الأخبار
أخبار إقليمية
د. إدريس البنا : أود تقديم محاضرة للسياسيين عن قيام الساعة..أقف ضد الانقلابات.. والإصلاح يتم من داخل الحزب الحاكم
د. إدريس البنا : أود تقديم محاضرة للسياسيين عن قيام الساعة..أقف ضد الانقلابات.. والإصلاح يتم من داخل الحزب الحاكم
 د. إدريس البنا  : أود تقديم محاضرة للسياسيين عن قيام الساعة..أقف ضد الانقلابات.. والإصلاح يتم من داخل الحزب الحاكم


الصادق المهدي نحن ما جبناه هو الجاب رقبتو..نحن من زوّجنا عبد الله الطيب لزميلتنا جيزرلندا
07-14-2016 02:06 PM
أنا رجل موزون أحترم ولاة الأمر (مهما كانوا)

لهذا السبب (...) تم اختياري نائباً لرئيس مجلس رأس الدولة


الكل يود أن يصبح حاكماً.. والحكومة محرجة



كثيراً ما اتّبعت الصادق المهدي رغم أنني أكبره سناً


عمري أكثر من 90 عاماً وأتمتع بذاكرة أفضل من أحفادي

علاقتي بآل الميرغني من أجمل ما يمكن أن تكون العلاقات

الحكومة لم تعمل على الانفصال لوحدها.. والجنوبيون هم أول شريك

لم أكن مرتاحاً خلال حكم الصادق المهدي

هذه تفاصيل الدعم السوري، ويونس محمود شتمني

استفزني هجوم الصادق المهدي على المحجوب وعبد الله خليل في قناة "الجزيرة"

قدمت الكثير من أجل الصادق.. (وفي حد ينسى الكسرة والملاح)..؟

حين دلفت إليه في منزله وجدته رجلاً يفترش الكتب.. فحكاياته وذكرياته لا تنتهي .. لذلك كنت لا أدري أين ستكون مصبات الأسئلة؟ بل أين منابعها وأين هي مني أنا؟؟!! ذخيرة سنوات طويلة.. جعلت منه شخصاً يعيش على قناعاته زاهداً عن الدنيا وكل مآلاتها.. لا يهمه إلى أي حالٍ ستنقلب فالأمور سيان عنده.. رغم مواقفه الواضحة التي لا تثريب عليها ولا خوف فيها بل خوف منها، فهو ينحو إلى جادة الطريق وليست هناك أي إشارات على أفقه الواسع إلى أي اتجاه آخر. نعم، فإدريس الذي تخرج في كليتي غردون وقولد سميث ونال درجة الدكتوراه في فلسفة الآثار والكثير من مكونات شخصيته وبصماته الواضحة على الحياة العامة..... حاولنا من هذا الحوار استعارة عين الأمس منه لترى واقع اليوم لأن مثله نادر وقليل فهو رجل على طريقته... إلى مضابط الحوار:

حوار : آيات مبارك

*لندع مدخلنا إلى الحوار هو كيف يجد إدريس السياسي نفسه وسط عائلة غنائية؟

- أحاول قدر الإمكان الاقتداء بسنة المصطفى (ص) وليس لدي مآخذ على الغناء وهو ليس بحرام لكن يجب أن يكون بلا مقابل.

* الفن التشكيلي في حياتك؟

- درست التشكيل بعد دخولي كلية غردون، وقد بدأ تدريسه من بخت الرضا على يد الخواجة (جون بي قرينلو) زميل عبد الرحمن علي طه في عام1933م الذي أنشأ كلية في الميدان الشرقي وهي مدرسة التصميم الفني، ثم عملت بالتدريس في مدرستي خور طقت و(حنتوب)، ومن بعدها عبرنا إلى معابر الحياة المختلفة.. لكن انظري معي إلى غرفتي لا توجد بها صور لأن المكان الذي به صورة لا تدخله الملائكة.. لكني لا أمانع في دخول ودراسة الفنون لأنها ليست بحرام.

*على سيرة التشكيل، ماذا عن أصدقائك جيرزالدا وعبد الله الطيب؟

- نحن من زوجنا بروفسيور عبد الله الطيب لزميلتنا التشكيلية جيزرلندا وعندما تمت الموافقة من قبل أهلها حضر عبد الله الطيب إلى بيت السودانيين في لندن وأقمنا احتفاءً جميلاً لا ينسى، بحضور بروفسير مكي شبيكة والنور إبراهيم، وقد خلقت من عبد الله الطيب إنساناً مختلفاً، وقبل فترة قريبة سألتها لك في السودان 62 عاماً .. ما خليتي عرس ما حضرتيه ولا بكا ما جيتي .. حدثيني عن انتمائك السوداني؟ فقالت: لن تشعر بمدى عظمة إحساسي بانتمائي لهذا القطر الجميل.

*إذن نستطيع أن نقول إنك تركت طريق الغناء والفنون؟

-أبداً لدي مركز بأم درمان لعلوم الدين والآداب والفنون وحالياً أعمل على إنشاء خلوة لتعليم القرآن وعلومه.

*ترجمتك لأغنيات الحقيبة للغة الإنجليزية ينم عن إلمام بأساليب وطرق التأليف والغناء والقواعد، وعلى أنك ممارس جيد للغناء هذا ما تبدى لنا في كتابك (رؤية سودانية في الشعر المقارن)؟

- هذا الكتاب بدأته بأغنية المساح (أنت بدر السما في صفاك)، وكان معي حينذاك سر الختم الخليفة وأمير الصاوي وصلاح الدين المليك وإبراهيم نور، وذهبنا إلى يوسف بدري وغناها شريف باللغة العربية والإنجليزية بنفس النوت واللحن، وكان مع يوسف بدري مندوب من اليونسكو ورقص عليها وفعلاً تم الكتاب وكتب التقديم الأستاذ سر الختم بإنجليزية راقية، وفي أديس أبابا التقيت بمحمد سيف التيجاني وأعد النوتة الموسيقية للكتاب.

*الفنان الشاب أحمد البنا أتى مختلفاً عن العائلة والنمط الغنائي السائد الشيء الذي جعله عرضة لهجوم عنيف.. ما قولك؟

- أبداً، أحمد شاب مجتهد.. أتى بلونية مختلفة لكنها ليست للدرجة التي تم انتقاده بها استطاع مع خلالها أن يقول أنا هنا ووالده فنان جداً وهو ابن شقيقتي.. وله مستقبل جيد وجمهور عريض مقارنةً بتجربته، كنت حضوراً في إحدى حفلاته وعشت لحظات في غاية المتعة.

*لمن تستمع من الفنانين؟

- أستمع لـ(عبد العزيزمحمد داؤود) و(حسن خليفة العطبراوي).

*أغلب عائلة البنا اتجهت للغناء ولكنك اتجهت إلى السياسة؟

- السياسة دي زي الكسرة والملاح.. والظروف التي خلقت الإنسان السوداني لابد أن تجعله أن يعبر بطريق السياسة، لكن أنا رجل موزون أحترم ولاة الأمر (احترموا الله ورسوله وأولي الأمر منكم) . مهما كان ولي الأمر !!

*مقاطعة- ماذا تريد أن تقول من ذلك؟

*أقول أنا ضد الانقلابات.... إذا كان هناك إصلاح يتم عبر الحزب الحاكم وليس خارجه.

* أنت كنت نائب رئيس مجلس رأس الدولة؟

- نعم لأني الأكبر سناً، وليس لتميزي عنهم بشيء آخر ودون بأس أو زيادة في المال.. قضيت في هذا المنصب ثلاث سنوات ونصف وذلك عبر تكليفي من قبل السيد أحمد الميرغني لأنه يغيب يوم السبت نسبة لمرضه، وهذا المجلس كان أفضل مجلس في تاريخ السودان لأن سمته الانسجام.

*بعد هذا العمر كيف تقضي يومك؟

أعبد الله كثيراً وأستمتع كثيراً وأرى ما أرى من نشوة ولذة العبادة وبقية الوقت أقضيه في الكتابة. وأهتم كثيراً بقضايا الوطن الكبيرة.

ـ أي من القضايا تقصد؟

في عهد أنور السادات وجعفر نميري تم التكامل المصري السودني ولم يتم تنفيذه، وأشكر وزير الخارجية إبراهيم غندور لأن اتجاهاته رائعة مع مصر لكن، الناس ناسية تاريخ الأرض والاستعمار يعمل لعبات مختلفة.

ـ ولكن تظل حلايب غصة في الحلق؟

على ما أذكر عند أول تعييني في الإعلام وذلك في أكتوبر 57 كنت أعمل بالمركز الصحفي بنمرة 3 وزارني بمعية الصحفي البريطاني (جون أوثمان) من (الديلي تلغراف) قادماً من نيروبي وكانت زيارته أثناء الخلافات بين عبد الله خليل وعبد الناصر على (مثلث حلايب) حينها طلب مني كتاباً بعينه وقال لي: (بالحرف هذه الأرض مصرية ).. وأنا إدريس لا أعرف الكذب!! لكن حاكم أسوان اعتذر بحجة أنه بعيد من حلايب على أن تتم إدارتها من السودان.

ـ ولكن (جون أوثمان) هذا ليس بجغرافي أو مؤرخ لذلك قد يكون استقى المعلومة من أي جهة أخرى؟

يا سيدتي.. أنا بتكلم عن استعمار لمصر كما هو للسودان يعني مستعمرة احدة وهم بالتأكيد عارفين كويس.

*وماذا عن عبدالله خليل وعبد الناصر؟

- عبد الله خليل أرسل محمد أحمد محجوب لعبد الناصر الذي كان راقياً جداً وقال لمحجوب : روح لخليل قوله : مصر كلها بتاعتك.

*أنت الرئيس الفخري لحزب وحدة وادي النيل ومنحاز لمصر؟

- أبداً منحاز للسودان وأحبه جداً وانتمائي سوداني لكن هذه شهادتي للتاريخ.

*ذاكرتك متقدة .. هل تتبع نظاماً غذائياً معيناً؟

ما بنسى أي حاجة نعم لكني لا أهتم بالأكل وأعاني من سكر وضغط دم وأمراض كثيرة.

*أكملت 91 عاماً؟

*أكثر من 91 بسبعة أشهر والحمدلله وتبارك الله لا غبيت ولا نسيت وأي حاجة بتذكره أنا عندي ذاكرة أحسن من أحفادي.

*علاقتك بآل الميرغني؟

- من أجمل ما يمكن أن تكون العلاقات، وهي قديمة جداً وحبوباتنا معظمن ختميات وآباؤنا أنصار.

* وماذا عن آل المهدي؟

- علاقتي بدأت بالسيد عبد الرحمن، وقبل ذلك جدنا عمر البنا وأول حضوره مع الأزهري سافر إلى المهدي في قدير ونظم فيه العديد من القصائد وقال فيه تلك القصيدة:

الحرب صبر واللقاء ثبات

والموت في شأن الإله حياة

إلى أن توفي المهدي وامتدت علاقته بالخليفة عبد الله، وكان برفقته إلى أن ذهب الخليفة إلى أم دبيكرات، وذهب البنا إلى رفاعة.

* وكيف ترى علاقتك بالصادق المهدي؟

-(الصادق المهدي نحن ما جبناه هو الجاب رقبتو) وجعفر نميري أخرجه من السودان وفي فترة حكمه لم أكن مرتاحاً بالمرة.. وكثيراً ما اتبعته رغم أنني أكبره سناً، وكان يكلفني بأخطر المهام يراسلني من انجلترا أنفذ له جميع أوامره، وعند عمليته مع حسين الهندي استدعيت ميرغني ضيف الله وبلغته باحتياج الصادق المهدي له وفعلاً ترك العمل في مستشفى أم درمان وطاف في الخلاء بصحبة حسين الهندي وتم استجلاب المرتزقة وميرغني كان قائد جيش من الكفرة حالياً يسير بعكاز والصادق لا يسأل منه ولا عن أسرته.

قدمت الكثير من أجل الصادق .. لكن مع الأسف بمجرد أن تولى الحكم كنت أول المحاكمين وبمادتين (قطع الرقبة) 40 سنة ومادتين بالإعدام (في حد ينسى الكسرة والملاح)، هذه المسألة إنسانياً غير مقبولة، وإذا كان له رأي في شخصي كان عليه أن يقوله مباشرة وبصورة واضحة، وقد عمل كثيراً على خروجي من مجلس السيادة، ولكن هيهات، لأنه وقتها لكي يفعل ذلك كان لابد من تأييد ثلثي أصوات الجمعية التأسيسية!! وفي قناة الجزيرة هاجم الصادق المهدي المحجوب وعبد الله خليل وآخرين لدرجة أن الأمر استفزني.. فاتصلت بالبرنامج فكيف يحق لمسلم وإسلامي كبير.. أن يتحدث عن الموتى (ياخ اذكروا محاسن موتاكم).

*عملك في حزب الأمة؟

- كنت أنوب عن حزب الأمة في التجمع الوطني، رئيس لجنة تسيير التجمع الوطني وعام 85 مع جون قرنق في أديس أبابا والنشاط كان مقدراً جداً أمام كل الموجودين وهذا أتاح لي فرصة جيدة جداً لكن عند الانقلاب تمت محاكمتي وحدي بدعوى استفادتي من الدعم السوري، لكني رفضت التعامل مع المحكمة مدافعاً عن نفسي لأني لست عسكرياً وليس من الممكن محاكمتي عسكرياً لذلك طلبت محامياً حتى يكون الرأي العام على دراية، وتم الحكم علي بالسجن لمدة 40 سنة، ولكن المحكمة لم تجد التأييد ورفضت من قبل النائب العام حينذاك وتم إطلاق سراح البقية (محمد عثمان الميرغني) و(الصادق المهدي) عدا شخصي وفضلت في السجن لمدة 3 أشهر ثم 16 شهراً إلى أن تمت المحاكمة وانتصرت.. وتم الاستئناف في محكمة الموضوع ولكن القاضي كان عادلاً جدًا وتمت تبرئتي لأن لجنة التسيير هي المسؤولة وليس إدريس البنا..

*وما هي دفوعاتك أثناء المحاكمة؟

- كنت واضعاً تحوطاتي من أجل الأمانة بمجرد وصول الباخرة السورية ذهبت إلى التلفزيون واصطحبت اثنين من المصورين وتم تصوير الاستلام من قبل لجنة التسيير.

*وبعد استلام الحكم؟

- في واحد اسمه يونس كل يوم يشتمني وبقول (إدريس البنا شال الصلصة).. ما لقى زول غيري يشتمو ؟؟!! أنا لم أستلم ولا حاجة.. وكل هذا موثق وتم تصويره .. والفيديو حتى الآن موجود في اللاب توب.. ولجنة التسيير كانت تستلم بالباخرة لمدة عامين..

*وبعدما تركت حزب الأمة إلى أية اتجهت؟

- أسست المنبر الديمقراطي الحر، أي قضية من قضايا السودان التي تهم البلد تتم مناقشتها ولكني لست رئيس الحزب وإنما الناطق الرسمي له.

* ما رأيك في بقاء زعماء الأحزاب بالخارج كالصادق المهدي والميرغني؟

- أنا دستوري مع الدستوريين، بل جزء من القصر الجمهوري وأحترم الحكومة والمعارضة وأتمنى اتفاقهم سوياً.. لكني أعيب على الناس أن الكل يود أن يصبح حاكماً. فما هكذا تسير الأمور.

*هل صحيح أنك تود إلقاء محاضرة على السياسيين عن قيام الساعة؟

- نعم...لديَّ محاضرة عن قيام الساعة، أتمنى من الحكومة والمعارضة المجيء للاستماع إليها وهي تتحدث عن إنجيل برنابا الذي يحدد قيام الساعة لأن الكون في خطر، وقيام الساعة لا يدري به أحد والرسول في خطبة الوداع تحدث عن نهاية الأرض، وقال في النهاية يظهر الكوكب المذنب.. وإلى وقت المذنب قريب أكد علماء وكالة ناسا بأن هناك كوكباً خطيراً جداً اسمه ليبرو يبعد مدى 14 ألف سنة ويدور خلف الشمس وحول نفسه وقد يضرب الأرض في أي لحظة..

* الوضع السياسي الراهن والحوار هل برأيك سيفضي إلى نتائج جيدة؟

- نعم يعد عملية جادة ونحن ليس من نقيم ولاة الأمر فهم يحاسبهم المولى عز وجل ونحن ما علينا سوى اتباعهم. وأنا مش عدو كوني أقيف مع الصيحة أو مع ولاة الأمر ووجهة نظري قومية شاملة، لكن الإصلاح مسألة مفروضة.

*أنت رجل تحمل خبرة سنوات، وتعتبر أحد قادة الوعي .. إذا نأى أمثالك برأيهم فمن سيتحدث ويقيم الوضع الراهن؟

- علينا بالرؤية المحايدة وليس التعصب لأقوالنا ولكني أكرر الحساب من الله سبحانه وتعالى، أضف إلى ذلك الرئيس البشير بنفسه قالها كثيراً: أنا ما قاعد في الحكم وماشي !! والبقدر عليه بعملو ليكم. والحكومة تعمل بخطى جادة ومن يود أن يتأكد من ذلك عليه أن يرى الخرطوم بعين محايدة وهي قد قطعت خطوات واسعة في التنمية العمرانية. وسعيد جداً بالطفرة في شارع النيل وعلى الأجيال الحالية آلا تكون ناقمة ..

*لا أود أن ألبسك ثوب المسؤول، لكن هناك العديد من المشاكل ويبدو أنك لم تذهب إلى أطراف العاصمة؟

- لا يوجد شخص معصوم من الخطأ، والبلد تعاني من حصار ووضع اقتصادي سيئ جداً والحكومة محرجة غاية الإحراج وكل ولاة الأمر إذا كانت لديهم نية خالصة فالله سبحانه وتعالى سيحققها لهم، المشكلة أن الشعب يطالب بالحرية ولا يمكن للحكومة أن تترك الأمور تسير دون أحكام.

*في هذه الفترة تم انفصال الجنوب؟

- الحكومة لم تعمل على الانفصال لوحدها.. والجنوبيين هم أول شريك؟؟! الجنوبيون تم تحويرهم بمجرد دخول الاستعمار والإرساليات .

*احكِ لنا عن فترة عملك بالجنوب؟

- عملت بولاية الاستوائية كنت المسؤول الإعلامي من ملكال، واو، جوبا، وكانت من أجمل الفترات، الحاكم كان آنذاك هو علي بلدو ووجدت أيضاً أستاذي سر الختم الخليفة، وهو مساعد مدير التربية والتعليم، ولكني أتمنى عودة الجنوب إلى حضن الوطن.

*كنت قريباً لـ(القائد جون قرنق)، هل كان وحدوياً أم انفصالياً؟

- هو من أفضل الناس كان صادقاً جداً في شغلته وكان وحدوياً.

*هناك من يقول إنك تتبع لتيار اليسار؟

- (ده كلام فارغ) أنا بحترم في اليسار الاشتراكية، من وجهة نظر خاصة (ما في سبب يخلي الناس يكرهوهم للدرجة دي).

*ماذا تعمل حالياً؟

- أطلع على الكثير من الكتب وأقرأ من المصحف تقرباً ومن ثم إلى روح زوجتي الراحلة (زهراء الزين صغيرون) الشقيقة الصغرى لصغيرون الزين الذي كان وزيراً للري وسليلة أسرة عظيمة و(ديل العلماء الأكابر العملوني الماني خابر)..

*احكِ لنا قصة زواجك من زهراء؟

طلبت الزواج منها عندما كنت في حنتوب وعمري كان حينذاك 30 عاماً إمرأة هادئة قليلة الحديث جعلت من المصحف الشريف وكتاب دلائل الخيرات صنو حياتها لا تفارقهما أبداً وهناك إحدى الروايات التي ترجع علمهم إلى أن إحدى (حبوباتهم دفقوا ليها الدهن بتاعا .. فرفعت يدها إلى السماء تدعو الله عز وجل) بأن يتركوا هذا الهزل وأن يلتمسوا جادة الطريق وفعلاً صاروا علماء في الأزهر وبرعوا في المذهب المالكي ومختصر خليل وسلكت الحاجة زهراء نفس المسلك.

*هل فكرت بكتابة مذكراتك؟

- نعم، وسا أنشرها قريباً، إضافة إلى ذلك شرعنا وابنتي نادية في عمل تسجيلات صوتية.

* كتابة المذكرات محفوفة بمخاطر الصدق.. لأنها تحتاج إلى شفافية؟

- صحيح، وأي شيء عندي قابل للنشر.. فقط الكتابة تحتاج إلى أخلاق.. بعيداً عن الإساءة والتجريح لذلك سأكتب بصدق ليس للدرجة التي تجعلني ممقوتاً.

*إدريس البنا عركته الحياة وأخذ منها ما أخذ وصار زاهداً في تناوله لأغلب القضايا. ما قولك؟

- هذا صحيح.. لذلك ومن خلاصة تجربتي هذي أطلب من الجميع تسخير بقية حياتهم.. لتعليم الأجيال القادمة كيفية دخول الجنة.

الصيحة


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 4469

التعليقات
#1488562 [على]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 09:32 PM
بالنسبة لحلايب يبدوا ان الشيخ لم يسعفه الحظفى تقديم كلام صح عامل السن وبعدين هو معروف بانحيازه لمصر اكثر منالسودان منزمن طويل جدا ثم قصة مرغنى ضيف الله اتذكر ونحن صغار عندما كان يسقط الصادق فى انتخابات او تنتقد الصادق امامه يثور ويخرج من طوره ولكن الشئ الذى لم يحسن فيه مرغنى ولم يكتشفه ان الصادق قليل العرفان للاخرين وغير اصيل فى تواصله مع الناس وغير وفى واذكر عندما كان مرغنى ضيف الله يستشفى فى القاهرة وكان الصادق هناك لم يفكر بزيارته او حتى مهاتفته ومن ادعوا الامامة زورا ولم يحسنوا قيادة السودان ماذا تنتظر منهم ارجو النشر فحق التعبير متاح وليعرف الناس ايضا بعض الامور وحلايب ونتؤ حلفا والفشقة اراضى سودانية

[على]

#1488458 [شهنور]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 03:12 PM
انتم من ضيعتم البلد .. من اين ظهر الحرامى الجبان وبدون خجل يتحدث بلا يخمك.

[شهنور]

#1488426 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 12:20 PM
نائب رئيس مجلس سيادة السودان على أرضه مقتنع بأن حلايب أرض مصرية! دي كان ديموقراطية زمان الجابت الكيزان أخوان الشيطان!!!!

[زول ساي]

#1488291 [زول الخلا]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 12:11 AM
حليل ايامك..عديتا لي كلها شعر في بحيرة فكتوريا..جو ناس يخمو خم..

[زول الخلا]

#1488264 [محمد الفاتح]
1.00/5 (1 صوت)

07-14-2016 10:51 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا ندري ما هي الفتوى التي أشار إليها االسائل، وعلى أية حال فالغناء أنواع، ولكل نوع حكمه من الحل، أو الحرمة، وأما آلات اللهو والمعازف ـ الموسيقى ـ فقد حكى الإجماع على تحريم استماعها ـ سوى الدف ـ جماعة من العلماء، وراجع في تفصيل ذلك الفتوى رقم: 126078، وما أحيل عليه فيها.
وقد افتتحنا الجواب بذلك لينتبه السائل الكريم إلى أن المعازف ـ الموسيقى ـ الهادئة وغير الهادئة مما يحكم بحرمته، وأما الغناء فإنه إن كان بدون آلة لهو ـ موسيقى ـ وكانت كلماته حسنة المعنى، ولم يكن من امرأة بحضرة رجال، فلا حرج فيه، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 987.
هذا من حيث الحكم، وأما مسألة العقوبة بالمسخ، فإنها ثابتة في السنة من حيث الجملة، ومن ذلك حديث عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف، قال رجل من المسلمين: يا رسول الله، ومتى ذلك؟ قال: إذا ظهرت القينات والمعازف وشربت الخمر. رواه الترمذي وصححه الألباني.
وراجع في ذلك الفتوى رقم: 54316.
وقد أورد العلامة ابن القيم جملة من نحو هذا الحديث في إغاثة اللهفان: منها حديث أبي مالك الأشعري عند ابن ماجه في سننه: ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها، يعزف على رءوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم قردة وخنازيرـ ثم قال: وهذا إسناد صحيح، وقد توعد مستحلي المعازف فيه بأن يخسف الله بهم الأرض ويمسخهم قردة وخنازير، وإن كان الوعيد على جميع هذه الأفعال فلكل واحد قسط في الذم والوعيد. اهـ.
وأما بيان الحال التي يعرض مستمع المعازف فيها نفسه لهذه العقوبة، فقد أشار إليها ابن القيم بقوله: وبكل حال فالمسخ لأجل الاستحلال بالاحتيال قد جاء في أحاديث كثيرة. اهـ.
وفي ذلك إشارة إلى أن العلة من مسخ مستمعي المعازف ومحبيها هي الاستحلال بالتأويلات الفاسدة، وقد أفاض في هذا المعنى شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالته: إقامة الدليل على إبطال التحليل ـ حيث ذكر في الوجه الرابع من إبطال الحيل وأدلة تحريمها قوله تعالى: ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين * فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها وموعظة للمتقين ـ ثم قال: فبين أنهم استحلوها وعصوا الله بذلك، ومعلوم أنهم لم يستحلوها تكذيبا لموسى عليه السلام وكفرا بالتوراة، وإنما هو استحلال تأويل واحتيال، ظاهره ظاهر الاتقاء وحقيقته حقيقة الاعتداء، ولهذا ـ والله أعلم ـ مسخوا قردة، لأن صورة القرد فيها شبه من صورة الإنسان، وفي بعض ما يذكر من أوصافه شبه منه، وهو مخالف له في الحد والحقيقة، ثم رأيت هذا المعنى قد ذكره بعض العلماء، وذكر أنه روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: يحشر أكلة الربا يوم القيامة في صورة الخنازير والكلاب من أجل حيلتهم على الربا كما مسخ أصحاب داود لاحتيالهم على أخذ الحيتان يوم السبت، والله أعلم بحال هذا الحديث، ولولا أن معنى المسخ لأجل الاستحلال بالاحتيال قد جاء في أحاديث معروفة لم نذكر هذا الحديث، ولعل الحديث الذي رواه البخاري تعليقا مجزوما به عن عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال: حدثني أبو عامر، أو أبو مالك الأشعري ـ والله ما كذبني ـ سمع النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف، ولينزلن أقوام إلى جنب علم تروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم رجل لحاجة فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ـ ورواه البرقاني مسندا ورواه أبو داود مختصرا ولفظه: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الخز والحرير ـ وذكر كلاما قال: يمسخ منهم قردة وخنازير إلى يوم القيامة ـ إنما ذاك إذا استحلوا هذه المحرمات بالتأويلات الفاسدة، فإنهم لو استحلوها مع اعتقاد أن الرسول حرمها كانوا كفارا، ولم يكونوا من أمته، ولو كانوا معترفين بأنها حرام لأوشك أن لا يعاقبوا بالمسخ كسائر الذين لم يزالوا يفعلون هذه المعاصي ولما قيل فيهم: يستحلون، فإن المستحل للشيء هو الذي يأخذه معتقدا حله، فيشبه أن يكون استحلالهم المعازف باعتقادهم أن آلات اللهو مجرد سمع صوت فيه لذة، وهذا لا يحرم كألحان الطيور. اهـ.

[محمد الفاتح]

ردود على محمد الفاتح
[A. Rahman] 07-15-2016 11:04 AM
أها قمنا لي منتشة أنصار السنة ربائب المؤتمر الوثني؟ يوم يحاربوه في الله و مائة مرة يصالحوه برضه في الله، ثم يقرروا الوقوف معاه في الانتخابات المخجوجة. الشعب السوداني دا حيغني و حيعزف ، و أعلى ما في خيلكم أرمبوه يا أولاد الكلب.


#1488230 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 08:30 PM
ونسة جرايد

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1488228 [الخمجان]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 08:19 PM
واضح انك عميل مصرى ( قال حلايب مصرية ) وكمان حرامى بتاع صلصة ياخى شوف ليك سبحة ي شايب ي مخرف وخلى الولولة والكلام الفارغ القبر قريب

[الخمجان]

#1488227 [Abumohamed]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 08:16 PM
ييدو ان السيد ادريس البنا ثقافته الدينية ضعيفة.

موضوع القيامة لم يرد اي نص شرعي يفيد بان كوكبا سيضرب الارض.( يوم ينفخ في الصور) هكذا ورد في القرآن.

للقيامة اشراط او تمهيدات لم يرد لا في احاديث نبوية او قدسية او قرآن ما تقدم من البنا.

[Abumohamed]

#1488214 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 06:58 PM
( قدمت الكثير من أجل الصادق .. لكن مع الأسف بمجرد أن تولى الحكم كنت أول المحاكمين وبمادتين (قطع الرقبة) 40 سنة ومادتين بالإعدام (في حد ينسى الكسرة والملاح)، هذه المسألة إنسانياً غير مقبولة )



ده كلام شنو ?

[Amin]

#1488192 [Ali Elamen]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2016 05:27 PM
حوار جميل ولطيف وهادى ,, أتمنى انا اتحصل على ترجمة اغانى حقيبةالفن باللغة الآنجليزية ,,,



على الآمين .... خذهولندا ....

[Ali Elamen]

#1488182 [الواثق]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 04:54 PM
عليك الله انت مش كرور والشعب الختاك علي راسو مش يطلع كرور اكتر منك،، هسة انت ما بتخجل وعندك نفس كمان تتكلم عن مستقبل السودان بعد ما سجنوك اكتر من سنة ونص يا بتاع الحفارات والصلصة،، ياخ والله لو انا محلك انتحر

[الواثق]

#1488178 [الطيب السلاوى]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2016 04:43 PM
استاذى الجليل الدكتور ادريس.. متّعه الله بالمزيد من الصحة والعافيه..وهل ننسى اياما مضت.. هل ننسى ذكراها .. فى حنتوب الجميلة علما وبهجة وجمالا قضيناها.. بين معلمين اجلآء افذاذ وعاملين اخيار..وطلاب اخوة كرام ..رحم الله من انتقل منهم الى رحاب ربه ومد فى ايام اساذنا الجليل ومن لايزال ينتظر ومتّعهم بالمزيد من الصحة والعافيه..
*حديث الاستاذ الجليل ادريس اعاد الكثير من ذكريات ذلك الماضى الذى كان لنا ومنه كانت تنساب المنى نحو سودان جديد ارجو الآ نكون قد ضاع زمان طويل دون الوصول اليه او الاقتراب منه رغم ان "المقدّر لا بد ان يكون" كما نظم الشاعر محمد على عبدالله الشهير ب "ألأمى" الترزى الافرانجى الذى كان محل عمله يجاور مكاتب جريدة "اخبار الغرب" التى عمل استاذنا الجليل على اصدارها فى عروس الرمال . حاضرة مديرية كردفان (الكبرى) فى منتصف ستينات القرن الماضى من بعد عمل له متميز فى الخور الخصيب وفى الجميلة الفيحاء.حنتوب.
* استاذنا الجليل.. اشهد الله اننأ نحن طلابك فى صرحنا العظيم كم سعدنا بلقائكم فى عام فريد وحميل 1952.. كنا نسعد برؤيتك ويرافقك اثنان من زملائك الابرار..رحمة الله عليهما فى الفردوس الاعلى .. احمد صلاح بخارى.. صفيّك الذى كان يشاركك السكن شرقى داخليتنا "ابو لكيلك" وثالثكما رفيقكما الاصغر سنا ابراهيم عبدالله..هاوسماستر مك نمر..
* يا استاذنا الجليل والله العين تدمع كلما طافت ذكرى تلك الايام رغم انها لا ولم ولن تبعد عن مخيلتنا ووجداننا "ما حنّت النيب فى نجد". كنا نسعد بما كنا نراه على وجوهكم النيّرة من سعادة بعملكم معلمين وهادين ومرشدين لنا.. كنا والله نشارككم الاحساس بتلك السعادة التى كانت تغمركم..داخل الفصول واستويوهات الفنون والجماليات .. بين الميادين وعلى الرفاص غادين او رائحين الى ودمدنى الباسله....
*لآ اطيل عليك .. اساذنا الجليل.. استودعك الله الذى لن تضيع ودائعه راجيا لك حياة هانئة ومزيدا من قوة ودوام قدراتك الذهنية والتذكارية وسأظل فى لهفة للاطلاع على ذكرياتك .. سائلا الله العلى القدير ان يشمل السيدة الفضلى المرحومة حرمك بالوفير والمزيد من الرحمة فى الفردوس الاعلى ..آملا ان تنداح منى عبرك (لو سمحت ) الى الاخ البروف ابراهيم الزين وال بيته وابنه "اياس" اعطر التحيات والامنيات الطيبة بحياة سعيدة بعد عودتهم الظافرة الى السودان وعبره الى كل من له سبب للاعتقاد انى احظى بتنزيل ملفى بينهم سلبا او ايجابا..تحياتى العطره .. ختاما لك حالص مودتى وأعزارى ومن الاجلال والاكبار اوفرهما..
* الكابلى يشدو ويقول" تصدق الآمال وتطول الآجال (وبأذن واحد احد) نتقابل فى اسعد الاوقات وابرك الساعات ..اكيييد اكيييد حنتقابل. و"يقعلو عامر"

[الطيب السلاوى]

ردود على الطيب السلاوى
[فاقدتربوي] 07-15-2016 10:05 AM
والله العين تدمع كلما قرأت لك يا سلاوي .حنتوب والميادين والرفاص واليوبيل الفضيي وكعورة عليه الرحمة(كانت لنا أيام ما زلت اطزاها) سبحان الله تتحدث عن أستاذك ادريس أطال الله عمره وأتحدث عن استاذى السلاوي أطال الله عمرك ويتحدث عني أستاذ عمل مدرسا بحنتوب في أخريات أيامها وكان تلميذي عندما كنت مدرسا للرياضيات بحنتوب ,خمسة أجبال من مدرسي وتلاميذ حنتوب أحياء يبكون ذلك أثر وكأن لسان حالهم- --وقفت فيها أصيلا أسائلها - عيت حوابا وما بالركب من أحد أضحت خلاءا وأضحى أهلها ارتحلوا-اخنى عليها الذى أخنى على لبد
من لى بحنتوب وأيامها وصباها من لي بداخلية ود ضيف الله وذكراها!!!!!! اندهش المشرفون وانا اناقش رسالتي للدكتوراه عندما سالت دموعي وقد تذكرت لجاجتي مع كعورة أثناء محاضرته عن الفلك وكان وقتها ناظرا لحنتوب ثم ضحكت عندما رايت أحد المشرفين يشبهه حتى تمنيت أان لو كان مشلوخا مثله!!!! أتوقف عن الكتابة وقد خنقتني العبرة والغصة تطعن في الحلق وليتك يا سلاوي تسليني وتعزيني برسالة على صفحات الراكوبة وقد نعيت لنا كعورة.


#1488173 [Bedr]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 04:33 PM
الرجل مصاب بالزهايمر لقد كان عضو مجلس السياده فى آخر عهد ديمقراطى حيث انقض عليهم
الكيزان عبدة الشيطان و أوصلونا الى ما نحن عليه من بؤس الحال و المآل.... لا يذكر ما هى الديمقراطية و التداول السلمى للسلطه انه يتذكر فقط عمر البشير
و ان على الجميع الخضوع و يا مثبت العقل و الدين

[Bedr]

#1488172 [حلايب سودانية و كذلك شلاتين]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2016 04:28 PM
السياسة دي زي الكسرة والملاح.. والظروف التي خلقت الإنسان السوداني لابد أن تجعله أن يعبر بطريق السياسة، لكن أنا رجل موزون أحترم ولاة الأمر (احترموا الله ورسوله وأولي الأمر منكم) . مهما كان ولي الأمر !!
تصحيح للاية الكريمة :-
﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا)

[حلايب سودانية و كذلك شلاتين]

#1488168 [rashid]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2016 04:18 PM
واطيعوا الله ورسوله واولي اﻻمر منكم.
وليس احترموا .
السيد ادريس البنا اعلن انضمامه للحزب اﻻتحاد الديفراطيبقيادة السيد محمد عثمان الميرغني وﻻ نسيت صل ك.
اما موضوع حﻻيب كﻻم غريبب
في زمن عجيب.

[rashid]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة