الأخبار
أخبار إقليمية
حزب الأمة القومي : بيان حول تجدد القتال في جنوب السودان



07-11-2016 06:43 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

حزب الأمة القومي

الأمانة العامة

بيان حول تجدد القتال في جنوب السودان

يكثف حزب الأمة القومي تفاعله مع المشهد الدامي المتصاعد في جنوب السودان بعد تجدد الاقتتال في جوبا، مواصلاً بذل قصارى جهده علي المستوي الرسمي والشعبي في سبيل وقف القتال وصنع السلام، انسجاماً مع خطه السياسي الداعي الي تؤامة بين الشعبين وحفاظا علي العلاقات والمصالح المشتركة لقبائل البلدين الحدودية.
أننا إذ نأسف للأحداث الجارية الان في جوبا والتي راح ضحيتها المئات من الأبرياء، نشير إلي أن الحسم العسكري والاقتتال واستبعاد الحلول السياسية لن ينتج غير وضعا أشد تعقيداً واغراق الدولة الوليدة في أزمات متوالية، تعرض كيان الدولة لمخاطر مصيرية لن يكون افدحها وضعها في خانة الكيانات المتشظية المضطربة بل وسلبها سيادتها واستقلالها.
كما يساند حزب الأمة القومي المساعي والخطوات الدبلوماسية التي من شأنها أن يفتح افقاً لوقف الاقتتال وإقناع الأطراف بالالتزام بالتهدئة واتفاق السلام.
ونشدد علي أن السبيل الى الاستقرار في جنوب السودان يبدأ بتطبيق الأطراف اتفاق السلام المبرم في أغسطس 2015، مع ضرورة ان يضع المجتمع الدولي المشتغل بالأزمة الجنوبية آليات ضابطة وفاعلة وصارمة لإلزام الجميع بما عليهم من التزامات، مع استيعاب المخاوف الموضوعية لدى الأطراف والإسراع لمساعدتهم لتجاوز المحنة. فبدون التطبيق العملي لبنود الاتفاق تنتفي امكانية الاستقرار السياسي والامني.
ونؤكد على الحل السياسي للازمة، وذلك للحفاظ على الدولة ووقف إراقة الدماء ومنع انهيار العلاقات الأهلية، ندعو الاطراف لضبط النفس ووقف الاقتتال فورا لوقف أوجه المأساة التي تخيم على الجنوب والتي يدفع ثمنها المدنيون الأشد تعرضاً لبؤس النزوح والمجاعة والأوبئة وانهيار مظاهر الحياة كافة.
ونحذر من الحرب الأهلية التي تدفع جنوب السودان نحو مخاطر وجودية، ليس أهونها استفحال عوامل انهيار الدولة التي بدأت ملامحه تتبلور على شكل مراكز متنازعة ومتنافرة في بؤر جهوية متعددة، تتطور مع استمرار الحرب إلى انقسامات اجتماعية بصيغ جهوية وقبلية فتتراكم في ظلها عوامل الانزلاق إلى حرب أهلية شاملة وطويلة ومدمرة.
وازاء الوضع الإنساني الذي يتردى باطراد جراء الإستخفاف بالقانون الدولي والإنساني وارتكاب المزيد من القتل ضد المدنيين مع التناقص الحاد في الغذاء والدواء ومقومات الحياة. وحيال ذلك، يطلق حزب الأمة القومي نداءً إنسانياً إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن وسائر المنظمات الدولية والإقليمية للضغط على أطراف الاقتتال الداخلي بكل الوسائل المتاحة لحملها على احترام منظومة القوانين الدولية الإنسانية وتجنيب المدنيين عواقب العمليات التدميرية الدموية وتنظيم هدنة انسانية مؤقته واحترام الحريات وحقوق الانسان.
في الختام نتضرع لله تعالي إن يحفظ دماء اهلنا في دولة جنوب السودان، وأن يهئي لهم مخرج آمن يحقق الاستقرار والسلام.

11 يوليو 2016

دار الأمة




تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1432

التعليقات
#1486914 [كوريك]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2016 06:42 AM
خليكم في حالكم التحشر الكتير ما بنفع قال حزب امة قال .. اعرفو لملمو حزبكم البقي زي ام فتفت مية حزب امة

[كوريك]

#1486776 [ابوناجي]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2016 07:20 PM
فالحين وشطار...بيانكم ده من باب يا شيل الله نحن موجودين مع انكم نكبة الوطن المتواطئين مع الكيزان في تقسيم البلد وخرابها وتدميرها... لعن الله طلاب السلطة في كل زمان ومكان.

[ابوناجي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة