الأخبار
أخبار إقليمية
الاحصاء : التعداد السكاني السادس سيكون شاملا بغض النظر عن النوع والقبيلة او العرق
الاحصاء : التعداد السكاني السادس سيكون شاملا بغض النظر عن النوع والقبيلة او العرق
الاحصاء : التعداد السكاني السادس سيكون شاملا بغض النظر عن النوع والقبيلة او العرق


07-15-2016 02:31 PM
(سونا)- اعلن د. يس الحاج عابدين مدير عام الجهاز المركزي للاحصاء شمول وتغطية التعداد السكاني السادس كل السكان بالسودان ،سودانيين وغير سودانيين وكل المجموعات السكانية بغض النظر عن النوع والعمر والقبيلة او العرق أوالوضع الاجتماعي او السياسي بحيث يقوم على قاعدة الحقوق والواجبات المتساوية لتغطية كل السكان الموجودين فى السودان دون فرز .
وقال مدير عام الجهاز المركزى للاحصاء فى تصريح (لسونا) ان وثيقة تعداد السكان والمساكن السادس بالسودان عام 2018م تنص على ان كل المجموعات السكانية بكل ولايات السودان والمناطق المختلفة سيكون لها وزن فى الاهتمام والانتباه وشمولها فى التعداد بغض النظر عن التكلفة او بعد المسافة او اى عوامل اخرى .
ولفت الانتباه الى شمول التعداد للسودانيين الغائبين مؤقتا خارج السودان لاي سبب وهم اعضاء فى الاسرة بالسودان بشرط الا يكون لهم اسر اخرى موضحا ان المهاجرين لفترات طويلة يمكن تغطيتهم مع توضيح اسباب هجرتهم والدول التى يقطنون بها .


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1423

التعليقات
#1488783 [Zombie]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2016 12:04 PM
في مكان آخر تكلفة الإحصاء هذا العام 50مليون دولار بدلا عن 140 مليون دولاء لآخر إحصاء ...ليت أسعار السلع تتراجع وتنخفض مثل تكلفة الإحصاء السكاني بنفس النسبة المئوية, علي كل هم( الإحصائيين) قالوا الإحصاء سيكون من غير قبلية وعرق ووضع اجتماعي وسياسي ده كل تمام لكن كيف نفهم عدم التقيد باحصاء العمر! من المعروف أن الإحصاء السكاني لأي دولة كما نعلم مهم للإقتصاد والصحة والتعليم وخلافه, ومن خلاله تتم معرفة الفئة السنية أو العمرية للسكان تُبني الخطط والإستراتيجيات التعليمية والصحية وبالذات الأطفال , من خلالها يُعرف كم من الأطفال يحتاجون للمدارس وللدواء حتي توفره لهم الدولة. لذلك الإحصاء السني والعمري مهم جدا.كما أن الإحصاء الأجنبي يجب أن يكون لوحده وبطريقة الإعلام فقط بعد أن يتم تهيئة مراكز لهم للتسجيل في كل ولايات السودان المختلفة وتوجيههم بالإعلام المختلف للذهاب لتلك المراكز وتسجيل أسماءهم ثم بعد ذلك عمل ( كشات ) لإبعاد أي شخص غير مسجل.
وهناك اقتراح آخر يمكن ربط مركز الإحصاء السكاني بالسجل المدني,بحيث يكون السجل المدني متحرك غير ثابت في إدخال البيانات لكل عائلة , المعروف أن المواليد يتم اضافتهم لسجل العائلة ويستخرج لهم رقم سجل, أما المتوفين تظل أسماءهم في السجل , لذلك من المفترض أن المتوفين يبلغ عنهم إدارة السجل المدني حتي يتم حذفهم...علي سبيل المثال يمكن لأهل المتوفي تبليغ أقرب مركز شرطة بالوفاة ومن ثم الشرطة تقوم بإرسال الأسماء لمركز السجل المدني... هذه الطريقة تساعد إدارة الإحصاء السكاني ومقارنتها بالسجل المدني وبالتالي تعطي هذه الطريقة القراءة الصحيحة لعدد السكان يكون خالي من أسماء وأعداد المتوفين.
ربنا يرحم أمواتنا وأموات المسلمين.

[Zombie]

ردود على Zombie
[الكردفاني العديييييييييييييييييييييل] 07-16-2016 01:57 PM
ولماذا يتم الابلاغ عن المتوفين .... اليس من واجبات الدولة استخراج اذن الدفن .... لاي متوفي ..... لكن خلينا في الواقع .... الدولة العاجزة عن توفير اسباب الاستقرار ... للاحياء اعجز من انو توفر شهادة احصاءات للاموات ... بل ان بعض مسؤولي الدولة يقولون علنا .... فطايس ....


#1488683 [السماك]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2016 08:02 AM
نتحدث عن العرق في السودان وكأن السودانيين لديهم تنوع عرقي شبيه بالتنوع العرقي في الولايات المتحدة أو جنوب أفريقيا أو فرنسا !! ..

عرق السودانيين يرتكز على عرق مشترك واحد هو العرق النوبي .. فلم إثارة النقع هكذا بلا معترك ؟؟

ثم أنه يفهم من التصريح وكأن الإحصاءات السكانية السابقة كانت تأخذ في الإعتبار مسألة العرق !!

[السماك]

#1488487 [Khalifa Batran]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 05:27 PM
سيدنا واشرف الخلق افتخر بانه من قريش.

[Khalifa Batran]

#1488484 [Khalifa Batran]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2016 05:23 PM
يعرفو سوداني كيف؟ القبيلة ماااالا.......... لماذا يستعر البعض من ذكر القبيلة. ناس دارجعل يفخرو بب شنو؟

[Khalifa Batran]

#1488474 [Kori Ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2016 04:20 PM
Because you have completed the role, especially after what is done in the regions of war and what Al Basher had stated it in Singa Abdalla, during 2008 that every person from BBF who enters the country for 24 hours he had to be given a nationality. the job is done and this is just a scenario to cover up and certify the huge mercenaries apart from those mentioned to get their full rights of settlement. Ask the vice president of the time and occasion referred to here.

[Kori Ackongue]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة