الأخبار
أخبار إقليمية
الترابي ... بن لادن وكارلوس
الترابي ... بن لادن وكارلوس
الترابي ... بن لادن وكارلوس


07-12-2016 03:38 AM
شوقي بدري


هنالك قصة قديمة في السودان في السودان تحكي بطرق مختلفة . ولكنها في النهاية تبدأ ب ,, يا نكران يا ولدي ... انت فلقت ولد عمك ده؟ ,, ويكون الرد هو عمي ده عندو ولد ؟,, فنكران ,, لم ينفي انه قد فلق ابن العم بل انكر ان العم له ولد. وهذا ما طبقه الترابي نكران .... في الحلقة الاخيرة شاهد علي العصر . بهذه المناسبة هنالك قصة الرجل الذي امسك به اصحاب جمال مسروقة ، واخذوه للعمدة وعرف العمدة بانه مثل الكيزان يحب البلع . فبادر الحرامي العمدة بالاحضان وقال له يا شيخ العرب الجماعة ديل متهمني ساكت وانا ماني حرامي اتا ما ود اختك في الحسبة . فاحتار العمدة قليلا وقال ... هي لاكين الاخوات ماهن كتار انت ود مني في الاخوات ؟ فقال الحرامي بثقة ,,كيفن يا خال انا ما ود اختك ...ابو القاسم ابو القاسم قاسم ... قاسم . ففهم العمدة الاشارة .
الترابي عرف بن لادن واعماله والطرق التي نفذها والقرية التي بناها وبناء ميناء بورسودان . يعني دخلت آليات ومعدات . وكال الناس عرفت وتحدثت . وهرع الناس اليه يبحثون عن عمل وعن مساعدات لبناء جوامع ومدارس . الاعمي شايل المكسر .. مكان القرية التي بنها في سوبا ولكن لم يتمكن من السكن فيها ومسكنه الذي زاره فيه . والمئات الذين اتو معه من محاسبين ومهندسين وفنيين وعمال للعناية بخيله وخدمه وكل الهيلمانة . والغريبة انه لم يتطرق هو والكوز احمد مغرور لأيمن الظواهري الذي كان في السودان وكان يحل ويربط . ولقد حكم بالاعدام علي احد اعضاء تنظيمهم ونفذ الاعدام . والترابي لا يعلم . ومن المؤكد ان الترابي اذا سألوه عن الزنداني او الغنوشي لقال انه التقاهم في الفيس بوك.
زمان في نكته تحكي عن اهلنا النوبيين.... صالح سأل عثمان ,, تتذكر يا عثمان لمن نحنا في امدرمان ؟ويكون الجواب متذكر ... وتذكر لمن نحنا في امدرمان قدام الدكان ... متذكر ...متذكر يا عثمان وانحنا في امدرمان قدام الدكان واكلنا رمان ... متذكر ... متذكر يا عثمان لمكن كنا في امدرمان قدام الدكام واكلنا رمان وانت استلفت مني ريال ؟؟ لا مش متذكر .
الترابي يحكي بالتفاصيل عن كل كبيرة وصغيرة . ولمن الكوز احمد يسأله عن حاجة بتدينه يعمل رايح وكانه يقول انا كنت صم بكم وهم لا يعلمون . من يسمع كلامه يحس بانه لم يعرف عن مرمطة صهره الصادق وبيوت الاشباح وتصفية الخدمة المدنية . وتغيير العملة . ووضع الوصاية علي فلوس الآخرين واعطاء جماعتهم القروض بعد كشف السوق لهم لدرجة انه كان هنالك 427 تاجر جملة بقى فقط 25 منهم . والبقية كانت منظمة الشهيد الخ وكانوا يستوردون بدون جمارك . وكل اربعة كيزان عملوا منظمة واستوردوا كل شئ . لدرجة ان صديقي عبد الوهاب عثمان وزير المالية طيب الله ثراه قد قال مافي مسمار حيدخل بدون رخصة تجارية .وعندما ضايقوه طوح لهم يمفتاح العربية الحكومية .. وذهب الي منزله . ده كلو والترابي فراجه والشيخ آخر من يعلم ... محن محن ومحن .

قبل 14 سنة في المسكوت عنه كتبت عن بيع كارلوس لفرنسا .
اقتباس
الانقاذ حاولت ان تكسب حرب الجنوب بكل السبل. لدرجة انهم باعوا كارلوس مقابل ان تعطيهم فرنسا صور الاقمار الصناعية لمعسكرات جون قرنق. وتلك كانت فترة عصيبة بالنسبة لجون قرنق. دفع مقاتلي الجنوب ثمنها بدمهم. ولكن لاول مرة تلوثت سمعة السوداني الذي اشتهر بالوفاء والشجاعة. فلقد قال ابوداؤود احد زعماء فتح الجديرين بالإحترام, و الذي عرفناه من شرق اوروبا. ان اهل الانقاذ كانوا يحثونه لإرسال كارلوس. وكارلوس صديق شخصي لابي داوؤد. وقال ابو داوؤد انه لم يكن يصدق ان السودانيين يمكن ان يكونوا من الغداريين. والفلسطينيون قد عرفوا السودانيين. فلقد عاش زعماء فتح في السودان منهم ابو إياد.
لقد قال ابو داؤود علي رؤوس الاشهاد امام عدسات التلفزيون ان السودانيين قد خانوه وباعوا صديقه الحميم , وكانوا يحثونه بحماس لارسال كارلوس . وقام بارساله لهم . هل كان القصد من ارسال كارلوس هو الاستعانة به في مجال حقوق الانسان ورعاية الامومة والطفولة ؟

ابو داؤو وكل الفلسطينيين كانوا يعرفون اليساريين السودانيين في شرق اوربا . وكانت حكومات شرق اوربا تعطي وضعا خاصا للسودانيين . وكانوا دائما موضع احترام وثقة . لانهم يترفعون عن المهاترات ولا يمسحون الجوخ . وليس بينهم تصفيات . وتتلاقى المعارضة مع وفود الحكومة والسفارات بود واحترام . ولا يطلبون اي شئ مادي يتركون المؤتمرات قبل ان يجف الحبر . لا يشترون الفراء الفاخر لزوجاتهم ولا يطالبون بقضاء الاجازات علي شواطئ البحر الاسود مع عائلاتهم . كان ابراهيم زكريا طيب الله ثراه سكرتير عام النقابات العالمية . وكان السودانيون في قيادة اتحاد الطلاب العالمي واتحاد الشباب . والشاعر جيلي عبد الرحمن مثلا المتزوج من روسية لم يكن عندة شقة لاسرته الي ان حضر الشيوعي المصري خالد محي الدين . وطلب من الروس اعطاءه شقة وهو يستحقها . وصدم الروس عندما عرفوا ان جيلي لم يطالب بشقة . وكان يرفض اي فلوس لدواوين الشعراء الروس التي ترجمها وكان الآخرون يساومون . وعندما عمل السودانيون في اليمن الجنوبية عملوا بدون مرتبات . لهذا قال ابو داؤود انه لم يعهد الغدر والخسة في السودانيين .

ابو داؤود والبقية كانوا يفضلون براغ وبودابست علي موسكو ، بسبب الحرية وسهولة الحياة بالمقارنة مع موسكو . وتعرض ابو داؤود لمحاولة قتل في وارسو بواسطة ابو نضال وترك محمد عودة والآخرون 7 رصاصات في جسمة ولكنه عاش . وتمكنوا من تصفية المشاركين وآخرهم محمد عودة اعدم في تونس بعد عشرة سنوات .
كان المجريون والشيك يجدون صعوبة في منع تواجد ابو داؤود وابو نضال في بلدهم في نفس الوقت . وكارلوس كان يجد البساط الاحمر اينما ذهب في شرق اوربا . وكان لصيقا جدا بالفلسطينيين خاصة وديع حداد والذين كنا نشاهدهم في الستينات والسبعينات في شرق اوربا .

لقد قال لي الاخ محمد نور السيد ان كارلوس كان يتواجد معهم كثيرا في الخرطوم وكان واسع الانتشار يحب القعدات ولعب الورق وعرفوه كشامي . ولكن استغربوا علي انه كان يكون دائما مسلحا . فاذا لم يكن الترابي يعلم بالاجنبي الذي يتمخطر في السودان مسلحا فعلي الدنيا السلام .
يقول الترابي ان نافع قد قابله بمدير المخابرات الفرنسي في باريس . وكاد ان يقول عفويا في عقد ولا فاتحة . وهذه اشياء في اوربا تنظم ببروتوكول خاص . ولها برنامج ودراسة وتأمين وحماية .وشكره الفرنسي جدا علي تسليم كارلوس . ويقول انهم يشكروه لانه ابن الفراكفونية. وابن الثقافة الغربية . لماذا لم يقل الترابي لمدير المخابرات .. رويدك سيدي المحترم هذا الموضوع لا اعرف عنه اي شئ. فلا تشكرني ! ومن المؤكد ان الفرنسي قد صدق ان الترابي قد تحصل علي نصيب الاسد من الخمسين مليون ثمن كارلوس بجانب صور الاقمار الصناعية لمعسكرات قرنق وبعض معينات التجسس والمعدات الحربية . واشياء شخصية .
زمان نافع لمن كان ساكن مع اخوه في الدكان في الخرطوم بيتغدوا جبنة وفول ولابسين عراريق والجضوم ذي مفحضة حبوبتي آخر الشهر . يكون شوية الجضيمات دي والعمارات والمزرعة من بيعة كارلوس!! زمان جضع ما تقدر تبيعوا . دلوكت الضان بالالاف. ولمن اتسرق كم خروف عذبوا وكتلو الراعي . دنيا .

يكثر الترابي الكلام عن ثقافته الغربية . لقد عاش الترابي بضع سنوات في اوربا كطالب . لم يتفاعل مع المجتمع الا في نطاق ضيق جدا نحن قد عشنا لنصف قرن في كل اركان اوربا وعملنا وتفاعلنا مع الغرب عرفنا البرفسيرات والسياسيين والرياضيين والفنانين والمليونيرات والعتالة والنشالين والعمال . وصار لنا اطفال واحفاد . ولكن لم يخطر ببالنا يوما ان لنا ثقافة غربية . نحن سودانيون امدرمانيبون عبسنجية . بكرة ندردق في تراب العباسية مافي فرق بينا وبين اي زول في الشارع التفكير والمقاييس والاخلاق . المؤلم ان من ذهب الي السعودية لمدة سنة يعود وطريقة كلامه قد تغيرت . دي بيعملوها كيف ؟؟
من الاشياء المخجلة ان الكوز احمد يقول للترابي ان الظابط السوداني كان يقيض 400 جنيه علي تهريب الفلاشا . والترابي لا يعترض . هل يوافق الترابي بوصف الظابط السوداني بانه رخيص .الم يسمع الترابي ب ,, ظرفا ارض ,, عندما طلب الظابط الزيبق من القوة السودانية قبل ركوب الطائرات . بوضع الظرف الذي قدم لهم من حكومة الكويت في الستينات على ارض المطار ، عندما ذهبوا للدفاع عن الكوين من تغول العراق ومحاولة احتلال الكويت . والترابي وبقية العصابة من هللوا لاجتياح الكويت. وشتموا السعودية في الاعلام المسموع والمرئي هل كان الترابي في خندق ؟ وهذه المحطة تفادى احمد مغرور التوقف عندها طويلا . . ويقول الترابي هكذا هم السودانيون يقبلون بالقليل حتي في التجارة . كمان بقينا رخيصين . بشهادة الترابي . بكرة يكون عند سوداني حق عند عربي يديه عطية مزين . الناس دي قالوا عندها شهادة دكتوراة في القانون . ده تحريض لهضم حقوق السوداني .هذا اسوا من وصفنا بشحادين بواسط مصطفى عثمان شحادين . وكمات قالوا كسلانين . هل في كلية يذهب اليها الحكام للتفنن في شتم شعبهم وتحقيرة وتكسير مجاذيفه ؟؟

كركاسة
مدير مكتب علي عثمان يرح بمناسبة اتهام الترابي لعلي عثمان بمحاولة اغتيال حسني مبارك ..... طلعتو الترابي مخرف . لكن تبعتوه من الضربة في 1991 الي 1999. وكما قال البشير كان اذا مال يمينا تبعناه واذا مال شمالا تبعناه . انتم المجرمون تتبعون شخصا غير سليم العقل حسي زعمكم . وتقتلون 2 مليون في الجنوب . وتحطمون اقتصاد البلد وتمزقون نسيجه الاجتماعي . الا تستحون .... انتم انتم المجرمون .
وانت تصف نفسك بمدير مكتب علي عثمان . لك مخصصاتك وسياراتك ومن المؤكد موظفون وسكرتيرة ككل مدير . وعلي عثمان طرد من السلطة وحتي عندما كان على رأس السلطة قال ان مرتبه 12 الف جنيه . وانت بتعبي الضل في القزاز . انت يا الفالح بيدفعوا ليك من بند الحرام والاستهبال ؟؟ حيرتونا كلما نقول في حدود للإ نحطاط تثبتون لنا انكم اكثر انحطاطا ..

[email protected]


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 8654

التعليقات
#1487867 [محمد حسن فرح]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 12:20 AM
قلت {{ زمان في نكته تحكي عن اهلنا النوبيين.... صالح سأل عثمان ,, تتذكر يا عثمان لمن نحنا في امدرمان ؟ويكون الجواب متذكر ... وتذكر لمن نحنا في امدرمان قدام الدكان ... متذكر ...متذكر يا عثمان وانحنا في امدرمان قدام الدكان واكلنا رمان ... متذكر ... متذكر يا عثمان لمكن كنا في امدرمان قدام الدكام واكلنا رمان وانت استلفت مني ريال ؟؟ لا مش متذكر }}
اولا: النوبيون ليسوا مادة للتندر وانا لست ادري لم اصرار السودنيون على محاولة التندر بالنوبيين والصاق ما قالوا وما لم يقولوا عليهم!!؟
ثانيا: النوبيون لم ولا يقطنون امدرمان لأنها مدينة غير حضارية ومتخلفة فوق انها رمز للرجعية ورجعية وبشط امدرمان لا يختلف عن الانقاذ الذي تديم اشهار خناجر النقد عليه.. ام رمان مقر عبد الله تورشين الفلاتي الرجعي الباطش لا يختلف عن عمر البشير وزمرته وعهده الأسود لا يفل عن عهد هؤلاء سوادا
ثالثا: النوبيون معروفون بحسن الخلق وطيب العشرة والتهذيب وهم يترفعون عن الالحاح والملاحقةوالصغائر وهم اذا استدنت منهم يستحيل يطالبونك يا شوق بدر مالم تكن انت الذي ترده عليه .. ولا ليس لريال عندهم قيمة.
رابعا: وانا لست من هو النوبي من صالح وعثمان ام كلاهما نوبيان؟ فإذا انتفى نوبية صالح اللحوح المستدرج لأنه ليس ذا من صفاتهم فيستحيل ان يكون عثمان نوبيا لأن الخيانة والغدر والجحود والكذب ليس من صفاتهم بل هم من ابعد الناس عن هذه الصفات الذميمة..
فحقه يا شوق بدر احترم نفسك واحترم الآخرين ولا تتطاول على الناس ارضاء لقلمك ومتابيعك هنا >> ولا ازيد لاننا تعلمنا ان نعف الستناا
واخيرا يعني انت ما حصلت في امدرمان الرجعية والتخلف مادة اخرى للتندر!!؟

[محمد حسن فرح]

ردود على محمد حسن فرح
[shawgi badri] 07-14-2016 07:51 AM
تحكي القصص عن الرباطاب . هل كل الرباطاب بالقطامة التي تحكي عنهم . لقد كتبت عدة مواضيع عن الرباطاب ووالدي رباطابي هل اكره انا الرباطاب اهليوعشيرتي ؟ اكثر من غنى لامدرمان هو خليل فرح النوبي . المهدي نوبي والبقعة تعرف ببقعة المهدي , والدتي امينة خليل ابتر نوبية مشاورية اغلب سكان بيت المال وفريق السيد المحجوب نوبيون . الكراكسة حى وفريق كرة ينسب الي الامير كركساوي النوبي . قلعة صالح جبريل حي ينسب لنوبي . هل آل نقد خيلاتي المان ؟ آل عثمان صالح وآل ميرغني والنصري وشمشوم وسوركتي وأل حمدوجارنتوت والبلك وآل طراوة ، شاعر الحقيبةحسن عثمان بدري ابن عم خليل فرح وكل آل بدري منهم الاستاذة حاجة كاشف وهنالك حي في امدرمان اسمه زريبة الكاشف .
يبدو ان عندك غبينة مع امدرمان او تعاني من مشكلة .لانك تسب اكبر مدينة في السودان . ولماذا تتعرض للفلاتة ؟ انهم من احسن السودانيين . انا ابن النوبية وافتخر واقول علي نفسي شوقي ود امينة ,


#1487724 [ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2016 04:03 PM
النظام سقط زمان اخلاقيا وفشل في اي شئ لكن البيقنع الناس الجارين وراء خارطة طريق امبيكي وملحقها شنو بالجد الكيزان ديل زلو الشعب السوداني وفقدوهو قيمتو كشعب ذو اخلاق وقيم عموما الترابي اثبت انو الكوز كالمومس عادي ممكن يتنكر لتاريخو بالمناسبة برضو في واحدة من الحلقات الكوز احمد منصور قال ليهو لما السودان استقل من مصر برضو الترابي لم يثبتو ويقول ليهو السودان اصلا ماكان مستعمرة مصرية

[ibrahim]

#1487519 [ابوجلمبو]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2016 09:14 AM
زمان نافع لمن كان ساكن مع اخوه في الدكان في الخرطوم بيتغدوا جبنة وفول ولابسين عراريق والجضوم ذي مفحضة حبوبتي آخر الشهر . يكون شوية الجضيمات دي والعمارات والمزرعة من بيعة كارلوس!! زمان جضع ما تقدر تبيعوا . دلوكت الضان بالالاف. ولمن اتسرق كم خروف عذبوا وكتلو الراعي . دنيا.
تشبيه بليغ حقيقي ووصف تام لامثال هؤلاء البعاعيت
دايما قلمك مباشر في الهجوم في المناطق المؤلمة
شكرا

[ابوجلمبو]

#1487473 [ودسوبا]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2016 08:03 AM
روى البخاري و النسائي و أحمد عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : قال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا تَسُبُّوا الأَمْوَاتَ فَإِنَّهُمْ قَدْ أَفْضَوْا إِلَى مَا قَدَّمُوا ) ، و قد بوَّب البخاري على هذه الحديث في الصحيح ، فقال : ( باب ما ينهى من سبِّ الأموات ) .
و علَّل بعض أهل العلم النهي عن سبِّ الأموات بما يلحق الأحياء بسببه من الأذى الذي لا يبلُغ الميت بحال .
قال ابن حبان في صحيحه : ذكر البعض من العلة التي من أجلها نهى عن سب الأموات ، ثم روى بإسناده إلى زياد بن علاقة أنه سمع المغيرة بن شعبة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا تسبوا الأموات فتؤذوا الأحياء ) [ صحيح ابن حبان : 3022 ] .


#اتق الله ياشوقي وحاسب علي كل كلمة تكتبها لانك محاسب بها يوم القيامة..فانت تكسب سيئات والميت يكسب حسنات ...يوم القيامة لن ينفعك المعلقون ولا المشيدون بك ولا المعجبون..فقط عملك ورحمة الله..وقد تفضي قريبا الي ماقدمت..اترك الناس في حالها فرب العباد كفيل بهم..فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره.....لاتضحك الناس علي حساب نفسك وعلي حساب نفسك..فللترابي ابناء واحفاد وزوجة تتأذي مما تكتب..وربما دعوا عليك.......نصيحة محب...

[ودسوبا]

ردود على ودسوبا
[الفقير] 07-15-2016 05:01 PM
عَنْ أنَس بن مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ:*«يَتْبَعُ المَيِّتَ ثَلاثَةٌ، فَيَرْجِعُ اثْنَانِ وَيَبْقَى مَعَهُ وَاحِدٌ: يَتْبَعُهُ أهْلُهُ وَمَالُهُ وَعَمَلُهُ، فَيَرْجِعُ أهْلُهُ وَمَالُهُ وَيَبْقَى عَمَلُهُ». متفق عليه.

تعليق:

أعمال الترابي و تنظيمه أسأل عنها الشعب السوداني و ذوي الضحايا و مشردي الصالح العام + المعتقلين + الفاجين في بلاد الله هروباً من واقع السودان.... إلخ ، و إنت و رأيك!

عَنِ جَرِير بنِ عَبدِالله رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ رَسُولَ قَالَ:*«مَنْ سَنَّ فِي الإسْلامِ سُنَّةً حَسَنَةً، فَلَهُ أجْرُهَا، وَأجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا بَعْدَهُ، مِنْ غَيْرِ أنْ يَنْقُصَ مِنْ أجُورِهِمْ شَيْءٌ، وَمَنْ سَنَّ فِي الإسْلامِ سُنَّةً سَيِّئَةً، كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا وَوِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ، مِنْ غَيْرِ أنْ يَنْقُصَ مِنْ أوْزَارِهِمْ شَيْءٌ». أخرجه مسلم.

تعليق:

ذكر الترابي بأن الخطة (ب) كانت معدة لتصفية و إغتيال القادة و الزعماء ، و مسؤول عنها نافع.

هل تعلم نافع ذلك في حلقات الذكر أو في جامعة الأزهر ، أم هي موهبة جاءت كفتح رباني؟

هل توقف نافع عن ما تعلمه (التصفيات) بنجاح الإنقلاب ، أم إستثمر خبرته في الشعب السوداني.

هل الذين قاموا بتصفية المعاونيين في محاولة إغتيال حسني مبارك ، رباهم و دربهم نقد في الحزب الشيوعي أم تربوا في كنف التنظيم الرسالي؟

عندما فعل قادة التنظيم الرسالي ما فعلوا فينا ، ألم يفكروا في أبنائهم و أهلهم.

مئات الألاف من ضحايا النظام و المشردين و الجوعي ، أليس لهم أبناء و أهل.

و الحَكَم و الميزان في ذلك:

عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : مَرُّوا بِجَنَازَةٍ فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا خَيْرًا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( وَجَبَتْ ) ثُمَّ مَرُّوا بِأُخْرَى فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا شَرًّا فَقَالَ ( وَجَبَتْ ) فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : مَا وَجَبَتْ ؟ قَالَ : ( هَذَا أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِ خَيْرًا فَوَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ وَهَذَا أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِ شَرًّا فَوَجَبَتْ لَهُ النَّارُ أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي الْأَرْضِ ) .

و صدقاً لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم ، شهداء الله على الأرض ، و الحشاش يملا شبكته.

*عَنْ أَبِي قَتَادَةَ بْنِ رِبْعِيٍّ أَنَّهُ كَانَ يُحَدِّثُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مُرَّ عَلَيْهِ بِجَنَازَةٍ فَقَالَ: (مُسْتَرِيحٌ وَمُسْتَرَاحٌ مِنْهُ) ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْمُسْتَرِيحُ وَالْمُسْتَرَاحُ مِنْهُ ؟ فَقَالَ : (الْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ يَسْتَرِيحُ مِنْ نَصَبِ الدُّنْيَا ، وَالْعَبْدُ الْفَاجِرُ يَسْتَرِيحُ مِنْهُ الْعِبَادُ ، وَالْبِلَادُ ، وَالشَّجَر ُ، وَالدَّوَابُّ).
رواه البخاري و مسلم و النسائي.

قال النووي – رحمه الله:
معنى الحديث : أن الموتى قسمان : مستريح ومستراح منه ، ونصب الدنيا : تعبها ، وأما استراحة العباد من الفاجر معناه : اندفاع أذاه عنهم ، وأذاه يكون من وجوه ، منها : ظلمه لهم ، ومنها : ارتكابه للمنكرات فإن أنكروها قاسوا مشقة من ذلك ، وربما نالهم ضرره ، وإن سكتوا عنه أثموا .

و بالإضافة لتعليم كوادره التصفيات و القتل ، فقد أذانا الترابي بحديث الذبابة و إستهذاءه بالصحابة و نال ممن نقدرهم و نجلهم و قال هم رجال و نحن رجال ، يقصد بذلك الإمام مالك بن أنس ، فشتان بين الرجلين ، و ليس من اللائق فتح موضوع الرجالة.

جاء في الجزيرة نت بتاريخ ١٣ أبريل ٢٠٠٦ عن الترابي:

وفي هذا الشأن قال الشيخ صالح التوم أستاذ الثقافة والعلوم الإسلامية بجامعة الخرطوم إن "الرجل معروف بزندقته وهو من الرؤوس الجهال الذين حذرنا الإسلام منهم".

الرابط:
http://www.aljazeera.net/news/reportsandinterviews/2006/4/13/علماء-يطالبون-باستتابة-الترابي-ويتهمونه-بالزندقة

ولن أورد ما قاله جعفر شيخ إدريس ، و القصد أن المرء يحصد ما زرعه و يحاسب على ذلك دنيا و آخره و المجتمع شهداء الله في الأرض.

لا أعلم مفهومك للسب ، لكنني لم أقف على أي سب للمقال ، و كذلك لا أذكر بإنني قرأت في أي مقال لشوقي بدري أي سباب.

معظمنا يحب شوقي لأنه و معه نخبة من الكتاب الوطنيين ، يُحْيِّون الجميل فينا ، من تقاليد و محبة و خصال جميلة و فاء المجتمع و حب الوطن ، و ما قد يبدر من نقد منه لبعض الشخصيات فهو مجرد رأي قابل للأخذ و الرد ، و المهم في الأمر العبر و الدروس ، لكنه لم يتناول الصاحبة أو الرموز الدينية ، و يحارب بشدة التفرقة و العنصرية ، و إن بدر منه تحامل أو آراء لا تلقى إستحساناً من القراء ، فإنه لا يناطح لأنه متصالح مع نفسه و لا يحب أن يخالف الجماعة.


شوقي بيحب بلده و بيحب الشعب السوداني و ربنا محبب فيه خلقه و المرء مع من أحب.

أسأل الله أن يحشرك أنت و فرح مع من تدافعون عنهم.

European Union [محمد حسن فرح] 07-13-2016 05:06 PM
ومن أدراك أن شوقي بدر يبالي بالقيم التي تدعو اليه !!؟ هو يقول لك عاش نصف قرن في دول شرق اوبا في منتصف القرن الماضي واخرياته . خلااص


#1487424 [الفقير]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2016 03:31 AM
الأستاذ شوقي حياك الله

أنا أحترت جداً في تصريح الترابي بالجزيرة و إشارته للسيدة!!

معروف جداً لناس الخرطوم و العمارات ، أن إبن هذه سيدة كان قد هدد كارلوس بسلاح و أعتقد إنه كان سلاح كارلوس نفسه ، و فتح بلاغ في شرطة القسم الشرقي بأركويت (الطائف) ، و لم يكونوا يعرفون كارلوس ، و طلب كارلوس إحراء مكالمة تلفونية ، و جاء أفراد من الأمن (حسب أقوال الشرطة) و مزقوا الصفحة التي بها البلاغ من الدفتر ، و ناس الشرطة قالوا زول فيهم فتح خشموا مافي ، و إعتقدوا أن كارلوس لواء بالحرس الثوري الإيراني (كانوا متواجدين بالسودان وقتها).

كارلوس كان مؤجر شقة بالعمارات و المخابرات المصرية إصطنعوا مسرحية لإختراق شقته ، و ذلك بإفتعالهم رواية أن لصاً قد سرق أموال و جوازات من عربيتهم و شاهدوه يجري و يختبئ بتلك الشقة ، و يقصدون بها شقة كارلوس ، و كان غائباً عنها ، و أبناء الحي أرشدوهم لصاحب الشقة الذي أعطى الشرطة المفاتيح لحماية ممتلكات المستأجر الغائب و للقبض على اللص المزعوم ، و دخل المصريين الشقة مع الشرطة للتعرف على ممتلكاتهم المسروقة ، و قلبوا في أوراق و ممتلكات كارلوس.

صاحب الشقة و أبناء المنطقة (العمارات شارع كم و أربعين من جهة شارع المطار - أفريقيا) ، أكتشفوا أن المستأجر كان كارلوس عندما نشر الأعلام صورته و هو يرقص في النادي الأرمني و إغتاظوا من تدقيس المصريين لهم.

آخر عملية لكارلوس في فرنسا كانت مكيدة إشترك فيها الموساد الإسرائيلي ، حيث لم يفصحوا للشرطة الفرنسية أن المشتبه به كان كارلوس و بلغوا عنه كأحد المجرمين تجار السلاح ، و عندما داهمته الشرطة وجدوا كارلوس و الفلسطيني من أعضاء المنظمة و بعض الحضور مبتهجين و يغنون و برفقتهم فتيات.

قام كارلوس بفتح نيرانه على الجميع:
أفراد الشرطة الفرنسية + الفلسطيني مساعده في العملية + الفتيات ، و لم يترك نفاخ النار فيها ، لا شاهد حي يؤكد شكله أو هويته ، و أكتشف الفرنسين المقلب بعد فترة و بلعوها - نشر ذلك في كثير من كتب ضباط الموساد السابقين.

الأخوان المسلمين يا أستاذ شوقي ، يستوحون أفكارهم من الشيطان و الشيطان لا حدود لشره و إنحطاطه الأخلاقي ، لذلك حتى الترابي نفسه لم يستطع السيطرة على التنظيم الشيطاني الذي أنشأه لذلك ساير الموجة ، حرصاً على بقاء التنظيم متماسك ، لكن الله يمهل و لا يهمل ، و هم إن شاء إلى زوال.

أعجبني جداً تعبير:
[إنت بتعبي الضل في القزاز] فقد لخصت فيه نهج كوادر التنظيم.

[الفقير]

ردود على الفقير
[shawgi badri] 07-13-2016 11:40 AM
الفقير الغني بالمعلومات لك التحية . كارلوس سكن في شارع 35 وسكنت علي رأس شقته مراسلة جريدة الجمهورية المصرية ومعها زوجها . وبعد دخول شقة كارلوس طردوا من السودان . وطرد الصحفي واسمه حسين مراسل سوري . وكلهم امن . من ناقش تسليم كارلوس هو رجل الامن هاشم ابا سعيد رجل امن نميري وزوج الاستاذة زينب الطيار شقيق الشيوعي الكبير عمدتنا في براغ حسن اباسعيد متعه الله بالصحة ولا يزال في براغ .
قصة اغتيال رجال الامن الفرنسي كانت فضيحة ولم ينسها الفرنسيون ابدا . لانهم تصرفوا يغباء وكان الموساد يعيرهم بها .


#1487316 [كوتوموتو]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2016 09:10 PM
سلامي الكثير وشكرى الجزيل ليك عمنا شوقى حبك للسودان واهل السودان للعباسيه و مبدعيها حب صادق بس انا يئست بعد زياره للسودان من عوده الشخصيه السودانيه البى نعرفه انا و انت
انا من العباسيه. سمايتى كانت فى بيت عمنا احمد مالك سلامى الكثير للاخت سعاد و اولاد عبد الخالق

[كوتوموتو]

#1487298 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2016 08:20 PM
تعظيم سلام أستاذنا الرائع شوقى بدرى ..يشهد الله إنى اغبطك على سلاسة السرد ماشاء الله ...وأكثر ما يعجبنى مقدرتك الفائقة على بستفة التتار بما يستحقون بل أقل مما يستحقون..
بالمناسبة موضوع كارلوس كاملا حتى المبلغ الذى تم دفعه بكل التفاصيل تحدث عنها ناس المخابرات الأمريكية وموثقة فى برنامج(( أجراس الخطر))..نشر فى قناة الجزيرة و قدم البرنامج يسري فودة فى ثلاث حلقات تم بثها فى بداية الألفينات ..ولا أحد من التتار يستطيع أن ينكر تلك التفاصيل...

[بنت الناظر]

ردود على بنت الناظر
[shawgi badri] 07-13-2016 01:45 AM
بنت الناظر لك التحية . شكرا علي الاطراء . المشكلة ان الاسافير مليئة بمن لايزال يدافع عن الانقاذ زليسوا كلهم من المأجورين انهم المغيبون والمخدرون والضائعون . كانت عندنا سمعة رائعة . والسوداني كان علامة جودة . امانة عزة وكرم واباء . لعن الله الكيزان .


#1487214 [برعي]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2016 03:51 PM
الله عليك ايها العزيز شوقي ... بردت لي بطني امام هؤلاء الاوباش التعساء..

اقتباس :كثر الترابي الكلام عن ثقافته الغربية . لقد عاش الترابي بضع سنوات في اوربا كطالب . لم يتفاعل مع المجتمع الا في نطاق ضيق جدا نحن قد عشنا لنصف قرن في كل اركان اوربا وعملنا وتفاعلنا مع الغرب عرفنا البرفسيرات والسياسيين والرياضيين والفنانين والمليونيرات والعتالة والنشالين والعمال . وصار لنا اطفال واحفاد . ولكن لم يخطر ببالنا يوما ان لنا ثقافة غربية . نحن سودانيون امدرمانيبون عبسنجية . بكرة ندردق في تراب العباسية مافي فرق بينا وبين اي زول في الشارع التفكير والمقاييس والاخلاق . المؤلم ان من ذهب الي السعودية لمدة سنة يعود وطريقة كلامه قد تغيرت . دي بيعملوها كيف ؟؟ انتهي.
يا اخي فعلا بالرغم من ان الواحد عاش اكثر من نصف عمره خارج الوطن الا انه ما زال يحن لمعيشته البسيطة وسط الفقراء واولادالبلد وما زالت رائحة بيوت الطين والجالوص هي من تثير فينا الشجون ولا تفرق عندي كثيرا النوم في غرفة فندق خمس نجوم او في غرفة طين في سهلة فسيحة مزروبه بالكتر والشوك ...

احكي ليك قصة حدثت معي قبل ايام قليله في ااواخر رمضان بجده السعوديه،، كنت عائدا من الدوام فلاحظت جلوس شاب في غاية النحافة والضعف بثياب باليه تحت ظل سور مبني وبالقرب من البوابة الخلفية لاحد الفنادق وذلك بعد وقت الظهيره بقليل في جو غائظ خانق وكان الشارع خالي تماما من الماره..
لم اتمالك نفسي ان رجعت الخلف بالعربية ، بعد ان لاحظت انه سوداني ،وسلمت عليه وسالته عن جلوسه في هذاالمكان وان كان محتاجا لاي معونه مادية او معنويه او اي شئ اخر او يفطر معي بالبيت واننا سودانيين في الغربه وكده وكذلك بانه قد يدخل مع الشرطة في سين وجيم لو صادف مرورها بالمكان ....
ادهشني انه رفض مساعدتي له باباء وشكرني بكبرياء وافاد بانه في انتظار احدهم ،،وبصراحه فقد طفرت الدموع من عيوني اكبارا لموقفه فقد كنت متاكدا لحاجته للمساعده وذلك من خلال تقييمي الخاص لشكله ووضعه العام ...
فالسوداني الاصيل نبيل بطبعه عزيز بشخصه مهما بلغ به الفقر ونادته الحاجه والعوز ... فعليك الله من وين جاء هؤلاء التعساء المناكيد ؟؟؟ اعوذ بالله ..

[برعي]

ردود على برعي
[shawgi badri] 07-12-2016 07:26 PM
في 1970 كنت في مقهي الجامعة الكبير في لوند. وسألني احدهم اذا عندنا سفير في استوكهولم فنفيت وجود سفير . فرد علي خواجة بانجليزية راقية وقال لي موبخا كيف تقول انه ليس عندكم سفير ان عندكم مصطفي بشير وهو اكثر من سفير . وهو صديقي القريب .
كان يقصد مصطفي عثمان بشير من حلفاية الملوك ابن اخ اللواء حسن بشير . وكان قد فاز بجائزة كلية الفنون الجميلة ثم جائزة الملك للفنون . وكان ضيفا علي احتفال جائزة نوبيل . وهذا شرف لا يمكن شراءه بمئات الملايين من الدولارات .
بعد نصف سنة اتي جون الولشي وهو مهندس جيلوجيا وشخص مرح يبحث عني في مسكن الطلبة العالمي . وكنت اعمل في الفناء والحديقة . وببساطة طلب مني مفتاح غرفتي وملأ التيرمس بالقهوة وطلب مني كرونة واحدة لانه لا يشرب القهوة بدون حليب . وجلس يسامرني وبعد الفراغ من عملي طبخت طعاما . وكنت اعرف انه يعمل في المركز الانجليزي ويحوي بارا ومرقصا ومقهي . وقال لي انه قد ترك العمل في الصباح وكان يسكن في المركز . والسبب حسب كلامه ان صاحب المركز فأر فقلت له لا يهم يمكنك ان تعمل معه حتي اذا كان فأرا . فقال هذا مسنحيل لقد اخبرته بانه فأر امام الجميع . وليس عندي مليم واحد وليس عندي عمل او سكن . فقلت له انت مرحب بك في غرفتي . فقال ... لماذا تظن انني قد حضرت ؟؟ لقد تعلمت من مصطفي والسودانيين ان اي شخص مرحب به في بين اي سوداني . لقد صرفنا جائزة مصطفي المالية في حفلات ورحلات . انا اعرف السودانيين .


#1487124 [سواق لورى التراب]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2016 01:24 PM
مرحبا يا عمو شوقى ...بس انا مش عارف ليه حاسس انو ورى موضوعك فى رائحة جمار...

[سواق لورى التراب]

#1487110 [مسافر]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2016 12:45 PM
أستاذ شوقي.. تحية..ملاحظة بسيطة .. استوقفني قولك (وكان واسع الانتشار يحب القعدات ولعب الورق وعرفوه كشامي) هل كان كارلوس يتحدث العربية؟ وأيضا بطريقة الشوام؟ الشوام كما تعلم معروفون في السودان من قديم وكذلك طريقة كلامهم ..وأيضا عبر المسلسلات التلفزيونية التي كان لها جمهور عريض .. أرجو تأكيد أو نفي هذه المعلومة>>

[مسافر]

ردود على مسافر
[shawgi badri] 07-12-2016 03:46 PM
. مسافر لك التحية كارلوس عاش في دول عربية وكان في الاردن لفترة واتي ومعةزوجة من الاردن . كان يحمل جزاز باسم عبد الله بركات . كان يقول انه شامي ولد في لاتين امريكا ولهذا عندة لكنة . لكته كان يتكلم العربية وهو جيد في الغان ياتقطها بسهولة .


#1487105 [الشانق طاقيتو]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2016 12:39 PM
تسلم يا شوقي .. كلامك فى التنك .. وعين الحقيقة
الترابي رجل كذاب و ماكر و منافق من الدرجة الاولى.
كل شي سالوه منو يا نكره يا قال ما حصل قدامو او كل الانظمة في العالم بتعمل كدة او قال لكن ما الشيوعيين عملوا دي وعملوا داك!!!!!.. على الاقل لو كان كان عايز يقول الحقيقة كان يوافق ببث الحلقات و هو حي عشان كان حيثبت للشعب المغلوب على امره انو مخادع و كان علي علم بالتعذيب و بيوت الاشباح و الفساد والإغتيالات لشرفاء البلد وكل البلاوى الكان بيعمل فيها من الستينيات.. كل همه ان يطلع علينا بفكرة ماكرة جديدة لضمان حماية ما تبقي من وسخ الكيزان السجم و يطرح النظام الخالف بتاعو والحوار الخاوي.
قصة لقائه لمدير المخابرات الفرنسية في المطار بباريس وهو فى الطريق لإسبانيا دي حيصدقو فيها منو ؟؟؟ والله إلا يكون عندنا قنابير.....
.. الى جهنم و بئس المصير ..

[الشانق طاقيتو]

#1487066 [لله الامر]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2016 11:44 AM
‎كلام جمييييل جدا....كفيت واوافيت والله ،ردود منطقيه جدا علي الميت لحدي ما نراه في الاخره. لك التحيه استاذ شوقي 👌🏻👌🏻

[لله الامر]

#1487063 [عمر الياس]
5.00/5 (1 صوت)

07-12-2016 11:40 AM
في سنين الانقاذ (التدمير) الاولي حدثت مآسي يشيب لها الولدان من تعذيب و ترويع و قتل و اغتصاب للوطنيين 90% من هذه الجرائم تمت بطريقة سرية و استهدفت اشخاص بصورة فردية بحجج شتي.... الاتجار في العملة... الاتجار في-او حوزة السلاح... التهريب او الاحتكار... و النشاط السياسي كل ذلك تم و مازال الناس مخدرين بالشعارات التي رفعتها الانقاذ و استعار حرب الجنوب و الاحداث الاقليمية من احتلال للكويت و تحرير للكويت و ضرب العراق...

حدث ذلك و مازال الترابي في السجن خلال تلك الفترة وضع كل من علي عثمان و نافع علي نافع و من دار في فلكيهما... وضعا يديها علي مقاليد الامور و كان بصورة دموية جعلت من تراجعهما ضربا من المستحيل و الغاية تبرر الوسيلة جاهزة و مفصلة لكل ما يطفح او يٌعرف و يصل لعامة الناس...

بعد خروج الترابي من السجن وجد نفسه امام الامر الواقع و ما عليه الا ان يسير في الركب غصبا عنه... و كل من اينع و حان قطافه تمت تصفيته او تم ابعاده بمناصب تشريفيه او خارج الوطن او توريطه بقضايا اخلاقية او تجارية ان كان من العسكر او الكيزان...

عند المفاصلة و التي كان يحسبها كثيرا من الناس مسلسل من دراما الكيزان انقسم الكيزان فئتين فئة تتظاهر بالأخلاق الفاضلة (فئة الترابي) و فئة اختاروا دنيتهم (فئة الجناحين علي عثمان و نافع) و من ثم قرر علي عثمان و نافع ان لا يطعما من عند الترابي حتي ينفضوا من حوله و قد كان...

جميع الرؤوس الكبيرة للكيزان متورطين في قضايا تدينهم و لذلك اي محاولة نفي او دفاع او القاء المسؤولية علي اخرين ستؤدي الي مزيد من الفضائح و كشف (خلوها مستورة)

اقتباس من كلام احد حثالة الكيزان:

واردف امين قائلا: عشنا طويلا مع إخوتنا هؤلاء وعرفنا اصابتهم وأخطائهم ولكنا لم نرهم بدلوا ولا تحولوا ولو عرفنا منهم ذلك لتحولنا نحن الى جهة نحفظ بها بقية من ديننا في عمر لم يتبق منه كثير.

نهاية الاقتباس


هذه طعن واضح في الترابي لأنه انقلب عليهم و من هنا فهو يدعوهم للصمت بحجة انهم لم يبدلوا او يتحولوا الا يعلم هذا ان الكيزان لا عهد و لا وعد ولا زمة ولا كرامة ولا اخلاق لهم و هم علي استعداد لبيع اي شيء في سبيل مصلحتهم الشخصية...؟!!!

ايضا نقرا من هذا الاقتباس انهم وصلوا الي ارذل العمر و لم يبقي من عمرهم الكثير و نسي هذا ان هنالك حياة اخري نسي الله فأنساهم اياها... و لكن ليعلم الكيزان بان اسرهم من سيدفع الثمن و ان اعتقدوا بان ما سرقوه و وضعوه في دبي و ماليزيا و الغرب سيؤمن مستقبل اسرهم فهم واهمين... لن ندعو للانتقام و القتل و لكن سنقوم بالعدل و القسط و المحاسبة و سنخدع الكل لقانون من اين لك هذا...

القوه الاقليمية و لا الدولية لها مصلحة في فتح ملف اغتيال حسني مبارك لان الكيزان دفعوا و ما يزالون يدفعون في الثمن فهم خير من يقوم بتقسيم و تدمير السودان جغرافيا و اقتصاديا و اخلاقيا.

[عمر الياس]

ردود على عمر الياس
[shawgi badri] 07-12-2016 03:50 PM
عمر الياس لك التحية . قرأت مداخلاك مرتين ولم اجد ما يمكن ان اضيفه او التعليق المناسب . انها موضوع قائم بذاته .


#1487062 [لله الامر]
5.00/5 (1 صوت)

07-12-2016 11:39 AM
👌🏻👌🏻مقال جمييييييل ....كفيت واوفيت والله ردود منطقيه علي الميت حتي نراه في الاخره . لك التحيه استاذ شوقي

[لله الامر]

#1487012 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
5.00/5 (1 صوت)

07-12-2016 10:43 AM
عزيزنا شوقى الا تتفق معى إن الهجوم على الترابى بهذه الكثافه ليس هو الوقت المناسب وكان علينا الانتظار لحين سماع ردود الأفعال الكيزانيه حول ما يبث ويخرجوا كل ما عندهم ما نعلمه عنهم وما لا نعلمه فالعجله من الشيطان كما يقال ثم ان الهجوم على الترابى بهذا التركيز قطع شك يصب في صالح الأطراف الآخرى ويظهرهم في نظر البعض إنهم ضحايا شخص معتوه فاقد لصوابه وما البيان الذى خرج كما زعموا من مكتب على عثمان إلا رد فعل على المقالات والتعليقات التي ركزة على اقوال الهالك أكثر من التركيز على بقية المجرمين من اتباعه ونحن كمتابعين نعلم أن الهالك كان صادقا في أكاذيبه وصادقا فيما كنا نعلمه يقينا ونعلم أيضا بأنهم سوف يلتحمون عند نهاية الحلقات(البشير وعلى ونافع)ويحشرون أنفسهم في زاويه ولا سيما أن المحن تكالبت عليهم ولا منجاة لهم بعد فورة التنور !!وللذين يتعجلون ردود أفعال الدول المعنيه نقول لهم أن هذه الدول تنتظر إكتمال المسلسل آسف اقصد الحلقات التي ربما تآتى بالمثير الخطر!!.
عزيزى شوقى لقد اكرمت نافع ايما إكرام عندما وصفت الوجبه التي كان يتناولها مع شقيقه بانها كانت فول وجبنه والشاهد أن الفول المصلح بالجبنه وطرنشات البصل كان يتناولها في وجبة الفطور والعشاء في ذلك الزمان الميسورين من أبناء العاصمه اما نافع وامثاله كانت وجبتهم الرئيسه الثلاث(ما تيسر من طرقات الكسره مع قليل من الملح والشطه تبلل بالماء القراح ثم تعالج باصابع اليد الخمس هرسا ودهسا ثم بعداك بالهناء والشفاء!!)وبالمناسبه 90%من الذين يحكمون اليوم كانت وجباتهم نفس الوصفه وكانوا من نفس طراز نافع وانا حا شا لله لا اعيبهم عليها بقدر حزنى على انهم تنكروا لماضيهم !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1487007 [الداندورمي.]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2016 10:20 AM
أحبك أخي أستاذ شوقي
دي،،،عصابة آل,,,كيزانو
قتل ,سرقه , نهب , إغتصاب ,خسه ,نذاله
خيانه ,ك ???? ه,وكل أنواع المؤامرات الخبيثه والدنيئه .

[الداندورمي.]

#1486997 [ahmed hassan]
5.00/5 (1 صوت)

07-12-2016 10:04 AM
يكثر الترابي الكلام عن ثقافته الغربية . لقد عاش الترابي بضع سنوات في اوربا كطالب . لم يتفاعل مع المجتمع الا في نطاق ضيق جدا نحن قد عشنا لنصف قرن في كل اركان اوربا وعملنا وتفاعلنا مع الغرب عرفنا البرفسيرات والسياسيين والرياضيين والفنانين والمليونيرات والعتالة والنشالين والعمال . وصار لنا اطفال واحفاد . ولكن لم يخطر ببالنا يوما ان لنا ثقافة غربية . نحن سودانيون امدرمانيبون عبسنجية . بكرة ندردق في تراب العباسية مافي فرق بينا وبين اي زول في الشارع التفكير والمقاييس والاخلاق . المؤلم ان من ذهب الي السعودية لمدة سنة يعود وطريقة كلامه قد تغيرت . دي بيعملوها كيف ؟؟

[ahmed hassan]

#1486989 [Nuba King]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2016 09:46 AM
1- انت علموك تكتب عربي في الصين؟ اللغه العربيه انتهيت منها انت.اااخ انا لو عرفت القراك عربي منو!
2- عمال تسب و تشتم في الترابي ياخ هو بفى في زمه الخالق مالك تسبه؟ لما كان حي انت كنت في غيبوبه؟ رجالتك دي كانت وين؟ ولا كنت لابس طرحه اختك؟
3- علاقه ارضا ظرف (وليست ظرفا ارض يا جاهل) باساءه اكويت والسعوديه شنو؟
ارضا ظرف دي كانت في الستينات و اسائه الكويت والسعوديه كانت ابان حرب الخليج في تسعينات القرن المنصرم!
4- كل المطبلاتيه المعلقين ليك لا فض فوك و يا مبدع الخ الخ واضح انهم ما ناقشين ابو النوم (زيك تماما) و ياداب يفكوا الخط. نصيحه ما تكتب اي شيئ تاني. لغتك العربيه ركيكه واسلوب سردك عقيم علاوه على ان جهلك بالتاريخ واضح

[Nuba King]

ردود على Nuba King
[خاليت بعانخى] 07-13-2016 10:47 AM
يا كنج كونج النوبة اليس فرعون وهامان وماركس ولينين وغيرهم من الذين تسبونهم كابى جهل وابو لهب لالاف السنين وفى كل مكان فى ذمة خالقهم وتسبونهم ؟؟؟؟؟؟

[Rebel] 07-12-2016 09:06 PM
* الكلام بتاع شوقى ده يكونش اصابك فى حته و لا مؤخذاه, يا ابو اللغه و النحو و الصرف!
* طيب..إسم "الراكوبه" البتتجدع فيها دى, لاقتك وين فى المعاجم العربيه!!
* سيب ده كله, أشرح لينا معنى "النوبه" بتاعتك دى بالعربى!
* على كل, مثل هذه "الإنصرافيه" المطلقه, لم أعهدها إلآ عند الكيزان!..

[خليل ابراهيم] 07-12-2016 08:29 PM
رد على سيبويه زمانو
1- انت علموك تكتب عربي في الصين؟ اللغه العربيه انتهيت منها انت.
(الصحيح اما ان تقول انت انتهيت من اللغة العربية او اللغة العربية انتهيت منها دون الحوجة لانت الاخيرة هذا لفظا اما معنا فيبدو ان كلامك كلام رندوق وليس مما درجت عليه العرب فى فصحاها وعاميتها يعنى شكلك انت الجايب العربى من الصين وهو شكلو قدر قروشك او غشك.).اااخ انا لو عرفت القراك عربي منو!
2- عمال (عمال دى ما حقتنا دى بتاعت المصريين يعنى عربيك صينى وارد مصر اسوأ انواع البضاعة)تسب و تشتم في الترابي ياخ هو بفى في زمه (ذمة)الخالق مالك تسبه؟ لما كان حي انت كنت في غيبوبه؟ رجالتك دي كانت وين؟ ولا كنت لابس طرحه(طرحة) اختك؟

*3- علاقه ارضا ظرف (وليست ظرفا ارض يا جاهل) باساءه اكويت والسعوديه شنو؟ ارضا ظرف دي كانت في الستينات و اسائه الكويت والسعوديه كانت ابان حرب الخليج في تسعينات القرن المنصرم! (بصراحة غلبنى التصحيح او التصليح واضح انك من من نعتهم الشيخ بلا عقل ولا دين يعنى ما رضيان يسبو الهالك ورضيان يسبو دول قدمت للسودان ولاهله الخير الكثير والمصيبة بتقول الإسأة كانت فى التسعينات يعنى فى حياة الهالك).
4- كل المطبلاتيه المعلقين ليك لا فض فوك و يا مبدع الخ الخ واضح انهم ما ناقشين ابو النوم (زيك تماما) و ياداب يفكوا الخط. نصيحه ما تكتب اي شيئ تاني. لغتك العربيه ركيكه واسلوب سردك عقيم علاوه على ان جهلك بالتاريخ واضح .(كدى اقيف قدام المراية وعاين لى نفسك اتحداك لو ما تفيت فى وشك وانا انصحك شوف ليك غراب جزو ما تضيع زمنا)

[untikoz] 07-12-2016 01:52 PM
ما تطلع الناس من الموضوع. لغة عربية بتاعت ايه . انت في شنو والناس في شنو
خليك انت في تجويد اللغه وخلينا الناس يتكلمو في صلب الموضوع. باي لغة كانت ان شاء لله عربي جوبا

[shawgi badri] 07-12-2016 12:41 PM
علمني ابني الحبيب الصحفي وجدي الكردي انه اذا كتب الانسان موضوعا ولم يجد من يثور ويغضب ويشتم ، إن هذا يعني ان الانسان لم يكتب اي شئ . فشكرا ايها الملك النوبي علي تأكيد ان ما كتبت قد ادى الرسالة .


#1486964 [اليوم الأخير]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2016 08:57 AM
ياأستاذ شوقي فعلاٌ إنت الوحيد في الدنيا الذي انتبه لحكاية أيمن الظواهر ،،
برافو عليك
كدة أثبت لينا إنوالحزيرة قناة تحركها أيادي استخباراتية اميريكية ،،
طبعاً شغل أيمن الظواهري دة من النوع التقيل ، لا تقترب منه القناة و مقدمي برامجها ، دة شغل بتاع FBI ،،
فهمت الصعاليك والعاملين فيها مفتحين حاجة

[اليوم الأخير]

ردود على اليوم الأخير
[shawgi badri] 07-12-2016 12:45 PM
من الممكن ان الترابي قد تكلم عن الظواهري ابن اخت عبد الرحمن عزام علة رأس الجامعة العربية والذي ارتكب اسوأ الغلطات منها القاء اليهود في البحر . ومن المؤكد ان الموضوع قد تسنسر وحدثت تعديلات . والظواهري دموي واكثر حدة من بن لادن . ولكن قد رفضوا التطرق اليه !!!!!


#1486931 [Samons]
5.00/5 (1 صوت)

07-12-2016 08:15 AM
رائع استاذ شوقى!! الكل يعلم ان الترابي كبقيه رهطه قد سكن الكذب في جيناتهم و أصبح سمه مميزه للكيزان صغيرهم و كبيرهم. الجميل أنك تصطاد الكذب المغطي ما بين السطور و بعضه قد يفوت علي غير المدقق .مواصله تعريه الكيزان مهم الغايه و أنت لك باع طويل في هذا المجال فنرجو ألا تنقطع ...

[Samons]

#1486926 [خاليت بعانخى]
5.00/5 (1 صوت)

07-12-2016 07:50 AM
تعم يا استاذ شوقى بدرى هنالك حدود لكل شىء حتى الانحطاط والسفالة وقلة الادب والحياء عندها حدود حتى الحرامية والقتلة والمجرمين عندهم حاجات يراعوها وبعض القيود لتصرفاتهم وكود اوف اثكس لكن هؤلاء يتجاوزون كل الحدود ما عندهم معايير ماكسما ومنما فى الجرام والاستباحة وكما اشار قائدهم الذى سيظل كذلك مهما وصفوه بالخرف انه نظر الى تجربة الدولة الاسلامية فى العصور الغابرة من اموى وعباسى وسلجوقى وتترى وفاطمى فوجد فى تصرفاتهم شىء من ذلك او قال ذلك ضمنا كما فهمت

[خاليت بعانخى]

#1486920 [عووع]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2016 07:11 AM
زمان نافع لمن كان ساكن مع اخوه في الدكان في الخرطوم بيتغدوا جبنة وفول ولابسين عراريق والجضوم ذي مفحضة حبوبتي آخر الشهر . يكون شوية الجضيمات دي والعمارات والمزرعة من بيعة كارلوس!

*دة شنو دة!!!؟؟؟؟

[عووع]

#1486918 [Sanad]
4.00/5 (2 صوت)

07-12-2016 07:05 AM
كل عام وانت بخير والاسرة الكريمة اخي شوقي السوداني الجميل.. م اعظم ابناء بلدي ... لكتاباتك طعم خاص انا مرتاح جدا وبحس انك مراة لكثيرين ...

اسال الله العظيم ان يمتعك بالصحة والعافية وكل الرائعين امثالك والراكوبة تذخر بالكثير الجميل الجميل العطر الف تحية وتحية وانتم تعيدون لنا البهجة والابتسام ....

م اجمل الانسان حينما يكون معطاءا للخير محبا للاخرين بلا مقابل ولا من ولا اذى....

التحية موصولة لرواد الراكوبة والقائمين على امرها بهذا العيد السعيد اعاده الله ع الجميع بالخير الكثير ...

الله اعلم لكن حسب قراءاتي البسيطة ومعايشتي للواقع واظن رؤيتي لا تحتاج لبرهان ... الكيزان يتصفون بالخيانة والغدر والمكر ...و.... كلام يعف اللسان عن ذكره اسال الله الهداية لي ولهم وللجميع غير أني كنت اتمنى ان اجد بينهم (من ينطبق عليه صفة المسلم الداعية) "الذين ان مكناهم في الارض.... الاية...

الحمد لله الذي انار بصائرنا الحمد لله ان اهلي م طلعوا كيزان .. اصدقائي احبتي .. الحمدلله الذي عافانا مما ابتلى به هؤلاء القوم ... وقد صدق الاديب طيب الذكر الطيب صالح " من اين اتى هؤلاء.؟؟!!

[Sanad]

#1486912 [تونجة]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2016 06:33 AM
(من الاشياء المخجلة ان الكوز احمد يقول للترابي ان الظابط السوداني كان يقيض 400 جنيه علي تهريب الفلاشا . والترابي لا يعترض . هل يوافق الترابي بوصف الظابط السوداني بانه رخيص)

ياعم شوقي هو قال بان السودانيين لا يحبون المساومات وهذه حقيقة

[تونجة]

ردود على تونجة
[shawgi badri] 07-12-2016 11:42 AM
لك التحية تونجة . في الانجليزي يقولون ترايفل و ترايفلر . الترايقلر هو من يتمسك بالاشياء التافهة . نحن السودانيون نترفع عن الصغائر ولا يمكن ان تشتريتا . هذا المنزل الذي اكتب منه . قبل عشرين سنة كنت مارا وشاهدت يافطة للبيع وكانت معي زوجتي السودانية وثلاثة فقط وقتها من الاطفال . دخلت البيت عشرة دقائق قعدت مع الاطفال قلت لام الاولاد خشي شوفي البيت اذا عجبك نشتريه دلوكت وارتاح انا من النقة .
قلت لصاحب البيت اشترينا. قال عنده دلال بياخد 4 % قلنا ماشي . قال عاوز يحتفل بعيد زواجه الخامس والعشرين بعد 3 شهور في البيت . قلنا ماشي . اتصل بعد كم يوم وقال الدلال قال ليه اذا اشترينا البيت ممكن نطردوا تاني يوم قلت ليه نكتب في العقد يحق له السكن بدون اجر لمدة 3 شهور .
اخدت صاحب البيت السيد بوندسون وزوجته للبنك . وقال لي مدير البنك ترولسون امام البائع كيف تشنري بيت وتدع شخص يسكن فيه بدون اجار ؟ قلت له انا اعتبره ضيف والضيف لا يدفع . هل كان عندي الملايين وقتها ؟ انحنا السودانية يوم عندنا ويوم ما عندنا التكتح . لا نتوقف لاننا مش ترايفلرز . والظابط السودني لم يكن يمكن شراءه ب400 جنيه ولا 400 الف جنيه .


#1486911 [رياح التغيير]
5.00/5 (3 صوت)

07-12-2016 06:33 AM
ومن المؤكد ان الترابي اذا سألوه عن الزنداني او الغنوشي لقال انه التقاهم في الفيس بوك. فعلا بهذا الكلام و برنامج شاهد علي العهر سقط الترابي في نظر الكثيرين و ظهر وجه قبيح و نتن و كأن الله يريد ان يكشف عن هول المصائب الجات من وراء المغفلين الكيزان(لم اكن اعرف .. تحت سمعي وبصري و عجزي) ولكن اعترافات في الزمن بدل الضائع لن يستفيد منها المواطن السوداني كثيرا ف لقد عرف عصابة تدمير السودان منذ احتلالهم للسلطة .. و كما يقول المثل التسوي تلقا .. تسلم استاذنا شوقي علي الاطروحات الجميلة و القيمة تشكر علي الجهد المبذول .. وإن غدا لناظره قريب

[رياح التغيير]

ردود على رياح التغيير
[shawgi badri] 07-12-2016 11:51 AM
المشكلة انه بعد كل هذا الاسقاط والغدر والخبث هنالك من يؤمن بالترابي ويدافع عنه باستماتة . عتد الستوسي وعلي الحاج وجرقاس ومن ينعقون في الاسافير . والانقاذ تجد احزاب الفكة والمطبلين اغلبهم مغيب ومخدوع والبقية ناس تاكل عيش . الترابي تنصل من فترة نميري والآن يريد ان يتنصل من الانقاذ تماما . اهل السودان عرفوا الكيزان منذ البداية لكنهم نجحوا في استقطاب الصادق وشقيقته وصال وركبوا الشعب السوداني .


#1486905 [حاج علي]
5.00/5 (2 صوت)

07-12-2016 05:20 AM
دائمأ رائع يا شوقي
عندما يكتب الشخص الاروع يقال فلان طلع من علبو
اليوم ويهذا المقال شوقي طلع من علبو
لك الشكر

[حاج علي]

ردود على حاج علي
[omar] 07-13-2016 03:39 PM
Exactly!

[shawgi badri] 07-12-2016 11:53 AM
حاج علي لك التحية شكرا علي الكلمات الطيبات . كان عندي شعور بانني قد كلفت الموضوع لضيق الوقت وانه لن يكون جيا . مرة اخرة لك الشكر .


#1486903 [Heron]
4.50/5 (2 صوت)

07-12-2016 04:45 AM
لا فض فوك استاذ شوقي بدري.

[Heron]

ردود على Heron
[shawgi badri] 07-12-2016 11:54 AM
لك التحية هارون شكرا علي المرور



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة