الأخبار
أخبار إقليمية
عمر الدقير يرد على الطيب مصطفى
عمر الدقير يرد على الطيب مصطفى
عمر الدقير يرد على الطيب مصطفى


07-19-2016 10:15 PM

الأستاذ/ الطيب مصطفى

لك التحية .. قرأتُ ما خطَّه قلمُك في زاويتك اليومية "زفرات حرَّى" تعقيباً منك على مقالي القصير المنشور قبل أيام بمناسبة الذكرى الخامسة لانفصال الجنوب الذي كنتم من أكثر الناس حماساً له وعملاً لتحقيقه وفرحاً به.

أوردتَ في تعقيبك أمثلةً لمشاهد دموية ارتكبها جنوبيون ضد شماليين لتثبت فكرتك حول استحالة التعايش بسبب "حقد الجنوبيين على الشماليين"، ولكنك تجاهلت عمداً الإشارة لمشاهد دموية مضادة !! وفي محاولة لتماسك فكرتك تغافلت عن مشاهد لا تقلُّ دموية وقعت بين شماليين وشماليين خلال صراعات قبلية وأخرى على السلطة "أرجو أن تتخيل فقط مشهد أولئك الضباط الذين تحولتْ أجسادُهم إلى غرابيل بعد أن ثقَّبها رصاص فرق الإعدام في خواتيم شهر رمضان المبارك، وعلى بُعد خطواتٍ من فرحة ذويهم بالعيد !!".

الحرب الأهلية التي كان مسرحها جنوب الوطن لم تكن بسبب "حقد الجنوبيين على الشماليين"، كما زعمت أخي الطيب، وإلِّا فما الذي أجَّجها مرةً أخرى في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان بعد أن ذهب الجنوب لحال سبيله ؟؟ أهو حقدٌ آخر من سكان تلك المناطق ؟؟ .. أمّا المشاهد الدموية، فقد ظلَّت على الدوام قرينة الحروب من قبل أن يصفها الشاعر الحكيم زهير بن أبي سُلمى بالذميمة لِما رأى فيها من موتٍ عبثي وتشريدٍ ويُتمٍ وترملٍ وثأرٍ أعمى .. والحروب، يا أستاذ الطيب، هي للأسف حقيقة ثابتة في التاريخ الانساني المفعم بالصراع والأسى وسلب الحقوق وهدر الكرامة وظلم الإنسان لأخيه الإنسان، وقد تقع الحرب بين أبناء الرحم الواحدة كما في حالة هابيل وقابيل أو بين أبناء العمومة كما حرب البسوس التي بكت الجليلة بنت مُرَّة ضحاياها من الطرفين وهي تقول: "أنا قاتلةٌ مقتولة".

الشعب السوداني لم يكن بٍدْعاً من الشعوب في مآسي الحروب، ولكن ثمة شعوبٍ كثيرة حافظت على وحدة أوطانها وعَبَرَتْ إلى رحاب السلام والاستقرار بعد مسيرٍ طويلٍ بين لُجَّةِ الدَّمِ وساحلِ الدمع. والحروب التي ابتلي بها وطننا هي نتيجة طبيعية لأسباب منغرسة في تربة الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي يجري التهرب من مخاطبتها منذ الاستقلال .. وحيث أن مساحة زاويتك لا تتيح التفصيل في هذا، وبعيداً عن كلامنا نحن الذين استصغرتنا في خاتمة تعقيبك ورميتنا ضمناً بـ "شح النفس وعدم التجرد"، أكتفي بإحالتك إلى مقالٍ نشره قبل حوالي أربعة أعوام أحد المخضرمين المحترمين من رموز نخبة الشمال السياسية، هو العم إبراهيم منعم منصور، وقال فيه:
(عاد السودان دولة تحت الاحتلال بسبب السياسات والقيادات سمها ما شئت .. سياسات أقنعت أجزاء من السودان بعدم العدالة غير المحتمل وغير المأمول في تغييره وأن الخلاص إما في ترك السودان والانفصال عنه أو في الاحتجاج الذي قوبل بسياسات رفض أخرى أفضت الى حمل السلاح. وبين هذه وتلك وافقت الحكومة على قبول قوات أجنبية تحت مسميات مختلفة واحتلال السودان إما حماية لأهله من أهله أو من حكومته .. المهم تم احتلال جزء من البلاد وبأعداد تقارب العشرين ألف في دارفور وحدها).

لستُ متزحزحاً عن قولي بأن وطننا، الذي ورثناه بنيله سليل الفراديس وهو يتهادى بين نمولي وحلفا مزاوجاً بين "الغابة والصحراء"، قد تشكَّل من عناق التاريخ والجغرافيا وأن تيارات حضارية متعددة صاغت واقعه المنجمي وأعطته تلك الملامح التي طالما ميزته عن سواه من الأوطان، إذ هو جماع أعراقٍ وثقافاتٍ وأديانٍ متعددة ومتنوعة .. وإذا كان التحدي الأكبر الذي يواجه أية دولة – الدولة كمُنجز حضاري حديث – هو قدرتها على إدارة التنوع، فإني زعيمٌ بأن العنوان الرئيس الذي أدَّى لتقسيم السودان بفصل الجنوب هو "الفشل في إدارة التنوع"، وفي رأيي المتواضع، ما مِن فترةٍ من فترات الحكم الوطني كانت حصاناً من هذا الفشل .. ولكن يُحْمَد لكلِّ النظم التي سبقت نظام الإنقاذ أنها لم تعتمد خيار التقسيم، وظلَّ مُتاحاً للمجموعات الوطنية المستنيرة في الشمال والجنوب أن تناضل من أجل معالجة الخلل في هيكلة الدولة السودانية، الموروث منذ الاستقلال، وبناء دولة الوحدة على أساس المواطنة المتساوية وجعلها هوية جامعة وعابرة للهويات الصغرى من قبلية وجهوية وطائفية وغيرها .. وحده نظام الإنقاذ هو الذي انجذب حتى الغيبوبة إلى أنشودة اليوم الأخير من التاريخ بعد أنْ غرَّهُ غرورُ السلطة وتوهم أنَّ في مقدوره استدامتها بتمزيق وطنٍ "حدادي مدادي" ظناً منه أنه بذلك ينهي واقع التنوع والتعدد ويحسم جدل الهوية ويخلق فضاءً جغرافياً خالصاً لمشروعٍ حضاري وهمي يمارس عبره سلطانه ويواصل فساده وطغيانه باسم الرب، تماماً كما كانت تفعل الكنيسة في القرون الوسطى حين ارتكبت أسوأ الفظاعات وأعطت لنفسها سلطاناً يعلو على الإرادة العامة بزعم أنها ظِلُّ الله في الأرض وأنها تمتلك مفاتيح أبواب العالم الآخر.

لقد قرأتُ لك قبل فترة كلماتٍ تطالب فيها بتغيير اسم "السودان"، وأقول لك إن الوطن - باسمه وتاريخه وجغرافيته - ليس مجرد مسقط رأس، بل هُوية وأمانة وأعباء أسئلةٍ حول حاضره ومستقبله، ولن يعتذر أي سوداني صميم عن كونه سودانياً فراراً من صفة السَّواد، أو يفعل كما فعل مايكل جاكسون حين أجرى جراحاتٍ في جسده كي يستبدل لونه الأسود بأبيض بدلاً من أن يعتزَّ بلونه ويُشهره أمام البياض الأنغلوساكسوني كما فعل إيميه سيزر وسنغور ومانديلا وغيرهم .. وإذا كان قَدَر السُّودانيين أن يولدوا في هذا الوطن، الذي تشكَّل من عناق التاريخ والجغرافيا، فذلك امتياز بقدر ماهو تحدي. الإمتياز هو هذا التنوع "القوس قزحي" والتحدي هو تحويله إلى نعمةٍ لا نقمة، والمطلوب هو الاستجابة الفذة لهذا التحدي الذي لم يزل شاخصاً منذ فجر الاستقلال.

رُبَّما يكون السُّوداني قد استراح من صدِّ الغزاة، لكنه لم يسترح من مقاومة الاستبداد وكلاهما يستهدف سودانيته .. سيستقرُّ نظام الإنقاذ في ذاكرة التاريخ موسوماً بالإجرام وفادح الخطايا كونه قسَّم السُّودان بسياساتٍ بئيسة فصلتْ جنوبَه وتركَتْ ما تبقى منه ينزف من خاصرتيه .. ومما يبعث على الأسى ويضاعف الحزن، الذي تعيبه علينا، أنَّ الحفاظ على الوطن موّحداً بتعدده وتنوعه ليس بالأمر المستحيل أو الإستثنائي في تاريخ الشعوب، فحزب المؤتمر الوطني الهندي قاد شعبه إلى تحقيقه، وكذلك فعل المؤتمر الإفريقي في جنوب إفريقيا .. لكنَّ حال المؤتمر الوطني عندنا ما نعرف وما نرى، ولذلك جرى ما جرى.

عمر الدقير
[email protected]



تعليقات 55 | إهداء 0 | زيارات 13601

التعليقات
#1491434 [قراي]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2016 12:59 PM
أو يفعل كما فعل مايكل جاكسون حين أجرى جراحاتٍ في جسده كي يستبدل لونه الأسود بأبيض بدلاً من أن يعتزَّ بلونه ويُشهره أمام البياض الأنغلوساكسوني كما فعل إيميه سيزر وسنغور ومانديلا وغيرهم)
حتى أنت يا باشمهندس عمر تعتقد أن شخصاً مبدعا بقامة الراحل مايكل جاكسون لم يكن معتزاً بلونه لدرجة أستبداله بلون أبيض. مايكل جاكسون يا سيدي كان مصاباً بنوع مستعص من مرض البهاق vitiligo- أو البرص كما نطلق عليه في السودان_ إستشرى هذا الداء في جسده و يديه و وجهه فعمد إلي تحسين مظهره بتوحيد لونه عن طريق تبييض لونه لما كان و لا زال و سيظل تدكين اللون أمراً غير ممكن.
إن تعليك لإستبدال مايكل جاكسون للونه يشككني في دقة ما تكتب و مستوى مصادر معلوماتك.
إن الزعم أعلاه يعكس شوفينية دفينة و يكشف عن طوية عنصرية إستعلائية لا نتهمك بها و نربأ بك أن تنزلق اليها.
نصيحة: لا تستقي مصادرك عن هكذا أمور عن كتاب عرب على شاكلة غادة السمان

[قراي]

#1491187 [أبو مصعب]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2016 02:05 AM
فى ذكرى الانفصال والذى بكينا فيه كثيرا
أعادك الله يا جنوب الخير وأعاد لنا أخوة نحبهم كثيرا
الورد طريقنا
بَحلمْ إنُّه الوردِ طرِيقنا . . وانُّه عشَانَّا الحُب مَكتوب
و إنه العَالمْ فَجأة بِيَصحى . . ويَلقى عَلِيهُ النُورْ مَسْكُوبْ
حَتَّى كَمَانْ القَمَر الصَيْفِى . . مِنَّ اللَيْلكْ يَلبَس تُوبْ
* * *
بَسأل عن أقْمَار بِتسافِر . . فِى أَعمَاقْ الكُون تِتْجَوَّل
تَخبِّى النرْجِس فى جِنْحَاتها . . عِز الليل الشاتِّى ، وتَرحلْ
بَسأل عن غابَات وقُراهَا . . وعَن هِجرَاتْ عَكسِية بِتَحصلْ
كِيف فى يومْ مَجنون تِتْبدَّلْ . . وتسِيبْ أنْهارْ الحُب مَجرَاهَا
بَسأل عَن أجرَام وكَواكِب . . وكِيف تِتخَطى مَدارَها الأولْ
واحلم بِى نَجمات قَدْ كانتْ . . يَضوِى سَمانا شُعاعَها المُنزَلْ
بَس والمَا مَفهُوم يَا زُولِى . . إِنَّك مِن تَاريخَك تَفْصِلْ
* * *
زَىْ أزهَار ووُرود بِتفتِّحْ . . كَان الحُب يَكبَر جُوَّانَا
وكَان قُدَّامنَا بِلادْ وعَواصِم . . تَمدَّ جِسُورَها وتَستَنانَا
وتَرمِى علينا غِلالَة دَعوَة . . تَرمى علينا ومَا أَغرانَا
كُنا بِنطْرح رُؤيَة جَديدة . . وَجَدْنا العالَم فِيها مَعانا
* * *
وَقَفتَ بَرَاى والمَطرْ يِسَّاقَط . . رِياح مجنُونة ورَعْدِ وبَارِق
شَهَرْ النُّور عَن وَجهِ تِرِيزَا . . شَقَّتْ غَلَسْ الظُلمة الخَانِق
فَجَّتْ سُحب الشَّك وارْتَفعت . . نَيْزَك يَنزِل فَوْ مِن حَالِق
غَسل المَاء الحُزن الفِيْىَ . . جَاتنِى مَلاك فِ ظِلالْ مَرئِيَة
تَناِدى علَىْ بِى صُوت مِترَاعِش . . صُوت مَملٌوء لَمسَات حِنيَّة
لِيهْ إتأخَرتْ حَبيبِى عَلىَّ . . وكَان بَرجَاكْ فى الزَمن السَابِقْ
كُنتَ هِناك فِى نَفس البُقعَة . . مَن بِين شَجرَات المَنْقَا بَتَاوِق
خَايفة عليِك والليل مِتوحِّشْ . . مِن خُوفى عَليكَ شَديد بَتضَايَقْ
* * *
بِينِى وبِينِك شَهَروا سِيوفُهم . . عَبُّوا كلاشِنكُوفْ وبَنادِقْ ( فتاوى )
وُحَاة الحُب البينَّا تِرِيزا . . حَنشهَد ضَوءْ الفَجر الصَادِقْ
مِن أَجلِ سُعاد وأَلِير ومَريَّة . . مِن أَجلِ رَوَابِط دَم أُسرِيَّة
خُضتِ غِمارْ الحَرب القَذِرة . . قَاتِل أو مَقتٌول ، مَا فَارِقْ
بَصُد ضَربات قُوات هَمجيَّة . . دَوىّ الدَّانة فِ أُذنى مَطارِق
هُمْ اِتلمُّوا تِريزا عَلىَّ . . هُم يَا أمَّ ألِيِر حَصرُونِى
لَأنِّك كُنتِ الضَىْ لِعينىَّ . . فَتشُوا عَنِّك جُوَّا عِيُونِى
رَسمُوا حدُود وأَقامُوا حَواجِز . . فَرَّقُوا مَابِيِنْ لُونِك ولُوُنى
حَرقُوا الأَخضَر عُقب اليَابِس . . قَالُوا يكُون اللون مِتجَانِس
أَطلقُوا فَتْوَى عَلِيكِ زَريَّة . . هَدمُوا القَائِم بِينِكْ وبِينِى
وَضعُوا الجِزيَة عَليكِ عقًوبَة . . فَرضُوا رسُومُمْ بِالزِنديَّة
حتَّى المَلبَس فِيه اتْحَشرُوا . . وقَالوا تكُون أثْواب عَربِية
شَقَّ السُوط أَجسَاد بَنُّوتنَا . . إشْتَغلُوا غلَط فِى هَادِى المِلَّة
سَخَّرُوا للبُنْيَان أخْوانُهم . . تَعْبَان وأَلوُر واسْتَنَّى شِوَيَّة
وبَقى السُودانْ طَالبَان الأُخرَى . . يَهتزُّوا ويَرْقُص عُمَرْ المُلَّا
فِين بِالله تَودُّا وَشِيِكُم . . مِنَّ العَار الأَصبَح لَازِق
دَخلُوا النَفَق المُظلِم تَانِى . . بِىِ كِرْعِينًم، حَفَروا الطَابِق
هُم إتفَقُوا وعَقدُوا النِيَّة . . الوطَن الوَاِحد يَصبِح مِيَّة
دِيِل شَان يَوصلُوا لِلمَدنيَّة . دَايْرِين مِليُون سَنَوَات ضَوْئِية
حَرقُوا الأخضَر عُقب اليَابس . . وقَالُوا يِكون اللون مِتجَانِس
هُمْ اِتْلمُّوا تِريزا علىّ . . لأَنِّى بَآآآآآآآآآآآمِنْ بِالحُريَّة
دِيل شَان يَوصلوا لِلمدنية . . دَايرِين مِليَار سَنوَات ضَوئِية
أَصُبْرِى كَمانْ مِدِّيهَا حِبَالِك . . الْعِبْء الفُوقِك مَاهُو شوَية
أَجِيكْ مِنْ تَانى خُلاسِى مُؤَصَّل . . خَاتِف لُونِين شَلاَّخِى مضطَارِق
( أَجيكْ مِن تَانى خُلاسى مَؤَصل . . خَاتف لُونين والْبِنْيَة قَويَّة )
وابْدَا مَعَاكِ الخَطْوَة بِخطوَة . . إِيِدْ عَلَى إِيد نَمْشِيهَا سَوِيَّا.

صديق ضرار
[email protected]

وأعادك الله يا جنوب الخير . نحن دون ولا شيىء . ليس لنا سوى العويل على فراقك .

[أبو مصعب]

#1491166 [single]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2016 12:47 AM
exceient.deep insight in what is going on.thanks omar

[single]

#1491157 [Idrees]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2016 12:06 AM
برافو باشمهندس عمر، لا اكاد اصدق ان جلال يوسف الدقير ومحمد يوسف الدقير اشقاء لكوفقك الله نصيرا للحق وللشعب والوطن وهداهم الله الى الرشد.

[Idrees]

#1491145 [مع العداله]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2016 11:23 PM
االتحية لكاتب المقال
رغم اختلافى المبدئى مع افكار الطيب مصطفى الا اننى احترم فيه شجاعته فى المجاهرة بما يسره البعض ويفضحه سلوكهم ....اغلب اهل الشمال والوسط والشرق وعرب الغرب عموما يتحيزون لخاصة قبائلهم وبطونهم ويصفون الاخرين بالعبوديه والدونيه
....تغيير اسم السودان لاسم اخر ليس كفرا بالتاريخ والتراث وانكارا للسحنه واللون .....كثير من الدول غيرت اسمائها ولعل الحبشه والكنغو اقرب مثال وغانا وساحل العاج وفوتا العليا و غيرها كثير فلم يقل احد انهم تنكروا لاسماء الاجداد ...والسودان كما تعلم اسم لمنطقة تاريخا كانت تمتدمن الحبشه والسودان ومالى والنيجر وتشاد حتى ساحل الاطلسي ....واسماء هذه الدول تغيرت وبقى السودان فقط باسمه الذى معتز به ولكن لا نتباكى على الاسم ونحن نرى الرسم يتحطم باسماء الدويلات الصغيرة التى صنعتها الانقاذ واعنى بها ولايات القبليات والترضيات

[مع العداله]

#1491116 [alwatani]
4.00/5 (3 صوت)

07-20-2016 09:06 PM
هل الطيب دا سودانى حتى تضيعوا معه الزمن الغالى زول نكرة قبل 1989

[alwatani]

ردود على alwatani
[zengar] 07-20-2016 10:16 PM
بقايا اكراد من ديار بكر التركية .


#1491108 [المتجهجه الأممي]
4.00/5 (1 صوت)

07-20-2016 08:47 PM
قائمة انتخابات اتحاد طلاب جامعة الخرطوم عام 1984م:
(89) .... فلان الفلاني لا اذكر اسمه
* .... فلان الفلاني لا اذكر اسمه
* .... فلان الفلاني لا اذكر اسمه
* .... فلان الفلاني لا اذكر اسمه
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
(128) عمر يوسف الدقير ـــ مؤتمر الطلاب المستقلين

[المتجهجه الأممي]

#1491047 [لبوكرس]
3.00/5 (1 صوت)

07-20-2016 05:29 PM
إنتباه: الطيب مصطفي ومشروع الحكومة الإليكترونية
في أخبار من مصر أن الطيب مصطفى يقوم بتكوين شركة متحالفا مع مجموعة مصرية ( لا أستبعد أن تكون أخوانيه؟) لتخدم مشروع الحكومة الإليكترونية في السودان...
طبعا "يسع" آخر، وعود بعقود بدون مناقصات وعطاءات. كيف يحاربون الفساد إذا كانوا يتحصلون على العطاءات حتى قبل أن يكون عندهم شركات لها المقدرة الفنية والخبرة العملية؟

[لبوكرس]

#1491038 [SESE]
3.50/5 (2 صوت)

07-20-2016 05:05 PM
ما نعرفه في فقه الدول انه ولأي لدولة في العالم دائما هناك مصالح عليا غير قابلة للمساس بها ودونها حد السيف وتلك المصالح منصوص عليها في الدستور المحمي من قبل الجيش والشعب وكل من يحاول الاختراق للمساس بتلك المصالح يكون عرضه للعقوبة القصوى دون اية شفاعة او رحمة ولكن ما رأيناه قد جعلنا نحس بأن السودان دولة مستباحة مباحة الحرمات وخاصة من قبل المدعو الطيب مصطفى ومن لف لفه طيلة الفترة الانتقالية وما بعدها ايضا. وقد اصبح التحريض وبث للكراهية بين المواطنين شئ مقنن في في صلب الثقافة الراسخة في السودان. وعادي جدا يمكنك قراءة او سماع الاساءة لأي مواطن من الناحية القبيلة أو الجهوية او الدينية ومن الجهات الرسمية ولا احد يقول كف عن هذا يا هذا وذلك بمساعدة الدولة نفسها حيث اصبح للقبيلة خانة شاغرة في نموذج الرقم الوطني فإذا لم تذكر قبيلتك فلن يعترف بك كسوداني ولن تأخذ رقم وطني.......!!!

[SESE]

#1491025 [قاسم]
4.50/5 (5 صوت)

07-20-2016 04:24 PM
هل كان سيسمع أحد بالطيب مصطفى لولا الانقاذ ؟ هل كان ستكون له أملاك بالمليارات لولا الانخاس المنخوسة ؟ هل كان ستكون له كرش و مؤخرة مثل ما له الآن لولا الانخاس المتعوسة ؟ سرقوا و نهبوا و ملأوا كروشهم و كبرت مؤخراتهم و زاد فساؤهم و تعفن و يتمادون ... تفو على السراق القتلة الكذابين العنصريين ... يخس .

[قاسم]

#1491023 [Kori Ackongue]
4.00/5 (1 صوت)

07-20-2016 04:20 PM
Al Taib Mustafa is not talking his own language, but he is pushed by his real supporters from the International; Islamic Terrorists groups since 1991, the time he was an official in the government enterprises media corporations, to continue his bright hate writings as what many had exposed about those kinds of divisive writings. So, he is a slave of enslaved minds and no hopes at all to recover whatever he thinks and does it. It is his way to create the new platform for more bloody scenario in the remained Sudan, but we are able in the region of our control to give him and his back-up supporters from the distance what he never ever thinks about it.

[Kori Ackongue]

#1491008 [Mohamedkhair]
4.50/5 (7 صوت)

07-20-2016 03:46 PM
الان قررت بعد ان امعنت النظر بان المستقبل يقوده المؤتمر السودان وان القائد عمر الدقير نشبهه ويشبهنا لذا ساكون عضوا فاعلا فى المؤتمر السودانى لالتحق بقطار المستقبل

[Mohamedkhair]

#1491005 [ود الفاضل]
4.00/5 (3 صوت)

07-20-2016 03:41 PM
اليوم اعليت من شأن المدعو الطيب مصطفى ياود الدقير العظيم .... لم يبتلى شعب السودان فى تاريخه البعيد والحديث بأسوأ من الطيب مصصفى وعمر البشير !!!!!!!! الخال يعاني من متلازمة الانفصام الوطني والاثني وابن اخته يعاني من احساس بالنقص الذاتي لشيئ فى نفسه فانعكست اخلاقهما على اثير البلاد فحولت كل موروث جميل من اخلاقيات الوطن الى خرائب وزرائب واطلال ..... فنحن اليوم نبكي حزنا على خريطة الوطن التي تقزمت ولكن المصيبة الكبرى هي مافقدناه فى عهدهم المشئوم من اعراف وتقاليد المجتمع التي تشكلت عبر الازمنة وجاء الاسلام فاضفى عليها لونه القدسي ....

[ود الفاضل]

#1490989 [Yahia Ahmed]
4.00/5 (3 صوت)

07-20-2016 03:18 PM
بارك الله فيك ياعمر. الحمدلله لقد قلت عنا ما كفي وهكذا عهدناك

[Yahia Ahmed]

#1490975 [حمد ابوادريس]
4.50/5 (2 صوت)

07-20-2016 02:51 PM
شكرا الباشمهندس عمر الدقير ، مثل هذا الأجوف لا يرد عليه، ليتك تجاهلته.

[حمد ابوادريس]

#1490957 [Towtow]
3.00/5 (1 صوت)

07-20-2016 02:12 PM
حتغير اسم السودان الي اي مسمي ،الي من جمهورية السودان الي جمهورية الغجر وﻻ شنو.

[Towtow]

#1490955 [البخاري]
2.00/5 (1 صوت)

07-20-2016 02:10 PM
رد على مصطفى
يا سيد مصطفى لقد تحول البوست بسبب تعليقك إلى "رد على مصطفى" بدلا من "الدقير يرد على الطيب مصطفى" والعلاقة بينكما ليست في الاسم فقط بل هي المكابرة والرد الأشتر المبني على الزاتية والأنانية. لقد كان انقلاب رمضان مخترقا مند بدايته بعناصر انقاذية وكان يمكن ابطاله في بدايته ولكن تم الانتظار حتى قبل ساعة الصفر ليتم إيقاع أقصى العقاب بمدبري الانقلاب. حقيقة إن قانون الجيش ليس منزل من السماء وكان يمكن التجاوز عنه خصوصاً وأن الإنقاذ أدعت أنها تحكم بشرع الله وليس قانون الجيش، ولكن لأن تحكم بهواها بالأساس فقد صادف قانون الجيش ذلك الهوى فتم تصفية أؤلائك الشباب بهذه الفرية.

[البخاري]

ردود على البخاري
European Union [جلباق] 07-20-2016 09:58 PM
أين قانون الجيش الذي تقول عليه يا البخاري من انكشاف انقلاب ود ابراهيم و صلاح قوش و من معهم ؟ لماذا لم يحاكموهم بقانون الجيش ؟ أين العدالة إذن ؟ أم هذا هو الكيل بمكيالين ؟


#1490935 [مبارك]
3.88/5 (4 صوت)

07-20-2016 01:32 PM
الأستاذ عمر الدقير ، الكل يعلم ان المدعو الطيب مصطفى شخص فاسد في نفسه مفسد لغيره ، لذلك لا تكلف نفسك مشقة الرد على من هو بهذه الصفات ، ولا تشتغل بمعارك جانبية تزيد من عمر النظام المتهالك . المطلوب في هذه المرحلة المزيد من التلاحم والتكاتف بين كل فئات الشعب حتى يستطيع الشعب بنفسه كنس العفن الى مزبلة التاريخ . سيروا فعين الله ترعاكم والشعب بإذن الله يؤيدكم ويؤكد كل شخص صاحب اطروحات بناءة مثلكم .

[مبارك]

#1490932 [okasha]
4.50/5 (2 صوت)

07-20-2016 01:25 PM
لا شيء بل عفارم عليك

[okasha]

#1490927 [ادروب]
4.50/5 (5 صوت)

07-20-2016 01:06 PM
مفروض نحن نقول للطيب مصطفي وأمثاله أرجعوا اوطانكم التي اتيتم منها وخلونا نحن السودانيون من نوبة ونوبيون وفور وادروبات وكل الطيف السوداني - الجنوبيون هم اصحاب البلد الاسمو السودان هم السودانيون الاصليين من اين اتيت يا اللاطيب ولامصطفي - الطيب مصطفى اخر من يتحدث عن السودان خليه يرجع القوقاز مع امثاله حمدي صاحب مثلث الشؤم وغيرهم

[ادروب]

#1490925 [حسين عبدالرازق بدوي]
3.50/5 (3 صوت)

07-20-2016 12:54 PM
لا فض اللةفوهك ياباشمهندس عمر
عرفناك صغيرا وأنت حافظا لسورة مريم تتلوهاعند أمسيات الجمعية الأدبيةوانت طالبا بالصف الثاني بالمتوسطةومن يومها عرفنا أنه سوف يكون شأنا يوما ما.
وهكذا ديدنك كل يوم تعلو حتى توجت هذا بإنتفاضة رجب إبريل 1985 وأنت رئيسا لإتحاد جامعة الخرطوم.
واليوم نرى يراعك يخط الحقيقةفلله درك وأعانك اللة على قول الحق وأنار لك دربها.

[حسين عبدالرازق بدوي]

#1490902 [التكي تاكا]
3.00/5 (2 صوت)

07-20-2016 12:27 PM
الجنه خال

[التكي تاكا]

#1490864 [الفاتح ابراهيم طه]
3.88/5 (4 صوت)

07-20-2016 11:29 AM
ارى في كتابات الكثيرين خروج عن ادب الحوار وسباب شخصي لانسان سوداني مثلنا اختلف مع بعضنا .
هل مشكلة الجنوب بدات مع الانقاذ ؟؟؟؟؟
وهل انفصل بسبب الاستاذ الطيب مصطفي ؟؟؟؟؟
وهل لدل على كره الجنوبيين لنا تصويت اكثر من 97 % مع الانفصال ؟؟؟؟؟
وماذا عن احد1ث توريت عام 53 وقتلهم اغلب الشماليين في الجنوب بسبب الانقاذ ؟؟
ارجو ان نكون واقعيين ونحكم الاشياء بمسمياتها ولا نجرم الانقاذ في كل شيء

[الفاتح ابراهيم طه]

ردود على الفاتح ابراهيم طه
[محمد أدروب] 07-20-2016 04:04 PM
الإناء حولت الصراع من مطلبي إلى ديني، ثم الإستفتاء مفبرك مثل انتخاباتكم.
عليك أن توجه حديثك لمن تدافع عنه فالخال الرئاسي شخص قليل أدب و معقد (يعلم الله أسباب تلك العقد )

European Union [أبوداؤود] 07-20-2016 01:46 PM
الانقاذ اعلنت الجهاد ضد الجنوبيين وقد حشدت طغمة الانقاذ الكثير من المتطرفين من منسوبيها للسفر لجنوب السودان ووعدتهم باعطائهم اقطاعيات على ان يتزوجوا جنوبيات ويستقروا فى اراضيه . اليس هذا تطهير عرقى مفضوح ؟ لقد ودع بعض الانقاذيين عوائلهم بانهم مهاجرين فى سبيل الله ولن يعودوا بل بعضهم اخطر زوجته بانه سيتزوج فى الجنوب وهذا الامر يسمى فى ادبيات السلفيين اخذ سبايا وجوارى . كل ما نقول موجود ومثبت فى البرامج الجهادية المسماه ساحات الفداء وليست فرية نفتريها , لكن فشلت الحرب الجهادية بفضل بسالة اخوتنا الجنوبيين ونحن لا نلومهم على الدفاع عن هويتهم ولا على اختيارهم خيار الانفصال . هذا اخى هو ما فعلته طغمة الانقاذ وعندما فشلت قررت التخلص من الجنوب للتفرغ لفرض دولة اسلامية فى الشمال قد لاتختلف عن الدولة الداعشية .
لا توجد مقارنة بين تصرفات حكم الانقاذ فى الجنوب وبين ما حدث فى سائر العهود التى سبقته وقد كان الجيش السودانى القومى بحكم الدستور حافظا للامن والنظام فى الجنوب بالرغم من اخطاء السياسيين فى عدم الاعتراف بالهوية الافريقية لجنوب السودان وحتى عندما اشتط العسكر فى العنف ثار الشعب السودانى نصرة شعب الجنوب من خلال ثورة اكتوبر التى كانت شرارتها ندوة فى جامعة الخرطوم مناصرة للجنوبيين ومنتقدة لاستراتيجية الارض المحروقة التى اعتمدها حكم الفريق عبود .
ارجو ان يكون فى هذا الطرح اجابة على الاسئلة التى جاءت فى تعليقكم دفاعا عن الخال الرئاسى الذى احتفى بانفصال الجنوب بذبح الثيران امعانا فى العنصرية التى تميز بها ..

European Union [الكردفاني] 07-20-2016 12:48 PM
يدل عليك من انصار هذا المعتوه المشوه نفسيا لاطيب ولامصطفى - اين السباب في هذا المقال ياأعمى البصروالبصيرة


#1490859 [مندهش]
4.41/5 (6 صوت)

07-20-2016 11:23 AM
السيد الدقير لقد قال الشاعر عمرو بن يعد يكرب ( لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لم تنادي )ان هذاالرجل المدعو الطيب مصطفي رجل مريض نفسيا ومتعقد من نفسه وعنصري وعنصريته تنضح منه نضحا فاراد ان يشبع عنصريته وعنجهته لكي يتخلص من اللون الاسمر الذي ميزنا به نحن السودانين الله فظن ان فصل الجنوب سوف ينقي عنصره الابيض فعمل بكل ما بوسعه مستغلا قربه من العرة ابن اخته لكي ينفصل الجنوب وبعد ان تحقق ذلك نادى بتغير اسم السودان لان اسم السودان اسم يحمل معنى السواداو يشير الى ان من ينتمون اليه بانهم سود وهو يكره هذه الصفة

[مندهش]

#1490852 [zengar]
3.75/5 (3 صوت)

07-20-2016 11:13 AM
ارجع الي ديار بكر وريح نفسك وخلي السودان للسودانيين ...؟

[zengar]

#1490838 [ماذا غدا]
3.96/5 (8 صوت)

07-20-2016 10:52 AM
كل نا أستطيع أقوله عن شخصية هذا الرجل المدعو الطيب مصطفي ولا يستحق هذا الاسم ، هذاالرجل غير إنه عنصري لا يفهم في السياسة ولا يفهم في الدين !

[ماذا غدا]

#1490834 [Ali Elamen]
4.32/5 (5 صوت)

07-20-2016 10:43 AM
رد راااائع بليغ , عاش السودان حرا موحدا أنا فخووووور جدا بأننى سودانى ......

[Ali Elamen]

#1490833 [حاج ابكر صالح كاورشة]
3.82/5 (5 صوت)

07-20-2016 10:43 AM
لماذا تهدر وقت الناس فى الرد على امثال الجهلول الطيب مصطفى .. امثال هذه العاهات الرد عليها يعطيها وزنا وحجما لا تستحقه .. معروفة تلك الظروف التى قادت امثال الطيب مصطفى لكى يكونوا اسماء فى حياتنا .. هذا المعتوه عار فى جبين اهل السودان .. امثاله لا يستحقون اكثر من السباب واللعنة متى ما ظهرت صورهم القميئة ومقالاتهم التى تنشر البضاعة البايرة .. هذه الجراثيم والفيروسات لا تستحق سوى التجاهل .. لعنة الله عليهم والملائكة والناس أجمعين !!!

[حاج ابكر صالح كاورشة]

#1490832 [no one]
2.50/5 (2 صوت)

07-20-2016 10:38 AM
المقال يحتذى به في الترتيب وأدب المخاطبة ، ونشكر كاتبه على هذا النهج الجميل. لكن غفل كاتب المقال عن أن إنفصال الجنوب لم يكن صنيعة حكومة شمالية برأت يد الجنوبيين أنفسهم منها. وإنما كان جهد شارك فيه الجنوبيين وسكبوا فيه دمهم وحاربوا فيه بكل ضراوة...أتمنى أن أقرأ مقال مشابه من أحد الجنوبيين يتمنى فيه عودتهم إلى حضن الوطن الواحد.

الطيب مصطفي غوغائي لا نهتم لرأيه لأنه يكتب بزفرات حرى ليست على الوطن ، ولكنها على إبنه الذي قتلته حرب الجنوب.

[no one]

ردود على no one
European Union [Magol] 07-20-2016 10:07 PM
لن تجد ألب يوم الدين جنوبي يريد عودك تلك الوحدة التي ازيقت فيها أهل الجنوب كل انواع الويل من أمثال الطيب مصطفي الذي سال الكثير عنه . هل هذه طيبتهم؟ مع العلم بأننا لا نكره الشماليين أبدا. الوحدة بين الدولتين غير ممكن مهما تكابر و مارس سلفاكير و شلته من الحرامية و مارسوا فينا تلك النوع القاسي من الفساد و النهب و السلب كما يمارس شلة البشير في الخرطوم


#1490826 [عبد الرحمن محمد الحسن]
4.35/5 (6 صوت)

07-20-2016 10:31 AM
بيان سياسي بإمتياز لحزب المؤتمر السوداني، ودرس بليغ لمن يتجاهلون أهمية الحفاظ على هذا التنوع المتفرد واستثماره لصالح السودان..

[عبد الرحمن محمد الحسن]

#1490819 [سيف الدين خواجة]
4.57/5 (5 صوت)

07-20-2016 10:23 AM
شكرا المهندس عمر الدقير ابكيت قلبي وليس عيني التي جف دمعها من كثرة البكاء علي الوطن ووهن القلب دمعا اكفيتنا مؤونة الرد علي الاخ الطيب مصطفي الذي لا يحمل فكرا وطنيا ولا فكرا اسلاميا رصينا هؤلاء حملة اماني هلامية لذلك وصلنا ما وصلنا اليه بسبب الفشل لو ان الانقاذ مع عرابها تنادوا لكلمة سواء لكل الاحزاب منذ بداية التسعينات واري يتحقق كلما قال به الصادق المهدي علي اختلافنا معه لكن هؤلاء اغرار جاءت الي السلطه كما قال مصطفي عثمان وكما قال مضوي الترابي ملساتنا ان الاطفال يتعلمون السياسة علي رؤوسنا الصلعاء من كثرة اخطاء تعلم الحلاقه نبهنا عام 1987زملاء كرام في الجبهة بالا يقوموا بانقلاب لانهم لايملكون الخبرة الكافية في السياسة والوعي بقم الدولة ووافقونا علي ذلك لكنهم كانوا صادقين حين قالوا نحن كما انتم نساق الي حتفنا جبرا شكرا لك ولحزبك الذي يمشي الي المستقبل بخطي حثيثة فقط الصبر هو تاجكم والا مصيركم مصير بقية الاحزاب

[سيف الدين خواجة]

#1490818 [معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
3.25/5 (3 صوت)

07-20-2016 10:20 AM
الاخ الباشمهندس عمر الدقير لك التحيه والف تحيه يارجل ياوطنى يامناضل ياشريف زى ديل والله ما يستحقو ترد عليهم لانك انت من غير ملتهم وانت غير متكافىء معهم فهؤلاء ارزال قوم مجرمين وقتله وعاهرين فى السياسه والاخلاق لكن الايام دور والتاريخ سياخذ دورته ولو دامت لغيرهم لما الت اليهم وان غدا لناظره قريب

[معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة]

#1490816 [kajo]
3.13/5 (5 صوت)

07-20-2016 10:15 AM
السفيه سفيه ولو ترك السفاهة سيظل سفيه ،انا سوداني اسود اللون اجعد الشعر طويل القامة ابيض ناصع اﻻسنان اعجمي اللسان ﻻ انتمي لمثلث حمدي اعتز وافتخر بسودانيتي وما خجﻻن منها لكن المذكور اعﻻه افريقي مقشر لكن خجﻻن منها ياخي اعلنها وارتاح منها واخرج من العقدة الفيها مش عيب .واتعلم . قال تعالي وقوله الحق :يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثي وجعلناكم شعوبا"وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير .( 13) الحجرات -صدق الله العظيم.

[kajo]

#1490811 [حسن الشاطر]
3.46/5 (7 صوت)

07-20-2016 10:08 AM
لا توسّخ قلمك الشريف الذى ندخره لقضايا الوطن المهمة، لا توسخه بذكر امثال طفح زمن الهوان هذا، مثله مثل الزبد يذهب جفاء.

[حسن الشاطر]

#1490793 [عابد مختار المختار]
3.50/5 (3 صوت)

07-20-2016 09:46 AM
كم من السنين نحن وهم نتقاتل كم عدد الاموات من الطرفين كم من موارد تم هدرها وتقول انفصلوا وراحوا فى سبيل حالهم فلم تكون صادقا فلم يتركونا فى حالنا وما احتلال هجليج ببعيد وما احتضان التمرد قد انتهى اما هم فجثثهم تملا شوارع جوبا الى يومنا هذا رغم بغضى للحكومة وتوابعها ولكن فصل الجنوب يعتبر عمل يحسب لها فقد اوقفت النزيف وسفك الدماء وقتلا الانفس من قبل اناس اثبتوا انهم تجار حروب فقط

[عابد مختار المختار]

ردود على عابد مختار المختار
European Union [دنقس] 07-20-2016 12:57 PM
يدل عليك من انصار هذا المعتوه المشوه نفسيا لاطيب ولامصطفى - الجنوبيون هم اصحاب الخرطوم هم السودانيون الاصليين ووهناك النوبيون في الشمال والادروب في الشرق والفور في الغرب هؤلاء سكان اصليون - اين اللاطيب ولامصطفي من هذه االمعادلة - الطيب مصطفى اخر من يتحدث عن السودان خليه يرجع القوقاز مع امثاله حمدي صاحب مثلث الشؤم


#1490788 [أبو قنبور]
2.60/5 (6 صوت)

07-20-2016 09:40 AM
الأستاذ عمر الدقير، أحييك وأثنى على ردك المنطقي القوي، فقد ألجمت هذا العنصري البغيض حجراً من نار وسففته الرماد الحار.
هؤلاء إخوةالشيطان ربائب التنظيم المتأسلم العالمي، لا يعرفون الأوطان، فهم وطنهم دولة الإسلام كما يدعون، وبنظرتهم الضيقة البائسة اعتقدوا أن ما يعوق قيام دولة الخلافة الاسلامية في السودان هو الجنوب ولذا سعوا لبتره كما تبتر الرجل المنتنة، ولكنهم فشلوا في كل الاتجاهات فذهب الجنوب وذهب الدين وبقي إخوان الشيطان يدافعون عن خطاياهم وفشلهم ليبقوا جاثمين على صدورنا عقود أخرى.
الاسلام انتشر في الجنوب بلا حرب وبلا سيف وهناك مسلمين بالملايين، وإذا بقي الجنوب في كنف الوطن لأسلم كل الجنوبيين حتى سلفا كير ومشار. ولكنهم لا يريدون شرف إسلام غير المسلمين وإنما يريدون شرف أن يقال أنهم أعادوا دولة الخلافة، وهو شرف تبثه وكالات الفضاء وأبواق الاسلاميين وبهذا يكونوا قد أخذوا حقهم في الحياة الدنيا بأن يقول الناس وقد قالوا.

[أبو قنبور]

#1490787 [عبده]
3.82/5 (5 صوت)

07-20-2016 09:40 AM
المناضل الاستاذ عمر
لك التحية والاحترام
شكرا فقد اوفيت وكفيت ..
لم ولن ينفصل الجنوب عن الشمال طالما بقي نهر النيل يشق هذا البلد من شماله الي جنوبه ..هذا احد معالم تماذج التاريخ والجغرافيا التي لا يفهمها اصحاب النفوس الصدئة والعقول المنغلقة .. كل اجوف لا يملاه الا الهواء فيمتزج بالحقد والعنصرية داخله ليخرج لنا كلاما نتنا قبيحا .
سر ورفاقك للامام .. وابحث معنا عن مشروع السودانيين الجدد ..
اهل السلام والوحدة والتنمية ... سلام النفس والوطن ووحدة الشعب والارض وتنمية الانسان ..

[عبده]

#1490776 [ابراهيم مصطفي عثمان]
4.00/5 (3 صوت)

07-20-2016 09:28 AM
من هو الطيب مصطفي وهل يستحق كل هذه الاضاءات ؟

[ابراهيم مصطفي عثمان]

#1490762 [مهدى عثمان محمد صالح]
3.63/5 (5 صوت)

07-20-2016 09:08 AM
الطيب مصطفى رجل عنصرى ومشكله الطيب الاصليه هو قتل ابنه فى الجنوب وبس

[مهدى عثمان محمد صالح]

#1490750 [Ayman O. Ahmed]
2.75/5 (3 صوت)

07-20-2016 08:51 AM
الشعب السوداني لم يكن بٍدْعاً من الشعوب في مآسي الحروب، ولكن ثمة شعوبٍ كثيرة حافظت على وحدة أوطانها وعَبَرَتْ إلى رحاب السلام والاستقرار بعد مسيرٍ طويلٍ بين لُجَّةِ الدَّمِ وساحلِ الدمع.إن من البيان لسحرا... السودان أحوج مايكون لساسة جدد ساسة لم يتلوثوا بعد!!

[Ayman O. Ahmed]

#1490746 [الفطقي]
3.25/5 (4 صوت)

07-20-2016 08:45 AM
تحياتي الزعيم الفخيم عمر (وأي عمر!!!!) .. في جملة ساخرة عجبتني بتقول "ما تدي زول أكتر من حقو عشان ما يديك بالباقي لبان" كونك تنزل لمستوي هذا الإنفصالي وتجعل له قيمة بالرد علي هرطقاته .. أنا أعتبرها (لو جاز التعبير) سقطة منك تتطلب الإعتذار لنا نحن من نعشم فيكم الكثير ونقدركم أجل تقدير

[الفطقي]

#1490732 [الفقير]
3.85/5 (6 صوت)

07-20-2016 08:21 AM
عندما تجالسه يُحيرك صمته و هدؤه و دماثة خلقه ، و عندما تشاهده يخطب مدافعاً عن قضاياً الوطن تفاجأ بالمارد الذي بداخله.

و بغض النظر عن توجهاته السياسية ، فهو فخر للسودان.

[الفقير]

#1490722 [السماك]
3.32/5 (5 صوت)

07-20-2016 08:09 AM
الأستاذ الدقير .. تحياتي ..

كلامك هذا المسبوك بالحكمة وقوة المنطق ليس لأمثال مصطفي الطيب .. كلامك هذا أصلح للسوداني المثقف الحائر الذي تقاذفته طويلاً مطامع قوى الطائفية والعنصرية وتجارة الدين والتغريب الذي هو أولى بالحكمة أنى وجدها .. بقدر ما هو خطاب بسيط مترع بالبيان الأبلج الذي يحتاجه السوداني المزارع والحداد والراعي البسيط الذي تاه وسط (رمز اللمبة والقطية .. اللمبة حرقت القطية .. إذن اللمبة هو الفائز) والفئتان هم أغلبية السوداني ..

السودان .. بلد الغابة والصحراء لن يعدم التاريخ والإرث الحضاري الشاخص بين دفتيه ليشخص ما يشكل به وجدانه ويصوغ منه هويته السودانية .. ولا نفصل في هذا لأمثالك ..

لكنا بسبب سماحنا لتولي قوى الظلام حمل العلم والقلم والسلاح إتخذنا من الدين هوية!! .. وأينما إتخذ الناس الدين هوية كان التنافر والإتهام المميت .. ومحاكم التفتيش والقتل .. وصكوك الغفران وأكل أموال الناس بالباطل .. والنفاق وتولي المسئولية لغير أهله .. والقسمة الضيزى وإعطاء من لا يملك لمن لا يستحق ..

هذا حالنا اليوم .. ولكن أؤكد لك أن تجارة الدين والعنصرية والتغريب إلى زوال .. وأمثال الطيب مصطفي وسائر من يمثلون قوى الظلام كانوا وما زالوا يلعبون في ملعب غيرهم .. غيرهم الذي هو السوداني ..

[السماك]

#1490718 [خلال الطيب عبدالله]
3.75/5 (4 صوت)

07-20-2016 08:05 AM
إن من البيان لسحرا مقال رصين غير منقوص .. لقد ألقمت هذا المستعرب حجرا وأسكته إلى الأبد!

[خلال الطيب عبدالله]

#1490703 [ابو مجاهد]
3.88/5 (4 صوت)

07-20-2016 07:12 AM
الصبر طيب

[ابو مجاهد]

#1490688 [سارق حليب الاطفال]
3.91/5 (8 صوت)

07-20-2016 05:47 AM
الطيب مصطفى انسان مفلس وعنصري

[سارق حليب الاطفال]

#1490681 [حاج علي]
3.38/5 (9 صوت)

07-20-2016 04:52 AM
عمر الدقير الرجل الواعي المثقف الشريف
لماذا ترد علي عاهرة؟؟؟؟

[حاج علي]

#1490653 [أحمد إبراهيم]
3.45/5 (9 صوت)

07-20-2016 01:37 AM
استعير من معلق الراكوبة "ود آمنة " الآتي:
سمحات نضافة العقل والقول
ياهن المن قديم مقياس الشياب للزول
قسمة الخلاق ما اتبضعن من مول
وما بصيبن المسدود إن لـَـتَّ وخمج لي الحول

استاذ عمر
صدقت توقعاتي منك وعنك منذ سنين مضت ...
ستكون نبراسا قويا يُضيء طريق خلاص السودان من عهود التيه والظلام وصولا إلى الإنطلاق نحو الحرية والعدل والإزدهار .

يجب على "المسدود" أن يدفع كثيرا مقابل هذا الدرس الكبير !!

[أحمد إبراهيم]

#1490629 [عميد / عبد القادر إسماعيل]
3.91/5 (11 صوت)

07-20-2016 12:03 AM
أخي عمر هؤلاء ليس الوطن همهم الأول .. كما أن الدين لا يأتي في حساباتهم حتي كهمٍّ لاحق .. هؤلاء القوم يكذبون علي الذي خلقهم قبل أن يكذبوا علي الناس .. دينهم السلطه و طقوس عبادتهم التشبث بها .. و منتهي غاياتهم ظلم البسطاء و أكل مال اليتيم و الكذب و النفاق لينعمو بالفساد و أكل السحت و سرقة مال الله في الحج و العمره .. يرفعون رايات التدين فيتزاوجون مثني و ثلاث .. يسترجلون علي الملأ تظاهراً و تنبّراً فيقتلون الصغار و يعلم الناس أن مكامنهم عهر مباح و مثلية و إفساد وخبلٌ و خسـّه ..

[عميد / عبد القادر إسماعيل]

ردود على عميد / عبد القادر إسماعيل
European Union [جنرال زمان] 07-20-2016 05:03 PM
منور يا قدورة وليك وحشة، رد الباشمهندس عمر على هذا المدعو الطيب بتاع الكبانية، رد جميل وفي الصميم بس عيبه الوحيد هو مخاطبته لهذا الدعي بلفظة أستاذ التى ينبغي ألا تطلق جزافا على كل من هب ودب. أكرر التحايا يا قمندان

[الفاروق] 07-20-2016 05:12 AM
لماذا نحن عالم ثالث او سكان الارض من درجة ثالثة ؟ مع اننا مسلمون ! فلنتبع باحسان .


#1490619 [الباشا]
3.05/5 (10 صوت)

07-19-2016 11:43 PM
باشمهندس عمر لك التحية والاحترام ولكل الشرفاء في حزب الموتمر السوداني وعلى راسهم المناضل الجسور ابراهيم الشيخ. أخي ثق ياتي يوما يكتب المؤرخون ان قيام حزب الموتمر السوداني كان مرحلة انتقال السودان من مرحلة الفوضى السياسية الى النضوج السياسي العلمي المبني على طموحات ومقدرات هذا الشعب العظيم. اخي حزبكم علامة فارقة في الممارسة السياسية في السودان وضعتم اللبنة الاولى للسير في الدرب الصحيح ولابد من حلفا القديمة وان طال السفر.

[الباشا]

#1490604 [عبد الله الشقليني]
3.82/5 (7 صوت)

07-19-2016 11:04 PM
مقال دسم ، وجواب لأسئلة طافحة ، يهتم بها كثيرون .
أنت سيدي لخصت
الدال والمدلول :
قدمت المدخلات وأتيت بالوسائل ثم المُخرجات ...
لم نزل نعيش في أفضالك الثقافية فدمت وستدوم زعيماً يليق بهذا الوطن .
لك من الشكر أجزله

[عبد الله الشقليني]

#1490592 [وطنى غيور]
4.32/5 (6 صوت)

07-19-2016 10:55 PM
رد في غاية الروعة ياباشمهندس علي هذا الانفصالي البقيض .

[وطنى غيور]

#1490590 [المكشكش: مفكر، خبير، لغوي، فيلسوف، ناقد، سياسي، د.، بروف ، ا]
3.75/5 (6 صوت)

07-19-2016 10:50 PM
شكرا" لك سيدي الدقير ،، ولكني اعتب عليك لانك قد استخدمدت (لغة" حضارية") اكثر من اللازم مع ( فني اصلاح الهاتف) الطيب مصطفى ، كان عليك ان تنزل ولو مرة" واحدة" وتكتب بمستوى الكلمات التي (يتقيؤها) أو (......) السيد / فني اصلاح الهاتف الطيب مصطفى.


(آل باشمهنس آل)

[المكشكش: مفكر، خبير، لغوي، فيلسوف، ناقد، سياسي، د.، بروف ، ا]

#1490587 [عدو الكيزان وتنابلة السلطان]
2.69/5 (5 صوت)

07-19-2016 10:48 PM
الشكر موصول للاستاذ الدقير، وهو يلقن العنصري الجاهل (خال البشير) درسا.

[عدو الكيزان وتنابلة السلطان]

ردود على عدو الكيزان وتنابلة السلطان
[ashshafokhallo] 07-20-2016 04:13 AM
شكرا ولكنك اعطيت خال الرئيس اكثر مما يستحق فهذا الرجل كل مؤهلاته التي جعلته ينفخ ويتنفخ هي انه حال الرئيس وسيرجع لمربع الصفر بعد زوال ملك ابن اخته.


#1490582 [مصطفي]
3.82/5 (5 صوت)

07-19-2016 10:44 PM
إقتباس: أرجو أن تتخيل فقط مشهد أولئك الضباط الذين تحولتْ أجسادُهم إلى غرابيل بعد أن ثقَّبها رصاص فرق الإعدام في خواتيم شهر رمضان المبارك.

تعليق: هؤلاء كانوا يحاولون الإنقلاب علي السلطة وقانون الجيش في كل جيوش العالم يقول أن من يحاول الانقلاب علي السلطة يموت رمياً بالرصاص وتثقب أجسادهم إلي غرابيل سواء كان ذلك في شهر رمضان أو رجب أو ذي الحجة. حجتك ضعيفة ومنطقك هزيل وأنت تريد فقط أن تدافق عن الفشل الجنوب سوداني برغم أن الناس تشتعل في جوبا بعد أن أشتعلت في واو وملكال! يا للعار يا من دافعتم عن مشروع السودان الجديد.

[مصطفي]

ردود على مصطفي
[A. Rahman] 07-20-2016 11:36 AM
يا مصطفى، يا إسم على غير مسمى، القانون العسكري برضه عنده أصول‘ فيها إدعاء و دفاع لمن توجه لهم تهم، و مش تحاكمهم صورياً في أقل من ساعتين و تعدمهم و تدفنهم دون إخبار ذويهم بما جرى و بمكان قبورهم. ثم ما حكم من كانوا في المعتقل بكوبر و جيء بهم مباشرة للدروة ليعدموا مع من قاموا فعلياَ بالحركة؟ أما قولك باشتعال الحرب في الجنوب فاسأل حكومتك و ديوثها رياك مشار الذي اشترته الإنقاذ، و للمرة الثالثة, ليقوم بالذور القذر قذارة من يستخمونه من جانب الإسلامويين عديمي الضمير و الأخلاق و الرجولة (الحسية منها و المعنوية)، أما العار فراكبك انت و جماعتك من ساسكم لراسكم.

[فريد] 07-20-2016 09:45 AM
رديتوا عليه الآن يكون مبسوط وفرحان تلاقيه طبع هذه الردود وسلمها لأسياده وانبسطوا منه علشان يعطوه حق الباسطة.

[حسنين] 07-20-2016 08:47 AM
وماهو مشروع السودان الجديد ..... ام غسل دماغك الطيب مصطفي الدي يكتب لك عنه من غير تعريف السودان الجديد يا اخونا هو سودان تحكمه المؤسسات وتبسط فيه العدالة ويتساوي الناس امام القانون

[ساري الليل] 07-20-2016 07:42 AM
هذا منطق معوج وتأييد للقتل ..ويدل على انك من الكيزان الظالمين الذين مردوا على النفاق وان ما تقوله هو مبرر الكيزان وهي حجتهم.

واذا كان هذا قانون الجيش كما قلت اذن ان البشير وزمرته الان هم مطلوبين للعدالة بسبب الانقلاب وان القتل سيكون مصيرهم بقانون الجيش نفسه ويجب ان يتم تطبيق القانون على انفسهم والا على الحكومة القادمة التي ترعي القانون ان تقوم اولا بالتحول الديمقراطي وبسط العدالة بتقديم الذين انقلبوا على السلطة واستلموها بقانون الجيش حتى وان نجح الانقلاب على اساس تطبيق القانون وبسط العدل


وكان بالامكان تطبيق قانون الجيش نفسه بالعفو عنهم وفصلهم من الجيش خاصة وان المحاولة في طور التخطيط ولم يحصل الانقلاب ولم ينتج عنه قتل وهرج ومرج كما في انقلاب هاشم العطا مثلا..

ولماذا اسرعت الحركة الاسلامية الى قتلهم كما جاء في الاسافير ان الزبير دخل على البشير وقال له الجماعة خلاص كتلناهم ..

ولكن ما بال البشير عفا عن محاولة ود ابراهيم وقوش ؟؟

ولماذا عفا عن محاولة المؤتمر الشعبي بقيادة نائب الرئيس الذي كان مطلوبا للعدالة

[الفاروق] 07-20-2016 05:22 AM
اليوم لو ربنا سبحانه وتعالى ملكنا القوة والاستطاعة علي الزمرة الحاكمة التى انقلبت على الشرعية سنة 1989 لجعلنا اجسادهم غرابيل بالرصاص . ناهيك مما فعلوه بنا وبالوطن ونتيجته التمسك اكثر بالحكم خوفا من ذلك المصير . هل فهمت ان امامنا يوم قيامة قبل القيامة التى وعدنا ربنا بها . ( عسى ان يكون قريبا ) .

[الكاشف] 07-20-2016 03:55 AM
بالله ده منطق انسان سوي ولم يجند بطريقة الكيزان التي تبدأ من الادني وتنتهي في الاعلي

[كمال الدين مصطفى محمد] 07-20-2016 03:28 AM
بذات هذا المنطق المعوج الذي تستند عليه لماذا لم يقدم اردوغان على إعدام من نفذوا الإنقلاب على سلطته ونظامه رميا بالرصاص ويب اجسادهم الى غرابيل وهو النموذج الذي تطمحون للوصول إلى مرتبته ومستواه في التقدم والنهضة .. ولكن هيهات لكم ذلك يا طغاة زمانكم فالبون والفرق شاسع ..!!!

[عمر] 07-20-2016 01:26 AM
يا فيلق لو قدرت تلم فيهم وتقبضن قدد اجسادم بالرصاص السكاكين وقدد عيونهم واحرقهم .
تعليقك دا معناهو لاعفي الله عما سلف , نميري بدل محاكمته علي جرائمه استقبلناه في المطار وعبود هتفنا له ضيعناك وضعنا وراك .
ليهم يوم الكيزان وتاني مافي عفي الله عما سلف , اي مجرم يتحاكم .
وان غدا لناظره لقريب

[الكرن] 07-20-2016 12:57 AM
الم ياتي عمر البشير بالانقلاب
؟؟؟؟ام اتى قانون الجيش بعده

[فيلق] 07-20-2016 12:20 AM
طيب بي نفس المنطق مفترض نحنا نمسك عمر البشير واعوانه وكلاب امنه ونقدد اجسامن بالرصاص لانو انقلبوا علي الحكومة سنة 89 ياخ وين المنطق



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة