الأخبار
أخبار إقليمية
السودان والقوائم السوداء
السودان والقوائم السوداء


07-11-2016 01:38 PM
اسماء محمد جمعة


تتوالي صدور التقارير الدولية للعام 2016 والتي تصنف الدول في شتى القضايا والمشاكل .. السودان كعادته في ظل حكم المؤتمر الوطني يتبوأ درجات متقدمة في كل ما هو سيء فيما يتعلق بمشاكل الشعوب ،فكان من أكثر الدول هشاشة وفشلا وفسادا في العالم و الأسوأ في حقوق الإنسان والحريات والتعليم والصحة وغيرها ولكن ، رغم ذلك، الحكومة لا تعلق رسميا على هذه التقارير إلا من بعض التبريرات التي ينبري لها بعض كوادرها .
آخر التقارير صدر قبل أيام من وزارة الخارجية الأمريكية، عن حالة الاتجار بالبشر حول العالم للعام 2016 و وضع السودان في القائمة السوداء للاتجار بالبشر وتجنيد الأطفال ضمن (7) دول أخرى. ويرصد التقرير قضايا شبكات الدعارة، وتجارة الأعضاء البشرية، وزواج المتعة، واستعباد الأفراد نتيجة لفقرهم واستغلالهم في شبكات تسول وسرقة وتهريب والتشغيل القسري للأطفال وغيره من قضايا تتعلق بإذلال الكرامة الإنسانية .
لا شك ان الظروف التى يعيشها السودان هذه الأيام تجعل التشكيك في مثل هذا التقرير مجرد مكابرة ليس إلا ، ولكن الغريب هذه المرة أن الحكومة انتقدت التقرير رسميا واعتبرته تحاملاً بيناً على السودان ويشوه مواقفه حيال هذه القضية المهمة عن قصد وترصد، مبررة ذلك بالجهود التى قامت بها .
السؤال الذي يطرح نفسه لماذا انبرت الحكومة للرد على هذا التقرير رسميا في حين أنها لم تفعل ذلك مع القضايا المتعلقة بمشاكل الشعوب والتي دائما ما يتصدر فيها السودان قوائم سوداء كثيرة ؟ مع ان الأمر لا ينفصل عن بعضه بل تلك المشاكل أكثر خطورة من مشكلة الاتجار بالبشر ، فهذه المشكلة مرتبطة باستقرار البلد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والأمني ونوعية الحكومة ، وبناء عليه مهما بذلت الحكومة من جهود فلن تنجح في محاربة المشكلة قبل ان يتحقق الاستقرار المطلوب وتلتزم هي بمواصفات الحكومات المحترمة ولن تكسب رضا المجتمع الدولي وستضيع عليها الحوافز القيمة التي وضعها للدول المتعاونة معه في هذه القضية (وكمان معاها فضيحة ) .الحكومة أوجعها التصنيف لأنها كانت (فاتحة خشمها ) لتلك الحوافز .
عيب حكومة المؤتمر الوطني انها دائما تهتم بالقضايا التى تجد من خلفها حوافز ورضا المجتمع الدولي وهذا يفسر سر إهمالها لمشاكل الشعب التى تتكاثر وتنمو يوما بعد يوم فهي تنتظر تحفيز المجتمع الدولي لتقوم حتى بواجبها.
لن تنتهي سلسلة التقارير التي تضع السودان في القوائم السوداء ما لم تتغير عقلية الحكومة تجاه التعامل مع مشاكل الشعب فهي إن لم تضع رفاهية الشعب هدفها الوحيد وتعمل من أجله بكل إخلاص ووفاء ،مثلما تفعل دول القوائم البيضاء ،فلن يخرج السودان من القوائم السود .

التيار


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 8206

التعليقات
#1486815 [الفاروق]
5.00/5 (1 صوت)

07-11-2016 09:28 PM
وسوف نصل الى الصوملة ان لم نكثر من الدعاء والله اكثر .

[الفاروق]

#1486765 [هيثم]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2016 06:35 PM
ماشاء الله علينا وربنا يزيدنا من فضله واللهم لا حسد .. لازم الواحد يكون مميز ويميز نفسه كمان ، لكي لا نكون مغمورين في الارض لازم نكون الطيش في اي حاجة وآخر تقرير صادر من اوربا ان السودانيين يحتلون المرتبة الآخير من ناحية الذكاء يعني ان عرب الخليج اصبحوا بفلوسهم وتكنولوجيتهم اذكي مننا .. الله المستعان

[هيثم]

#1486682 [Ahmed albesheer]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2016 03:59 PM
نعم العقل والمنطق يا أستاذة شيماء ومن لا يرى ذلك فاليفحص عقله وقبله

[Ahmed albesheer]

#1486636 [نصر]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2016 02:27 PM
( لن تنتهي سلسلة التقارير التي تضع السودان في القوائم السوداء ما لم تتغير عقلية الحكومة)

لن تنتهى تلك التقارير مالم يغور نظام الكيزان فى الف داهية

[نصر]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة