الأخبار
ملحق الثقافة والفنون
أعمال شكسبير تكتسح 'وهران للفيلم العربي'
أعمال شكسبير تكتسح 'وهران للفيلم العربي'
أعمال شكسبير تكتسح 'وهران للفيلم العربي'


07-23-2016 03:17 PM



المهرجان الجزائري يعرض مجموعة من الأفلام المقتبسة من مؤلفات الكاتب والشاعر الإنكليزي، والحدث الفني يحارب التطرف.


ميدل ايست أونلاين

المهرجان يرفع شعار الآخر في السينما العربية

الجزائر – يحتفي مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في دورته التاسعة بالكاتب والشاعر الإنكليزي وليام شكسبير بمناسبة مرور 400 عام على رحيله ويعرض في هذا الإطار مجموعة من الأفلام المقتبسة عن مؤلفاته.

وقد توفي اشهر مسرحيي بريطاني في 23 ابريل/نيسان 1616 في سن الثانية والخمسين في بلدة صغيرة واقعة في الريف البريطاني تاركا وراءه حوالي اربعين مسرحية منها روميو وجولييت وماكبيث مرورا بهاملت، والتي باتت جزءا من التراث الثقافي العالمي.

ومسرحيات شكسبير تعرض اليوم على مدار السنة في العالم باسره بعشرات اللغات وتقتبس افلاما سينمائية وعروض اوبرا ورسوما متحركة وقصصا مصورة.

ويصنف شكسبير كأعظم كاتب في اللغة الإنكليزية وكاتب مسرحي بارز، ويطلق عليه تسمية "شاعر الوطنية".

وبدأ الجمعة مهرجان وهران تحت شعار "الآخر في السينما العربية" بمشاركة 34 فيلما من 14 دولة عربية في المسابقة الرسمية.

شارك في حفل الافتتاح الذي أقيم على مسرح عبدالقادر علولة مجموعة كبيرة من الفنانين العرب من بينهم الممثلة المصرية صفية العمري والمغنية اللبنانية نيكول سابا والممثل السوري أيمن زيدان والممثل المصري فاروق الفيشاوي والناقد اللبناني جمال فياض والممثلة الجزائرية سارة لعلامة.

وقال وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي في كلمة الافتتاح إن "السينما سلاح ناعم لمواجهة التطرف والوصول لعقل الآخر".

يتنافس على جوائز المهرجان "الوهر الذهبي" 12 فيلما في فئة الأفلام الروائية الطويلة و12 فيلما في فئة الأفلام الروائية القصيرة و10 أفلام في فئة الأفلام الوثائقية.

وتنافس الجزائر في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بأفلام "البئر" للمخرج لطفي بوشوشي و"الطريق إلى اسطنبول" للمخرج رشيد بوشارب و"الظل والقنديل" للمخرجة ريم الأعرج.

وتتشكل لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة برئاسة المخرج السوري محمد ملص وعضوية الممثل المصري آسر ياسين والممثلة الفلسطينية ربى بلال ومدير التصوير الفرنسي جون باتيست والممثلة والمخرجة الجزائرية فاطمة بلحاج.

وتقدر ميزانية المهرجان هذا العام بحوالي 120 مليون دينار جزائري (نحو 1.1 مليون دولار).

أعلنت إدارة مهرجان وهران أن المخرج السوري محمد ملص سيرأس لجنة التحكيم الرئيسية للدورة التاسعة للمهرجان.

وقالت إدارة المهرجان في بيان بموقعها الرسمي على الإنترنت إن المخرج السوري - المولود في القنيطرة بالجولان عام 1945- سيرأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة.

وأضافت أن المخرج والسيناريست الجزائري رشيد بن علال سيرأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، فيما سيرأس المخرج التونسي خالد غربال لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية.

واكتسب المهرجان مكاناً متقدماً بين المهرجانات العربية خلال السنوات القليلة الماضية بعد أن جذب مجموعة كبيرة من نجوم السينما وعرض عدة أفلام حازت على جوائز إقليمية ودولية.

يشكل المهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عبر مختلف دوراته السنوية عامل تحفيز إضافي لتجديد قاعات السينما التي تحتضن عرض الأعمال المقترحة في إطار هذه التظاهرة الثقافية والفنية.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 29534


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة