الأخبار
أخبار إقليمية
الترابي يعيد ملف قضية "اغتيال حسني مبارك" إلى سطح الأحداث
الترابي يعيد ملف قضية "اغتيال حسني مبارك" إلى سطح الأحداث
الترابي يعيد ملف قضية


كانت سبباً مباشراً في احتلال "حلايب" و"أبورماد" و"شلاتين" و"الفشقة" والانفصال
07-16-2016 03:42 AM
نورالدين عثمان

كانت سبباً مباشراً في احتلال "حلايب" و"أبورماد" و"شلاتين" و"الفشقة" وانفصال "جنوب السودان"



نورالدين عثمان

عادت قضية محاولة اغتيال الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك في 26 حزيران (يونيو) 1995، أثناء انعقاد مؤتمر قمة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، مرة أخرى إلى السطح، بعد تصريحات أوردها زعيم حزب المؤتمر الشعبي الدكتور حسن عبدالله الترابي، عبر برنامج "شاهد على العصر" الذي تبثه قناة الجزيرة، ويقدمه الإعلامي أحمد منصور.

ذكر الترابي الذي طلب عدم بث اللقاء الذي سجل في تشرين الأول (أكتوبر) 2016، إلا بعد وفاته - بحسب إفادة مقدم البرنامج- خلال الحلقتين الـ12 والـ13 من اللقاء، أن منفذي العملية ينتمون للجماعة الإسلامية المصرية، والمخططين والممولين موظفين في حكومة السودان، وهم: على عثمان طه وكان وزيراً للخارجية، ومدير جهاز الأمن السابق الدكتور نافع على نافع، ونائب رئيس جهاز الأمن السابق الدكتور مطرف صديق، وصلاح قوش ضابط في جهاز الأمن، إذ قتل بعض المنفذين أثناء العملية، وتم تصفية آخرين دون محاكمات.

وبحسب مراقبين، تعد هذه الحادثة، سابقة خطرة لا تشبه أخلاق السياسيين السودانيين، إذ أضرت بالأمن القومي السوداني، والأمن والسلم الإقليمي والدولي، وأسهمت بشكل مباشر في قطع العلاقات الرسمية والشعبية مع مصر وإثيوبيا، والإضرار بالمصالح المشتركة، إضافة إلى وضع اسم السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب الدولي، مما أسهم في إشانة السمعة، وعزله دولياً وحصاره اقتصادياً.

بدورهم أكد محامون سودانيون، أن الحادثة "الإرهابية" بحسب وصفهم، كانت سبباً مباشراً في احتلال مناطق "حلايب" و"أبورماد" و"شلاتين" على الحدود السودانية - المصرية، ومقتل العديد من السودانيين، إضافة إلى احتلال منطقة "الفشقة" على الحدود الإثيوبية – السودانية.

كما حمل المحامين، مسؤولية انفصال "جنوب السودان" إلى مرتكبي الحادثة، قائلين: "تفاقمت الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية في السودان، مما أدت إلى انفصال الجنوب، واندلاع الحروب في مناطق دارفور وجنوب كردفان، والنيل الأزرق، وشرق السودان".

وأضافوا: "وتسببت في أحداث في مدن بورتسودان، وكجبار، و أم دوم، والجريف شرق، إضافة إلى اندلاع أحداث سبتمبر التي قتل خلالها العشرات داخل العاصمة الخرطوم، وأيضاً الفساد المالي والإداري، لتغطية محاولة الاغتيال وأثرها".

وفي ذلك، طالب المحامين، وزارة العدل، تشكيل لجنة تقصي حقائق، لمتابعة القضية، ومحاكمة المتورطين، مؤكدين أن الجريمة منظمة وإرهاب دولي، ولا تسقط بالتقادم، مشيرين إلى أن معظم من جاء ذكره خلال حلقات برنامج "شاهد على العصر"، على قيد الحياة، ويمارسون حياتهم السياسية بكل حرية.


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 15303

التعليقات
#1489544 [كاشف المحسوبية]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2016 02:49 AM
أزيدكم عن نائب الرئيس السابق ما يلي: هل تعلمون أن إبن أخ علي عثمان محمد طه كان (ولم يزل) شخصا ضعيف المستوى ولم يتمكن بشهادته الثانوية التعبانة إلا أن ينتسب إلي جامعة بيروت العربية بالإسكندرية (نظام دراسة بالمراسلة: تقرأ في البيت وتجي تمتحن وتأخذ شهادتك من منازلهم!!) ولدهشتنا الكبيرة وبعد إكمال حمدي حسب الرسول محمد طه للدراسة مباشرة تم تعيينه دبلوماسيا بوزارة الخارجية رغم مستواه المتدن وجهلة الكامل باللغات. وقد وصل في غفلة من الزمان ودعم من العم الرئاسي إلي درجة سفير وهو مازال يمثل بالسودان (!!) إلي الآن في كل المحافل الخارجية والداخلية ... كم وكم غيره بنوا مجدا زائفا بالمحسوبية في اطار هذا النظام الأرعن.

[كاشف المحسوبية]

#1489283 [gootr]
3.00/5 (2 صوت)

07-17-2016 01:39 PM
الشيخ فى قبره برضه شغال سبحان الله يابني كوز محنكم محن

[gootr]

#1489197 [د.كنان]
4.00/5 (1 صوت)

07-17-2016 11:11 AM
Thanks Dr. ZAIN for trying . but No one... could destroy such Characters , in such Government they will pass this as they passed other problems .No Justice at our home .

[د.كنان]

#1488931 [ود لقمان]
3.00/5 (3 صوت)

07-16-2016 06:46 PM
فقط للتأكيد والتذكير حلايب أحتلت فى أبريل 1994 بينما محاولة الأغتيال تمت فى يونيو 1995 أتذكر هذا الأمر جيدا

[ود لقمان]

ردود على ود لقمان
European Union [صلاح حسن] 07-17-2016 01:39 AM
الجيش المصري يجتاح حلايب عقب محاولة اغتيال مبارك

https://www.youtube.com/watch?v=Mq-OI-YfQ3Q

[خليفة احمد] 07-17-2016 01:31 AM
حلايب تم اكتساحها بواسذة فرقة زائد قوات الدعم بعد محاولة الاغتيال مباشرة يا فتق وتم استشهاد عدد من الجنود بحرية وحرس حدود وشرطة ولم يتحدث احد عنهم،،،،، الاحتلال تم بعد المحاولة ودا تاريخ حاضرنو وفصيلة الدفاع الجوي في حلايب بقيادة الضابط طارق احمد عمر تم حصارهم لسنوات واحيانا كثيرة كان يقطع عنهم ماء الشرب في صيف تصل فيه درجة الحرار ٥٠ درجة مئوية دا غير المهانة التانية من رمي الجوازات والبطاقات وحتى رخص السواقة. السودانية في برميل للمدنيين الداخلين للمثلث وطبعا العسكري الذي يخرج لا يعود ولا بديل له الا ان تمت تصفية الحامية

European Union [عبدالله عمر] 07-16-2016 11:43 PM
خطأ يا ود لقمان الحكيم ,
مصر دخلت حلايب و إحتلتها بالكامل عام 1995 محاولة فاشلة لاغتيال حسني مبارك في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.


[YouTube Mq-OI-YfQ3Q]

[خليل ابراهيم] 07-16-2016 10:23 PM
يبدو ان ذاكرتك اعترها ما اعترى ذاكرة الشيخ ويبدو ان الشيطان الذى جاء الى موسى عامل فيك عمايل.
كدى استعيذ بالله من الشيطان الذى صاحب الشيخ وخش على شيخ قوقل او يوتيوب وانت تشوف معلومات كثيرة وما ضرك ما كتبت بعدها وربنا يكملك بعقلك حتى لا تدخل فى زمرة الشيخ التى وصفها بلا عقل ولا دين ونعوذ بالله من الشيخ ورهطه الرجيم.

European Union [تييييت] 07-16-2016 09:49 PM
يا ودلقمان انت تذكر من اكثر من عشرون عام يااخى مخالفتك تفيد فى شنو انت ياطابور اوبره الشبكة بالله عليك قل خير اواصمت خلى الناس تشتغل مضبوط يامرتاح


#1488892 [ود عويضة]
3.19/5 (5 صوت)

07-16-2016 04:59 PM
نكتة
أعلن النائب الاول للرئيس السوداني علي عثمان محمد طه خلال تواجده داخل البرلمان السودانى اليوم الخميس (22-6-2012) عن مفردات راتبه من منصبه بالدولة ،مستعرضا رتبه الخاص والذي تبلغ جملته 15 ألفا و 450 جنيها وبعد خصم البدلات يصبح 11 ألفا و 587 جنيها وبعد خصم بدل السكن والضرائب والدمغات والتعبئة والاستنفار يصبح المبلغ 10 آلاف و86 جنيها تقريبا ، قائلا “إذا كنا لا نحسن التصرف في إدارة الدولة خلال الفترة الماضية قدمونا لمحاكمات” .
تخيل اسود الوجه والقلب بصرف مليون دولار لعاصابة مجرمة لقتل رجل مسلم يشهد لا اله الا الله ووكل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه) تذكروا على عثمان يعتز بالاثم وهو يفتخر بانه اصدر تعليماته لقتل كل من يمد الجنوبيين بشق تمرة ( shoot to kill) رحم الله القائل من اين جاء هولاء !!!!!

[ود عويضة]

#1488891 [الفاروق]
3.50/5 (3 صوت)

07-16-2016 04:51 PM
الاخوة المعلقين احلق دقنى ما شنبى لو الموضوع دا غير لكم الوضع وذهب بهم الى مزبلة التاريخ اذا لم تتحصنوا بايات الله والمأثور عنه صلى الله عليه وسلم . على عثمان يقلب فى عينيه كأنة عالم ربانى وهو مصنف ذنديق وانتم تعرفون ان شيطان الانس اسوأ من شيطان الجن . وتعرفون ايضا انهم لو لم يشتركوا فى المحاولة الفاشلة فان عليهم من الاثم والذنوب التى صارت سبل وحملت الوزر كامل ماهو كفيل بان يكونوا فى زمرة اهل النار ان لم تدركهم الرحمة بماانهم احياء . فلو طلبوا منى ان ابين لهم كيف تدركهم الرحمة فساقول لهم اولا هل لكم باقى عمر يساوى ما ضيعتوه فى الظلم وضلال الناس خاصة المسلمون منهم لكى تصلحوا بقدر ما افسدتم ؟ طبعا الاجابة لا . اذن الحل الثانى لكى تدركهم الرحمة يقولوا اهل الذكر عليهم بالاعتراف وتسليم انفسهم للقصاص وهذا لا يحصل الا اذا كان لهم علم اخروى برزت به الجحيم و فرض عليهم الخشية والتوبة الخالصة . وانى ارجح ان ينطبق عليهم الحديث الاتى : من تجاوز عمرة اربعون سنة ولم يغلب خيره على شره قيبه الشيطان بين عينيه وقال له لن تفلح ابدا . فالايات كثيرة ختمت بان الله لا يهدى الظالمين . والله لا يهدى الظالمين . من شب على شى وشاب عليه فسوف يموت عليه ويبعث عليه . الا ما ندر !!! . فأمل من الاخوة الصير والمصابرة والمرابطة فقد قضى الامر ومالنا خيرة فلا تكونوا سببا فى موت ودمار ماتبقى وصلى الله على رسوله ومن تبع باحسان باحسان باحسان وسلم كثيرا وسبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .

[الفاروق]

ردود على الفاروق
[مبارك] 07-17-2016 08:26 AM
يالفاروق الناس كالعادة بتقول احلق شنبي وليس العكس . كلامك ده كلو ملخبط مالو ؟ أتمنى الا تكون غواصة او من انصار بله الغائب


#1488863 [محمد سعد]
4.72/5 (10 صوت)

07-16-2016 03:39 PM
السيد وزير العدل - الخرطوم
الموضوع: طلب رفع دعوة و تظّلم نسبة لظهور حيثيات و معلومات جديدة,

بصفتى مواطن سودانى تضررت شخصياً من جراء عواقب المحاولة الفاشلة لإغتيال الرئيس المصرى الاسبق حسنى مبارك فى ٢٦ يونيو 1995 التى من عواقبها تم فرض حصار إقتصادى دولى و مقاطعة على السودان نتيجة وضع البلاد فى قائمة الدول الراعية للإرهاب و عزلها فى المجتمع الدولى و مقاطعتها إقتصادياً , و عليه أطالب السيد وزير العدل و النائب العام ان ينصف المواطن السودانى و يرجع له حقه من جراء الظلم الذى تعرض له من الذين تسببو فى الحظر الدولى على السودان الآتية أسمائهم:

- على عثمان طه,
- نافع على نافع ,
- مطرف صديق ,
- صلاح قوش ,
- عوض الجاز ,
- غازي صلاح الدين ,
- قطبى المهدى ,
- العقيد نصر الدين محمد احمد ,
- آخرين من أتى ذكرهم من الصف الثانى من المشاركين .

و بناءً عليه فأتقدم لكم سيادة الوزير إحقاقاً للعدل بأن تستدعى المذكورين أعلاه لإستجوابهم نسبة لظهور حيثيات و معلومات جديدة و من ثم تقديمهم لمحكمة عند ثبوت تورطهم و جرمهم و أطالب بالتعويض المادى و المعنوى من المذكورين أعلاه على ما أصابتنى و أفراد عائلتى من أضرار جراء أفعالهم و مشاركتهم فى محاولة اغتيال الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك في 26 يونيو 1995 .

مع خالص الشكر و التقدير

محمد سعد حسن عبدالحفيظ
الخرطوم بحرى , الحلفايا

[محمد سعد]

#1488842 [ابو الطب البرتاوي]
3.00/5 (3 صوت)

07-16-2016 02:36 PM
هذا هوالارهاب وكمان خارج الدولة السودانية إرهاب العالم
هذا ليست من أخلاق السودانين
هذا عمل شياطين المؤتمر البطني

[ابو الطب البرتاوي]

#1488830 [مبارك]
3.91/5 (6 صوت)

07-16-2016 02:04 PM
التحية للدكتور محمد الزين الذي بدأ أولى الخطوات القانونية العملية ضد النظام الفاسد في الخرطوم ، هذه هي من الخطوات التي نريد ، يجب ان يلقن النظام الفاسد الدروس تلو الدروس ، يجب ان يعلم النظام الماسوني ان حواء السودانية والدة والحمد لله ، فحواء السودانية التي انجبت الاديب الراحل المقيم الطيب صالح والذي ظلت كلماته تدك عروشهم وتزلزلها تمهيدا لسقوطها الابدي في مزبلة ومحرقة التاريخ ، هي نفس حواء السودانية التي انجبت الدكتور محمد الزين وغيره الكثيرون انشاء الله .
سيدي الدكتور محمد الزين ومن خلال الراكوبة الغراء نؤيدكم ونشد من ازركم فسيروا فعين الله ترعاكم .
نريد ان يضيق الخناق على حكومة القتلة عبدة الشيطان ، نربد خطوات عملية تصعيدية متسارعة ، نريد تدويل القضية ، ولم لا ؟ ، فما قاله الهالك حسن الترابي يجب ان يصل مجلس الامن والأمم المتحدة وغيرها بشكل رسمي .
أتمنى من الدكتور محمد الزين ان يرسل صورة من الطلب للمحكمة الجنائية الدولية ، مجلس الامن الدولي ، الأمم المتحدة ، الاتحاد الافريقي ، جامعة الدول العربية ، جمهورية مصر العربية ، كل الاشقاء العرب ، اثيوبيا ... الخ
كا ان هنالك سودانيين تمت تصفيتهم في اثيوبيا لذلك يجب فتح بلاغات في اثيوبيا ضد المتهمين الذين ذكرهم الترابي ، فشهادة الترابي ليست شهادة رجل عادي انما هي شهادة رجل كان حينها هو الحاكم الفعلي للسوداني ، لذلك فهي شهادة قوية جدا ، فلو ان أي شخص عادي ادلى بمثل هذه الشهادة لتم التشكيك في شهادته ، لكن لا يمكن التشكيك في شهادة رجل كان في موقع اتخاذ القرار بشهادة الخواض .
ان خطوة النرويج هي الخطوة الأولى وانها اول الغيث وأتمنى ان تتبعها خطوات أخرى بواسطة المعارضة حتى لا يستطيع النظام مجرد التنفس وعندها سيسقط لوحده وستتم محاسبته بواسطة الشعب السوداني ليلقى جزاؤه العادل بمشيئة الله .

[مبارك]

#1488803 [سوداني ومحب للسودان]
3.50/5 (2 صوت)

07-16-2016 12:55 PM
يجب ان تتحركـ مصر وإثيوبيا لأخذ هيبتها وحقوقها من المتورطين في الأحداث ومحاكمتهم وهذا يعني ان تحاكم مجموعة من عصابات المؤتمر البطني

[سوداني ومحب للسودان]

ردود على سوداني ومحب للسودان
[خليل ابراهيم] 07-16-2016 10:33 PM
لن تتحرك مصر واثيوبيا لسبب بسيط انو المحاولة لم تقتل مبارك وكلتا الدولتين سوت الامر مع الجبهة الاسلامية فاخذت حصتها من ارض السودان واشياء اخرى ستظهر يوما ما وبعدها صار نظام الانقاذ كالخاتم فى صباع اجهزت الاستخبارات الدولية وبالذات شيخ على ونافع وادل على ذلك بإتفاق نفاشا الاتنازل بيه شيخ على عن ثلث مساحة السودان وما معروف تحت تحت اتنازل عن شنو اذا لا يعقل ان يوضع نظام الانقاذ فى قائمت الدول الارهابية ويحاصر اقتصاديا ويظل شيخ على ونافع على قمة جهاز الدولة وهى التى تخلصت من الترابى لجرم اقل من هذا بكثير دى حرفنة مصر واثيوبيا واجهزة الاستخبارات العالمية ونحن ندفع التمن.


#1488782 [الناهه]
2.75/5 (4 صوت)

07-16-2016 11:56 AM
الحيثيات الوارده ضمن المقال اعلاه مقبوله شكلا وموضوعا كما ان الطلب المقدم للسيد وزير العدل ساري المفعول من ناحية قانونيه ولا عائق قانوني لقبوله
وعليه فان الاحداث المترتبة على عملية اغتيال الرئيس المصري حسني مبارك فضلا عن انها جريمه وسابقه قانونيه الا ان رد الفعل المترتب عليها باحتلال حلايب وشلاتين وابورماد والفشقه وتراكم ذلك مع العديد من التهم الارهابيه جعل دولة السودان في موقف ضعيف ازاء وحدته مما سهل انفصال جنوب السودان بسهوله ما زالت مبعث دهشة العالم من حولنا وليس ذلك فحسب بل حتى البروتوكولات الملحقه باتفاقية نيفاشا لم يتم حسمها كما ينبغي وذلك طمعا في العفو والرضا من المجتمع الدولي متمثلا في مجلس الامن والمحكمة الجنائيه الدوليه وخطب ود كل من اسرائيل وامريكا حتى ان النظام الحاكم كان يحلم بجائزة نوبل للسلام في موقف اقل ما يقال عنه ساذج وغبي

[الناهه]

#1488745 [ليدو]
3.00/5 (4 صوت)

07-16-2016 10:20 AM
يُقال والعهدة على الراوي أن حادثة مقتل المرحوم الفنان خوجلي عثمان لها علاقة بتبعات محاولة إغتيال حسني مبارك بإعتباره كان يمثل أحد شهود محاولة الإغتيال في أديس أبابا !!

[ليدو]

ردود على ليدو
[Omer] 07-16-2016 08:51 PM
ياعمادالدين عثمان الزين عيب عليك لقد قلت إفكا كبيرا خوجلى عثمان كان رجلا محترما لم يكن مائعا كما ذكرت إتق الله ادع له بالرحمة والمغفرة ليغفر الله لك ذنبك الكبير انك بهت رجلا ميتا

[عمادالدين عثمان الزين] 07-16-2016 04:14 PM
سبب الإغتيال
يقال أن خوجلي كان مقلد بارع الترابي في طريقة كلامه وميوعته.

[Freedom fighter] 07-16-2016 02:26 PM
المرحوم خوجلي عثمان اغتيل عشية الخميس الموافق 10 نوفمبر عام 1994م أما محاولة اغتيال مبارك فوقعت يوم الإثنين 26 يونيو 1995م أي بعد سبعة أشهر، إذن لا يمكن تسميتها تبعات بل الأجدر أن تكون مقدمات هذا إذا صح أصلاً أن الحادثة الأولى لها علاقة بالثانية، والله أعلم.


#1488723 [زول ساي]
3.88/5 (4 صوت)

07-16-2016 09:45 AM
طلب لمين يا حضرة؟ لوزير العدل السوداني؟ قصدك الحالي عوض الحسن النور؟ دا إذا صحة رواية أن ابنه قاتل ضمن قتلة مسلسل تداعيات المحاولة الفاشلة لاغتيال حسني مبارك، فأبوه الوزير وخاله الوزير النخنوخ كلاهما متورط حتى أذنيه، فكيف تطالبه بإتخاذ الاجراءات لإقامة العدل؟! معليش انتظر وزير عدل المستقبل بعد دوال دولة العصبجية فقد اختاروا وزيرهم للعدل بعناية فائقة وشدوا أزره بوزيرة دولة في قلب الحدث.
أما إذا كان اسم القاتل لرئيس لجنة التحقيق في المحاولة الفاشلة الأمنجي على البشير اسماً على إسم وهو ما أرجحه لأن القتل كان عقب المحاولة في 1995 فيمكنك المتابعة، واستبعد بأن يكون لعوض الحسن النور ابن في العشرين من العمر تخرج من الجامعة وانتظم وتدرب مع الأمنجية وصار توكل له عمليات قتل، اللهم إلا اذا كان الذين أمروه أرادوا ارسال عيال صعار من أحدث التعيينات من الفاقد التربوي للمخضرم علي البشير حتى لايعرفهم إن نجا منهم، كما ألاحظ بأن هناك تقديم وتأخير بين الاسمين النور والحسن.

[زول ساي]

#1488710 [الخلاص]
4.00/5 (3 صوت)

07-16-2016 09:19 AM
فترة الحكم من 1989 يونيه29 الي تاريخ اليوم ليست فترة عادية فترة سطو علي وطن بمقدراته ومعتقداته وعلي شعبه وامواله حتي اخلاقه ذهبت في مهب الريح.
المتابع لتسريب اجتمعات هذه العصابة سيعرف كيف يفكرون! يقولون "اننا نحكم بقوة السلاح"، "ليس كل الشعب معنا بل معظمه علينا" اكثرية مؤيدي الانقاذ تم شراؤهم وبنيت لهم مصالح دائمة بدوام الانقاذ من وظائف وبيوت وعمائر فاخرة ..
الانقاذ مجموعة اجتمعت فيها اللصوصية والقتل والكذب علي الله ورسوله باسم اقدس الاديان واصحها علي الاطلاق وكان حسن الترابي ذلك الانتهازي الذي بدأ ذلك المسلك المشين بذأً بالتقرب من اسرة المهدي بالمصاهرة رغم الرفض اولاً ثم ادخل اتباعه علي تك الاسرة المكلومة من علي عثمان و متعافي وابراهيم هباني وغازي ..الخ
تزلفاً ليستولي علي اتباع هذا البيت من (اتباعه الدراويش) ونجح علي حساب كبير هذا البيت وفعل فيهم التشققات والانقسامات بس من حسن الحظ انقلب السحر علي الساحر!

[الخلاص]

#1488694 [الباحث عن الحق]
3.25/5 (3 صوت)

07-16-2016 08:42 AM
Well done job… we hope this trend to be followed by all liberals around the world until brought those criminal guys to judgment.
And no one is over the law .

[الباحث عن الحق]

#1488686 [Abumohamed]
3.75/5 (5 صوت)

07-16-2016 08:19 AM
سيتم اغتيال كل من يتجرأ على فتح قضبة في الداخل.


علي عثمان تخلص من معظم المنفذين بعد فشل المحاولة دون وازع من دين او خلق. فهل يعجز الآن عن تصفية من يحاول هدم شخصيته؟

[Abumohamed]

#1488682 [ساري الليل]
4.25/5 (3 صوت)

07-16-2016 07:59 AM
الله اكبر والعزة للسودان وعلى المحامين ان لا يتنازلوا عن هذه القضية لأنها هي التي اضرت بالشعب السوداني وجعلته يتحمل وزر عقوبات دولية كان السبب فيها اشخاص معينيين .
لماذا تتستر الحكومة السودانية عليهم ضد بقية الشعب السوداني الصابر ولماذا يتحمل الشعب السوداني وامنه القومي وزر اعمال قام بها ستة او سبعة مجموعة من الناس على حساب الشعب السوداني..

لماذا يكون الجواز السوداني في اسفل القائمة في المطارات والدول ولماذا تتحمل البلاد حتى تاريخه وزر هذه المجموعة.

على وزير العدل القيام بدوره ان كان يؤمن بالله وباليوم الاخر حتى وان كان بعض المشاركين من اقرب اقرباءه وحتى وان كان من ضمن المتهمين الراحل زوج وزيرة دولة بوزارة العدل كما رشح في الاسافير.

[ساري الليل]

#1488676 [باتمان]
3.75/5 (4 صوت)

07-16-2016 07:38 AM
أكبر إمتحان أخلاقى للبشير ونظامه سكوت أو فتح القضية أمام القضاء كدة ووب وكدة ووبين ونحنا نقعد فوق الحيطة ونسمع الزيطة،، يا خى ديل ناس مجرمين وصعاليك ساكت.

[باتمان]

#1488673 [kajo]
2.00/5 (2 صوت)

07-16-2016 07:26 AM
.Tell me ,what after truth

[kajo]

ردود على kajo
European Union [aboahmed] 07-17-2016 12:15 PM
NOTHING


#1488672 [سوداني]
3.75/5 (5 صوت)

07-16-2016 07:26 AM
مين يحاكم مين قولو كلام يخش العقل وهل بعد المحاكمات الصورية او الحقيقية الفشقة حترجع ان خايف بعد الادانة كسلا والقضارف تبقي تبع ال......وهم اصلهم بعد الانفجار السكاني بتاعهم وزيارة نتانياهو ليهم اصبحو وتصريح التعداد السودانيعام 2.18 ابريل سوف يكونو سودانيين تبع التعداد بالقانون والغلبة سوف تكون لهم في جميع مفاصل البلاد لذلك اتركو المواضيع ده (الجفلن اتركوها....) أسف تشبيهنا بذللك المثل لكن أهو أصبحنا كذلك صحيح كنا حيوانات ناطقة لكن أصبحنا حيوانات غير ناطقة كده نقلع الجماعة ديل وبعدينك نشوف الفشقة قبل ما تصبح بي وضع اليد تبعهم وتبقي زي ابيي وقصة ام ضوئية سلام ياوطن ياعزيز

[سوداني]

#1488653 [alwatani]
4.00/5 (2 صوت)

07-16-2016 06:15 AM
يجماعة على عثمان قال وجد المسوق القانونى والشرعى لتحليل القتل والناس ديل خريجى جامعة الخرطوم الفزة يعنى صعب تهزمومهم وكمان جلهم ش هيفتحوا البلاغ غدا وكل شئ بالقانون


قالوا فى واحد فى ود الترابى طلق ثلاثة طلقات وعايز فتوه مشى لجد حسن الترابى ( البرقاوى) وحكى ليه فقال ليه انا ماعندى مخرج لكن عندى وليد يدعى حسن عند طريقه جديدة عسى يجد ليك مخرج وبج وجد المخرج لكن كيف ماعارف ؟

[alwatani]

ردود على alwatani
[عوض عبدالله الزين] 07-16-2016 08:37 PM
نفترض انو برقاوي المشكلة شنو؟؟؟يجب ان نناقش الافكار بعيدا عن التصنيفات القبلية التي اضرت بالسودان ..هذه التصنيفات والنعرات المستفيد الاساسي منها هو هذا النظام البائس الذي استطاع بفضل سياساته ان يشعل النعرات الجهوية حتي يشغل بها الشعب السوداني

[Dokom] 07-16-2016 03:13 PM
يا أخانا الوطني،

من قال لك أن حسن الترابي برقاوي؟


#1488651 [النخــــــــــــــــــــــــــــــــل]
3.00/5 (2 صوت)

07-16-2016 06:08 AM
لو العريضة لى وزير العدل الحالى
ابقى الموضوع مستحمى

[النخــــــــــــــــــــــــــــــــل]

#1488650 [السفروق]
3.25/5 (3 صوت)

07-16-2016 05:59 AM
ارهبوا اعداء الله والوطن

[السفروق]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة