الأخبار
أخبار إقليمية
د.علي الكنين : الشفيع خضر اختار الخروج عن الحزب طائعاً.. لا مجال للنظر في تغيير إسم الحزب الشيوعي.. حزبنا أكثر حزب ديمقراطي.
د.علي الكنين : الشفيع خضر اختار الخروج عن الحزب طائعاً.. لا مجال للنظر في تغيير إسم الحزب الشيوعي.. حزبنا أكثر حزب ديمقراطي.
د.علي الكنين : الشفيع خضر اختار الخروج عن الحزب طائعاً.. لا مجال للنظر في تغيير إسم الحزب الشيوعي.. حزبنا أكثر حزب ديمقراطي.


المسئول التنظيمي في الحزب الشيوعي في حوار مهم
07-24-2016 06:03 AM
الراكوبة حوار عبدالوهاب همت

تمور ساحة الحزب الشيوعي بالكثير من القضايا اللاهبه وهو يهم بعقد مؤتمره خلال الايام المقبله ,مابين من ينتظر انعقاد المؤتمر السادس وانفراج الازمات فجأة ودونما مقدمات أصدرت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني قرار بتاريخ 11 يوليو معلنةً فصل الدكتور الشفيع خضر العضو القيادي في الحزب وتم تداول القرار في الوسائط الالكترونيه مما جعل عضوية الحزب أمام حيرة من أمرها الى أن تأكد ذلك عقب انزال الخبر في صحيفة الميدان بعد يوم كامل .حاولت الاتصال بالدكتور علي الكنين المسئول التنظيمي وحينها كان على وشك مغادرة أمريكا عائداً الى السودان واتفقنا على أن نبدأ الحوار يوم السبت 16 يوليو وبالفعل التزم الرجل بالوعد الذي قطعه معي رغم كثرة مشغولياته وسجلنا الجزء الاول من الحوار والذي امتد الى ثلاث حلقات وحينها كان القرار المعروف للعامه أن الفصل من عضوية الحزب الشيوعي خاص بالدكتور الشفيع فقط لذلك جاء تركيزي في كثير من الاسئله حول مصير بقية رفاقه وكان المسئول التنظيمي يدافع عن وجهة نظره وتصوراته ورؤاه وماذا هم فاعلون وان هناك لجنة استئنافات وماهو دورها, لكن المفاجأة المدوية والتي لم تكن في الحسبان ان قرار الفصل طال آخرين ممن عرفوا بمجموعة الشفيع وان القرار كان قد صدر في يوم واحد ومن جهة واحدة ولاسباب تعرفها الجهة التي أصدرت القرارتم اعلان قرار فصل الاول بينما ارجئ اعلان الاخرين الى يوم19 يوليووهذا ماجعل البعض من عضوية الحزب الشيوعي القول بأن هناك مجموعة تتحكم في القرارات والمواقف المختلفة.

وقد جاءت اسئلتي لماذا اختارت قيادة الحزب الشيوعي هذا التوقيت وفصلت الشفيع وقطان ورفاقهم هل القصد من وراء ذلك هو قطع الطريق أمامهم والحيلولة دون حضورهم للمؤتمر السادس وهل ارتكب الشفيع ورفاقه جرماً يستحقون بموجبه الفصل بعد أن قدموا تضحيات جسام والشفيع مثلا قضى أكثر من 50 عاماً داخل الحزب، أما حاتم قطان فهو فارس من طراز نادر سجل المواقف البطولية والجسارة النادرة في صمت مطبق.

ماهي التوصيات التي رفعتها لجان التحقيق وهل وجدت أن هناك قضية؟

لماذا تم تفصح قيادة الحزب الشيوعي عن الجهة التي رفعت بلاغها في مواجهة الشفيع وهي سابقة غريبة فكيف لمن يجعل من الديمقراطية شعاراً له يدوس عليها ضد الاخرين؟

لماذا رفض الشفيع الحضور الى لجان التحقيق وكم هي المرات التي تم تبليغه فيها؟ وعلى ماذا استندت اللجنة المركزية في قرارات الفصل وعادت لتكتب أنها تأسفت لذلك في نفس بيان الفصل ولماذا لم تنشر حيثيات الفصل؟

الحزب الشيوعي والذي تميز بالانضباط والسرية ما الذي جعل وثائقه وقراراته متاحة أمام أعدائه ينشرها الاعلام الحكومي وبتفاصيلها الدقيقة ومن يقف وراء ذلك، والى ماذا توصلت لجان التحقيق الخاصة بتسريب الوثائق والدكتور علي الكنين متهم بأن جهاز الامن أخذ منه(فلاش) يحتوي على الكثير من الاشياء الخاصة بالحزب عند تفتيش منزله ما مدى صحة ذلك؟

وعند سؤالي له نفى الكنين أن حزبه يمر بأزمة، بل وقال أنه أكثر تماسكاً ووحدةً. وهل كان في مقدورالحزب الشيوعي أن يعقد مؤتمراً لكادره لمناقشة القضايا الشائكة؟
ولماذا يسميها د. الكنين أنها خروقات تنظيمية فقط ؟
هل ستقدم اللجنة المركزية ترشيحاتها كما هو معهود أم أن هناك أشكالاً جيدة تم ابتداعها؟
اجتماع اللجنة المركزية الذي اتخذ قرارات الفصل كم كان عدد حضوره وكم صوت مع الفصل ومن وقف ضد ذلك. ولماذا صوت اعضاء لجنة التحقيق مع الشفيع في صالح فصله وهل يجوز ذلك لائحياً؟
هل جمّد الدكتور مصطفى خوجلي عضو اللجنة المركزية والمكتب السياسي عضويته في الحزب؟
يقال أن هناك مثلاً داخل الحزب الشيوعي يتفرد بالقرارات من هم هؤلاء؟ اذا رفع الشفيع تظلمه الى المؤتمر ماذا سيكون مصيره؟
وهل سيرد الحزب الشيوعي الاعتبار لمجموعات وأشخاص خرجوا عنه وثبتت صحة مواقفهم؟
وهل بالامكان أن تأتي امرأة من الهامش في قيادة الحزب الشيوعي السوداني؟ ومن هي القيادية التي تقدمت باستقالتها احتجاجاً على مايجري؟!
وكثير من الاسئلة التي أجاب عليها الدكتور الكنين فله الشكر والامنيات بانعقاد مؤتمر ناجح يعيد للحزب الشيوعي سيرته الاولى.

وفي هذه الايام تمر ذكرى انقلاب 19 يوليو 1971 فالتحية لشهداء الحزب الشيوعي الأماجد مدنيين وعسكريين الذين زلزل صمودهم جلاديهم وسجلوا ببسالتهم النادرة مواقفاً صارت أحاديثاً تروى.

فجأة وقبل اقل من اسبوعين صدر عن اللجنة المركية للحزب الشيوعي السوداني قراراً بفصل الدكتور الشفيع خضر سعيد العضو القيادي في الحزب الشيوعي السوداني ما الذي يجري داخل اروقة الحزب الشيوعي؟
الشفيع عضو قيادي ومتفرغ لديه مسئوليات حزبية مثل العلاقات الخارجية والمكتب السياسي ..الخ انسان متفرغ لعمل الحزب والناس خسارة كبيرة أن نفتقده، لكنه وصل مرحلة ووضع نفسه خارج الحزب نتيجة للغياب وعدم حضور اجتماعات اللجنة المركزية وسفره دون اذن وبالتالي عطل عمل الحزب اضافة إلى أشياء تنظيمية، وحتى كتاباته خارج الاطر التنظيمية أو خارج مؤسسات الحزب وفيها خرق للوائح ودستور الحزب والذي يعمل على ترسيخ الديمقراطة داخل مؤسساته وهيئاته وداخل هذه المؤسسات لكل شخص الحق في أن يعبر عن نفسه بالشكل الكامل، والشفيع لم يطرح داخل الحزب اي قضية فكرية للنقاش حولها، والصراع الفكري من الاشياء الهامةجداً داخل الحزب و بدونها لن يتطور ولا بد أن يكون هناك صراع يستند على اسس وقواعد وأنت تعرف هذه الاشياء لأنك كنت حزبي.

سؤالي الاشياء التي تحدث اليوم داخل الحزب الشيوعي؟
هذه أشياء تنظيمية بحته وآراء الناس المختلفة موجودة داخل الحزب والاختلاف امر طبيعي وكل الناس تحترم آراء بعضها البعض.
لماذا صدر قرار فصل الشفيع في هذا التوقيت بالذات والحزب الشيوعي يتهيأ لعقد مؤتمره السادس بعد أيام هل يعني القرار اسكات هذه الاصوات والتي تطالب بالتجديد والاصلاح داخل الحزب الشيوعي وطرح قضايا ورؤى قد لا تتوافق مع بعض القيادات؟
بالعكس انا ذكرت لك بانه لا يوجد حجر للآراء وقد انزلنا كل وثائق الحزب للناس وتمت مناقشتها وكتبوا معبرين عن آراءهم ورفعوها ونزل التقرير السياسي والتنظيمي والمالي والدستور كل هذه الاشياء ناقشتها العضوية ولا يوجد حجر للراي ولا تخويف ونحن لا نحمل عصى للتخويف والديمقراطية هي التي توصل الناس ولو تابعت حالياً هناك مؤتمرات في المناطق لاختيار المناديب كل هذه الاشياء كانت قد وصلت إلى فروع الحزب الذين اختاروا وبشكل ديمقراطي ممثليهم في المؤتمر السادس وتمت الترشيحات بشكل ديمقراطي. وهذا ما نسعى إلى ترسيخه في الحزب لانه من حق اي عضو أن يقول رايه داخل المؤسسة التي يعمل فيها.

سؤالي لا زال قائماً الشفيع ومجموعته كان عددهم خمسة أشخاص لماذا صدر القرار بفصل الشفيع فقط وأين بقية الموقوفين معه؟
اللجان تعمل حالياً والشفيع كقيادي إضافة إلى الأشياء التي ذكرتها لك والتجاوزات التي حدثت منه خلافاً للاجتماع الذي عقدوه بحضوره وجاءت القضية.

السؤال انتم صبرتم على هؤلاء الناس كل هذه الفترة هل فشلتم في الانتظار اسبوعين فقط الى حين انعقاد المؤتمر؟
الموضوع ليس اسبوعين الكلام منذ شهر اغسطس العام الماضي وحاليا لنا حوالي عام ونحن نعمل في هذا الموضوع وكل مرة نحدد وأخيراً حسمنا الأمر ليكون المؤتمر في الاسبوع الاخير من شهر يوليو الجاري وعلى اللجان الاسراع للفراغ من اعمالها ومن الاشياء التي لم يساعدنا فيها الشفع انه تم تحديد هذه اللجان وارسلت له عدة خطابات وبعضها سلم له وعلى الرغم من انه وعد بالحضور لكنه لم يحضر واللجنة المركزية قالت ان الشفيع لم يساعد الناس ولم يساعد الحزب وهو وضع نفسه تلقائياً خارج هذه المنظمة والافعال التي قام بها اضطرت الناس لتحقق له مراده وهو يريد أن يكون خارج الحزب.

لماذا لم تقوموا بتجميد عضويته وتقصي الحقائق تجاه التهم التي وجهت له وأن تتاح له الفرصة للدفاع عن وجهة نظره ومن ثم يقوم بإستعادة نشاطه أو فصله أليس كذلك؟
الشفيع قرر أن يكون خارج هذه المؤسسة وهذا السؤال يجب ان يوجه .

هل يمكن أن نقول بصريح العبارة أنه تم تبليغه عدة مرات بأن هناك لجنة تحقيق تريد أن تستمع إليه ولم يحضر ؟
هي لجان مختلفة.


هل رفض الحضور لكل اللجان؟
لا ليس كلها فقد حضر بعضها وادلى برأيه والناس اخذوا رأيه ووضعوه ضمن ما وضعوا وهذه هي اللجنة المهمة...

مقاطعة من المحرر.. ولماذا هي اهم اللجان؟
لان التهم كلها دستورية وتم تحديد نقاطها.

هل يمكن أن تعطينا مثالاً؟
نعم مثلاً الكلام خارج المؤسسية والكتابة في الصحف وقد حاولوا اثنائه عن ذلك وطلبوا منه إذا اراد أن يكتب ذلك وتتم المناقشة داخل اللجنة المركزية.

ما هو الشئ الذي كتبه وهو يتناقض مع اللوائح هل يمكن أن تعطينا نموذجاً؟
والله يا اخي الغياب هذا شئ محدد، خروجه من اللجنة المركزية، سفره للخارج دون اذن المؤسسة، هذه كلها غير دستورية ومن شروط العضوية الاساسية العمل في المؤسسة الحزبية ودفع الاشتراكات ..الخ ودستورنا نشرناه في الصحف ومعروف لدى كل الزملاء وانت اذا لم تحترم الدستور بلا شك ستكون هناك (إنّا) في الموضوع وفي الدستور اقصى عقوبة هي الفصل وهذه لا تطبق الا في حاله أن الشخص لا يريدك...

مقاطعة.. من المحرر لكن هذا الشخص ظل معك ولمدة فاقت الخمسين عاماً لماذا تكون النهاية بهذا الشكل؟
لا ابداً لو متابع تاريخ الحزب هناك مؤسسين تركوا الحزب السكرتير الاول عوض عبد ا لرازق وأحمد شامي والخاتم عدلان وأحمد سليمان ومعاوية وفي كل مرة هناك اناس يقتنعون ان هذه المؤسسة اصبحت لا تلبي احتياجاتهم وفي كل مرحلة يمكن أن تتضارب مصالح الانسان مع المؤسسة وبالتالي يغادرها لأن المسألة ليست بالعمر ولا عدد السنوات التي قضاها ولماذا حزبنا بالذات كل الاحزاب الآخرى فيها نفس الشئ حتى الاحزاب الطائفية يمكن للانسان ان ينشق أو يخرج منها.
في الحزب الشيوعي هناك تضحيات لا احد يستطيع نكرانها اختفاء.. اعتقال ... فصل عن العمل ... تشريد.. الخ وهناك بعض الاسماء التي ذكرتها قليل منهم غادر لوحده اما البقية خرجت كمجموعات ومثال الشفيع يختلف لانه فصل لوحده ماذا تقول؟
الموضوع غير مختلف انت يمكن ان يكون سلوكك داخل المؤسسة المعنية يقول انك غير راغب وهو قال انه ما عايز.

هل قال ذلك بصريح العبارة؟
قال بصريح العبارة ان لديه خيارات آخرى.

في واحدة من لجان التحقيق التي تم تكوينها لمحاسبته وعندما حدث التصويت 15 في مقابل 16 كان ذلك في صالح الشفيع هل المعلومة صحيحة؟
ليست صحيحة بالضبط، لكن صحيح أن هناك عدد كبير قال يجب أن نقبل توصية لجنة تقصي الحقائق.

مقاطعة من المحرر.. حسب علمي قيل أن اللجنة أوضحت انه لا توجد قضية هل هذا الكلام صحيح؟
لا اللجنة المركزية وضعت لجنة تقصي الحقائق امامها وان هذا البلاغ لديه مصدر وذكروا الى لجنة تقصي الحقائق أن الذي حدث فيه شئ ناقص ويجب أن يستكمل وتأجيل هذا العمل وجلب المصدر والحقائق التي ادت إلى حدوث هذا الاضطراب.
الامر الثاني لجنة تقصي الحقائق تقول الحقائق وتوصي هل هناك قضية ام لا, واللجنة المركزية لديها الحق أن تواصل إذا كانت هناك قضية وتقول أنما جاءت به لجنة التحقيق كاف او غير كافٍ، وهذه حدثت في تحقيقات كثيرة ويمكن أن تقول لجنة التحقيق انه لا توجد قضية بينما تقول اللجنة المركزية بان هناك قضية، ولجنة التحقيق دورها هو جمع الحقائق ووضعها امام اللجنة المركزية.

لجنة التحقيق التي جلست إلى الدكتور الشفيع أوصت بانه لا توجد قضية ويقال أن السكرتير العام قال بعد ذلك انه لديه بلاغات جديدة سؤالي هل تم اغلاق ملف القضية الاولى وتم التحقيق في البلاغات الجديدة؟
لا ابداً هذا الكلام مغلوط واللجنة المركزية لم تقبل تقرير لجنة التحقيق لانه ناقص واللجنة المركزيه لديها الحق في القبول اوالعدم، هذا يتعلق بالقضية الاولي التي تحدثت انت عنها وليس لان هناك بلاغات اخرى، اللجنة المركزية طالبت بتكملة ملف القضية والسؤال هو لماذا لم تكمل لجنة التحقيق هذا الملف؟

السؤال الاساسي كيف قبلت لجنة التحقيق استلام القضية والشخص الذي رفع البلاغ غير موجود؟
لا مش غير موجود البلاغ جاء بتفاصله من الجهة المعينة وهذه الجهة لا تريد أن تكشف عن مصدرها هذا من حقها (انتم كصحفيين تنشروا خبراً ولكن لا تكشفون عن مصادركم).

مقاطعة من المحرر... نحن صحفيون لكننا لسنا حزباً ورفقة نضال والتي فيها يمكن ان تفتدى الآخرين وتضحي بحياتك وهذا ديدن العمل الحزبي وهذا تناقض، وانا لا اكشف عن مصادري للقاضي لانه لا يجمع بيني وبينه حزب او نقابة وهو لا يناضل معي ولا يربطني به اي رابط, ورفقة النضال الشئ الاساسي فيها الالتزام والتفاني والتضحية والثقة العالية والشفافية بين الرفاق وهذه مفقودة في هذه القضية, وسؤالي الا تعتقد ان الكلام عن ان الشخص الذي رفع البلاغ لم يفصح عنه امر ظالم؟
الثقة موجودة في الجهة التي اتت بالبلاغ وانت لا بد ان تتاكد من ان هذا البلاغ صحيح لتمضي فيه الى الامام او تقول ان البلاغ لم تكتمل حيثياته وإذا كان فيه شئ ناقص لابد من اكمال هذا الملف.

هل تم فتح القضية بعد تصويت ال 16 زايد 15, هذه اللجنة صوتت لقبول التقرير من عدمه؟
العدد ما 15 زايد 16 لكن مقبول.

هناك من قال هذا التقرير ناقص ولا يمكن قبوله ويجب ان يستكمل وآخرين قالوا لا داع وعملوا من ذلك (راوو) وهذا امر عادي ان تأتي بتقرير يقبل او يرفض اويطلب منك اكماله؟.
اللجنة قالت ان الشخص الذي رفع البلاغ لم يمثل امامها لذلك فهي تعتبر انه لا توجد قضية, واللجنة المركزية طالبتهم بالاستمرار في عملهم على أن تعمل لاكمال ملف القضية.

لجنة تقصي الحقائق كان على رأسها عضو لجنة مركزية الا تعتقد أن عدم اكمال ملف هذه القضية حتى النهاية يترك علامات استفهام؟
لا يخلق علامات استفهام.

في وضع كهذا يمكن لاي شخص أن يجد الحماية ولا يظهر امام لجان التحقيق ان يأتي باي معلومات يريد لانه يعرف انه لن يتم التحقيق معه أو يظهر امام لجنة التحقيق وفي هذه الحالة يمكن أن تكون هناك تصفية حسابات وبالتالي ينصرف الناس عن القضايا الاساسية هل توافقني؟
يا اخي نحن لسنا في حرب ( والراوو) هذه ليس شرطاً أن يكون من قاموا بها أشخاص حزبيين ويمكن أن تصدر من اي جهة لديها غرض، الحزب الشيوعي استناداً على دستوره واسسه التنظيمية وعلى الوثائق التي وصلته واستنادا على المدة التي قضاها هذا الزميل في الحزب، بناءً على كل هذه الاشياء الحزب قرر فصل هذا الزميل وهناك حيثيات تم ايرادها في البيان الجماهيري الذي صدر.

اجتماع اللجنة المركزية والذي تم فيه اتخاذ قرار فصل الشفيع يقال أن عدد الحضور فيه كان 20 عضواً 13 منهم صوتوا لفصله و7 ضد ما مدى صحة هذه المعلومة؟
هذا الكلام مغلوط تماماً والعدد اكبر من ذلك كما سمعت فهو ما بين 23 الى 24 وهناك بقية غابت بسبب المرض وآخرين غير موجودين وافتكر حسب ما سمعت ان اللجنة المركزية اجمعت على هذا القرار.

حيثيات هذا القرار بتفاصيله لم تنشر الا تعتقد انه كان من المفترض نشرها؟
الحيثيات العامة نشرت وهناك اشياء أخرى سوف تنزل في خطاب داخلي الى العضوية.

في الفترة الاخيرة لوحظ ان الصراعات داخل الحزب الشيوعي يطلع عليها الناس في الصحف اكثر من تداولها داخل اروقة الحزب الشيوعي ما الذي جرى لهذا الحزب والذي عرف عنه ان كل شي فيه كان في غاية السرية والانضباط والآن اصبح كل شي متاح للعامة؟
والله يمكن ان تقول ان انتقال الناس من فترة ما بعد السرية والديمقراطية الى حد داخل الحزب بالذات, هذه ادت الناس إلى التراخي والترهل, ليس الترهل الحزبي، الترهل مثل المناقشة والمعلومات كما ذكرت لك في حوارنا السابق ان الوسائط الالكترونية لعبت دوراً كبيراً في نقل اخبار الحزب وهناك لجنة من ضمن اللجان تتابع موضوع التسريبات


مقاطعة من المحرر..سؤالي ما زال قائماً انت قلت ان الوسائط الالكترونيه تنقل هذه المعلومات لكن الحزب الشيوعي تفرد بالسرية والانضباط ولماذا اصبحت هذه الاخبار تتسرب هل توصلت اي لجنة من هذه اللجان الى أن هناك اختراقاً وتم تحديده بالاسم وهناك ادلة دامغة؟
كما ذكرت لك ان اللجان تبحث عن موضوع التسريبات, وهناك امر آخر لا بد من وضعه في الاعتبار الحزب الشيوعي يريد نشر كل الوثائق ونحن ننشر كل دورات اللجنة المركزية, نعم يمكن أن يكون هناك بطء في نشر الاشياء بالسرعة المرجوه لانه ليست لدينا الامكانيات السريعة لنقوم بتوصيلها بالسرعة التي يطالب بها الناس, جريدة الميدان وبامكانياتها المحدودة ننشر فيها ولدينا المجلات الداخلية كذلك ننشر فيها ونحاول الآن أن نتخطى العمل السري ونحن حزب مربوط بالشعب السوداني وإذا تركتنا الديكتاتورات وحالنا, سنكون في الوضع الطبيعي ومن جانبنا كذلك نحن نسعى لازالة الدكتاتورية العسكرية والحكم الشمولي لتكون هناك حريات كاملة غير منقوصة وعندما نصل إلى تلك المرحلة فان كل وثائقنا ستكون موجودة والصحف وكل وسائل الاعلام وليس لدينا شئ نخاف عليه لأننا لا نخفي شيئاً عن شعبنا ولذلك نحن منفتحون على الصحف ووسائط الاعلام واي انسان يريد أن يعرف منا شيئاً يمكن أن نملكه الحقائق ويبقى السؤال كيف نتعاون نحن والصحفيين والقوى الديمقراطية لترسيخ مبادئ الديمقراطية في السودان, والسرية لديها مرحلة وهي صعبة جداً جداً وقد تخطيناها.

قرار فصل الشفيع وجده الناس في المواقع الالكترونية وعند سؤال اعضاء الحزب الشيوعي وبعض قياداته قالوا انهم قرأوا هذا القرار في النت بل وحاول البعض نفي ذلك لماذا الاستعجال وارسال مثل هذه القرارات لتنشر في وسائط الاعلام الالكتروني قبل أن يتم طرحها عبر القنوات الحزبية, وبالتالي يمكن لاعضاء الحزب الشيوعي ان يدافعوا عن هذا الموقف عندما تطرح عليهم الاسئلة, كأنكم تريدون القول انكم وضعتم هذه القرار في النت وانتهى الامر هل هذا صحيح؟
نحن أصدرنا بيان مفصل تم نشره في صفحة الحزب.

مقاطعة من المحرر... بعد يوم كامل صدر البيان في صحيفة الميدان؟
كما قلت لك في نفس اليوم نزل البيان في الصفحة الالكترونية ونزل في الميدان في اليوم الثاني.

بهذا القرارات قطعتم الطريق امام الشخص المفصول كحالة دكتور الشفيع فرصةحضور المؤتمر السادس وبالتالي لن يترشح او يصوت أو يتولى اي منصب قيادي وعليه ان ينتظر المؤتمر السابع والذي يمكن أن ينعقد بعد عامين أو عقدين هل هذا الكلام صحيح؟
السؤال هل الشفيع لديه الرغبة في العودة إلى الحزب الشيوعي وإذا كان يريد لجلس مع اللجنة يا اخي يعني بكل تصرفاته هذه وضع نفسه خارج المؤسسة الحزبية وترك اجتماعات اللجنة المركزية وذهب.

في فترة كهذه هناك ازمة داخل الحزب الشيوعي هل تمت مطالبة من الكادر لمناقشة هذه الازمة هل كتبت لكم اي جهة مكاتب أو فروع أو أعضاء في الحزب مع العلم بأن المؤتمر تم تأجيله من ديسمبر 2015 مطالبين بعقد مؤتمر للكادر ومناقشة الازمة هل حصل شئ كهذا؟
ما حصلت طبعاً ما حصلت.

مقاطعة من المحرر.. ولا حتى كادر الحزب لم يكتب مطالباً بمناقشة هذه القضايا؟
لا توجد اي جهة كتبت إلينا مطالبة بذلك يمكن ان يكون هناك من يتحدثون لكنهم لم يكتبوا أو يقدموا أو يرسلوا حتى توقيعات لمناقشة قضية داخل الحزب, ثم ثانياً نحن لدينا مشكلة اكبر من مشكلة الحزب الشيوعي, والحزب الشيوعي ليست لديه اي ازمة ولديه خط سياسي واضح وخط تنظيمي واضح والعضوية ملتفة حوله, يبقى همنا الكبير واجتماعاتنا الموسعة كلها مسخرة لازالة هذا الكابوس الجاثم على صدر السودان وبالتضامن مع القوى الديمقراطية والقوى ومع المتضررين من هذا النظام همنا الأساسي هو كيف يتعامل الناس لازالة هذا النظام وأنا لا ارى ان هناك ازمة داخلية.

اذا ماذا تسمي ما يحدث ؟
هناك خروقات تنظيمية وإذا فشلت اللجنة المركزية في حلها عليها أن تذهب وعلى اللجنة المركزية أن توفر ديمقراطية كافية وتتيح لاي شخص حقه بالكامل في الدفاع عن نفسه وكل هيئة لديها دورها.

اللجنة المركزية متى ستحل هذه الخروقات التنظيمية وكيف؟
سوف تحلها عن طريق لجان تقصي الحقائق ويمكن أن، تأخذ شهراً أو شهرين والحاصل أن هناك شخص لا يريد التحدث مع لجنة تقصي الحقائق, والناس تنتظر الشفيع منذ وقت وهو استلم تبليغات لحضور اجتماعات وكذلك مجموعةمن الايميلات وهو يحضر إلى السودان ويرجع ولا يمكن للجنة المركزية كلها أو للحزب أن ينتظر مجئ فلان أو علان وأنا افتكر اللجنة المركزية لديها لوائح ودساتير وقد استخدمتها والناس تعمل بهذه الروح.

سؤالي لا زال قائماً الم تصلكم اي مذكرات من جهات حزبية أو فروع أو افراد للتدخل وإنهاء هذه المشاكل عن طريق عقد مؤتمر للكادر؟
هناك مذكرة جاءت ونزلت حاليا في النت اسمها الحادبون ومن المحتمل أن يكونوا بالفعل حادبون على الحزب, لكن من هم هؤلاء وما هو ارتباطهم بالحزب والذي لديه نظام داخلي وكيف يمكن ان نعقد مؤتمر استثنائي أو مؤتمر للكادر ارجو الرجوع للدستور لترى ماذا يقول وهل لديك حق ام لا.

يقال تم تأجيل المؤتمر المرة الماضية بناءً على أن هناك من كتب من كادر الحزب مطالباً بتأجيل المؤتمر وقد حدث هل هذا صحيح؟
نحن لدينا لجنة تحضيرية هدفها تجهيز الوثائق ..الخ وكل جهة تقول انها جاهزة, تتابع مؤتمرات المناطق مثلاً اليوم فرغ مؤتمر مديرية الخرطوم من أعماله, هذه هي الاشياء تتابعها اللجنة التحضيرية وتقدمها للجنة المركزية.

سؤالي كان من خارج اللجنة التحضيرية الم تكتب اي جهة مطالبة بتأجيل المؤتمر من ديسمبر إلى يوليو الجاري؟
لا لا لا لم تكتب لنا اي جهة.

قبل فترة تحركت مجموعة من الاساتذة الاجلاء ومن منطلق وطني حرصاً على سلامة ووحدة الحزب الشيوعي منهم الاساتذة محجوب محمد صالح وفيصل محمد صالح وآخرين قالوا انهم جلسوا إلى قيادة الحزب الشيوعي والذي كان من بين ممثليه السكرتير العام للحزب وقد تحدثوا حول الاشكالات الدائرة وضرورة حلها بشكل يرضي الجميع بما فيها مشكلة الدكتور الشفيع خضر وقالوا انهم تلقوا وعداً بان تنتهي هذه القضية دون حدوث ازمة هل لديك اي معلومة عن هذا الموضوع؟
ليس بهذه الصورة وكثيرين من خارج الحزب تحركوا وقد شكرناهم من منطلق حرصهم على الحزب وهم خارجه ولا يريدون أن تحدث اي زعزعة فيه, ولكن الحزب ليمضي في طريقه الذي اخطته لنفسه فالذين لا يحترمون دستوره وقوانينه لن يستمروا فيه والذي لا يستطيع فعل ذلك يمكن أن يكتفي بالتعاون مع الحزب فقط.

انت المسئول التنظيمي للحزب الشيوعي كم عدد الذين صوتوا من عضوية اللجنة المركزية لفصل الدكتور الشفيع خضر وكم الذين عارضوا ذلك؟
والله انا كما ذكرت لك لم اكن حاضراً لكن حسب ما سمعت كل اللجنة المركزية اجمعت على ذلك.

مقاطعة من المحرر.. في حالة وجود غياب فان الشخص الغائب يعتبر ليس من الحضور صحيح؟
طالما الاجتماع قانوني فالحاضرين هم اصحاب القرار.

هل كان الاجتماع مكتمل النصاب لانه ربما كان هناك البعض غير مبلغ للحضور لان الشخص الغائب إذا حضر الاجتماع فربما صوت ضد قرار الفصل لذلك جاء سؤالي؟
الذي استطيع قوله ان النصاب قانوني ولم يعترض احد على القرار.

هل يمكن ان نقول ان قرار الفصل تم بالاجماع؟
والله في رأيي تم بالاجماع.

في لجنة التحقيق التي تم تكوينها للالتقاء بالكتور الشفيع خضر هناك من حضر اجتماع اللجنة المركزية هؤلاء هل يحق لهم ان يصوتوا مع الفصل او عدمه؟
جميعهم اعضاء اللجنة المركزية, هي ليست قضية واحدة، يا همت هي قضايا تنظيمية كثيرة وفيها تفاصيل.

مقاطعة من المحرر.. حتى لا نغمط دكتور الشفيع حقه فقد لاحقته ولعدة مرات طالباً منه توضيحات في هذا الموضوع لكنه آثرالتريث وقال بصريح العبارة انه لا يود القيام باي خرق لائحي وظل يلزم الصمت وخلافاً للقاء التلفزيوني الذي اجري معه في فضائية تلفزيونية لم اجد له شيئاً منشوراً وبالمقابل السكرتير العام للحزب الشيوعي لديه تصريحات كثيرة جداً في الصحف بل انه ربما لاول مرة يصدر بيان بتوقيع السكرتير العام يحمل اسمه في وقت كان يمكن أن يصدر هذا البيان باسم اللجنة المركزية أو السكرتارية أو المكتب السياسي.؟
الاجابة يا اخي انا سبق وان صرحت لك لكني لم اسلم من النقد الشديد وقالوا لي ما كان مفروض ما كان مفروض . . الخ و الموضوع ليس التصريحات المنشورة في الصحف انما هي اشياء داخلية للحزب هذه لديها اسس ونحن حزب منضبط بلوائح ومنطلقات فكرية وهذه الاشياء محسومة بروح اللائحة والدستور وبامكاننا أن نتجاوز بعض الاشياء ونشك في آخرى، أنا لا اقبل ان يقوم عضو متفرغ مثلاً بالسفر دون اذن الحزب.

الاربعة الموقوفين هل يمكن أن يفاجأ الناس ويتم اتخاذ قرارات ضدهم قبل يوم أو يومين من المؤتمر ويتم تجميد عضويتهم أو فصلهم وبالتالي يخمد هذا الصوت داخل المؤتمر؟
اسمع أنت مصر أن يكون هناك صوت وماذا سيقول هذا الصوت.

مقاطعة من المحرر.. لو تلاحظ ما يدور الآن في الاسافير معظم الناس اما مع الفصل او ضده اي عضوية الحزب الشيوعي معظمها فقدت الانضباط التنظيمي المعروف والاسافير تمتلئ وكل شخص يعبر عن نفسه بالطريقة التي يراها مناسبة هل توافقني أن هذا النقاش كان من الممكن مناقشته داخلياً؟
أنا غير متفق معك في هذا الكلام لأن الذين يتناقشون في الاسافير هم ليسوا أعضاء في الحزب الشيوعي.

مقاطعة..من المحرر هناك من هم قيادات في الحزب الشيوعي والبقية عضوية ماذا تقول؟
هل يتحدثون عن شئ غير الذي يقولونه داخل الحزب.

المحرر نعم
هذا كلام بلا قيمة وسوف تتم محاسبتهم لأن الاسافير ليست مكاناً لادارة الخلافات بيننا والآخرين وهي وسيلة للاعلام نحن ننشر فيها خطنا لكن لا يمكن أن نجادل فيها الناس وهم لا يعرفون ما الذي يجري في حزبنا.

همقاطعة من المحر..من بين هؤلاء اعضاء في اللجنة المركزية وقيادات خارج السودان؟
والله ما صاح منهم.

في الفترة ما بين المؤتمر الخامس والسادس الا تعتقد انه لو انعقد مؤتمر للكادر كان في مقدوره تصفية الكثير من القضايا التي ظلت عالقة منذ المؤتمر الخامس؟
صحيح.

الذين لم يحضروا اجتماع اللجنة المركزية الذي تم فيه الفصل وهم يتواجدون في العاصمة او داخل السودان هل هناك اسباب شخصية او مواقف حالت دون حضورهم لاجتماع هام كهذا؟
لم يصرح اي شخص انه لا يود الحضور لان ذلك يعتبر غياباً.

مقاطعة من المحرر.. لكن كانت هناك غيابات كثيرة ما سببها؟
هناك من تغيب لاسباب صحية وبعضهم مسافر واثنين منهم وقع حادث حركة عند اهلهم أي ظروف وفاة سافروا لها واشياء من هذا القبيل ولا يوجد شخص يمكن ان نقول(حردان).

اللجنة التي تم تكوينها للتحقيق مع الشفيع قالت انه لا توجد قضية عادت وصوت بعض اعضاءها لصالح فصل الشفيع اليس في ذلك خرق لائحي؟
اللجنة لم تقل انه ليست هناك قضية انما قالت هذا البلاغ ناقص .

الا تعتقد إن هذه سابقة في تاريخ الحزب الشيوعي ان الشخص الذي رفع البلاغ تخفى معلوماته امام لجنة التحقيق رغم اهمية وجوده لحسم الاشكال هذا حديث يجافي المنطق والديمقراطيه التي تنادون بها ماذا تقول؟
البلاغ جاء من هيئة حزبية وهذه الهيئة لديها مصادرها وفي مقدورها أن تقول ان مصدرها كذا وكذا او انها ستكشف عن مصدرها او لن تكشف عنه.

مقاطعة من المحرر.. لن تكشف عنه هذا أمر غريب حالياً هناك صراعات شديدة وبالتالي بهذا الفهم يمكن لاي طرف أن ينحاز للطرف الذي يريده لحسم الصراع هل توافقني؟
لا توجد صراعات. بالنسبة للجنة التي ذهبت للتحقيق كان غرضها هو جمع الحقائق واللجنة المركزية تقبل ما يصلها كحقائق او تناقشها وتقول توجد قضية أو لا توجد وقد قالت اللجنة المركزية أن هناك شئ ما لم يكتمل.
((انا كنت اعتقد في هذه الحالة اذا حجب المبلغ فاين هي الديمقراطية في قضية ادت الى فصل صاحبها من الحزب الفرق بين حديثي وحديثك أن الجهة التي اخذتنا اليها ليست محكمة وهي لجنة تحقيق تود جمع معلومات وبناء على ذلك تقول ان هناك قضية او لا توجد قضية))

يقال ان السكرتير العام وبعد أن سمع كل الوقائع وبعد التصويت الذي تم في القضية التي ذكرت لك انها 16 زايد 15 انه قال توجد بلاغات جديدة ما صحة ذلك؟
لا لا الموضوع ليس بسكرتير عام او سكرتير خاص وعضوية اللجنة المركزية هي التي نظرت الى هذه القضية و حسمتها وقالت انها تحتاج إلى المزيد انا لا ارى شئ مضر بالحزب لو طالبت هذه اللجنة باستكمال امر ما

بالنسبة لبقية الاربعة الموقوفين هل ستحل قضيتهم قبل المؤتمر ام ستعلق الى ما بعد إنعقاده وبالتالي فانهم لن يشاركوا؟
لا لا مفروض تنجلي قبل المؤتمر.

مقاطعة من المحرر..الا تعتقد انه إذا لم يحدث ذلك فانهم يكونوا قد فقدوا فرصة حضور المؤتمر وماذا ستفعلون؟
هذه هي النقطة التي سوف نناقشها وغلطة اللجان وغلطة اللجنة المركزية يجب ان يتحملوا نتيجة ذلك.


انت برايك ماذا سيحدث؟
في كل الاحوال حتى لو تم تأجيل المؤتمر انه لا توجد قضية تحرم شخص من حقه في المؤتمر لان القضية لم يتم استكمالها.

على لسان السكرتير العام ورد ان المؤتمر ستتم فيه مناقشة الاوراق المقدمة فقط يعني إذا طرحت اي مجموعة قضية هؤلاء الخمسة فانها لن تجد طريقها للمؤتمر هل هذا الكلام صحيح؟
انا قلت لك هناك لجنة استئنافات وهي المسئولة عن ذلك.

حالياً هل في مقدور بقية الموقوفين رفع هذا التظلم للجنة لتبت في امرهم قبل انعقاد المؤتمر؟
احتمال كبير جداً جداً ان هذه الاطراف ستشارك.

إذا قام دكتور الشفيع خضر برفع تظلم وجاء إلى هذه اللجنة نفسها هل في مقدورها أن تجلس معه وتاخذ قرارها بأن يحضر المؤتمر؟
لا اللجنة هذه تضع كل هذه الاشياء وتعرضها امام المؤتمر.

سؤالي هؤلاء الناس ضاعت امامهم فرصة الحضور والمشاركة في المؤتمر السادس صحيح؟
إذاً ماذا تقترح

المحرر.... إذا تم تكوين لجنة قبل إنعقاد المؤتمر وناقشت هذه القضايا تكون قد انصفت هؤلاء الناس هذا هو مقترحي.
دكتور الكنين الشرط الذي وضعناه نحن انه يجب على اللجنة أن ترفع تقاريرها للجنة المركزية قبل إنعقاد المؤتمر.
هل يمكن للجنة المركزية ان تأخذ قرارها؟

تأخذ قرارها فوراً.

هناك شعور بالازمة حتى للذين هم خارج الحزب الشيوعي اعطيك مثالاً د مصطفى خوجلي عضو اللجنة المركزية والمكتب السياسي والذي كان يترأس اجتماعاته باعتباره اقدم الكوادر قام بتجميد عضويته منذ فترة هل المعلومة صحيحة؟
والله يا اخي أسال مصطفى خوجلي.

يا دكتور انت المسئول التنظيمي لذلك فاني أسالك؟
يضحك.... انت أسأل مصطفى خوجلي وانت من ذكر وأنا يقال هذه لا أأخذ بها والشخص الذي يجمد نشاطه يفعل ذلك لوحده لذلك أسأل مصطفى خوجلي.

انت مسئول تنظيمي للحزب الشيوعي لذلك سألتك؟
لا انا في مثل هذه الحالة لا اقول لأنه هو من جمد عضويته لوحده, أنا لا أعرف انت أسأله إذا كان قد جمد عضويته أم لا.
يا دكتور مصطفى خوجلي إذا جمد عضويته فإن الاجراء التنظيمي ان يقدم ذلك كتابةً وبنفس منطقك هذه يمكن للدكتور الشفيع خضر أن يجمد عضويته ويأتي ليفاجئكم في المؤتمر هل ستسمحون له بالحضور؟
اي انسان جمد عضويته لن يحضر المؤتمر اولاً في الحزب لا يوجد شئ اسمه انا اجمد عضويتي. انت إذا جمدت عضويتك هذا يعني انك لا تريد ان تعمل في المؤسسات الحزبية التي تنتمي إليها.

مقاطعة من المحرر.. الوضع الطبيعي أن يقوم العضو بكتابة ذلك إلى الجهة التي ينتمي إليها ومن ثم يستلم ردها مكتوباً أليس هذا هو الاجراء التنظيمي الصحيح؟
نعم.

ألم يتم إخطارك بما كان يجري عن طريق الايميل أو الفيس بوك أو غيره من وسائل الاتصالات الحديثه؟
ابداً انا ذهبت إلى امريكا لظرف لا يحتمل التواجد في السودان وكنت اتابع موضوع علاج والهث وراء الادوية وكمية من التعقيدات لذلك لم تكن لدي تفاصيل كثيرة ولم احضر اجتماعين تم تداول اشياء كثيرة فيهما والناس متوحدين وأنا قبل فترة كنت قد قلت لك عندما ذكرت لي أنت انه ربما يحدث انقسام في الحزب الشيوعي وجاء ردي إليك هذا الحزب لن يحصل فيه إنقسام في هذا الوقت. والاجتماعات الموسعة التي تتحدث عنها انت اي قضية سياسية أو خلافه نحن نعقد اجتماعات للكادر والمسئولين السياسيين ونتداول القضايا.
حقيقة الحزب فيه وحدة راسخة ومتوحد حول إسقاط النظام بالانتفاضة السلمية وهذا ما نريده، ونحن نعمل جماعياً وحتى الآن نجحنا نجاحاً كبيراً في أن نمسك بدفة القيادة إلى أن نسلمها إلى غيرنا.

هناك ظاهرة في العمل القيادي داخل الحزب الشيوعي وهي اللجؤ لتمرير القرارات في بعض الحالات والاجازة لها تتم بالاغلبية البسيطة بماذا تفسر ذلك؟
أي مجموعة من الناس تناقش كل الاشياء مع بعضها وبالتالي لكل شخص رأي محدد ولا توجد طريقة لحسم هذه الاشياء إلا بالديمقراطية والديمقراطية تتم بالاغلبية البسيطة أو الكبيرة. ما عدا الدستور فاننا نغيره بثلثي الاعضاء وهذا الدستور هو الذي يقيدنا عدا ذلك هناك اللوائح الداخلية وهي تحسم القضايا المختلف حولها, اتوصيات تكون هناك لجان محددة وتأتي بتوصية حول القضية المعينة تقول أنها ناقشتها وتحدد موضوعها وفي الاخير يصلوا إلى قرار بعد نقاش مستفيض ليصلوا فيه إلى الحقيقة. ودائماً الحقيقة تخضع للآراء الكثيرة ومحتمل جداً في اي لحظة من اللحظات ما تراه الاغلبية حقيقة يأتي زمن معين يتضح فيه خطل ذلك, لكن لو رآها الناس بشفافية كاملة ومناقشة جادة وتوصلوا إلى أنها الحقيقة في الزمن المحدد تكون هي الحقيقة.

هناك تهم تقال أن ثلاثة أشخاص هم السكرتير التنظيمي والسكرتير العام ومسئول اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي يكونون مثلثاً منسجماً يصدر معظم القرارات ما مدى صحة هذا الكلام؟
هذا غير صحيح لانه لا توجد هيئة معينة تضمهم مع بعضهم ليصدروا قرار أو توصية وكل واحد منهم لديه مكتب محدد واي انسان يمكن أن يقول اي كلام على أساس ان يثبت به وجهة نظر معينة ليبني عليه وما يبنى على الخطأ دائماً يكون خطأ وكل الذين يغردون خارج السرب هم ليسوا بأعضاء في الحزب ولا يعرفون ما هي الديمقراطية داخل الحزب واحب أن اوكد لك أن الحزب الشيوعي الآن أكثر ديمقراطية من اي حزب في السودان وحتى اي حزب في الخارج, لاحظ كلما يخصنا من نقاش جاد وشفاف ونتخذ القرارات بالاغلبية واحياناً بالاجماع وفي بعض المرات لا نحتاج لرفع الايدي والتصويت على شئ اتفقنا حوله.

هناك حديث عن أن فصل المجموعة صدر عن اجتماع اللجنة المركزية في البيان الاول ورد اسم الشفيع فقط وكان ذلك بتاريخ 11 يوليو وتأجل اعلان فصل المجموعة الثانية رغم أن ذلك تم في يوم واحد ما هو السبب في ذلك؟
فصل المجموعة مربوط بحادث محدد, وفصل الشفيع مربوط بقضايا كثيرة طرحت للناس وان هؤلاء لم يكونوا في القضايا الكثيرة التي تم بموجبها فصل الشفيع وحتى آخر لحظة تأخر إصدار القرار لأن هناك بعض القضايا كان يتوجب أن يكون فيها كلام ونحن سعينا سعياً حثيثاً في أن يأخذوا أكبر مساحة ممكنة ليساعدوا انفسهم واللجنة المركزية نفسها وكما قلت لك كل هؤلاء الناس مهما كان الكادر أو حتى عضو الحزب فإن الحزب يستثمر فيه والحزب اجتهد في كيفية ترشيحه ودخوله إلى الحزب وتثقيفه واي عضو مهما كان موقعه في القيادة أو القاعدة فان ابتعاده يعد خسارة على الحزب.


الاجتماع الذي صدر منه اقرار في يوم واحد حسبما مكتوب في تاريخ البيان كان القرار هو اعلان فصل الشفيع خضر وانت
قلت انه يحتوي على أشياء كثيرة وهناك قرار تم تأجيل إعلانه 9 أيام ما هو السبب الذي يجعل قرارات فصل بعضها يعلن وآخر يؤجل لفترة لماذا لم يصدر ذلك في بيان واحد واضح أن هناك ربكة ما هو سببها؟

أنا قلت لك أن المجموعة الثانية هناك قضايا مع لجنة معينة من المفترض أن تصلهم وتطلع على بعض الأشياء وتأتي إلى اللجنة المركزية بما تم, هذه القضية الشفيع ليس طرفاً فيها لذلك تأجلت اللجنة إلى يوم الخميس الماضي على أساس أن يتم الاتصال بهم وعلمت بعد عودتي ان هناك لجنة لا زالت لديها بعض القضايا مع هؤلاء الزملاء تود إستيضاحهم فيها لذلك تأخر الاعلان الخاص بفصلهم.

لكن يا دكتور ذلك البيان صادر بتاريخ واحد؟
نعم صادر في يوم واحد لكن هناك أشياء متأخرة تخص تلك المجموعة الم تفهم حديثي!!

أنا فهمت كلامك لكن بعد كل الذي قلته القرار بفصل الشفيع والمجموعة الآخرى صادر بتاريخ واحد وكان يمكن فعل ذلك في نفس اليوم؟
انت مهما أصدرت قرار محدد في قضية محددة يشترك فيها مجموعة من الناس والقرار صدر بفصلهم جميعاً لكن لم يقل أن هناك مجموعة من الناس حتى الذين فصلوا أن هناك قضايا آخرى يريدون التأكد منها.

لكن في هذه الحالة الطريقة يجب أن تكون مختلفة هل توافقني؟
لا لا قرار الفصل لوحده, نحن نتحدث عن لماذا تأخر اعلان الآخرين بالفصل.

الفصل تم بتاريخ واحد يا دكتور وفي اجتماع لجنة واحدة صحيح؟
نعم الفصل بتاريخ واحد وفي لجنة واحدة لكن هناك قضايا معلقة مع الذين جاء فصلهم لاحقاً وهذا هو السبب في أن جعل من القضايا المعلقة, هم في حالة أن يستأنفوا وفي حالة انه ولو بعد فترة من مغادرتهم للحزب ربما يقدموا للعودة مرة آخرى وهناك قضايا معلقة يودون حسمها معهم قبل مغادرة الحزب نهائياً.

الوضع الطبيعي الذين تم فصلهم في يوم واحد واجتماع واحد يجب اعلان ذلك في بيان واحد صحيح ؟
نحن حتى الذين فصلناهم لم نقنع منهم لأن لديهم فرصة ويستأنفوا الحكم ونناقش هذه الاشياء معهم من البداية.

أنا سألتك هذا السؤال وقلت لك في هذه الحالة هؤلاء الناس إذا قدموا إستئناف هل لجنة الاستئنافات جاهزة لتبت في أمرهم ومن ثم تتاح لهم الفرصة لحضور المؤتمر؟
لا أن يتمكنوا من اللحاق بالمؤتمر هذا غير وارد لأن إستئناف فصلهم الذي أصدرته اللجنة المركزية يتم رفعه إلى المؤتمر والذي ربما يقبل الاستئناف ويقول يجب على هؤلاء الناس الحضور ليلتحقوا بالمؤتمر, هناك قضايا لا تفترض وقوعها قبل الحدث هم حتى الآن لم يقدموا الإستئناف وانت لا تفترض ذلك وهذه اللجنة يمكن أن تفتي وبالتالي تلحقهم بالمؤتمر, وهذا العمل هو إتحاد طوعي وكل الذين يتقدموا لمثل هذا العمل ليس بالامر السهل لأنهم يقدمون أنفسهم وأرواحهم وهم يعلمون أنه تنتظرهم السجون والمعتقلات التعذيب والقتل, والمؤتمر ليس هدفاً كي يستطيع الناس اللحاق به من عدمه, انت كعضو أن يقدمك الناس وانك تريد أن تتقدم ولا تعتقد لان الموجودين في اللجنة المركزية لاهثين ليكونو اعضاء فيها مرة آخرى, ماذا يعني أن تكون سكرتيراً تنظيمياً أو سياسياً أو مالياً في العمل السياسي وفي الحزب الشيوعي.
القرار الصادر بفصل الشفيع تقول احدى الفقرات (تأسف اللجنة المركزية لقرار الفصل) كان في مقدوركم إضافة جملة واحدة تقول (ومن حق الزميل السابق المعني الإستئناف ضد القرار) لماذا اسقطت هذه الجملة ما دام هناك تأسف؟
في الخطاب الذي ارسل له فيه هذا الكلام.

مقاطعة من المحرر.. انا أتحدث عن الخطاب العام الذي ارسل إلى الاعلام وقرأه الناس.
لا لا هناك خطاب ذهب له شخصياً ومن حق اي شخص فصلته اللجنةالمركزية, بل ومن حق حتى الزملاء السابقين الذين هم الآن خارج الحزب ولديهم تظلمات فان لهم الحق في الاستئناف ضد ذلك للموتمر وحتى إبتعدوا ناشدناهم بالعودة للحزب ما عدا الذين اضروا به من النواحي الآخرى.

لدي معلومة تقول أن الشفيع تم تبليغه يوم 9يوليو ثالث ايام عيد الفطر وعن طريق الهاتف يطلبون منه العودة للسودان لحضور لجنة التحقيق مع العلم انه يتواجد في القاهرة وبعد ذلك صدر قرار فصله يوم 10 يوليو هل تعتقد ان هذه المسألة عادلة؟
ياهمت يا همت، هذا دور اللجنة المكلفة بالتحقيق معه هل أكملت كل التحقيقات معه ولم يكن هناك شئ يؤكد ان الشفيع سوف يحضر ولا بد للناس ان يتصلوا به.

مقاطعة من المحرر.. لكن هل تعتقد ان هذه عدالة؟
لا استطيع ان اؤكد لك إذا أنه أُعطي الوقت الكافي للحضور من عدمه ليدافع عن نفسه ويمثل أمام اللجنة ليضع كل شيء أمامها.

هل يمكن أن نقول أن الشفيع هو الذي اضاع الفرصة على نفسه؟
نعم تستطيع قول ذلك وفي اشياء كثيرة جداً جداً هو لم يساعد الناس في الاستجابة للجان التحقيق.

يقال انه تم التحقيق معه مرة واحدة فقط واللجنة قالت انها لم تجد قضية كما ذكرت لك في سؤال سابق أما اللجنة الآخرى أو الثانية فقد تم تبليغه للحضور وهو في القاهرة وانت تصر على أن هناك لجان تحقيق آخرى هل تم تبليغه والتحقيق معه فعلياً؟
بخصوص الشفيع اكرر إن قضاياه كثيرة وكما قال أحد الذين يدافعون عنه في قضية من القضايا ( الشفيع دا غيابه الكثير هو الذي تسبب في فصله), فغيابه كمتفرغ يمكن أن يفصله وكذلك كسكرتير للجنة الاتصالات السياسية وغيابه دون اذن يعطل عمل الحزب السياسي كله ويفشله وهو عضو المكتب السياسي المركزي وغيابه يعطل عمل المكتب السياسي في الجانب المعين وذلك ايضاص سبب يمكن أن يفصله وهو عضو في اللجنة المركزية والتي خرج عنها وقال ان لديه خيارات آخرى هذه الاشياء اي منها سبب كافي لفصله وهناك اشياء آخرى كثيرة طرحت له لكنه لم يستجيب وكل ذلك كان مقدوراً على حله لو قبل هو بالجلوس مع الناس.

كيف يمكن ان تبلغ شخص طالباً منه الحضور الى لجنة التحقيق وانت تعلم انه خارج السودان؟
الشفيع ليس خارج السودان طوال عمره, وهذه اللجنة من المؤكد انها اتصلت به وهو في السودان وقد سافر دون اخطارها وتجاربنا معه انه يمكن ان يقول لك اليوم في انه سيحضر لمقابلتك غداً ويكون قد سافر في نفس اليوم الذي حدده ليقابلك فيه.

هل هناك تجارب سابقة؟
أنا لا أعرف بالضبط عن اللجنة التي تتحدث عنها الآن, لكن أنا مقتنع اقتناع كامل أن هذه اللجنة وقبل أن تطالبه بالحضور من القاهرة ويرفض تكون هذه هي المرة الثانية أو الثالثة التي تبلغه بالحضور.
قضية الشفيع مربوطة بتعطيل عمل الحزب وهذه هي المرة الثانية التي نؤجل فيها المؤتمر والسبب ان هناك قضايا معلقة يريد الناس ان يأخذوا حقهم الكامل حتى يحضروا المؤتمر, والمؤتمر في حد ذاته يهم الشعب السوداني ويهم عضوية الحزب ولا يعقل أن يعلق ذلك بسبب شخص أو شخصين.

لو تذكر كنت قد قلت لك عن هل الغرض من فصل الشفيع إخماد هذا الصوت داخل المؤتمر وجاءت اجابتك بلا, لكن عندما يتم فصل الشفيع وبقية المجموعة التي معه هذا يؤكد انكم تريدون إخماد هذه الاصوات داخل المؤتمر هل توافقني؟
لا لا اوافقك ابداً لان الشفيع صوته يجب أن يكون أولاً داخل اللجنة المركزية وإذا كانت لديه افكار يريد تقديمها داخل المؤتمر أو داخل اللجنة المركزية وقلت لك أن القضية ليست فكرية, والشفيع لم يقدم في اي يوم من الأيام ورقة فكرية للجنة المركزية أو الهيئة التي ينتمي إليها لتتم مناقشتها وصراع الافكار امرمهم داخل الحزب الشيوعي لانه يطور الناس ويساعدهم وبالتالي يتطور الحزب ولدينا بند الصراع الفكري الناس تطرح داخل الحزب افكارها مهم كانت مغايرة لكن الشفيع لم يفعل.

اكرر لجنة التحقيق الاولى اوصت ببراءة الشفيع من التهم بالتالي كأن القضية اصبحت كيدية وبالتالي لا داعي لإعادة لجان التحقيق ومن المؤكد هو بنى حساباته على هذا الامر؟
هو طلع من اللجنة المركزية وقال لديه خيارات ىخرى هذا يمكن ان يكون مثل الكتابة في الصحف الىخرى ..الخ لكن ما حدث من خروقات قام بها يؤكد قولي.

حتى تكون اجابتك واضحة من جانب لجنة التحقيق الاولى التي كونتها اللجنة المركزية الم تصدر قراراً ببراءة الشفيع من التهم التي وجهت له؟
لا توجد لجنة تصدر قرار هي كانت لجنة تقصي حقائق لترى هل هناك قضية ام لا.

مقاطعة من المحرر ماذا قالت لجنة تقصي الحقائق الاولى؟
اسمع كلامي بالتفصيل الاربعة اشخاص الذين اختارتهم اللجنة المركزية طالبتهم بتجميع المعلومات وتنويرها إذا كانت هناك قضية ام لا, جاءوا وقالوا لا توجد قضية لكن هناك شئ ناقص من جانبنا ذكرنا لهم اننا لن نقبل بذلك ويجب عليهم ان يكملوا , وكان من المفروض ان يتم إحضار المصدر الذي لم يحضر.

هناك تهمة ضدك وتذكر كثيراً أن هناك اختراق امني كما انك سلمت جهاز الامن فلاش وانك قلت في احد المرات وداخل اجتماع انك قمت بتحطيم هذا الفلاش ومرات ذكرت أن جهاز الامن اخذ هذا الفلاش والذي به معلومات في غاية الاهمية بالنسبة لعمل الحزب اين الحقيقة؟
في العادة ناس الامن عند دخولهم إلى اي مكان يأخذون ما يتوفر لهم من اوراق وكمبيوتر وفلاش ..الخ والقضية عادية ومن الذي قال انهم اخذوا بجانب الكمبيوتر فلاش وانا كتبت كل الاشياء التي اخذوها مني ناس الامن وفي كل الحالات التي يتم القبض فيها على الناس ياخذون منهم اوراقاً وماكينات ..الخ وواضح ان هذا الكلام بتفاصيله لا علاقة له بما قالوه وكبروه انه فلاش فلاش والمؤامرة كلها جاءت هنا وناس كثيرة لا تعرف ما هو الفلاش وانت في الفلاش الخاص بك تضع ما تريد وانا لا اريد ان ابرر وهذه اول مرة اتحدث فيها وجعلت من هذا الموضوع امراً كبيراً وهو كلام خارم بارم وفارغ, لكن القضية الاساسية هي المؤامرة والتي يريد الناس استغلالها ضد الشخص وهذه الحكاية اللجنة المركزية حققت فيها لكن لا يزيد موضوع الفلاش عن الاوراق التي يتم قبضها عند الزملاء.

هل تم اخذ فلاش منك اثناء مداهمة الامن لمنزلكم؟
انا اقول من اين اتوا بهذا الكلام, انا لم اقل ان هناك فلاشاً اخذ انا قلت اخذوا مني اللابتوب ومعه فلاشه والاشياء الموجودة من اوراق وغيرها ناس الامن اخذوها, ذهبنا وفتحنا بلاغ ضدهم وسلمونا كل الاشياء الخاصة بنا لكن القضية اخذت الشكل المختلف.

هل تعتقد ان هناك اختراقاً داخل الحزب الشيوعي من جانب الامن؟
والله بنشوف قصة التسريبات الماشة دي ونعرف كيف تصل وثائقنا الى هناك ونحن كما ذكرت وثائقنا الحزبية نقوم بنشرها في الصحف وهي متاحة لكل الناس حتى ارشيفنا متاح للراغبين للعمل فيه.

هل انتم كقيادة للحزب الشيوعي شعرتم بأن هناك جهات سربت لجهاز الامن معلومات من داخل حزبكم وانكم وضعتم اياديكم عليها وستعلنون عن نتائج ذلك؟
التحقيقات جارية وسيعلن عنها في لجنة تتابع مع قضية التسريبات.

هل جمعتم معلومات معقولة؟
هذه لا نستطيع ذكرها جمعت ام لم تجمع ما لم يأتي تقريرها والمهم ان هذه اللجنة تعمل الآن.

المؤتمر السادس على الابواب هل ستقوم اللجنة المركزية بتقديم ترشيحاتها بالشكل التقليدي القديم ام انها ابتدعت اشكالاً مختلفة هذه المرة؟
لا هناك شكل مختلف واللجنة المركزية لن ترشح عضويتها كلها وبالضرورة سيكون هناك بعض من اعضائها وكل الكوادر النشطة في مقدورها ان تترشح لكن لدينا تمثيل للمراة والشباب والعمال والمزارعين والتمثيل بالنسبة للطلاب والعمال ليس بنسبة العضوية كلها وستكون هناك نسبة معتبرة للنساء وكل هذه الاشياء خاضعة للأداء.

هل يمكن للحزب الشيوعي أن يقدم امراة لتكون سكرتيرة له؟
وارد أن تكون امرأة أوشاب ولا استطيع ان اتوقع واختيارالسكرتير العام يتم من قبل اللجنة المركزية وهي يتم اختيارها بالاقتراع السري وهي كذلك وباقتراع سري تختار سكرتيرها حسب الحيثيات.

هل يمكن ترشيح السكرتير الحالي مرة آخرى؟
احتمال.

الدكتور علي الكنين هل سيرشح نفسه مرة أخرى لعضوية اللجنة المركزية؟
انا تحت امرة الحزب ولدي قضايا خاصة لو سمحوا بعدم الترشح سأكون سعيداً جداً وسأطرح القضايا الخاصة بي, لكني ابداً لم أضعها في يوم من الأيام اولويات فوق قضايا الحزب.

المفصولون إذا تقدموا باسترحام وانت كنت صاحب قرار هل ستصوت لإعادتهم مرة آخرى؟
جداً.

هناك أسماء وردت اليوم منها عباس اُقرب أو دكتور مصطفى خوجلي تم توجيه انذار لهم هل ذلك صحيح؟
لا.

يقال أن نور الشام عضو اللجنة المركزية تقدمت باستقالتها احتجاجاً على مايجري هل هذا الكلام صحيح؟
إلى حد ما لا هي كانت غاضبة ورجعت عن هذا الكلام وستحضر اجتماع اللجنة المركزية القادم.

رسالة منك لعضوية الحزب الشيوعي القادمة لحضور لمؤتمر السادس؟
التوحد حول خط الحزب السياسي وعدم شخصنة الاشياء وعدم النظر للصراعات الشخصية ويجب أن تكون صراعاتنا فكرية من اجل تطوير الحزب وترسيخ الديمقراطية والمؤسسية, والقيادة الجماعية هي مستقبل الحزب واي عضو يمكن في لحظة من اللحظات ان يكون سكرتير الحزب.

هل يمكن أن تأتي في قيادة الحزب امرأة من الهامش؟
نعم انا قلت لك انها موجودة في اللجنة المركزية وهي التي تحدد من ستقدم ونحن نتناقش هل يجب أن يكون هناك سكرتير عام ام لا, يعني القضية هي أن هناك سكرتارية تقود العمل وحتى لو جاءت امراة لن تكون حاملة للحزب كله على ظهرها ولا بد أن نأتي بشبيبة متمكنةمن المنطلقات الفكرية والنظرية للحزب لتعرف خطه ولا بد أن يتم الالتحام بالجماهير والعمل في اوساطها وتبني قضاياها ونحن حزب توعوي يسير إلى الامام في سبيل تحقيق غايات الجماهير.

الا تعتقد أن المجموعة التي تم فصلها قدمت تضحيات جسام للحزب الشيوعي وكان هنالك استعجالاً في فصلهم؟
افتكر انهم قدموا تضحية وفي وقت من الاوقات كانوا كوادر للحزب, لكن الشباب مثلاً يقولون لنا الديناصورات وفي اي مرحلة يمكن للشخص ان يصل إلى عدم قناعة بامر ما واود أن اشير لك إلى امرً عام جداً إن إنهيار المعسكر الاشتراكي عمل هزة لقناعات كثير من الشيوعيين حول جدوى الاشتراكية في حد ذاتها وجدوى الماركسية, وبدأ الصراع وهذا لم يحسمه إلا الوعي الفكري, أنا شخصياً مقر بذلك تماماً ومؤمن بأن الماركسية ما زالت حيه والاشتراكية هي مستقبل العالم كله وبرهنت حتى الازمات ي العالم الرأسمالي والحروب انه لا يوجد حل لمستقبل العالم سوى بالاشتراكية وكونها إنهارت في المعسكر الاشتراكي هذا لا يعني عدم جدواها.

هل مطروح تغيير اسم الحزب الشيوعي إلى الحزب الاشتراكي؟
في هذا الوقت غير منظور لانه لا توجد متغيرات في العالم تغير اسم الحزب وبعد مناقشة عامة استمرت 15 عاماً واصلنا في المؤتمر الخامس ونحن الآن نمتلك منطلقات فكرية وسنذهب بالحزب إلى الامام, إذا حدثت اي متغيرات تتطلب أن نراجع منطلقاتنا يمكن ان نقوم بذلك لكن حالياً لا مجال للنظر في هذه القضايا.

إذا غلب هذا الصوت داخل المؤتمر مع تغيير الاسم؟
لا تغيير الاسم ومناقشة الدستور والدستور حتى الآن مناقشته في المناطق وغيرها لم يرد في اي فرع أو شخص قال أن هذا الدستور يجب أن لا يكون لحزب شيوعي إنما يكون لحزب اشتراكي وحتى الآن فإن الذين سيأتون يعرفون انهم آتون لحضور مؤتمر الحزب الشيوعي السوداني ومنطلقاته الفكرية ونظريته وإنتمائه للطبقة العاملة والجماهير.

هل يمكن لهذا المؤتمر وكسابقة أن يرد الاعتبار لاي مجموعة او افراد غادروا الحزب الشيوعي واكتشف الحزب انه كان على خطأ وأنهم كانوا على صواب؟
جداً هذه مطلوبة, وهذه اللجنة التي ذكرتها لك هي التي تقوم بعمل دراساتها ورفعها للمؤتمر والذي يمكن ان يرد لهم اعتبارهم واللجنة المركزية ردت الاعتبار لعدد من الناس منهم من التحق بالحركة الشعبية أو حزب آخر وعادوا وكتبوا وقد ارجعتهم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي.

حتى الذين توفوا هل يمكن ان تقدموا على خطوة كهذه وانت شخصياً هل وضعت هذا الامرفي ذهنك؟
جداً جداً اي موقف صحيح يرى الحزب أن أحد الزملاء القدامى كان موقفه صحيحاً يجب أن يرد له إعتباره ويتم الاشادة بموقفه وانه كان لديه بعد نظر في قضية ما.

مقاطعة من المحرر ..من عبد الوهاب عبد التام والذين آتوا بعده عوض عبد الرازق , أحمد شامي ويوسف عبد المجيد...الخ؟
أي انسان نرى أن موقفه في تلك اللحظة كان صحيح, لكن انت لو لاحظت لتاريخ الانقسامات في الحزب الشيوعي تجد كل مجموعة برهنت الايام أنها كانت على خطأ وحتى الآن لم يظهر ان هناك شخصاً كان على حق ويجب ان نرد له اعتباره.
أقول للذين لا ارتباط لهم بالحزب ولا يعلمون بما يجري فيه ويريدون ان يشوشوا على المؤتمر السادس وعلى عضوية الحزب ان يتحلوا بقدر من الامانة والاخلاق إلا إذا كان لديهم غرض. أبوابنا مشرعة أمام اي إنسان يود الاستفسار حول اي قضية طرحها الحزب, سنملكه المعلومة الحقيقية, حالياً هناك صحف تكتب عن اشياء ومهاترات وحتى في الفيس بوك. مثلاً جريدة المجهر كتبت عن مجزرة في الحزب الشيوعي, ما هي المجزرة, اي حزب لديه نظم وقواعد هناك أحزاب بيوتات حتى الحكومة الموجودة هذه رغم أنها سلطة لكن هناك خلافات داخلها والاختلاف امر عادي في الاحزاب.


تعليقات 19 | إهداء 1 | زيارات 11274

التعليقات
#1493773 [Rebel]
5.00/5 (1 صوت)

07-26-2016 11:20 PM
1. تنقسم الاحزاب "الطائفيه" كافه..وتتشرنق فى عدة احزاب، لا مصلحه وطنيه ترجى منها، و لا طائل من ورائها!..جميعها بلا أهداف و لا برامج قوميه واضحه، سوى المصالح و الإرتزاق!..و تهجرها العديد من عضويتها، و ينضم بعضهم للحزب الحاكم الفاسد، الذى كانوا "يعارضونه"!
2. تنشق قواعد الحزب العقائدى الحاكم نفسه، و تهجره بعض قياداته، او تفصل لأسباب شخصيه أو مصلحيه، او بسبب الصراع حول "السلطه" و "المصالح" و الفساد!..و يتفرق "الحزب" نفسه، فى عدة "أحزاب" و "حركات"!..و تهجره العديد من عضويته، لأسباب ليست من بينها "المبادئ و القيم الديمقراطيه" او المصالح القوميه!..و ليس من بينها بالطبع، الحس و الانتماء الوطنى!..و لا سعيا وراء المصالح القوميه العليا:
- فلا حس و لا خبر و لا أثر و لا ضجيج!!
--------------------------------
3. و بالمقابل، هناك الحزب الشيوعى: الحزب العريق!..الفقير فى موارده، لكنه الغنى بمبادئه و قيمه و توجهاته الوطنيه الواضحه و الصادقه و عضويته النشطه المتماسك، و كلها خصائص، لا لبث في فيها!..و هو حزب يتبنى برنامجا إشتراكيا واضحا، يهدف لخدمة كافة فئات الشعب السودانى المسحوقه، بالنقيض تماما لكافة الأحزاب فى الساحه السياسيه السودانيه،!..و لذلك، ظلت تناهضه و تحاربه كل "الأنظمه" السلطويه الفاسده، التى تعاقبت على حكم البلاد!..لكنه ظل صامدا و شامخا و منضبطا، تهابه أنظمة البطش و الفساد..و هو الذى لم يعرف عنه، فسادا أو محسوبيه أو متاجره بالقضيه الوطنيه، أو إستغلالا للنفوذ أو لسلطه!
4. يقوم هذاالحزب بفصل بعض من عضويته، لأسباب حتما كافيه و كفيله بفصل أى موظف فى اى مصلحه حكوميه او مؤسسه خدميه عاديه: "الغياب المتكرر و القيام بنشاطات و سلوكيات لا تسمح بها نظم و لوائح الخدمه"!- ناهيك عن اننا بصدد حزب يعمل فى ظروف قاسيه و مجحفه، و "بيئة سياسيه إستثنائيه"، تفرضان عليه الحرص و الإنضباط و الصرامه فى تنفيذ دستور الحزب و لوائحه، خدمة لأهدافه الإستراتيجيه الوطنيه العليا:
- ثم تقوم الدنيا و لا تقعد!..و ينهض المؤدلجون و المنتفعون!..و تنهض صحف "النظام" و كتاب الغفله"!..يتبعهم الغاوون و الحاقدون، و معهم الذين فى قلوبهم مرض!..ثم ينهض "الدجاج" باكرا، و بالتزامن!..و يتدخل "الحادبون!" تحت شعار "الإصلاح و لم الشمل!"!..لكن كله فى تقديرى، لا يعدو ان يكون تطفلا ليس له مبرر، على أحسن الفروض!..إن لم يكن محاولة يائسه، للتأثير على "تماسك" الحزب و شقه، والمساس بوحدته و صلابته..بالضبط مثلما فعلوا مع بقية الأحزاب!..
5. لكن هيهات!..فلن ينفع ذلك المسلك مع حزب قوى و "منظم"، يمتلك برنامجا وطنيا واضحا و أمينا!..لا ترتزق عضويته من احد!..و تحكم أعماله و نشاطه لوائح و دستور، لا مجال لخرفهما، مهما كانت الدوافع و الاسباب!!
لقد جفت الاقلام و رفعت الصحف، يا هؤلاء!
المجد و العزة للشعب السودانى، و الشموخ و الصمود للحزب الشيوعى، و التحيه لكل الشرفاء من ابناء بلادى المناضلين،،

[Rebel]

#1493658 [محمد الفاتح]
3.00/5 (2 صوت)

07-26-2016 05:16 PM
قبل ثلاثة أعوام طرح بعض أعضاء أحد أكبر المواقع الالكترونية السودانية للحوار موضوعاً عن (الحزب الشيوعي).. وقد حاولت الإفادة من تجمّع عدد كبير من كبار المنتسبين للحزب الشيوعي السوداني بطرح عدد من التساؤلات .. حول هويّة المنسبين إلى (الشيوعية) في بلادنا، لكن للأسف !! لم أُحْظَ بإجابة واضحة تبيّن هويتهم !! وقد رأيت أن أنشر بعض استفساراتي التي طرحتها في ذلك الحوار، فأنتقي منها ما يلي: > إني أبحث منذ فترة لأعرف موقف (الحزب الشيوعي السوداني) من الإلحاد .. > ولكني لم أظفر بشيء موثق أبني عليه كلامي في نقد الشيوعية السودانية على بينة ويقين .. > وإننا بفضل الله تعالى نجتهد لنلتزم الدقة والتوثيق في ما ينتقد على أية جهة أو أشخاص.. فالعدل والعلم أساس في تقييم العقائد والأفكار والجماعات والطوائف والأشخاص، قال الله تعالى: (ولا يجرمنكم شنئان قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) > هناك تضارب واضح وتباين في المواقف حسب ما اطلعت عليه وهو اطلاع قليل.. وليس بالمتوسع ... ويمكن أن يكون استنباط المواقف قائماً على لسان (الحال) وليس (المقال). > إن بعض زعماء الحزب ينقل عنهم أنهم يصلون .. ويصومون..!! بل كما قال إبراهيم السنوسي في تبريرات تحالف الشعبي مع الشيوعي: إن الشيوعيين كانوا في كوبر يؤموننا في الصلاة.. ونصلي خلفهم!! (راجع مقال لي من حلقتين نشر بهذه الصحيفة بعنوان : حزب المؤتمر الشعبي وتبريرات التحالف مع الشيوعيين). > وكذلك محمد إبراهيم نقد سكرتير الحزب ينقل عنه أنه يصلي لله رب العالمين وبسنة النبي الكريم .. بل ويوصي ويحدد من يصلي عليه!!! وهذه الوصية شعيرة قد لا يفعلها بعض علماء المسلمين، وقد حرص هو عليها!! > من كتّاب هذا المنتدى عدد كبير يجاهرون بأنهم شيوعيون!!! ونقرأ في بعض ما يكتبون أنهم يذكرون بعض الآيات وبعض الأحاديث!!! > وفي المقابل يوجد شيوعيون سودانيون (ماركسيون لينينيون) ملاحدة .. وأعرف بعض الشيوعيين لا يركعون ولا ييسجدون منذ أن انتموا إلى الشيوعية .. > إن بعضهم يتنعم ويقضي جل عمره في بلاد الغرب بلاد الرأسمالية حيث شعوب العالم وعماله المقهورة !! تعيش في جحيم تحت أنظمة الربا والاحتكار..الذي هو من أبرز مظاهر الاقتصاد الرأسمالي .. > بعض الشيوعيين أعرف أنهم يدينون بما في كتب الماركسية الحمراء .. وفلسفة المادة .. ومحاربة الأديان .. > هناك مقولات شفهية تنقل عن الخاتم عدلان في بيان الموقف!! ومع أن بعضها وثقته من صحفي أجرى معه حواراً لكنها ليست مكتوبة لا شفهية؛ لا تصمد أمام المنهجية الصحيحة في توثيق الأقوال والمعتقدات .. > لماذا لا يكون هناك وضوح في طرح هذه القضية؟! > وأرجو أن يتجرّأ من يُعلِم ويفيد عن هوية الشيوعية بتوضيح ما خفي علينا فليتفضل وليُنِر به المستنيرون علينا.. > لماذا ذر الرماد والضبابية؟! ولماذا مشابهة (الشيعة) في (التقية) وإخفاء العقائد؟! فالشبه بين (الشيعة) و(الشيوعية) ليس في الأحرف فحسب!! وإنما لهم وجه شبه في (التَقِيَّة) !!! > وهل من يقولون بــ (أفعالهم وأحوالهم) إنهم شيوعيون يعملون بــــ (الكتاب والسنة)؟!! ..هل هم منبهرون فقط بالاشتراكية والنظام الاقتصادي والملكية العامة؟! وهل يا ترى هذه حدود اتباعهم للحزب الشيوعي الروسي؟! > ولا يخفى أن هذا الجانب قد بان وانكشفت أضراره وباطله؛ وبنظرة لحال كثير من الجمهوريات الروسية كمالدوفا وغيرها وما تعانيه من الفقر والبطالة تفوق بها بعض الدول في أحراش وأدغال إفريقيا، يدرك المنصف دمار هذه النظرية ووحشيتها وقسوتها على أتباعها. > من يطلع على نشاط وأعمال كثير من المنتسبين إلى الشيوعية في بعض الجامعات وغيرها يدرك مجال اهتمامهم والقواسم المشتركة التي تربط بينهم .. ولا داعي للتفصيل!! فهي تدور في فلك شعارات!! وأغنيات لفنانين معينين!! وما شابه ذلك!! > وخلاصة ما يقال هنا: فما هي (هوية الشيوعيين).. هل هم ملاحدة ؟! وما الذي يعجبهم في ماركس ولينين ؟!! وهل هم يوافقون على قول إن (الدين أفيون الشعوب) ؟! وما موقفهم من الإسلام ؟! ــ وهم فرع ــ فما الذي يربطهم بالأصل (الحزب الشيوعي الروسي) الذي تكسر رأسه وكان من علامات تكسير الرأس انهيار جدار برلين ...؟! > أقول: > إن أسلوب (إخفاء) المعتقد والاجتهاد لعدم (إظهاره) مما عليه كثير من الشيوعيين الذين يعيشون وسط مجتمع مسلم مستسلم لله تعالى بالتوحيد ولنبيه عليه الصلاة والسلام بالاتباع بات أسلوباً مكشوفاً مفضوحاً.. > وفي المقابل فإن صاحب المعتقد الصحيح يفرح ويفخر ويرفع رأسه ويجهر بما يعتقده، وكما قيل: ومما زادني فرحاً وكدت بأخمصي أطـــــــأ الثريـــــا دخولي تحت قولك يا عبدي وأن أرسلت أحمد لي نبيّا > وإن من يستسلم للكتاب والسنة فمن البديهي سيخلع ثوب الشيوعية الردئ (أصله وفرعه) ويرمي به بعيداً .. وهو ما نتمناه لكل من لُبّس عليه في يوم ما .. وزيّن له أن هذه الغواية هي استنارة (ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور)..

[محمد الفاتح]

ردود على محمد الفاتح
[Rebel] 07-27-2016 12:56 AM
* و مالك إنت و مال "الملاحده"!
* مش أفضل توضح لهم أولا، "آرائك" فى سلوكيات و أفعال "المؤمنين" دعاة الدين، و أئمة المسلمين!..أم أن لكم دين غير ديننا!!
* طيب!..لم يرد عليك أحد هناك!.. مش كان تفهم و تكتفى و تتلهى!..و ألا لازم تفضح جهل الكيزان فى كل "موقع" و فى كل "مكان"!


#1493522 [احمد البقاري]
4.00/5 (1 صوت)

07-26-2016 01:01 PM
واضح من اجابات الكنين، بأن الحزب الشيوعي أصبح حزبا داجنا لدي المؤتمر الوطني ... وأن قرار فصل دكتور الشفيع خضر اتخذه جهاز أمن المؤتمر الوطني والجنة المركزية الداجنة صادقت عليه فقط...

[احمد البقاري]

#1493073 [العنقالي]
3.25/5 (4 صوت)

07-25-2016 04:29 PM
((هل تم اخذ فلاش منك اثناء مداهمة الامن لمنزلكم؟
انا اقول من اين اتوا بهذا الكلام, انا لم اقل ان هناك فلاشاً اخذ انا قلت اخذوا مني اللابتوب ومعه فلاشه والاشياء الموجودة من اوراق وغيرها ناس الامن اخذوها, ذهبنا وفتحنا بلاغ ضدهم وسلمونا كل الاشياء الخاصة بنا لكن القضية اخذت الشكل المختلف))
________
!!!
اجابة في غاية الاضطراب ، فعلا يكاد المريب يقول خذوني!
المهم
يعني الأمن عارف كل شىء
يعني اختراق
هذا يحدث لاول مرة في تاريخ الحزب، حتى فترة العمل السري.
ماطبيعة المعلومات التي يعرفها الامن ؟
ولماذا هذا الصمت المريب حول هذا الموضوع؟ وهل يوجد عملاء للامن بالداخل فعلا؟
قال هناك لجنة قال
!!!

[العنقالي]

#1492960 [رادار]
2.92/5 (8 صوت)

07-25-2016 01:22 PM
شيوعى هاجر لأمريكا وإستثمر وجمع قرشين حلوين ولما إتهمه أصدقاؤه بأنه صار رأسماليا إعترف لكنه قال لهم أن هذه هي الرأسمالية الإشتراكية؟؟؟ أصحوا يا الرفاق الدنيا إتغيرت.

[رادار]

#1492854 [الحقيقة المره]
3.57/5 (5 صوت)

07-25-2016 09:55 AM
نحن لا نقصد بالديناصورية العمر لأن الانسان عطاءه لا يقاس بعدد سنين حياته في هذه الفانية وانما بمقدار عطاءه ...عمر المختار كان يقاتل ويقود الثوار وقد بلغ السبعين من العمر ....ولكن الديناصورية هنا نعني بها تحجر الفكر وانزواءه عن مواكبة تطور الحياة وتغير مفاهيم البشر ...
نحن لا نقدح في تاريخ وعطاء كوادر الحزب في الماضي ...ولكن أين هو الآن من ذلك العطاء وتلك الفعالية ؟؟؟
اذا كان عدوك يستخدم الدبابة فمن الغباء والسذاجة أن تواجهه بالسيف ..لابد من تطوير الاساليب والتقرب للجماهير ...وليس النظر اليهم من ابراج عاجية وبأفكار لا يفهمونها ولا يتجاوبون معك
هذا ربما ما فطن اليه دكتور الشفيع ومجموعته ...انهم يسعون لتغيير استرتيجية الحرب التي يخوضونها من اجل تحريك الجماهير لازالة النظام بثورة شعبية
ولكن أن يظل الحزب متقوقعا في أيدولوجيات تركها مؤسسوها ..وبعيدة عن طبيعة وتراث الشعب السوداني وغير مواكبة للتغييرات المحيطة ...فان الحزب سيظل صفويا متعاليا
ولن تصعد اليه الجماهير ...عليكم أن تنزلوا للجماهير ان كنتم فعلا جادون في التغيير السلمي كما تقولون

[الحقيقة المره]

#1492764 [الحقيقة]
3.50/5 (4 صوت)

07-25-2016 01:55 AM
ردود المسؤول التنظيمى في الحزب الشيوعى يذكرنى بعقلية وسلوك ال Big Brother في قصة ال Animal Farm التي ترتكز على مراقبة أفكار الآخرين وزجرها في مهدها وهذه هي المشكلة الأساسية التي يعانى منها هذا الحزب فالدخول إليه مشكلة والخروج منه أم المشاكل أقلها محاولة إغتيال الشخصية والتى هي أقرب سلاح يستخدمها الرفاق لتدمير خصومهم الجدد رفقاء الأمس ولا تمنعهم تجارب النضال والسجون والمطاردة عن كشف الأسرار والتعريض ببعضهم البعض يتساوون في ذلك مع الكيزان وكلنا يتذكر مأساة الشاعر الأديب صلاح أحمد إبراهيم والكادر شبيون الذى آثر الإنتحار نتيجة لما لحق به من ألسنة الرفاق،، الفكر الشيوعى التاريخى كتجربة إنتهى يا هؤلاء بخيرها وشرها وكل الدول التي تبنتها من روسيا إلى الصين إلى شرق أوروبا قد أجرت فيها مشارط الجرح والتعديل حتى تستقيم مع متطلبات العولمة وثورة المعلومات والتطور الرأسمالى وما الصين إلا أنموذج لذلك وسيسير على دربها كل من كوبا وحتى فنزويلا لأن طريق التطور الإقتصادى في ظل العولمة وإقتصاديات التجارة العالمية صار ذو إتجاه واحد ولا تقدم بغير ذلك.

[الحقيقة]

#1492754 [حمد]
3.38/5 (7 صوت)

07-25-2016 12:59 AM
هذا الحوار ممتاز جدا ومسلي وكشف ظهر الحزب الشيوعي والدكتور الكنين يحاور التهرب وهمت يحاصره بالاسئله الصعبه والمحرجة والتوريطيه والكنين يقول مالايفهم بقصد المخارجة لكن بكل المقاييس حوار ذكي كشف ظهر الحزب الشيوعي المكشوف هل يعقل مسؤل تنظيمى لايعرف كيف يفصل الناس ومن شارك في قرارات فصلهم
رحم الله الحزب الشيوعي

[حمد]

#1492726 [ودالنيل تمساح]
2.75/5 (5 صوت)

07-24-2016 10:55 PM
في حقيقه ماننساها عن الحزب الشيوعي بدون تعاطف لانو شايف المعلقين كلهم بعلقوا بتعاطف وناسين الحقيقه المره طيب الحقيقه وين ؟!
بعد حبنا للحزب الشيوعي انا ماشيوعي لكن من المتعاطفين او المحبين للحزب لكن بدا حبي وتعاطفي ينهار من فترة نهاية نميري للحكم لو قلنا كيف ايوه . في فترة نميري نعم الحزب كان محظور من انشطه كتيره ونقد كان مختفي في مكان ما والنشاط ماشي بطريقه جميله .
طيب انهار نميري وكل الاحزاب ظهرت علي السطح في فترة نقول الديمقراطيه الهشه طيب .
بعد انهار نميري وظهر نقد مفروض يطلب اجتماع جمعيه عموميه مع كل الرفاق ويوضع موقفه من قيادة الحزب بحكم سنه وبحكم فترة قيادته للحزب لكن لا ماسك في الشغلانه لحدما مشي مات طيب قلنا مات البعده بدل يجي شاب قوي وبافكار ناضجه ومواكبه لا جابوا واحد الباقي ليهو اسبوع يموت واكيد افكاره افكار قديمه قدم الكسره معقوله ياجماعه . عندكم حالتين يا الحزب دكتاتور ياكمان الحزب ماقادر ياهل ناس يقدروا يقودوا الحزب
صاح كلنا عندنا عقليه فلان بالخبره وفلان زول كبير حكمه لكن العمل السياسي عكس بالوعي والمواكبه مع الاخداث العالميه
هسه بعد قريت الحوار لقيت انو في ناس متعصبين شديد لافكار قديمه منتهيه وفي ناس فارضين نفسهم علي ناس
كده معناه الحزب ده ماشي علي هلاك وبكره حنسمع ببيان يقول لينا الحزب تم استهدافه من الكيزان طبعا دي دعاية الكيزان القديمه ديك لكن جد شوفوا حل والا حتفقدوا الثقه من المواطن البسيط لانو الحزب في السنسن الاخيره دي ماقدم اي حاجه ظاهره
او ممكن نقول الاحزاب بصوره عامه خلاص شكلها ماشه علي هلاك
الله يكون في العون بس
تاني لازم تغيروا الوجوه القديمه دي ولازم تغيروا الشكل العام للحزب وتغيروا حتي الفهم والمفاهيم وتشوفوا المواطن محتاج لشنو والحزب محتاج لشنو خلونا من لينين عدلوا من عندكم زايد لينين لانو لينين ماكان في السودان يبقي كل بلد ليها طبيعتها وشكلها

[ودالنيل تمساح]

#1492693 [Truth]
3.57/5 (7 صوت)

07-24-2016 07:47 PM
رغم ان الحوار يقودك لإدراك واحد هو هشاشة المرحلة و لكن تبقى حقيقة واحدة هى ان الاشتراكية هى العدل الوحيد الذى شهدته الانسانية بالرغم من اخطاء التجربة الكبيرة و قد شهدناها فى نهاياتها حيث ان نهاية السبعينات كانت الدول الاشتراكية الاكثر رخاء و خدمات و دخلت الثمانينات بأخطاء القيادات الشيوعية و اصبحت السلطة هى همها مما مكن الامبريالية العالمية من هزيمة التجربة الاشتراكية

[Truth]

#1492690 [أحمد]
3.82/5 (5 صوت)

07-24-2016 07:43 PM
والله الراكوبه كل يوم تؤكد على انها في غاية المهنيه طرحت وجهة نظر الكنين وتريد ان تسمع صوت قطان هذا هو العمل الحقيقي
الاستاذ همت ايها الصحفي المعتق ما اروعك تغيب وتجيب التحيه لكل الجنود المجهولين في الراكوبة
واصلوا في هذه الخبطات الصحفيه وعين الله ترعاكم ويكفي ان عيون الشعب تتابعكم والامن يحقد عليكم ويسعى لتدميركم لكنكم اقوياء وابطال

[أحمد]

#1492545 [ibra]
3.54/5 (8 صوت)

07-24-2016 01:17 PM
اللعبة إنتهت يا الحزب الشيوعى السودانى ، فإلى متى ستتمسكون بشيئ إنتهى بريقه ،،،

أنتم والأحزاب الطائفية فى نفسة الكفة المتجهة إلى الزوال ،،

المستقبل للأحزاب التقدمية لا الدينية كالمؤتمر الوطنى ، ولا الرجعية ،،

المستقبل لأحزاب الذين قدموا تضحيات مرة كالمؤتمر السودانى وأحزاب السودان الجديد ،،،

الله يجيب ياسر عرمان عشان يخرطكم كلكم ،،،

[ibra]

#1492537 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
3.15/5 (8 صوت)

07-24-2016 12:56 PM
(اود أن اشير لك إلى امرً عام جداً إن إنهيار المعسكر الاشتراكي عمل هزة لقناعات كثير من الشيوعيين حول جدوى الاشتراكية في حد ذاتها وجدوى الماركسية, وبدأ الصراع وهذا لم يحسمه إلا الوعي الفكري, أنا شخصياً مقر بذلك تماماً ومؤمن بأن الماركسية ما زالت حيه والاشتراكية هي مستقبل العالم كله وبرهنت حتى الازمات ي العالم الرأسمالي والحروب انه لا يوجد حل لمستقبل العالم سوى بالاشتراكية وكونها إنهارت في المعسكر الاشتراكي هذا لا يعني عدم جدواها ).
.( اقتباس )....
نعم :
قد يصيب الدولة خلل ما فتنهار ، ولكن هذا لا يعني انهيار او سقوط الفكر الذي أسسها وبناها ، ذلك ان الفكر لا يسقط وانما يتطور ..................
الحزب الشيوعي السوداني سيظل الحزب الذي يحمل شعلة النور من اجل اجلاء ظلمة الجهل والتخلف حرباً على الاستبداد والفساد وهو يناضل جاداً من اجل تأسيس دولة القانون على هدى الديمقراطية الحقة ، وهو الضامن لإستمرار تطور الحياة السياسية والفكرية السودانية ......
.
( علي احمد جارالنبي )

[علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]

ردود على علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني
European Union [سوداني] 07-26-2016 05:12 PM
اضف الى ذلك ان الذي سقط ليس الفكر ولكن المنهج الذي قاد لتجميد الفكر، بدرجات متفاوتة على مى السنوات منذ مطلع العشرينيات من القرن الماضي فادى الى وضع الطبقة العاملة في اسفل السلم وخلق طبقة جديدة اطلق عليها تهيذبا " البيروفراطية" ولكتها فيما بعد برزت كطبقة راسمالية تراكمات ثرواتها على حساب الحزب والدولة، وجاءت بالعديد من الممارسات التي حملت رسالة اسس عليها البعض بعدم جدوى الماركسية، وهنا يبرز السؤال هل يمكن ان تموت القوانين الديالتيكية، من الممكن ان تتجدد الفكرة ويلغي الجديد القديم ، ولكن تظل ماثرة انجلز وماركس قائمة ومتجسدة في هذا الديالكتيك وقوانينه، يقول انجلز( ان القوانين الديالتيكية للحركة تشق لنفسها الطريق الى الطبيعة عبر خضم التغيرات التي لاحصر لها ، هي نفس القوانين التي تسود في التاريخ على الحوادث التي تبدو عرضية) لقد اثبتت هذه النظرة جدواها العملية فكل من يفارق هذا المنهج وتلك القوانين يتجمد فكريا . ولا ننكر تاثير الحقب المتعدد والافكار المتنوعة التي تجعل الوضع ضبابي امام كثير، خاصة حين يعتقدون ان عوارض الاحداث هي جوهرها، فمن يؤمن بانتهاء الطبقات واهم بعيد عن الادراك فهذا واحد من القضايا الجوهرية التي يلتف حولها كثير ، محاولين وتحت كثير من الشعارات ان يقولوا ان الماركسية اي المنهج الجدلي قد انتهي.. وسؤلنا من الذي قام باحتلال المدن من وول استريت حتى نابلي؟؟ أليس الصراع الطبقي يقف هنا وهناك ، وكيف لنظام مثل الجاسم على صدر الشعب السوداني ان يطرح فكرة ايجابية يمكنك ان تتفق معه فيها، فهو نظام ظل يخداع ويتمترس حول مصالحه الطبيقة مستخدماً كافة اشكال الاسلحة، قم كيف نحتكم للقبلية بعد ان فاضت روحها ( قوتها الحقيقة) الى بارئها ، واصبحت شعاراً يتدثر به هذا النظام والذي ينتهي به المطاف (حتى تحت شعار القبيلة التي يدعيها) الى الانحياز لمصالحه الطبيقية غض النظر عن قبيلة...نحن في حاجة الى الخروج من ازمة الفكر، والتي ايضاً وبدورها تلف الراسمالية المتازمة والتي ظلت ( وابرز مثال الوقت الراهن 2008-2016) تبصق دماً من البرد الذي اصاب اطرافها فسعلت بحرارة ـ ولازالت تحاول ان تتدثر بنيران الحروب التي تشعلها يمنة ويسرة، ولنا ان نعكف لنساهم مع شعبنا وطبقتنا العالمية في التصدي للواجب الاكبر في اسقاط هذا النظام وفتح الطريق امام حكم القانون وحق المواطنة والعمل والعيس الكريم وحماية ثروات من النهب ، ولا مجال لائدعات ومساومات واتفاف حول الحقائق الموضوعية والطبقية.

[جركان فاضى] 07-24-2016 06:02 PM
لاوجود للحزب الشيوعى وسط المهمشين وهم غالبية الشعب السودانى...هذا يقدح فى تطور الفكر الشيوعى فى السودان


#1492510 [منصورالمهذب]
3.47/5 (7 صوت)

07-24-2016 11:48 AM
اذا كان حتى الان يصر الحزب على هذا الكلام حسب هذا النص "حقيقة الحزب فيه وحدة راسخة ومتوحد حول إسقاط النظام بالانتفاضة السلمية".
هذا الكلام يضع الحزب في خانة الخيانه التامه والاتفاق مع الانقاذ على اسعباد الشعب السوداني. واذا عندنا حسن نية نقول ان الحزب يتمتع بالغباء الفكري العنيد.
الانقاذ عصابة وليست منظمة سياسية لتواجه سيسيا. وليست هنالك طبقة ثالثة لتقود النضال و لا توج دنقابات ولا اتحادات.والحزب لم ينضم و يساند حتى مظاهرات التلاميذ في سبتمبر وتركهم للسفاح الذي قتلهم بالرصاص.

[منصورالمهذب]

#1492507 [الحقيقة المره]
3.87/5 (8 صوت)

07-24-2016 11:46 AM
هذا الحوار أكد ظنونا
أنه صراع بين الديناصورات والمجددين

[الحقيقة المره]

#1492457 [الصبابى الشيخ عمر]
3.52/5 (7 صوت)

07-24-2016 09:45 AM
الكنين رجل هادئ وموضوعى قطع قول كل شفيع وابان انه اراد الخروج وهذا من حقه اما انت يا همت فعليك ان تقيس اجابات الدكتور على الاربعة الباقيين وكلهم امامهم سانحة الاستئناف للجنة خاصة بذلك ان تقدموا لها فهذا حقهم وان لم يتقدموا فيجب اغلاق الملف للابد

[الصبابى الشيخ عمر]

#1492425 [مصطفي]
2.63/5 (8 صوت)

07-24-2016 08:41 AM
حوار مهم.
الحوار يؤكد أن الحزب الشيوعي هو حزب كرتوني.

[مصطفي]

#1492417 [محمد]
3.77/5 (10 صوت)

07-24-2016 08:13 AM
الراكوبه العظيمه
حوار عظيم
دقه متناهية في الاسئله ومحاصرة شديدة للدكتور
دي الحوارات الدايرنها منكم
لاتحرمونا منها
رهيبه ياراكوبه

[محمد]

#1492402 [عبدالله عبدالرحمن]
3.93/5 (8 صوت)

07-24-2016 07:20 AM
لا ابداً لومتابع تاريخ الحزب هناك مؤسسين تركوا الحزب السكرتير الاول عوض عبد ا لرازق وأحمد شامي والخاتم عدلان وأحمد سليمان ومعاوية وفي كل مرة هناك اناس يقتنعون ان هذه المؤسسة اصبحت لا تلبي احتياجاتهم وفي كل مرحلة يمكن أن تتضارب مصالح الانسان مع المؤسسة،،،

هنا الكنين يبتسر الحقيقة الشفيع وغيره يعلم ما عاناه عوض عبدالرازق وحتى قاسم أمين ،، الحزب الشيوعي لا يمارس الديكتاتورية على من يقبل باطر الماركسية القديمة ولكن الذي يفكر ليطورها حسب متطلبات البيئة السودانية يحارب حربا شعواء ويتهم في اخلاقه وسلوكه،، ،، هذا الكنين والعجائز غيره لازالوا يعيشون في جلباب تنظيرات أبوروف وبيت المال التي سادت بين النخبة الشيوعية الامدرمانية في الاربعينات والخمسينات والستينات ،، لكن حسب ما جرى في حسب ما جرى في الاتحاد السوفيتي المحلول من بروستريكا وفي أوربا الشرقية وصل العديد من شباب الحزب في عصر العولمة وثورة الاتصالات الحالي إلى أن المرحوم عوض عبدالرازق كان هو المفكر الاستقرائي الحق وقد سبق المقلدون المتكلسون الذين لايزالون يتحدثون عن فكر جاف بلغة عقيمة ليس هذا وقتها في عصر ثورة الاتصالات الذي أتاح المعرفة والمعلومات المتعلقة بالتجارب العالمية والانسانية وساعدت على عدم امتلاك حق المعرفة لنفر دون غيرهم ،، كيف يكون الانسان حراً وحركته مقيدة بالاستئذان حتى للسفر ،،، أين الثقة ؟ ليس لدينا حزب ديمقراطي بمعنى الكلمة حتى الآن كلها أحزاب غريبة وعجيبة ،،،

[عبدالله عبدالرحمن]

ردود على عبدالله عبدالرحمن
[جركان فاضى] 07-24-2016 06:09 PM
واضح ان الحزب الشيوعى السودانى حزب عقائدى لايختلف عن المؤتمر الوطنى فى عقائدته...انظر للحزب الشيوعى الصينى والتطور الفكرى الذى صاحبه طيلة هذه السنوات لتعرف اكثر عقائدية الحزب الشيوعى السودانى

European Union [اليوم الأخير] 07-24-2016 01:59 PM
عوض عبد الرازق ماذا فعل بعد ذلك هل أنشأ تنظيم مواز يحمل أفكاره ،؟ أحمد سليمان و معاوية سورج أين أفكارهم التجديدية ؟ أحمد سليمان في النهاية أصبح من قيادات الجبهة الإسلامية و الكيزان ،، الواحد فيكم يا عبد الرحمن ما يتكلم ساكت ،أنا متأكد إنك مش عضو في الحزب ،، فمافي داعي تحشر نفسك في حاجات ما بتفهم فيها
و بعدين ديناصورات دي يعني شنو ؟ هل تقصد كبار السن ؟ وهل كبر السن عيب ؟ كم يبلغ الشفيع من العمر ،، لقد تجاوز الستين ، فمتى يطلق عليه لقب ديناصور ،،

[مصطفي دنبلاب] 07-24-2016 01:58 PM
لست حزبيا ولكني معجبا بافكار عبدالخالق محجوب ومرتضي احمد ابراهيم وغيرهم من مناضلي النخبة الذين حاولوا زرع الوعي فينا، اما هذا الحوار فقد اثبت تدني الفكرة الي درجة فصل عضو تقول لجنة التحقيق في حقه انه لا توجد قضية ورغم ذلك يفصل، الجمود والتعصب وتدمير الاخر كان ولا زال ديدن هذه الاحزاب بما فيها الشيوعي لذا تطور ونمو الافكار فيها يسير ببطء وتكاسل غريب.

[الحقيقة المره] 07-24-2016 11:51 AM
عبدالله عبدالرحمن كفيت وأوفيت ما كنا نريد ان نقوله
ان كانت هناك فائدة كبيرة خرجنا بها من هذا الحوار فلقد تأكد لنا أن الدكتاتورية والديناصوريةمعششة في الحزب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة