الأخبار
أخبار إقليمية
علي عثمان القانوني الضليع والمحامي المخضرم لماذا صمت ولم يدافع عن نفسه؟!!
علي عثمان القانوني الضليع والمحامي المخضرم لماذا صمت ولم يدافع عن نفسه؟!!
علي عثمان القانوني الضليع والمحامي المخضرم لماذا صمت ولم يدافع عن نفسه؟!!


07-24-2016 05:38 AM
بكري الصائغ



١-
***- مرت عشرين يوم علي الحلقة التي استضاف فيها مقدم برنامج (علي العصر) احمد منصور الدكتور حسن الترابي في يوم الاحد ٣ يوليو الحالي ٢٠١٦، التي كشف فيها الترابي عن أسماء المتورطين في محاولة اغتيال الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك في يوم ٢٦ يونيو عام ١٩٩٥ في العاصمة أديس أبابا، وأكد أنه لم يكن هو والرئيس السوداني عمر البشير يعلمان بالأمر. وكشف الترابي في شهادته الثانية العشرة المسجلة لبرنامج "شاهد على العصر"- أنه علم بمحاولة اغتيال مبارك في نفس اليوم الذي أخفقت فيه، حيث أخبره "بشكل مباشر" علي عثمان محمد طه نائب الأمين العام "للجبهة الإسلامية القومية" التي كان يتزعمها الترابي، عن تورطه في العملية بمعية جهاز الأمن العام الذي كان برئاسة نافع علي نافع. وقال إن الترتيبات التي قام بها نائب الأمين العام للجبهة رفقة علي نافع أخفيت عنه وعن الرئيس السوداني، وإن اجتماعا خاصا عقد للنظر في المسألة، حضره الرئيس ومدير الأمن وآخرون واقترح خلاله علي عثمان محمد طه أن يتم التخلص من مصرييْن عادا إلى السودان بعد مشاركتهما في محاولة اغتيال مبارك.

٢-
***- مرت عشرين يوم علي الحلقة التي هزت اركان النظام في الخرطوم وعرضته لاحراج شديد، وفضحت (الجبهة الاسلامية السودانية) التي مولت عملية الاغتيال، بل والاخطر من كل هذا ان بعض الجهات العدلية في القاهرة قررت ان تفتح بشدة ملف محاولة الاغتيال ومساءلة البشير عن سبب سكوته طوال مدة عشرين عام علي وقوع الجريمة وهو يعلم بمرتكبيها؟!! ..وحماية المجرمين الذين قاموا بها؟!..وايضآ فتح بلاغ من قبل محامين مصريين ضد علي عثمان والنافع علي نافع.

٣-
***- خلال العشرين يوم الماضية، وتحديدآ في الفترة من (٣ يوليو ٢٠١٦ حتي اليوم ٢٣ منه)، ما مر يوم منها الا وكان هناك في الصحف المحلية او المصرية خبر او مقال عن اعترافات الترابي، خلال الايام الماضية ظهرت العديد من المقالات في الصحف المصرية باقلام بعض المصريين الذين شاركوا في عملية الاغتيال وقتها، وسبق ان تم القبض عليهم، ثم حوكموا بالسجن، وخرجوا منها بعد قضاء المدة، لقد احكمت هذه المقالات الحبل حول عنق علي عثمان ونافع والجبهة الاسلامية خصوصآ وانها من شهود عيان (شافوا كل شي)، وكانوا هم العمود الفقري في محاولة الاغتيال!!

٤-
***- حتي فنانين رسم (الكاريكاتيرات) كان لهم دور في السخرية من الترابي وعلي عثمان ونافع.

٥-
***- طوال العشرين يوم الماضية -وتمامآ بعد بث الحلقة الكارثة-، اختفي علي عثمان ومعه نافع بصورة لم نعهدها في اختفاء اي شخصية سياسية من قبل!!، اختفاء مريب وغريب، ومما زاد من غرابة الاختفاء، ان حزب المؤتمر الوطني الذي علي ونافع قياديين فيه لم يكلف نفسه اصدار تصريح عن سبب الغياب، بل واصلآ ان كانا علي قيد الحياة!!

٦-
***- الشي المضحك في الامر، ان بعض التابعين لحزب المؤتمر الوطني والشعبي دافعوا بشدة عن علي عثمان ونافع، واكدوا ان اعترافات الترابي صادرة من شخص (مريض عقليآ) مازال تحت تاثير اللكمة التي تلقاها من المصارع العالمي هاشم بدرالدين في مطار اتاوا عام ١٩٩٢!!

٧-
***- اخرون سخروا من اعترافات الترابي ووصفوها (تصفية حسابات قديمة)، وان الترابي حقد علي تلميذه علي عثمان الذي ايد عمر البشير عام ١٩٩٩عزل الترابي واعتقاله.

٨-
***- كل الذين دافعوا عن علي ونافع ما كانت حججهم في الدفاع قوية، خصوصآ وان بعض شهود العيان المصريين اكدوا صحة اعترافات الترابي، بل وزادوا عليها وصف الامكان السودانية التي اقاموا فيها وتدربوا، واكدوا ايضآ صحة استلامهم اسلحة من السفارة السودانية في اديس ابابا!!

٩-
***- طوال العشرين يوم الماضية ما نطق علي عثمان بحرف وظل ساكتآ حتي هذه اللحظة!!، سكت علي وهو المحامي الضليع البليغ الكلام، وسبق له طوال سبعة وعشرين عام يدافع بقوة عن:
***- انقلاب الجبهة الاسلامية عام ١٩٩٩،
***- فصل الجنوب عن الشمال،
***- المجازر، الاغتيالات، الارهاب، الاغتصابات، "بيوت الاشباح"، سياسة "التمكين"، الفساد، الخصخصة، تجويع سكان ولاية النيل الازرق وجبال النوبة، مصادرة الحريات، تكميم افواه الصحفيين.

١٠-
***- شي في غاية الغرابة، ان علي عثمان الذي سكت عن الدفاع لنفسه تجاه الاتهامات الخطيرة التي لحقته اخيرآ، كان هو المدافع الجسور عن عمر البشير ضد اتهام محكمة الجنايات الدولية، وظل علي عثمان في كل مرة وهو في مهام خارجية، التاكيد علي ان البشير برئ من التهم ولن يعتقل!!

١١-
***- علي عثمان قانوني ضليع في علمه ويعرف ان (المتهم برئ حتي تثبت ادانته)، فما سبب سكوته؟!!..وعدم محاولة اثبات براءته من اتهامات الترابي له؟!!

١٢-
***- هل هناك جهات عليا في الدولة طلبت من علي عثمان ونافع الالتزام بالصمت التام وعدم الظهور الي حين اشعار اخر؟!!

١٣-
***- هل عمل علي عثمان بالمثل القائل:(ان هبت العاصفة عليك انحني لها حتي تمر)؟!!

١٤-
***- من منع الصحفيين في الخرطوم من مقابلة نافع وعلي عثمان، وعدم نشر اي تصريحات تصدر منهما؟!!..بل اصلآ لماذا اختفت اخبارهما، وحلت محلها اخبار ابن نافع؟!!..

١٥-
***- لماذا امتنع تلفزيون امدرمان اتاحة الفرصة لعلي عثمان توضيح موقفه من الاتهامات؟!!

١٦-
***- في قضية اختفاء نافع وعلي المريبة، هل سيبقي نفس الحال الي ما لا نهاية، واعتبار انهما قد فقدا الصلاحية الحزبية، وانتهي تاريخ سريانهما في الساحة السياسية؟!!...ام هي (استراحة محارب) يعودان بعدها كالنبت الشيطاني؟!!

١٧-
***- ما العمل امام حزب المؤتمر الوطني لو قامت اسرة الرئيس المصري السابق حسني مبارك برفع قضية جنائية ضد علي عثمان ونافع بتهمة محاولة الاغتيال؟!!..

***- هل سيقوم البشير بحمايتهما وعدم محاكمتهما او تسليمهما الي مصر؟!!..

***- ام سيعمل البشير بالمثل القائل (الباب البجيب الريح سده واستريح)، ويسلمهما الي القاهرة، تمامآ كما سلم قبل اسابيع قليلة مضت بعض النشطاء السياسيين الارتريين الي السلطات الامنية في اسمرا؟!!

بكري الصائغ
[email protected]




تعليقات 56 | إهداء 0 | زيارات 27780

التعليقات
#1493247 [عبد الهادى مطر]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2016 03:43 AM
يا استاذ/ بكري معقولة يا اخي تنسى دمار دارفور الذى يعتبر اكبر جرم ارتكبه على عثمان عندما جيش القبائل العربية لمحاربة التمرد و طلق يدها تعمل كل ماهو موبق فى حق شعب دارفور المقهور بأفعال جنجويد على عثمان
فجريمة بهذا الحجم يجب ان تورد فى اعلى صحف على عثمان الجنائية وتعتبر محاولة اغتيال حسني مبارك مثل نقطة ماء فى بحر لانها نفس واحدة بينما مئات الالوف من الأنفس زهقت و ملايين شردت بسبب خساسة ودنائة على عثمان

[عبد الهادى مطر]

#1493228 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2016 02:02 AM
أخوي الحبوب،
محمد الحسن ابراهيم،
فوزي عبدالله،
عليوة،
طه أحمد ابوالقاسم،
Rebel- ربيــل،
احمد البقاري،
أبوداؤود،
Heron - هيرون،
خليل ابراهيم،
ود هارون،
الف مرحبا بكم وبقدومكم السعيد،
اشكركم علي مشارتكم الرائعة، واعتذر في عدم امكاني الرد علي تعليقاتكم لان المقال انزلق سريعآ نحو "الارشفة" ولن يبقي طويلآ بالصفحة الاولي. اكرر مودتي الخالصة للجميع.

[بكري الصائغ]

#1493190 [محمد الحسن ابراهيم]
5.00/5 (2 صوت)

07-25-2016 10:52 PM
يا جماعة عيب عليكم تختصرو نافع على نافع كدة و ماتعبروه أو تجيبو ليهو سيرة فى الكم الهائل من المداخلات !!
هو برضو كان مسئول و لاعب أساسى فى تخطيط المحاولة الفاشلة لإغتيال حسنى مبارك .. ف لييييه الحقارة و الإختصار و مالقى تعليقات منكم ومافى زول إشتغل بيهو أو جاب سيرته !!! يعنى هو موش أد المآم ولاّ إيه الحكاية ؟؟

[محمد الحسن ابراهيم]

#1493189 [فوزي عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2016 10:44 PM
الاستاذ بكري
تحية واحتراما وتقديرا

اول حاجة دي اول مرة اكتب فيها معلق على مقال في الراكوبة او غيرها..
لكن مقالك وردود لبعض القراء وخاصة مداخلة الاخ [احمد البقاري] حفزتني على المداخلة
لأكثر من 30 عاما انا كنت اكره حسن الترابي كراهية شديدة جدا وكنت لا اطيق حديثه ولا ما يقال عنه واكره كل يحبه او معجب به.
لكن..!!!!!!!!!!!!.
الحلقات التلفزيونية صححت لي الكتير من الأشياء ولخصت إلى أني كنت قد ظلمت الرجل ظلما شديدا.
والخلاصة ايضا تتمثل في اني عرفت بل تأكد لي أن الترابي عمل جاهد جدا جدا لتحقيق مشروع اسلامي فعلي وانه ظل لاكثر طيلة سنوات (الانقاذ) يكافح مؤامرات علي عثمان ومن معه كفاحا شديدا.
كما تأكد لي بأن الرجل ليس ارهابيا كما كانت تصور لنا ماكينة الحزب الشيوعي الاعلامية لاكثر من 50 عاما، واعتقد ان الترابي إذا كان ارهابيا ودمويا كان هناك الكثير من الشخصيات التي من المنطق ان يصفيها لكنه لم يفعل وخاصة علي عثمان وصلاح قوش.
ابناء خالاتي من الجزيرة ابوعشر والكاملين والمعيلق وفارس الكتاب تربطتهم علاقات الدم والرحم اسرة الترابي ويعرفونه جيدا انه اكثر الناس بعيدا عن الظلم..وانه حتى وفاته ليس له اي عقار او اي متاع مكتوب باسمه.
نعم الترابي وقع في خطأ الانقلاب على الديمقراطية برغم مآخذنا عليها. إلا ان الزمرة الخبيثة بقيادة علي عثمان محمد طه لم تعمل إلا لمصلحتها ولمصلحة - القبيلة- والاهل بالمحسوبية والصعود على اكتاف الناس.
والقريبيين من الترابي كانوا يدرون بان الذين كانوا يحيطون به فاسدون ولا يحملون إي مسؤولية تجاه السودان او المشروع الاسلامي بل كانوا يعملون من أجل مصلحتهم الخاصة، واعتقد انه إذا كانت الحركة الاسلامية حقيقة حركة اسلامية وقيادتها يخافون الله وقلبهم على السودان والشعب لكنا مثل تركيا في تطورها وتقدمها، لكن العشرات من القيادات مع الترابي كان همهم السلطة والبناء الذاتي حتى افسدوا البلد وشعب البلد.
والأيام المقبلة ستؤكد لك صدق قراءاتي في الترابي وحركته..
سارسل لك هذه المداخلة عبر البريد إلكتروني

[فوزي عبدالله]

#1493129 [عليوة]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2016 06:57 PM
ياحبيب

استغرب كيف انت وغيرك تقولو"


المحامي الضليع!!!


الاستاذ علي عثمان!!


استاذ شنو وضليع في شنو وايه خبرتو
ولا بتغيظو في الشعب المسكين .. ولا مشوها عليكم الكيزان!!!
حرام عليك

[عليوة]

#1492967 [طه أحمد ابوالقاسم]
2.50/5 (2 صوت)

07-25-2016 01:28 PM
الباحث الاستاذ الكريم .. بكري ..
وانت تعرف تماما .. فيما يخص حادثة حسني مبارك .. تحدث الترابي مباشرة من قناة العربية .. وليس هناك جديد ..
ومخابرات ثلاث دول .. تعرف الحقيقة كاملة .. الامن المصري .. والاثيوبي .. والاف بى اي ... وذكر الترابي .. هذا فى المقابلة .. وهو بسرد سردا عاديا .. ولماذا يسكت حسني مبارك ..
وكان يصوب نحو الترابي .. وقال .. سوف نفعل مانريد .. تم ابعاد الترابي .. ومفاصلة ..
هناك اغتيال بشع .. فى بيت الضيافة .. تقرير لجنة علوب .. لدي منصور خالد .. لم يتحرك أحد ..
حسني مبارك نفسه .. قام بترتيب انقلاب فاشل .. أكثر من هذا .. قام باغتيال جنودا سودانيين بحلايب واحتل المثلث .. واليوم من يشجع على فتح قضية ..
ابتعدوا عن السذاجة .. جون كيري .. وزير خارجية اوباما .. قال .. مبارك لديه حساب به .. 35 مليار بامريكا .. ولم يرد هذا المبالغ للشعب المصري ..
يجب لا نركض على اوهام .. والموضوع يحتاج الى محاكم .. يحضر فيها مبارك

[طه أحمد ابوالقاسم]

ردود على طه أحمد ابوالقاسم
[Rebel] 07-25-2016 04:51 PM
* يا اخى طه، أنا قلت لك مرارا، عاود "المستشفى"، و لا تغادرها إلآ و تكون قد بلغت الصحه و نعافيت من هذا "المرض" العضال، إن شاء الله!
*.."إغتيال بشع فى بيت الضيافه!..تقرير علوب..و منصور خالد!..جون كيرى و مليارات مبارك!..ابتعدوا عن أوهام و سذاجه!!..ووووك!!.."
أهى دى الهضربه ذاااتها الداله على "المرض" يا طه!..ارجع "المستشفى"، و لا تغادرها إلآ و أنت معافى!..و حينها ستستهدى بالله و تتفكر، و سوف تدرك أنها حكمة الله وحده جل شأنه و علا، و إرادته و تستطيره، أن:
1. يرتكب "الإسلاميون" كل أنواع "الموبقات" التى حرمها الله!..و كبرى الجرائم التى عرفتها الإنسانيه!..برغم أنهم ظلوا دعاة "تطبيق شرع الله"، عقودا عددا، بلا طائل!
2. يفشل الأسلاميون فى تطبيق "شرع الله"، حتى على أنفسهم و عائلاتهم و ذويهم!..ناهيك عن تطبيقه على مجتمعهم المحلى!..كى لا نردد ترهات "شيخ حسن" و الإسلاميويين عامه، المنادين ب"سيادة العالم أجمع"..إبتداءا من "الفرن الأفريقى"، ثم الزحف نحو شمال القاره!
3. ينظر و يصنف "المجتمع"، و خلق الله أجمعين "داة تمكين شرع الله و كتابه"، بأنهم مجرد "عصابات للجريمه المنظمه": قتله و لصوص و نصابين و فاسقين و كذبه و منافقين و تجار مخدرات و" خونه للدين و للوطن" و "إرهابيين"!..و تطارد اللعنات و الملاحقات الجنائيه الدوليه رئيس العصابه!
4. و ستدرك و تتيقن، لماذا خزاهم الله!، و أحبط كل أعمالهم فى الدنيا!..ثم لهم فى الآخرة عذاب شديد، بإذن الله!
* و عندما تتعافى يا طه و تخرج من "المستشفى" بالسلامه إن شاء الله، ستجدنا قد إستردينا كل اموال الفقراء و اليتامى و المساكين، التى نهبها "الإسلاميون" تحت "ستار الدين"، و العياذ بالله!..و سترى بإم عينيك، أنه قد تم بالفعل القصاص منهم فردا فردا، على الجرائم الكبرى التى إرتكبوها فى حق الوطن و الشعب السودانى!
* و خليك من "جون كيرى" و مليارات حسنى مبارك، و "المحاكم"!..أنا أطمئنك جدا، اننا اكثر "قدره" و "إستطاعة" و "مصداقيه"، من المصريين و غيرهم، لإستعادة المسروقات!..و "مؤهلون علميا" و "أخلاقيا"، لفعل ذلك!..أطمئنك و أعد، واعاهد الشعب السودانى، صاحب الحق و المصلحه..أننا مصممون و قادرون على ذلك، إن شاء الله.
و من كل قلبى ا{جو لك التعافى و السلامه!..فأنت رجل طيب كما يبدو يا طه،،


#1492876 [احمد البقاري]
4.63/5 (4 صوت)

07-25-2016 11:07 AM
لك التحية والتقدير الأستاذ بكري الصائغ، على ما ظللت ترفدنا به من مقالات وتحليلات لأوضاع بلادناالمبتلية بتناقضات الساسة من أبناءهاالعواق وبعد،،،

رغم كونني لم أنتمي يوماً لفكر الشيخ حسن الترابي أو أدعمه بالتصويت لصالح حزبه في أي مستوى من مستويات الأنتخابات، إلا أنني أدركت متأخرا بأن الشيخ حسن الترابي كان يقود كفاحاً ضروسا وقاسيا لمناهضة نظام تمييز عنصري حقيقي ظل وما زال تدار به بلادنا منذ ما سمي بتاريخ ""أستقلالها الكذوب"" في الأول من يناير 1956 م وحتى تاريخ يومنا هذا

الشيخ حسن الترابي قدم كثير الجهد والعمل لصالح الأغلبية الميكانيكية المهمشة والمقصية عن نيل حقوقها الدستورية والمواطنة والمسحوقة بسياسات التمييز العنصري التي ظلت وما زالت تنتهجها الأقلية الحاكمة في بلادنا منذ 1956 م.... أنا شخصيا أنصاري ومن أسرة أنصارية عريقة، ولكن أقر وأعترف بأن ما قدمه الشيخ حسن الترابي لمجتمعي المحلي أكبر بعشرات المرات عنما قدمه الصادق المهدي زعيم طائفة الأنصار وكل بيت آل المهدي بمختلف حقبهم، بالرغم من أن مجتمعي المحلي هذا ظل خصم للشيخ حسن الترابي وحزبه في التصويت ودوائر الأنتخابات وعلى النقيض تماماً ظل يدعم الصادق المهدي الذي سعى جاهداً لحرمانه من التعليم والوعي وتنسم أدوات الحضارة المدنية الحديثة، من خلال العمل على حجب التعليم وإعاقة الجهود المثابرة لأنتشال هذا المجتمع من أميته وبداوته...

مقارنة مع الساسة وقادة الأحزاب المنحدرين من الأقلية الحاكمة في بلادنا منذ 1956، نجد أن الشيخ حسن الترابي أصدقهم نوايا، أطهرهم يداً، أكثرهم زهداً في جمع المال الحرام والأغتناء من عرق البؤساء والغلابا، حتى لو بأستغلال البؤساء والمعدمين باسم الدين والبركة... فالكل يعرف كيف كون آل المهدي ثروتهم بأستغلال الغلابا والكادحين (شبر في مزارعهم الأقطاعية يعادل زراع في الجنة) ... والكل يعلم عشور التمور في الشمالية ونصيب آل الميرغني منها ... وقصة المزارع الذي حمل أحد آل الميرغي الذي هم بعبور مزرعتهم وذلك مخافة أن تؤول أرض مزرعته للولي الميرغناوي ... حيث جرت العادة بأن تؤول أي أرض وطأها الولي له


الدكتور حسن الترابي، أدرك في وقت مبكر من حياته السياسية طبيعة وتركيبة نظام الحكم وسيطرة الأقلية الأثنية الحاكمة في بلادنا وسعى بذكاء وروية للعمل على أختراقها وتفكيكها، وقد أحدث خلخلة مهولة ومؤثرة فيها لصالح الأغلبية الميكانيكية المهمشة والمسحوقة من السودانيين ... ما يحمد ويحسب للدكتور حسن الترابي، بأنه أستطاع تصعيد أبناء الأسر المغمورة وغمار الناس إلى سطح الأحداث ومواقع وظيفية وسياسة مرموقة، وهي التي كانت محصورة على أبناء الوجهاء وزعماء الإدارات الأهلية والقبلية المتحالفة مع الأحزاب الطائفية...

وبالرغم من محاصرتهم وأستهدافه شخصيا بواسطة قادة أحزاب المركز الطائفية ومحاولة إقصاءه عن مراكز صنع القرار (التحالف ضده في دائرة الصحافة)، إلا أن الدكتور حسن الترابي أستطاع بذكاءه الخارق من أختراق أنظمة المركز، مستغلا أختلافاتها الشكلية وصراعاتها حول النفوذ والسلطة لصالح الأغلبية الميكانيكية المهمشة والمقصية من السودانيين .... فبدءا من تحالفه مع جعفر النميري وإنتهاءا بالأنقاذ، أحداث حسن الترابي كثيرا من التصدعات في جسم نظام الأقلية الحاكمة في بلادنا منذ 1956 م .... يروى بأن الترابي ساعد الجنوبيين وزعيمهم الدكتور جون قرن في صياغة أجندات وبنود أتفاقية نيفاشا، التي وضعت نظام الأقلية الحاكمة ولأول مرة بين خيارين أحلاهما مر: خيار الوحدة في ظل التقاسم الندي للثروة والسلطة أو الأنفصال ... فأختارت الأقلية الحاكمة الأنفصال رغم مرارته بفقدانهم حقول البترول التي أستثمروا في أكتشافه وأستخراجه أموال وخبرات حلفاءهم من الخليج وجامعة الدول العربية .... كما يحسب للدكتور الترابي وفي فترة بواكير الأنقاذ إجراء تعداد سكاني دقيق ومهني قام عليه توزيع الدوائر الجغرافية وحدد لكل أقليم نصيبه وثقله النيابي داخل البرلمان القومي، وكشف عبره الحجم الحقيقي للأقلية الحاكمة في بلادنا منذ 1956، التي لا تيجاوز تعدادها السكاني عدد (13) دائرة جغرافية أنتخابية من أصل (271) دائرة جغرافية انتخابية لكل السودان أي بنسبة تمثيل سكاني (5%) من جملة سكان السودان، وهو ما أعتبرته الأقلية الحاكمة لاحقا سحب لبساط السلطة من تحت أقدامها، فحدث ما عرف بالمفاصلة في 1999 م....

من أهم أختراقات الشيخ حسن الترابي لصالح الأغلبية الميكانية المهمشة والمقصية، هو تمكنه من معالجة مشكلة السكن العشوائي بمدن العاصمة الثلاث، وتمكين هؤلاء البؤساء الذين تلاحقهم الكشات وحملات الهدم والإزالة والترحيل القصري من مدن العاصمةإلى مناطقهم الأصلية التي نزحوا منها، مكنهم من الأستقرار وأمتلاك قطع أرض بأسماءهم وبأوراق ثبوتية أدخلت على أنفسهم السكينة والطمأنينة ونزعت عنهم شبح الخوف من الكشات والملاحقات في الأسواق ووسائل المواصلات العامة، ومكنتهم لاحقا من نيل الخدمات من كهرباء ومياه ودور للتعليم والصحة....

كما أنه بالرغم من معارضة كل الأنظمة السياسية والأحزاب الطائفية لفكرة أتاحة فرص التعليم لأبناء المناطق الطرفية والمهمشة بالسودان، إلا أن الدكتور الترابي أستطاع بذكاء أقناع العسكر من منسوبي الأقلية في بواكير فترة حكمهم بضرورة التوسع في التعليم بمناطق نفوذ الأحزاب الطائفية، فكان له ما أراد ثورة التعليم العالي التي فتحت الفرص أمام الأغلبية المهشة لنيل الدرجات العلمية وتحسين الوضع الأقتصادي لأسرهم من خلال التوظيف والهجرة للدول النفطية... يضاف إلى لذلك أستطاع الترابي تمكين أبناء الهامش من مناصب وسلطة حقيقية، تذوقوا معها الفرق بينها وبين المناصب والسلطة التي كانت تمنحها الأحزاب الطائفية لأتباعها (سلطة ناس بكري عديل الذي كان غير مخول بتعين سكرتيره الخاص) ... وعندما حاولت الأنقاذ إقصاءهم والتخلص منهم قارعوها رمحا برمح ودما بدم...

حتى أولئك الذين يأخذون على الدكتور حسن الترابي، فكرة تجريد أرتال الشباب والمجاهدين ضد الحركة الشعبية في صدر التسعينات، برر بعض المطلعين على بواطن الأمور بأنه هدف من ذلك لإعادة هيكلة القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وايصال المهمشين إلى مراكز القيادة والسيطرة بقيادة هذه الأجهزة والتي ظلت حركا حصريا لمنسوبي قبائل الأقلية الحاكمة....

[احمد البقاري]

ردود على احمد البقاري
[احمد البقاري] 07-25-2016 03:33 PM
أما فيما يتعلق بالعلاقات بين الصادق المهدي والنرابي، فالكل يعرف بأن سمتها البارزة الخصومة والجفوة ... ولك أن تقيس مدى جفوة هذه العلاقات، من خلال هندسة الصادق المهدي لتحالف أحزاب الأقلية والطائفية (الأمة، الاتحادي، الشيوعي والبعثي ...ألخ) وتكتلها في دائرة الصحافة خلف مرشح واحد لهزيمة الترابي وإقصاءه وحرمانه من دخول البرلمان .... وكان هذه الموقف من الصادق قوبل بالغضب والحنق من شقيقته السيدة وصال المهدي زوجة الترابي، التي نسبت إليها الصحف بعد أنقلاب الأنقاذ بأن الصادق المهدي إلقي القبض عليه مختفيا حليق اللحية والشنب، متزيا بملابس نسائية...

[احمد البقاري] 07-25-2016 03:07 PM
تحياتي أخي أبو داؤود، المفاصلة ظاهرياً تمت بين الترابي وتلامذته لكن فعاليا المفاصلة كانت بين الترابي وحلفاءه من جهة وأحزاب الأقلية الحاكمة من الجهة الأخرى، بما فيها الأمة والاتحادي الديمقراطي والشيوعي والبعثي ... ولو بتذكر جيداً كان هناك ترويج من وسائل إعلام أقلية الحاكمة والمعارضة (صحيفة الخرطوم) بأستحداث منصب لرئيس الوزراء مفصل على مقاس الصادق المهدى أعقبه عودة معظم رموز المعارضة الشمالية النيلية: ناس سيد أحمد خليفه، علي عبد الله إبراهيم والباقر، تبعهم بفترة قليلة عودة الصادق المهدي والميرغي وخروج محمد إبراهيم نقد من مخبأه الشتوي ... ولو بتذكر كمان كان جون قرن مشترطا على الحكومة أطلاق صراح الترابي من سجن كوبر لأبداء حسن النية قبل أنطلاق مفاوضات نيفاشا...

[أبوداؤود] 07-25-2016 01:09 PM
اقتباس "خيار الوحدة في ظل التقاسم الندي للثروة والسلطة أو الأنفصال ... فأختارت الأقلية الحاكمة الأنفصال رغم مرارته بفقدانهم حقول البترول التي أستثمروا في أكتشافه وأستخراجه أموال وخبرات حلفاءهم من الخليج وجامعة الدول العربية .... كما يحسب للدكتور الترابي وفي فترة بواكير الأنقاذ إجراء تعداد سكاني دقيق ومهني قام عليه توزيع الدوائر الجغرافية وحدد لكل أقليم نصيبه وثقله النيابي داخل البرلمان القومي، وكشف عبره الحجم الحقيقي للأقلية الحاكمة في بلادنا منذ 1956، التي لا تيجاوز تعدادها السكاني عدد (13) دائرة جغرافية أنتخابية من أصل (271) دائرة جغرافية انتخابية لكل السودان أي بنسبة تمثيل سكاني (5%) من جملة سكان السودان، وهو ما أعتبرته الأقلية الحاكمة لاحقا سحب لبساط السلطة من تحت أقدامها، فحدث ما عرف بالمفاصلة في 1999 م...."
اولا انت ترابى حامل حوض الغسيل ..
ثانيا تعليقك ملئ بالتناقضات فانت تعتقد ان المفاصلة حدثت بين الاحزاب الطائفية ودكتور الترابى والحقيقة ان المفاصلة حدثت بين الترابى وتلامذته .
ثالثا الترابى متزوج من بيت ال المهدى .. كيف يحارب الترابى اسرة تربطه بها علاقات نسب .
أخيرا الترابى مسئول عن كل البلاوى التى حاقت بالسودان وتسجيلاته ما هى الا ممارسة الحقد الدفين ضد تلامذته المجرمين القتلة ...


#1492762 [خليل ابراهيم]
3.75/5 (6 صوت)

07-25-2016 01:34 AM
عزيزنا بكرى الصائغ تشكر على ما تقوم به من جهد. وهو عمل كبير فى ميزان حسناتك.
ما اود قوله على حسب اعتقادى ان موضوع حسنى مبارك قد تم تسويته بين الطرفين الاخبث فى تسوية سرية لا يعلمها شرفاء هذا البلد فعلى عثمان رجل جبان هو وجماعته نحن لا ننتظر منه رد فمثل هؤلا الجبناء ىؤثرون سلامتهم الشخصية على مصالح البلاد العليا ولو كان فيه ذرة رجولة لاعترف حينها وكفى البلاد الشرور المستطيرة التى جرتها تلك المحاولة الرعناء ويبدو ان الرجل ما كان له من لحم الاسود نصيبا وربما غذى بالكامل من موز القرود.ذكر احد المعلقين ان مبارك قتل اهله فى الجزيرة واخوته فى فلسطين وهذا لعمرى قمة الفصام فمبارك وان قتل اهل الجزيرة فهو لم يأتى مع جيوش محمد على باشا وانما استدعاه حارسنا وفارسنا ام اخوته لفلسطين فعليه ان يسأل قبلا من قتل اهل دارفور دفتى المصحف واهل آدم ام دبالو فى جبال النوبة واحفاد بادى ابو شلوخ فى النيل الازرق وورثة لقمان فى كجبار وزرارى ود حبوبة فى العيلفون نحن سودانيين قبل ان نكون اى دم آخر وينبغى ان نتألم لجر الشوك فى جلودنا وليس جلود الآخرين فما فيبقى الفلسطينى والاسرائيلى ابناء عمومة ونبقى نحن الافارقة ابناء لعنة نوح على حفيد ابنه ولن يرونا بأعيننا ولو اسرجنا لهم اصابعنا شموعا.
عموما الحركة الاسلامية تربية جبن وتآمر ولن يعلق نعامها على حديث شيخهم ولو عمروا الف سنة المهم ان نعرف كم الثمن الذى قبضته مصر مبارك واثيوبيا ملس ومن خلفهم المجتمع الدولى ليبقى هؤلاء الخونة رهن اشارتهم والاهم العمل على التخلص منهم فى اعجل الآجال وإلا لن نجد سما تظلنا وارض تقلنا وماء نشربه.

[خليل ابراهيم]

ردود على خليل ابراهيم
[خليل ابراهيم] 07-25-2016 08:28 PM
الاخ Rebel فلنحى معا انفاس صبح الحرية التى تشرق من اقصى غربنا الحبيب نداءا من اعلى مآذنها يبين الخيط الابيض من الاسود نداءا يزلزل الارض تحت اقدام الجبناء (مرة السلطان عزبا مرة السلطان عزبا) نداء بلغ كل اذن سودانية ولن تخفيه الحكومة العذبة ولو وضعت كل قطن الارض داخل اذنها.
جهز عودك فالثورة خلف الابواب المفتوحة واستمع الى المنادى القريب.

[Heron] 07-25-2016 06:37 PM
لك التحية دكتور خليل. هؤلاء خونة لله وللوطن سكاتهم عن اراضينا المسلوبة خير دليل على هذه الخيانة وعدم تصعيدهم لها في المحافل الدولية دليل دامغ على طورتهم بجانب شهادة كبيرهم.

[Rebel] 07-25-2016 02:43 PM
إقتباس.."عموما الحركة الاسلامية تربية جبن وتآمر ولن يعلق نعامها على حديث شيخهم ولو عمروا الف سنة المهم ان نعرف كم الثمن الذى قبضته مصر مبارك واثيوبيا ملس ومن خلفهم المجتمع الدولى ليبقى هؤلاء الخونة رهن اشارتهم والاهم العمل على التخلص منهم فى اعجل الآجال وإلا لن نجد سما تظلنا وارض تقلنا وماء نشربه."
* كم انت رائع و بديع أخى (خليل إبراهيم)!..كفيت و وفيت و لخصت المطلب بالقليل المختصر..
* شخصيا ارفع التمام لك..و جاهزون لكنس الإسلامويين المجرمين و عفنهم!..و إستعادة كل مليم سرقوها من اموال الفقراء و الغلابا و اليتامى، و من عيونهم، هذا وعد منى إن شاء الله..ثم القصاص منهم فردا فردا، على كل ما إرتكبوه من تقتيل و جرائم و مظالم فى حق البلاد و العباد..بإذنه الواحد الأحد..
و لك تقديرى،،

[بكري الصائغ] 07-25-2016 03:24 AM
أخوي الحبوب،
خليل ابراهيم،

(أ)-
الف مرحبا بك وبالزيارة السعيدة،

(ب)-
منذ ان بثت حلقة الترابي في يوم ٣ يوليو وحتي اليوم، وكل اللدستورين الكبار في القصر، المجلس الاربعيني، حزب المؤتمر الوطني، الجبهة الاسلامية الوزراء ال٧٩ في الحكومة، كلهم بلا استثناء لزموا الصمت الرهيب ولم يعلق احد بتعليق مقنع او حتي غير مقنع!!،

(ج)-
***- نشرت بعض الصحف تصريحات من بعض المسؤولين في الدولة هاجموا فيها الترابي بشدة دون ان يتطرقوا لموضوع للموضوع الهام والرئيسي الذي يهم الناس، وهو موضوع محاولة الاغتيال ودور نافع وعلي عثمان!!..او بمعني اخر:(عينك في الفيل وتطعن في ضله)!!

(د)-
***- لماذا لم يظهر علي عثمان في التلفزيون ليدافع عن نفسه؟!!، ولماذا لم يعلق نافع في الصحف ويبري نفسه من اتهامات الترابي؟!!، ولماذا لم يتم استدعاء نافع وعلي عثمان للمثول في المجلس الوطني؟!!


#1492738 [coopa coopana]
3.25/5 (3 صوت)

07-24-2016 11:42 PM
الرجاء من الزملاء المعلقين الابتعاد عن العنصريه و توجيه السهام و النبال نحو الهدف و هو ما يسمى بالانقاذ نافع يا اخوى ما عندك غير خيار واح وهو تحريك انقلابك الخطه ب و ذلك لانك لا تقوى على مواجهة المشنقه مثل الاسد الهصور صدام حسين و عليه سارع و تغدى بالبشير قبل ان يتعشى بك و خذ معك على عثمان فهو منهار و اصلح حاله لققد قيل فى حقكم ثلاث نبوءات 1/ الشيخ فرح و د تكتوك 2/ الاستاذ محمود محمد طه 3/ السيد الحسن قالوا بانه عندما يصل الرجال البيض تحدث المواجهات الداميه بينكم و دمكم النجس يسيل و سصل النيل فعليه حاول و جرب و بعدين شوف الشعب حا يعمل ليك ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟

[coopa coopana]

ردود على coopa coopana
[بكري الصائغ] 07-25-2016 03:05 AM
أخوي الحبوب،

Coopa Coopana- كووبا كوبانا،
(أ)-
الف تحية طيبة، ومشكور علي المرور الكريم، ومناشدتك الزملاء المعلقين الابتعاد عن العنصريه.
(ب)-

***- جاء في تعليقك اللطيف:
(نافع يا اخوى ما عندك غير خيار واحد وهو تحريك انقلابك الخطه ب وذلك لانك لا تقوى على مواجهة المشنقه مثل الاسد الهصور صدام حسين وعليه سارع وتغدى بالبشير قبل ان يتعشى بك وخذ معك على عثمان فهو منهار واصلح حاله)!!

(ج)-
***- والله علي عثمان ونافع ومن لف حولهم لايستطيعون بعد اليوم تحريك قشة من علي الارض!!، لو كان فيهما فائدة، ولو كانا ايضآ اصحاب قوة لما طردهما البشير من القصر في ديسمبر عام ٢٠١٣!!.. انطبق عليهما القول المعروف:(علي الباقي تدور الدوائر..يوم لك ويوم عليك..ما طار طير وارتفع الا كما طار وقع)!!


#1492734 [احمد حسن عبداللطيف]
4.80/5 (8 صوت)

07-24-2016 11:20 PM
شكراً على المقال الوافى يا استاذ بكرى , و لكنك لم تذكر من قريب أو بعيد مسئولية الحكومة و رئيسها فى هذا الخصوص ..

أليس من واجب وزير العدل أو النائب العام ان يتدخل فى الامر !!
أليس هذا من عمل رئيس الدولة ان يتدخل ليحسم الامر و ليضع النقاط فوق الحروف و يبيّن لمواطنى السودان رأى حكومته فى مايتناقله الشارع من آراء حول حديث شيخ النظام المرحوم حسن الترابى الخاص بإشتراك مسئولين كبار فى نظامه فى محاولة إغتيال رئيس دولة أجنبية و تعريض البلاد لغزو أجنبى و حرب مع دول الجوار , أم أنهم جميعاً ينظرون لمواطنى السودان ك قطيع من الاغنام لا داعى لإشراكهم أو حتى إخبارهم بما يدور فى البلاد !

و تبقى الحقيقة قائمة بغض النظر عن معاملتهم السيئة لمواطنى السودان فالشعب له الحق فى معرفة مايجرى ببلده .

[احمد حسن عبداللطيف]

ردود على احمد حسن عبداللطيف
[بكري الصائغ] 07-25-2016 02:53 AM
أخوي الحبوب،
احمد حسن عبداللطيف،

صباحك نور وافراح باذن الله تعالي،

(أ)-
***- والله يا حبيب انت قلبك ابيض وعلي نياتك السليمة، وكتبت:
(أليس هذا من عمل رئيس الدولة ان يتدخل ليحسم الامر و ليضع النقاط فوق الحروف و يبيّن لمواطنى السودان رأى حكومته فى مايتناقله الشارع من آراء حول حديث شيخ النظام المرحوم حسن الترابى الخاص بإشتراك مسئولين كبار فى نظامه فى محاولة إغتيال رئيس دولة أجنبية و تعريض البلاد لغزو أجنبى و حرب مع دول الجوار؟!!)...

(ب)-
***- عمر البشير شنو البقدر علي حسم الامر ويضع النقاط فوق الحروف ويبيّن لمواطنى السودان رأى حكومته فى مايتناقله الشارع؟!! هو عمر ده بيعرف الشعب ؟!!..نسيت انه شتم المواطنين وانهم (شذاذ افآق)؟! !، هل فعلآ عمر البشير يستطيع كشف كل الحقائق بعد ١٦ سنة من الحادث..وكيف سيبرر عدم كشفه للحقائق حال وقوعها عام ١٩٩٥؟!!


#1492731 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
3.00/5 (3 صوت)

07-24-2016 11:08 PM
عاوزين الصحفى ضياء الدين بلال يجرى لقاءات مع على عثمان ونافع وغازى ومطرف وقوش وكل من له علاقة بهذه الجريمة
لكن بلال لايملك المال الذى يجعل هؤلاء لبيع مالديهم
الجميع سيحزوا حزو شيخه ويبيع شهادته للعصر لقناة الجزيرة بعدما يقبض التمن ويوقع صك بعدم النشر الى بعد وفاته
هذا الذى سيحدثوياخبر بفلوس بكره ببلاش
على الحاج قال الترابى صادق فى كل ما قاله
وهل يادكتور على الحاج كل مايعرف يقال
ربنا امر بالستر والترابى رجل حاقد وجاهل ما دام صدره ماقدر يحفظ السر
طيب يا دكتور على مادام صرحت عاوزنك تكمل جميلك
ايه اللى منع الترابى يشهدشهادة حق وهو حى ويبلغ مادار بينه وبين تلامذته القتلة الى حكومة مصر ويبرىء نفسه ويبرىء حكومته
الا تخجلون من قولكم شيخ حسن

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
[بكري الصائغ] 07-25-2016 02:45 AM
أخوي الحبوب،

المهندس سلمان إسماعيل بخيت على،

الف مرحبا بك وبقدومك السعيد، والمشاركة المقدرة،

***- لكن فات عليك يا حبيب، ان الصحف المحلية ممنوعة من نشر اي اخبار او تعليقات عن ما جري في يوم ٢٦ يونيو ١٩٩٥ باديس ابابا، وممنوع ايضآ الاشارة الي علي عثمان ونافع ودورهما في محاولة الاغتيال !!..لا الصحفي ضياء الدين بلال او غيرهم يسمح لهم بفتح ملف قديم يخص جريمة قديمة!!..

***- علي عثمان ونافع مازالا يتمتعان بالحصانة!!!!!!!


#1492721 [عوض عبدالله الزين]
2.75/5 (5 صوت)

07-24-2016 10:34 PM
ضليع ..الله يكسر ضلعتك انت ..هذا محامي فاشل و سياسي فاشل و نازي بامتياز فهو صاحب القول المشهورshoot to killلو لا الترابي لما سمع به أحد.

[عوض عبدالله الزين]

ردود على عوض عبدالله الزين
[عوض عبدالله الزين] 07-25-2016 07:21 AM
الحبيب الصائغ شكرا على ردكم هذا يدل على سعة صدركم..لم اقصد ان انال منكم لكن على عثمان لا يستحق صفة مخضرم ..اتفق معك بانه لن تقم له قائمة..نحمد للترابي نقده لمشروعة وهو على قيد الحياة

[بكري الصائغ] 07-25-2016 02:37 AM
أخوي الحبوب،
عوض عبدالله الزين،

الف مرحبا بقدومك السعيد،

***- لا اعتقد ان علي عثمان ونافع ستقوم لهما قائمة بعد اليوم، ولا استبعد ان تتم تصفيتهما من قبل النظام خوفآ ان يبادرا (نافع وعلي) باحراج جديد للنظام القائم.


#1492720 [zozo]
3.63/5 (4 صوت)

07-24-2016 10:12 PM
لا ضليع و لا مخضرم و لا حاجة
بل هو خسيس و خبيث و خائن ليس إلّا

[zozo]

ردود على zozo
[بكري الصائغ] 07-25-2016 02:33 AM
أختي الحبوبة،
زوزو،

اسعد الله صباحك وجعله عامر بالافراح،

***- المهم في موضوع علي عثمان، انه قد انتهي نهاية مرة بعد ان كان الشخص الثاني في السلطة، وانتهي معه نافع واصبحا في عداد النسيان.


#1492719 [:::بيـكو :::]
3.00/5 (3 صوت)

07-24-2016 10:11 PM
سؤال من زولاً مسطّح... أسباب الاغتيال شنو هي؟

[:::بيـكو :::]

ردود على :::بيـكو :::
European Union [السر محمد جعفر] 07-25-2016 10:16 PM
دة موش انت الكنت عملت إتفاقية مع سايكس لتقسم دول الشرق الاوسط عام 1916 و إشتهرت بإسم إتفاقية سايكس- بيكو ؟؟
معقول ماتكون عارف سبب إغتيال مبارك شنو ؟؟
لكن و لايهمك , حتى نافع وعلى عثمان انفسهم ماعارفين دايرين يغتالو مبارك ليه .. ف إنت مابراك .

[بكري الصائغ] 07-25-2016 02:28 AM
أخوي الحبوب،
بيـكو،

الف تحية لشخصك الكريم،

***- اسمح لي يا حبيب ان اقوم بتحويل سؤالك الذي وقلت فيه: (أسباب الاغتيال شنو هي؟!!) الي نافع وعلي عثمان واعضاء تنظيم (الجماعة الاسلامية)المصرية للاجابة عليه، لانهم احسن من يعرفون اسباب محاولة الاغتيال.


#1492714 [ود الفاضل]
2.88/5 (4 صوت)

07-24-2016 09:50 PM
استاذ بكري الصائغ ..... تحياتي ..... لاحظت انك عقبت على تعليقي على الاخ الفطقي، وبدر لي انك لم تستخدم عبارات السباب والشتم مع كل المعلقين الا حينما دلفت تعلق على راي فى فشل نخب الشمال فى قيادة السودان وتاكد لي ان راس السوط لحقك لانك من (عنديهم ) وهل يشك سوداني واحد فيما كتبته عن هؤلاء الذين يتصدرون ادارة البلد منذ استقلاله بدون كفاءة وبدون علم بشئون الادارة ( البشير وعبدالرحيم ونافع وعلي عثمان وقوش وامين حسن عمر وقطبي والجاز
وعبد العاطي وبكري وابراهيم احمد عمروزير الدفاع ووزير الداخلية ووزير الخارجية ووزير المالية وعطا وكرتي اليس كل هؤلاء من نفس الاقليم وهل يشك عاقل بانهم وحدهم المتحكمين فى حاضر السودان البائس ونحن نجني الان ثمار فشلهم وجهلهم وعنصريتهم وجهويتهم الماثلة للعمي قبل المبصرين ... وهل عقرت حواء السودان ان تنجب رجلا واحدا من شرق السودان وغربه وجنوبه قبل الكارثة!!!! هذه هي الحقيقة المرة ومن يصرح بها تقوم عليه ( تنبحه صغار الجن عرفيت وشيتو )
ويتهم بانه جهوي وعنصري والجهوية متاصلة ومتجزرة فى ناحية واححدة من الوطن الحدادي مدادي ، ولولا كرم طباع الاقاليم المهمشة ظلما لتقدم ابناؤها فى وضح النهار واستلموا زمام الامور وقطعا لايوجد بينهم سارق او فاجر .. وكونك تذكر لي احمد هارون ،هذا الشخص نحن ننظر اليه من خلال فائدته للاقليم الذي يتولى امره اما جرائمه التي ارتكبها فهي معلقة فى عنقه الى يوم يبعثون ، اما الدكتور اسد الشرق فهو اثبت جدارته بالادارة والكل يعلم انه رجل عمل ويكفيه شرفا انه لم يتهم بقتل او سرقة .. اما الذين ذكرتهم من ابناء الغرب الذين اشتركوا فى انقلاب الجبهجية المشئوم هؤلاء للاسف جابوهم تمومة عدد بغرض اضفاء نوع من القومية على انقلاب وضعت اسماء النافذين فيه سلفا .. ولو كان اولئك رجال لهم وزن لما شاركوا فى جريمة العصر الجبهجية ........
وصفتني بالارعن وقالت العرب ( كل اناء بما فيه ينضح ) والارعن كلمة تحتوي تحتها عشرات المعاني ومن اهمها الجهل والحمق .... ولولا الحماقة والجهل لما وصفت انت علي عثمان بانه محامي ضليع وهو عمره لم ينجح فى كسب قضية واحدة على مدى تاريخ القضاء فى السودان (اول قضية قانونية تولاها جابت الخيبة للوطن كله ( فصل الجنوب) .. كاتب مثلك له جمهور من القراء لايلجأ للسباب والحماقة والهبل حينما يتولى الرد نيابة عن غيره (فانت ايضا محامي فاشل ) اذا وصفناك بالمحاماه تجاوزا .... انا لا ادعو للجهوية ولا العنصرية ولكني ابديت رأيي فى ضرورة تغيير وجوه القادة الفاشلين والذين ظلوا يتكرروا فى كل المناصب القيادية والوزارات السيادية والحل والربط فى البلد والمحصلة النهائية فشل يقود الى فشل .. ( ودونك كتاب الدكتور منصور خالد ( النخب السياسية وادمان الفشل) وهل يوجد من ادعى النخبوية غير هؤلاء الذين ننادي بازاحتهم من مسرح السياسة فى السودان )

[ود الفاضل]

ردود على ود الفاضل
[omer] 07-25-2016 03:20 AM
يبدو انك هاو لكتابة لا تضع صورتها في مخيلتك قبل إن تبدأ في الكتابة ولا تريد ان تحدد ماذا تريد ان تقول تكتب وفي ذهنك فكرة واحدة هي ان تقول مثلما قلت دون إيراد دليل منطقي تدعم به حججك لواهنة وقد اتهمت الأستاذ بكري الصائغ بانه من قام بالرد عليك وهو ككاتب محترف يترفع عن استعمال مثل كلمة الأرعن التي وصفتك أنا بها وانا غبر نادم اذ لا تنتظر ان تقوم برمي بكل انواع السباب والاستخفاف وتريدني ان اصفق لك واقول لك برافو عليك . ثم انك لم تقل كلاما ليقوم الاستاذ الصائغ بالرد عليه غير الإساءة بدون ادني مبرر للشمال والشماليين سأورد لم مقاطعا من كلامك الفطير (( كل مآسي الوطن جاءت من هذه الناحية .. آن للوطن ان يتقدمه ابناء شرق السودان وغربه فقد شرب حتى الثمالة من فشل ابناء شمال السودان المدعين العلم والعرفة وهم اجهل اهل السودان بالسياسة الداخلية والخارجية))

واليك أخرى تنفث فيها حقدا لا يعرف ما هي اسبابه وقد ذكرت في مكان آخر
(((( أم انك معجب بالقشرة الدخيلة الخارجية التي اكتسبها اهل الشمال والوسط من بقايا الاتراك والغجر والارنؤوط والشركس واللبنانيين !!!!!!!!)) مثل ذلك الكلام الفطير الذي إن دل على شيء فهو ينم عن حقد أعمى وكفى لتعلم أن أهل الشمال لم يحكموا السودان بعد. حكمته فئة ديكتاتورية تشتري بفلوسها ضعاف النفوس ولعلمك علي الحاج كان هو المدبر لانقلاب البشير وأن لم تكن تعلم فلتعلم ان انقلاب الترابي نفذه مدنيون وتحديدا من غرب السودان وانا لا ارمي أبناء غرب بلادي بمثلما ترمي أنت أبناء شمال السودان فحينما كنا نحن أبناء الشمال نقاوم نظام البشير كان بعض واقول بعض ابناء غرب السودان هم من يمارسون تعذيبنا في المعتقلات .
ولتذكر جيدا ان التجاني ادم الطاهر لم يكن تمومة عدد وعلي الحاج لم يكن تمومة عدد والمرحوم مبارك قسم الله لم يكن كذلك ومحمد الامين خليفة وإبراهيم نايل ايدام كانوا أعضاء مؤثرين في الحركة الإسلامية البغيضة
وأعود بك إلي موضوع السفاح هارون اذكر كان هارون مهما فعل فهو الذي قال (( أكنس أمسح)) وكان يعني بها من تظن نفسك ارحم بهم من أبناء الشمال فبئس المثل الذي ذكرت والله انه يشبهك.
وحتى في العهد الديمقراطي الصادق الصديق عبد الرحمن كان سنده هو غرب البلاد

[بكري الصائغ] 07-25-2016 02:11 AM
أخوي الحبوب،
ود الفاضل،
مساكم الله تعالي بالعافية،

مازلت علي رائي السابق الذي كتبته من قبل، (احترم غضبك العارم، لكنها سنة الحياة الدنيا ان يكون فيها الرأي والرأي الاخر، وايضآ الرد الهادئ الرزين والمتعصب الجامد)..

***- تعقيبك كان ردآ علي تعقيب اخونا الفطقي، لم اتدخل بينكما لا بقليل او كثير، فقط اردت ان اتقدم بالشكر واخفف من حدة التوتر. اما عن العنصرية فانني استغرب اصلآ ما دخلها في موضوع علي عثمان؟!!


#1492708 [عبد الرءوف طه]
4.00/5 (5 صوت)

07-24-2016 09:10 PM
يا بكري الصائغ انت ايضا مستميت في الدفاع عن المخلوع القاتل والمحمي من الخائن السيسي الا وهو المدعو حسني مبارك والله لاهو حسني ولا ابوهو مبارك ..... الم يقتل حسني مبارك اهلنا في الجزيرة ابا الم يقتل اخوتنا الفلسطينين بالسلاح وبالجوع لماذا انت مستميت في تعقب من حاولوا اقتياله ...... انا لست مع علي عثمان ولا نافع ولكن حسني مبارك العميل يستاهل الشنق وهو حي في ميدان عام .

[عبد الرءوف طه]

ردود على عبد الرءوف طه
[بكري الصائغ] 07-25-2016 04:57 AM
أخوي الحـبوب،
ahmed ali - احمد علي،

صباح الخير، والف شكر علي مرورك الكريم،

اتمني ان اعرف رأي الزبير أحمد الحسن الامين العام للجبهة الاسلامية السودانية في تصريح حسن الترابي ان علي عثمان سحب اموال من خزينة الجبهة لتمويل عملية الاغتيال؟!!

[ahmed ali] 07-24-2016 11:38 PM
لكن ما قلت لينا لماذا لم تشنقوا النميري في ميدان عام ؟ ولماذا لم تشنقوا البشير في جريمة قتل أطفال هيبان ؟؟؟؟

[بكري الصائغ] 07-24-2016 11:26 PM
أخوي الحبوب،
عبد الرءوف طه،

مساءكم الله بالخير،

***- رجاء مطالعة المقال مرة اخري بهدوء يا عبد الرؤوف، عندها ستعرف بالضبط الهدف من كتابة المقال.


#1492692 [Zombie]
3.38/5 (4 صوت)

07-24-2016 07:44 PM
لدي رؤيتين في هذا الموضوع :
صمت هؤلاء وصمتت حكومة مصر..... إن لم تقم الحكومة المصريةعلناً وبإجرآءات قانونية بالمطالبة بمحاكمة كل من علي عثمان طه ونافع علي نافع فهذا يعني أن أموراً هناك ستحدث في الخفاء بين الحكومتين وفيها ستتنازل حكومة الإخوان في السودان عن المزيد من الأراضي لصالح مصر في مقابل أن تتنازل الحكومة المصرية عن المطالبة بالمجرمين نافع وعلي عثمان... هذا جانب ....

أما الجانب الآخر سكوت مصر عن المطالبة بعلي ونافع ترجعه مصر إلي أنها أخذت ثمن هذه المحاولة سابقاً وهي حلايب وشلاتين وما جاورها, لذلك رأت من الافضل لها عدم الخوض في هذا الموضوع مرة أخري ... لذلك الأمر أصبح في أيدي الحكومة التي يستوجب عليها أن تقوم بمحاكمة هذين المجرمين لأنهما عرضا أمن السودان وأراضيه للضرر وإن كانت الحكومة تحاكم المواطنين بسبب منشورات بتعريض الأمن الوطني للخطر فما بالك بالذي فعله هذين المجرمين وأحدهما ساعد في تقسيم الوطن إلي نصفين!؟

[Zombie]

ردود على Zombie
[بكري الصائغ] 07-24-2016 11:20 PM
أخوي الحـبوب،
Zombie - زمـبي،
(أ)-
مساكم الله بالعافية،

(ب)-
كتبت في تعليقك الكريم:
(أما الجانب الآخر سكوت مصر عن المطالبة بعلي ونافع ترجعه مصر إلي أنها أخذت ثمن هذه المحاولة سابقاً وهي حلايب وشلاتين وما جاورها )،

***- طبعآ يا حبيب، الانقاذ دفعت الثمن واخذت مصر حلايب وشلاتين ، واكتفي البشير في كل مرة بالتصريحات (الفشنك) لخداع الشعب:(حلايب سودانية..حلايب سودانية)!! مصر اخذت حلايب مقابل علي عثمان ونافع... ويا لها من اغرب صفقة في تاريخ العالم!!


#1492686 [مبارك]
3.50/5 (5 صوت)

07-24-2016 07:19 PM
الأستاذ بكري الصائغ حياك الله واكثر من امثالك . مقالك رائع جدا ويعجب كل سوداني حر شريف ابي . وان اجمل ما في مقالك مايلي : " خلال الايام الماضية ظهرت العديد من المقالات في الصحف المصرية باقلام بعض المصريين الذين شاركوا في عملية الاغتيال وقتها، وسبق ان تم القبض عليهم، ثم حوكموا بالسجن، وخرجوا منها بعد قضاء المدة، لقد احكمت هذه المقالات الحبل حول عنق علي عثمان ونافع والجبهة الإسلامية " . "لقد احكمت هذه المقالات الحبل حول عنق علي عثمان ونافع والجبهة الإسلامية" الله ما اجملها عبارة من قانوني محترف مثلك .
استاذي بكري انني فهمت من وصفك للمتهم علي عثمان بانه قانوني ضليع بانك تسخر منه وارجو ان يكون فهمي صحيح .
الان وبعد احكمت المقالات الحبل حول عنق علي عثمان ونافع سيفكران بكل تأكيد في الهروب الى بلد اخر ومستعدان ان يدفعا كل ما يملكان ، وهي بكل تأكيد أموال الشعب السوداني ، لكي يوفرا لأنفسهما ملجأ امنا .
أيضا من الاحتمالات الواردة جدا بعد ثبوت ادانتهما وعدم محاكمتهما من الحكومة ان يلجا احد ذوي المقتولين للثأر منهما ، وهذا من حقه لان الحكومة غير قائمة بدورها في حفظ الامن واحقاق الحقوق وبسط العدل بين الرعية .
اذن المسألة مهيأة للانفجار في أي لحظة ، فالغضب قد بلغ ذروته والطوفان قاب قوسين او ادنى ، واذا حدث الطوفان على قادة المعارضة ان يعملوا حساب لقوات الجنجويد ، فهذه القوة عبارة عن لصوص وحرامية وقطاعي طرق ، لذلك يجب ان تحتاط المعارضة بقوة مدربة وجاهزة للتعامل مع الجنجويد اذا دعى الداعي . اما بخصوص القوات المسلحة وقوات الشرطة فعندي يقين لا يتزعزع بانحيازهما للشعب كما يحدث عادة في الأيام العصيبة .

[مبارك]

ردود على مبارك
[بكري الصائغ] 07-24-2016 11:12 PM
أخوي الحـبوب،
مبارك،
(أ)-
الف تحية قلبية لشخصك الكريم،

(ب)-
والله يا حبيب، انت الوحيد بين كل المعلقين الكرام الذين هاجموني لانني وصفت علي عثمان بالقانوني الضليع -و(فهمتها انت وهي طائرة)- انها سخرية وليست اشادة بعلي عثمان!!، سبق ان كتبت من قبل ايضآ مقالة عن علي عثمان ووصفته بالمحامي المحنك، وفهموها القراء انها سخرية ولم يعلق احد وقتها علي الوصف.

(ج)-
***- علي عثمان زميلي في مهنة الحقوق، لذلك افهم طبيعة عمله، واين توجد الاخطاء القانونية التي ارتكبها اثناء ممارسة الوظائف التي شغلها طوال ال٤٥ عام بعد تخرجه من جامعة الخرطوم عام ١٩٧١، حيث عمل في الهيئة القضائية من عام ١٩٧٢ وحتي عام ١٩٧٦، المحاماة عام ١٩٧٦، وما بعدها من وظائف كبيرة في الحزب الحاكم ومناصب دستورية رفيعة المستوي ،حتي في اقالته في ٨ ديسمبر٢٠١٣.

(د)-
***- لا اعتقد ان نافع وعلي عثمان سيفكران في الهروب، حتي ان هربا، اي الدول علي استعداد لقبولهما؟!!، هل هي ماليزيا؟!!، تركيا؟!!، امارة دبي؟!!.....
***- ما ورانا حاجة، قاعدين نتفرج!!


#1492672 [jungle lion]
4.00/5 (5 صوت)

07-24-2016 06:26 PM
على يا على استضعفوك فدعسوك الا تعلم ان شىخك حامل لدكتوراه فى المكر و انه يجيد عملية تصفية الحسابات بدرجة جيد جدا بل بدرجة ممتاز و كلاكم يسعى الى ان يحكم من اجل خدمة الذات و تتصفية الحسابات و تضخيم الذات و ليس من اجل خدمة الشعب العملاق و الذى يقوده اقزام امثالك و امثلب لبصلدق المهدى اما انت يا صاحب الكوع فقد هبت العاصه و تبدل الحال فكيف يسلمها جمعكم الكريم الى عيسى عليه السلام ايه الاستاذ1الجامعى اذهب و اقرا كتاب التاريخ للصف السادس و عرج على كوعك الايمن و الحسه و اعلم ان المزبله فيها متسع لكم

[jungle lion]

ردود على jungle lion
[بكري الصائغ] 07-24-2016 10:17 PM
أخوي الحبوب،

Jungle Lion - جونقلي ليـون،

(أ)-
اجمل التحايا الطيبة الممزوجة بالشكر علي حضورك الميمون،

(ب)-
اليوم الاحد مساءآ، ملايين السودانيين عيونهم ستكون مثبتة علي اجهزة التلفزيونات لمتابعة مسلسل احمد منصور مع الترابي، او كما كتبت من قبل:(الترابي خرج من قبره لينتقم ويأخذ الثار)، كانت حلقات (شاهد علي العصر) وما جاء فيها من تصريحات اقسي انتقام قابله النظام الحاكم في الخرطوم خلال ال ٢٧ سنة الماضية...."والتقيل لسه وراء"!!


#1492653 [البخاري]
4.54/5 (6 صوت)

07-24-2016 05:20 PM
السيد طارق مالي أراك تجهد نفسك في أن توارى سوءة علي عثمان الذي حار به الدليل واختفى عن الأنظار عله يخرج علينا بفزورة أو حبكة تقنعنا ببراءته من اغتيال حسن مبارك كبراءة الذئب من دم ابن يعقوب. ولكن هيهات فشهادة الترابي هي كتلك التي قال الله تعالى عنها: (وشهد شاهد من أهلها). وليس أمام علي عثمان إلا أن يقول (الآن حصحص الحقق).

بعدين يا أخ طارق هل أنت ناطق رسمي باسم الحكومة المصرية؟ اصبر شوية لأن المصريين "قاعدين لهم فوق راي" وهم يريدون أن يستفيدوا من الموقف أقصى فائدة. وهم أصلاً قد استفادوا بضم حلايب وشلاتين مقابل غض الطرف عن فعلة حكومتك السفيهة الغير راشدة التي أتت بما لم يأت به الآوائل من الهمبتة في ديار الغير لاغتيال رئيس دولة جارة وذات سيادة.

إضافة إلى ذلك كيف تسمح لنفسك بوصف شيخك الترابي "بالعجوز المخرف" بينما أنت تصف علي عثمان بالمحترم والمتنازل عن موقعه مرتين؟ وشيخك هذا قال على الملأ في ماليزيا بأن الإسلام ليس هو الحل كما أمر بقتل الناس بعبارته الشهيرة: Shoot to kill.

كسرة:
علي عثمان ونافع للترابي: جاي تفتش الماضي خلاص الماضي ولى زمان
الترابي: لو إنت نسيت أنا ما نسيت
الشعب السوداني لعلي عثمان ونافع والكيزان: ما بصدقكم

مع كل الشكر للأستاذ القامة بكري الصائغ وكل المتداخلين

[البخاري]

ردود على البخاري
[بكري الصائغ] 07-24-2016 10:04 PM
أخوي الحبوب،
البخاري،
(أ)-
اسعد الله مساءكم وجعله عامر بالمسرات،

(ب)-
والله يا حبيب، عملآ بحرية الرأي المكفولة للجميع، الاخ طارق ابدي رأيه، وعلي ان احترم الرأي طالما جاء باسلوب مهذب ورزين رغم اختلافي معه في التعليق، وقمت بالرد عليه واكدت له ان هدف المقال هو السؤال عن سبب اختفاء علي عثمان، وعدم الظهور للدفاع عن نفسه، ودحض الاتهامات التي ذكرها الترابي في الحلقة؟!!

(ج)-
***- يا تري هل يستطيع نافع او علي عثمان زيارة مصر في المستقبل دون خوف من الاعتقال؟!!


#1492652 [احمد الفاتح]
3.75/5 (5 صوت)

07-24-2016 05:19 PM
(( علي عثمان القانوني الضليع والمحامي المخضرم لماذا صمت)) .

و زى ماقال حسن البنا المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين فى مصر عندما أصدر بياناً فى الصحف عن تفجيرات و إغتيالات الأخوان فى نهاية الاربعينات قال ان جماعته "ليسوا إخواناً وليسوا مسلمين" . وقام التنظيم بإعداد فخ لحسن البنا و تم قتله من الجماعة فى فبراير 1949 .

و نحن هنا نقول بأن هذا ال على عثمان لا هو ضليع ولا هو مخضرم , و إنما شخص ضعيف متهور لا يحسب خطواته ولا يتحمل عواقب أفعاله .

[احمد الفاتح]

ردود على احمد الفاتح
[بكري الصائغ] 07-24-2016 09:54 PM
أخوي الحبوب،
احمد الفاتح،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك السعيد،

(ب)-
بالله من كان يصدق، ان علي عثمان الذي خطط ونفذ انقلاب ٣٠ يونيو، ونجح في تحقيق الانقلاب، وقام هو وحسن الترابي بعد الانقلاب بتعين العميد عمر البشير ليكون رئيس (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ)، واسس نظام جديد في الخدمة المدنية يقوم علي سياسة "التمكين"، واسس (بيوت الاشباح)، و(ساحات الفداء)، وشرد مئات الآلأف من وظائفهم، وقسم البلاد الي دولتين، وانقلب علي شيخه الترابي... علي عثمان الان لا يقوي حتي علي اصدار تصريح ولو من سطرين ينفي فيها اتهامات الترابي ؟!!،

(ج)-
***- علي اصبح مثل حاله مثل حل (شمسون) الجبار الذي قرأنا عنه في الروايات، لم يعد جبارآ بعد قامت (دليلة) بقص شعر رأسه فضاعت قوته،....الترابي وراء ضياع قوة وهيبة علي عثمان، وعلي الباغي تدور الدوائر!!


#1492651 [Rebel]
4.77/5 (11 صوت)

07-24-2016 05:17 PM
لك الشكر و كل التقدير اخى الحبوب، بكرى!..و يبدو لى أن "الشينه ليست منكوره" كما كنا نعتقد!..لكن الثابت أن "السكات رضى"!
* و لفت إنتباهى أن هناك شخص يدعى "طارق"، لا تجزم إن كان "إسلاموىا" أو من "المؤلفة قلوبهم" أو "الأرزقيه" أو من سدنة مايو!..لكن المهم أن السيد طارق هذا، ما فتأ يردد جملا محفوظه على مدار إسبوعين!..فى بعضها يشيد و يمجد "شعارا" قديما! ..ثبت أن الذين اطلقوه، لم يكونوا يبتغون من ورائه "وجه الوطن" و لا خير الناس! فقد كان مجرد "خدعه"، لا أكثر!..علما بان الشعار هذا، لا يوجد على ارض الواقع اليوم!..بعد ان إنتهت صلاحيته و تجاوزه الزمن!!..و بعد أن إستبدله بشعار، مزيفا و مضللا و فاسدا، هو الآخر..أطلقوا عليه "المشروع الحضارى"..لكن الله أحبط أعمالهم و أسقط كلا الشعارين!..فتناساهما و تنكروا لهما أصحابهما، بل أصبحوا لا يأتون حتى على ذكرهما مطلقا!..لكن السيد طارق ما زال متمسكا بالشعار "الاول القديم"، المسمى "الإنقاذ"، يشيد به و يمجده!..متجاوزا بذلك الشعار الأحدث: "المشروع الحضارى"، بل و يلعن الإسلامويين فى آن!..فماذا نسمى هذا يا أخى!
* و من عبارات السيد طارق المكرره: أقتباس 1.. "أنا شخصياً أشاهد هذه الحلقات ليس بحثاً عن الحقيقة ولكن من أجل التسلية والضحك والقهقهة مما يقوله هذا الثعلب العجوز المخرف.".إنتهى..إقتباس 2.. "بالجد والله حلقات شاهد علي العصر دي مسرحية مسلية ومضحكة بس لأن الترابي شهد علي نفسه هو زاتو وقال أنو الناس خدعوهو وغشوهو وضحكوا عليهو ووووووو.. في زول عاقل يقول كلام ذي ده؟ ياخوي ضربة كندا ديك أثرت عليهو كتير بصراحة والله ينتقدم من بتاع الكاراتيه والملاكمة الكندي داك.!. إنتهى
تمعن أخى بكرى، فى مجمل رأى هذا الرجل، فى "الشيخ" الذى أتى ب"الإنقاذ" التى يمجدها و يشيد بها طارق!..و هو ذاته الشيخ صاحب "المشروع الحضارى" و "الجهاد" و "التخطيط للإغتيالات"!..وهو نفسه "مكن فى الأرض"، لللإسلامويين و أصحاب المنفعه و المصلحه، و الأرزقيه!..و لا تعليق!
* و تعلم أخى بكرى، أن الإسلامويين تعمدوا بشكل خاص، إضعاف الثقافه السودانيه و قيمها، و تغييب القيم و الأخلاق و المبادئ الإنسانيه بشكل عام!..و بذلك تدنت معايير الحس "بالمسئوليه الأخلاقيه الوطنيه، سياسيا و إجتماعيا"!..و أصبح من المهم فقط للسيد طارق، "تحاشى الإدانه القانونينه أمام المحكمه" فى موضوع حسنى مبارك، مثلا!..أو مطالبة الرئيس و زموته، بإبراز المستندات حينما تتطرق للفساد الذى إستشرى و عم فى البلاد!
* أما فيما يتصل بموضوع "تورط على عثمان فى محاولة الإغتيال الفاشله"، فلى ملاحظه بسيطه، برجاء أن تتمعنها معى أخى بكرى، و أتمنى أن يقرأها السيد طارق ايضا، و هى:
- عندما يتحدث الناس و يكتبون عن إفادات و إعترافات حسن الترابى، يقولون لك هذا "شخص مات" و إنتهى، فلا تنفع شهادته و لا يعتد بإفاداته!..
- و عندما تطلب من على عثمان (الحى و موجود)الخروج للدفاع عن نفسه امام الرأى العام(لا المحاكم)، يرد آخرون "نيابة عنه"!، ويقول لك البعض أن مدير متب طه قد قام بالرد، او أن فلان و علان قد فعل ذلك، و لا توجد ضروره لتعقيب على عثمان!
هؤلاء هم الفسلاميوين الأبالسة المجرمين و أذنابهم من المنافقين و الأرزقيه و المنتفعين.
و مره أخرى لك تحياتى و إحترامى،،

[Rebel]

ردود على Rebel
[طارق] 07-26-2016 10:09 AM
الأعزاء Rebel و AAA طلعوا أقرباء الحكومة وأنا طلعت المعارض المتمرد هههههههههههههه... والله أنت ناس ظريفين وتضحكوا.. قال بعرف بكري فلان وفرتكان قال!!

أنتو لسع في سنة ثالثة إبتدائي ولاشنو؟ حركات أنا أبوي ضابط وأنا قريبي بكري حسن صالح ههههههههههههااااااااي.

أفحمتكم تمام.

[Rebel] 07-26-2016 12:17 AM
رد على الاخ/ A.A.A

* اشكرك جدا يا اخى، على ردك القوى و الواثق على السيد/ طارق..فما أشرت إليه هو عين الحقيقه 100%..لعله يقتنع، و يتخلى عن المكابره أو "إدعاء" المعرفه بحقيقة الأشياء و "الانقاذ"، أو محاولة "الإيحاء" بعلاقة وثيقة له معها، لا تخصنا!!
* و إفاداتك أجبرتنى يا أخى، أن أفصح عن علاقة دم قويه و قريبه جدا تربطنى ببكرى تحديدا!..و اكثر من القرابه "القريبه و الغريبه!" هذه، فقد كنا أصدقاء، حتى و انا فى قبضة الكيزان بكوبر و شالا قرابة السنتين!..و ما زلت التقيه لماما فى بعض المناسبات الأسريه، التى قل أن يتواجد فيها!..و من ناحيه اخرى، فأنا من ضحايا "الكيزان"، الذين تربطنى بهم علاقة أيضا معرفه تامه و زماله، منهم على سبيل المثال لا الحصر، على عثمان و أحمد إبرايم الطاهر و ابراهيم أحمد و غيرهم، ممن يكون السيد طارق يعرفهم..لكنهم يعرفوننا يا أخى، و نحن نعرفهم ايضا(In-and-out)
* ما قصدته من هذا "الإقحام غير الموضوعى"، التأكيد للسيد طارق، أن ما أعرفه عن إنقلاب الكيزان و حقيقة "الإنقاذ"، قد يفوق بكثير ما يعرفه بعض أعضاء مجلس الإنقلاب، و العديد من كيزان الامس "البدريين" انفسهم!، ناهيك عن "قيادات وسطى"، و كيزان "ملجقون أو لاحقون"، و آخرون مسترزقين أو مؤلفة قلوبهم، أو بطيخ!..و ذلك بحكم توجهى السياسى و متابعاتى اولا..ثم علاقاتى الشخصيه ايضا!
* لكن بالنهايه، نحن اصحاب مبادئ و اخلاق و قيم انسانيه رفيعه بإذن الله ، يا أخى..و لنا توجهات وطنيه خالصه و نظيفه و صادقه و أمينه، مع الله و النفس و الناس..و لا نبتغى من وراء ذلك مالا و لا جاها و لا نساء و لا شكورا!..و لن ينفع معنا ترغيب و لا تهديد و لا وعيد!
اعتذر عن الإسترسال، و لك و للسيد طارق تقديرى،،

[طارق] 07-25-2016 11:40 PM
يا Rebel أول حاجة ياخي لو سمحت ظروفك بس دايرك تغير إسمك ده عشان أقدر أتحاور معاك بإحترام لأن Rebel معناها متمرد وأنا شخصياً عندي عقدة من الكلمة دي وبكره المتمردين وذي ما أنت شايف أن الانقاذ هي سبب البلاوي أنا شايف أن المتمردين والتمرد والمناضلين عشاق السلاح أمثالكم ديل هم سبب البلاوي مش في زمن الانقاذ ده بس وإنما منذ ما قبل الاستقلال في 1955 عندما تأسست الحركة الشعبية باسماء أخري وظلوا يقاتلوا كل الشعب وكل الحكومات المتعاقبة بإسم الحرية والديموقراطية والتهميش 50 سنة متواصلة لغاية سنة 2005 والإنقاذ هي اللي وصلت معاهم للسلام وبرغم ده بعد إنفصلوا بجنوبهم سنة 2011 فشلوا حتي في توفير الاكل والخبز لنفسهم وفشلوا حتي في تأمين قصرهم الجمهوري ناهيك عن الدولة كلها أو حتي العاصمة فقط،،، والعالم كلو يشهد بفشلهم ويفكر الان بوضع البلد تحت الوصاية الدولية والوصاية دي بيعملوها للناس الفاشلين أصحاب العقول الصغيرة أمثالهم وأمثالك أنت كمان.. السودان الشمالي بتاعنا ده بقت المعيشة فيهو صعبة وكلنا عارفين كده لكن أمثالك ما دايرين يقتنعوا أن السبب هو أنفصال الجنوب الذي كان فرضاً علي الانقاذ أملته 50 سنة من المشاكسات وقلة الادب وتعطيل التنمية وقتل الانسان وتعطيل حياتنا بسبب عناد أولاد قرنق ونضالاتهم الهوجاء التي لا تقيف علي قدم وعمري ما شفت لي كتاب مثلاً يوضح أهداف الناس ديل شنو لأنهم ما عندهم أهداف أصلاً.. الان بعد الانفصال نحن بقينا تعبانين والدولار قفز من 2 جنيه الي 14 جنيه لكننا مازالنا عايشين وكل خدماتنا متوفرة ومدارسنا تعمل وجامعاتنا شغالة وحياتنا ماشة حتي لو بصعوبة، بينما الجنوب بقي ذي الزول الاهبل اللي شال سكينة ضبح بيها نفسه عشان يغيظ أخوهو وده هو شغل الحماقة.. يعني إنفصالهم كل بيدهم وبقرارهم هم عشان يغيظونا ويكيدونا نحن ولما طلعوا من الخرطوم قالوا لينا وداعاً وسخ الخرطوم لكن مشوا هناك شافوا الوسخ الما خمج.. دي إسمها عدم تقدير وقلة عقل وقلة أدب بتاعة عقول متخلفة صغيرة ما بتعرف مصلحتها.. ما تتفاصح وتقول لي أنك Rebel لأن الكلمة دي هي سبب التخلف كله وأنت شخصياً ما عارف اللي وراءها وهي إهانة لنفسك وليست حاجة تتفاخر بيها ذي الأهبل.. كونك تكون متمرد معناها أنت زول فاشل ذي فشل الذين يحكمون جوبا الآن والأيام أثببت أنهم فاشلون بالوراثة وعمرهم لن ينجحوا في أي شئ يا كافي البلاء.. وأنت بدل الفصاحة مع الانقاذ التي تعيش في كنفها وأمنها دي أمشي إتفاصح مع حكام جوبا لأن كل ظني أنك صدقتهم ودعمتهم في مشروعهم الاسمو السودان الجديد وصدقت كل كلامهم عن تهميش الشماليين العرب ليهم وهم الزنوج المتضطهدين وكل الكلام الخارم بارم الذي لا يسمن ولا يغني من جوع.. أمشي قول ليهم وينو سودانكم الجديد وأنتم من يوم إستقلالكم قاعدين تتقاتلو ذي الديوك وحولتو جوبا لخرابة كبيرة وفضحتونا في العالم.. بل أسأل صديقهم الذي بقي في الشمال يواصل النضال الاسمو عرمان وهو كان ناطقهم الرسمي وبوقهم الكبير وقول ليهو عامل نائم لشنو يا عرمان عن مصائب رفقاء النضال والسلاح وفشلهم الذي أخجلنا وخلي رقبتنا قدر السمسمة؟؟ قول ليه كده.. وياريت كمان تقول ليهو أنت شغال سمسار نضالات وإنفصالات ولا قصتك شنو بالظبط؟ فصلت للجنوبيين جنوبهم وهسع تطالب بكل وقاحة كمان بفصل المنقطتين جبال النوبة والنيل الازرق عشان يحصل فشل إضافي ذي فشل الجنوبيين؟

بخصوص سؤالك عن مبادئ الانقاذ وإنجازات الانقاذ سأجيبك ولن أذكر المشروع الحضاري والدين ولا الكباري والطرق والجسور (حسب طلبك) مع أنك ما عندك منطق تمنعني بيهو أني أقول الأشياء دي وشرطك ده زاتو دليل مكابرة وعناد لا ينفع معاهو كل الادوية لأنو واضح أنو الانقاذ دي لو حولت السودان ده لأحدث دولة صناعية برضك حتكابر وتعاند بدليل أنو هسع لو قلت ليك الانقاذ عملت جياد وصافات وصناعة السيارات والطائرات والتراكتورات وحتي الدبابات حتقعد تفرفر وتقول لي كلام الدراويش داك ((ياخي ده كلو تركيب)) مع أنو التركيب ده زاتو في دول أكبر وأغني مننا ما قادرة عليهو.. المهم.. الانقاذ جاءت وأسست بنية الدولة السودانية الجديدة لأول مرة في تاريخ السودان.. ده هو المبدأ الرئيسي والانجاز الرئيسي.. لما جاءت الانقاذ كنا قاعدين في الظلمة والظلام.. مش ظلام الكهرباء التي كانت تقطع شهر كامل في العاصمة السودانية وبس وإنما ظلام العقول بسبب الجهل اللي كان مستشري بسبب ضعف التعليم وندرة المدارس والجامعات ويكفي أنو قبل الانقاذ كان البلد فيها 5 جامعات والان أكتر من 50 جامعة.. ثم ظلام الأجساد بسبب الامراض وإنعدام المستشفيات وحتي الصيدليات البسيطة دي وحتي أبسط الامراض ذي الملاريا كانت تقتل البشر بالمئات كل شهر.. ثم خذ عندك ظلام هوية الدولة الما كان عندها هوية ولا إعتبار في الكرة الارضية دي كلها وكانت الإغاثة الامريكية تجيب لينا القمح للبلد كلها شهرياً.. الانقاذ شغلت النور وأزاحت الظلام ده كلو.. ده هو الإنجاز الذي فشلت فيه كل الحكومات السابقة للإنقاذ ونجحوا فيه الإنقاذيين بقيادة البشير.

[AAA] 07-25-2016 09:04 PM
[طارق] يؤسفني ان اقول..اما انك جاهل بالحاصل في انقلاب الكيزان واما انك مكابر فقط لاغير..والله اعرف الكثيرين من قيادة مجلس ثورة الانقاذ كما تُسمى معرفة شخصية بما فيهم البشير ونائبه الاول حاليا بكري.. كما اعرف الكثير من قادة الاخوان بنفس القدر.. الانقلاب هو من تخطيط وتنفيذ الجبهة الاسلامية (الكيزان).. بقيادة الترابي وباقي الوساخة..حتى اختيار اعضاء مجلس قيادة الثورة الوهمي تم فقط لاعطاء نوع من القومية تمويها..ولك الخيار ان تقبل او ترفض..تحياتي..

[Rebel] 07-25-2016 07:19 PM
رد على طارق:
إقتباس .."يا Rebel دي حاجات أكبر من فهمك الضيق.. الانقاذ عمرها ما كانت تدور حول أشخاص بل حول مبادئ.."
إقتباس 2.."المبادئ والافكار والمشروع قائم وسيظل قائم"
إقتباس 3.."وبعدين منووو القال ليك الترابي هو الذي أتي بالإنقاذ؟"
* "الفهم" ليس إدعاءا، يا طارق!..و أهلنا البسطاء بقولوا الفهم قسمه!!..و بداهة، فإن "المتاسلمين" الفاسدين و المجرمين، و البلهاء منهم خاصه، هم آخر من يتحدث عنه!..لكنى أفترض أنك نشاذا عن القاعده..فهل لك ان تشرح لشخص "فهمه ضيق مثلى" و للغالبيه العظمى من قراء الراكوبه، الذين لا شك انهم أمثالى :
1. ما هى "المبادئ" التى تدور حولها "الإنقاذ" (بس أوع تجيب سيرة "المشروع و الدين"، يا طارق، إنت كده بتزعل منك المسلمين)!..
2. إلى أى مدى تم تطبيق هذه "المبادئ"، التى تتحدث عنها!..و ما هى الإنجازات التى تم تحقيقها من وراء تطبيقها!..(برضو أوع من الطرق و الكبارى، و اللبس الفاضح و الدعاره و الحاجات دى، يا طارق!
3. لماذا لا "تقدم" الله فى "مسعاك" نحو بقاء "الانقاذ حتى يرث الله الأرض "،كما تقول، علما بأن عامة السودانيين يقولون "إن شاء الله"، فى كل مسعى لهم!!..لماذا لا تقولون "إن شاء الله" ابدا!
* أما قولك "الترابى ما جاب الإنقاذ"، فهذا لعمرى، بالضبط ما يجب ان يكون " موضوعا للتسليه و الونسه و القرقراب"!..و يجعلنا نقهقه و نقع و نموت من الضحك!
* يا أخى طارق، مشكلة الإسلاميين الرئيسه، الجزم بأن آراءهم وحدها هى الصحيحه!، هذا غير مقبول منطقيا!..و الجزم بأنهم وحدهم "القوى الأمين"، و قد ثبت أنهم بالنقيض لذلك تماما..و أنهم دائما على حق، و لا يخطئون، و منزهون، و هذا كفر صراح و فسوق، و العياذ بالله..
و لذلك أحبط الله جميع أعمالهم و جعلهم، سبحانه و تعالى، لصوصا و قتله و مجرمين و فاسدين و كذبه، لا أكثر!..ثم جعلهم مضحكه، و مثار سخريه و تندر و إستخفاف، لجميع فئات الشعب السودانى، و أمام العالم (أجمع)!!
فبلاش تانى زى الكلام ياطارق يا أخى،،

[ظفار] 07-25-2016 05:37 PM
يا Rebel لا تهتم بالمدعو طارق دا مصاب بهلوسة

[طارق] 07-25-2016 02:34 PM
أخي الكريم بكري الصائغ
صدقني أنت تحاول أن تلغي رأئ وخلاص يعني ما قاعد تناقش رأئ نهائي.
في التعليق الأول قلت ليك أن شهادة الترابي ميتاً لا قيمة قانونية لها (وأنت رجل قانون علي ما أظن) وبالتالي علي عثمان محمد طه وهو أيضاً رجل قانون ضليع (مش فاضي) يرد علي شهادة زول ميت لأنو كده حيكون ذي الزول البيشاكل ظله.. يعني هبل وشغل شفع ساي.. الترابي لو صادق كان مفترض يقول كلامه في حياته وليس بعد مماته لأنه بعد مماته صدقني مافي مسؤول فاضي يرد علي زول نائم في المقابر.

وفي التعليق الثاني ده للأخ المتمرد Rebel سألته (بعدين منووو القال ليك الترابي هو الذي أتي بالإنقاذ؟!!) وهو سؤال إستنكاري وضعت ليهو مبررات وهي أنو الترابي شيخ عجوز لابس جلابية وعمة وحافظ القرآن وهذه ليست مواصفات شخص يقوم بإنقلاب عسكري.. الإنقلابات يقوم بها العسكريون.. وأضيف ليك: عبدالفتاح السيسي المصري إنقلب علي مرسي بدون يحتاج لشيخ أو حركة إسلامية يقيفوا معاهو فلماذا نحن كنا نحتاج لشيخ الترابي يقيف معانا؟ وأضيف لحضرتك نقطة أخيرة حاسمة كمان وهي حتي الانقلابات الاخري عندما تقوم علي أفكار حزبية أو دينية أو طائفية بتكون ظاهرة ومعلنة لأن الإظهار والعلنية هي التي تدعم الإنقلاب في عقول الناس، لكن إنقلاب الانقاذ عندما حصل كان الترابي في السجن وظل كزول عادي جداً في الانقاذ إلي يوم المفاصلة.. أكبر منصب تقلده هو رئاسة البرلمان.. فهل قائد ومخطط الانقلاب لو كان الترابي كان سيرضي بهذا؟ قائد ومخطط الانقلاب كان هو البشير والترابي كان تلميذه الذي يخاف منه والترابي زاتو إعترف بهذا الخوف في شاهد علي العصر.. دي هي الحقيقة الصادمة.

وبعد ده تقول لي أني غير ملم بقصة 30 يونيو؟

[بكري الصائغ] 07-25-2016 02:19 AM
أخوي الحبوب،
طارق،

مساكم الله تعالي بالعافية، ومشكور علي زيارتك الثانية،

***- اما عن تعقيبك وكتبت:(بعدين منووو القال ليك الترابي هو الذي أتي بالإنقاذ؟!!)...فيبدو لي من خلال هذا التعقيب انك غير ملم المام كامل بقصة قيام انقلاب ٣٠ يونيو ١٩٨٩ ودور الترابي وعلي عثمان؟!!

[طارق] 07-24-2016 11:31 PM
ويعني شنو الترابي هو الذي أتي بالإنقاذ؟
هل هذا يعني أنه مبرأ من الخطأ أو أنه رسول من عند الله؟
هل هو لمجرد أنه كان شيخنا تظن أننا كنا نبوس له الأيادي؟
ونملأ له الأباريق؟
ونمجده حياً وميتاً؟
يا Rebel دي حاجات أكبر من فهمك الضيق.. الانقاذ عمرها ما كانت تدور حول أشخاص بل حول مبادئ.. الاشخاص ديل ممكن يموتوا وممكن ينشقوا ويذهبوا للمعارضة وممكن يستقيلوا.. لكن المبادئ والافكار والمشروع قائم وسيظل قائم.. الرئيس البشير زاتو بكرة حيموت لكن المشروع سيظل قائم.. والمعارضة بكسلها ده عمرها لن تحكم السودان مرة أخري حتي يرث الله الأرض ومن عليها.

وبعدين منووو القال ليك الترابي هو الذي أتي بالإنقاذ؟
زول لابس جلابية وعمة وشايل عكاز يتوكأ عليه ممكن يعمل ثورة وإنقلاب؟
قائد الانقلاب هو المشير عمر حسن أحمد البشير إبن الكلية الحربية.
لكن الترابي هو رجل مفكر وإسلامي وأستفدنا بجزء من أفكاره.
لكن بقية أفكاره رفضناها وحاربناها ورميناها خلف ظهورنا.
وقلنا ليهو السودان ده ما بتاعك عشان تسيروا بمزاجك.
وهو طبعاً زعل وحصلت المفاصلة قبل 15 سنة.
من اليوم داك الانقاذ أصبحت بدون الترابي.
وأقول ليك حاجة يا متمرد عشان تندهش.
أبوي الذي ولدني لو أصبح ضد الانقاذ فأنا حأكون ضده.
وما عندنا كبير غير الله.

[بكري الصائغ] 07-24-2016 09:38 PM
أخوي الحبوب،
Rebel - ربيــل،
(أ)-
اسعد الله مساءكم وجعله عامر بالافراح والمسرات،

(ب)-
وصلتني رسالة من شخص مصري، وكتب.
(..مايهمناش ريسكم مطلوب في مطلوب محكمة الجنايات الدولية دي حاجة بتخصكو، تسلموه ما تسلموهوش لتبعون اللي عايزينو برضو مش موضوعنا، احنا عايزين نعرف ليه مابتحاكموش علي عثمان واخوه نافعي ؟!! هي الكوسة وصلت كمان لعنديكو؟!! )...


#1492647 [هميم]
3.63/5 (6 صوت)

07-24-2016 04:58 PM
يا بكري الصائغ يا رائع... دعنا نعطي علي عثمان فائدة الشك في أنه مجرم ذكي ويبادر بالإعتراف بمجرد عرض الادلة عليه على جريمته أما المجرم الغبي فيستمر في الإنكار مهما كانت الأدلة متوفرة على جريمته... ومن ناحية أخرى، أتريد من رجل (فصل الجنوب عن الشمال،وقام بالمجازر، الاغتيالات، الارهاب، الاغتصابات، "بيوت الاشباح"، سياسة "التمكين"، الفساد، الخصخصة، تجويع سكان ولاية النيل الازرق وجبال النوبة، مصادرة الحريات، تكميم افواه الصحفيين.) باختصار، دمر السودان والسودانيين ... أتريد من رجل مارس كل هذا الإجرام أن يلهمه الله إلى مخرج من ورطة مثل هذه؟ هذه حرب من الله على الكيزان آكلي الربا "وكبراءهم" من أمثال نافع وعلي عثمان لا بل وبشيرهم أيضاً فالدور آت عليه ولا ريب، ناهيك عن بقية ظلمهم من محسوبية وتشريد للكفاءات وزيادة المشقة على الناس يوماً بعد يوم ودفع الناس إلى الفتنة بالفقر، ولكل ظالم نهاية!

[هميم]

ردود على هميم
[Rebel] 07-24-2016 11:18 PM
* و الله انت بتقول كلام زى الفل..حفظك الله و امثالك لهذا الوطن الجريح،،

[بكري الصائغ] 07-24-2016 09:27 PM
أخوي الحبوب،
هميم،
(أ)-
يا هلا بالناس الحلوين، وبالزيارة السعيدة،

(ب)-
يا حبيب، كل الطرق مسدودة قدام نافع وعلي عثمان، ما في حل الا ان يبادرا بتوضيح موقفهما من اتهامات الترابي وتاكيدات علي الحاج الخطيرة. السكوت ممكن في القضايا الصغيرة التي لا تمس أمن المواطن، لكن ان تصل الامور الي تخطيط اغتيال رئيس جمهورية، ومساعدة منظمة متطرفة علي تنفيذ العملية، واستخدام "الحقيبة الدبلوماسية" كناقل للسلا والذخيرة، ثم بعد فشل العملية تقوم السلطة الحاكمة في الخرطوم بحماية كاملة لنافع وعلي عثمان.....ده شي لا يمكن السكوت عليه.


#1492646 [محمد مصطفى عوض الكريم]
3.75/5 (5 صوت)

07-24-2016 04:48 PM
الحبوب بكري الصائغ نرجوك لو تكرمت بتغيير عنوان مقالك هذه المرة (علي عثمان القانوني الضليع والمحامي المخضرم لماذا صمت ولم يدافع عن نفسه؟!!) لأنه يعطى صاحب الموضوع فضلاً ليس أهلاً له و مكانةً لا يستحقها .

الشروع في القتل جريمة من الكبائر و من واجبنا ان نأخذها من هذا المنطلق و نكون حازمين مع مرتكبيها مهما كانت مكانتهم لأن القانون واحد و الجميع أمامه سواسية .
و لك خالص التقدير و الشكر .

[محمد مصطفى عوض الكريم]

ردود على محمد مصطفى عوض الكريم
[بكري الصائغ] 07-24-2016 11:39 PM
أخوي الحبوب،
محمد مصطفى عوض الكريم،

(أ)-
حياك الله وجعل كل ايامك مسرات وافراح،

(ب)-
ارجو ان تطالع تعقيبي علي تعليق أخونا مبارك في اعلي الصفحة، ولك مودتي.

[بكري الصائغ] 07-24-2016 09:17 PM
أخوي الحبوب،
محمد مصطفى عوض الكريم،
(أ)-
السلام الحار لشخصك الكريم،

(ب)-
***- لاول منذ عام ١٩٨٩ يختفي نافع علي نافع بهذا الشكل المريب؟ !!،
***- من كان يصدق بالله، ان نافع (فتوة) الحزب الحاكم، وصاحب اللسان السليط ضد الجميع، والتصريحات البذيئة ضد المعارضة، اختفي فجأة في لمح البصر بعد بث حلقة احمد منصور يوم ٢٣ يوليو الماضي - او كما يقول اهلنا المصريين "فص ملح وداب"؟!!

(ج)-
***- غريبة!! لم نسمع خلال الايام الماضية سقوط طائرة "انتينوف"!!


#1492641 [tango]
3.88/5 (4 صوت)

07-24-2016 04:41 PM
اعملو حسابكم المرحوم دا ممكن جدا يقوم بعاتى.

[tango]

ردود على tango
[Rebel] 07-24-2016 11:29 PM
* الله إفتح عليك ياخى!..و انا كل مره أقول ناس حسبو و ابراهيم محمود ديل نبتوا من وين يا ربى!!..أتاريه كده بقى!..يعنى قام إتنين بدل "واحد"!.. يا سبحان الله،،

[بكري الصائغ] 07-24-2016 09:04 PM
أخوي الحبوب،
Tango - تانجو،
(أ)-
الف مرحبا بقدومك الكريم،

(ب)-
لكن منو القال لك البعاتي ما قام تاني؟!! تابع حلقات الترابي كل يوم احد!!


#1492608 [نقول شنو]
3.75/5 (4 صوت)

07-24-2016 03:42 PM
انتو فى ده ولا فى الهلال الأدوهو اربعه ده.
.

حال الشعب السودانىً التعيس .

[نقول شنو]

ردود على نقول شنو
[بكري الصائغ] 07-24-2016 09:02 PM
أخوي الحبوب،
نقول شنو،
(أ)-
مساء الخير والخيرات،

(ب)-
***- والله يا حبيب انا كنت هلالابي من يوم ما اتولدت زمااان، لكن طلعت منه بعد ما الكورة في السودان بقت بتاع الكاردينال والوالي..وفاطمة الصادق!!،

(ج)-
وهاك حال الهلال سنة ٢٠١٦:
***- فجرت الصحفية السودانية المعروفة الأستاذة فاطمة الصادق مفاجأة من العيار الثقيل حينما أعلنت عن نيته الاتجاه لمجال التدريب والحصول علي رخصة التدريب من أجل خوض تجربة جديدة.المنسقة الإعلامية لنادي الهلال كشفت من خلال عمودها الواسع التداول علي صفحات مواقع التواصل الاجتماعي أنها واثقة من نجاحها في المهمة الجديدة. وحددت الوقت الذي سيمكنها من الحصول علي الرخصة التدريبية وقالت “اقل من شهر واحصل على رخصة التدريب من بريطانيا وأعود لأفيد الهلال وادخل الجهاز الفني مع العشري في مايو القادم”.


(د)-
الراحل صديق منزول يتقلب في قبره!!


#1492572 [ود الفاضل]
3.75/5 (3 صوت)

07-24-2016 02:27 PM
ردي على المسمى نفسه ( الفطقي ) حتى الاسم الحركي نفسه يحتاج للتعليق عليه - كما قال الشيخ المسند فى برنامجه التلفزيوني حين اتصل به احد مواطني المملكة الذي قال انه اسمه ( حنش ) فقال له اولا نقف عند اسمك الذي لايليق بمسلم يجب عليك ان تدعو بعض المسلمين وتذبح خروفين وتغير اسمك 0 فانت يالفتقي تعترض على نقدي المستحق للنخب الشمالية وتعيب علينا توجيه البوصلة للشرق والغرب لنأتي برجال يستحقون قيادة السودان الذي قطس حجره ثلاثة قبائل من شمال السودان منذ استقلاله وهم افشل من قاد سفينة البلاد الى يومنا هذا -- وهذا ليس فيه رائحة جهوية أو قبلية ياهذا - وانت تعلم ان الجهوية والقبلية متجزرة فى تلك الانحاء - وانت تعلم ان هذه الناحية من السودان هي من اكثر مناطق السودان بؤسا وفقرا وجوعا واغلب اهلها نزحوا منها وشتوا فى انحاء السودان المختلفة من الجنينة حتى بورسودان !!!!! فهل سمعت بان اهل دار فور وكردفان والبحر الامر قاموا بالسطو على هؤلاء ونهبوا اموالهم فقط لانهم من هذا الشمال الفاشل والذي لم ينجب الا الفاشلين على مر التاريخ وركز فى التاريخ هذه كويس لانك تعلم ماذا اعني !! ولا داعي لنكئ الجراح 000 اما قولك الذي يحمل( التورية ) اذا كنت قرأت البلاغة واشك انك تعلم عنها شيئا - اشارتك لرأي الفقهاء للكب الاسود والابيض واختلافهم فى نجاست أي الكلبين ؟؟؟؟ علما بان نجاسة الكلب لم يحددها لونه ، مجرد ولوغه فى الماء يجب غسل الاناء سبعا اخرها بالتراب والسودان يجب غسله سبعة اخرها بالرمال من سوء قيادة ابناء الشمال له ....الا ترى انك تتهم الناس بالجهوية و انت واشكالك موغلون فى العنصرية !!!! فليس اهل غرب السودان جميعهم سود الالوان وليس اهل الشرق كذلك واذا كانوا سودا فهم اشرف اهل السودان وهم اهله ( اهل الجلد والرأس ) ام انك معجب بالقشرة الدخيلة الخارجية التي اكتسبها اهل الشمال والوسط من بقايا الاتراك والغجر والارنؤوط والشركس واللبنانيين !!!!!!!!! الكلب نجس سواء كان ابيضا او اسود ولكن اهل السودان الحقيقيين يحفلون بالكلاب السود لانها يوم الحارة ستقف على ابواب اصحابها وتدافع عنها حتى الممات !!! ولعلمك لولا هذا اللون الاسود الذي يسخر منه امثالك لكان السودان حتى يوم الناس هذا مستعمر مستعبد مهان !!! واسأل التاريخ عن العشرين الف الذين حصدتهم مدافع الماكسيم فى كرري حتى ذهل الغرب من شجاعتهم وكتب اكبر كتابهم بان التاريخ لايجود بامثالهم قط ... فاصبحت شجاعتهم وسام على صدر السودان حتى قيام الساعة اظنك تشك ان فيهم عشرة من هذه الانحاء التي يتصدر الفاشلين منها قيادة البلاد اليوم ..... اهل الغرب والشرق هم اصالة السودان وهم اهله الحقيقيون وهم رجاله الذين يفقون امام اعدائه يوم بؤسه وانتم يااحفاد اولئك عليكم بالتمتع بحصاده فهلوة وسرقة وتزويرا فى الايام الباردة وللايام الحارة رجال !!!!

[ود الفاضل]

ردود على ود الفاضل
[بكري الصائغ] 07-24-2016 08:51 PM
أخوي الحبوب،
ود الفاضل،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، واحترم غضبك العارم، لكنها سنة الحياة الدنيا ان يكون فيها الرأي والرأي الاخر، وايضآ الرد الهادئ الرزين والمتعصب الجامد.

(ب)-
***- عندما وقعت حادثة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في عام ٢٠٠٥، ، اتفقت الحكومة اللبنانية والأمم المتحدة وقتها على تشكيل (المحكمة الدولية الخاصة بلبنان)، وتعد هذه المرة الأولى التي تحاكم فيها محكمة دولية أشخاصًا لجريمة ارتكبت ضد شخص معين. وقد قامت لجنة من الأمم المتحدة بقيادة ديتليف ميليس بالتحقيق في الحادث، حيث أشار التقرير إلى إمكانية تورط عناصر رسمية سورية وأفراد من الأمن اللبناني. وتولى قياده لجنه التحقيق بعد ميليس القاضي البلجيكي سيرج براميرتز، بينما يتولى التحقيق الآن دانيال بلمار.
***- أكد النائب اللبناني وليد جنبلاط في شهادته أمام المحكمة المختصة بالتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري أنه تمت تصفية كل من شارك وخطط لهذه الجريمة.

(ج)-
***-!!!!!!


#1492568 [okembo]
4.13/5 (5 صوت)

07-24-2016 02:21 PM
على البشير تسليم اوجه الكوزين فورا للقضاء المصرى ولمحاكمتهما علنأ ولماذا البشير والترابى تستروا على المجرمين---- السودان داير سيسى آخر لقضاء الكيزان الخونة فى وادى النيل -سمعة الارهاب اصبح واضحأ فى وادى النيل- الهم الخلاص

[okembo]

ردود على okembo
[بكري الصائغ] 07-24-2016 08:34 PM
أخوي الحبوب،
Okembo - اوكيمبو،
(أ)-
الف مرحبا بقدومك السعيد،

(ب)-
***- شوف يا حبيب وخلينا نكون صريحين في الكلام، البشير لن ولن يسلم نافع وعلي عثمان لمصر، خوفآ ان يقوم نافع او علي عثمان هناك في المحكمة المصرية و(يطرشوا) كل الحقائق القذرة عن محاولة الاغتيال، ولماذا كانا في حماية البشير طوال ١٦ سنة؟!!، البشير علي استعداد ان يصفي علي عثمان ونافع ان وصلت الامور الي مرحلة التسليم!!


#1492564 [المتغرب الأبدي]
3.50/5 (3 صوت)

07-24-2016 02:10 PM
نفترض إنو شهادة الترابي لا يعتد بها لأنها شهادة ميت .. أو أن ضربة كندا أثرت على قواه العقلية .. لماذا لم يرد علي عثمان ولا نافع ولا قوش ولا بقية العصابة على تصريح د. علي الحاج الشاهد الحي الذي لم يتلق ضربة في كندا ؟؟

[المتغرب الأبدي]

ردود على المتغرب الأبدي
[بكري الصائغ] 07-24-2016 08:27 PM
أخوي الحبوب،
المتغرب الأبدي،
(أ)-
الف تحية طيبة، ومشكور علي زيارتك الثانية الكريمة،

(ب)-
ساقوم بتحويل استفسارك الي عثمان، نافع علي نافع، مدير مكتب علي عثمان، ونامل ان نسمع منهم ولو علي اجابة من احد منهم:
(نفترض إنو شهادة الترابي لا يعتد بها لأنها شهادة ميت .. أو أن ضربة كندا أثرت على قواه العقلية .. لماذا لم يرد علي عثمان ولا نافع ولا قوش ولا بقية العصابة على تصريح د. علي الحاج الشاهد الحي الذي لم يتلق ضربة في كندا ؟؟)..


#1492560 [المتغرب الأبدي]
3.75/5 (4 صوت)

07-24-2016 02:03 PM
خلال الايام الماضية ظهرت العديد من المقالات في الصحف المصرية باقلام بعض المصريين الذين شاركوا في عملية الاغتيال وقتها، وسبق ان تم القبض عليهم، ثم حوكموا بالسجن، وخرجوا منها بعد قضاء المدة،

ممكن المزيد من التفاصيل أو الروابط يا أخ بكري ؟؟

[المتغرب الأبدي]

ردود على المتغرب الأبدي
[بكري الصائغ] 07-24-2016 08:23 PM
أخوي الحبوب،
المتغرب الأبدي،
(أ)-
مساء الخير والمسرات،

(ب)-
الصحف المصرية اهتمت في البداية بموضوع حلقة احمد منصور التي بثت في يوم ٣ يوليو الماضي، لكن الصحف المصرية لم تواصل النشر حول محاولة الاغتيال، علي اعتبار ان المصري احمد منصور مكروه من الشعب المصري وانه خائن وعميل لدولة قطر، ولا تود الصحف لهذا السبب تلميعه او ذكر اسمه كثيرآ في وسائل الاعلام. الا ان ما نشر في الصحف المصرية في اثار غضب الملايين، وكانت ردود فعل الشعبي في غاية الغضب..ومازالت.


#1492552 [صلاح حسن]
3.75/5 (6 صوت)

07-24-2016 01:44 PM
إقتباس:
(سكت علي وهو المحامي الضليع البليغ الكلام، ) .

دة كلام شنو دة يا ود الصايغ ؟؟
محامى ضليع و بيلغ كمان ؟؟ بالغت .

هذا المجرم الذى يُدعى على عثمان لا يعرف عن القانون سوى إسمه , و هل يوجد قانونى يتحدث أمام الملأ بأعلى صوته وفى أجهزتهم المرئية و المسموعة و هو يوجه كلامه لأجهزته الأمنية بأن يأخذو القانون فى أيديهم فى قتل المواطنين و أمرهم بالتصويب للقتل بدم بارد شوت تو كيل shoot to kill !! أين هو القانون الذى هو فيه ضليع ؟ هل هو قانون الغاب ؟ ام قانون الفوضى و القتل العشوائى لمواطنين سودانيين حقهم فى البلد مثل حقه فيها وربما أكثر ؟؟

و أين كان المحامى القانونى الضليع عندما مضى على إتفاقية نيفاشا الكارثية على السودان و شعب السودان بعد تفاوضه المُزرى الفاشل ؟ اين ذهبت معرفته القانونية عندما جعل مواطنى السودان يخسرون حقوقهم القانونية فى بلدهم إنبراشاً لأمريكا و مطالبها, من أجل الإستمرار فى كرسى السلطة و من أجل الثروة الخاصة ؟؟

على عثمان يا سيد بكرى ماهو إلا آفة من آفات تنظيم إرهابى مجرم , تنظيم عقائدى سلطوى متزمت لا يؤمن بوطن و لا بوطنية و لا يعترف بحقوق مواطنين خارج عضوية تنظيمهم الماسونى الشرير . ف الحية لا تلد حمامة يا أستاذ الصايغ .

ثم ثانياً ماذا سيقول على عثمان ليدافع عن نفسه عن جريمة ثبت انه فاعلها مع أشخاص آخرين فى تنظيمهم الإجرامى ؟؟
شيخه الترابى وضعها بوضوح و شرح من هم الذين كانو وراء المحاولة , فأخرجوه مجنون غير عاقل نسبة لحادثة تعرض لها فى كندا ..

ثم خرج بنفس الوضوح على الحاج الذى كان حاضراً الاجتماع الذى حدث مباشرة بعد فشل المحاولة والذى لم يكن فى حياته فى كندا ولم يتعرض لهجوم من بطل كاراتيه هناك و أكد بالحرف ماقاله الترابى .

و هنا ثبتت الجريمة التى قام بها هؤلاء الاشخاص بقيادة على عثمان و نافع على نافع , فلا يمكن لعلى عثمان أو غيره الإنكار فى ضلوعه فى المحاولة الفاشلة, وليس له مايقوله ضد الذين إتهموه بالضلوع .
هذا هو سبب صمت "محاميك الضليع" يا أستاذ بكرى . و يبقى ان ننتظر المحكمة التى ستقرر فى هذه الجريمة التى لا تسقط بتقادم السنين و مرور الايام .
و أكيد سيكون المسلسل طويل و به العديد من المفاجآت و علينا الجلوس من على بُعد و المشاهدة الصامتة .

[صلاح حسن]

ردود على صلاح حسن
[بكري الصائغ] 07-24-2016 11:44 PM
أخوي الحبوب،
صلاح حسن،
(أ)-
أجمل التحايا القلبية لشخصك الكريم،

(ب)-
اكون شاكر لك يا حبيب، لو قمت بمطالعة تعقيبي علي تعليق أخونا مبارك في اعلي التعليقات، وهو تعقيب له علاقة بتعليقك الرائع.

[بكري الصائغ] 07-24-2016 08:14 PM
أخوي الحبوب،
صلاح حسن،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية، ومشكور علي التعليق الرائع،

(ب)-
اتمني من كل قلبي ان يكون علي عثمان قد اطلع علي تعليقات القراء الكرام- وتحديدآ تعليقك الساخن-، وان يخرج للعلن ويكسر حاجز الصمت ويدافع عن نفسه بنفسه لا من خلال مدير مكتبه او اي شخص اخر.

(ج)-
لا حل اخر امام علي عثمان الذي ظل طوال ٢٧ سنة بلا توقف يتكلم في كل المواضيع، وصرح وافتي، وقال الكثير، الا ان يخرج للعلن -شاء ام ابي- ويواجه تهم خطيرة لم تعرف البلاد لها مثيل.


#1492540 [AAA]
3.41/5 (7 صوت)

07-24-2016 01:07 PM
لك التحية الحبوب بكري الصائغ..
نعم كلها تساؤلات موضوعية تحتاج الى اجابة!! والسؤال الذي يطرح نفسه.. لماذا سكت وصمت نظام الكيزان "رأس الحية" عن الدفاع عن مجرميه!!..علما بأن السكوت لن يعفيه عن المسئولية وما ترتب عليها!! ان سكوت النظام عن الجريمة والتستر على الفاعلين بل ومحاولة اخفاء آثار الجرينة..هي في حد ذاتها جريمة تستحق معاقبة النظام ككل والمجرمين بصفة خاصة!!

* نعم تلك محاولة اغتيال أي "شروع في القتل"..أما الثابت فان على عثمان ونافع ورأس النظام واعوانه لقد "قتلوا فعليا واغتالوا الملايين" في جنوب البلاد ومئات الالاف في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق..بل قتلوا واغتالوا المئات من ابناء وبنات الوطن في سبتمبر وبورتسوان وكجبار والنيل الازرق ونيالا والجنينة..اغتالوا وقتلواابناءنا طلبة الجامعات..قتلوا ضباطنا الاحرار في ليلة العيد..

* لا نعرف عنهم ولا يوجد في "قاموس الفظائع الكيزاني" سوى كلمات القتل والاغتيال والتدمير والاغتصاب والتطهير والنهب والتمكين والحرق والتشريد والتصفية والتهجير..
لا نعرف عنهم سوى السرقة والفساد والافساد وأكل أموال اليتامى والفقراء والمساكين..وتدمير الوطن..واصبح المواطن عزيز قوم ذُلّ ولا حول ولا قوة الا بالله.

* جريمة الكيزان دفعها الوطن باعتصاب عرضه في حلايب وشلاتين وابورماد والفشقة..ولا عزاء..

**أيها الشرفاء يدكم معانا...ومعاً لتنظيف الوطن من الكلاب الضالة....

[AAA]

ردود على AAA
[بكري الصائغ] 07-24-2016 08:05 PM
أخوي الحبوب،
AAA-أأأ،
الف مرحبا بقدومك الكريم،

***- مازلنا في استغراب ان حزب المؤتمر الوطني الذي لمسه طرف سوط تصريحات الترابي الخطيرة مازال يتعمد السكوت علي جريمة محاولة اغتيال حسني مبارك كان الامر لا يعنيه، وكانما علي عثمان ونافع وحدهما يتحملان وزر ما حدث!!، بل الاغرب من كل هذا، ان الدكتور علي الحاج الذي كان شاهد عيان وحاضر اجتماع تم بعد وقوع محاولة الاغتيال، وصرح بتصريحات خطيرة مست البشير شخصيآ، لم يحاول احد من اعضاء الحزب الحاكم حتي الان رغم مرور ٢٣ يوم علي بث الحلقة، ان يدافع عن البشير الذي قام بحماية المجرمين!!

***- هل ستدخل (الحركة الاسلامية السودانية) قائمة المنظمات الراعية للارهاب؟!!


#1492538 [SESE]
3.97/5 (6 صوت)

07-24-2016 01:03 PM
علي عثمان القانوني الضليع والمحامي المخضرم لماذا (دق فينا خابور نيفاشا) ولم يكلف نفسه بالاعتذار للبلد الذي منحه شهادة المحاماة والشعب الذي صرف عليه من دم قبله حتى ينال تلك الشهادة.......!!

لماذا وصم على عثمان جامعة الخرطوم (كليه القانون) بالغباء في صفقه لن ينساها له التاريخ ولن يسامحه عليها السودان طالما ظلت خريطته المبتورة تنزف الدماء.....!!

على عثمان ليس بمحام ضليع وانما هو البصيرة ام حمد التي قطعت رأس الثور ولم يسلم من حكمتها الزير...!!

[SESE]

ردود على SESE
[بكري الصائغ] 07-24-2016 07:49 PM
أخوي الحبوب،
SESE - السيسي،
(أ)-
تحياتي ومدتي الحارة،

(ب)-
توقفت طويلآ عند المعلومة الجديدة الغريبة التي جاءت في التعليق، وكتبت:
(لماذا وصم على عثمان جامعة الخرطوم "كليه القانون" بالغباء في صفقه لن ينساها له التاريخ ولن يسامحه عليها السودان طالما ظلت خريطته المبتورة تنزف الدماء.....!!)

***- والله يا حبيب اكون شاكر وممنون لك لو تكرمت بالقاء المزيد من الاضواء علي كلام علي عثمان عن كلية الحقوق، ومتي ادلي بهذا التصريح؟!! والمناسبة!!

***- عش رجبآ تسمع عجبآ!!


#1492534 [abu hussain]
3.50/5 (2 صوت)

07-24-2016 12:48 PM
يعودان بعدها كالنبت الشيطاني؟ حلوه دي والله يا بكري . مع العلم ان شياطين الانقاذ كثر جدا .

[abu hussain]

ردود على abu hussain
[بكري الصائغ] 07-24-2016 07:43 PM
أخوي الحبوب،
Abu Hussain - ابو حسين،
(أ)-
تحياتي القلبية،

***- وصلتني رسالة من صديق يقيم في الخرطوم، وكتب:
(..كل التعليقات بس عن علي عثمان ونسيتو "ابو العفين"!!، موضوع محاولة قتل حسني مباركة كانت فكرة الاتنين نافع وعلي، عشان كده كمان لازم ندي نافع حقه من التعليقات ولا انا غلطان؟!!)..

(ب)-
وصلتني ايضآ رسالة من صديق عزيز يقيم في لندن، وكتب:
(..هل من حق المراجع العام ان يحقق في اختفاء المبلغ المليون الذي اخذه علي عثمان من خزينة الجبهة الاسلامية؟!! ام ان هذه الخزينة لا تخضع للمحاسبة؟!!).


#1492523 [ahmed ali]
3.25/5 (4 صوت)

07-24-2016 12:15 PM
كمال عمر في مبرراته لتسريب عمك فكاها يجب أن نأخذها بعين الإعتبار لأنه قال حرفياً إنهم إتخذوا تدابيرهم في حالة ذاعة الحلقة بإتفاق مع الحكومة وهذه التدابير لا بد أن تقرأ مع إختفاء الثنائي القاتل بعد إذاعة الحلقة ؟ هروب أم قتل ؟؟؟؟

[ahmed ali]

ردود على ahmed ali
[بكري الصائغ] 07-24-2016 07:36 PM
أخوي الحبوب،
Ahmed Ali - احمد علي،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة،

مازلنا في انتظار توضيح من مدير مكتب علي عثمان طه حول هذا السكوت الغامض، وعدم الظهور بعد بث حلقة يوم الاحد ٣ يوليو الماضي !!، مدير المكتب يتقاضي راتب شهري لقاء القيام بمهام تتعلق بمخدمه علي عثمان، اذآ عليه ان يؤدي واجبه علي اكمل وجه وبدون روتين وبيروقراطية ويقول لنا:(وين راح شيخ علي عثمان؟!! ولماذا سكت عن التعليق حول اتهامات الترابي؟!!)...


#1492512 [pronil]
3.50/5 (3 صوت)

07-24-2016 11:50 AM
الاستاذ بكرى الصائغ صحفى ضليع
الا اننى اعيب عليه بعض الاخطاء النحوية
وتكاد تفسد مقاله
كما أننى اناشد صحيفة الراكوبة
مراجعة الأخطاء النحوية والاملائية
قبل المصادقة على المقالات او التعليقات

[pronil]

ردود على pronil
[بكري الصائغ] 07-24-2016 07:28 PM
أخوي الحبوب،
الباشا،
(أ)-
مساكم الله بالخير، مشكور الف مرة علي الزيارة، وسررت بوقوفك الي جانبي بتعقيب رائع وجميل،

(ب)-
***- الشي الجميل في تعليقات القراء الكرام، انهم قد جاءوا بمعلومات جديدة بالنسبة لي - قد تكون قديمة عند الكثيرين-، وهناك اتفاق تام لمسته من القراء علي ان ملف محاولة اغتيال الرئيس السابق مبارك لم يغلق بعد، وان السلطات الحاكمة في الخرطوم قد تورطت من تصريحات الترابي في حلقة يوم الاحد ٣ يوليو الماضي، خصوصآ بعد ان نشطت عدة جهات قانونية في مصر تصعيد الموضوع ومطالبة الحكومة المصرية بفتح بلاغ ضد نافع وعلي عثمان...نافع وعلي عثمان يعرفان حق المعرفة ان الترابي قد كشف كل الحقائق وعليهما دفع الثمن، ما لم تكون هناك خلف الكواليس السودانية- المصرية مباحثات سرية، وتعويضات لاسرة مبارك بملايين الدولارات!!...حكومة الخرطوم دفعت تعويضات لاسر ضحايا المدمرة (كول) الامريكية.

(ج)-
عائلات ضحايا المدمرة الأميركية «كول»
تقاضي السودان.. للمطالبة بمزيد من التعويضات
**************************
جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية،
-الاحـد 23 رمضـان 1430 هـ 13 سبتمبر 2009 العدد 11247-
تهيأ عدد من عائلات، البحارة الأميركيين الذين قتلوا في الاعتداء الذي تعرضت له المدمرة الأميركية (كول) في السواحل اليمنية عام 2000، لرفع قضية جديدة، ضد الحكومة السودانية، للمطالبة بمزيد من التعويضات ، بعد أن أتاح قانون جديد في الكونغرس، الفرصة أمامها للحصول على تعويضات جديدة. لكن الخرطوم اعتبرت هذا الإجراء ابتزازا.

وكانت محكمة فيدرالية في «نورفولك» في ولاية فرجينيا الأميركية أصدرت حكما في مارس (آذار) 2007، يلقي بالمسؤولية على السودان في تفجير المدمرة كول، بناء على دعوى مرفوعة من 6 من أسر الضحايا، وقد تم تعويضهم بمبلغ 13 مليون دولار، تم دفعه بداية هذا العام من أموال الحكومة السودانية المجمدة في الولايات المتحدة، بسبب العقوبات. وكانت المدمرة الأميركية كول فجرت عام 2000 عند خليج عدن قبالة اليمن، وأسفر التفجير عن مقتل 17 بحارا أميركيا. واعتبر قاضي المحكمة الفيدرالية الأميركية وقتها أن المجموعة، التي قامت بتدمير المدمرة كول وتنتمي إلى تنظيم القاعدة، تلقت مساعدات لوجيستية من السودان ولولاها لما تمت العملية. لكن، كانت العائلات طلبت تعويضات تزيد عن مائة مليون دولار. وفي حملة علاقات عامة منظمة ومنسقة، وصلت العائلات إلى الكونغرس وأقنعته بإصدار قانون في سنة 2008، اسمه «قانون ضحايا إرهاب تؤيده حكومات». أمر قاض فيدرالي في نيويورك بنوكا أميركية كانت جمدت حسابات تابعة لحكومة السودان، بصرف 13 مليون دولار نقدا لثلاثة وثلاثين من ضحايا الهجوم، حسب قرار محكمة فيدرالية أخرى في سنة 2007. كانت المحكمة أمرت بتعويض ثمانية ملايين دولار، غير أن المبلغ زاد بسبب مرور الزمن وزيادة أعضاء العائلات المصابة، وبسبب زيادة سعر الفائدة خلال السنتين الماضيتين. وفي بداية الصيف، تسلم كل واحد من ثلاثة وثلاثين من أرامل وآباء وأمهات وأطفال الضحايا ما بين ربع مليون ومليون وربع المليون دولار. وكان القاضي قدر هذه المبالغ اعتمادا على حسابات عن الدخول التي كانت متوقعة لكل واحد من الضحايا خلال ما كان سيتبقى من حياته حسب العمر والمؤهلات والحالة الصحية. محامي الحكومة السودانية يحذر الخرطوم من أنها ستدفع المزيد من أموالها المجمدة بسبب إهمالها القضية.

[بكري الصائغ] 07-24-2016 06:58 PM
أختي الحبوبة،
أخوي الحبوب،
ibra- ابرة،

تحية طيبة، ومساكم الله بالخير، والف شكر علي دفاعك الرائع عن شخصي الضعيف،
***- كتبت يا حبيب:

(قد كذب الترابى عندما قال أننا ربينا عضويتنا على أشياء أخرى ، ولم نربهم على الزهد عن المال ،، لأنه لم تكن لدينا أموال أصلا)!!

***- بالفعل كذب الترابي وانكر حقيقة حبهم للمال، ونسي -او تعمد النسيان- انه باع كارلوس الفنزويلي بمبلغ ٥٠ مليون دولار!!، وسكت عن (زهد!!) علي الحاج الذي اختلس مبلغ ٥٠ مليون دولار من مخصصات طريق الانقاذ الغربي!!

***- احمد منصور تعمد الا يحرج الترابي بالفساد، وعلي ما اظن ان الترابي قد اتفق مع احمد منصور علي عدم طرح اسئلة تخص (من اين لك هذا كله يا حسن الترابي؟!!)..

United States [الباشا] 07-24-2016 01:16 PM
نحن لسنا في المربد ولا سوق عكاظ .... ما يكتبه الاستاذ بكري واضح وضوح الشمس .. المعنى واضح. بعدين ياخي ناقش الفكرة والمحتوى ... نحن في حوجة لمعلومة
وليس دروس في النحو والصرف.

European Union [ibra] 07-24-2016 01:10 PM
سيبك من الأخطاء اللغوية ، وخلينا فى المفيد ،،

لقد كذب الترابى عندما قال أننا ربينا عضويتنا على أشياء أخرى ، ولم نربهم على الزهد عن المال ،، لأنه لم تكن لدينا أموال أصلا ،، هههههه

لا أحد يصدق ذلك ،، فإن لم تكن لديهم أموال ،،، فلأين كانت تذهب أموال منظمة الدعوة الإسلامية التى أحكموا سيطرتهم عليها بواسطة مبارك قسم الله ،،، بالمناسبة ، ماذا حدث لهذا الرجل ، وما سر موته ؟

بنك فيصل الإسلامى ، كان القاعدة الأساسية لعمليات الجبهة القومية الإسلامية ، فمن أين لهم بإنشاء بنك وهم الفقراء ،،،

ناس الجبهة الإسلامية ولتضييق الخناق على نظام النميرى ، كانوا يقفون خلف تنامى السوق السوداء من خلال شراء السلع الحساسة كالدقيق والرغيف ودفنها فى الصحارى من أجل إحداث الأزمة ،،، فمن أين لهم بتلك الأموال وهم الفقراء ،،،

الجبهة الإسلامية لم تكن فقيرة على الإطلاق ، بل إمتلكوا من الثروة ما لم تمتلكها أحزاب الأمة والإتحادى ، وعندما أتت الإنتخابات ،، خرجت الأموال من مخابئها لتمويل الحملة الإنتخابية للجبهة ، وذلك ما مكنهم من الفوز ب 50 مقعداً فى البرلمان ، لينصب على عثمان بعد ذلك زعيما للمعارضة ،،،

هؤلاء كانوا لصوصاً فى المعارضة ، ولصوص فى الحكومة أيضاً ،،


#1492500 [واقف على حد السيف]
3.00/5 (4 صوت)

07-24-2016 11:34 AM
هناك ربط وصفقة حقيقة بين ما يتم نشره الان من فضايح واسكات اركان النظام و بين توقيع المعارضة لخارطة الطريق الصفقة الان واضحة اما ان تقبل وتخضع واما ان اقلب المعبد على راسك

[واقف على حد السيف]

ردود على واقف على حد السيف
[بكري الصائغ] 07-24-2016 06:41 PM
أخوي الحبوب،
واقف على حد السيف،
تحية طيبة،
والله يا حبيب، لا اتفق معك وكتبت:

(ربط وصفقة حقيقة بين ما يتم نشره الان من فضايح واسكات اركان النظام و بين توقيع المعارضة لخارطة الطريق)..

***- موضوع محاولة اغتيال مبارك وقعت قبل ١٦ سنة، وما يسمي بخارطة الطريق شي جديد، والضغوطات الامريكية- الاوروبية علي الحكومة في الخرطوم والمعارضة لا علاقة لها بالموضوع القديم.


#1492498 [مندهش]
3.13/5 (4 صوت)

07-24-2016 11:22 AM
السؤال الذي يطرح نفسه كيف رضي السودانيون بان يرضخوا لهؤلاء القتلة الماجورين ان يحكموهم كيف يستقيم رجل مجرم قاتل ان يوقع عقوبة اعدام رجل سوداني ارتكب جرم جنائي ؟

[مندهش]

ردود على مندهش
[بكري الصائغ] 07-24-2016 06:36 PM
أخوي الحبوب،
مندهش،

مساكم الله تعالي، ومشكور علي الطلة والتعليق الرائع،

***- والله سؤالك في الصميم:(كيف رضي السودانيون بان يرضخوا لهؤلاء القتلة الماجورين ان يحكموهم؟!!)..

***- اولآ لم يرضخ احد بدليل ان البشير وبقية اعضاء يبحثون عن طريقة للمخارجة من الورطة التي وقعوا فيها من خلال ما سمي ب(الحوار).

ثانيآ: ما هو شي بالغريب ان يقع السودان تحت سيطرة العسكر، فاغلب دول العالم سبق ان قامت فيها انقلابات عسكرية، وكانت النهايات دائمة التحرر من سلطة الجنرالات، والسودان باذن الله -طال الزمان او قصر- لن يكون فيه البشير ولا حزب المؤتمر الوطني.


#1492496 [جقر المنشية]
3.82/5 (7 صوت)

07-24-2016 11:14 AM
علي عثمان.. يا حليلو.
يقول شنو.. وفي فمه مااااء.

ثم مين قال ليكم إنو قانوني ضليع؟؟؟
بل هو (محامي فاشل) كان ينش الضبان في مكتبه قبل إنقلاب الإنقاذ، من قِلة الزباين..
أو كما قال عنه صاحبه حسين خوجلي.. يوما ما.
قال ضليع قال.....

[جقر المنشية]

ردود على جقر المنشية
[بكري الصائغ] 07-24-2016 02:57 PM
أخوي الحـبوب،
جقر المنشية،

تحياتي ومودتي الطيبة، مشكور علي المرور والمشاركة،

***- وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
(..بالغت يا عمي الصائغ وتقول عن علي عثمان محامي ضليع!!، لو كان ضليع كان حل مشكلة البشير مع الجنائية الدولية!!وكان فند اتهامات واشنطن ضد السودان بالارهاب!!..علي عثمان قانوني ولكن ما ضليع ولا مخضرم!!)..


#1492477 [المفيد]
3.50/5 (4 صوت)

07-24-2016 10:20 AM
عليكم الله م تركزو لينا في ماعارف الترابي وعلي ونافع وقوش وامين ديل ناس واضحين لكل مواطن سوداني من خلال عمايلم وهلاكم للشعب السوداني ومازال الشير وعصابتو شغالين هلاك د موضوع منتهي يموتو في بعض يطحنو بعض م بهمنا د ياخي نحن يهمنا حال المواطن السوداني اتكلمو لينا في غلاء المعيشة اتكلمو لينا في الموية المافيشة اتكلمو لينا في الكهربا المافيشة اتكلو لينا في الناس المالاقية تاكل ولا تشرب ولا قادرة تسكن ولاقادرة تتعالج ولا قادرة تعيش ولاقادرة تسافر ولاقادرة تدرس ولاقادرة تهاجر ولاقية نفس مالنا نحن مال البشير ونافع وعلي والترابي ياخي كرهتنا ذاتو انت كتاباتك كلها تستفز الشعب الهلكان د اتكلم لينا عن سرقات الوطن المنكوب اتكلم لينا عن مايصلح البلد اتكلم لينا كيف الناس تحافظ على الاخلاق في ظل هذ الظلم والظلمات اتكلم لينا كيف نستطيع الخروج من هذا المستنقع المظلم ياخي انتو ديونكم يتحملا الشعب مصايبكم يتحملا الشعب حروبكم الداخلية والخارجية ع الشعب عقوباتكم الشخصية تقع على الشعب ارتفاع الدولار يتحملو الشعب , ياخي انتو وصلتونا لقناعة بأن السوداني فشل تماماًفي قيادة بلد . تاكد انو كلامك د بعني طبقة معينة لكن لايعني الشعب السوداني الذي يعيش اسوأ مرارات في تاريخ البشرية

[المفيد]

ردود على المفيد
[بكري الصائغ] 07-24-2016 02:51 PM
أخوي الحـبوب،
المفيد،

تحياتي ومودتي الطيبة،

***- والله يا حبيب اختلف معك في كلامك وقلت:
(عليكم الله م تركزو لينا في ماعارف الترابي وعلي ونافع وقوش وامين ديل ناس واضحين لكل مواطن سوداني من خلال عمايلم وهلاكم للشعب السوداني ومازال الشير وعصابتو شغالين هلاك د موضوع منتهي يموتو في بعض يطحنو بعض)!!
***- موضوع علي عثمان هو موضوع الساعة ولا بد ان نهتم بمتابعة مجرياته، خصوصآ ان جريمة علي عثمان ونافع هل الضيعت حلايب والفشقة، وبسببهما دخل السودان قائمة الدول الراعية للارهاب، كيف نسيب من دمرا السودان ونتركهما بلا عقاب او مساءلة؟!!

***- الموضوع يا حبيب طلع من ايد الحزب الحاكم واصبح قضية رأي عام في السودان ومصر، ودهشة الملايين في العالم من عدم اعتقال السلطات الامنية في السودان نافع وعلي عثمان!!


#1492474 [ود الفاضل]
3.44/5 (9 صوت)

07-24-2016 10:13 AM
قال محامي ضليع اي محاماة واي معرفة بالقانون فى رجل كان السبب فى فصل الوطن نصفين وهل جنوب السودان كان يوما دولة مستقلة والشمال كان دولة استعمارية . حتى يعطى حق الاستفتاء على الانفصال ( وماهي محصلة الانفصال الان ألم تكن كارثية على شطري الوطن). وهل يوصف علي عثمان بانه محامي ضليع ثم يعطي الجنوبيين الارض وثروة البترول فى حين حقول البترول وكل منشئاته قام بها شمال السودان وخسر فى سبيل تحقيقها مليارات الملايين من عرق الشعب .. كما انه يعلم ان اغلب ديون الوطن كان السبب المباشر فيها جنوب السودان على مدى خمسين عاما .. فهل كل هذه الحقوق لم تكن سببا فى تنبيه هذا المحامي الفاشل ان يضع شروط للاستفتاء ... وذلك بالزام الجنوب بحصته فى سداد مديونية السودان ، بالاضافة لذلك فهل لم تسعفه ذاكرته ودراسة القانون ان يضع شرط مثلا : ان يكون انتاج البترول بين الدولتين بالتساوي مثلا اذا تم الانفصال ( لمدة خمسين عاما ) الم تسعفه ذاكرته بترتيبات شركة ارامكو السعودية على الاقل واتفاقها القديم مع الامريكان منذ اكتشاف البترول فى السعودية فى الثلاثينات من القرن الماضي الم يكن ذلك سببه استعادة التكاليف التي صرفها الامريكان فى اكتشاف البترول حتى آلة ملكية ارامكو كاملة للمملكة العربية السعودية وبدأت النهضة العظيمة فى السعودية .
فكيف يكون محامي ضليع ويتسرب الوطن من بين يديه مهما كانت الضغوط من ( دول الاستكبار) كما كانوا يصفوها فى بداية ثورتهم الفاشلة .. على عثمان لايمكن يخرج من مربع ( ادمان الفشل ) الذي ظل نخب شمال السودان يمتهنوه منذ الاستقلال - كل مآسي الوطن جاءت من هذه الناحية .. آن للوطن ان يتقدمه ابناء شرق السودان وغربه فقد شرب حتى الثمالة من فشل ابناء شمال السودان المدعين العلم والعرفة وهم اجهل اهل السودان بالسياسة الداخلية والخارجية ، ويكفي الفضائح المصاحبة لحكم الكيزان الان وتقارير الترابي عنهم !!!!! لدينا الان نموذجين ( دكتور ايلا والي الجزيرة ومولانا احمد هارون والي شمال كردفان - فالاثنين من افضل الولاة حتى الان ، وبالمقابل نضع والي الخرطوم عبدالرحيم محمد حسين - فهو اصبح عنوان للفشل الاداري . يكفي فقط هاذين المثالين للمقارنة بين المسئولين من شرق السودان وغربه وبين الفاشلين من شمال السودان ... وهذا يكفي ..

[ود الفاضل]

ردود على ود الفاضل
[بكري الصائغ] 07-24-2016 02:43 PM
أخوي الحـبوب،
ود الفاضل،

الف تحية طيبة، ومشكور علي المحاضرة القيمة،

***- لكن رغم ما ورد في تعليقك من حجج دامغة علي سوء اخلاق وتصرفات القانوني علي عثمان، فلا يجب ان نكر انه داهية استغل فهمه بالقوانين واللوائح وقلب نظام الحكم عام ١٩٨٩، وظل يحتل المناصب الكبيرة في اجهزة الدولة والحزب الحاكم حتي يناير ٢٠١٦ تحت لقب قانوني!!، تخلي بعدها عن السياسة ولم يترك تعلقه بالقانون !!، شغل منصب وزير الخارجية في سنوات التسعينات لانه قانوني!!، وكان نائب لرئيس الجمورية لانه قانوني!!...قد لا يكون شخص ضليع في القانون في نظر الكثيرين ، لكنه عرف من اين تؤكل الكتف في نظام البشير!!

[بكري الصائغ] 07-24-2016 02:31 PM
أخوي الحـبوب،
الفطقي،

الف مرحبا وسلام حار لشخصك الكريم، ومشكور علي التعقيب ردآ علي اخونا ود الفاضل.

[omer] 07-24-2016 01:35 PM
مثل عنجهيتك تلك هي التي توردنا موارد الهلاك فمثلك لا يفهم ولايريد ان يفهم عندما يتحدث عن الجهوية ويظن ان مواطن جهة ما افضل من الجهة الأخرى لا اريد ان أخوض مثلك في تلك المتاهة التعيسة واريد ان اتحدث في امرين ايها الأرعن لعلك لا تعلم ان طيلة فترة الحكم في السودان كانت الحكومة في معظمها عسكرية وليست ديمقراطية والدكتاتورية تشتري بفلوسها ضغاف النفوس وبالطبع ليسوا كلهم من شمال السودان فالتجاني ادم الطاهر وهو احد أبرز قادة الأنقلاب ومحمد الأمين خليفة والمدعو علي الحاج المدبر الفعلي للإنقلاب وانت لا تعرف المرحوم مبارك قسم الله وكان نائبا لأمين مجلس منظمة الدعوة الإسلامية وهو من جبال النوبة من تم تضوير خطاب الإنقلاب الأول وهو من المنفذين حتى للسيطرة العسكرية. وانت تذكر ايلا وهارون ولم تكن تعرف انهما اشد اهل ما يسمى بالإنقاد نفاقا هارون يا ايها الأرعن هو من تلطخت يده بدماء بني جلدتك وهم ايضا اهلي وعشيرتي ولكنك تنكرت لهم هارون مطلوب للعدالة الدولية وهارون بذل له اهل السلطة المال لكي تتحسن صورته في اذهان بعض ضعاف التفكير مثلك وقد حصل يظن البعض ان هارون مثال يحتذى للولاة ونسوا ان هارون اكنس امسح هو يقول هذا الكلام عمن تصديت انت أيها الأرعن تظن نفسك تدافع عن فئة مظلومة وتنسى من ظلمهم و تلقي باللائمة على أبناء الشمال هكذا جزافا.
وإن كنت أيها الأرعن تظن أن أمثال عبد الرحيم والبشير هما ممثلان لشعب شمال السودان فانت مخطئ ولا تعرف الحقيقة ونحن في الشمال أول من يتبرأ منهم وايضا نتبرأ من أمثال السفاح هارون أو المنافق ايلا.
أنا شخصيا مللت من تلك الاتهامات الجزافية ولن اسكت بعد اليوم ولن اسمح لتلك الترهات ان تساهم في ابعاد الشقة وبث عدم الثقة بين ابناء الوطن الكبير,
فلنترك تلك الإتهامات التي لا يسندها منطق وانتجه نحو التفكير ببناء وطن خال من العنصرية

[الفطقي] 07-24-2016 12:16 PM
يا أخي ود الفاضل ألف تحية وسلام
تعليقكم في بدايته كان جميلا ومنطقيا للغاية وأخذت المشكلة بصورة توضح لنا أخطاء علي عثمان ومن خلفه المؤتمر اللاوطني .. ولكن جانبت الصواب عندما ركنت الي الجهوية التي هي أصل مشكلة السودان مع صنوتها القبلية .. فلو لم يأتي علينا زمان نفتخر فيه بسودانيتنا دون ذكر للجهة ولا القبيلة فلن ينصلح حالنا ولن تقوم للدولة المسماة السودان قائمة .. أما بخصوص ضربك مثالا بنموذجي إيلا وهارون فقط أحب أن أشير الي أن أهل الفقه تحاوروا في نجاسة الكلب (وأتخيلهم حكموا علي الكلب الأسود) وسؤالي لك فهل الكلب الأبيض أيضا يعتبر نجسا؟!!!؟


#1492467 [ابومروان]
3.75/5 (3 صوت)

07-24-2016 10:02 AM
وماذا فعلت حكومة مصر إثر الشكوى المقدمة من السودان بخصوص حلايب وشلاتين ضاربه طناش خلا حكومتنا تتضرب طناش

[ابومروان]

ردود على ابومروان
[بكري الصائغ] 07-24-2016 02:16 PM
أخوي الحبوب،
ابومروان،

الف مراحب بك وبقدومك السعيد،

***- يبدو ان هناك مباحاث سرية بين البشير والسيسي مفادها ان تسكت مصر عن جريمة محاولة اغتيال مبارك وعدم فتح الملف مرة اخري، مقابل التنازل الكامل من جانب السودان عن حلايب!!


#1492466 [ناصر]
2.50/5 (2 صوت)

07-24-2016 10:01 AM
من قتل يقتل ولو بعد حين

[ناصر]

ردود على ناصر
[بكري الصائغ] 07-24-2016 02:11 PM
أخوي الحبوب،
ناصر،
الف مرحبا بك وبقدومك السعيد،

***- اذا كنت تقصد بتعليقك الاغتيالات التي طالت بعض المصريين الذين شاركوا في المؤامرة، وجرت عمليات الاغتيال في الخرطوم بتوجيهات من علي عثمان، عندها بالفعل لا بد من القصاص الرادع.


#1492465 [الناهه]
3.13/5 (5 صوت)

07-24-2016 10:00 AM
لا اعتقد ان الضربه التى تلقاها المرحوم الشيخ الترابي من هاشم بدر الدين بكندا قد اثرت في عقله لان الرجل بعد ذلك قد الف كتبا وكانت له اجتهاداته وكان يمارس حياته السياسيه بمنتهى الانضباط ولا يعدو هذا التبرير كونه مغالطه ومزايده غير منتجه وغير مقبوله شكلا ولا موضوعا
يجب ان يفتح ملف جنائي حول هذه الحادثه لانها تسببت في احتلال مصر لحلايب وشلاتين وابو رمادومازالت تحتفظ بهم في الوقت الذي لم تبد حكومة المؤتمر الوطني اي مقاومه ضد هذا الاحتلال الا من بعض التصريحات البارده والواجفه كما تتحرك قوات الدعم السريع او الجيش السوداني بوصفهما قوات مسلحه للزود عن تراب وحدود الوطن وكأن شيئا لم يكن

[الناهه]

ردود على الناهه
[بكري الصائغ] 07-24-2016 02:08 PM
أختي الحبوبة،
الناهه
السلام والتحايا الحارة لشخصك الكريم،

***- والله كلامك صح ١٠٠% وكتبتي:
(لا اعتقد ان الضربه التى تلقاها المرحوم الشيخ الترابي من هاشم بدر الدين بكندا قد اثرت في عقله لان الرجل بعد ذلك قد الف كتبا وكانت له اجتهاداته وكان يمارس حياته السياسيه بمنتهى الانضباط ولا يعدو هذا التبرير كونه مغالطه ومزايده غير منتجه وغير مقبوله شكلا ولا موضوعا)

***- وازيدك علي كلامك، انه كان الرئيس الفعلي للبلاد من عام ١٩٩٢ (عام الاعتداء عليه) حتي ديسمبر ١٩٩٩!!


#1492460 [الهابر]
3.50/5 (4 صوت)

07-24-2016 09:48 AM
علي عثمان اكبر منافق علي وجه الارض ولكن الترابي لم يترك له فرصة لينافق بها وينفي فقد فضحه فضيحة بجلاجل بعد ان كان واضعا نفسه في مصاف الشرفاء باستغلال اعلام الدولة والصحفيين الارزقية حتي يضعوا صورة باهية عنه للشعب ولكن دمرت في ساعات عن طريق شيخه

[الهابر]

ردود على الهابر
[بكري الصائغ] 07-24-2016 02:03 PM
أخوي الحبوب،
الهابر،

الف تحية طيبة لشخصك الكريم،

***- وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في الخرطوم، وكتب:

(..ياعمنا الصائغ، لو كتبنا من النهارده ليوم القيامة عن علي عثمان برضو ماحتصل ليهو اي حاجة، الزول ده محمي حماية ما وجدها سياسي في السودان!!، لن يعتقل، ولن يقدم الي محاكمة، ولن يسلم الي مصر، لا هو ولا نافع لانهما عبارة عن مخزن اسرار النظام ويعرفان الكثير المثير الخطر، وجودهما في محكمة معناها كشف كل اورا ق النظام،

***- قد يكون علي عثمان هدد البشير وقال له "في حالة تقديمي للمحاكمة ساقول كل شي وعلي وعلي اعدائي"!!).


#1492455 [الفكي]
2.00/5 (2 صوت)

07-24-2016 09:42 AM
أنكر الشينة و ألبد !!

[الفكي]

ردود على الفكي
[بكري الصائغ] 07-24-2016 01:55 PM
أخوي الحبوب،

الفكي،

تحية طيبة،
***- يا تري ماهي المفاجأة اليوم الاحد ٢٤ يوليو في حلقة احمد منصور؟!!


#1492454 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
4.00/5 (5 صوت)

07-24-2016 09:42 AM
عزيزنا بكرى لقد جانبك الصواب وانت تصف آكثر من مره على عثمان وتصفه (بالمحامى الضليع) على عثمان تخرج من الجامعه من كلية القانون ولم يعمل بالمحاماة أصلا ولا بالنيابات ولا القضاة فقد تبناه شيخه الترابى منذ بداية ولوجه كلية القانون بجامعة الخرطوم لانه راى فيه شخصه فعلى يتمتع بذكاء خبيث كما شيخه ويجيد الكذب ومنحدر من آسره فقيره وهذه الصفات قد تجدها في 98%من أعضاء تنظيمهم وانا شخصيا اعرف عدد كبير منهم زاملونا في مراحل تعليم مختلفه والترابى بذكائه الخبيث كان ينتقيهم إنتقاءا ويقربهم اليه ويصرف عليهم من مال الاخوان المسلمين والأموال جلها كانت تاتى لتنظيمهم من دول الخليج في الوقت الذى كانوا يوهمون الناس بأن الأموال ناتج إشتراكات العضويه التي تصرف على هؤلاء البؤساء وقتها طبعا!! وعلى عثمان عقب الانقلاب افتتح مكتب محاماة في مبنى بنك الشمال الاسلامى الطابق الثانى وما ادراك ما بنك الشمال ولهذا البنك قصه وحدوته آخرى !!لزوم تضليل ولم يك متواجدا به وربما لم يزوره أصلا !! والمتابع لخطب على عثمان فهو ليس كما اطنبت عليه إنما كانت له مفردات تتكرر في كل خطبه وجلها كان كلاما (مجوبكا) وعلى عثمان دائما طابعه التعجل ولو تتذكر أن عليا اوشك على فضح حركة الانقلاب في آخر خطاب كان قد القاه بصفته زعيم للمعارضه بالجمعيه التأسيسه عشية الانقلاب ولم ينتبه اليه وقتها احد وتم تغطية الخطاب بخطاب للراحل الشريف زين العابدين الهندى ويمكن لاى باحث الرجوع لصحف الجبهة الاسلاميه ويطلع على خطاب على عثمان في تلك الجلسه!!عزيزى بكرى لقد اضعت حقوق او ربما اسئت لكل المحامين عندما وصفت عليا (بالضليع) اين هو من مبارك زروق وعقيل وأبو حسبو والمحجوب والمفتى وقائمة طويله يصعب حصرها عندما يآتى زكر (المحامى الضليع ) فمعذره يا اخى بكرى الزمن أتاح لنا رؤية هؤلاء العمالقه وبكل آسف الاقزام وعشان كده (بنتضرس)عندما يآتى زكر هؤلاء الاقزام ووصفهم بما لا يجوز وصفهم بها ولانك متابع جيد لتعليقاتنا أتوقع منك سعة صدر تتقبل بها هذا التعليق ولك كل الشكر والود.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!] 07-24-2016 04:37 PM
نواب؟!! عن اى نواب تتحدث يارجل؟!! الصادق مسئول الآمن عبد الرحمن فرح شخصيا اخطره بنية الكيزان ولم يحرك الصادق ساكنا وبصفتك باحث يمكنك تقفى المعلومه في اضابير الوثائق المركزيه وسوف تعثر على المعلومه كما هي وكان على عثمان آنذاك يتوعد الصادق وحزبه وحزب مولانا بإيماآت لم يفهما اى نائب وإستخدم الآية الاثيره عنده (ولا تكونوا كالاتى نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا تتخذون أيمانكم دخلا بينكم)وده الخلانا نقول البيان الذى صدر عن مكتب على عثمان راجع لعلى عثمان شخصيا املاه على مدير مكتبه حتى لا تعود له مسئولية إتهام شيخه بالجنون وهذه طريقته التي تتسم بالخبث والمكر الآية وردت مره آخرى في البيان كما أن عليا درج على إيراد هذه الآيه للمتابعين لخطبه في مناسبات عديده!!.

[بكري الصائغ] 07-24-2016 01:52 PM
أخوي الحبوب،
عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!

اسعد الله ايامكم وجعلها عامرة بالمسرات،

***- اشكرك يا حبيب علي المعلومة الجديدة التي لم اسع بها من قبل، وكتبت:
( على عثمان دائما طابعه التعجل ولو تتذكر أن عليا اوشك على فضح حركة الانقلاب في آخر خطاب كان قد القاه بصفته زعيم للمعارضه بالجمعيه التأسيسه عشية الانقلاب ولم ينتبه اليه وقتها احد وتم تغطية الخطاب بخطاب للراحل الشريف زين العابدين الهندى ويمكن لاى باحث الرجوع لصحف الجبهة الاسلاميه ويطلع على خطاب على عثمان في تلك الجلسه!)..

***- لكن كيف فات علي جميع النواب ما قاله علي عثمان؟!!افهم ان بعض النواب وقتها لم ينتبهوا، ولكن ليس كلهم!!


#1492436 [عمر]
4.00/5 (1 صوت)

07-24-2016 08:57 AM
مرت عشرين يوم علي الحلقة,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, من الكلمة التانية أخطأ

[عمر]

ردود على عمر
[بكري الصائغ] 07-25-2016 12:01 AM
أخوي الحبوب،
المتغرب الأبدي،

مساكم الله تعالي بالعافية،

***- هدف التعليق ليس مراجعة الخطأ او الصواب في المقال، وانما محاولة الهاء القراء الكرام بموضوع اخر يبعدهم عن المقال المخصص عن جريمة علي عثمان ونافع !!

[المتغرب الأبدي] 07-24-2016 02:07 PM
خلاص يا سيبويه ..
عندك شوقي بدري بيكتب بالدارجي وكما يفكر .. في زول سأله ؟؟


#1492427 [A. Rahman]
4.00/5 (3 صوت)

07-24-2016 08:43 AM
بكري كبف حالك

"..عثمان قانوني ضليع في علمه ويعرف ان (المتهم برئ حتي تثبت ادانته)، فما سبب سكوته؟!!..وعدم محاولة اثبات براءته من اتهامات الترابي له؟!!"

علي عثمان لم يعرف له أي ماض قانوني يحسب له، و ما هو إلا صنم صنعه الترابي و قام بتصعيده على حساب شيوخ حركتهم الماسونية أمثال ياسي و أحمد عبد الرحمن و عثمان خالد و علي الحاج و السنوسي إلخ... و ها هو الصانع يأكل صنم عجوته، فماذا يفعل الخانع مع الصانع؟

[A. Rahman]

ردود على A. Rahman
[بكري الصائغ] 07-24-2016 01:44 PM
أخوي الحبوب،
A. Rahman - عبدالرحمن،

الف تحية طيبة،

يا عبد الرحمن، اردنا ام لم نريد علي عثمان قانوني وسبق ان اشتغل بالمحاماة وكان عند مكتب، لكن ليس هذا المهم في الموضوع، علي عثمان مواجه بتهم خطيرة للغاية وبجريمة تتعلق بمحاولة اغتيال رئيس دولة، ومع ذلك وجد الحماية والامان من البشير طوال ١٦ سنة وحتي اليوم ، والسؤال هو: هل سيخرج علي عثمان الي العلن ويواجه الاتهامات؟!!..ام سيسكت عنها حتي يغادر الدنيا؟!!


#1492420 [سوداني]
3.50/5 (3 صوت)

07-24-2016 08:28 AM
هؤلاء الأبالسة ... بدأ عليهم الحصار الأممي بعد هذه الحادثة مباشرة ... وتسلسل القرارات الأممية ... بسبب هذا الخطأ الشنيع ... الذي يدرس سنة أولى سياسة لن يقدم عليه ... ماهى المصلحة في قتل رئيس دولة جاره ... هل هؤلاء الأبالسة حسبوا عواقب هذا الفعل قبل الإقدام عليه ... ثم يبكون على الحصار الإقتصادي ... أوهموا الشعب السوداني بأن سبب حصارهم مشروعهم الحضاري ... أي حضاره ... تبنى بسفك الدماء وقتل النفس التي حرم الله قتلها ... حتى يغطوا على فعلتهم الشنيعه التي لايمكن أن تصدر من سياسي لازال في بدايات عهده بالسياسه ...
هؤلاء الأبالسة ... بيدهم خربوا كل شيىء في السودان في كافة مناحى الحياة ... لماذا لم يستقيل كل من كانت يده ملطخة بهذا الفعل الشنيع (محاولة قتل الرئيس المصري )... حتى يتم تقديمهم للقضاء ... من قبل التيس عمر البشير وكيف له أن يرضى بوضع كهذا ... وهو الذي لايعلم قبل الحادثة... الا أنه علم وقت أبلاغه بذلك بعد الحادثة... لماذا لم يتخذ القرار السليم وقتها وأمامه كل المعطيات التي تقدمهم للمحاكمة وكفى السودان شر البلاوى التى أدخلوه فيها حتى يومنا هذا .؟

سؤال مهم جدا ... هل كان على عثمان مؤهل من الناحية النفسية والذهنية لقيادة محادثات السلام في نيفاشا وهو الشخص المكسور الجناح بفعلته في اشتراكه في محاولة قتل الرئيس المصرى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا عذر لـ علي عثمان في هذه الفعله وهو القانوني ...

ملعون أبوك بلد هؤلاء الأبالسة هم قادتها ...........

[سوداني]

ردود على سوداني
[بكري الصائغ] 07-24-2016 01:34 PM
أخوي الحبوب،
سوداني،

الف الف مرجبا بك وبقدومك السعيد،

***- جاء في تعليقك:(لا عذر لـ علي عثمان في هذه الفعله وهو القانوني)،
***- بل الاخطر من كل هذا، ان علي عثمان القانوني خريج كلية الحقوق من جامعة الخرطوم، هو من خطط لانقلاب ٣٠ يونيو، وانقلب علي الدستور والوضع الديموقراطي وقتها!!، علي عثمان القانوني هو من ادخل البلاد في هذه المتاهات والازمات وفصل الجنوب وضياع حلايب والفشقة....ورغم كل هذه الجرائم مازال يتمتع بحرية كاملة وكان شي لم يكن!!


#1492413 [خالد عبد الصمد]
4.00/5 (4 صوت)

07-24-2016 07:58 AM
السؤال هو ماذا يمكن لهم أن يقولوا ؟ هما يعلمان تمام العلم أنهما متورطان وان ما ساقه الترابي صحيح فلا عجب في الصمت وبالعكس من الخير لهما أن يصمتا لأن أي نفي للحديث بمثابة إثبات وعلي ضليع في القانون عموما لا يهمنا صمتهما بل يهمنا أنهما أصبحا في مزبلة التاريخ .

[خالد عبد الصمد]

ردود على خالد عبد الصمد
[بكري الصائغ] 07-24-2016 01:28 PM
أخوي الحبوب،
خالد عبد الصمد،

تحياتي ومودتي الطيبة، والف شكر علي الزيارة،

***- مخطئ من ظن ان موضوع محاولة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك قد عفي عليه الدهر وما عاد حدث هام بعد مرور ١٦ سنة علي وقوعه؟!!، نفض حسن الترابي الغبار عن ملف الاغتيال واعاده للواجهة بصورة مثيرة شغلت الرأي العام في مصر والسودان، ولا يبقي الا انتظار المزيد من المفاجأت ان قامت الكومة بفتح ملف الاغتيال، وهو شي متوقع حدوثه!!


#1492412 [samee]
4.50/5 (4 صوت)

07-24-2016 07:55 AM
شهادة الميت قالوا لا يعتد بها حسب الدفوعات التي قدمها حزب المؤتمر الوطني! السؤال ولماذا يعمل بوصية الميت بأمر رباني؟ و ثمة شهادة حي اخر هو الدكتور على الحاج حيث أكد هذا الكلام في الحوار الذي أجرى معه وأكد حضوره هو شخصيا في الإجتماع الذي تم فيه مناقشة حادثة الإغتيال للرئيس المصري وقتذاك حسني مبارك ثم ماذا بعد شهادة الدكتور علي الحاج وهو الان حي يرزق وعلى قيد الحياة وبكامل عقليته؟

[samee]

ردود على samee
[بكري الصائغ] 07-24-2016 01:18 PM
أخوي الحبوب،
Samee - سامي،

تحياتي ومودتي الطيبة،

***- ان اكثر ما يحير المرء، هو سكوت علي عثمان كان الامر لا يعنيه!!، سكوت لا ينم عن اي شي، ولا نفهم ان كان هذا الصمت في صالحه..ام هو مرغم عليه؟!!


#1492409 [سرحان عبدالبصير]
4.00/5 (6 صوت)

07-24-2016 07:43 AM
الحرامي علي الحاج قال بعضم لسانه بأنه حضر اجتماع علي عثمان
وطريد اللاهاي الهارب عمر البشير والذي نوقشت فيها موضوع اغتيال
حسن مبارك

[سرحان عبدالبصير]

ردود على سرحان عبدالبصير
[ود هارون] 07-25-2016 12:07 PM
اذا كانت شهادة الميت لا تقبل في المحاكم فما رائكم في شهادة علي الحاج وهو حي يرزق واعترف بصحة حديث الترابي وهو شاهد عيان

[بكري الصائغ] 07-24-2016 01:14 PM
أخوي الحبوب،
سرحان عبدالبصير،

الف مرحبا ك وبقدومك الميمون،
***- الدكتور علي الحاج دق المسمار الاخير في نعش علي عثمان، انقلب علي الحاج علي صديقه اللدود علي عثمان بصورة قاسية..والله وحده يعلم لماذا قام علي الحاج بهذا العمل؟!!


#1492407 [موسى الأمين الشيخ]
4.00/5 (4 صوت)

07-24-2016 07:35 AM
ديل جماعة هى لله . على عثمان سمعنا أنه مريض . حاجة فى الدم الله يشفى المرضى جميعا لكن النفس التى حرم الله .. طيب اقتنعنا انكم مختلفين مع حسنى مبارك واشتركوا معكم بعض جماعة هى لله من مصر .. بعد فشل محاولتكم. . اى دين يسمح لكم بتصفية من اتفقتم معهم وزودتوهم بالسلاح للقيام بهذه الجريمة .. اشرحوا لينا دينكم هذا ... لكن اسكتوا واعملوا اضان الحامل طرشة هذا لا يجوز

[موسى الأمين الشيخ]

ردود على موسى الأمين الشيخ
[بكري الصائغ] 07-24-2016 01:10 PM
أخوي الحبوب،
موسى الأمين الشيخ،

الف مرحبا بك وبقدومك الكريم، ومشكور علي الزيارة السعيدة،
***- لو افترضنا علي عثمان سافر الي القاهرة، هل يتم اعتقاله باعتبار انه قد قام بعمل اجرامي ضد رئيس الجمهورية المصرية السابق، وهي جريمة خطيرة لا تسقط بالتقادم؟!!


#1492405 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.00/5 (4 صوت)

07-24-2016 07:28 AM
تحياتي استاذنا بكري ،،، لا تستبعد أن يكون علي عثمان دفع أو أوحى الى الخواض لكتابة الدفاع عنه والخواض الظاهر عليه زول معايش جبارة فخاض في موضوع خطر وعلي عثمان يراقب ردود الافعال من مزرعته في سوبا ،،، طريقة مشاركته في تدبير محاولة الاغتيال تدل على أن المقال تم بنفس الطريقة تقديم كبش فداء علي عثمان مشهور بعدم المواجهة ،، والله أنا حنيت على الخواض الظاهر ما متابع ومفتكر إنو الموضوع موضوع في الجريدة يقرأه الناس وكفى ونسى انو ده عصر التواصل الاجتماعي وتحليل المقالات وتداول التحليلات بين الجمهور ،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[بكري الصائغ] 07-24-2016 01:06 PM
أخوي الحبوب،
المتجهجه بسبب الانفصال،

الف مرحبا بك وبقدومك الكريم،
اذا كان علي عثمان عنده مدير مكتب، مفروض ايضآ ان يكون عنده محامي يدافع عنه بدل مدير المكتب؟!!


#1492387 [بكري الصائغ]
4.50/5 (3 صوت)

07-24-2016 06:47 AM
اقتباس:
*****
( شكك ابراهيم الخواض مدير مكتب علي عثمان محمد طه؛ في القدرات والصحة العقلية للراحل الدكتور حسن الترابي؛ وقال ان شهادته حول حادثة اغتيال الرئيس المصري الاسبق محمد حسني مبارك؛ جاءت تحت تأثير الضربة التي تلقاها من بطل الكاراتيه هاشم بدر الدين في كندا؛ في اشارة الى الحادثة المعروفة شعبيا باسم "دقة كندا". واستغرب الخواض من حديث الترابي عن صرف مليون دولار من اموال الحركة الاسلامية لتنفيذ المحاولة ؛ وقال في مداخلة باحدى مجموعات تطبيق التراسل الفوري "واتساب" ان مثل هذا المبلغ لا يتم صرفه دون علم الامين العام للحركة الإسلامية. في اشارة الى الترابي ).

تعليق:
****
( لماذا علق ابراهيم الخواض مدير مكتب علي عثمان محمد طه وهو غير مؤهل للحديث في موضوع يجهله، ولا يعرف اسراره؟!!، وليس علي عثمان القانوني الفصيح ، والاقدر علي الدفاع عن نفسه دون الحاجة لمن ينوب عنه.. او حاجة الي مدير مكتبه فاقد الحقائق حول ما وقع في يوم ٢٦ يونيو ١٩٩٥؟!!).

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 07-24-2016 11:55 PM
أخوي الحبوب،
ظفار،

أجمل التحايا القلبية لشخصك الكريم،

***- بالفعل كما كتبت يا حبيب:(شهادة الميت أو شهادة الحى ناس السودان عارفين الحقيقة)...

***- حقائق توارثناها من عام ١٩٩٥، وسنسلمها لمن بعدنا ليعرفوا حقيقة الانقاذ والجبهة الاسلامية السودانية...

[ظفار] 07-24-2016 01:55 PM
شهادة الميت أو شهادة الحى ناس السودان عارفين الحقيقة

[بكري الصائغ] 07-24-2016 01:03 PM
أخوي الحبوب،
طارق،
تحية طيبة،
الغرض من المقال، السؤال عن سبب اختفاء علي عثمان وعدم الظهور للدفاع عن نفسه، ودحض الاتهامات التي ذكرها الترابي في الحلقة؟!!..هل هناك عاقل لا يدافع عن نفسه ضد اتهامات خطيرة وجهت له؟!!

[طارق] 07-24-2016 08:58 AM
علي عثمان محمد طه غير مضطر أن يعلق علي كلام الترابي بنفسه لسبب واقعي ومنطقي وهو أن الترابي (زول ميت ومدفون تحت الأرض)! كان ممكن لطه أن يكتفي بالصمت فقط لأن مصارعة ومشاكسة الموتي والرد علي إتهاماتهم هي مثل (الزول البيشاكل ظلو).. لكن برغم هذا فقد كلف طه مدير مكتبه بالرد وقد فعل وقال ما عنده.. المهم جداً جداً جداً جداً جداً في النهاية يا أستاذ بكري هو أن "صاحب الحق" الحقيقي وهو محمد حسني مبارك والحكومة المصرية صامتون بينما أنت وغيرك مازلتم تبحثون عن نيران تشعلونها بسبب شهادة زول ميت.. قال شاهد علي العصر قال! أنا شخصياً أشاهد هذه الحلقات ليس بحثاً عن الحقيقة ولكن من أجل التسلية والضحك والقهقهة مما يقوله هذا الثعلب العجوز المخرف.. صدقني مافي مسؤول سوداني أو مصري أو حتي أمريكي مستعد أن يعير أدني إهتمام لكلام الترابي لأنه أساساً في القانون الجنائي مافي حاجة إسمها شهادة ميت، لكن في حاجة إسمها ثرثرة ميت.. وأقول ليك حاجة تانية كمان ممكن الحلقات دي تكون دبلاج وفوتشوب أها شن قولك؟!!!.. رحم الله الترابي برغم تطاوله علي الرجل المحترم علي عثمان محمد طه الذي جاء بالسلام وتنازل عن منصبه الرفيع (مرتين وليس مرة واحدة).

معلومة أخيرة يا بكري، أساساً الترابي لما كان حي يرزق مافي زول كان بيعلق أو يرد علي تخريفاته.. ببساطة لأنها تخريفات والناس عازراهو وساكتين عليهو وبيقولوا أصبروا علي شيخ حسن وما تزعلوهو.. البشير نفسه وهو رئيس البلد لم يكن يرد علي تخريفات الترابي.. دايرهم بعد وفاة الترابي يردوا عليهو؟؟

بالجد والله حلقات شاهد علي العصر دي مسرحية مسلية ومضحكة بس لأن الترابي شهد علي نفسه هو زاتو وقال أنو الناس خدعوهو وغشوهو وضحكوا عليهو ووووووو.. في زول عاقل يقول كلام ذي ده؟ ياخوي ضربة كندا ديك أثرت عليهو كتير بصراحة والله ينتقدم من بتاع الكاراتيه والملاكمة الكندي داك.

لا تتعب نفسك يا بكري.. طه لن يعلق ومبارك المصري لن يعلق وزوجة الترابي زاتها لن تعلق.. أنت علق براك!!

[طارق] 07-24-2016 08:58 AM
علي عثمان محمد طه غير مضطر أن يعلق علي كلام الترابي بنفسه لسبب واقعي ومنطقي وهو أن الترابي (زول ميت ومدفون تحت الأرض)! كان ممكن لطه أن يكتفي بالصمت فقط لأن مصارعة ومشاكسة الموتي والرد علي إتهاماتهم هي مثل (الزول البيشاكل ظلو).. لكن برغم هذا فقد كلف طه مدير مكتبه بالرد وقد فعل وقال ما عنده.. المهم جداً جداً جداً جداً جداً في النهاية يا أستاذ بكري هو أن "صاحب الحق" الحقيقي وهو محمد حسني مبارك والحكومة المصرية صامتون بينما أنت وغيرك مازلتم تبحثون عن نيران تشعلونها بسبب شهادة زول ميت.. قال شاهد علي العصر قال! أنا شخصياً أشاهد هذه الحلقات ليس بحثاً عن الحقيقة ولكن من أجل التسلية والضحك والقهقهة مما يقوله هذا الثعلب العجوز المخرف.. صدقني مافي مسؤول سوداني أو مصري أو حتي أمريكي مستعد أن يعير أدني إهتمام لكلام الترابي لأنه أساساً في القانون الجنائي مافي حاجة إسمها شهادة ميت، لكن في حاجة إسمها ثرثرة ميت.. وأقول ليك حاجة تانية كمان ممكن الحلقات دي تكون دبلاج وفوتشوب أها شن قولك؟!!!.. رحم الله الترابي برغم تطاوله علي الرجل المحترم علي عثمان محمد طه الذي جاء بالسلام وتنازل عن منصبه الرفيع (مرتين وليس مرة واحدة).

معلومة أخيرة يا بكري، أساساً الترابي لما كان حي يرزق مافي زول كان بيعلق أو يرد علي تخريفاته.. ببساطة لأنها تخريفات والناس عازراهو وساكتين عليهو وبيقولوا أصبروا علي شيخ حسن وما تزعلوهو.. البشير نفسه وهو رئيس البلد لم يكن يرد علي تخريفات الترابي.. دايرهم بعد وفاة الترابي يردوا عليهو؟؟

بالجد والله حلقات شاهد علي العصر دي مسرحية مسلية ومضحكة بس لأن الترابي شهد علي نفسه هو زاتو وقال أنو الناس خدعوهو وغشوهو وضحكوا عليهو ووووووو.. في زول عاقل يقول كلام ذي ده؟ ياخوي ضربة كندا ديك أثرت عليهو كتير بصراحة والله ينتقدم من بتاع الكاراتيه والملاكمة الكندي داك.

لا تتعب نفسك يا بكري.. طه لن يعلق ومبارك المصري لن يعلق وزوجة الترابي زاتها لن تعلق.. أنت علق براك!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة