الأخبار
أخبار إقليمية
رد على مقال الأستاذ حسن وراق "دكتور الشفيع خطر" وكل من كتب مستنداً على نفس الحيثيات
رد على مقال الأستاذ حسن وراق "دكتور الشفيع خطر" وكل من كتب مستنداً على نفس الحيثيات
رد على مقال الأستاذ حسن وراق


07-15-2016 06:17 AM
نجاة طلحة


ارجو أن أنوه لأن ما يلي هو فقط سرد للحقائق بسند منطقي وعلى القراء ان يحكموا. الزملاء في قيادة الحزب، وعلى ما أعتقد، لم يشاؤوا الرد على اللقط المثار في الاعلام حول قرارفصل الزميل الشفيع خضر بإعتبار ان هذه مسألة داخلية إتخذت فيها اللجنة المركزية قراراً لائحياً. أما القواعد والتي أيدت ورحبت بالقرار فإن اللائحة تمنعها من مناقشة هذه المسائل الداخلية في الإعلام إذ أن الرد يتطلب سرد تفاصيل هي ليست بالأسرار، لكنها نشاط داخلي يخص الحزب. هذا الوضع ترك فراغاً إمتلأ بقلق الحادبين على مصلحة الحزب، وهجوم الأعداء الذين لا يفوتون مثل هذه الفرصة للهجوم وبث سمومهم.

منذ أن بدأت قضية الزميل دكتور الشفيع خضر تظهر في الإعلام درج المبطنون للنوايا السيئة بالحزب الشيوعي السوداني يسربون المعلومات عن إجتماعات اللجنة المركزية ويخرجوها عن سياقها مبتورة لتعكس فهماً مغلوطاً للحقيقة، ونحن والتزاماً باللوائح لا نستطيع تبيان الحقائق للناس لإرتباطها بعمل ونشاط داخلي. لكني وقد يكون لأول مرة في تاريخ عضويتي في الحزب التي إمتدت لعقود بل أجيال (أعمار ناس كما يقول المثل السودان) فاني أجد نفسي خارج اللوائح لأن إيراد الحقائق هو وحده ما يلجم كل الأصوات التي إتخدت من هذا الموضوع زريعة للهجوم على الحزب ونعتت قيادته بالتأمر والديكتاتورية.

لم تتخذ اللجنة المركزية قرارها فقط بناء على التداول خلال عدة إجتماعات ناقشت هذه المسألة فقد وسعت اللجنة المركزية المناقشة، وإن إتخذت هذا القرار منفردة كان سيكون من صميم واجباتها ومسئولياتها. لكن رجعت اللجنة المركزية للقواعد وعقدت الإجتماعات الموسعة مع كوادر الحزب وإن لم تكن محتاجة لكل هذه الممارسة المغالية في الديمقراطية فالموضوع كان واضحا. كل قواعد الحزب كانت على قلب رفاقي واحد وقد أجمعت على رفض النهج الذي إتبعه الزميل الشفيع خضر (طبعاً من المؤكد أن هنالك قلة لا تتفق مع هذا الطرح لكنها قلة قليلة جداً ولكني أضيف هذه الملاحظة للدقة فقط). أعلم تماماً إني بهذا أخرق اللوائح وأزيع معلومة داخلية وأنا مستعدة للمحاسبة ومسئولة عن كل كلمة وردت في هذه الإفادة. ليعلم الجميع أن الحزب هو الذي إتخذ القرار وليس اللجنة المركزية وحدها وإن كان من حقها أن تفعل.

دعونا نحتكم لمبدأ الديمقراطية وهي القضية التي بنى عليها كل مهاجمو قرار اللجنة المركزية موقفهم ووصفوا القرار بانه تآمري. يقول البيان عن دكتور الشفيع خضر:
"الاصرار على السير في طريق مخالف لخط الحزب السياسي والفكري الذي اجازه المؤتمر الخامس وعدم الالتزام برأي الاغلبية في القضايا الخلافية ، مما يخالف نص الدستور ومناهج عمل الحزب، رغم كل المساعدات التي قدمت له والمناقشات التي جرت لسنوات طويلة من الحزب واصدقائه والحادبين على الحزب، مما يعني ان الزميل الشفيع وضع نفسه عمليا خارج صفوف الحزب طوعا واختيارا".

الجلي تماماً هو أن دكتور الشفيع خضر لم يلتزم بما وصل اليه رأي الإغلبية في المؤتمر العام وضرب بمبدأ الديمقراطية عرض الحائط. كل من يدافع عن موقف دكتور الشفيع خضر بناء على الدفاع عن الديمقراطية يجب أن يكون له تفسيرٌ آخر لهذا المبدأ. وأحيلك لفقرة أوردتها في مقالك وهي "جاء الدكتور في ذيل قائمة عضوية اللجنة المركزية". هل تعتقد أن دكتور الشفيع خضر بكل تاريخه النضالي ومساهماته كان سيأتي في ذيل القائمة، أي ما يعتبر شبه إجماع على رفض دخوله اللجنة المركزية. بالتأكيد فإن الحزب ممثل في مؤتمره العام يدرك تماماً ماقدمه دكتور الشفيع خضر للحزب وللبلد، لكن ترتيبه في ذيل القائمة كما أوردت قد كان رفضاً كاملاً لطرحه الذي سقط تماما وأجمع الحزب، وأكرر ممثلاً في مؤتمره العام، على السير في طريقه الثوري مسترشداً بالماركسية. ما اقصد تأكيده بالتركيز على هذه النقطة ليس قدحا في شخص دكتور الشفيع خضر لكني أعتبره رداً شافيا لكل الإصوات التي تقول أن اللجنة المركزية قد أقدمت على إتخاذ قرار الفصل ومن قبله الإيقاف خوفاً من أن طرح دكتور الشفيع خضر سيلقى إستجابة من المؤتمر السادس. اريد أن أقول أن رفض القواعد لطرح دكتور الشفيع خضر كان قوياً لدرجة أن كفة الرفض هذه كانت أثقل من كفة كل تاريخ دكتور الشفيع خضر، لتأتي هذه النتيجة في التصويت لدخول اللجنة المركزية، وفي تقديري أن هذه النتيجة هي وحدها كافية لإسكات هذه الأصوات، إلا من أبى وكان له دوافع وأغراض أخرى. الا يرى الإستاذ وراق أن وصفه لما تم في المؤتمر فيه الكثير من الإجحاف. هل يقصد أن الحزب كله قد تكتل ضد دكتور الشفيع خضر ليأتي في ذيل القائمة، وهل في هذه الحالة يسمى هذا تكتلاً؟

كتب الأستاذ وراق "وبدأت الاتهامات تأخذ منحي آخر وكأن الشفيع هو من يقود اتجاه فكري لتصفية الحزب والخروج من الماركسية وتاييده لتغيير اسم الحزب" أما هذه الفقرة فقد حيرتني تماماً ولا أدري هل هي حقا تحمل معناها الواضح أم أن الإستاذ وراق قد خانه التعبير. هل هذا إتهاما أم أن هذا هو لب القضية بل القضية كلها.

الزملاء في قيادة الحزب قد مارسوا تقديراً عملياً لتاريخ دكتور الشفيع خضر النضالي، لأنه وتنظيمياً كان يجب على دكتور الشفيع خضر الإلتزام بمخرجات المؤتمر، فخروجه ليعلن عن ما هو مخالف بل ما يعتبر خروجاً كاملاً على قرارات أعلى سلطة في الحزب(المؤتمر العام) هو إنتهاك لدستور الحزب.الخروج عن قرار حزبي أياً كانت درجة أو أهمية هذا القرار توجب محسابة الزملاء في حينه، وليس الإنتظار حتى تأخذ المسالة شكل التكتل، وكل هذه المهادنة في عملنا الداخلي، والتي لا تقل ضرراً عن المهادنة تجاه الأعداء الطبقيون، ولها نفس الدرجة من المآلات والخطر، قد مارستها قيادة الحزب بوضع إعتبار خاص لدور ومساهمات دكتور الشفيع خضر. مهادنة كان فيها تجاهل لهذا التكسير السافر لقرار أعلى سلطة في الحزب (المؤتمر العام) لكن في تقديري إن مساهمات دكتور الشفيع خضر تستحق هذا الإعتبار، لكن كان يجب على الدكتور الشفيع خضر تقدير هذا التاريخ المشرق والممهور بتسديد كافة ضرائب النضال من سجون وتضحيات، والمحافظة عليه، بإحترام رأي الإغلبية لأنه لا يمكننا أن نستمر في عقد المؤتمرات لمناقشة نفس القضية التي تم حسمها في مؤتمر عام، فهذا يجافي أي منطق. هذا بالتأكيد لا يلغي حق الزميل في الإحتفاط برأيه حتى وإن إختلفت معه الأغلبية، لكن في هذه الحالة تحديداً الإحتفاظ بالرأي وهو التصفية الكاملة لمشروعنا الثوري، يحمل معنى وحيد وهو أن الزميل هو في الحقيقة موجود في حزب غير الذي يريد.

كما ورد في قرار اللجنة المركزية فإن قرار الفصل وحيثياته سترفع للمؤتمر ومن حق الزميل أن يستأنف للمؤتمر. أرجو أن يخالف الزميل الشفيع خضر كل التوقعات ويكون ما يرفعه للمؤتمر نقداً ذاتياً وإستعادة عضوية ليرجع لصفوف الحزب وينصف ذلك المناضل الذي عرفناه، فقد تجنى عليه كثيراً.

ملحوظة هامة: وأنا أختم هذا المقال طالعت مقال للأستاذ وراق، جزء ثاني للمقال الأول وردت فيه عبارة "اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني فتحت علي نفسها ابواب من جهنم* لن توصد ، غضب في كل مكان* و استنكار وحالة من الاحباط اصابت كل قواعد الحزب و اصدقائه* في بقاع السودان" عن أي قواعد يتحدث الأستاذ وراق هذه المعلومة مجافية تماماً للحقيقة وقد اوردت سلفا في هذا المقال حقيقة هامة وهي أن اللجنة المركزية هي في الحقيقة قد رجعت للقواعد قبل إتخاذ هذا القرار فكان هذا القرار هو قرار أغلبية قواعد الحزب.

[email protected]





تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 4412

التعليقات
#1488761 [الكونت]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2016 10:51 AM
يا اخوانا عماد الدين الزين كلامو صحي في المدعو وراق؟ حسن وراق ده دايما ماسك العصايه من نصها؟الغريبه في مقالو الاجوف ده ماجاب سيرة ايلا؟؟

[الكونت]

#1488715 [Wadie]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2016 09:26 AM
المرحلة تتطلب وجود جبهة ديمقراطية وطنية لإنجاز المرحلة الوطنية الديمقراطية وترك المستقبل للأجيال القادمة
ان ما يدور فى الحزب الشيوعى هو صراع فكرى الصراع فى ظاهره حول اسم الحزب و المرجعية الفكرية للحزب لكن دوافع هذا الصراع تتجاوز محاولات اصباغ الطابع فكرى عليه و تجريده.
عاش الحزب الشيوعي السوداني فهو كا الجبل الصلد تتكس سهام اعداءةويبفي صامدا

[Wadie]

#1488616 [Truth]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2016 01:16 AM
طبعا لو تابعت مقالات الاخوة الشيوعيين فلن تصل الى قناعة بماهو الصحيح لانهم ابلغ الناس و اكثرهم اقناعا بان التيس دا غنماية ..عموما مسالة انو امر حزب داخلى كان الافضل ان لا يخرج بيان عام و تتكتفوا بى خطاب فى يد العضو المفصول او ابلاغه فى اجتماع رسمى ..و طالما صدر بيان فيحق للكوز و انصار السنة و وراق التعقيب على ما يرغب

[Truth]

#1488571 [esam abdl samad]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 10:35 PM
أوفيتي وكفيتي .. يسلم قلمك ..
عاش نضال الحزب الشيوعي السوداني

[esam abdl samad]

#1488569 [esam abdl samad]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 10:28 PM
منقول :
12/0702016
بقلم : حمد ابراهبم
وجود احزاب ذات صلة بالجماهير و لها قدرة تنظيمية عالية مهم لاسقاط النظام متما نضجت الظروف الموضوعية لذلك و يكتسب وجودها اهمية اكبر فى غياب الاجسام الفئوية و النقابات التى تقود الاضراب السياسى و العصيان المدنى. كما ان تنظيم العصيان المدنى يتطلب معرفة بالواقع و صلة عميقة بالجماهير و يستدعى معرفة الجماهير وثقتها بالقيادات التى ستتصدى لتنظيم العصيان و المظاهرات. هذه الثقة لا تتولد بين يوم و ليلة فهى تطلب العمل الدوؤب و الاحتكاك بالجماهير من خلال انشطة اجتماعية و ثقافية و تصدى للقضايا المطلبية و هموم و احتياجات الجماهير اليومية فى الحى او مكان العمل. هذا لا يتاتى بوسائط التواصل الاجتماعى فهى وسائل للتحريض و تبادل المعلومات اكثر منها وسائل لتنظيم الجماهير لذا عندما خرجت الجماهير فى سبتمبر بناء على التحريض و المعلومات المتداولة لم تجد القيادات امامه فى الشارع كما خلقت انطباع كاذب عن التنسيق و التنظيم الموجود. خلال ثورات اكتوبر و ابريل لعب كوادر الحزب الشيوعى دور محورى مستفيدين من الانضباط و القدرات التنظيمية التى يوفرها التنطيم اللينيى للحزب الذى يقوم بشكل اساسى على فرع الحزب المرتبط بجماهير المنطقة و الذى لديه صلات بالجماهير ليست وليدة لحظة التفكير فى تسيير مظاهرات. ليس ذلك فقط لاسقاط الجماهير يجب ان تحمى الثورة بالسلاح فى غياب الانضباط و الالتزام بقواعد التامين و العمل السرى من الصعوبة بمكان تحديد مسار المظاهرات و التصدى لجواسيس النظام. الفيس بك ليس بديل لفرع الحزب و الاجتماعات الحاشدة و الحملات الاعلامية لن تكون بديل الانضبايط و النشاط الدائم للفرع الحزب.
هذه المقدمة مهمة لاستهلال النقاش حول الصراع الدائر فى الحزب الشيوعى. الصراع فى ظاهره حول اسم الحزب و المرجعية الفكرية للحزب لكن دوافع هذا الصراع تتجاوز محاولات اصباغ الطابع فكرى عليه و تجريده. عموما ليس من اهداف هذا المقال مناقشة طبيعة هذا الصراع لكن سنركز على نتائج/مالات و محصلة هذا الصراع و الجهة المستفيدة منه بشكل اساسى، فالتاثير المباشر لهذا الصراع سينعكس على بنية الحزب الشيوعى كمنظمة الثورية و قدرتها على الفعل الثورى و تنظيم الجماهير للعمل على اسقاط النظام و اجبار قوى اليمين على عدم الاستجابة للضغوط الاجنبية. من اهم افرازات هذا الصراع هو البنية التنطيمىة و اليات العمل و مناهجه، سيتمخض هذا الصراع عن الشكليين الاتيين:
• تنظيم مفتوح و حزب ليبرالى واسع تجتمع عضويته متما اقتضت الضرورة كما فى احزاب الامة و الديمقراطى الليبرالى و حزب المؤتمر تصيغ قياداتها خط الحزب وفق رؤها و خلفياتها الطبقية فى ظل غياب كامل لوجود منظم و نظام عمل داخلى و مجلات داخلية او يمكن يكون على نسق حركة المستقليين و المحايدين فى الجامعات او فى نسختها المستحدثة التغيير الان تنظيم يعتمد على الحشود و التحريض من خلال وسائط التواصل الاجتماعى و يوظف وسائل الاتصال الحديثة للتنسيق و تبادل المعلومات رغم المخاطر الامنية المرتبطة بذ لك مع وجود مكاتب متخصصة على نسق ما هو موجود فى الحزب الشيوعى. او تكون بنية و خط تنظيمى هجين على شاكلة حركة حق و مشتقاتها.
• شكل الاخر يقوم على فرع الحزب باعتباره الاساس و يتركز السياسى الخاص به حول قضايا الجماهير فى منطقته رغم ان التقاليد و الممارسات التى كانت سائدة قد تضعضعت الا انه يمكن احياءها و العمل على تحديثها. فعالية هذه البنية تعتمد و بشكل اساسى على وضوح الخط السياسى و التنظيمى و التخطيط بعيد المدى مع وجود عناصر ملتزمة و مخلصة. فهى تساعد على التخطيط للفعل الثورى و تقلل من خطر الاختراق.
اعلام النظام و اجهزته الامنية ليست بعيدة عن الصراع الدائر فى الحزب الشيوعى و لم تخفى سعيها للتاثير على الصراع الدائر و العمل على ترجيح كفة تيار على الاخر فقد ركز اعلام النظام و الصحافيين مرتبطيين به على:
• ان ما يدور فى الحزب الشيوعى هو صراع فكرى و ان هذا الصراع امتداد للصراع الذى حدث فى المؤتمر الخامس لكن الواقع يقول غير ذلك فالتيارين او المجموعتين المتصارعيتين فى الخامس اصبحت لديهم اهداف مشتركة و هناك تنسيق لصيق بينهما رغم ان اساس و منطلقات الصراع المعلنة بين التيارين فى المؤتمر الخامس كانت فكرية و عرف الصراع بينهما فى وقته بأنه بين التيار المنفتح و الشاب و الحرس القديم الستالينى. هذا الهدف المشترك دفع المجموعتين للتنسيق فيما بينهما و اعداد استراتيجية و قائمة مشتركة لخوض انتخابات اللجنة المركزية فى المؤتمر السادس فبينما كان سليمان حامد و الشفيع خضر رموز المجموعتين خلال المؤتمر الخامس فقد حدد التيار/المجموعة المتحد هدفه و الشخصية المحورية التى سيتوارى خلفها و يعمل على جرها و حنفشتها لتلعب الدور الذى لعبه الشفيع.
• بذر بذور الشك وسط الشيوعيين وفى اهم مسؤولية قياديةـ بدأت المساءلة بالحديث عن فلاش و اخفاء معلومات فى الجلسات الخاصة فى العام 2013 ليتم تدعيم هذا الاتهام بواسطة شيوعيين سابقين انضموا للتغير الان و تم اعتقالهم بعد انتفاضة سبتمبر حيث اكد اكثر من واحد منهم انه تم مواجهته بمعلومات حساسة و احيانا مكتوبة بخط اليد. بعد ذلك كانت هناك خطوة اكثر تحديدا و جراءة عن طريق بلاغ الى قيادة الحزب الشيوعى تم فيه تسمية المسؤول التنظيمى باعتباره عميل للامن ثم قام صلاح بندر و اخرين بنشر هذه المعلومات فى المواقع الالكترونية متزامنة مع نشر واسع للاشاعة بواسطة اعضاء فى الحزب مرتبطيين بالتيار المتحد بالاضافة الى بعض الشيوعيين الذين حردوا بعد المؤتمر الخامس. الواضح ان استهداف م.ت مرتبط بمحاولة سابقة لاحتواءه حتى يتم تمرير مخطط الانقلاب الابيض حيث يتم تفكيك هيئات الحزب و حلقاته السرية كما حدث لهئيات الحزب فى مديرية الخرطوم خلال الاعوام 2006-2010 و يتحول الحزب الى حزب ليبرالى مفتوح بدون تقاليد عمل ثورى دون ان يعرف الشيوعيين بذلك او يلموا بها.
• هجوم مركز و استهداف اعضاء معين فى قيادة الحزب و لجنته المركزية مع تسريب نوعى لبعض وثائق و مدوالات ل.م. الملاحظ ان اعلام الجبهة الاسلامية اهتم و سلط الضوء على قرار ل.م بايقاف الشفيع و اخرين و تجاهل قرارات مماثلة مثل الانذار بالفصل لاسماء معروفة بارتباطها بالتيار المتحد (ما سمى مجموعة الشفيع و سليمان حامد اثناء الموتمر الخامس)
الهم الاساسى للجهاز و من خلفه اجهزة الاستخبارات الاجنبية هو تفكيك الحزب و احلال محله حزب ليبرالى مفتوح محل الحزب الطليعى و على اسوأ الفروض ان ينتخب المؤتمر السادس لجنة مركزية ضعيفة و غير متجانسة تتيح له جمع المعلومات من خلال الثرثرة و تبث التذمر و الضجر وسط العضوية مع عدم الانضباط لذا سيوظف كل امكانياته لجعل ذلك ممكنا و ان فشل فى ذلك سيعمل على منع اكتمال فعاليات المؤتمر السادس و خلق فراغ دستورى بعد حل ل.م.
الواقع الحالى ربما يخدم هذه الاستراتيجية فبينما قامت استراتيجية اللجنة المركزية على استخدام اللوائح لتحجيم التكتل و ضمان ان تاتى لجنة مركزية موحدة تعكس رؤية العضوية الفاعلة فى الحزب و ان لم يتم الالتزام بها فى اختيار المناديب للمؤتمر السادس فى ولاية الخرطوم. فأن التيار المتحد يراهن على ايصال اكبر عدد من العناصر الموالية او التى يمكن ان استمالتها الى عضوية اللجنة المركزية من خلال:
• التخطيط و العمل على ادخال اكبر عدد من المناديب موالين للتيار المتحد حتى يضمن سيطرته على ل.م و من ثمة تمرير اجندته.
• ترشيح اسماء لامعة و مشهورة لعضوية ل.م غض النظر عن اداءها و انضباطها و قدراتها الفكرية و التنظيمية، تكون قد برزت خلال الاعلام كنشيطيين، اكاديميين، قيادات جهوية و اقليمية.
• الاستفادة من تشتيت الاصوات الناتج عن ترشيح اعداد كبيرة لعضوية اللجنة المركزية فقد تجاوزت الترشيحات لعضوية ل.م فى مديرية الخرطوم اكثر من 300 مرشح. وجود عدد كبير من المرشحين يتيح لمجموعة منظمة و متكتلة ان تستحوذ على اكبر عدد من مواقع ل.م. اذا كان ادنى عدد من الاصوات تحصل عليه الفائزين فى المؤتمر الخامس 100 صوت فمن المتوقع ان ينخفض هذا العدد الى 40 فى المؤتمر اذا بقى عدد المرشحين للجنة المركزية كما هو.
لقد عانى الحزب الشيوعى و منذ المؤتمر الخامس من انقسام غير معلن حافظ العشرات من المنقسمين على وجودهم فى الحزب دون ان يكون لهم وجود فعلى داخل الحزب بينما نشطوا فى منظمات و اجسام موازية للحزب فى الوقت الذى عملوا فيه على تشويه صورة الحزب و الهجوم على قيادته. المنقسميين يسعوا على الاستيلاء على تراث الحزب الشيوعى و بناء حزب من الصعوبة بمكان تسميته اشتراكى ديمقراطى على انقاضه خلسةهذا التكتيك مهم و ضرورى حتى لا يكون مصير هؤلاء الانقساميين مصير من سبقوهم من الانقساميين (عوض عبد الرازق، الخاتم عدلان و غيره).
خلاصة:
الموتمر السادس اما ان يقود الى ل.م متماسكة تحافظ على ارث الحزب و تعمل على تثويره و توظيف امكانيات كادره فى اسقاط النظام او ل.م ضعيفة غير موحدة تبث روح الاحباط وسط عضويته او لجنة مركزية تعمل على خلسة على تحويل الحزب الشيوعى الى مؤسسة ليبرالية عاجزة عن الحفاظ على كينونتها و مرتع للانقسامات ناهيك عن اسقاط النظام.

[esam abdl samad]

#1488533 [محمد المغترب]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 07:50 PM
الحزب الشيوعي الى مزبلة التاريخ

[محمد المغترب]

#1488531 [منى]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 07:34 PM
وهسي لانو قلنا غلط برضو حيودونا الصالح العام على درب الشفيع الراى الاخر والنقد اصبح لامكان له فى هذا الحزب

[منى]

ردود على منى
[الكاشف] 07-15-2016 11:47 PM
الراى الاخر والنقد اصبح لامكان له !!!!! أنتي بتتكلمي عن حزب ام عن قناة الجزيرة


#1488524 [منى]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 07:14 PM
يا نجاة طلحة القرار دا ولا حتى كان راى اغلبية اللجنة المركزية خليك من الفروع ،، لانو لما طرح فى اللجنة المركزية وفى اجتماع دورى لها ولجنة التحقيق اخرجت توصياتها رفضت التوصيات من قبل اللجنة المركزية وجاء اقتراح بالتصويت على قرار لجنة التحقيق وكان التصويت وسقط اقتراح ادانة الشفيع ب 16 الى 15 ،، السؤال هو ،، بعد سقوط القرار فى كم اجتماع ،، لماذا يعقد اجتماع استثناءى متصيدا غياب عدد من عضوية اللجنة المركزية لتمرير قرار الفصل ؟؟؟؟ ارجو الاجابة على هذ السؤال وما تخموا الناس ساى وبعدين خلونا من الاتهامات الواهية لكل من قال غلط !!! دوافع شنو الانتى بتتكلمى عليها دى ؟؟؟ يعنى نحنا مؤتمر وطنى وعايزين نهدم الحزب ولا شغالين لجهاز الامن ؟؟؟ القضية لم تصبح قضية دفاع عن الشفيع بقدر ما هى اصبحت رفض لممارسات تنهش فى جسد الحزب طيب لما الشفيع خرق مخرجات المؤتمر الخامس والناس غضت الطرف له كل هذه الفترة وصبرت لنضاله ،، غلبا الصبر كم يوم لكى تناقش القضية فى المؤتمر السادس ومن الاستعجال جاء الفصل باجتماع استثناءي؟ ولما الاستعجال لعقد الاجتماع الاستثناءى ؟؟؟؟
الفترة ما بين المؤتمر الخامس والسادس كم سنة؟؟؟؟؟؟؟ !!!!! وحاجة اخيرة ما دام القرار صدر من القواعد وباغلبية !! هنا لماذا طرح مرة اخرى للتصويت فى اللجنة المركزية ؟؟ مس كان ممكن يمرر بالاغلبية الميكانيكية للقواعد !!

[منى]

#1488500 [سوداني وأفتخر]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 06:08 PM
دكتورة نجاة قريبة الحارث؟؟؟؟؟
هو الحارث ما خجلان من تبعيته للكنين؟؟؟؟

[سوداني وأفتخر]

#1488465 [Sabri elshareef]
1.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 03:34 PM
مقال يصب في صالح التكتل الذي تقوده مجموعة تسعي
لكرسي العرش ما تم ضرر بالحزب وليس ان يفصل او يستقبل.
وتشويه السمعه للشفيع أمر غير اخلاقي

[Sabri elshareef]

#1488459 [ود اغبش]
1.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 03:15 PM
وبرضو ما فاهمين حاجة

[ود اغبش]

#1488452 [Truth]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 02:57 PM
اتونا بتاريخ نجاة فى الحزب الشيوعى

[Truth]

#1488441 [Amin]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 01:59 PM
كان الأجدر بالشفيع أن يستقيل من الحزب طالما أفكاره وتطلعاته قد تباينت
هذا البون الشاسع عن أفكار الحزب وخطه العام الذي أُجيز في مؤتمر عام .
وهو لايريد أن يسايرها

نتمنى أحزاب وطنية قوية وديمقراطية في الديمقراطية القادمة

[Amin]

#1488428 [أبوعلي]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 12:22 PM
حتى قوش القاتل الفاسد مؤسّس بيوت الأشباح حشر أنفه وأصبح حنينا يهمّه مصلحة الشيوعيين والشعب السوداني عامةالّذين نكّل بهم تعذيبا وسحلا وإبعادا عن الوطن

[أبوعلي]

#1488407 [منصورالمهذب]
1.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 10:38 AM
والمركب،البلد، يغرق؟
ابكي يابلدي الحبيب!
ده وقتو؟

[منصورالمهذب]

#1488405 [مهدي إسماعيل مهدي]
1.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 10:36 AM
هذا بعد سفرياتك إلى بورتسودان والأبيض وغيرها من الفروع، للتكتل والإعداد لفصل الشفيع؟!

يا سيدتي؛ السودان ليس فيه أسرار؟

هل تتم محاسبتتك بالفصل لخرقك اللائحة (كما الشفيع) أم أن المٍالة فيها خيار وفقوس؟

هل تعلمي أن الشيوعيين خارج الحزب الشيوعي أكثر عدداً وعتاداً فكريا؟ هل تساءلتم عن السبب في ذلك؟

سؤال: ألا يجوز أن يكون المرء شيوعياً ولكنه يرى أن المرحلة تتطلب وجود جبهة ديمقراطية وطنية لإنجاز المرحلة الوطنية الديمقراطية وترك المستقبل للأجيال القادمة خاصةً بعد أن اتضحر برؤيا العين والواقع أن التاريخ لا يسير وفق ما تنبأ ماركس؟

تهل لينا ذكرى كارثةب 19 يوليو، فأين نتائج الدراسة؟ أم أنها ميعت بالقول المبهم "شرف لا ندعيه، وتهمة لا ننكرها".

[مهدي إسماعيل مهدي]

#1488399 [ييكنام]
1.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 10:16 AM
الاستاذة نجاة طلحة شكلك موعودة من عراب امن الحزب الكنين

[ييكنام]

#1488397 [monim]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 10:10 AM
اوفيت وكفيت وليخرس كل مصفي للحزب فالنجوم اقرب له من ذلك

[monim]

#1488385 [الحق أبلج]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 09:14 AM
الظاهر انو الحزب الشيوعى السودانى قد فكت منه خلاص . هذا الكلام لا يشبهه فى شئ وهذه اللغة كذلك لا تشبهه ، وهذه الاخطاء اللغويه لاتمت له بصله . أنكم بهذا تثيرون التساؤلات اكثر مما تطرحون اجابات ...!!!!!!!!!

[الحق أبلج]

#1488368 [karkba]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 08:16 AM
عاش الحزب الشيوعي السوداني فهو كا الجبل الصلد تتكس سهام اعداءةويبفي صامدا

[karkba]

#1488362 [عمادالدين عثمان الزين]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 07:21 AM
مقال حسن وراق لا يستحق الرد عليه من قبل الحزب على الإطلاق.
وكان الأجدر تجاهله عن تحمل تبعات محاسبة جراء التصريح إعلاميا كفرد.
برأي أن مقاله أجوف ولا يحمل في سطوره شئيا يخشى منه سوي أنه من عبدة الطاغوت

[عمادالدين عثمان الزين]

ردود على عمادالدين عثمان الزين
[عوض احمد] 07-15-2016 10:28 PM
الرجل عضو في الحزب

[مهدي إسماعيل مهدي] 07-15-2016 01:30 PM
أي طاغوت؟؟

عبدالخالق أم نُقد أم التيجاني الطيب، أم سليمان حامد؟

هل يُحاسب حسن وراق أم تحاسب نجاة على خرق اللائحة (الذي اعترفت به وكررة إعترافهاأكثر من مرة).

للأسف ما يحدث ليس فصلا للشفيع، وإنما عزلاً للحزب بعد إفتقاده للمصداقية.

قد تنجح مجموعة العشرة (على الأكثر) في الإحتفاظ بقيادة الحزب ومواصلة تحنيطه وعزله عن عامة الشعب وأصدقائه في اليسار العرييض، وتحويله إلى نادي للعجايز يجترون ذكرياتهم الغابرة.
أصبح الحزب (محض نوستالجيا).



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة