيشة ، فعدم الاعتراف بان لديك مشكلة يمنعك من تطوير الرغبة في تغيير سلوكك. - ثانيا :- التأمل : وهو ان تتعرف علي المشكلة ، ولكن لديك شعور متناقض بخصوص التغيير ، انا اعرف ان التدخين عادة سيئة وانه يجب ان اتوقف ، لكني احبه . ثالثا :- التحضير : لقد وافقت علي فكرة اجراء التغيير والبدء في البحث عن سبل لتحقيق ذلك ، وايجاد المحفزات . - رابعا :- العمل : ان تاخذ الخطوة النهائية (قررت ترك التدخين ولا يمكن ان اواصل الاضرار بجسدي، لقد حددت موعدا للاقلاع ، مثال بعد يومين او اسبوع ، حتي تهيئ نفسك لذلك اليوم وان تلتزم بهذا التحديد. -خامسا :- المحافظة : الاغراء بالعودة للعادات القديمة متأصل في اي نوع من انواع تغيير السلوك .الاعتراف بان الانتكاسات قد تحدث ووضع استراتيجيات مسبقا من اجل العودة الي المسار الصحيح هو عنصر اساسي في دورة تغيير السلوك . -سادسا :- الانتكاس والعودة : ان تستأنف السلوكيات السابقة ( العودة للتدخين ) وتتخلي عن التغييرات الجديدة ، وعلي الرغم من ان ذلك غير مشجع ، فانه لا ينبغي النظر الي هذه الخكوة باعتبارها فشلا ، بل هي جزء شائع ويمكن ان تكون مفيدة في دورة التعافي .فهذه التجربة يمكن ان تساعد في التعرف علي المحفزات والتخطيط لاستراتيجيات اكثر فعالية . وللمساعدة في المباشرة بخطوات الاقلاع عن التدخين ، يستخدم المختصين تقنية ( المقابلات التحفيزية ) فهو يشجع علي استكشاف المشاعر ودراسة الاختلافات بين التصرفات والاهداف . ويهدف الي توجيه الشخص باستمرار لتحمل المسؤولية عن افعاله واختياره والله الموفق

[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3946

التعليقات
#1485298 [أحمودى]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2016 02:40 PM
يا دكتور احمد عبد الله السلام عليكم ياخ .
التدخين ده يا هو الحاجه الوحيده العايشين عليها صباح مساء ، لكن انتو كأطباء قاعدين تبالغو شديد فى حكاية اضراره . فهل انت شخصيا جربتو يا حبيب ؟
انا أفتكر انو التدخين ليس اسوأ من اشياء اخرى كتيره مضره . لكن ناس حميضه ديل شايلنها تقيله شديد وعملو ليها
Second hand smokig
وحيثياة كتيره عشان يخوفونا بس لاغير وشكرا

[أحمودى]

ردود على أحمودى
[د. احمد عبدالله الحسن] 07-09-2016 07:14 AM
الاخ حمودي
بخصوص التحذيرات المبالغ فيها حسب وجهة نظرك هي واقع ملموس من واقع خبرتي العملية في هذا المجال لاكثر من 7 سنوات والان الدراسات تخطت second hand smoker .وتتحدث الان عن ال third hand smoker.ولدي تسجيل فيديو بهذا الخصوص في موقع برنامج مكافحة التدخين بالمملكة العربية السعودية .. عدم وجود برنامج توعوي في السودان يقوم علي اسس واهداف هو ما اوصل الناس الي عدم معرفة بالمشاكل ومن ثم استنكارها .


#1485276 [Adolf]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2016 01:36 PM
شكرا جزيلا و ليتك في مقال اخر تضع خطوات و برنامج زمني محدد يمكن اتباعه من واقع علمك و خبرتك.

[Adolf]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة