الأخبار
أخبار إقليمية
لا ما تشرب من ده .. أشرب من ده..!!
لا ما تشرب من ده .. أشرب من ده..!!
لا ما تشرب من ده .. أشرب من ده..!!


07-16-2016 03:51 AM
زهير السراج

* من أجمل التعليقات التي قرأتها عن قرار الفريق أبو شنب معتمد محلية الخرطوم بمنع ستات الشاي من الجلوس بالشوارع وفتح أكشاك بديلة لهم، ما جاء في صحيفة (الراكوبة الإلكترونية) واسعة الانتشار، بقلم شخص يدعى (ست الشاي) .. تساءل أو تساءلت بسخرية مريرة :" ومن سيقوم بالإشراف على هذه الأكشاك وإيجارها لستات الشاي، اليسع ولاّ كوز آخر ؟" في إشارة لليسع صاحب الألف طربيزة !!
* ويخاطب (ود أغبش) معتمد الخرطوم: " ستات الشاي والفريشة داير تعمل ليهم أكشاك؟! .. يا راجل قول كلام غير ده . بين كل ست شاي وست شاي هنالك ست شاي، وبي كده تكون الخرطوم مدينة الأكشاك، خليك حبيب يا راجل وخلي الناس تسترزق" .
* ويتساءل (الدوغمائي) : " ت ت ت ت تااااااااااااااااااني؟"، وهو تساؤل مفهوم ولا يحتاج الى ترجمة على الشريط!!
* ويقول (ود أحمد) مشككاً في الهدف الحقيقي من هذه الأكشاك :" لكي تكون الجبايات أكثر فاعلية تعملو الأكشاك" .. أي أنكم تريدون حصر ستات الشاي في أكشاك حتى يسهل عليكم جباية الرسوم منهن، ويواصل قائلاً: " أما كان من باب أولى لدولة المشروع الحضاري أن تدرس حالة ستات الشاي، وبدل ما يتبهدلن في الشوارع، تقوم الدولة بصرف راتب مجزٍ من ديوان الزكاة لكل واحدة حسب عدد أفراد أسرتها، والا فأين تذهب أموال الزكاة ؟! إنها تذهب للعاملين عليها من أعضاء المؤتمر الوطني(لم يقل الوطني وإنما كلمة أخرى). بيع الشاي هو بيع الشاي سواء جلست المرأة في كشك أو تحت شجرة، ولذلك نطالب بحفظ كرامة أخواتنا وأمهاتنا، وتخصص لهن رواتب شهرية من ديوان الزكاة، وبذلك نكون قضينا على هذه الظاهرة التي تعكس عدم تقدير المرأة المحتاجة، وتركها تحت حر الشمس وزمهرير الشتاء"!!
* تعكس كل هذه التعليقات وغيرها شكوك الرأي العام في القرارات الحكومية، والأهداف الحقيقية التي تقف وراءها، وذلك كنتيجة طبيعية للمحسوبية والفساد الكثيف الذي يستشري في الدولة والرفاهية الشديدة التي يتمتع بها قياديو وكوادر الحزب الحاكم، والمكاسب الكبيرة التي يحصلون عليها ومنها ما فاح مؤخراً عن فضيحة (الألف دكان) أو (الألف طربيزة) بميدان واحد ـ طربيزة آل ـ وكافيهات شارع النيل بالخرطوم لصاحبها الوجيه (اليسع عثمان) رضي الله عنه، عضو قطاع الشباب بحزب المؤتمر الوطني، واعترافه الصريح في بيان صحفي بامتلاك الشركة التي يرأس مجلس إدارتها وهي شركة ملينيوم (أي شركة الألفية) لأكثر من 800 محل تجاري بوسط الخرطوم بمعرفة وإشراف الوالي السابق ونائبه، وذكر أنه و19 شركة أخرى رسا عليهم عطاء إيجار الدكاكين أو (الطرابيز) .. بدون أن يكشف عنها ، وليت الفريق أبو شنب، يكشف عن أسمائها وأصحابها حتى نتعرف عليهم، مثل ما كشف عن السيد اليسع، جزاه الله خيراً وجعل كل طرابيزه في ميزان حسناته يوم القيامة بإذن الله!!
* لا أعتقد أنني بحاجة الى التعليق على قرار المعتمد بمنع الفريشة وستات الشاي وبائعي الصحف من التواجد بالشوارع، وتخصيص أكشاك لهم لممارسة أنشطتهم، بعد التعليقات الساخرة والذكية من قراء (الراكوبة) المحترمين .. وعليك الله يا سعادة الفريق شوف ليك حاجة حلل بيها ماهيتك غير ستات الشاي، وما تخلينا نتخيلك زي اللوا النزل معاش وما لقى حاجة يتأمر عليها، فخت أزيار موية برة البيت وقعد جمبها وكل ما زول يجي يشرب يقول ليو " لا ما تشرب من ده، أشرب من ده"، تأسياً على العز الذي راح!!
الجريدة


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 10522

التعليقات
#1488909 [محروق]
5.00/5 (2 صوت)

07-16-2016 05:54 PM
كل ما فى الامر هل اليسع هو ابن اخت نافع و اذا كانت الايجابة موجبة فلاداعى للتعليق و هيا للعمل

[محروق]

#1488894 [مصباح]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2016 05:18 PM
للاسف حكومها كل همها اخذ الضرايب من المساكين
الله يكون في عونا

[مصباح]

#1488867 [Freedom fighter]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2016 03:45 PM
اذكر في عام 87 تم تعييننا في وظيفة حكومية ومعنا زميل اسمه اليسع، فسألني زميل آخر سؤال معقول: (هل لاقاك واحد اسمه اليسع غير النبي المذكور في القرآن وزميلنا دا؟)، فأجبته أبداً ما لاقاني واحد اسمه اليسع غيرهما. فربما يكون اليسع موضوع الأكشاك الحالي غير مولود في الزمن داك.

[Freedom fighter]

#1488866 [الشكري]
4.50/5 (2 صوت)

07-16-2016 03:45 PM
أبشنب الماضنب... أقدل ياصقر خلي الرخم قاعدين .. عقيت منك آب كريق

[الشكري]

#1488821 [منصورالمهذب]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2016 01:36 PM
عليكم يا شباب تكوين خلايا الاصدقاء للمقاومة. كل تلاته يكونوا خلية لزوم السرية .الزمن ينفذ واقتراب الكارثة يتسارع.اقل واجب حفظ الامن و حماية اسركم من توابع الزلزال.

[منصورالمهذب]

#1488813 [كمال ابوالقاسم محمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2016 01:22 PM
أستاذنا الفاضل...تحية وبعد
ثم تحية...لجميع إخواننا مناضلي ومناضلات الكيبوردات
(تعكس كل هذه التعليقات وغيرها شكوك الرأي العام في القرارات الحكومية، والأهداف الحقيقية التي تقف وراءها، وذلك كنتيجة طبيعية للمحسوبية والفساد الكثيف الذي يستشري في الدولة والرفاهية الشديدة التي يتمتع بها قياديو وكوادر الحزب الحاكم، والمكاسب الكبيرة التي يحصلون عليها ومنها ما فاح مؤخراً عن فضيحة (الألف دكان) أو (الألف طربيزة) بميدان واحد ـ طربيزة آل ـ وكافيهات شارع النيل بالخرطوم لصاحبها الوجيه (اليسع عثمان) رضي الله عنه، عضو قطاع الشباب بحزب المؤتمر الوطني، واعترافه الصريح في بيان صحفي بامتلاك الشركة التي يرأس مجلس إدارتها وهي شركة ملينيوم (أي شركة الألفية) لأكثر من 800 محل تجاري بوسط......)
هي في الواقع تعكس...الوعى والمعاصرة والمواكبة...وتعكس القدرة على مواجهة الظروف ومغالبتها من أجل البوح والاعلان والجهر والمصارحة والمصارعةوالمغالبة والمجاهدة...وبي لغوة الكيزان المعفنين(المضاغطة والمدافعة)...وكذلك تعكس الكلمة الأكثر رعبا لهم(الكيزان المعفنين)...تعكس روح النضال(فكم وردت عند أقلامهم المكسورة وحناجرهم المتسرطنة هذه اللازمة (مناضلي الكيبورد)...وكم ابتهجنا بها واحتفلنا ومانزال لها...نعم كم وردت من طاريهم الى الدرجة التى تتجاوز المسخرة وروح (التعالم الكضاب) عند (أفنديتهم)...وبعض الزعانف (التى التحقت بهم حين أتيحت لهم بعض ميسرة)....
هم (أصحاب هذه التعليقات) يا زهير إعلاميو وصحافيو ومتنورو الزمن القادم...والشايلين زواداتم ..من لدن داجو وأمرأر...ولاتوكا وجعافرة..ومراريت وشكرية......وفور وشايقية...ورطانة وعربان...وحمران وزرقة...وشاطبة علىهم كلهم ...أولاد غلفة ومختونة...سودانيين بالفي وبالمافي...والعندنا مكفينا ويغطينا...والفات الفات في ايدينو...وجقدول وجكسا وقرعم ووليام اندرياوحواتى وود ابليس...الداندورمي عقب المديدة حرقتني وداوينى الشي الكعب وطلع دينى بالكوز التحت االزير الفي الراكوبةفي شان المتجهجه بي سبب الانفصال...ساكيك...وماحأخليك...تعليقاتهم الساخنة والواعية....تشي بأن التغيير القادم سيكون حاسما حاسما حاسماوفي المقامات العلا من الادراك واليقظة
ولا عفا الله عما سلف ...ولا عفا الله عما سلف....ولا عفا الله عما سلف

[كمال ابوالقاسم محمد]

#1488811 [المتفرجخ في الككر و طاري السفر]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2016 01:15 PM
يعني حسي يا اب شنب ما لقيت حاجه تشتغل بيها غير النسوان
يا خسارة الشنب

[المتفرجخ في الككر و طاري السفر]

#1488796 [الناهه]
5.00/5 (2 صوت)

07-16-2016 12:29 PM
هذا الاخطبوط ذو الالف دكان او الف تربيزة او الف يسطه بل وصاحب ساحات برج الاتصالات والكهرباء في تلك المنطقه
انه الفساد الذي يتحدث الناس عنه ليل ونهار وينكره اهل النظام الليل والنهار
رائحة نتنه جدا تفوق في نتانتها اي رائحه ولكنهم لا يشمون نتانتهم ابدا ويحسبونها من عطور باريس
وهنالك الف اخطبوط واخطبوط ولكن هذا الاخطبوط حظه العاثر جعل حقيقته تنكشف قبل غيره
وهذا مجاله الف دكان ومساحات وستات شاي
هنالك اخرين في السكر
هنالك في زيوت الطعام
هنالك للاسمنت والحديد
هنالك في الاراضي
هنالك في العمله دولار يورو وريال
يوجد اخطبوط بيدين وبثلاثه وباربعه وخمسه حتى بالف يد وبالف دكان
ويخرج من يقول لكم انها حالة فرديه وليس هنالك فساد والامر فيه تضخيم
وهكذا الساقية لسه مدوره

[الناهه]

ردود على الناهه
[faris] 07-17-2016 08:07 AM
الى عمر
عندما كشف اب شنب ولا اب ضنب هذا الفساد ليس استنكارا له ولا من اجل ايقافه
بل من اجل اعادة صياغتة وتجيره لنفسة او لخاصته تحت مسمى اكشاك ولا انت فاكر
الاكشاك البقول عليها دى ببلاش

[omer] 07-16-2016 08:41 PM
من كشف هذا التجاوز والفساد هو المعتمد ابو شنب ولم تكشفوه انتم اذن كان من المفترض ان تقولوا له احسنت احسنت ..


#1488778 [hassan]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2016 11:39 AM
ما وريتنا حكاية العقد المنتهى

[hassan]

#1488771 [م محمد الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2016 11:19 AM
الله المستعان
بدل الكلام الفاضي دا ما يأسسوا شبكة صرف امطار محترم ما اظن في دولة بالعالم اجمع بقذارة السودان وضنك العيش فيه

[م محمد الحاج]

#1488770 [13131]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2016 11:18 AM
نتفق معاك في كل ماقلته هؤلاء نعم حرامية ولصوص لكن يا د زهير اذا كان هنالك مقترح لترتيب اكشاك لستات الشاي ومنعهن من الجلوس العشوائ وممارسة عملهن فما المانع في ذلك سوي لتحصيل الرسوم او للمظهر العام ليس نعارض كل شئ لاننا مختلفين مع الحكومة خلونا نتفق قليلا ونحب وطننا والله لايعقل ان نعارض في كل شئ

[13131]

#1488750 [سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2016 10:30 AM
تنظيم الاسواق والمظهر العام شى واجب لكن مع عدم التضييق على الناس فلابد من تنظيم هذه المهن وان يكون شكلها حضارى ثانيا لابد للدولة ايجاد سبل عيش كريم لهؤلاء الناس وعدم فرض اى رسوم على صغار الباعة لان الغالبية العظمة منهم يعتمدون على رزق اليوم باليوم

[سودانى]

#1488732 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2016 09:54 AM
يا دكتور كان لا بد لنا من مراجعة كثير من القرارات التي إتُخذت إبتداءا من عهد الراحل جعفر نميرى وخاصة تلك الفتره التي أعقبت المصالحه الشهيره التي سيطر فيها الاخوان على السلطه بشكل خفى وتسربت فيها كوادرهم لداخل دهاليز الخدمه المدنيه فمثلا في فتره عين اللواء الفاتح عبدون ليشغل منصب معتمد العاصمه القوميه ونتذكر جيدا القرار الذى كان قد إتخذه بمنع الاحتفال بالمولد النبوى الشريف بحجة إنها من البدع وإضطر الى التراجع بضغط من الطرق الصوفيه بجانب النصيحه التي اسديت اليه بأن المحليه ستفقد الكثير من الموارد ومن المحلات التي كانت تزخر بها العاصمه المثلثه شأنها شآن العواصم العالميه(المقاهى) فصدر قرار بإغلاقها بحجة إنها تشجع على التسكع بينما القرار كان قرارا سياسيا ولأسباب سياسيه بزعم أنها كانت ملتقى للشيوعيين واليساريين وطبعا جماعة الاخوان كانوا يلتقون كعادتهم في كهوف وسراديب على عكس الأحزاب التي لم تجد حرجاالعمل تحت الأضواء!!المهم لا بد من مراجعة القرارات وفى بالنا الشهادات التي يدلى بها حسن الترابى لقناة الجزيره وكون انهم كانوا يخططون لتغيير النظام لصالح جماعته منذ العام 1976ومن القرارات التي أصدرتها السلطات منذ ذلك الوقت إنشاء المصارف الاسلاميه (بنك فيصل الاسلامى)والدور الهدام الذى قام به هذا البنك في تلك الفتره إعفاء المواطنين من تسديد استهلاكهم للمياه إستنادا لحديث منسوب للرسول الكريم (الماء والنار والكلاء الخ)الغاء الضرائب والاستعاطه عنها بالزكاة بحجة أن موارد الزكاة فضلا عن إنها فريضه إسلاميه جبايتها ستحقق دخل أكثر والاخزان عندما كانوا يدفعون جعفر لهذه الاتجاهات نميرى كانوا يهدفون لتغويض نظامه وكما رآينا فقد نجحوا فعلا في كل ما خططوا له!!.
الترابى عندما تحدث في إحدى الحلقات إنهم وضعوا على كل راس كل شارع شخص موثوق من عضويتهم ليراقب الوضع كان يقصد ما سمى (ببسط الآمن الشامل)الذى بعد أن إستنفذت اغراضها تحولت الى بؤر واوكار إجراميه!!والترابى لم يكن دقيقا في هذا الموضوع لان الجماعه كانوا قد طمئنوه وقال لنا ما قيل له !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1488722 [ود الجسير]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2016 09:40 AM
موظف حكومى وصاحب شركة بنفس الوقت ! هذا ليس بابا للفساد بل ساحلا بطوله
حسب معلوماتى المتواضعه أن القانون يمنع الموظف الحكومى عن الجمع بين وظيفته والعمل الخاص درءا للشبهات , فكيف بمن كان فى مثل منصب اليسع يملك قرار ترسية العطاءات وحجبها وواضح وجلى بأن ترسية تلك الدكاكين تمت بلا مناقصات بل تكليف مباشر لشركاته وهذا بالتأكيد مخالف لقانون العمل وجرم يحاسب عليه . لكن من يحاسبه والكل غارق فى الوحل لأذنيه ؟

[ود الجسير]

ردود على ود الجسير
[الشانق طاقيتو] 07-16-2016 01:33 PM
دة تحرير السوق القال عليهو شيخهم العلمهم السحر كاحدى انجازات الحركة الاسلامية (-:


#1488716 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2016 09:26 AM
عفيت منك يا ابشنب . يسلموا شواربك .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

#1488707 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2016 09:05 AM
الشئ المحير كل الشعب السودانى , وين البشير الذى صرح بأنه ما فى فساد فى البلد , والذى يملك دليل يقدمه . افتكر البشير ما زال نائم أو فى غيبوبة سريرية وما سمع ولا مساعدينه نقلوا ليه الحاصل . على كل حال البشير لن يتحرك ويعمل حاجة . عارفين ليه ؟ لأنه هو نفسه واسرته موغلين فى الفساد ويملكون من العقارات والأراضى المئات بل الألوف . لذلك ساكت ساى وما حايعمل اى حاجة .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عـبدالحـمـيـد
[هدهد] 07-17-2016 06:51 AM
البيتو من زجاج ياكاسترو لا يقذف بيوت الناس .... البشير هو من فسد وأفسد هذا الشعب هو وعائلته ويخاف من كلمة فساد هذه وقد نفى حاجة اسمها فساد في حكومته معتبرا نفسه عمر بن عبدالعزيز . البشير هو راعي الفساد وحاميه هو من ضيع هذه البلاد واقسد الاخلاق ونشر العهر بين النساء .


#1488704 [أدروب]
3.00/5 (1 صوت)

07-16-2016 08:56 AM
الرزق على الله والسوق ( يسع ) الجميع يا دكتور هههههههههههههه

[أدروب]

#1488702 [المستعرب الخلوى]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2016 08:56 AM
زمااان كنا نقرأ إنو مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة واااحدة ..
بس عند أخونا اليسع ( ربنا يوسع رزقه أكتر واكتر ) مشروع الدكان الواحد بدأ بألف دكان ( او الف طبلية .. ما فرقت كتير ) ..
اهو دا الشغل ...والشطارة .. تقول لى يبدا بخطوة واحدة ؟؟؟

[المستعرب الخلوى]

#1488700 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2016 08:53 AM
الأخ الكريم د. زهير السراج خالص تحياتى لك ولكتباتك ولنضالك منذ أن كنابشمبات فلك التحية والتقدير

فعلا مسالة المحليات وتعاملها مع الأكشاك مسالة فى غاية التعقيد أنا أعرف عدد من أصحاب هذه الأكشاك يعتمدون عليها أعتماد أساسى فى توفير سبل كسب العيش ولامصدر دخل أخر .

وبصورة متكررة كل ما يجى معتمد جديد يأتى بخطة جديدة وأول ما يبدأ بالأكشاك ويتكلم عن نموذج محدد للأكشاك فيقوم بأزالة الأكشاك القديمة وإاعادة توزيعها لماذا.

1- إدخال عدد من الأكشاك الجديدة له أو لبعض محسوبيه.
2- السمسرة مع الجهة التى تقوم بالتصميم.

هل تصدق لهولاء أكشاك معتمدة من وزارة العدل ولديهم مستندات تؤكد ذلك جاء اللواء نمر فأزال كل هذه الأكشاك وجعلهم يفقدون مصدر رزقم الاساسى ولهم أكثر من ثلاثة سنوات متابعين مع الجهات المختصة دون أن تجد لهم معالجة فإذا بالمحزن شخص واحد يمتلك هذا الكم من الأكشاك وعقده منتهى قبل عام ولم يسدد ماعليه من رسوم للمحلية لا حولة ولا قوة الأ بالله فأنهم كما قال شهيد الفكر الأستاذ محمود محمد طه "يفوقون سؤ الظن العريض"

[sudani]

#1488693 [ضل الراكوبه البارد]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2016 08:31 AM
تسلم استاذ السراج على نشر تعليقات قراء (الراكوبه الالكترونيه )عبر صحيفة( الجريده الورقيه).. ويا ريت لو كتاب الاعمده (عثمان شبونه..شمايل النور..عثمان مرغنى..اسماء جمعه..محمد لطيف.. وغيرهم من الكتاب) بانشاء مساحات بجانب اعمدتهم لتعليقات قراء الراكوبه وغيرها من الصحف الالكترونيه باعتبارها عينات من الراى العام..بصراحه كثير من قراء الراكوبه اصحاب افكار وتعليقات هادفه قد تكون راى عام فى وطنى.

[ضل الراكوبه البارد]

#1488658 [seek]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2016 06:36 AM
نكته قويه بمناسبه ..تاني ..
اتنين مساطيل. جالسان في ويستمتعان بنوع جديد من النوع ابوكديس (بتاع بكري)
احداهما هاتفه مغلق والآخر فاتح وفجاءه رن هاتفه وتغير وجهه واصابه الحزن والتفت الي صاحبه وأبلغه هناك خبر حزين ان والد صديقنا توفي الان ولكن صاحبه لاذ بالصمت ولم يظهر اي تفاعل مع هذا الخبر. الحزين وواصل في شفط انفاسه
ومره اخري رن هاتف زميله اتصال من صديق اخر بنفس الخبر ويتسال اين انتم مواعيد الدفن قربت واتلفت مره اخري الي زميله الذي كان أوج. سطلته ليكرر له نفس الخبر ليرد عليه بكل هدوء تاني مات 😜😜😜
هب ياوطن من غيبوبتك (سطلتك) ✌✌✌✌

[seek]

#1488648 [احمد]
4.25/5 (4 صوت)

07-16-2016 05:07 AM
يا د.زهير (رضي الله عنه) دي كان تخليها بين قوسين عشان ما يقوم يصدق هو او يصدقوا اخوان(نسيبه).هههههههه.

[احمد]

ردود على احمد
[سوداني حتى النخاع] 07-16-2016 01:40 PM
لك التحية أخ أحمد. إن كثير من هؤلاء الكيزان الموهومين يعتقدون أنفسهم في مكانة الصحابة رضوان الله عليهم!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة