الأخبار
أخبار إقليمية
١٤ يوليو ٢٠٠٨ والذكري الثامنة علي مذكرة محكمة الجنايات الدولية باعتقال البشير.
١٤ يوليو ٢٠٠٨ والذكري الثامنة علي مذكرة محكمة الجنايات الدولية باعتقال البشير.
١٤ يوليو ٢٠٠٨ والذكري الثامنة علي مذكرة محكمة الجنايات الدولية باعتقال البشير.


07-13-2016 04:38 PM
بكري الصائغ

اولآ:
****
عودة الي خبر قديم نشر في الكثير من الصحف المحلية والاجنبية، وبث ايضآ في اغلب المحطات الفضائية العالمية حول صدور وثيقة اتهام صادرة من المدعي العام للمحكمة الجنائية لويس أوكامبو في يوم ١٤ يوليو ٢٠٠٨ ضد الرئيس السوداني عمر البشير في "جرائم إبادة جماعية" في حق مجموعات الفور والمساليت والزغاوة.

٢-
نص الوثيقة
*********
لاهاي، في 14 يوليو/تموز 2008
الحالة: دارفور، السودان
-------------------------
قام السيد لويس مورينو أوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية اليوم بتقديم الأدلة التي تبرهن على أن الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير قد ارتكب جرائم الإبادة الجماعية، والجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحرب في دارفور. فبعد مرور ثلاث سنوات على طلب مجلس الأمن بالتحقيق في دارفور، واستنادا إلى الأدلة الدامغة يرى المدعي العام أن هناك مبررات معقولة للاعتقاد بأن عمر حسن أحمد البشير يتحمل المسؤولية الجنائية فيما يخص التهم الموجهة بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية، والجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحرب.

وتبين الأدلة التي قدمها المدعي العام أن البشير قد دبر ونفذ خطة لتدمير جزء كبير من مجموعات الفور، والمساليت والزغاوة، لأسباب إثنية.
احتج بعض أعضاء هذه المجموعات الثلاث، وهم من ذوي النفوذ في دارفور منذ زمان، على تهميش الولاية، وشرعوا في التمرد. لم يتمكن البشير من هزم الحركات المسلحة. فصار يهاجم الشعب. ويقول المدعي العام إن دوافعه سياسية في معظمها، وهو يتذرع بحجة "مكافحة التمرد"، أما نيته فهي "الإبادة الجماعية". بأمر من البشير، ولأكثر من خمس سنوات، هاجمت مليشيا الجنجويد القرى ودمرتها وتابعت الأشخاص الذين نجوا إلى الصحاري. وأخضع من تمكن من الوصول إلى مخيمات المشردين داخليا للعيش في ظروف مدروسة ليكون مصيره هو التدمير. إن البشير يعرقل تقديم المعونة الدولية. والقوات التابعة له تحيط بالمخيمات.

فقد قال أحد الشهود "عندما نراهم، نفر جريا، فينجو بعضنا، ويقبض على البعض الآخر، فيقاد ويغتصب، يغتصب جماعيا. فقد يغتصب حوالي عشرين رجلا امرأة واحدة وهذا أمر عادي بالنسبة لنا نحن هنا في دارفور. إنه أمر يحدث باستمرار، لقد شهدت أنا أيضا عمليات اغتصاب. ليس مهما من يراهم وهم يغتصبون إحدى النساء، فهم يغتصبون الفتيات بحضور أمهاتهن وآبائهن".
لأزيد من خمس سنوات، شرد الملايين من المدنيين من أراضيهم التي شغلوها لقرون، ودمرت جميع وسائل عيشهم، واغتصبت أراضيهم وسكنها مستوطنون جدد، "في المخيمات، يجبر البشير على قتل الرجال واغتصاب النساء. إنه يريد إلغاء تاريخ شعوب الفور، والمساليت والزغاوة"، يقول المدعي العام، ثم يسترسل قائلا "فأنا لا أحتمل غض الطرف، لدي أدلة".
لأزيد من خمس سنوات، أنكر البشير وقوع هذه الجرائم. فهو يقول لا وجود للاغتصاب في السودان، إن كل هذا مجرد ادعاءات، "إن البشير قد جعل ارتكاب المزيد من الجرائم ممكنا بمنعه الكشف عن الحقيقة بشأن الجرائم، وإخفاء جرائمه تحت قناع "إستراتيجية مكافحة التمرد"، أو "الاصطدامات بين القبائل"، أو "أفعال مليشيات غير قانونية ومستقّلة. لقد شجع مرؤوسيه، ومكنهم من الإفلات من العقاب من أجل ضمان رغبتهم في ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية"، يقول المدعي العام.

إن نية البشير في ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية أصبحت واضحة إبان الهجمات المنسقة تنسيقا جيدا، "إن البشير قد نظّم إفقار الأشخاص الناجين، إنه لم يكن في حاجة إلى الرصاص. فقد استخدم غير ذلك من الأسلحة. لقد استخدم الاغتصاب، والتجويع والخوف. وهي وسائل كلها في نفس الفعالية. لكنها أسلحة صامتة"، يقول المدعي العام.
تبين الأدلة أن البشير، بدلا من مساعدة أهل دارفور قد عبأ جهاز الدولة بأكمله، بما في ذلك القوات المسلحة، وجهاز الاستخبارات، والدوائر الدبلوماسية والإعلامية، والجهاز القضائي من أجل إجبار الأشخاص الذين يعيشون في مخيمات المشردين داخليا، ومعظمهم من المجموعة المستهدفة، على العيش في ظروف مدروسة لتدميرهم جسديا.

وأضاف السيد لويس مورينو أوكامبو قائلا "إن البشير هو الرئيس، وهو القائد الأعلى، لقد استعمل جهاز الدولة بأكمله، واستخدم الجيش، وجند مليشيا الجنجويد. إن هذه الأجهزة جميعا تحت مسؤوليته، وهي كلها تطيعه، إنه يتمتع بسلطة مطلقة".

ستنظر الدائرة التمهيدية الأولى الآن في الأدلة، وإذا رأى القضاة أن هناك مبررات معقولة تدعو إلى الاعتقاد بأن الشخص المسمى قد ارتكب الجرائم المزعومة، فستقرر ما هي أنجع السبل لامتثاله أمام المحكمة، فقد طلب المدعي العام إصدار أمر بإلقاء القبض.

- انتهي الخـبر-

ثانيآ:
*****
(أ)-
لم يعد خافيآ علي احد منذ عام ٢٠٠٨ حتي اليوم -اي خلال ثمانية اعوام مضت-، ان كل المساعي التي قامت بها الحكومات السودانية السابقة والحالية في الغاء اتهام محكمة الجنايات الدولية ضد عمر البشير قد فشلت فشلآ ذريعآ، وان الجهات القانونية في الخرطوم لم تنجح في تقديم حجج قانونية تبطل بها اتهام اوكامبو.

(ب)-
***- لم يعد خافيآ علي احد ، ان وزارة الخارجية في الخرطوم بعد ان فشلت كل وفودها الرسمية في الامم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة الاتحاد الافريقي في شطب الاتهام، قد وقفت مكتوفة اليدين لا تدري كيف تتخارج من مشكلة اتهام المحكمة الجنائية؟!!، اصبح من الملاحظ ان الادارة القانونية في وزارة الخارجية قد يئست تمامآ في تقديم الجديد من الحجج القانونية لكي تبرئ البشير من الاتهام، الان ما عادت الادارة القانونية كسابق عهدها تهتم بقضية اتهام البشير الذي يزيد في كل مرة الطين بلة!!

(ج)-
***- اما عن حزب المؤتمر الوطني فحدث ولا حرج، كل الاعضاء فيه صرفوا النظر تمامآ عن مشكلة البشير مع محكمة الجنايات الدولية، واكتفوا بالتصفيق والتهليل كلما زار البشير دولة من الدول، وان الرئيس الاسد (النتر) قد كسر عين الجنائية!!،

(د)-
***- الرحلة التي قام بها البشير الي مدينة جوهانسبرج في يونيو العام الماضي ٢٠١٥ وشارك هناك في قمة الاتحاد الإفريقي، وما وقع فيها من حدث كبير، جعل حزب المؤتمر يعيد النظر في شأن سفريات البشير الي الخارج، ماحدث في جنوب افريقيا كان كارثة للمؤتمر الوطني، فبعد ان قدّمت الحكومة المضيفة ضمانات لعمر البشير بعدم تعريضه لأي مشاكل طوال فترة وجوده بالبلاد للمشاركة في قمة الاتحاد الافريقي، ولكن منذ لحظة وصول البشير بدأت معاناة حكومة جنوب افريقيا مع المحكمة العليا ببريتوريا التي أصدرت قراراً بمنع البشير من السفر حتى تصدر قراراً حول تسليم البشير من عدمه لمحكمة الجنايات الدولية التي طالبت بتسليمها البشير عندما علمت بأمر زيارته لجنوب افريقيا. هرب البشير سرآ وعاد الي الخرطوم، ولكن مازالت اثار (الخلعة) بادية عليه حتي اليوم!!


(هـ)-
***- بعض الدول طلبت صراحة من البشير الامتناع عن زيارته لها، واحدة من هذه الدول تشاد، التي سبق ان تلقي رئيسها إدريس ديبي هجوم شديد من فرنسا بعد زيارة قام بها البشير، الحكومة الامريكية سخرت من طلب حكومة الخرطوم تاشيرة دخول الي نيويورك لعمر البشير، قالت ماري هارف المتحدثة باسم الخارجية الامريكية، ان واشنطن تلقت طلب البشير لحضور اجتماع الجمعية العامة الا اننا نندد باي جهد من جانبه لاتمام ذلك. وامتنعت عن التعقيب عما اذا سيمنح تأشيرة لكنها قالت انه يتعين على البشير قبل ان يتوجه الى مقر الامم المتحدة ان يسلم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي التي اعلنت لائحة الاتهام بحقه.

(و)-
***- لم يعد امر البشير ومشكلته مع محكمة الجنايات الدولية محل اهتمام الحكومات العربية، واصبح من الملاحظ، ان البشير كلما زار بلد عربي لا يكون هناك اي حديث عن محكمة الجنايات، ولا ادان اي رئيس عربي اثناء زيارات البشير محكمة لاهاي!!

(ز)-
***- رئيس دولة السودان الجنوبي سلفاكير، تعهد بعدم اعتقال عمر البشير متي ما اراد زيارة جوبا.

(ح)-
***- منذ عام ٢٠٠٨ حتي اليوم ، زار عمر البشير عدة دول بعضها بعيد عن السودان مثل الصين والهند وايران وجوهانسبرج، واغلبها زيارات متعددة لدول الجوار وقطر والمملكة العربية السعودية.

(ط)-
***- عدم استطاعة البشير دخول منطقة (حلايب) منذ عام ١٩٨٩ حتي اليوم سببت له (عقدة نفسية)، خصوصآ ان سخريات الشعب منه قد زادت في الاونة الاخيرة، ومن السخريات التي قيلت، ان :( البشير زار الدوحة عدة مرات.. وحلايب السودانية ولا مرة)!!

ثـالثآ:
****
(أ)-
عندما صدر اتهام لويس اوكامبو ضد البشير عام ٢٠٠٨، سارع اعضاء حزب المؤتمر الي ادانة القرار، لكن اغلبهم طرح السؤال حول:(اذا افترضنا ان البشير تم اعتقاله مثله مثل رؤساء وجنرالات سابقين..ما العمل؟!!)،

(ب)-
***- بعض الاعضاء اعلنوا انهم لن يسكتوا علي الاعتقال وسيحيلون المنطقة الي جهنم حمراء!!

(ج)-
***- البعض الاخر اقترح ان يكون رئيس بديل لعمر البشير متي ما وقعت الواقعة!!

(د)-
***- فئة ثالثة فرحت بقرار المحكمة الجنائية وتمنت ان ينزل الي حيز التنفيذ- علي اعتبار ان عمر البشير اصبح يشكل خطر كبير علي النظام واعضاء الحزب-، هذه الفئة الثالثة اعتبرت وجود البشير مثل (العقدة امام المنشار) ولا حل لمشاكل السودان الا بازالة (العقدة)!!

رابعـآ:
*****
(أ)-
غدآ الخميس ١٤ يوليو ٢٠١٦، تجئ الذكري الثامنة علي وثيقة محكمة الجنايات الدولية، وكان يمكن للبشير خلال هذه السنوات ان يفعل الكثير من اجل رفع الاتهام عنه بالعمل الجاد من اجل استقرار الامن والامان في البلاد، الا انه مازال يصر علي حل مشاكل السودان بالبندقية، وقصف القري والمزارع بالقنابل، وتجويع السكان، ومنع منظمات الاغاثة دخول مناطق الجوع والفقر....بل كانت اخر الابتكارات التي قام بها ضم قوات (الدعم السريع) له ليزيد بها من حصيلة المجازر والانتهاكات!!

(ب)-
***- مرت ثمانية اعوام علي قرار محكمة الجنايات الدولية، ومازالت مطاردة المحكمة للبشير مستمرة بلا توقف، واخر كلمات قالتها رئيسة محكمة الجنايات فاتو بنسودة، ان (البشير اجلآ او عاجلآ سيتم القبض عليه طال الزمان او قصر)...

(ج)-
ياتري من سيلحق البشير اولآ:
*****************
الموت الذي هو حق علي كل انسان؟!!..
ام الاعتقال المقرر من محكمة الجنايات الدولية؟!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 3298

التعليقات
#1488141 [تاج الدين حنفي]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 02:57 PM
لا اعتقد ان الحرب التي يشنها المؤتمر الوطني في دارفور لها هدف غير تغير التشكيلة الانتخابية في دارفور وذلك لقفل الطريق على حزب الامة القومي بإعتبار ان دارفور دوائر مقفولة لحزب الامة القومي ... الا ترى هذا ممكن ايها الرجل الشجاعة بكري الصائغ ...

[تاج الدين حنفي]

#1488022 [Flowers]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 10:47 AM
لو مرت مليون سنة سيظل السفاح المجرم طليقاً مادام أصبح ذيلاً ذليلاً لتبية إحتياجات
الغرب بفصل الجنوب وسيلحق به الشرف والغرب قريباً وشمال وشرق السودان سيكون للسيسي الضكر وخليكم نايمين ياكسالى ياجبناء!!!

[Flowers]

#1487996 [مصباح]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 09:48 AM
ظللت أردد دائماً ومنذ فترة طويلة أن المحكمة الجنائية في حالة السودان "بالذات" وبالتجربة رجاء خائبين ولايجب أن يعول الناس عليها وينتظروها وكانها المنقذ.فقادة الإتحاد الإفريقي كلهم طغاة ولا يغادرون الحكم إلاّ بالوفاة أو الإنقلابات لذا فهم كلهم يرون أنفسهم في شخص طاغية السودان ، ومن المستحيل أن يؤيدوا الجنائية في القبض عليه، والآن هاهى رواندا الآن تسير على ذات النهج وتصرح علناً بأنها ستستقبل الطاغية ولن تقبض عليه وقد أيدها الإتحاد الإفريقي كالعادة في ذلك .
الناس تشوف شغلها ويكون شغل نجيض ونضيف في كيفية التوحد والعمل بجدية لإسقاط النظام . شئ آخر قادة المعارضة الحاليين تحديداً هم أس البلاء وهم الكوابح الأساسية في مسألة شل العمل المعارض وتعطيل حركته ، لايمكن أن تكون كل أنجازاتهم مجرد أسفار ومؤتمرات واجتماعات وتصريحات .
الناس تنسى وهم إن المحكمة الجنائية ستأتي بنتيجة إيجابية مرضية، وعليهم العمل على انتخاب قيادة جديدة للمعارضة تكون فاعلة ومسؤولة وبلاش هرولة نجو أكذوبة ووهم الحوار أو مايماثله من الأفعال .

[مصباح]

#1487975 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 09:19 AM
البشير سوف يتم التخلص منه من أبالسة الكيزان انفسهم الذين اتوا به الى كرسى الحكم وسوف يتبراؤن منه كما تبرأ منهم زعيمهم الذى اتى بهم , لكى يشغلوا الناس بموته وينصرفوا عن الحديث عنهم وفضائحهم التى بدأت تظهر يوميا الى السطح بعد اذاعة اعترافات الترابى فى قناة الجزيرة الذى اعترف بأخطائه وبفسادهم . وقد ظهر من حديث الترابى فى التلفزيون انه قد ندم على المغامرة الى فشلت امام عينية والتى قام بها لكى يحكم السودان عن طريق الدين واقر بهزيمته . ويستنتج ايضا منها انها اعترافا بالفشل و يؤد ان تكون تكفيرا لما قام به و فى نفس الوقت تكون انتقاما من من عملوا معه وائتمنهم وخانوه. نعود الى الكيزان الذين سوف يستغلون فترة الفوضى التى تعقب اغتيالهم للبشير ليهربوا هم واسرهم وما يملكون الى الخارج. وبعضا منهم بدأ فعليا فى ذلك . سوف تدخل البلاد فى فترة الخلاص من البشير فى دوامة من الفوضى , الأمر الذى سوف يدعو القوات المسلحة التدخل ومسك زمام الأمور بيدها وتهدئتها وسوف تدعو الى قيام مؤتمر جامع لكل اهل السودان قاطبة وهى سوف تكون الضامن للحكومة المؤقتة التى سوف تكونها من الوطنيين الغير حزبيين الى ان تتضح الأمور ويعود الأمن والأمان والثقة للمواطنين وبقبلوا على تنمية الوطن وكنس وأزالة كل ما فعله النظام من مفاسد وظلم وتدمير وسرقة ونهب . السودان موعود بأذن الله بالخير وما حدث , كان بلاءا ودرسا لهم لكى يرفضوا مستقبلا كل من يكذب و يتاجر بالدين ليكسب به الدنيا وسوف ينجلى باذن الله

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

#1487876 [عبدالله ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 01:24 AM
استاذنا بكرى الصأيغ لك التحيه .
اعتقد أن البشير وبعد ثمانية سنوات قد جرب حتى المستحيل للفكاك من قبضة الجنائيه ولم ينجح بل ان اى خطوة يخطوها تكون سببا فى تورطه اكثر وأكثر .
البشير قد صار عبئا ثقيلا على الجميع حتى على رفاقه المستفيدين من وضعه النفسى السئ .
الواقع لا ألمجتمع الدولى ولا الاقليمى ولا المحلى لم يعد لهم نفس الحماس وبألنسبة لهم فسيتركونه لحالة الهلوسه والتى ستقتله عما قريب .
شكرا دكتور بكرى على رصدكم القيم وتقديمه للاجيال على طبق من ذهب .

[عبدالله ابراهيم]

ردود على عبدالله ابراهيم
[بكري الصائغ] 07-14-2016 04:19 AM
أخوي الحبوب،
عبدالله ابراهيم،
(أ)-
صباحك نور وافراح باذن الله تعالي، مشكور علي الزيارة بعد طول غياب،

(ب)-
توقفت عند فقرة جاءت في التعليق، وكتبت:
(البشير قد صار عبئا ثقيلا على الجميع حتى على رفاقه المستفيدين من وضعه النفسى السئ)،

***- البشير قد صار عبئا ثقيلا على جميع افراد الشعب داخل وخارج البلاد، عبء ثقيل علي السودان ودول الجوار،

***- عبء حتي رؤساء الدول العربية الذين سئموا (الشحذة) ومد القرع، وبعدها تصرف الاموال علي الحرب،

***- عمر البشير اصبح شخصية لا تطاق بسبب انه ما قدم لشعبه شي مفيد يشكر عليه، لا قام بعمل شي لدنياه او اخرته!!

(ج)
***- المندوب الدائم للسودان لدى الأمم المتحدة، عمر دهب فضل واحد من الشخصيات التي استفادت من الاوضاع المزرية في السودان واصبح يمثل النظام الفاسد في الامم المتحدة،

***- بكي حال السودان وقال ان بلاده تأسف للعقوبات الأحادية الجانب التي ما زالت مفروضة عليه!!،

***- عمر دهب يعرف تمامآ لماذا تم فرض العقوبات علي السودان؟!! ،ولماذا هي مازالت سارية؟!!،

***- ولماذا دخل اسم السودان قائمة الدول الراعية للارهاب؟!!،

***- ولماذا عمر البشير مطلوب اعتقاله ووجوب وقوفه في قفص محكمة لاهاي؟!!،

***- عمر دهب يمثل "الكذب الدبلوماسي" في اروقة الامم المتحدة علي حساب الحقائق التي يعرفها كل عضو في الامم المتحدة.

(د)-
***- في شهر اكتوبر القادم سيقوم وزير العدل السوداني الدكتور عوض الحسن النور بزيارة رسمية الي جنيف ليقدم تقريره الي (مجلس حقوق الانسان) عن الاوضاع الانسانية في السودان، وسيطلب من المجلس عدم وضع السودان تحت (البند الرابع) او (العاشر) لان الاوضاع في السودان قد تغيرت تمامآ، واصبحت حقوق المواطن متواجدة والكل ينعم بسودان ديموقراطي لا مثيل له في اي مكان اخر!!...

***- هو وزير سيكذب الحقائق ويدافع عن النظام الفاسد مثل المندوب الدائم للسودان لدى الأمم المتحدة!!


#1487874 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 01:00 AM
محاكمات رؤساء الدول:
رؤساء في قفص الاتهام
*******************
المصدر;-حقوق التأليف والنشر © 2016 Alsumaria.tv -
-الخميس 5 آذار 2009-
١-
إنه موسم المحاكمات بلا منازع . من كان يتخيل أن يمثل رؤساء دول عربية وأجنبية حكموا شعوبهم بالدم والنار, أمام العدالة محلية كانت ام دولية ؟ هو موسم المحاكمات فعلاً. واكثرها حداثة, الأمر الذي صدرالأربعاء عن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي, باعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في دارفور. وهو ارفع مسؤول تلاحقه المحكمة منذ تأسيسها عام الفين واثنين, وأول رئيس يصدر في حقه مثل هذا الأمر وهو في السلطة.
٢-
وفي مطلع آذار الجاري, انطلقت المحكمة الخاصة بمحاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري في لاهاي, حيث ينتظر ان تتم محاكمة اربعة لبنانيين موقوفين حتى الآن على خلفية الجريمة وهم المدير العام السابق للأمن العام اللواء جميل السيد, والمدير العام السابق لقوى الامن الداخلي اللواء علي الحاج, والمدير السابق لمخابرات الجيش العميد ريمون عازار, وقائد لواء الحرس الجمهوري العميد مصطفى حمدان.
٣-
والذاكرة العراقية ما تزال طرية فيما يتعلق بمحاكمة الرئيس السابق صدام حسين من قبل المحكمة الجنائية العراقية العليا, والتي انتهت بإصدار حكم بالإعدام به شنقاً حتى الموت بتاريخ 30/12/2006 بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
٣-
وفي الثاني من الشهر الجاري اصدرت المحكمة الجنائية العراقية العليا حكما ثالثا بالاعدام على وزير الدفاع في عهد صدام علي حسن المجيد تتعلق بقتل الاف الرجال والابناء وتدمير قرى وتهجير سكان وحجز قسري للالاف العائلات في مجمعات سكنية, فيما تمت تبرئة نائب رئيس الوزراء السابق طارق عزيز. وفيما سبق, شهد المجتمع الدولي العديد من المحاكم الدولية التي انشئت لمحاكمة المسؤولين عن جرائم الحرب, وجرائم ضد الإنسانية منذ الحرب العالمية الاولى, وإن اختلفت اشكال هذه المحاكم والاطار الذي انشئت فيه.
٤-
ومن الرؤساء الذين حوكموا الرئيس الليبيري تشارلز تايلور الذي اتهم في آذار عام الفين وثلاثة من قبل المحكمة الخاصة بسيراليون, بارتكاب جرائم ضد الانسانية خلال الحرب الاهلية في سيراليون ,ادت الى مقتل مئة وعشرين الف شخص بين اعوام الف وتسعمئة وواحد وتسعين والفين وواحد. ويحاكم تايلور منذ حزيران الفين وسبعة , ويفترض ان تنتهي محاكمته في نهاية السنة الجارية.
٥-
من الرؤساء الذين حوكموا ايضاً , الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش الذي اتهمته محكمة الجزاء الخاصة للنظر في جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة, في ايار عام الف وتسعمئة وتسعة وتسعين, بارتكاب ابادة وجرائم ضد الانسانية في البوسنة وكوسوفو وكرواتيا بين اعوام الف وتسعمئة وواحد وتسعين والف وتسعمئة وتسعة وتسعين. وهو سلم الى المحكمة في حزيران عام الفين وواحد, وتوفي في سجنه في الحادي عشر من آذار عام الفين واثنين بينما كانت محاكمته جارية في لاهاي.
٦-
أما الرئيس الصربي ميلان ميليتينوفيتش , الذي حكم صربيا من كانون الاول عام الف وتسعمئة وسبعة وتسعين, الى كانون الاول عام الفين واثنين, فقد اتهمته المحكمة رسمياً في ايار عام الف وتسعمئة وتسعة وتسعين, بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال حرب كوسوفو. وقد استسلم لمحكمة الجزاء الخاصة للنظر في جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة في كانون الثاني عام الفين وثلاثة.
٧-
ومثَل الحليف السابق لسلوبودان ميلوسيفيتش مع خمسة متهمين آخرين امام المحكمة بالتهم نفسها. وفيما تمت تبرئة ميلوتينوفيتش في السادس والعشرين من شباط الماضي ,حكم على المتهمين الآخرين بالسجن بين خمسة عشر عاماً واثنين وعشرين عاماً. وثمة من جهة أخرى, جرائم إبادة جماعية واغتيالات لرؤساء دول, تمت المطالبة بإحالة مرتكبيها الى محكمة دولية للتحقيق فيها.
٨-
ففي العام الفين وسبعة اغتيلت رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو في روالبندي اثناء مغادرتها تجمعاً انتخابياً , وفي حين لم تتوصل التحقيقات المحلية الى نتائج, اعلن وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي مؤخراً ان بلاده توصلت الى اتفاق مبدئي مع الامم المتحدة لانشاء لجنة للتحقيق في اغتيال بوتو.
٩-
وفي لبنان تقدم اهالي ضحايا مجازر صبرا وشاتيلاً بدعوى امام المحكمة العليا البلجيكية لمقاضاة اسرائيل بتهمة ارتكاب مجازرجماعية في مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين عام الف وتسعمئة واثنين وثمانين , رغم ذلك لم يقدم اي فرد الى ساحة القضاء.
١٠-
الرئيس "سوهارتو - اندونيسيا "
ثاني رؤساء إندونيسيا، حكم اندونيسيا بيد من حديد على مدى 32 عاما.، في سدة الحكم، منذ مارس 1967، وحتى مايو 1998، ولد بإندونيسيا تم تأسيس أول جيش إندونيسي بعد الاستقلال فألتحق به. 7 دورات يتم انتخاب فيها "سوهارتو" رئيسا لإندونيسيا، إلا أنه وفي المرة الأخيرة خرجت ضده مظاهرات الطلبة التي طالبت برحيله واجتاحت العاصمة، واتهمته المعارضة بأنه تسبب في مقتل مليون شخص خلال حكمه بالحديد والنار، وعقب ومغادرته الرئاسة بسنتين، وضع تحت الإقامة الجبرية؛ للتحقيق في مصدر ثروته، وقد قدرت مجلة تايم الأميركية ثروة سوهارتو بحوالي 15 مليار دولار أميركي، وقيمة ما امتلكته أسرته في 32 سنة من حكمه، بحوالي 73 مليار دولار.إلا إنه تم تأجيل المحاكمة عدة مرات، بسبب تزايد الأمراض التي أصابته، إلى أن توفى عام 2008.
١١-
الرئيس مانويل نورييغا- بنما:
عسكري بنمي ورئيس بنما بالفترة من 12 أغسطس 1983 إلى 3 يناير 1990. أطيح به بعد قيام الولايات المتحدة بغزو بنما والذي بدأ في ديسمبر من عام 1989. وقد استسلم للقوات الأمريكية في 3 يناير 1990. وحوكم في الولايات المتحدة بتهم الإتجار بالمخدرات والابتزاز وغسيل الأموال، وحكم عليه بالسجن 20 عامًا، وسجن فيها. وبعد انقضاء محكوميته سلم في 27 أبريل 2010 إلى فرنسا التي كانت قد حاكمته غيابيًا في عام 1999 بتهمه غسيل الأموال.

[بكري الصائغ]

#1487853 [دكوه]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2016 11:19 PM
ما هي السناريوهات المحتمله في حاله الغياب الفجائي

[دكوه]

ردود على دكوه
[بكري الصائغ] 07-14-2016 12:42 AM
أخوي الحبوب،
دكوة
(أ)-
سلامي الحار الممزوج الشكر علي قدومك السعيد،

(ب)-
ردآ علي سؤالك وكتبت:
(ما هي السناريوهات المحتمله في حاله الغياب الفجائي؟!!)، هناك ثلاثة سيناريوهات متوقعة في حالة وقوع الزلزلة:

١-
الشعب هو سيد البلد.
٢-
هروب جماعي الي خارج البلاد بدء من النائب الاول والوزرراء والنواب واعضاء الحزب الحاكم (وجهابذة) الضباط في القوات المسلحة والامن.
٣-
سيطرة القوات المسلحة علي زمام الامور.


#1487851 [خمره]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2016 11:12 PM
تور في مستودع خزف
هي حالتنا الراهنه

[خمره]

ردود على خمره
[بكري الصائغ] 07-14-2016 12:34 AM
أختي الحبوبة،
أخوي الحبوب،
خمره،
(أ)-
الف تحية طيبة، ومشكور علي الزيارة،

(ب)-
من اوصل عمر البشير
الي محكمة الجنايات الدولية؟!!
---------------------
***- المعارضة السودانية في الداخل؟!!
***- المعارضة السودانية في الخارج؟!!
***- تنظيمات الدارفوريين في الخارج؟!!
***- الدكتور حسن الترابي؟!!
***- علي عثمان محمد طه؟!!
***- الدكتور نافع علي نافع؟!!
***- صلاح عبدالله قوش؟!!
***- قوات (اليوناميد) في دارفور؟!!
***- تقارير السفارات الاجنبية في الخرطوم؟!!
***- تقارير المخابرات الاجنبية؟!!
***- تصرفاته (البشير) الرعناء وسياسة التصفيات؟!!
***- منظمات حقوق الانسان في الخارج؟!!
***- "امنستي انترناشونال"؟!!


#1487844 [فايز]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2016 10:30 PM
لت الموت او الاعتقال ولكن ارجح انقلابا عليه من جماعته ويغيب هو ويستمر نفس النهج ونفس الجماعه المتاسلمه حتي يصحو الشعب يوما ما وينتفض عليهم

[فايز]

ردود على فايز
[بكري الصائغ] 07-13-2016 11:42 PM
أخوي الحبوب،
فايز،
(أ)-
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي قدومك السعيد،

(ب)-
نعم يا حبيب، اتفق معك ١٠٠% مع رأيك حول مصير عمر البشير وقلت:(ولكن ارجح انقلابا عليه من جماعته).
***- الخوف بدأ يدخل قلوب جميع اعضاء المؤتمر الوطني من جراء تصرفات البشير الانفرادية، وكيف ان مستقبل الحزب - حسب وجهه نظرهم-، اصبح قاب قوسين او ادني من الانهيار الكامل.

(ج)-
***- تصرفات عمر البشير اصبحت تشبه الي حد كبير نفس تصرفات القذافي في اخر سنوات حكمه، عمر البشير الان هو اخر من يحارب الفساد في بلده، بل هو حاميها بالقوانين والامن، يتصرف بلا مبالاة ازاء مشاكل البلاد المستعصية، عدم اهتمامه بالمجازر في دارفور، تبذير اموال الدولة في الفارغة ثم الجري وراء الاستدانة، ومزق القوات المسلحة واسس بدلها مليشات متنوعة تخضع له شخصيآ!!

(د)-
***- لا تستغرب ان سمعت اذاعة بيان عسكري رقم واحد،
***- او بيان من الحزب الحاكم باطاحة البشير،
***- او وصول البشير الي لاهاي رغم انفه!!
***- او سقوط الطائرة الرئاسية ووفاة من كانوا بداخلها!!

كل شي ممكن في سودان اليوم!!


#1487813 [هميم]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2016 08:23 PM
رأي أنا أن أمريكا سلطت محكمة الجنايات على البشير حتى لا يفكر في التخلي عن الحكم حيث سيصبح مجرد مواطن يمكن تسليمه إلى محكمة الجنايات الدولية. الثقافة الأمريكية ثقافة لا تقوم على السعي إلى النجاح فقط بل وتدمير المنافسين أيضاً وهذا يحدث في أمريكا نفسها بين الكيانات التجارية، والسودان، وقد اكتشفت الأقمار الصناعية في عام 1967 أنه ثاني أغنى رقعة في العالم بعد الإتحاد السوفيتي، لا يمكن لأمريكا أن تسمح له بأن يكبر ويزدهر ويكون قوة عظمى، لذلك أمريكا سعيدة جداً بوجود رجل فاسد كالبشير وحزب أشد فساداً منه كالمؤتمر الوطني يحكمون السودان لأطول فترة ممكنة! ألا تلاحظ أن البشير بعد أن يئس من محاولات الخلاص من الجنائية قد صار ألعوبة في أيد الأمريكان والصهاينة من خلال الكيزان المتأمركين الذين يمثلون وكلاء الأمريكان والصهاينة في البلاد؟ ألا تلاحظ أن البشير قد جعل من الجنجويد حرساً له وأمريكا التي تراقب البلاد بقمر كلوني الصناعي لم تنبث ببنت شفة؟ كلما ازدادت الأحوال سوءاً في البلاد، ازداد رضاالأمريكان والصهاينة عن البشير وتمسكهم به وبعصابته وقد عرف البشير ذلك وسيسعى بكل ما أوتي من جهد أن يجعل الأحوال كأسوا ما تكون على الشعب ويحكم الشعب بالحديد والنار حتى يأخذه الله اخذ عزيز مقتدر - لكن مخزياً، مذموماً، مدحوراً، بإذن الله!

[هميم]

ردود على هميم
[بكري الصائغ] 07-13-2016 11:19 PM
أخوي الحبوب،
هميم،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك المفرح، ومشكور علي المشاركة،

(ب)-
في شهر يناير القادم ٢٠١٧ تنتهي ولاية حكم اوباما، ويمسك الحكم من بعده رئيس جديد وغالبآ ما تكون هيلاري كلينتون التي تكره نظام البشير ولم تخفي كرهها وسبق ان اعلنت عن هذه الكراهية عندما شغلت منصب وزير خارجية عام ٢٠٠٩،

***- او ربما سيكون الرئيس الامريكي القادم هو دونالد ترامب المشاغب الذي يكره العرب والمسلمين، وفي كلتا الحالتين لن تكون هناك اي فرصة للبشير لا عادة علاقات طبيعية مع امريكا التي ربما ستضغط علي المسؤولين في الخرطوم تسليم البشير الي محكمة لاهاي والا..المقاطعة ستكون مستمرة بجانب ضغوطات اخري!!


#1487811 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2016 08:19 PM
عينات من عناوين اخبار (دون الدخول في التفاصيل) نشرت في الصحف والمواقع الالكترونية عن اتهام محكمة الجنايات الدولية لعمر البشير.

١-
عمر البشير أبرز المطلوبين عالمياً بعد القبض على مجرم الحرب راتكو ملاديتش الصربي...
٢-
عمر البشير.. أول حاكم تطلب الجنائية الدولية اعتقاله...
٣-
المحكمة الجنائية الدولية تطلب من جنوب افريقيا القبض على الرئيس البشير...والمحكمة العليا في جنوب أفريقيا تمنع الرئيس البشير من مغادرة جنوب افريقيا وتطالب بالقبض عليه...
٤-
"الجنائية الدولية" تطلب من واشنطن القبض على البشير...
٥-
المحكمة الجنائية الدولية تطلب من كينيا اعتقال البشير...
٦-
المحكمة الجنائية الدولية تطلب من مجلس الأمن المساعدة في اعتقال البشير...
٧-
المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية: العدالة ستتحقق وإن طالت ملاحقة البشير...
٨-
المحكمة الجنائية الدولية تطلب من تشاد وليبيا باعتقال عمر البشير...
٩-
طلبت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الجمعة من سلطات ملاوي اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير...
١٠-
منظمات غير حكومية في نيجيريا تطلب من الحكومة اعتقال البشير...
١١-
الـONU: اعتقال رئيس السودان بنيويورك يعود للسلطات الأمريكيّة...
١٢-
حقوقيون يحثون اوباما على منع زيارة البشير للأمم المتحدة...
١٣-
الكشف عن مخطط لاعتقال البشير في جوبا بمساعدة الآفريكوم ...
١٤-
القضاء الكيني يصدر مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير...
١٥-
احالة أوغندا وجيبوتي لمجلس الأمن لامتناعهما عن اعتقال البشير...
١٦-
الممثل السينمائي جورج كلوني يطالب أوباما بمنع زيارة البشير...اعتقال جورج كلوني لتظاهره ضد نظام البشير...
١٧-
الجنائية الدولية تطلب أمرا لاعتقال وزير الدفاع السودانى...
١٨-
عمر البشير غير مرغوب فيه في ملاوي...
١٩-
عمر البشير يلغي زيارته إلى ليبيا بعد إبلاغه عن إحتمال إغتياله أو القبض عليه...
٢٠-
"بنسودا" تطالب جنوب افريقيا بتسلم الرئيس السوداني للمحكمة الجنائية ...
٢١-
رئيس السودان غير مرغوب فيه بالأردن...
٢٢-
حزب التجمع يرفض زيارة الرئيس السوداني للقاهرة ويعتبره شخصية غير مرغوب بها...
٢٣-
منظمات حقوقية مصرية ترفض زيارة البشير وتطالب بالقبض عليه...
٢٤-
العفو الدولية تطلب من مصر اعتقال البشير لدى زيارته القاهرة...
٢٥-
الشبكة العربية تستنكر دعوة السلطات المصرية للرئيس السوداني عمر البشير...
٢٦-
الرئيس السوداني مطلوب للجنائية الدولية, وملفه يعرض على مجلس الأمن ...
٢٧-
نيجيريا تقول أنها كانت بصدد القبض على الرئيس السوداني قبل مغادرته المفاجئة...
٢٨-
الترابي يطالب البشير بتسليم نفسه إلى محكمة لاهاي لتجنيب السودان العقوبات...والسلطات الامنية تعتقله عقب مطالبته البشير بتسليم نفسه للمحكمة...
٢٩-
الإتحاد الأوروبي يرفض مشاركة عمر البشير بقمة بروكسل...
٣٠-
البشير والجنائية الدولية.. مُلاحقات بكل الاسفار...
٣١-
غضب سوداني تجاه قرار أوغندا عدم دعوة البشير للقمة الإفريقية...
٣٢-
أمير الكويت يغادر قاعة "المؤتمر الاقتصادي" مع كلمة "البشير...
٣٣-
المحكمة الجنائية الدولية تطلب من الهند القبض على البشير...
٣٤-
«الجنائية الدولية» تصدر قراراً باعتقال البشير.. وتحدد ٧ اتهامات تعرضه للمحاكمة بشأن دارفور...
٣٥-
مصطفى إسماعيل: مستحيل ان يهرب البشير ويترك شعبه ...
٣٦-
الدول الإفريقية :" لن تنسحب من الجنائية الدولية رغم اتهام البشير"...
٣٧-
هروب الرئيس عمر البشير من جوهانسبرج هو سقوط تلقائي لنظامه...
٣٨-
الجنائية الدولية تضيف تهمة الإبادة الجماعية للائحة التهم الموجهة للرئيس عمر البشير...
٣٩-
البشير يطلب تأشيرةً إلى أميركا لحضور اجتماعات الأمم المتحدة.. وماذا عن قرار المحكمة الجنائية بالقبض عليه؟!!
٤٠-
واشنطن تطالب البشير بسرعة المثول أمام الجنائية الدولية...
٤١-
المبعوث الأميركي للسودان سيطالب الخرطوم بالتعاون مع محكمة لاهاي ...
٤٢-
وزير الخارجية الزامبي : البشير سوف يندم على اليوم الذي ولد فيه إذا حاول المجيء إلينا...
٤٣-
هل سمع البشير بما حدث لراتكو ميلاديتش ام انه مازال يعاني من الصمم ؟!!
٤٤-
المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية السيدة فاتو بن سودا: البشير سيواجه العدالة...
٤٥-
الرئيس عمر البشير يتوهم فشل المحكمة الجنائية الدولية...
٤٦-
المحكمة الجنائية الدولية تطلب من تشاد وليبيا باعتقال عمر البشير ...
٤٧-
مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية: عمر البشير سيُعتقل في نهاية المطاف ...
٤٨-
المدعي العام للمحكمة الجنائية فاتو بنسودة تشن هجوماً عنيفاً على البشير، وتدحض شائعة تعليق الامر بالقبض علي البشير ...
٤٩-
الجنائية الدولية تطالب مجلس الأمن بـ«طرق مبتكرة» لتوقيف البشير...
٥٠-
المتحدث بإسم المحكمة الجنائية : مجلس الأمن لا يستطيع اسقاط التهم عن عمر البشير ...

[بكري الصائغ]

#1487783 [.com]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2016 07:05 PM
دفعنا ثمن غالي جدا وهو حي فنامل منه ان يرتب الوضع من الان بحكومه ديمقراطيه وطنيه او حكومه خبراء حتي لا نشقي هو حي وهو ميت ....وكي لا يتحمل وزرنا ومعاناتنا وهو ميت او معتقل ...الان الكوره في ملعبه
لكن لن يفعل

[.com]

ردود على .com
[بكري الصائغ] 07-13-2016 10:59 PM
أختي الحبوبة،
أخوي الحبوب،
.Com- كوم.،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك السعيد،

(ب)-
السؤال المطروح الان هو:(عمر البشير مطلوب القبض عليه، ووجوب مثوله امام قضاة محكمة الجنايات الدولية، ما العمل؟!! هل يبقي الحال كما عليه منذ ثمانية اعوام بدون اعتقال مع مطاردات مستمرة؟!!..ام وجب اعتقاله بعد ان زادت الجرائم والمجازر في البلاد، وهو المسؤول الاول والاخير عنها؟!!).'

(د)-
ظل البشير منذ اكثر من عامين يطالب الحكومة الامريكية منحه تاشيرة دخول لحضور جلسات الامم المتحدة، وانه من حقه الذهاب الي نيويورك مثله مثل باقي رؤساء الدول،

(هـ)-
***- كنا نتمني ان يخاطب البشير الحكومة الهولندية بغرض منحه تاشيرة دخول لمقابلة من يهمهم الامر في محكمة الجنايات الدولية في لاهاي تمامآ كما فعل قبله السوداني "البحر ادريس أبوقردة"، أحد زعماء الحركات المسلحة في دارفور، وزار المحكمة الدولية التي اتهمته باصدار أمر بقتل ١٢ من قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي. جاء طوعا لحضور جلسة لتحديد ما اذا كان يتعين ان يواجه المحاكمة لثلاثة اتهامات بارتكاب جرائم حرب ام لا؟!!...

***- لقد تعرض البشير الي احراج بالغ من زيارة أبو قردة محكمة الجنايات، واظهرته بمظهر الجبان الذي يخشي المواجهات.


#1487771 [باتمان]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2016 06:37 PM
الأخ بكرى: العدالة الدولية نفسها طويل وكمثال ما تزال الشخصيات من الأحياء الذين شاركوا فى مذابح اليهود فى الحرب العالمية الثانية يتم القبض عليهم بالرغم من أنهم قد تجاوزوا التسعين والمائة من الأعمار والبشير لا يختلف عنهم بشيئ بالرغم من أنه أتيحت له العديد من الفرص لمجابهة إيجابية مع المحكمة الجنائية لكنه آثر السباب والشتائم والسفر بمناسبة وغير مناسبة تحديا للمحكمة ولم يتعظ من تجارب أبو قردة والرئيس الكينى ونائبه أو التقاعد المبكر عن الحكم واللجؤ إلى السعودية مجاورا الحرم المدنى كما فعل الرئيس اليوغندى عيدى أمين الذى إستقر فى جدة حتى وفاته أو الرئيس التونسى بن على الذى يقبع الآن فى السعودية بعد أن حظر عليه وزوجته أى نشاط سياسى لكن البشير أحمق ويعتقد أن الجعولية ستنقذه دون أن يدرى أن مواقفه ستطال شعبه وبلده وهذا ما يحدث الآن ولذلك تركه حزبه يرفل فى قيده وإنفض عنه كبار مجرمى المؤتمر الوطنى والأكالة بل هم مستعدين للتخلص منه فى أقرب فرصة حفاظا على مكاسبهم وإمتيازاتهم مما دفعه للتخلص من الجيش والإحتماء بالجنجويد فتخيل شخص مثل اليسع يستولى على 1000 دكان ومساحة فدان على شاطئ النيل الأزرق فسيفعل المستحيل للحفاظ على ذلك ولو على حساب البشير،، لقد تركه العرب وسيتركه الأفارقة واوباما فى طريقه لمغادرة البيت الأبيض وسيأتى خلفه بسياسات جديدة ومغايرة فليستعد لجولة جديدة من التحديات.

[باتمان]

ردود على باتمان
[بكري الصائغ] 07-13-2016 09:41 PM
أخوي الحبوب،
باتمان،
(أ)-
مسكم الله بالخير، مشكور علي الزيارة الكريمة،

(ب)-
***- من منا لا يعرف، ان عمر البشير يخشي الاعتقال ولذلك يتهيب السفر للخارج الا عند الضرورة القصوي، وانه لولا حماية الصين وروسيا لتم اعتقاله عام ٢٠٠٨، في الوقت الحاضر اصبح يخاف (خوف الموت) من اعضاء المؤتمر الوطني، ومن اقرب الناس اليه، الذين علي استعداد تام بلا تاخير او ابطاء تقديمه لمحكمة الجنايات الدولية حفاظآ علي مصالحها المهددة بالخراب من (الثور الهائج في مصنع الخزف).

(ج)-
شعر البشير ان وجوده داخل المؤتمر ضعيف للغاية، وكثرت الانتقادات حول سياساته الفاشلة في كل المجالات، فسارع بضم قوات (الدعم السريع) لتكون واحدة من المليشات التي تحميه من السقوط وغدر الاخوة الاعداء !!..سارع لرشوة كبار ضباط القوات المسلحة ومنحهم الشقق الفاخرة، بدد اموال طائلة علي جهاز الامن، واغدق الامتيازات والهبات علي نواب المجلس، كل هذا هذا حتي يضمن ولاءهم وتبعيتهم المطلقة والا يغدروا به كما غدر بروتس القيصر!!

(د)-
***- البشير لن يكمل حكمه حتي عام ٢٠٢٠، فهو مكروه في الداخل، وملاحق ملاحقة القط للفار في الخارج.


#1487755 [mugtaba]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2016 05:37 PM
Dear friend you need to reed about OKAMBU AND WHAT HE DID AND THE MONY HE RECEVED
.

[mugtaba]

ردود على mugtaba
[بكري الصائغ] 07-13-2016 09:12 PM
أخوي الحبوب،
Mugtaba -مجتبا،
(أ)-
اسعد الله مساءكم وجعله مساء عامر بالافراح،

(ب)-
كنت اتمني ان تفيدنا انت بما لا نعرفه عن لويس اوكامبو، ومن هو؟!! وكم قبض؟!! ومن اين قبض؟!!.

(ج)-
قام لويس اوكامبو بتوجيه اتهام صريح الي عمر البشير بجرائم الابادة، واثبت بالبراهين والادلة الدامغة ان الرئيس السوداني مجرم حرب يستحق الاعتقال والمحاكمة ، هذا الاتهام للبشير جعل بعض الرؤساء الطغاة -خاصة في افريقيا-، يرتعدون من الخوف ويراجعون مواقفهم وسياساتهم.

(د)-
اتهام اوكامبو للبشير اعطي محكمة الجنايات الدولية قوة ومتانة علي اعتبار ان البشير مطلوب القبض عليه حتي ان كان علي سدة الحكم ورئيس دولة (ولا احد كبير علي القانون).

(هـ)-
لا يهمنا بكثير او قليل من هو لويس اوكامبو وتاريخه، المهم انه اثبت ان البشير يستحق الملاحقة والاعتقال، وهو اتهام لم تستطع اي جهة سودانية ان تنفيه...خصوصآ ان ساقية البشير الدموية مازالت مدورة!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة