الأخبار
أخبار إقليمية
شارع اليسع أبو القاسم
شارع اليسع أبو القاسم
شارع اليسع أبو القاسم


07-14-2016 11:17 PM
الطاهر ساتي

ما لم تكن بالأمن الإقتصادي أو نيابة الأموال العامة أو باي جهة تلك المسماة - مجازاً - بالمسؤولة عن المال العام ، فأقرأ زاوية اليوم بعد الإفطار، فالقصة مؤلمة للغاية ..

أبوبكر سيد أحمد، شاب من أبناء بري، تخرج في كلية المختبرات الطبية، ولم ينتظر الحكومة خمس سنوات أو أكثر لحين إيجاد وظيفة، أوكما يفعل السواد الأعظم من شباب البلد.. نسى أبوبكر أمر تخرجه وتناسى شهادة تخصصه، وتوكل على الله وقصد مجالاً آخر بحيث يكون مصدر رزقه وأسرته ..على شاطئ النيل، شمال وجنوب كبري المنشية، وبطول مقداره كيلو تقريباً، تجد سفناً تم تصميمها وتحويلها بحيث تكون (مطاعم ومقاهي)، وأسموها ب ( كافيه عائم)..!!
أبوبكر، صاحب فكرة الإستثمار في المطاعم والمقاهي العائمة بشارع النيل.. غامر بمال أهله وجاء بباخرة وأرساها قبالة برج الإستثمار، ودفع لسلطات الحكومية رسومها وأتاواتها، ولم يكن شاطئ النيل بتلك المنطقة بهذا القدر من الأهمية، بل كان (مظلماً وبائساً)..وبعد نجاح تجربة أبوبكر، شرعت محلية الخرطوم في توزيع المراسي على الشاطئ لآخرين بتصاديق مدفوعة القيمة مقدماً..واليوم بفضل الله ثم بفكرة هذا الشاب، تجاوز عدد المطاعم والمقاهي العائمة - على طول الكيلو متر - شمال وجنوب كبري المنشية ( 35 باخرة)، ومتوسط حجم العمالة بكل باخرة ( 6/ 10 عامل)، حسب حجمها وسعتها ..!!:: بعد تأهيل وتطوير وإنارة شارع النيل، جاءت محلية الخرطوم بمحول كهربائي ليمد كل المطاعم والمقاهي - العائمة منها والتي على الشاطئ - بالكهرباء .. مثل أي مواطن سوداني يسعى الى الإستفادة من خدمات الكهرباء، قصد أبوبكر إدارة الكهرباء لتمد باخرته بالكهرباء من المحول الرئيسي بشارع النيل .. ولكن، كأول سابقة في تاريخ الكهرباء، تفاجأ بأن هذا المحول الكهربائي لم يعد ملكاً لإدارة الكهرباء، ولا ملكاً لمحلية الخرطوم التي جاءت بها..إكتشف أبوبكر - وأكثر من خمسة وثلاثين مستثمرا سودانياً في مجال المقاهي والمطاعم العائمة - بأن الشركة المالكة لهذا المحول هي ( شركة ملينيوم).. نعم، هي المسؤولة عن بيع العدادات للمطاعم والمقاهي العائمة، ومدها بالكهرباء ..!!:: (شركة ملينيوم)، إحدى شركات القطاع الخاص، يمتلك أسهمها اليسع عثمان أبو القاسم - الرئيس السابق للاتحاد الوطني للشباب السوداني - و ( آل بيته).. تشترط هذه الشركة على الشاب أبوبكر - وكل رفاقه المستثمرين - دفع مبلغ قدره ( 10.000.000 جنيهاً)، بدون إيصال، نظير العداد والتوصيل من المحول الرئيسي والعام بشارع النيل.. عشرة ملايين، هذا أوعلى أبوبكر ورفاقه العمل في الظلام أوتحمل تكاليف ( المولد والوقود والاسبيرات)، وهذا حالهم حالياً.. نعم، يخسرون ( 6.000.000 جنيه، شهرياً)، وقوداً واسبيراً، بيد أن الكهرباء العامة قاب قوسين أو أدنى منهم، ولكنها بعيدة المنال، لأن شركة اليسع تحتكر بيع (عدادها وتيارها)..علما بأن قيمة العداد التجاري لاتتجاوز (5.000.000 جنيها)، ولكن شركة اليسع و آل بيته تطالبهم بضعف هذا المبلغ ..!!:: والمعروف عن عقودات الكهرباء إنها ( عقود إذعان)، أي يشتري المواطن الأعمدة والمحول والعداد ثم يتنازل عن كل هذه لإدارة الكهرباء.. وعلى هذا النسق، فأن المحول الرئيسي بشارع النيل - والذي جاءت به محلية الخرطوم - يجب أن يكون ملكاً لإدارة الكهرباء، وهي المسؤولة عن توزيع عداداتها وتيارها.. ولكن للأسف، لم يعد المحول العام ملكاً لإدارة الكهرباً، و لم يعد ملكاً حتى لمحلية الخرطوم.. بل صار ملكا خاصا لشركة اليسع و (آل بيته).. متى؟، كيف؟، وبأي دستور؟ وبأي قانون؟، وبأي لائحة وضعت شركة اليسع يدها على هذا (المحول الكهربائي العام)؟.. من هنا يتواصل - باذن العلي القدير - سرد الفظائع والفضائح، ونفتح للناس والسلطات المسؤولة - إن وُجدت - ملف شارع النيل..علمأً أن شركة اليسع أبو القاسم لم تعد تمتلك و تحتكر فقط المحول الكهربائي العام بشارع النيل، بل تمتلك وتحتكر ( كل الشارع)..!!


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 4415

التعليقات
#1488427 [وليد]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 12:20 PM
يا ابو بكر حرام عليك وسوف تسال يوم القيامه عن ما تقول والمابعرف المشروع واليسع بصدقك ياخي انا عندي محل هناك قربتا اصدقكك والله العظيم كلامك عاري عن الصحة. اليسع هو الجاب المحول بي ميات الملايين ووصل خطوط المياء برضو بي ميات الملاين غير الصرف الصحي واليسع هو الخلاء عندنا كورنيش زي البشر لو ما الله ثم اليسع كان مالقيت مرسى لي عوامتك ولا باخرتك دي عارف الحته الانتى واقف فيها دي قبل اليسع كانت زباله وانت اذا صحي صحي عارف الحته دي زي الناس ما كنتا ظلمتا الراجل وبعدين المحليه زاتو بتدفع ليها ليه المفروض تدفع لليسع لنو بدفع مليارت للمحليه سنوياً واي زول في الحته دي بعرف الحاجه دي وانا والله العظيم ليس لي علاقه بي اليسع غير اني ادفع ايجار محلي شهرياً لشركته وبالمناسبه من كلامك احس انو لك علاقه بي الشخص الغير يعتمد الي اسمو المعتمد ابو شنب الماعندو غير لبس البناطلين وطبليات المساكين اسي اذا كان فيك خير امشي اشتكي المعتمد انو مويه مافي وكهرباء مافي والنفايات وصلت كتفك واسي مياه الامطار غطتتك.....

[وليد]

#1488278 [شكري عبد القيوم]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 11:39 PM
الخمسة سطور الأخيرة بعد عبارة-من هنا يتواصل-..فيها تهويل وإحتيال من الكاتب لتسويق مقالاته البائرة...
لو عندك معلومات تانية قولها،وخلاص،شُنو من هنا يتواصل

[شكري عبد القيوم]

#1488273 [mat too]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2016 11:34 PM
هوي ياليله هوي!!!!

[mat too]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة