الأخبار
منوعات سودانية
الفيفا يحدد موعد تجميد الكرة السودانية
الفيفا يحدد موعد تجميد الكرة السودانية
الفيفا يحدد موعد تجميد الكرة السودانية


07-22-2016 12:36 PM
كووورة

شهدت أزمة الكرة السودانية المكتومة منذ يونيو/حزيران الماضي، بين وزارة الشباب والرياضة الاتحادية واتحاد كرة القدم السوداني، تطورًا جديدًا بعدما تدخل الاتحاد الدولي لكرةالقدم "الفيفا" اليوم الخميس بشكل رسمي وأعلن قراره بتجميد كرة القدم في السودان نهاية الأسبوع الأول من أغسطس/آب المقبل.

وتسلم اتحاد الكرة القدم السوداني خطابا ممهورا باسم السنغالية فاطمة سامورا، الأمين العام للفيفا، أعلنت فيه بشكل رسمي وقوف المنظمة الدولية إلى جانب اتحاد الكرة السوداني كحاكم للعبة في السودان وممارسة حقه في إجراء جمعية عمومية وانتخاب ضباط جدد ومجلس إدارة جديد بقانون الرياضة لعام 2003.

وحدد الخطاب تاريخ 27 يوليو/تموز الجاري كحد أدنى لإجراء الجمعية العمومية والانتخابات، وتاريخ 7 أغسطس/آب القادم كحد أقصى لإجراء الجمعية والعملية الانتخابية، وإلى أن يتم ذلك يعتبر السودان مجمدا في نشاط كرة القدم.

وكانت أزمة الكرة السودانية بين وزارة الرياضة واتحاد الكرة قد انفجرت قبل يوم واحد من فتح باب الترشيح الضباط الأربعة للاتحاد في 21 يونيو الماضي، بقرار من وزير الشباب الرياضة الذي رأي أن تجرى الانتخابات بقانون الرياضة الجديد للعام 2016 ليتوافق مع نظم الاتحادات الدولية التي تتبع الاتحادات الرياضية السودانية، في وقت قال فيه اتحاد الكرة السوداني إنه ابلغ الفيفا قبل وقت كافي بأنه سيجري الانتخابات بقانون الشباب والرياضة القديم.

أعلن إتحاد الكرة السوداني في وقت متأخر من مساء الخميس أنه حصل على حكم قضائي أبطل قرار وزير الشباب والرياضة الإتحادي بإيقاف إجراءات جمعيته العمومية التي كانت ستفضي إلى إنتخاب ضباط ومجلس إدارة جديد في يونيو الماضي.

وفي نفس السياق، أمرت المحكمة العليا برئاسة محمد سعيد بابكر خوجلي، المختص بنظر الطعون الإدارية بوقف تنفيذ قرار وزير الشباب والرياضة الإتحادي رقم (12) /2016 الصادر بتاريخ 21/6/2016 لحين الفصل في الطعن المقدم.

وكان الاتحاد السودانى لكرة القدم تقدم يوم الخميس بطعن للمحكمة العليا ضد قرار وزير الشباب والرياضة الإتحادي رقم 12 الذي أوقف بموجبه إجراءات الجمعية العمومية للاتحاد السودانى لكرة القدم المنعقدة بتأريخ 30 يونيو/حزيران 2016م إلى حين إشعار آخر.

والتمس الاتحاد السودانى من المحكمة العليا وقف تنفيذ القرار لحين البت في الطلب المقدم والسير في الإجراءات وقبلت المحكمة الطعن وأمرت الوزير بوقف تنفيذ القرار وبالتالى قيام الجمعية العمومية للاتحاد.

من جهته، أوضح الاتحاد السودانى لكرة القدم أن المحكمة العليا دائرة الطعون الإدارية قبلت طلب الاتحاد وأمرت بوقف تنفيذ قرار وزير الشباب والرياضة المسبب بوقف إجراءات الجمعية العمومية للاتحاد بعد أن ظل الأخير في تواصل وتشاور مستمر مع وزير الشباب والرياضة إمعاناً في تحديد تاريخ بعينه لعقد الجمعية العمومية وذلك طيلة فترة الشهر الماضي حتى لا يحدث فراغ بانتهاء أمد المجلس الحالى في 27 من يوليو/آب الجاري.

ولكن فشلت كل المحاولات وقام الوزير بتكوين لجنة خماسية برئاسة وكيل الوزارة لتحديد موعد الجمعية ولما تأخرت في رفع مقترحها وتحديد موعد لعقد الجمعية العمومية، ولذلك آثر الاتحاد أن يلجأ للقضاء بتقديرات ظرف نهاية فترة مجلس الإدارة الحالي يوم 27 يوليو 2016 آملين بهذه الخطوة أن تتواصل إجراءات الجمعية العمومية بعد أن إكتمل إنتخاب معظم أعضاء مجلس الإدارة الجديد في الكليات الإنتخابية حسب النظام الأساسي للاتحاد .

وأكد الاتحاد السوداني أنه سيجلس مع اللجنة المشرفة على أعمال الجمعية العمومية لتكملة الإجراءات وتحديد موعد انعقاد الجمعية في أقرب فرصة ممكنة.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 6477

التعليقات
#1492109 [أبو هاني]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2016 12:57 PM
هي وين الكورة التي يشكل لها إتحاد وينضم قارياً ودوليا ياناس أرحمونا نحن لا عندنا كورة ولا إتحاد ولا غيره فضوها سيرة وانتهوا من الموضوع ، نحن بعيدين عن العالم والتطورات السياسية والرياضية والإجتماعية .

[أبو هاني]

#1492107 [Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2016 12:50 PM
اتمني من الاتحاد الدولي يجمدها لي الطيش ولا كاس السودان ولا ممتاز ولا حتي تمارين كلهم بتاعيين بنقو وعرقي.حقوا يودوهم السنه يزرعوا مشروع الجزيره السنه . المطر السنه دي راااقد. قال كوره قال. يكروكن علي الوطه دي.

[Ahmed]

#1492057 [سامر المدني]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2016 11:01 AM
دافوووووووووووووري. Dafooooory

[سامر المدني]

#1491808 [احمد البقاري]
5.00/5 (4 صوت)

07-22-2016 03:17 PM
السؤال الملح والذي يفرض نفسه، هو لماذا يرفض الاتحاد السوداني لكرة القدم ويتمنع بأصرار ومنذ 2003 م، من موائمة قوانينه ونظامه الاساسي مع نظم الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، وهي النظم التي تطبقها وتعمل بها كل الاتحادات الدولية والوطنية في دول العالم؟؟؟

للاجابة على هذا السؤال: هذا التمنع ينبع من رغبة الانظمة الحاكمة في السيطرة على مخرجات لعبة كرة القدم والرياضية السودانية ككل، عبر التحكم في مخرجات انتخابات الاتحادات الوطنية التي يفرضها الاتحاد الدولي "الفيفا" للقبول بعضوية اتحاد الدولة المعنية ... لذلك ظل الاتحاد السوداني لكرة القدم يلجأ لبعض الاحاييل والخدع للسيطرة على مخرجات هذا لأنتخابات التي تفرضها عضوية الأنتساب إلى الاتحاد الدولي "الفيفا"...

من أهم هذه الحيل والأحابييل، هي السيطرة على الجمعية العمومية المنتخبة للجنة التفيذية أو ما يسمى بالضباط الأربعة للاتحاد لسودني لكرة القدم، عبر التحكم في تكوين الاتحادات المحلية للمناطق على أمتداد خريطة القطر السوداني ... فنجد على سبيل المثال عدد الاتحادات المحلية بولايتي نهر النيل والشمالية الممثلة في البرلمان القومي بـ (13) دائرة جغرافية أنتخابية، أكثر من ضعفي عدد الاتحادات المحلية لولايات دارفور الممثلة في البرلمان القومي بـ (49) دائرة جغرافية أنتخابية، وضعفي عدد الاتحادات المحلية لولايات كردفان الكبرى الممثلة في البرلمان القومي بـ (33) دائرة جغرافية أنتخابية، وكذلك ولايات شرق السودان الممثلة في البرلمان القومي بـ (29) دائرة جغرافية أنتخابية ...

هذا إلى جانب محاباة اتحادات محلية بعدد أصوات في الجمعية العمومية على حساب اتحادات مناطق أخرى بالقطر السوداني ... فعلى سبيل المثال يمنح الاتحاد المحلي بولاية الخرطوم ثلاثة أصوات في الجمعية العمومية، بجانب أصوات للحكام والمدريين الرياضيين، بينما تمنح الاتحادات لمحلية الأخرى صوت واحد فقط ...

تكوين الجمعية العمومية المبين أعلاه يتعارض ويخالف أنظمة الاتحاد الدولي، الذي يؤكد على عدالة توزيع الفرص بين المكونات الثقافية والمناطقية للدولة العضو، سوى كان ذلك بعدد السكان أو بعدد المناطق الإدارية بالدولة ...

عليه، فأن الحل العادل والنهائي لمعضلة الاتحاد السوداني لكرة القدم، التي ظلت تطل برأسها من حين لآخر، هو موائمة قوانينه ونظامه الأساسي مع نظم الاتحاد الدولي "الفيفا" الذي تطبقه معظم دول العالم دون ممارسة أي خدع وأحابييل تعيد الخلافات من وقتا لاخر ... وهو ما من شأنه إعاقة تطور الكرة السودانية ومنافستها في الحافل الأقليمية والدولية...

[احمد البقاري]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة