الأخبار
أخبار إقليمية
الصادق المهدي يرجح دخول المعارضة في حوار مع حكومة البشير
الصادق المهدي يرجح دخول المعارضة في حوار مع حكومة البشير
الصادق المهدي يرجح دخول المعارضة في حوار مع حكومة البشير


07-08-2016 02:27 PM
لندن: مصطفى سري
كشفت مصادر سودانية مطلعة لـ«الشرق الأوسط» عن اجتماع مهم يعقده تحالف قوى «نداء السودان» في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا عقب عطلة عيد الفطر، بهدف بحث أزمة خارطة الطريق بين المعارضة والآلية الأفريقية رفيعة المستوى، فيما رجح رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي توقيع حلفائه في قوى المعارضة على خارطة الطريق، تمهيدًا للدخول في حوار مع النظام الحاكم في السودان.

وقالت المصادر إن رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو مبيكي سيعقد اجتماعًا مهمًا مع قادة تحالف قوى نداء السودان في أديس أبابا بعد عيد الفطر، موضحة أن اللقاء سينصب على مناقشة خارطة الطريق، بما فيها الملحق الذي قدمه تحالف المعارضة للخروج من الأزمة.

ويأتي هذا الاجتماع وسط ضغوط يمارسها المجتمع الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية التي أصبح لديها تعاون أمني كبير مع الخرطوم في الشهور الأخيرة، يشمل تدريب ضباط كبار من جهاز الأمن والمخابرات والجيش والشرطة السودانية في واشنطن.

وتوقعت المصادر ذاتها أن يتم التوقيع على خارطة الطريق بالملحق الذي قدمته قوى نداء السودان في يونيو (حزيران) الماضي، لكن الخرطوم رفضت إضافة الملحق، وطالبت المجتمع الدولي بالضغط على المعارضة للتوقيع على خارطة الطريق فقط.

وكان الأمين العام للحركة الشعبية في السودان ياسر عرمان قد قال في تصريحات سابقة إن الحوار الحالي حاليًا بين الولايات المتحدة والحكومة السودانية سيدعم هذه العملية، وأكد ترحيبه بالحوار بين الإدارة الأميركية والخرطوم، وأن حركته أخذت علما به عن طريق المبعوث الأميركي للسودان وجنوب السودان السفير دونالد بوث، معربًا عن أمله في أن يؤثر الحوار إيجابيًا في ملامسة القضايا الإنسانية والتحول السياسي الديمقراطي، وموضحًا أن حلها سيمكن من حل قضايا الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

من جهته، توقع رئيس حزب الأمة القومي المعارض الصادق المهدي أن يتجاوب تحالف قوى «نداء السودان» في الاجتماع الذي سيعقده في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مع المقترحات التي قدمها رئيس الآلية الأفريقية حول خارطة الطريق، التي تشهد خلافًا بين الوساطة الأفريقية وقوى المعارضة، وقال إن ذلك التجاوب من حلفائه يفتح الباب للتوقيع على خارطة الطريق.

وكان تحالف قوى نداء السودان، ممثلاً في الحركة الشعبية «شمال»، حركتي العدل والمساواة، وتحرير السودان، وحزب الأمة القومي قد رفضت التوقيع على خارطة الطريق التي قدتها الآلية الأفريقية في مارس (آذار) الماضي، فيما وقعت عليها الحكومة السودانية والوسيط الأفريقي بشكل منفرد.

وقال المهدي في خطبة العيد، التي تلاها على المصلين في أم درمان من مقر إقامته في القاهرة، إن الوسيط الأفريقي ثابو مبيكي رد على خطابه الذي ضم ملحقًا لخارطة الطريق بأنه أحال الملحق إلى الحكومة السودانية في 20 من يونيو الماضي، لكن «هذا لا يعني الوصول إلى طريق مسدود»، مشيرًا إلى أن خطاب مبيكي كان خاليًا من التوقيع على مذكرة التفاهم، غير أنه قدم مقترحات للتعامل الإيجابي معها، وقال إن «هذا قد يفتح الطريق إذا وافقنا عليها بالتوقيع على خارطة الطريق، ويفتح المجال للحوار مهما اختلفت تسمياته، وهو في النهاية تنفيذ لقرار مجلس السلم والأمن الأفريقي رقم 539، وغالبًا سوف نتجاوب مع التطورات الإيجابية»، معتبرًا أن الاجتماع التحضيري للحوار بين الحكومة والمعارضة سيقرر إجراءات بناء الثقة، التي أجملها في وقف إطلاق النار، وتوصيل المساعدات الإنسانية للمتضررين في مناطق الحرب في ولايات جنوب كردفان، النيل الأزرق ودارفور، وتبادل الأسرى، وإطلاق سراح المعتقلين، وإلغاء الأحكام العقابية وإقرار أجندة للحوار داخل السودان.

ووجه المهدي رسالة إلى الرئيس السوداني عمر البشير قائلا: «أخاطبك بما يجمع بيننا من إخاء الدين والوطن بلا ألقاب.. ندعوك أن تعلن على الكل أنك قررت وقف الحرب وبناء السلام بما يمحو أسبابها، والتخلي عن حكم لا يعزل أحدًا، وبقرار واحد حازم تنقل نفسك وجماعتك إلى خانة نيرة بل مجيدة».

ونوه المهدي إلى أن الحكومة السودانية كانت تتحدث عن الحوار الداخلي فقط، ولكن خريطة الطريق الأفريقية وضعت حوارًا تمهيديًا خارج السودان لإكمال إجراءات محددة، وليتم نقله إلى الداخل، وقال إن الحوار الوطني سيبلغ قمته بإشراف الآلية الأفريقية الرفيعة، مشيرًا إلى أن النظام الجديد عبر الحوار أصبح يحظى بدعم من الرأي العام الوطني والدولي، بحيث «لا يمكن لعناد أو حيلة أن تصده».

وأضاف المهدي أن «النظام الحالي، وعلى عكس نظامي الجنرال إبراهيم عبود وجعفر نميري، فتح مخرجًا عبر حوار الوثبة، الذي أعلنه الرئيس عمر البشير في يناير (كانون الثاني) 2014، وما زالت مداولته جارية في الخرطوم بين حزب المؤتمر الوطني الحاكم وقوى سياسية موالية له».

الشرق الاوسط


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 8938

التعليقات
#1485625 [المشتهى السخينه]
4.75/5 (3 صوت)

07-09-2016 03:10 PM
الاخوة فى حزب الامه جناح الصادق المهدى . نحيطكم علما ان حكومة الرئيس الدائم البشير ليس لديها اى وظائف لاستيعابكم بعد التوقيع الا فى وظائف قصر الرئيس البشير الجديد ( الجمهورى سابقا ) والوظائف المتوفرة لاقتسام السلطة هى للسفرجيه والجناينيه وعمال نظافة الحمامات وحملة المباخر .وذلك حتى تكونوا على بينه . ولكم الشكر . التوقيع المدير الادارى لقصر البشير .

[المشتهى السخينه]

#1485552 [غازى ادم موسى]
4.00/5 (2 صوت)

07-09-2016 11:30 AM
لو كان الشعب الحالى كشعب اكتوبر وابريل لما ظل النظام طيلة هذه المده والانتفاصه قادمه ولم يسقطها الصادق المهدى من حساباته وقال السؤال ليس هل هنالك انتفاضه انما الانتفاضه كيف ومتى ولكن من باعينهم حول يقراؤن الخطاب بشكل انتقائى الوضع الحالى وضع احتلال وليس حكم وطنى وظهر ذلك جليا بتدخل الغرب واصراره على استمراره وكشفت امريكا عن دعمها اللا محدود له وبحاجتها له فى التعاون امنيا وعسكريا وهى والاتحاد الافريقى يضغطان معا لجر المعارضه الى الحوار عبر الآليه الافريقيه او اظهار المعارضه انها ترفض الاستقرار والسلام وهذا ما يريده النظام قراءة الامام الصادق المهدى للواقع المفروض صحيحه وهو رجل حكيم وقال نعم للحوار ولا لخارطة الطرق مالم تتضمن اجندة قرار مجلس السلم والامن الافريقى والتى ضمنها فى ملحق خارطة الطريق ولن تستطيع الحكومه ولا الولايات المتحده الالتفاف عليها لذلك
اعتمدوا على التهديد ولم يجدى وحتما سيقبلون بتضمين الملحق والا فلا حوار والانتفاضة قائمه والتى ستكون فى حقيقة الامر ثورة تحرير وليست ثورة تغيير و الامام الصادق المهدى انتهج نفس نهج الامام عبد الرحمن حين استطاع انتزاع استقلال السودان من الانجليز عبر الجمعيه التشريعيه التى قال عنها البعض لن ندخلها وان جاءت مبراءة من اى عيب وما اشبه الليلة بالبارحه

[غازى ادم موسى]

#1485518 [AbuArwa]
2.75/5 (3 صوت)

07-09-2016 09:18 AM
لاأدري كيف تتحدثون عن الديمقراطية وتطالبون بابتعاد السيد الصادق ، الرجل لم يأت للسلطة يوما إلا بالديمقراطية ، وبصرف النظر عن الذين اختاروه إلا أن هذا هو خيارهم ولايتطع أحد أن يغير قناعاتهم ، فهم مواطنون سودانيون أختاروا رجلا سودانيا. وإن كنتم تختارون الديمقراطية حقا فالسيد الصادق جزء من هذا الخيار .

[AbuArwa]

ردود على AbuArwa
[مصباح] 07-09-2016 05:25 PM
لا ما جزء من اى خيار ولابطيخ
على الذين اختاروه ان يأخذهم ويأخذوه بعيداً عن فعل الإجماع .
انتم معه اتركوا الآخرين وشقوا طريقكم اياً كانت وجهته بالكيفية التي يريدها ، لو كانت هنالك اى شفافية ولو كان مثل هذا الرجل يقرأ آراء الناس فيه عبر المواقع المختلفة لما استمر في عمايله في التقلب والمماحكة والحربائية والتخذيل والتعطيل ولما استمر كرئيس حزب إن كان يؤمن بذرة من الديمقراطية ، بعد كل هذا الفشل وهو على رئاسة الحزب لأكثر من نصف قرن !! فشل في الحكم والآن هو لايعارض بل يمزق الصفوف ويخالف ويعرقل ويموّه ويؤذي العمل المعارض
شكلكم ياإما مغيبين تماماً يا إما خايفين من مثل قولته المشهورة الباب يفوت جمل تلك هى ديمقراطيته التي اتكأ عليها وظل رئيساً للحزب 52 عاماً ولايزال .
دخل أولاده الحكومة ومنهم من ترقى بغير وجه حق فقط لأنه تماهى وذاب في النظام ومازال أبناؤه يقبضون من مال الشعب ويشايعون الباطل ، قلده السفاح الذي حلعه عن الحكم عنوة زساماً قبيحاً وكان يبدو في الصورة فرحاً بوسام الذل والعار فإلى اى تغيير والى اى وجهة سيقود المعارضة شخص بمثل هذه الصفات الغريبة المتضاربة الشاذة المنفرة !!؟
بالمناسبة ليس هذا الشخص فقط بل كل آل المهدي المعاصرين لايهمهم شعب السودان في شئ ولافيهم ذرة من الخير للبلد والناس ، فالكيزان وآل المهدي والميرغني وآل بيته والأفعى المقبور الترابي ومن ورائهم كلهم هم أس البلاء والردة وكلهم ليس فيهم ذرة من صلاح وطني أو رؤية بمقدار بوصة لأى إصلاح .


#1485478 [عدو الكيزان وتنابلة السلطان]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2016 04:56 AM
اي ضغوط يمارسها المجتمع الدولي على المعارضة؟ هل المعارضة تأخذ فلوس ومصاريف من امريكا وغيرها؟ ام هل ستقوم امريكا باعطاء الضو الاخضر لقتل وابادة ما يسمى بالمعارضة؟ يجب ان يكون واضحا، لقادة المعارضة، وخاصة الصادق المهدي، لن يكون هناك استقرار في السودان، دون استرجاع كافة حقوق الشعب السوداني، المستلبة من نظام الكيزان/البشير.للسودانيين الحق، في اختيار من يحكمهم. ولهم الحق في تحديد كيف سيحكمون وباي دستور.ولهم الحق في التمتع بكافة الحقوق، المنصوص عليها في القوانين الدولية، دون وصاية من اي جهة كانت. اي اتفاق لا يحقق للسودانيين استرجاع حقوقهم، واحداث تغيير حقيقي، هو مجرد مضيعة وقت، واطالة في عمر النظام، الذي في نهاية الامر مصيره مزبلة التاريخ.

[عدو الكيزان وتنابلة السلطان]

ردود على عدو الكيزان وتنابلة السلطان
[ودالمناقل] 07-09-2016 05:47 PM
في عينة غريبة من الناس لو قالوا ليهم على سبيل المثال :الصادق المهدي قتل نفس وبغير وجه حق مستعدين يقولوا على الفور ومباشرة وبدون أدنى درجة من التفكير نعم القتل حرام ولكن في حالة " سيد صادق" الأمر يختلف ومافعله جائز ومشروع مية المية وبالطبع سيأتون بمبررات واهية لاتصدر من عقل سوي ولايقبلها اى منطق مهما كان


#1485467 [باكاش]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2016 02:57 AM
معقولة ياعرمان تررم تررم
لدغكم في التجمع تررم تررم
بشوفكم زي قرنق واحد تررم تررم
ياهو يا الكيزان تررم تررم
حتخلوهو يلدغمكم في الجبهة الثورية تررم تررم??

[باكاش]

#1485458 [بن عباس]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2016 01:52 AM
اقول ليكم قوله : الاجتماع ده ما حا يتم . وخريطة الطريق ما حتتوقع وتقبلوا فائق الشكر والتقدير .

[بن عباس]

#1485453 [معز عوض]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2016 01:24 AM
بداية ثورة الهلاك والتدمير الكيزانية كل المعارضة كانت شايلة سلاح ضدهم واستولت على مناطق غشوهم الغربيين والكاوبوي الامريكي ونزلوا السلاح ارضاً ومن ديك قلة الأدب وطول اللسان الكيزاني فتح في الجميع بما فيهن بنات واخوات المعارضين تاااااني يالصادق تلدغ من الجحر ده ستمية مره وما بتوب أخوهم ولا ماسكين ليك ذلة ...

الموت هادم اللذات ومفرق الجماعات الفكانا من الترابي يفكنا منك وباقي الديناصورات المكنكشه يارب

[معز عوض]

#1485436 [قوشام]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2016 12:30 AM
الكومر دا دخل الخدمة متين يا شباااااب؟!!

[قوشام]

#1485400 [مصباح]
2.00/5 (1 صوت)

07-08-2016 10:06 PM
أول شئ الناس مفروض تعمله علشان تخطط وتمشى صاح للعصيان المدني والتغيير الحقيقي مفروض تسقط هولاء الأشباح "قادة المعارضة الحاليين " من حساباتها نهائياً وعلى رأسهم هذا الصادق المهدي .
لابد من قيادات جديدة ودماء جديدة إن أرادت الناس تغيير حقيقي وفاعل .

ملاحظة حزب المؤتمر السوداني شغله مابطال ، لكن عليه أن يحافظ على ما اكتسبه من احترام شعبي حتى الآن وأن لايقع في المصيدة بمتابعة هؤلاء الأشباح عاشقي التصريحات والسفر والإجتماعات .
المشكلة الآن هى إنه كل شئ واضح ، لكن ماعارف الناس مالا!؟ ، الصادق بيمهد لعودته بتصالح مهين مع النظام ومقايضة بخسة كعادته وربما ينال بعض الفتات كحافز نتيجة لذلك ، المشكلة الأكبر إنه جرّ بقية قادة المعارضة للفخ وهم متابعنو كالقطيع الذي يتحرك وفق إشارة الراعي !!!
إذا الناس ماقالت كلمة حاسمة قوية ونهائية في قادة المعارضة الأشباح ديل وغيّرتهم صدقوني ماحيحصل اى تغيير ولا السودان وناسه حيضوقوا اى عافية

[مصباح]

ردود على مصباح
[مصباح] 07-09-2016 05:39 PM
wadbatia
طيب حقو تكشف نفسك في الأول وإذا جاهل فلا تلومن إلاّ نفسك ويقع عليك العبء احزاب الفكة ليس فيها خير ولم نذكرها وليست ضمن الحسابات أصلاً يمكن أن تسأل عنها الصادق المهدي الذي يبدو إنك من مؤيديه ، اسأله فهو الأقرب للنظام وهو المنكفئ الحوار الساعي للبحث عن فتات وأولاده أصلاً جزءاً من النظام وهو ليس بعيداً عنهم كذلك ، فقد تقلد وسام السفاح في العلن وأكثر من مرة شق الصفوف ومزق وعرقل العمل المعارض والآن لضعف وبلاهة أشباح قيادة العمل المعارض ارتضوه في صفوفهم وهو الآن يسعى حثيثاً لجرّهم للتوقيع على متطلبات النظام فهو يسعى بأنانية معروفة عنه للعودة والحصول على صدقة بائسة من النظام لذا فهو يجتهد في ذلك ، سيجر تلك الأشباح معه .

إن كنت فعلاً تابع للصادق المهدي فإني أعذرك ولا ألومك وأتمنى أن يفتح الله بصيرتك وبصرك فترى مايجب رؤيته على صحته فيما يخص الوطن

[wadbatia] 07-09-2016 11:37 AM
يافانوس والله ماسمعت بحزب المؤتمر السوداني دا الا في هذا العهد يمكن اكون انا جاهل في السياسة ولا علم لي باحزاب الفكة في المعارضة كما لا علم لي باحزاب الفكة في الحكومة عليك الله اكتب لي كشف بيها.


#1485373 [منصورالمهذب]
5.00/5 (2 صوت)

07-08-2016 08:18 PM
لعب في الوقت الاضافي، هل سيعملها الصادق مجددا ؟ ويتم الناقصة في سيرته الذاتية التي بالضرورة تطابق المبتدا و الخبر؟

[منصورالمهذب]

#1485369 [محمد النور سعد]
4.50/5 (4 صوت)

07-08-2016 07:51 PM
لو سعادتك يا سيدى الإمام داير تخدم الشعب بس أبعد نفسك بعيد و أصمت عن القضية و تكون أسديت لشعب السودان معروفاً كبيراً .

كفاية لعب بمصائر الناس و قضاياهم و كفاية تخذيل و ضحك على العقول و كفاية تسّلق فوق أكتاف مواطنين لهم تار ودماء و ظلم واقع عليهم و على أبنائهم و أهلهم فى 27 عاماً متواصلة من دون إنقطاع .
بس زِح و الباقى بقوم بيهو المواطن . دة كل المطلوب يا سيادة الامام .

[محمد النور سعد]

ردود على محمد النور سعد
[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلي قوت الغلابة] 07-09-2016 05:53 AM
ان اردت لاي مشروع فشلا فأجعل (الصادق شريكا) .

[حسن الامين] 07-09-2016 02:29 AM
ياخ ااراجل ده مش امبارح طالب اابشير بالتنحي .. الزول ده خرف و متنافض وفاقد الاحساس بالزمن ...
قال البشير ابن بلد وماطاغية
اابشير جلدنا مابنجر فيهو الشوك
ودخلوني ااسجن وقعدوني في الشمس
وكنت عاوآ اتضارب معاهم
وتهتدون .. وتعودون
واولادكم في الحكومة تدخلون
ولمصر تعودون .. وفي العودة تفكرون
وللبشير تترجون ...وتفاوضون
والعمر كم ماتعرفون ... هههههههه
السودان بلد المحن والاساطير


#1485357 [ودالمناقل]
2.50/5 (2 صوت)

07-08-2016 07:12 PM
شهادة إدمان بجدارة في الجعجعة والخيبات والخذلان والأسفار والمؤتمرات والتصريحات الجوفاء

[ودالمناقل]

#1485354 [سارة عبدالله]
3.25/5 (3 صوت)

07-08-2016 07:07 PM
شوفوا يا اخواننا
عندما اتذكر البشير يقلد فى الصادق المهدى وسام على صدره . اشعر بدوخه ولفت راس
واقول اين انت يا ابن عبدالله حررت وحاربت وكسرت قيد الترك العجم ما انزليت ولا تداريت . اين انت يا رافع راية الاستقلال وكانت لك تجربه معه تذكر عندما اعتقلت فى سيارة فى وسط الخلاء وفى غرفه وكرسي بثلاث ارجل ووجهو لك اولاد من قلة الادب الكثير من الالفظ واخيرا واحد مثل دفع سريع حقرت فى السجن ووضعت فى زانزين الاعدام وهذا ما يدنو منه الان !.
ومن يتنحى دا لو لقى فيك فرصة تحت يده ما بتطلع منه سنرى الايام القادمة ماذا سيحصل اتقى شره

[سارة عبدالله]

ردود على سارة عبدالله
[AAA] 07-08-2016 11:30 PM
[عندما اتذكر البشير يقلد فى الصادق المهدى وسام على صدره . اشعر بدوخه ولفت راس]..لقد كفيتيني بهذا "الاقتباس" واكتفيت به يا بت عبدالله رهق التعليق..بارك الله فيك..
* حقيقةً..ومن واقع التقرير..انا الان ملخبط..دايخ..راسي لافي..مش عارف ايه الحاصل.. بل مش عارف اعلق اقول شنو!!!والحمد لله ان حملنا البندقية بيد والقلم باليد الاخرى..لك احترامي بت عبدالله..


#1485353 [ود كركوج]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2016 07:06 PM
!!!desperate people do desperate things

[ود كركوج]

#1485341 [عبد الله عبد اكريم محمود]
4.75/5 (5 صوت)

07-08-2016 06:25 PM
العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان المدنى
العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان المدنى
العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان
العصيان العصيان العصيان
العصيان المدنى
العصيان
المدنى
العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان المدنى
العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان المدنى
العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان
العصيان العصيان العصيان
العصيان المدنى
العصيان
المدنى
العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان المدنى
العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان المدنى
العصيان المدنى العصيان المدنى العصيان
العصيان العصيان العصيان
العصيان المدنى
العصيان
المدنى

[عبد الله عبد اكريم محمود]

ردود على عبد الله عبد اكريم محمود
[مصباح] 07-08-2016 10:05 PM
أول شئ الناس مفروض تعمله علشان تخطط وتمشى صاح للعصيان المدني والتغيير الحقيقي مفروض تسقط هولاء الأشباح "قادة المعارضة الحاليين " من حساباتها نهائياً وعلى رأسهم هذا الصادق المهدي .
لابد من قيادات جديدة ودماء جديدة إن أرادت الناس تغيير حقيقي وفاعل .

ملاحظة حزب المؤتمر السوداني شغله مابطال ، لكن عليه أن يحافظ على ما اكتسبه من احترام شعبي حتى الآن وأن لايقع في المصيدة بمتابعة هؤلاء الأشباح عاشقي التصريحات والسفر والإجتماعات .
المشكلة الآن هى إنه كل شئ واضح ، لكن ماعارف الناس مالا!؟ ، الصادق بيمهد لعودته بتصالح مهين مع النظام ومقايضة بخسة كعادته وربما ينال بعض الفتات كحافز نتيجة لذلك ، المشكلة الأكبر إنه جرّ بقية قادة المعارضة للفخ وهم متابعنو كالقطيع الذي يتحرك وفق إشارة الراعي !!!
إذا الناس ماقالت كلمة حاسمة قوية ونهائية في قادة المعارضة الأشباح ديل وغيّرتهم صدقوني ماحيحصل اى تغيير ولا السودان وناسه حيضوقوا اى عافية


#1485333 [Samons]
4.50/5 (2 صوت)

07-08-2016 06:05 PM
خلاص الصادق بدا في اللخبطه المعتاده!!!! نداء السودان وضعت شروط للتوقيع علي خارطه الطريق و رفضها النظام فماذا حدث الان لتمهيد الصادق المهدي للتوقيع ؟

[Samons]

#1485329 [احمد الفاتح]
4.00/5 (4 صوت)

07-08-2016 05:28 PM
ألم نقل لكم بأن هذا الصادق غواصة نظام الانقاذ منذ التسعينات عندما فركش التجمع الوطنى بأمر من النظام . و هاهو اليوم يريد بيع قضية شعب السودان مرة أخرى و محاورة النظام و إخراجه من ورطاته .

و ماهو مغزى "دخول المعارضة في حوار مع حكومة البشير" ؟؟
هل قامت الحكومة بإنفاذ مطالب المعارضة حتى يتم الحوار ؟
هل أطلقت الحريات بالبلاد ؟
هل أطلقت سراح المعتقلين السياسين ؟؟ و سجون النظام مليئة بالذين تم إعتقالهم سياسياً و منهم الآف من طلاب الجامعات .
هل تم إزالة القوانين سيئة السمعة و قانون النظام العام ؟

الإجابة طبعاً لا لكل الاسئلة أعلاه .
إذاً فلماذا يريد حزب الامة إفراج قضية مواطنى السودان من محتواها و تمييع قضيته مع نظام مستبد ظالم قاتل لمواطنيه ناهب لأمواله مُشرد و مُهّجر لشعبه ؟
و هل اصبح حزب الامة ربنا الأعلى لكى يعفو عن قضايا الدم و القتل التى وجب فيها القصاص و المسآئلة ؟
أعوذ بالله .

[احمد الفاتح]

#1485320 [سوداني]
3.00/5 (3 صوت)

07-08-2016 04:09 PM
شبهين وتتلاقى الصادق وياسر عرمان من جه وعمر البشير وثامبو أمريكي من جه ونتنياهو والإثيوبي من جه وربنا ينزل الجميع ويزيح كابوس هؤلاء

[سوداني]

#1485312 [عبدالرحيم]
4.00/5 (5 صوت)

07-08-2016 03:17 PM
كل المطلوب هو الاشراف الدولي على الحوار سواء عقد بالداخل او الخارج او حتى ان عقد في المرخيات او جبل عامر المهم ان ينفذ الحوار بضمانة المجتمع الدولي لأن مجتمع الاخوان المسلمين لايمكن ان يوثق به او يصدق ..

فهم لا يوفون بعهد ولا ميثاق لذلك كان الترابي وهو عرابهم الذي فتح لهم باب النفاق والاخلال بالعهد والمواثيق كان خائقا من عدم تنفيذ الحكومة لمخرجات الحوار.

ولعله اي الترابي تحدث في اخر خطبة له في مسجد الجامعة بحضور البشير عن العهد والالتزام بالمواثيق

وقالوا السلحفاة تعرف اختها تمام والترابي لا يعرفه تماما فحسب بل هو الذي قام بتربيته على الخلف بالمواعيد وعدم احترام الاخرين وخيانة الامانة وعدم الوفاء بالعهد وذلك بناء على فقه التقية الإيراني.

وقد توسع الكيزان والاخوان المسلمين في فقه التقية حتى لأنهم يستخدمون في اكل المال العام. واكل المال العام قد لا يكون اكلا مباشرا بصورة غير رسمية وانما يكون بصورة رسمية ولكنه مخالف للشرع والامانة..

نحن الان نجني ما ما زرعه الترابي ليس على قطاع الحزب الحاكم ولكن على مستوى اتباعه وبناء جيل جديد يقوم على التقية الايرانية والتي كاد على عثمان محمد طه بسبببها ان يقتل غيلة الذين فشلوا في محاولة اغتيال حسني مبارك والذين هربوا الى السودان بقوله (ان لديه من المبررات الشرعية والقانونية على تصفية من جاء إلى السودان) نعم يتم تصفيتهم بدم بارد وبفقه التقية الايراني الخبيث.

[عبدالرحيم]

ردود على عبدالرحيم
[AAA] 07-08-2016 11:33 PM
معا لكنس الكيزان والعفن والوساخات..لك تحياتي ايها الجسور..


#1485308 [فيلق]
2.75/5 (5 صوت)

07-08-2016 03:11 PM
النظام ده مابنفع معاو الا لغه التهديد والوعيد والحدة

[فيلق]

ردود على فيلق
[ابو العز] 07-09-2016 01:12 PM
بى شنو يا فيلق؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة