الأخبار
أخبار إقليمية
الكذب.. مجاني!!
الكذب.. مجاني!!
الكذب.. مجاني!!


07-14-2016 10:46 PM
عثمان ميرغني

بصراحة الشعب السوداني عجيب.. كل سنة تفتح المدارس ويسمع من الحكومة حكاية (التعليم مجاني) فيذهب إلى المدارس فيكتشف أنّ المجاني هو الكذب.. ومع ذلك يرفع حاجب الدهشة.. كأنما هي أول مرة.. والمُدهش يدفعون عن يد وهم صاغرون.. بعد بضع لعنات مجانية.
أمس تلقّيت اتصالات من بعض أولياء الأمور.. قالوا لي إنّ الأمر الآن تطوّر إلى بدعة جديدة.. كثير من المدارس الحكومية تتقاضى رُسُوماً دراسيّة تزيد عن عشرة ملايين جنيه (بالقديم).. أكثر كثيراً من بعض المدارس الخَاصّة.. هذه الرسوم السافرة لا تُؤخذ تحت أيِّ مُسمى رَسمي.. بل غَالباً هي تَعليمات من مجلس الآباء ربما بدعوى تطوير البيئة المدرسية وتأهيل وصيانة الفصول..
عَلى كُلِّ حَال.. مهما كانت الرسوم وبأيِّ مُسمى.. ومهما تَعالت الشكوى، فقد دَرَجَت الحكومة على التغافل عنها لإدراكها أنّها مُجرّد (زَوبعة في فنجان) الأيام الأولى من فتح المدارس.. وحالاً ينساها الناس وينشغلوا بأزمة أخرى..
ومن عندي لوجه الله خدمة للطرفين.. الحكومة والشعب.. أطلب من أولياء الأمور أن لا يحرجوا الحكومة بحكاية (مجانية التعليم).. لسببٍ بسيطٍ هو أنّ فهم الحكومة للتعليم من أصله معطوبٌ تماماً..
الحكومة تُؤمن أنّ هؤلاء الأطفال الصغار هم مُسجّلون رسمياً في أصول أُسرهم التي أنجبتهم.. وأنّ تعليمهم هو عملية استثمار عائليّة لصالح الأُسرة التي عليها دفع تكاليف هذا الاستثمار الطويل المَدَى.. و(المعندوش.. ما يلزموش).. من لا يملك المال لتعليم أطفاله.. فسيرعى أُسرة بلا مُستقبل.. و(ذنبه على جنبه)..
بينما في الحقيقة في كل الأمم الراقية التي نهضت وسَمقت في سماء الحضارة.. الإنسان منذ هو نطفة في رحم أمه استثمار قومي.. ترعاها الدولة قبل أن يُولد.. وتتعهّده بأكمل رعاية بعد الميلاد.. ثم تحمله بكل عناية على أكف الراحة حتى يكمل تعليمه العام.. فهو أثمن وأغلى أصول الدولة.. وليس الأُسرة وحدها..
كل طفل يلفظه مصيره العكر إلى الشارع هو خسارة للمُجتمع وليس أُسرته فحسب.. وفي المُقابل كل طفل ينجح وينبغ هو لكل المُجتمع..
البروفيسور عبد الله الطيب هو فخرٌ لكل السودان.. الطيب صالح.. محمّد وردي.. وأمثلة كثيرة.. نجحوا ليفخر بهم وطنهم وشعبهم كله.. وليس أُسرهم.. هل الذي يتخرّج طبيباً يُعالج أبويه أو أسرته فقط؟ بل في أحيان كثيرة قد لا يحتاج الأب ولا الأم لخدمات الأبناء (المُرتبطة بتخصصاتهم) إطلاقاً..
أيِّ طفل تائه في الشارع من الفاقد التربوي هو في الحقيقة مشروع طبيب أو مهندس أو أيِّ تخصص آخر وربما نابغة مُتفرِّد.. لو كنا أحسنّا تعليمه.. بل وربما أيِّ مُجرم يُعاني المُجتمع من ويلات إجرامه هو إنسانٌ ناجحٌ، لكن الحكومة فرضت عليه أن يكون مُجرماً بمثل هذه الرسوم الدراسية المُخيفة التي تمتشق سيفها المدارس الحكومية وفي وضح النهار.. تحت بصر وسمع شعار (مجانية التعليم العام)..
-
التيار


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 5261

التعليقات
#1488363 [جوقة]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 07:30 AM
يا عثمان إنت لو ما هذا النظام الذي أتاح لك الفرص بحكم الإنتماء الاخواني ما كان تفردت في البيزنس من زمن معهد علوم الكمبيوتر في عمارة دوسة وبعدها الإستثمار الصحفي وكل اخواني درس بمصر زيك نال مكافأة سواء من خلال وظيفة مميزة مدنية أو عسكرية.....البيعملوا في الناس كده ديل أخوانك المات عشانهم اخوك وأخو حسين خوجلي.....حسه عرفتوهم؟ نسأل الله لكم الهداية وتكفير ذنوب الإنتماء اهذه الفئة الضالة....

[جوقة]

#1488310 [باكاش]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 01:49 AM
ابو امنة حامد كان خير مثل لذكره لكن
العنصرية هي مرض....وبعدين انت اكتر
واحد بتعرف الكيزان مايفع فيهم وعظ او
نصيحة وعندهم برنامج ماشين عليهو لكنك
تاجر مثلهم متخذ الامر بزنس واكل عيش.وكل
ما يهمك كم نسخة بيعت هذا الصباح.

[باكاش]

ردود على باكاش
[ضل الراكوبه البارد] 07-15-2016 08:55 AM
غايتو يا باكاش صعبتها شديد..يا ريت لو بطلنا استخدام كلمة عنصريه بقدر الإمكان ف اى تعليق..وين هسا العنصريه..الكاتب اداك أمثله لشخصيات وبعد داك انت أمها خيال.. الوطن ما ناقص كفايه الشرخ الاجتماعي الحاصل ..ما تقعدو اى كلمه تربطوها بالعنصرية ..انا معاك البلد فيها العنصريه والقبلية والجهويه وده كلو بفعل سياسات الحكومه بس كمان الحمدلله الوطن لسا بخير على مستوى كتير من الأحياء والمدن ف الخرطوم والسودان.. والحمدلله شخصيا عانيت من العنصريه فى وطنى ولكن ابدا لم أعممها على اي شى.. مع العلم ان محدثك هو من الجيل السابع لأحفاد أنصار الثوره المهديه (1885) واللذين قدموا الى الخرطوم من أقصى جنوب دارفور من منطقتي حفرة النحاس وأم دافوق مع قوات المهديه..لك التحيه اخى باكاش ولكل بنى وطنى بكل اتجاهاتهم..ومعا من اجل وطن واحد يسع الجميع.


#1488268 [مصطفي]
3.00/5 (3 صوت)

07-14-2016 11:19 PM
التعليم مجاني وأولياء الامور الذين أتصلوا عليك وقالوا لك أنهم دفعوا 10 مليون جنيه هؤلاء كذبوا عليك لأنو عقلك صغير ويصدق أي حاجة. 10 مليون في عينك ياخي كرهتونا الحياة بالكضب السخيف بتاعكم ده. المدارس بتطلب تبرعات خفيفة من الطلاب لصيانة المدرسة وغالبها بيكون إختياري وللقادرين فقط ومافي طالب بيدفع أكثر من 100 جنيه ده لو دفعها.. ودي حاجة كويسة عشان نعلم الأجيال الجديدة قيمة المساهمة العامة ونحسسهم أنهم بيقدموا حاجة. 10 مليون قال.

[مصطفي]

ردود على مصطفي
[مصطفي] 07-15-2016 11:22 PM
يا الأمين أنت كذاب ولو مدير مدرسة ولدك طلب منك 3 مليون جنيه يبقي طلعو من المدرسة الحكومية دي ودخلو أفخم مدرسة خاصة لن تكلفك نصف هذا المبلغ.

الشعب كلو بقي منافق.

European Union [الامين النحناح] 07-15-2016 04:27 PM
إتق الله أخي مصطفى ، كلام الكاتب صحيح وليس مبالغة . .
إبني تفوق في إمتحان الأساس وتم توزيعه في مدرسة نموذجية في أم درمان وقد طالبه مدير المدرسة بدفع 3000 جنية مساهمة !! شوف كلمة مساهمة دي وتعجب .ليس هناك أي مجانية في التعليم كلمة مجانية التعليم تقال فقط لتخدير الناس مثلها مثل كلمة دعم السلع ودعم الوقود ودعم العلاج يقولون فقط لاستغفال الناس وتخدير البسطاء .

Russian Federation [منصورالمهذب] 07-15-2016 10:55 AM
تناحروا ’ انت وهو كيزان. تناحروا في جيفة وطن قتلتوهو عفنا.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة