الأخبار
اقتصاد وأعمال
العاهل المغربي يدشن أكبر جسر معلق في أفريقيا
العاهل المغربي يدشن أكبر جسر معلق في أفريقيا
العاهل المغربي يدشن أكبر جسر معلق في أفريقيا


07-08-2016 03:27 PM


يبلغ طول الجسر 950 مترا ويتوفر على برجين يبلغ ارتفاعهما 200 مترا وسطيحة يفوق عرضها 30 مترا.


ميدل ايست أونلاين

الجسر ستكون له عائدات اقتصادية هامة

الرباط - أشرف العاهل المغربي الملك محمد السادس على تدشين اكبر جسر معلق في أفريقيا، والذي يبلغ طوله 950 مترا وبلغت تكلفته نحو 70 مليون دولار بعد أشغال انطلقت منذ فبراير/شباط 2011.

ودشن العاهل المغربي الخميس، الطريق السيار المداري للعاصمة الرباط، وهو المشروع الذي رصدت له استثمارات تقدر ب 3.2 مليار درهم ( 320 مليون دولار)، ممولة من طرف البنك الأوروبي للاستثمار، ومن الأموال الذاتية للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.

ويبلغ طول الجسر المشيد والذي يعد أكبر جسر معلق في أفريقيا 950 مترا، ويتوفر على برجين يبلغ ارتفاعهما 200 مترا، وسطيحة يفوق عرضها 30 مترا، وينطلق من شمال الصخيرات بالطريق السيار الدار البيضاء- الرباط وتنتهي عند نقطة بداية الطريق السيار سلا- القنيطرة.

تطلب بناء الطريق السيار المداري للرباط، إنجاز عدد من المنشآت الفنية، لاسيما 16 ممرا سفليا و14 ممرا علويا، و7 ممرات للسيارات، وممرين خاصين بالراجلين.

وسيمكن هذا المشروع الرابط بين المحاور الكبرى للطريق السيار بجنوب ووسط وشمال وشرق البلاد، من تخفيف الاكتظاظ على الطريق السريع الحالي المار بمدينة الرباط، والذي يتميز بحركة سير مكثفة للعربات الثقيلة، مما سيتيح خفض انبعاث الغازات المسببة للانحباس الحراري، كما سيوفر بنية تحتية ذات تجهيزات ومرافق تضمن الراحة والسلامة لنحو 20 ألف عربة ستعبره كل يوم.

وستكون للمشروع عائدات اقتصادية كبرى على التجمعين الحضريين للرباط وسلا، وعلى حركة العبور من حيث الربح على مستوى الوقت والمسار وكلفة النقل.

وتنطلق هذه البنية الطرقية الجديدة من شمال الصخيرات بالطريق السيار الدار البيضاء- الرباط، حيث يلتف على التجمعات السكنية لمرس الخير، وتامسنا، والمنزه وصولا إلى تيكنوبوليس بسلا الجديدة، حيث ينتهي عند نقطة بداية الطريق السيار سلا- القنيطرة.

وبخصوص ولوجيات الطريق السيار المداري للرباط، فإنه يتوفر على عدة منشآت منها مفرق على مستوى الطريق السيار الدار البيضاء- الرباط، وبدال على مستوى المدينة الجديدة لتامسنا، وبدال على مستوى جماعة المنزه يؤدي إلى شارع محمد السادس (الرباط ) وبدال بسلا الجديدة وآخر على مستوى تكنوبوليس.

وتشمل قنطرة محمد السادس المعلقة على الطريق السريع المداري للرباط و سلا، على ثلاثة طرق في كل اتجاه، فيما سيتم رفعها وتدعيمها بواسطة 40 زوج من الحبال الحديدية تفصل بين كل زوج مسافة ثمانية أمتار، وتطلب إنجازها 12 ألف طن من الفولاذ و 70 ألف متراً مكعباً من الخرسانة.

ومن المنتظر أن تمر على طريق القنطرة التي بلغت تكلفتها ما يناهز 700 مليون درهم ( 70 مليون دولار) 13 ألف سيارة يوميا، في ما تبلغ حركة السير المرتقبة على طول مشروع الطريق السيار المداري 33 ألف سيارة بين سلا الجديدة وسلا و20 ألف سيارة على باقي الطريق السيار.

وتمت الاستعانة في إنجاز هذه القنطرة بخبرات متعددة، حيث يصاحب الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، صاحبة المشروع، تجمع "كوفيك-مبيك" الصيني، وتستفيد من المساعدة التقنية لشركة "سيتيك-طي بي إي" الفرنسية، بالإضافة إلى المختبر المغربي "إل بي أو أو".


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 13258


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة