الأخبار
أخبار إقليمية
التحرش بالصحفيات .. كشف المستور 1 ..!!
التحرش بالصحفيات .. كشف المستور 1 ..!!
التحرش بالصحفيات .. كشف المستور 1 ..!!
فاطمة غزالي


07-17-2016 09:55 PM
الحلقة الأولى


خرجت فكرة تحقيق ( التحرش بالصحفيات) من رحم اعترافات للصحفيات اللاتي تعرضن للتحرش في ورشة عمل نظمها أحد المراكز الإعلامية الحقوقية حول العنف ضد الصحفيات، وعليه قررت تناول هذه الظاهرة وتعرية السلوك المريض دون ابتذال .. المفاجأة كالعادة صادمة للمجتمع السوداني لكنها الحقيقة.. الصحفيات السودانيات كغيرهن من الصحفيات في العالم عرضة للتحرش الجنسي. الكثير منهن أمسكن عن البوح إلا أن هناك اعترافات صادمة، ومواقف مؤلمة تركت ظلالا سالبة في نفوس اللاتي تعرضن للتحرش.. صفحيات يتمتعن بقوة الشخصية تأبطن شجاعتهن بعد التحرش بهن ودخلن ميدان المعركة (مهنة المتاعب) وبعضهن تراجعن للوراء وكفرن بالمضي في طريق الصحافة.


تحقيق: فاطمة غزالي


اعترافات تكسر الصمت
الصحفيات في الصحف المكتوبة والإعلاميات في القنوات والإذاعات السودانية كسرن الصمت عن تصاعد ظاهرة التحرش في المؤسسات الصحفية وفي أماكن التغطية ومن قبل المسؤولين والمصادر.
لا نذيع سراً إذا قلنا إن هناك أرقاماً ليست بالقليلة لعدد الصحفيات السودانيات وتزداد نسبة التحرش في الأعمار ما بين 20- 35 عاماً.
الرجل الكبير.. صورة زائفة
الشجاعة دفعت بعض الصحفيات للبوح وسرد تجاربهن مع التحرش بكل شفافية.
الزميلة (م- أ) روت تفاصيل مشوار التحرش الذي بدأ من داخل مؤسستها الصحفية.. المجاملة كانت الخطوة الأولى التي انتهت بالاعتداء والمقاومة.
(م- أ) قالت تعرضت للتحرش عندما كنت صحفية متبدئة ألتمس الطريق إلى الصحافة،لم يخطر ببالي أن أقع يوماً فريسة للتحرش في مؤسسة محترمة، والتعامل اللطيف الذي كان يتعامل به المتحرش (المدير العام) لم يجعلني أضعه في موضع الشك، ولم أدر بأنه كان ينسج حباله بمكالمات هاتفية ورسائل مغلَّفة برغبته في تقديم المساعدة لشخصي لكي أصبح صحفية يشار إليها بالبنان، ويدَّعي أنه معجب بالذكاء والحس الصحفي والشطارة ويريد مساعدتي لأثبت وجودي في الصحيفة، لم تأخذني الريبة لأنه لم يصدر منه ما يدفعني للشك.. صمتت قليلاً ثم واصلت حديثها: كنت أتعامل معه ببراءة .. قالت بحسرة: للأسف في أحد الأيام ناداني من صالة التحرير في مكتبه.. جلس في كرسي مقاصداً للكرسي الذي أجلس فيه، وبدأ يتحدث بكلمات أدهشتني جداً، حتى ملامح وجهه بدت لي متغيَّرة.. أدركت بأن الوضع غير عادي، وقفت استعداداً لمغادرة المكتب إلا أنه سارع بالإمساك بي وحاول الاعتداء وقاومته بقوة وخرجت من مكتبه مرعوبة مندهشة، ووجدت في وجهي موظف الاستقبال، انتبه لرعبي قصصت عليه ماحدث من الرجل الذي كنت أحترمه، حاول تهدئة خاطري وقال لي بالحرف الواحد: أنتِ بريئة وماعارفة حاجة،و لو كنت موجوداً في هذا المكان لحذرّتك من دخول مكتبه، هذا الرجل اعتاد على مثل هذه التصرفات السيئة.
لم يكتف المتحرش بمحاولة الاعتداء، بل ظل يلاحقني بالهاتف والرسائل ويقول لي: (أنتِ عاجباني وما بخليك)، واستغل المتحرش موقعه الإداري الكبير في المؤسسة -أي الرجل الكبير، لذا لم تلجأ للشكوى لأي شخص واكتفت بتجاهل مكالماته الهاتفية إلى أن غادر المؤسسة.
استدراج صحفي لزميلته
(س_م) صحفية تعرضت للتحرش من زميل استدرجها إلى مكتب شقيقه المحامي، أي أن المؤسسة لم تكن مسرح جريمة، بل في مكان آخر.. تروي (س) قصتها: الرغبة في تحقيق أمنية جميلة سيطرت على تفكيري، تحدثت مع والدي في أنني أتمنى أن أكون صحفية، هذه الأمنية أدخلت السرور في نفسي أبي وقال لي: في مؤسسة صحفية محترمة جداً ولرئيس تحريرها مكانة عالية في نفسي ممكن أن يبدأ مشوارك الصحفي فيها، وبالفعل ذهبت مع أبي إلى الصحيفة وقابلنا رئيس التحرير المخضرم، وهو رجل يجد الاحترام من الكثيرين، وقلت له: أريد أن أكون صحفية، وقال لي: نبدأ بالتدريب والصحافة مهنة يمكن أن تثبتي لنفسك والآخرين بأنك صحفية بالأداء والعمل المتميز، والتدريب أول خطوات الاختبار.
نزلت صحفية تحت التدريب وفي يوم من أيامي الأولى قام رئيس قسم الأخبار بتكليف زميل بتغطية مؤتمر صحفي، وقال لي: يا(س) اذهبي مع زميلك لحضور المؤتمر الصحفي، بالفعل ذهبنا للمؤتمر الصحفي وفي طريق العودة إلى الصحيفة قال لي زميلي: " في أمر مهم وضروري وأريد أن أمر على مكتب شقيقي وهو محامي قريب جداً ولن آخذ وقتاً طويلاً، هو في طريقنا، تواصل (س) حديثها: ترددت قليلاً ثم حاولت أن أبدو طبيعية ذهبنا إلى عمارة فيها مكتب شقيقه، عندما قرأت اللافتة على باب المكتب ووجدت اسم الوالد والجد مطابقاً ..بدوت مطمئنة، وازددت اطمئناناً عندما وجدت السكرتيرة موجودة وقلت له: سأجلس مع السكرتيرة إلى حين تنتهي من مقابلة شقيقك، إلا أنه أصر على أن أدخل وأسلِّم على شقيقه، كل شيء يبدو طبيعياً دخلنا وسلمت على شقيقه المحامي عرَّفني به، زميلتي فلانة أخي فلان، الطبيعي أن أغادر المكتب ولكنه وشقيقه أصرا على بقائي في المكتب بعد دقائق خرج شقيقه من المكتب وتركنا بحجة مكالمة هاتفية، شعرت بأن الأمر غير طبيعي.. في أقل من دقيقتين من خروج شقيقه، وجدت زميلي تحرك من كرسيه وحاول تقبيلي، دفعته بشدة وكاد يسقط على الأرض، وفتحت باب المكتب وخرجت جارية على الدرج وهو يجري خلفي ويردد (ما لك يابت دا عادي أنتِ متخلفة؟ )، وصلت إلى الصحيفة وأبلغت رئيسي المباشر بما حدث، ولكن يبدو أن هناك بروداً في التجاوب مع شكاوى التحرش، أخبرت والدي بما حدث وغادرت المؤسسة .
المسؤولون بلا حرج

التحرش للصحفيات يحدث في مواقع الأحداث ومن بعض المصادر .. روت (ن_ ع) تفاصيل ما تعرضت له من تحرش حين كانت تجري لقاءً صحفياً مع مدير عام إحدى المؤسسات الحكومية، حيث قام الرجل في منتصف اللقاء الصحفي بمفاجأتها بالغزل المباشر والحديث عن جسدها بلا حياء، لم يشعر بأي حرج وهو يتحدث معها عن موعد غرامي، وعندما احتقرته، حاول أن يدافع عن تصرفه بأن الأمر عادي، ومن يستجبن لطرحه كثيات من زميلاتها، هذا المتحرش لم يكتف بجريمة التحرش فقط، بل ارتكب إثماً آخر حينما اتهم زميلاتها بالاستجابة لنزعاته الحيوانية، وبعض الصحفيات تحدثن عن عملية ابتزاز من قبل بعض المسؤولين والسياسيين الذين يمنحون (المعلومة مقابل الجنس).

الأغلبية ممن يتعرضن للتحرش من الصحفيات لا يرفعن الشكوى بدافع الحياء، أو أن المتحرش قد يكون نفسه من ترفع له الشكوى ،أي الرجل الأول، ولكن (غ-م) أنموذج للصحفية الشجاعة في مواجهة هذه الجريمة ورفعت شكوى تحرش إلى مجلس الصحافة والمطبوعات، تقول (غ): تحرش بي رئيس تحرير وكان رئيس لجنة القيد الصحفي بالمجلس آنذاك عندما ذهبت إليه في مكتبه بالصحيفة لتقديم تحقيق للمشاركة في المسابقة التي من خلالها يمكن حصولي على القيد الصحفي، وحدث ذلك في نهاية التسعينات، للأسف أغلق المتحرش الباب بالمفتاح وحاول التحرش بي وصرخت في وجهه بحدة ليفتح الباب وبالفعل فتح الباب، وقمت بتقديم شكوى لمجلس الصحافة، وتقول (غ): تم نقله إلى خارج السودان ليعمل ملحقا إعلاميا، وتشير (غ) إلى وجود مناصرين للمرأة في مسألة التحرش، وقالت: إن الشكوى التي رفعتها للمجلس كتبت بواسطة مدير تحريرها في الصحيفة الحكومية التي كانت تعمل بها.. وتقول (غ): بعد مرور فترة من الزمن اعتذر لها المتحرش وقال لها: "فهمتيني خطأ ..أنا كنت عاوز أخطبك".
(ت_ ع) تروي قصتها مع التحرش من قبل وزير أجرت معه حواراً، وكان طوال فترة إجراء الحوار يحاول الاقتراب منها وهي تبتعد إلى أن انتهى الحوار، وبعد أن وصلت الصحيفة جاء إلى رئيس التحرير وقال إنه لا يدري ما قاله وأن الحوار لا ينشر، وأصرت (ع) على النشر، لأنها تملك التسجيل إلا أن رئيس التحرير قام بمنع النشر لبعض إفاداته، لأنها تهدد موقعه الوظيفي.
(ص- م ) إعلامية تعمل في قسم الإعلانات، تقول: إن رجل أعمال كبير أعطاها (18) نشرة إعلانية ربع في الصحفة الأولى، بعد أن عادت إلى منزلها اتصل عليها هاتفياً وقال لها: أدعوك لوجبة عشاء في مزرعتي بمنطقة سوبا إذا نزل الإعلان هذا يعني قبولك الدعوة، وإذا لم تقبلي الدعوة لا تنزِّلي الإعلان، وتواصل سرد قصتها وتقول: اتصلت في تلك الليلة برئيس التحرير ورئيس مجلس الإدارة ومدير الإعلانات لوقف نشر الإعلان، لأن فيه مساومة بالعرض، ولم ينشر الإعلان.

للنجومية.. فواتير
كثير من الشكاوى المتعلقة بالتحرش الجنسي في وسط الإعلاميات تشير إلى تعرض بعضهن إلى المساومة لقاء حصولهن على فرصة عمل أو تصعيدهن إلى درجة النجومية.. ما لا يعلمه المتحرش أن التحرش بالمرأة يولِّد لديها مشاعر ارتباك أو انزعاج أو قرف يؤثر على أدائها في الدراسة والعمل ويشوِّش على تفكيرها". لأنه سلوك عدواني بقصد الاعتداء على كرامة وحرية المرأة الضحية من دون رضاها.. قطعاً النظرة الدونية للمرأة هي القاسم المشترك لأسباب التحرش في كثير من المجتمعات العربية - الإسلامية التي تحمل عقلية وأفكاراً قديمة متوارثة، وجزء من العادات والتقاليد البالية والاجتهادات الخاطئة حول ما قيل ويقال عن المرأة في ظل مباركة المجتمع الذكوري الذي يرفض أية مبادرة لتغيير هذا الواقع الذي يغتصب حقوق المرأة وبحجج واهية لا تمت إلى الحقيقة بصلة كالدين والأعراف والتقاليد.
من خلال سرد تجارب بعض الصحفيات مع التحرش تبيَّن أن الصحفيات يتعرضن للتحرش مرتين، الأولى داخل مؤسستهن الإعلامية والأخرى من المسؤولين الذين يلتقين بهم لإجراء حوار أو لقاء صحفي.

التيار


تعليقات 33 | إهداء 0 | زيارات 15473

التعليقات
#1492127 [شوش]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2016 01:50 PM
لكل اصحاب التعليقات على شاكلة: احتشمن، خففوا المكياج، قرن في بيوتكن، كلامكم دا بعيد شديد يا اخوانا وما اخلاقي عديل كده، وواضح انو خارج التطور الما-طبيعي للمجتمع السوداني، بقول الما-طبيعي لأنو رغم انو مقيد بقيود المشروع الحضاري المعادي للمرأة، إلا أنها قدرت تمشي في مسيرتا لغاية ما حقها في العمل بقى من أبجديات المدن والقرى، وكلنا قرينا في مدارس بطاقم تدريس مختلط، واماتنا- عماتنا- خالاتنا- زوجاتنا- بناتنا لبسن التوب الأبيض حرفيا أو مجازيا، فبالله اعيدوا النظر وارجعوا لاصولكم وللا أرحلوا الرقة.
الناس البتفهم: النبذ واطلاق الألقاب ما كفاية، الخطوات العملية شنو؟ تجارب الدول كيف؟
أنا بقترح نيابة شئون المرأة والطفل يوكل إليها شأن رفع قضايا تكون قائمة على عدد البلاغات ضد شخص معين وليس على الاثبات، وتكون البلاغات سرية. يعني حال ورود خمس بلاغات تحرش (مثلا) ضد فلان يتم التحقق لنفي التامر ثم محاكة فلان بدون الحاجة إلى أدلة أخرى.

[شوش]

#1489937 [الحدقنو]
2.50/5 (2 صوت)

07-18-2016 04:19 PM
رأيكم شنو في المحامي الذي ترك المكتب لأخيه المتحرش ، يعني المتحرش وزع أخوه المحامي !!!!!!!كلاهما **** ندل حقير .تفاهات صحفيي ومحاميي اخر زمن .برضو البنت ما كانت حاسمة . انت صحفية وللا دلالية حايمة من مكان لي مكان.
خليكن واعيات يابنات وفتحن عيونكن زي الريال وما تدو فرصة للمرضى الحقيرين وربنا بيحفظكن .

[الحدقنو]

#1489929 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2016 04:01 PM
الحل فى وضع كاميرات مراقبة فى كل المؤسسات الحكومية والخاصة ...المتحرش جبان ...وهو كاليرقة ياخاف النور والمواجهة...

[سودانية]

#1489878 [Hozaifa Yassin]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2016 02:40 PM
التحرش ظاهرة قديمة وموجودة فى كل المجتمعات ولكن الجديد هو ان المجتمعات الراقية اصبحت تتعامل مع المتحرشين بمنتهى الصرامة فيكفى ان تتقدم اى فتاة او سيدة بشكوى بان فلانا ينظر اليها نظرة غريبة او يتابع تحركاتها او يقوم باى ايماء او اشارات غريبة فيتعرض المتحرش بموجب ذلك للعقوبات القانونية واذا كان اجنبيا قد يتم طرده من البلاد .ولا تحتاج البنت الى احضار شهود على ذلك ولا اى نوع من انواع التسويف والأسئلة التى تحدث عندنا فى حالة الشكاوى.ولاعبرة مطلقا بنوع الزى الذى ترتديه الفتاة فمهما كان زيها فلاشىء يبيح التحرش بها.لذلك فى البلاد المتقدمة خفت هذه الظاهرة بصورة ملحوظة جدا .اما هنا فلا زلنا نجادل هل تخرج المراة للعمل ام تجلس فى البيت مع ان اعلى النسب فى امتحانات الشهادة السودانية تحرزها البنات وتشكل البنات الاغلبية الساحقة فى كليات الطب والهندسة والصيدلة والاقتصاد وبذلك هى الاجدر باعتلاء المهن والوظائف الارفع مقاما .فكيف يطالب البعض ببقاءها بالمنزل.اذن الحل الصحيح لحمايتها من التحرش هو اما بقاء الرجال بالمنازل او سن قوانين ذات عقوبات رادعة جدا على المتحرشين.

[Hozaifa Yassin]

#1489861 [يا ما تسمعي ألفاظ، بس مافي داعي]
4.00/5 (1 صوت)

07-18-2016 02:20 PM
الأخت فاطمة غزالي و الله الكلام كتير في عمل المرأة في مكاتب الدولة أول في السوق دا غير البسافرن خارج السودان في دورات تدريبية و مؤتمرات و الإحتكاكات كتيرة في الترحيل و سفرة الطعام و الجلسات الترفيهية المسائية و معروف الرجل حيلبس أفضل ما عنده و المرأة كذلك دا غير البخرجن من عادات البلد و تقوم تلبس ليك بنطلون ضيق و باقي جسمها واضح. يعني نتوقع شنو في الحالات دي؟ ما تقول لي دا مرض... لا لا بالعكس دا زول سوي و دي الطبيعة. حاولي أعملي تغطية برااااك بدون تصوير بس تسجيل فقط خاصة مع الفتوات البشتغلو شاي و هم لسه شابات، ما تسألي أي زول بس عايني بعينك في كم محل و لمدة يومين أو تلاتة يوم... بعداك تعالي ورينا النتيجة في مقال آخر.

أو تلتزم هي بما حدده الشرع لها من ضوابط مكتملة.

[يا ما تسمعي ألفاظ، بس مافي داعي]

#1489834 [Flowers]
4.00/5 (2 صوت)

07-18-2016 01:39 PM
هههههههههههههه تحرش شنو ياخدم السودان !!!!!!!!!!!!!!!!

[Flowers]

ردود على Flowers
United States [Nadia] 07-26-2016 06:49 PM
ماذا تعني بكلمة خدم ؟ وهذه الكلمة العنصريه يستخدمها الذين يعانون من ازمة الهوية واي سحنة او اثنيه سوداء كانت زنجية او نوباوية او غيرها من سحنات الافريقيه هي اصل السودان لذا متصالحة مع نفسها اما بعض الذين من امثالك جداتهم و امهاتهم من اصول السوداء التي شكلت المكون السوداني وهم يريدون ان يكونوا زورا عرب يرمون باسقاطاتهم النفسية باشان الهويه علي غيرهم من شعوب السودان الاصيله بعبارات علي شاكلة خدم وينسي تماما لولا النساء السود في السودان لما وجدو هم في الحياة لان التاريخ يؤكد ان الهجرات العربية التي دخلت السودان ضمت الرجال اما جميع امهات السودانيين هم من السحنة السوداء التي اطلقت عليها خدم هن ميارم يعني اميرات .. (جدتك والدتك )قطعا هن جزءا من المكون الاسود الذي اخذ منه اسم السودان .. اوباما الاسود حكم البيض اولاد العم سام وانت متوقوقع في جهلك وعنصريتك التي ذمها الاسلام ومواثيق حقوق الانسان

شكرا لك يا جهلول

[fathi farah] 07-25-2016 08:03 PM
والله انا اقول السبب المراءة وعدم الاحتشام وهي تخرج من منزلها وكأنها بتروح حفل او سهرة ومكياج وجهها ولبسها الضيق واظهار مفاتنها هو السبب الرئيسي في تحرش الرجال بهم واصلا الماعايزه التحرش مفروض تنستر من منزلها وتطلع بس انا متأكد في صحفيات هم علمو المسئولين علي كده وربنا يحفظ بنات السودان ...


#1489818 [قارئ]
5.00/5 (1 صوت)

07-18-2016 01:14 PM
يجب عليكن فضح هؤلاء الاوغاد بلا تردد. ستر الفاسدين بكل انواعهم هو ما اوصل هذه البلاد الي هذا الدرك السحيق. لم يعد الدين يشكل رادعا لهم من ارتكاب مثل هذه الافعال القذرة.. يفعلونها ثم يذهبون للصلاة عندما يحين الوقت !!

[قارئ]

#1489782 [محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2016 12:18 PM
سؤال وجه للعلامة إبن باز:
***********************
ما حكم الشرع في خروج المرأة للعمل وكسب الرزق، ومخالطتها للرجال والتحدث لهم بحكم طبيعة عملها، مع العلم أنها ملتزمة ومحجبة وتعرف حدود الله؟
لا بأس أن تخرج للعمل تطلب الرزق في المكاسب المباحة وفي محلات النساء، أو في محلات منفردة ليس فيها خطر، كل هذا لا بأس به، خياطة أو طبيبة أو غير ذلك من الأعمال، الله جل وعلا شرع لنا طلب الرزق، وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (احرص على ما ينفعك واستعن بالله)، فالإنسان مأمور بأن يطلب الرزق، والله يقول: فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه، والنبي عليه السلام يقول: (احرص على ما ينفعك واستعن بالله، ولا تعجز)، هذا يعم الرجال والنساء، لكن لا يجوز لها أن تكون في محل فيه خطورة، بين الرجال أو في محل لا تأمن فيه، بسبب ما حولها من الرجال، لأنهم يتهمون بالتسلط عليها، لا تخاطر بنفسها تكون في محل آمن لا بأس، أما بين الرجال في عملهم، حيث تختلط بهم وتتصل بهم فهذا لا يجوز، لأن وجودها معهم فتنة ولو مع الاحتجاب، لأن المماسة والمخالطة والمجانبة والمجالسة الدائمة والكثيرة سبب للشر فإذا كانت في محل خاص أو في عمل نسائي مع النساء فلا بأس، أما كونها مع المدرسين، مدرسة مع المدرسين أو عاملة مع العمال، تذهب معهم وتجيء معهم وتنقل معهم الحجر أو اللبن أو تخالطهم في ذهابهم وإيابهم هذا فيه خطر عليها، فالواجب الحذر من ذلك، لأن هذه المخالطة قد تفضي إلى فتنة، والرسول -صلى الله عليه وسلم- أمرها بأن تبتعد عن أسباب الفتنة، نهى عن الخلوة عليه الصلاة والسلام، ونهى عن التبرج، والمخالطة قد تدعو إلى خلوة وقد تدعو إلى تبرج، وإبداء بعض الزينة.
*منقول عن الموقع الرسمي للعلامةإبن باز.

[محمد أحمد]

ردود على محمد أحمد
[شوش] 07-23-2016 12:15 PM
طيب انا اقترح عليك إلزام الرجال جميعا بجرعة يومية من العطرون لدرء الشهوة الجنسية واتقاء الفتنة. كا يجب منع المديدة والدخن بسائر أشكاله وتنظيم صرفه أيام الخميس للمتزوجين فقط وبحضور الزوجة شخصيا. ولكم أن تتصوروا اخوة الاسلام كم من جرائم الاغتصاب والزنا والخيانة والحمل الحرام ستختفي من ربوعنا المباركة! ويتعانق أشبال وشبلات الإسلام في أماكن العلم والعمل بدون خوف من الهلاك!
عليك الله اطرانا بالخير!


#1489780 [عبدالرحيم كرار]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2016 12:16 PM
حسبي الله عليهم ونعم الوكيل

[عبدالرحيم كرار]

#1489776 [البريد السريع]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2016 12:10 PM
التقرير مفزع (اذا صمتت الصحفيات على التحرش والمتحرشين فمن سيفضحهم؟)
وماحجم التحرش فى المهن الاخرى التى لاتستطيع صاحباتها الحديث وماعلاقة التحرش باللبس والازياء؟ وهل لو كانت الفتاة منقبة لن تتعرض للتحرش ؟ وهل المتحرش مريض ام مجرم امن العقاب فاساء الادب؟ وماهى الاثار النفسيه التى تحدث للمتحرش بهن ؟وماهى افضل وانجع الوسائل لمحاربة الظاهرة ان اتفقنا على تسميتها بظاهرة اتمنى ان تواصلى فى هذا المبحث.

[البريد السريع]

#1489767 [محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2016 11:41 AM
إضافه:
أما إذا كانت هناك ضروره للخروج للعمل فيكون ذلك بشرط التستر وعدم الخضوع بالقول،والله أعلم..

[محمد أحمد]

#1489764 [ساري الليل]
3.00/5 (1 صوت)

07-18-2016 11:35 AM
التحرش شي يمارس في كل دول العالم وفي كل الازمنة والعصور بس الفترة الاخيرة دي ازداد لان الناس بقي ما عندها ادب ومخافة الله قلت ثم قل الحياء من الرجال والنساء على حد سواء.

والتحرش زمان كان بنظرة وبكلمة وبشعر وبقصاصة ورق في كتاب او تعليق بسيط وكان له طعم جميل.

بس ان يمد الرجل يده على المراة فهذا قلت ادب وسفالة ومحاولة فرض نفسه بالقوة على جسد لا يملكه

وهناك الكثير من البنات يتحرشن بالرجال عن طريق الكلمة والغنج والدلال او بعض الحركات
ولكن قصص المسئولين المتحرشين بصراحة ده ما مسئول ويفترض ان يتم استدراجه حتى يتم فصله من العمل لأن مثل هذا المسئول يفترض يفصل لانه عديم الامانة..

[ساري الليل]

#1489754 [محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2016 11:26 AM
صدق الله وصدق رسوله صلي الله عليه وسلم،فقد جاءت الأيات والنصوص من السنة النبويةعلي أمرإحتجاب النساء وإقرارهن في البيوت لما قد يترتب علي مخالفة النصوص من المفاسد ما ذكرن في أعلاه،وقد شهدن بأنفسهن وهذا خير دليل وأبلغ صدقا، قال الله عز وجل:(ولاتبرجن تبرج الجاهلية الأولي)،وقوله تعالي:(حتي لايعرفن فيؤذين)، وقال عليه الصلاة والسلام في التحذير مماقد يترتب علي الإختلاط بالنساء:(ما خلا رجل بإمرأة إلا كان الشيطان ثالثهما)،والمعلوم عند الجميع أن الرجال لا يؤذون التي تحتجب في لباسهاولاتبدي زينتها ولا تخضع في قولهاإنما بالتي تظهر زينتهاوتتحزق في زييها وتخضع في قولها،وبالتالي هن من يبدأن التحرش لا الرجال!وهذه المفاسد وأولها الإشراك بالله يترتب عليها عاجلا ضيق في العيش وشقاء كما هو مشاهد وهذا من رحمة الله ليعودوا عن أفعالهم ويأتمروا بأمر الله ورسوله،قال تعالي:(ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس وليذيقهم بعض الذي كسبوا...).عليه يجب أن نتنبه إلي أن التحليل والتفسير الصحيح لما نحن فيه أن سببه الأول المعاصي خاصة في بلادنا التي يفرخ الشرك فيها في كل صوب وناحية،قال تعالي:(وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفوا عن كثير)،فانتبهوا يا مسلمين..

[محمد أحمد]

#1489747 [ود الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2016 11:19 AM
قيل من ترك الشرع احوجه الله اليه ..................
اذا قلنا للنساء العاملات والطالبات حافظن على الحشمة وعدم المبالغة فى المكياج والملابس المحزقة من استكيرتات وبلوذات والبسن فساتين طويلة مع التوب السوداني الفضفاض ، يطلع واحد من الذئاب يقول ليك انت زول متخلف ومتزمت ومتشدد بل ويتهمك بانك من انصار السنة او الوهابية وهلم جرا من التهم الملفقة ، ولكن فى النهاية ستدفع البنات الثمن سواء كن موظفات او صحفيات او طالبات ... كل البلاوي الحاصلة فى البلد الان أحد اسبابها التخلي عن المظهر المحتشم الكان سائد فى البلد قبال زمن المشروع البائس مما اوصلنا الى تجميع اللغطاء ( المايقوما مثال) البنات للاسف اصبحن شغالات عارضات ازياء فى الشارع والمكتب والجامعة والمواصلات العامة ، وتدخل اي مطعم من مطاعم الخرطوم تجد الطاولات كاملة العدد بالبنات والشباب فى سن المراهقة والغالبية لايربط بينهم رابط شرعي ( مطاعم واحة الخرطوم مثال ) !!!! فكيف تطلبون الفضيلة والشرف فى مجتمع انفرط فيه عقد الاخلاق فى زمان ( المشروع ) !!!!! الانحدار الاخلاقي وصل الى طرحه للنقاش فى المجلس الوطني ( ترويج المخدرات بالجامعات بنين وبنات ووصل الامر باحد اعضاء الوطني المطالبة بتوزيع الواقي الى الطلبة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! تخيلوا الى اي منحدر وصل البلد ) الموضوع يكاد يكون خارج السيطرة تماما ومن اكثر اسبابه سوء ادارة البلد والفقر والغلاء الطاحن وتخلي الاسرة عن دورها ...
( قال النبي الكريم عليه الصلاة والسلام مااختلى رجل بامرأة الا وكان الشيطان ثالثهما ) على الاخوات الصحفيات الحذر الشديد ( لاتجلسي مع اي مسئول او موظف مهما يكون وضعه الوظيفي حتى اذا كان رئيس الجمهورية الا ومعك شخص ثالث ) 0هذا هو الحل الجذري لمشكلة التحرش التي تتعرض لها النساء العاملات بصفة عامة فى بلد اصبح فيه كبار السن لاأخلاق لهم ناهيك عن صغاره الضائعين ...

[ود الفاضل]

#1489702 [عمر أحمد حسن]
3.00/5 (2 صوت)

07-18-2016 10:06 AM
خروج المرأة من بيتها مشكلة في مجتمع لا ينظر إليها إلا كجسد فقط .. لذلك الحل هو قوله تعالى (وقرن في بيوتكن) أن تبقى في بيتها ..
قد لا يعجب رأيي هذا بعض المعلقين ولكن أي رجل سوداني إذا جاءته زوجته باكية أو غاضبة من عملها واشتكت لزوجها وقالت له أن مدير التحرير بالصحيفة قد تحرش بها أو حاول تقبيلها أو لمس جسدها أو دعاها إلى شقة ... الخ فستكون ردة فعله عنيفة وسيمنعها فوراً من العودة للجريدة ولو أدى ذلك إلى أن تجوع الأسرة ..
الرجل السوداني يكون منظراتي ومتحرر جداً عندما يكتب ولكنه عندما يواجه موقفاً يحتم عليه أن يتخذ قراراً يصبح شيئاً آخر مختلف تماماً ..
تحياتي

[عمر أحمد حسن]

ردود على عمر أحمد حسن
[ابو محمد علي] 07-18-2016 01:33 PM
لا فض فوك وده إذا ما ما مشى الجريدة وإرتكب جريمة قتل او شروع في القتل والله نص جرائم القتل في السودان سببها حريم أذا ما عارفين اعرفوا


#1489692 [ود الجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2016 09:45 AM
لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم عليك بمن كان السبب

[ود الجزيرة]

#1489663 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2016 09:17 AM
حسبنا الله و نعم الوكيل ، هذا جبن و استقلال لمن هو في إدارتك ، لو عندك طاقة زائدة أتزوج أكيد مستطيع ماديا" لأنك مدير او وزير!!

[زول ساي]

#1489653 [agadir]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2016 09:01 AM
كلهم كيزان زى بعض
زول ينقصه الحيال و الابداع
يبدا بوظيفة موظف استقبال
ثم ينتهى به الامر الى مقدم برامج
ثم عارض ازياء
اصلا هى برامج لا تحتاج لاكثر من عامل كولبوكس
بنقول هلو
قال كاست اعداد
انتو ساكتين ليه؟ اكتبوا الاسماء
داسين ليه

[agadir]

#1489651 [المتغرب الأبدي]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2016 09:00 AM
قال الله تعالى
(وقرن في بيوتكن)

[المتغرب الأبدي]

#1489630 [معقو ل ياااااااخ]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2016 08:41 AM
أحسن المواضيع تناقشنها براكن في جلساتكن ومؤتمراتكن . وتشوفن المعالجات المفروف تكون شتو ؟ عشان ما تنفروا الناس من المهنة . ان كان المهنة ذاتا أنا عندي فيها راي للمراة . المهم في الموضوع . التحرش بقى ثقافة عصر في كل مؤسسة بقى موجووووود . أعملن حسابكن بس

[معقو ل ياااااااخ]

#1489602 [ودأبرك]
5.00/5 (1 صوت)

07-18-2016 08:05 AM
هناك ، صحفى معروف ، كمان انه يقدم برنامج تلفزيونى اسبوعى ،،، ويتبع للحزب الحاكم ..... تعدى وتحرش ، على كل صحفية تعمل معه ، او خريجة جديدة التحقت بالصحيفة للتدريب ....كان الله فى عون اخواتنا الشريفات ، الطاهرات ، من براثن هذا الذئب ..... الذى يعتقد بان بنات الناس وعرض الرجال ..غنيمة كباقى الغنائم التى استحلوها ...كما استحلوا كل الوطن ومقدساته

[ودأبرك]

ردود على ودأبرك
European Union [جمال بكري] 07-18-2016 02:49 PM
هذا دين يا شيخ من يتحرش ببنات الناس يتحرشون ببناته وةزجاته وامه ذاتها وقد حصلت
عفو تعف نسائكم
كل متحرش يعلم تماما ان امه او اخته او بنته مع شخص اخر يفعل بها ما يفعل ببنات الناس بل واحتمال اكثر من ذلك
وكما تدين تدان
دراسة علمية لاهوتية اثبتت ان كل متحرش بفتاة
هو ردة فعل باطني غير مرئي لتحرش بقريبة المتحرش او الاعتداء عليها وبرضاها ايوة وبرضاها حسب ما اثبتت الفرضية اللاهوتية


#1489594 [saifteka]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2016 07:47 AM
نسأل الله السلامة .. انا بشوف الظاهرة دي كل يوم في الشارع السوداني .. وضع مزري

[saifteka]

#1489593 [سكسك]
5.00/5 (1 صوت)

07-18-2016 07:44 AM
اسع تجد الرجال ديل كيزان ودناس مابعمل كده

[سكسك]

#1489588 [المعلم]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2016 07:40 AM
قال تعالى (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) .. انتبهي لطريقة كلامك وضحكك وقبل هذا طريقة لبسك وتجنبي القصير الكاشف والضيق الفاضح وقال المفسرون (الذي في قلبه مرض) هو الذي في قلبه فجور وشهوة زنا !!! كذلك هناك محلول فلفل بالشطة في عبوات صغيرة يمكنك استخدامه في اللحظات الحرجة رشة في العين فيفقد المتحرش الرؤية !!

[المعلم]

#1489570 [د.زيدان]
5.00/5 (7 صوت)

07-18-2016 06:02 AM
لا شك أنّ الذي يتحرش بالنساء جبان وحقير ونذل وبعيد جداً عن شيم السودانيين ، السمحة والتي للأسف كادت أن تندثر ومهما طالت به الحياة سيدفع ثمن هذا التحرش في أقرباءه ( زوجة ، أخت ، بنت ) .... الذنب لا ينسى والبر لا يبلى والديّان لا يموت فأفعل ما شئت فكما تدين تدان .

[د.زيدان]

#1489540 [Mansour m Salih]
4.79/5 (8 صوت)

07-18-2016 02:16 AM
لذلك خير للمرأة ان تجلس في بيتها حتي تتزوج بدل ان تضع نفسها في مثل هذه المواقف،،، وطبعا شي طبيعي واحد وواحدة قاعدين في مكان واحد ونسة وضحك وتبادل نكات وزمالة عمل ،،لابد ان تكون النتيجة تحرش جنسي ،،،اتقو الله أيها النساء وقرن في بيوتكن ،،، ساعتها فقط لن يكون هناك تحرش جنسي ،،، هذا هو العلاج الأمثل ،،،

[Mansour m Salih]

ردود على Mansour m Salih
European Union [احمد احمد] 07-18-2016 04:33 PM
الى المعلق عمر أحمد حشن
انا زوجتى شغالة والحمدلله و ما حصل و ما ح يحصل انها ح تشتكي من تصرف زي ده لانها شغالة في مكان محترم و اذا فرضنا ده حصل الدم بيصل الركب
بالمناسبة انت مشروع متحرش كامل الدسم لانك بتنظر لاي مراة عاملة على انها صيد سهل للتحرش .. ياخ سياسه التمكين والتهميش في البلد فرضت على كل بيت انو كل البيت يطلع و يشتغل ليه سوء الظن في بناتكم و اخواتكم و امهاتكم و زوجاتكم قليل من الثقه فيهن لا يضير

European Union [عمر أحمد حشن] 07-18-2016 02:10 PM
إلى المعلقين:
الفطقي
أحمد محمد
عكر
ونهى
الرجل السوداني يكون منظراتي ومتحرر جداً عندما يكتب ولكنه عندما يواجه موقفاً يحتم عليه أن يتخذ قراراً يصبح شيئاً آخر مختلف تماماً ..
أي رجل سوداني إذا جاءته زوجته باكية أو غاضبة من عملها واشتكت لزوجها وقالت له أن مدير التحرير بالصحيفة قد تحرش بها أو حاول تقبيلها أو لمس جسدها أو دعاها إلى شقة ... الخ فستكون ردة فعله عنيفة وسيمنعها فوراً من العودة للجريدة ولو أدى ذلك إلى أن تجوع الأسرة ..
فهمت يا الفطقي ؟؟

European Union [الفطقي] 07-18-2016 10:49 AM
آسف جدا أنك إضطررتني للرد علي هذيانك .. أنت رجل سطحي ولم تفهم من الدين إلا قشوره وواضح من خلال إستخدامك "اتقو الله أيها النساء وقرن في بيوتكن ،،،" أنك تدعي العلم الشرعي .. ألم تسمع "ما أكرمهن إلا كريم"؟ ألم تقرأ الآية" .. يغضوا من أبصارهم"؟ .. كيف تعالج الخطأ من الرجال بفرض حصار علي النساء؟؟؟؟ والمرأة خرجت للعمل لحوجة فهل الحل في تركها للعمل؟؟؟؟!!!!! قبح الله كل دعي يدعي العلم والمعرفة ويتشدق بعبارات توحي بجهله وتخلفه .. ورحم الله إمرئ عرف قدر نفسه

European Union [احمد احمد] 07-18-2016 10:10 AM
ياراجل.. عاوز تحبس نص المجتمع في البيوت بحجة حمايتهم من التحرش.
الحل للتحرش بسن قوانين رادعة للأمثال هؤلاء ليكونو عبرة وعظة
المخيف والغريب في موضوع التحرش في السودان ان الناس فيوسائل المواصلات عندما يتم التحرش ببنت الناس بتوقف مع المتحرش ضد البنت السلوك ده ما لقيت ليهو تفسير ابدا

European Union [عكر] 07-18-2016 06:39 AM
البياكلهم منو ....يصرف عليهم ... انت عارف نسبة النساء للرجال كم .... في البلد .....؟؟؟

[نهى] 07-18-2016 06:35 AM
انت متحرش


#1489536 [shawgi badri]
4.25/5 (3 صوت)

07-18-2016 01:46 AM
اي اعتراف تتكلمون عنه يا اهل العلم والمعرفة . تالاعتراف بقوم به المتهم او المذنب في عمل غير كريم . ان الصحفيات قد تعرضن لجريمة كيف .... يعترف الضحية ؟ هذا الكلام يدين الصحفيات . ولا يقل هذا عن سوء التحرش نفسه .

[shawgi badri]

ردود على shawgi badri
European Union [شكري عبد القيوم] 07-18-2016 09:52 PM
فى الواقع هو شكوى وليس إعتراف.
--ألمعيٌٌّ ولمّاحٌٌ كعادتك،،أُستاذ/شوقى
لك منّى بحرٌ من المودّة


#1489529 [الداندورمي.]
4.50/5 (5 صوت)

07-18-2016 12:51 AM
البنات برضه بتحرشوا بالرجال
أنا البنات كرهوني كل ما ,,,أمشي
محل يتحرشوا بي فاكرني مهند.

[الداندورمي.]

ردود على الداندورمي.
[fathi farah] 07-25-2016 08:06 PM
ههههههههههههههه ياجميل انت ارجل شويه

European Union [من بعد ايه] 07-18-2016 08:15 AM
دلللللللل


#1489526 [جان]
4.63/5 (5 صوت)

07-18-2016 12:33 AM
دا المشرووووووع الحضارة دا دول الدين و دول الكيزان تبا لكم

[جان]

#1489520 [موظف سابق في صحيفة]
4.82/5 (5 صوت)

07-18-2016 12:03 AM
التحية الاخوات العزيزات الشجاعات اللائي اخرجن هذه المعلومات
للاسف ان غالبية المتحرشين في هذه القصص هم من منسوبي نظام المؤتمر البطني.
واحد كان سكرتير تحرير في صحيفة السودان الحديث (ع.إ)-واحدهم صحفي فاشل وتافه وحرامي.
وواحد جاء من معسكرات المعارضة في اريتريا وعمل بصحيفة (الانباء) اصبح صحفي وكاتب ومؤيد للنظام بعد ان كان معارضا مسلحا وهرب من المعسكر. واصبح مشهورا بالتحرش الجنسي اللفظي والتهديد باغتصاب الزميلات.
عليهم لعنة الله اين ما حلوا

[موظف سابق في صحيفة]

#1489517 [شكري عبد القيوم]
2.75/5 (5 صوت)

07-17-2016 11:28 PM
انتي هسع صورتك دى ما مُحتشمة وتغري بالتحرُُّش،،ألبسي لبس محتشم عشان ما يتحرّشوا بيكي...
ده ما ينفى إنو موضُوع التحقيق موضُوع جيّد وجدير بتسليط الضوء

[شكري عبد القيوم]

#1489510 [زول قرفان]
4.69/5 (6 صوت)

07-17-2016 10:59 PM
لعنة الله عليكم ايهاالكيزان تفوووووووووووووووووووووووو

[زول قرفان]

ردود على زول قرفان
[صحراوي] 07-18-2016 07:45 AM
التحرش لا حزب له ولا قبيلة يوجد متحرشون في كل الاتجاهات السياسية وفي كل القوميات والعرقيات فلا نحصره في جهة واحدة فيطمئن متحرشو الجهات الأخرى بأنه لا أحد يشك فيهم ويواصلوا تحرشهم !!


#1489508 [د.مصطفى]
4.96/5 (7 صوت)

07-17-2016 10:57 PM
أي انسان يتحرش بامراة ويحاول ان يفرض عليها رغباته الحيوانية
فهو مريض وانسان بدون أخلاق وتربى تربية وضيعة ..


لعنة الله عليهم ..

[د.مصطفى]

ردود على د.مصطفى
[عادل] 07-18-2016 09:37 AM
والله يادكتور هو مريض ومجرم ولا يصلح عضو في المجتمع .. ومعلومة للافادة ..اكثر مكان في كل السودان مليئ بحوادث التحرش ونادر جدا ان تفشل فيه اي محاولة هو (الحيشان) الاذاعة والتلفزيون والمسرح القومي .. صدقني هناك يتم التحرش بجرأة هي وحدها مقنعة للفتاة واغلبهن يستسلمن لأن النجومية هناك على مقربة من عينيها .. اسأل ان كنت لا تصدق



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة