الأخبار
أخبار إقليمية
حوار الشيخ أزرق طيبة كيف ترى المخرج من أزمة البلاد السياسية وآفاق المستقبل؟
حوار الشيخ أزرق طيبة كيف ترى المخرج من أزمة البلاد السياسية وآفاق المستقبل؟
حوار الشيخ أزرق طيبة كيف ترى المخرج من أزمة البلاد السياسية وآفاق المستقبل؟


07-14-2016 10:15 PM
الشيخ عبدالله (أزرق طيبة) أحد رموز السودان السياسية والدينية البارزة.. له مواقف مشهودة واضحة تضع اسمه تحت لافتة(معارض) بامتياز..لكنه حريص على علاقاته بكل ألوان الطيف السياسي بلا عُقد أو تصنيف. سافرنا إليه في مقر رئاسة الطريقة القادرية العركية في منطقة (طيبة الشيخ عبد الباقي) بالقرب من مدينة مدني بولاية الجزيرة.. أمضينا معه ثماني ساعات كاملة من المغرب حتى الفجر.. يتحدث بهدوء وحرص.. ولم يعترض على سؤال أو يضجر من طول مقامنا معه..
رغم أنه لم يطلب ذلك؛ إلا أننا استخدمنا حِسّنا الصحفي لما نرى؛ أن الشيخ توسم فينا حسن التقدير لتحديد ما يمكن نشره وما يحفظ للعلم فقط. كما أننا فرزنا السرد التاريخي للطريقة الذي تفضل به الشيخ عبدالله لننشره في وقت لاحق على سبيل التوثيق.


الأستاذ عبد الباقي أبو عاقلة وجهوا له دعوة لحضور مؤتمر عام البحوث بحضور الرئيس والوالي والمعتمد وكثير من الشخصيات الرفيعة.. بدأ الخطباء يتبارون في تمجيد الحكومة.. وآخرون يتحدثون ويقولون (سنعيده سيرته الأولى).. وآخرون يقولون: هذه الحكومة يعتني حكامها بالإنسان والزراعة فلا يتعذر عليها إعادة مشروع الجزيرة لسيرته الأولى.. (كل زول قام طبل للحكومة..) وهو يتفرج ويسمع.. فرفع أصبعه فأعطوه فرصة.. فأمسك بـ(المايك) ورحب بالسيد الرئيس والوالي والمعتمد والحضور الكريم.. ثم قال:(وأنا بدوري أقول إن هذا المشروع لا يمكن أن يعود سيرته الأولى إلا أن يذهب هذا النظام الذي نحن فيه)..
فهمنا ما ترمي إليه يا شيخ عبدالله..
(ضحك)..
حسناً ما رأيك في المبادرة التي تقدم بها (52) من الشخصيات المعروفة؟
نعم هؤلاء الكرام.. الطيب زين العابدين و كبج ومحجوب محمد صالح وعثمان النذير وصديق أمبده والشيخ عبد الرحمن واسحاق شداد وبروف الأمين محمد التوم هم أهل الرأي في هذه البلاد.. وسبق أن جمعناهم هنا وطرحنا عليهم مقترحات من مبادرة طيبة، وطلبنا منهم صياغتها بصورة مبسطة ومفهومة للجميع.. أعتقد أن مبادرتهم قريبة الشبه بما قدمناه أو ربما هي نفس المبادرة.. وليسوا هم وحدهم كثيرون استقوا أفكارهم من مبادرتنا مثل الأمة والشعبي.
طالما أنكم منبع هذا الإلهام الوطني.. لماذا لا تجمعهم كلهم مثل ما جمعتهم الحكومة، في مؤتمر الحوار الوطني، ليتبنوا أجندة موحدة تجتمع عليها كلمتهم؟

نعم هذا ما حدث من قبل.. حصل أن بقوا شهرين في بيت شدو بالخرطوم.. لم يكن لقاءً لطرق صوفية؛ بل مفتوحاً للجميع وفي مكان يسهل الوصول إليه.. وخرجوا بأفكار وطنية.
لماذا توقف توحيد الفصائل الاتحادية؟
ذهبت بنفسي وقابلت السيد محمد عثمان الميرغني، وشرحت له الحاجة لتوحيد الفصائل الاتحادية.. قال لي إنه سيكون لجنة من أربعة للنظر في هذا الموضوع، وفعلاً حدد المكان والزمان لاجتماع لجنة الأربعة. مناديبنا في اللجنة جاءوا حسب الموعد المحدد لهم؛ وكان الساعة الرابعة عصراً.. وانتظروا حتى أوشكت صلاة المغرب.. أخيراً ظهر أحد مجموعة السيد الميرغني.. فسألوه أين بقية أعضاء اللجنة.. قال لهم فلان ذهب الشمالية.. وفلان استدعاه السيد.. وفلان سافر.. وطلب تحديد موعد جديد.. حددوا الموعد الجديد ولكن أيضاً نفس الرجل جاء بنفس الأعذار مرة أخرى. ثم كانت القشة التي قصمت ظهر البعير عندما قال الخليفة عبد المجيد لعبد الباقي ناصر..(يا دكتور انتو لو عندكم ناس يا أخي ما تمشوا تسجلوا ليكم حزب بدل الطلعة والنزلة..)
قال له:(يا خليفة دا أحسن كلام أسمعوا مما بديت توحيد الفصائل الأحادية.. بارك الله فيكم..) ومشوا..
بعض الأساتذة من الحزب الموحد قالوا لنا نحن مسجلين حزب باسم "الوطني الاتحادي" فلماذا لا نجمع شملنا تحت لافتته؟.. ناسنا وافقوا على هذا المقترح.. لكن بعد فترة خرج من الحزب ناس شداد ثم بعدها بقليل خرج ناس الموحد.. و تمخض كل النشاط عن ندوات بينما انسحبوا من الوطني الاتحادي.
وما علاقة الشيخ أزرق طيبة بالوطني الاتحادي؟
كل ما يتعلق بالحزب هو في الحزب.. مؤسسات الحزب وقيادته هي التي تديره وتتعهد الشأن المختص به.. نحن لا نتحدث باسم الحزب ولا نستعير لسانه.. رأي الحزب عند قيادة الحزب المنتخبة.. فرئيسه يوسف محمد زين؛ رئيس منتخب من المؤتمر العام.. وفي الولايات ممثلون للحزب.
لكنكم تدعمون الحزب الوطني الاتحادي..!
ندعمه بالذين يقدمون له الدعم.. مثلاً إذا أراد الحزب الوطني الاتحادي القيام بنشاط أو مهمة في مدينة الأبيض نقول لهم تجدون هناك فلان وفلان من أنصارنا وهكذا..
نحن طريق صوفية معروفة، ولنا أحبابنا في مختلف بقاع السودان؛ فإذا كان ممكناً أن يستفيد الحزب الوطني الاتحادي منهم في أي مكان فهم جاهزون..
لكن يا شيخ عبدالله.. فلنكن صرحاء.. الحزب الوطني الاتحادي محدود النشاط والتأثير؟
ربما؛ لأن القادرية فهمهم السياسي ضعيف.. لأنهم لم يعملوا بالسياسة، ولم يكن في ظنهم الانخرط فيها.. لكن كل الذي أتى بهم الآن إلى الملعب السياسي هو ما ألم بهذه البلد من ضياع، وما ألم بالإنسان السوداني من ضياع.. الحكومة ضيعت الناس.. لكن بكل تأكيد دخول عناصر جديدة ذات فهم سياسي ومعرفة بدروب ومجريات السياسة تقوي من شوكة الحزب(ضحك)؛ لكن لو خليناه للفقرا ( لم يكمل الجملة وضحك مرة أخرى).
نحن نربي الذين يصنعون الحراك فمنهجنا يقوم على التعليم والتربية السلوكية.. نعلمهم علوم الدين..ونربيهم على النهج القويم..سالك الطريق لا يكذب، يزهد عن ما في يد الغير، كريم شجاع، ذو مروءة.
رحيل الدكتور حسن الترابي.. هل أعاد ترسيم الخارطة السياسية..؟
إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر..
نعم يا شيخ عبدالله هو قدر الله.. لكن سياسياً هل غياب الترابي هل له تأثير؟
الترابي هو الركيزة القائم عليها فهم الإسلاميين.. هو مرشدهم ومفكرهم؛ بل ربما كل شيء بالنسبة لهم.. هم تفاصلوا لكن رغم خلافهم معه كانوا (تحت تحت) يحتاجونه فيأتونه ويجلسون معه ويلتمسون رأيه.
الترابي رجل ذكي.. وكان ذا معشر طيب يصل الناس.. وهذا ما دعانا للسفر إلى الخرطوم للعزاء.. في السياسة نحن بعيدون منه كثيراً ولا يجمعنا معه إلا كلمة "الإسلام".
الترابي كان يصل الناس في الملمات والمناسبات والزيجات ويشهد الأفراح هذا مشهود له..

يا شيخ عبدالله.. ربنا أنعم عليك بحب الناس في كل السودان.. ولديك طريقة صوفية معروفة فيها نخب مستنيرة.. و لديك رؤية سياسية واضحة.. لماذا لا تحاول أن تلعب دوراً أكبر من الحزب الاتحادي.. لماذا لا توجه رسالتك السياسية لكل البلد؟.

السياسة عندي من يمثلوني فيها.. وكلهم أهل دراية وفهم ولا ينقصهم شيء..
لكن أنت صاحب(الكارزما) ومتقدم عليهم في رؤيتك السياسية والوطنية؟
ربما لأني أكبر منهم سناً..
لماذا لا يكون لشيخ عبد الله (أزرق طيبة) مشروعه الخاص خارج الحزب الوطني الاتحادي؟
عملنا نداء "أهل الوطنية" وجمعنا فيه كل ألوان الطيف السياسي السوداني.. ناس حزب التحرير.. المؤتمر السوداني.. الناصريون.. البعثيون.. الأمة بمختلف مسمياته.. الاتحادي بمختلف مسمياته.. الشيوعيون.. الحركة الشعبية.. كلهم أتوا هنا إلى(طيبة الشيخ عبد الباقي) وتبادلوا الرأي والمشورة.. ولما عدت من دبي بعد رحلة علاج زاروني هنا.. علاقتنا بالناس طيبة.. الناس يتعاملون بمستوى تعاملك معهم ونحن نقيم الناس ونقدرهم ونعطي كل إنسان مكانته..
صحيح كوادرنا في الولايات لم يرتقوا إلى مستوى بناء حزب قومي يضم مختلف وجهات النظر.. ولهذا يجب تجديد الفهم حتى نوسع من قدرتنا في لم الشمل وتذويب الشتات الوطني.
كيف تقيمون علاقاتكم الخارجية؟
مرة زارني هنا المبعوث الأمريكي ويبدو أنه كان لديه تصور معين عن شيخ طريقة حوله الحيران.. تصور تقليدي.. بعد تقديم واجب الضيافة للوفد خلعوا أحذيتهم
كلهم و(ربعوا أيديهم.. زي التلاميذ..) سلمت عليهم فرداً فرداً.. ثم جلست في كرسي بجوار المبعوث.. قال لي إنه كان راغباً في زيارة (طيبة الشيخ عبد الباقي) من مدة لكن كانت هناك مخاوف أمنية.. ثم سألني عن الحوار الوطني لماذا لم أشارك فيه.. قال لي: أنت يا مولانا ما دعوك للحوار ليه.. قلت له الحكومة لا تدعونني لأنها تعلم رأيي.. ثم شرحت له الأزمة الوطنية من بداية مؤتمر الخريجين إلى اليوم.. وقلت له إن أصل أزمة السودان أن إنسان السودان لا يقبل الظلم لنفسه ولا لغيره.. سألني ما رأيكم في الحكومة.. قلت له الحكومة تنفذ مخططات دول الاستكبار فقال
what do you mean by (دول الاستكبار) ؟
قلت ليه دول الاستكبار مثل أمريكا وانجلترا وألمانيا، الدول التي ترى أن الدول الأخرى يجب أن تخضع لها وتسير على نهجها.

وقلت له: دول الاستكبار ترى أن السودان يتمتع بمساحات هائلة من الأرض المسطحة الخصبة؛ ولو استغلت في الزراعة سيصيح السودان في مصاف الدول القوية، ويمكن أن نشتري أفضل سلاح من الصواريخ والطائرات حتى القنبلة النووية نفسها.. فنحن أغنى من الباكستان والهند إذا زرعنا أرضنا. فضلاً عن ما يدخره باطن الأرض من الذهب والحديد والنحاس والبلاتين اليورانيوم والنفط وغيرها.. لو استغلت صحيحاً نكون أقوى من الدول الكبرى.. فنحن فوق كل ذلك نملك أشجع الرجال وأنبل شعب.
في كلمة واحدة.. ماذا تريد من الشعب السوداني؟
أن تتشابك الأيادي..

التيار


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2919

التعليقات
#1488445 [كاااااااااك]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 02:31 PM
تتشابك تحت ياتو قياده
هذه هى معضلة السودان الآن
الناس جاهزه تطلع الشارع
بس بى شرط .. تكون فى قياده توجه الناس وتقوم بدورها .. وما تتخلى عن الناس فى اللحظه الحاسمه زى ما حصل فى 2013م .. هل فى قياده زى دى الآن ؟؟؟

[كاااااااااك]

#1488416 [منصورالمهذب]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 11:08 AM
ان الاوان لتتحرك، فالبلد يغرق ! و لا عزر لمستطيع ، والله الشاهد .

[منصورالمهذب]

#1488373 [give love74]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 08:38 AM
سبحان الله ناس لابتحل مشكله ولابتخلي غيره احل المشكله دي ناس في حدي ذاته مشكله من أي ارض انتم قاتلكم. الله دنيا واخره جيبوا لينا حل أو نقطونا بسكاتكم كيزان وهم

[give love74]

#1488357 [الواثق]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 06:48 AM
لو زرعنا حا نشتري سلاح،، لو زرعنا حا نكون اقوي الدول،،،، عليكم الله دا فهم زول الناس تقوم وتقع عشان تقابلوا وتمشي ليهو،، سلاح يخمكم كلكم يا رب،،، ثم ثانيا في شنو مساهرين كدا؟ قيام ليل وكدا؟ النهار دا عملو لشنو؟ اي حاجة عندكم معكوسة جبتو لينا المرض الله يمرضكم شعب جاهل يقوده حمير وحرامية حمير

[الواثق]

#1488347 [faiz]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 05:49 AM
نسمع جعجعة ولا نرى طحنا

[faiz]

#1488317 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 02:13 AM
حسي دي الثمانية ساعات السهرت بيها الراجل ?????

كان تذكر معاه ,, كان أخير لينا وأخير ليك

يا شيخ عبد الباقي خير لك أن تبقى شخصية وطنية قومية ديمقراطية ودينية
حزب شنو ?????

[Amin]

#1488292 [Ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 12:13 AM
ربنا يحفظه ويطول عمره

[Ahmed]

#1488266 [سيد اللبن]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2016 11:06 PM
شيخ طريقه صوفيه فاسده دا ماسياسي ولا بفهم في السياسه الا يدك بخره محايه صحافيين كلهم سجم ماشين لشيخ طريقه عشا يحل ازمة البلاد السياسيه هم الشقاليين سياسة ماعارفيين كيف يحلوها

[سيد اللبن]

ردود على سيد اللبن
[ahmed ali] 07-15-2016 06:41 AM
يا سيد اللبن
لقد قرأت الموضوع وأعتقد أنك كتبت تعليقك هذا بناء علي ما جاء فيه فهل أنت مقتنع بما كتبته ؟
هل تسائلت يوماً من هو ذلك الرجل الرمز ؟؟؟
أنت لا تعرف الرجل و لا تعرف شيئاً عن علمه و وطنيته وماذا يفعل و كيف يدير شؤون جماعته و مريديه !!!! فلماذا تسفه حقه في إبداء وجهة نظره لإخراج الوطن عما هو فيه ؟؟؟

[Bedr] 07-15-2016 05:19 AM
متى كان سيد اللبن يأتى متاخرا؟؟؟؟؟ الشيخ أزرق خريج جامعة الخرطوم و لندن . قمة العلم و الاستنارة إنجليزي او عربى . فمن هو شيخ اللمين الذى تعرفه؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة