الأخبار
أخبار إقليمية
أسرار وكواليس تنشر لأول مرة من مرافق الترابي في برنامج "شاهد على العصر" د. زكريا محمد السيد
أسرار وكواليس تنشر لأول مرة من مرافق الترابي في برنامج "شاهد على العصر" د. زكريا محمد السيد
أسرار وكواليس تنشر لأول مرة من مرافق الترابي في برنامج


هذا ما قاله أحمد منصور عن الترابي خلال كواليس البرنامج
07-24-2016 03:13 PM



الحكومة و(الشعبي) حاولا إيقاف بث الحلقات ، إلا أن سياسة قناة الجزيرة حالت دون ذلك

الشيخ لم يشترط على القناة بث الحلقات بعد وفاته

كل حديث الترابي بُثّ كاملاً، ولم يتم أي حذف حتى الآن

هذا ما قاله الترابي لمنقستو وإبراهومة في آخر زيارة له لقطر

الترابي كان دقيقاً في التشاور معنا في وضع برنامجه الخاص

الشيخ كان يسجل (47) دقيقة يومياً ويحضر للاستديو قبل ربع ساعة

وضعتُ البرنامج المصاحب للترابي خلال تسجيل الحلقات

حلقات البرنامج سجلت بفندق "الشيرتون: حيث إقامة الشيخ

حاوره: رمضان محجوب

لا زالت حلقات برنامج (شاهد على العصر) مع الراحل الدكتور حسن الترابي الذي تبثه فضائية "الجزيرة" أسبوعياً، تجد متابعة منقطعة النظير من المشاهدين لما مثلته الحلقات الـ(14) والتي بثت حتى الآن من كشف لحقائق ومعلومات من رجل كان شاهداً على بعض منها وصانعاً لأكثرها.. فأهمية الحلقات جاءت من أهمية متحدثها... فضائية "الجزيرة" سجلت هذه الحلقات قبل نحو ستة أعوام، لكنها لم تبث إلا بعد رحيل الترابي.. وسبق بث الحلقات جدل كثيف ولا زال.. خلال الفترة التي تم تسجيل هذه الحلقات فيها والتي امتدت لقرابة الشهر.. رافق الراحل شيخ حسن خلال تلك الأيام القيادي الشاب بالمؤتمر الشعبي بالعاصمة القطرية الدوحة دكتور زكريا محمد السيد. والذي كان قائماً على برنامج الشيخ منذ مقدمه لتسجيل الحلقات وحتى اكتمالها.. الصيحة حاورته في محاولة منها لسبر أغوار تلك الأيام وكواليسها.. فماذا قال؟...

*بداية نريد بطاقة تعريفية منك للقارئ؟

- أنا د. زكريا محمد السيد عثمان، دكتوارة دراسات اجتماعية من جامعة النيلين، تخصص آخر بكالريوس شريعة وقانون من جامعة القرآن الكريم، كاتب وباحث، وناشط اجتماعي في مجال حقوق الإنسان.

*بداية علاقتك بدكتور حسن الترابي رحمه الله متى كانت وكيف بدأت؟

- بدأت علاقتي مع الشيخ الدكتور حسن الترابي رحمه الله أيام تكوين الجبهة الإسلامية حينها كنت طالباً بمدرسة القولد الثانوية، وقد تعاونت مع الشيخ المرحوم عوض الله عباس رحمه الله في الحملة الإعلامية لزيارة شيح حسن لمنطقة القولد، بعد الخطاب الذي ألقاه شيخ حسن رحمه الله سلمت عليه وبدأ ارتباطنا العاطفي والروحي، ولم أنقطع عنه وعن لقاءاته ومحاضراته، إلا أن العلاقة توثقت بيننا بعد المفاصلة واثناءها وبعيْدها، حينها كلفني ببعض الملفات قمت بإنجازها .

*تاريخ علاقة شيخ حسن الترابي رحمه الله بقطر؟

- علاقة د. الترابي رحمه الله مع دولة قطر قديمة، فقد شارك الشيخ الترابي رحمه الله في وضع دستور دولة قطر إبان استقلالها، وكان شيخ حسن رحمه الله له امتداد من العلاقات في المجتمع القطري منذ تلك الفترة، ولم تستثن هذه العلاقة حكامها وقياداتها، وأغلب زياراته كان أمير قطر الوالد الشيخ حمد بن خليفة حفظه الله يدعوه لزيارته، ومن بعده واصل ابنه الشيخ تميم بن حمد أمير البلاد حفظه الله، وما أعظم أن يلتقي رائد الحرية وأميرها من الحكام العرب مع رائد تحرير الفكر الإسلامي من قيود ومقعدات التقليد والجمود. حتى إن السيدة الأولى سمو الشيخة موزا بنت ناظر حفظها الله قد استضافته غير ما مره في صالونها الثقافي الذي تعده وتستضيف فيه بعض المفكرين والمهتمين بقضايا المرأة وتمكينها .

*تاريخ علاقة شيخ حسن الترابي رحمه الله بقناة "الجزيرة"؟

- علاقة د. الترابي رحمه الله مع قناة الجزيرة منذ بدايات تأسيسها، بعد وصولي إلى قطر 2003م كان شيخ حسن رحمه الله يصحبني إلى قناة الجزيرة كثيراً، فكان طاقم القناة يلتف حول إمام الحريات، وكانت اجتهاداته وآراؤه الفقهية والسياسية كثيراً ما تتصدر أخبارها، وكان فارس من فرسان الكلمة، جريئاً شجاعاً في طرح آرائه الفكرية والفقهية وآرائه السياسية رحمه الله.

*منذ متى أنت بالدوحة؟

- فضلاً عن دوافع الاغتراب التي لا تستثني بيتاً سودانياً، ولم يكن سبب الاغتراب بعيداً عن يد الأمن الخشنة التي طالت بابتلاءاتها كثيراً من الإخوة والأخوات في الحزب، حيث لم أكن حالة خاصة، فتوجهت إلى شيخ حسن رحمه الله حاملاً فيزا إلى دولة قطر، كنت أستبعد أن يوافق لي بالهجرة لأنني كنت من كوادر حزبه الفاعلين النشطين بالشمالية، وكان يهتم بالشمالية كثيراً، فشجعني على السفر ومسح على رأسي، وتوكلت على الله ووصلت دولة قطر في 3/ 9/2003م.

*حدثنا عن أول لقاء لك بالشيخ حسن الترابي رحمه الله في الدوحة وطبيعته؟

- كان شيخ حسن رحمه الله دائم الزيارة للدوحة في المشاركة في الفعاليات والمنتديات والمؤتمرات، بعد وصولي بفترة وجيزة حل ضيفاً بالدوحة فكنت من ضمن أفراد حزبه المستقبلين له بمطار الدوحة، وقد كنا نحتفي ونفرح بمجيئه ونقضي معه الساعات الطوال نناقشه في أفكاره والوضع السياسي في السودان.

*لقاءات الترابي بالقيادات الإسلامية العالمية بالدوحة كيف كانت تتم؟

- كما هو واضح للجميع أصبحت الدوحة بعد نهضتها قبلة جاذبة تقصدها النخبة من أصحاب المهن في كل المجالات، فضلاً عن بروزها كمحطة إعلامية وثقافية مهمة، لا يمر أسبوع إلا وفيها منبر محلي أو إقليمي أو دولي، فضلاً عن استضافة الدولة للعديد من المفكرين ودعاة الحريات، أتاح هذا الوضع للعديد من التلاقي والتحاور، كانت هذه النخب مجرد وصول الشيخ حسن رحمه الله تتقاطر إلى مقر إقامته وفود وجماعات وأفراداً، وقد رأيت العلامة القرضاوي حفظه الله في عام 2006م يحضر للشيخ في مقر إقامته، وكم استمتعنا بنقاشاتهم الفقهية العميقة، كما أن الشيخ الغنوشي والدكتور محمد مختار الشنقيطي كانا يفتخران بأنهما تلامذته، وكان الشيخ حسن الترابي رحمه الله يزور معظهم فكثيراً كان يصطحبه الأمين العام لعلماء المسلمين الشيخ علي محيي الدين القره داغي حفظه الله إلى العلامة القرضاوي، وكان شيخ حسن يحب شيخ علي محيي الدين القره داغي ويشهد له بالعلم.

*ماذا عن لقاءاته بالجالية السودانية وعضوية حزبه هناك؟

- كان شيخ حسن رحمه الله دقيقاً في التشاور معنا في وضع برنامجه الخاص، وكان يحرص على استقبال كافة أفراد الجالية بكافة ألوان طيفهم اليمين واليسار في جناحه الخاص بالفندق، كما كان يحرص على تنوير أفراد حزبه بمجريات الأمور الاقتصادية والسياسية في السوان. وأحياناً كان يجتمع في لقاءات تنويرية مع التنظيمات السياسية المتواجدة في الدوحة لتنويرها بالأحداث السياسية في السودان فضلاً عن اللقاءات الفكرية مع المثقفين السودانيين. وقد رأيت عدداً من الإخوة يقطعون المسافات الطوال للوصول للشيخ حسن من هؤلاء الدكتور علي الحاج محمد حفظه الله، فقد كان يحرص على مقابلة الشيخ حسن رحمه الله بالدوحة وكان الشيخ يفرح لمقدمه، وتتهلل أسارير وجههه، وكان يجلس معه الساعات الطوال، وأيضاً حضر للشيخ حامد ممتاز قبل انضمامه للدوحة، وكذلك الدكتور عوض عطا، والدكتور عمار السجاد، والأخ الصادق فرحات.

*وكيف كانت تعامله السفارة السودانية هناك؟

-شيخ حسن رحمه الله كان يحظى بقبول من كافة أفراد الجالية السودانية والسفارة السودانية، كانوا يحبونه ويجلونه ويقدرونه، وكان بعضهم يزوره في مقر إقامته، وعند وفاته فتحت السفارة السودانية أبواب المركز الثقافي للعزاء الذي تحدث فيه الشيخ العلامة يوسف القرضاوي رئيس هيئة علماء المسلمين حفظه الله، والشيخ علي محيي الدين القره داغي حفظه الله، والأخ الكريم السفير ياسر خضر سفير جمهورية السودان بالدوحة الذي تحدث عن الشيخ حديث العارفين. وقد حضر العزاء العديد من سفراء الدول الشقيقة والمفكرين والمثقفين، فضلاً عن أفراد الجالية السودانية التي ضاق بها المكان.

*هل صحيح أن الشيخ حسن الترابي رحمه الله في زيارته الأخيرة لقطر خضع لفحوصات دقيقة أشارت إلى ضعف قلبه؟

- مدير مكتب الشيخ حسن رحمه الله الأخ الفاضل تاج الدين بانقا اتفق مع رئيس مجلس الشورى والأمين العام لحزبنا على توعية العضوية، بعدم الحضور إلى المستشفى، خوفاً من تدافع أفراد الجالية للمستشفى، ومكث شيخ حسن أيام سراً في المستشفى ، كانت تأتينا الأخبار بأن هناك بعض الإشكايات في أداء القلب.

*حدثنا عن آخر لقاء له لعضوية حزبه في قطر.. وبماذا أوصى؟

- أغلب أعضاء الحركة الإسلامية انحازوا لـ(الشعبي) في الدوحة، فقد كان شيخ حسن حريصاً على الالتقاء بهم وتنويرهم، وكانوا يحتفون بمقدمه، وفي آخر لقاء له في في الأول من يناير 20016، كان يحدثهم عن الحوار، وجمع الصف، والمنظومة الخالفة.

*من أين أتت فكرة تسجيل حلقات شاهد على العصر؟

- أظن أن فكرة الحلقات نابعة من إعجاب إدارة قناة الجزيرة، والأخ أحمد منصور بأفكار وآراء واجتهادات الشيخ حسن الترابي رحمه الله، وحسب ما علمت، ولا أكاد أجزم بأن حلقات هذا البرنامج لا تتم إلا بعد موافقة الإدارة العليا للقناة.

*حدثنا عن الأجواء التي سبقت مجيء الترابي إلى الدوحة للتصوير؟

- كانت الأجواء عادية، لكن عند حضوره في هذه الزيارة تحديداً كان البرنامج مزدحماً، وكنت أتولى البرنامج المصاحب، وظل الهاتف يرن على مدار الساعة وكان جناح شيخ حسن رحمه الله في فندق الشيرتون يضج بالزوار من كافة الجنسيات المفكرين والمثقفين فضلاً عن أفراد الجالية السودانية.

*من نسَّق بين الشيخ حسن الترابي رحمه الله والقناة؟

- التنسيق دائماً يتم عبر مجلس إدارة قناة "الجزيرة"، لكن ليس لي علم عن الجهة التي قامت بالتنسيق في السودان، فقد انحصر دورنا في تلك الزيارة على استقبال الشيخ ووضع البرنامج المصاحب .

*هل كان هناك مقابل لتسجيل الحلقات؟

- إبان زيارة شيخ حسن رحمه الله للدوحة عام 2010م، أتى له شخص يملك دار نشر في إحدى الدول الخليجية، وطلب من شيخ حسن رحمه الله أن يقوم بطباعة كتبه بمقابل مادي، فرد عليه شيخ حسن رحمه الله (اذهب واطبع ما شئت فهذا العلم ملك للأمة)، هذا هو ديدن شيخ حسن، منذ صحبته لم أجد جنيهاً واحداً في جيبه رحمه الله.

*عدد ساعات التصوير اليومية للحلقات؟

- كانت مدة التصوير 47 دقيقة يومياً أحياناً تزيد قليلاً وأحياناً تنقص قليلاً، كان شيخ حسن رحمه الله دقيقاً في مواعيده يحضر للاستديو قبل التسجيل بربع ساعة ويتجاذب أطراف الحديث مع الأخ أحمد منصور وطاقم التصوير وبعد ذلك يبدأ التصوير. وبعد التصوير أحياناً كنت أصحب الشيخ للرياضة على شاطئ البحر المقابل للفندق فكان كثيراً ما يسبقني في رياضة المشي رحمه الله.

*خلال تسجيله للحلقات هل لاحظت على الشيخ أي حالات للتبرم والسخط من طريقة أحمد منصور؟.

- كنت أصطحب الشيخ في أول حلقة مع ابنته أمامة وقبيل التسجيل بلحظات سألنا الأخ الكريم أحمد منصور ما علاقتكم بشيخ حسن، قلت له أنا تلميذه وهذه كريمته أمامة حسن فقال لنا الأخ أحمد منصور " لقد حاورت ملوكاً ورؤساء وأمراء ومفكرين ورجال دين، ما رأيت أصدق من هذا الرجل، وما احترمت رجلاً مثلما احترمت هذا الرجل"، وأشار إلى شيخ حسن داخل الاستديو.

* أين كان التصوير وأين تم إنزال الشيخ؟

- دولة قطر كانت تحتفي بمقدم شيخ حسن وتقوم بإنزاله بأكبر وأفخم فنادقها، وقامت بإنزاله في تلك الزيارة في فندق الشيرتون أكبر فنادق الدوحة في جناح خاص مطل على البحر، وتم إعداد استديو في نفس الفندق لغرض التسجيل.

*في اعتقادك لماذ لم يتم بث الحلقات إلا بعد وفاته؟

- بث الحلقات متعلق بسياسة قناة "الجزيرة" خاصة برنامج شاهد على العصر يتأخر أحياناً مع كل الضيوف الذين حاورهم الأخ أحمد منصور، أما ما أشيع عن اشتراط الشيخ لبث الحلقات بعد وفاته فهذه المعلومة لا أظن أن لها أساساً من الصحة، لأن الشيخ نفسه كان يسأل عن هذه الحلقات في زياراته اللاحقة للدوحة.

*هل فعلاً أن الحكومة طالبت بعدم بث حلقات البرنامج؟

- نعم حاولت الحكومة عدم بث الحلقات، وكذلك المؤتمر الشعبي، إلا أن سياسة قناة الجزيرة حالت دون ذلك .

*أين كنت تجلس خلال تصوير الحلقات وأنت مرافق للشيخ؟

- كنت أجلس في الغرفة المجاورة للاستديو ولها باب مفتوح في الاستديو، كنت أسمع الكثير من الحوار.

*في اعتقادك ووفق ما سمعته وشاهدته خلال التصوير هل تم حذف إفادات مهمة للشيخ خلال المونتاج؟

- منذ عام مم 2003 ومقدمي إلى الدوحة، فقد دخلت إلى قناة الجزيرة مع شيخ حسن رحمه بحضور إخينا الفاضل صديق حسن، فإن قناة الجزيرة تمتاز بمهنية عالية، وكل لقاءات شيخ حسن رحمه الله بثت كاملة، فما أظن قد تم حذف من هذه اللقاءات.

*مواقف تستحق التأمل في زيارات الشيخ حسن رحمه الله للدوحة؟

- رجل يكتب ويؤلف كتابين عن الشيخ وآرائه دون أن يلتقيه أو يلتقي بعضو بارز في الحركة الإسلامية السودانية، ثم يلتقي بالشيخ فيخرج منه وهو أكثر أعجاباً ذلكم هو الدكتور المفكر محمد مختار الشنقيطي، فقد كان يقول لي: (هذا الرجل استثنائي لا مثيل له في عالمنا)، ويفتخر أنه من تلاميذه. وقد كان لي فضل ترتيب هذا اللقاء، والشنقيطي كما هو معروف قد ألف كتابين حول آراء الترابي والحركة الإسلامية في السودان هما: (آراء الترابي.. من غير تكفير ولا تشهير)...و(الحركة الإسلامية في السودان: مدخل إلى فكرها الاستراتيجي والتنظيمي). وأذكر أن أحد الإخوة من المغرب العربي جاء يقول لنا قبل وفاة الشيخ بخمس سنوات إنكم أهل السودان قد ضيعتم ثروة للعالم الإسلامي، لو قدر الله أن يكون الشيخ حسن رحمه الله في دولة غير السودان لتغير وضع العالم الإسلامي اليوم، وقال لنا أيضاً" إننا في المغرب العربي لا نقرأ إلا كتب شيخ حسن رحمه الله".

*من المواقف الأخرى؟

- كان شيخ حسن يهتم بالنخب من أهل الفكر والدعوة والسياسة، ندخل عليه في آخر زيارة له للدوحة في يناير الماضي فنجده ومعه إبراهومة كابتن المريخ والفريق القومي السوداني سابقاً، وكذلك منقستو كابتن الهلال والفريق القومي السوداني سابقاً، نجده يحدثهم كيف يمكننا أن نجعل الكرة رياضة تحترم أخلاق المجتمع من خلال تكريس معاني التعاون والإخلاص والشفافية سلوكاً في الملعب.

*ما تود قوله أخيراً؟

- أود أن اشكر القيادة القطرية الحكيمة بصفة خاصة من بين قيادات العالم العربي والإسلامي لإكرامهم للعلماء والمفكرين من مختلف دول العالم الإسلامي، لكن كان إكرامهم واهتمامهم بالشيخ حسن الترابي رحمه الله وفكره بارزاً وملفتاً، جزاهم الله خير الجزاء، كما أشكر صحيفة الصيحة على إتاحتها هذه الفرصة والتواصل مع المغتربين إنما يدل على إدراكها ووعيها بقضايا الأمة .

الصيخة


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 49035

التعليقات
#1513406 [karkaba]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2016 07:11 AM
اكتر شئ ضحكني انة وصف امير قطر برائد الحريةوالحميع يعرف ان مشيخة قطر تحكمها اسرةكانها ملك لها ولايوجد ديمقراطية ولا تداول ولا يؤخز بلاي الشعب اها العلاقة العاطفية دي الربطاك بشيخك معناها واحد يا كوكو حلة

[karkaba]

#1506283 [شوش]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2016 06:15 PM
طيب كان بالمرة كان تحكي نكتة الجمري المشي أمريكا اسقبلو اوباما قام الحرس الأمريكي قال للجمبو إنت الزول الواقف مع الجمري دا منو؟

[شوش]

#1493209 [عمر دفع الله]
3.50/5 (3 صوت)

07-26-2016 12:39 AM
يا سلالالالالالالالالالالالالالالالام يا دكتور زكريا السيد والله انت زول محظوظ حظ في الدنيا دي غايتو والله امك ونسيبتك بيحبوك اكتر من حب الحمام لي وليدها ... لقد امتعت مسامعنا بهذه الاسرار الرهيبة ولو لاك ما كنا حنعرف عن الشيخ الراحل هذه التفاصيل القيمة التى تفضلت بها بس في حاجتين ما فهمتهم كويس :
- الحاجة الاولى حديث الشيخ الى ابراهومة ومنقستو عن اهمية الاخلاق والتعاون والاخلاص والشفافية في ملاعب كرة القدم عشان اخلاق المجتمع تتصلح ونبقا مجمتع صالح بس فاتت عليك كيف يا دكتور زكريا تقول للشيخ انه من الافضل ان يبدأ الشيخ في تربية تلاميذه على هذه الفضائل الحميدة قبل ان يبذلها الى دور الرياضة حيث لا يوجد مال عام ولا توجد خزائن الدولة ... يا راجل ! خليك حريف زي ناس ابراهومة ومنغستو ...

- الحاجة التانية يا دكتور كلامك انو الشيخ ما بشيل معاهو قروش بس ما وريتنا هو زاتو القروش يشيلها عشان يعمل بيها شنو ؟
ياخى دا زول فطوره جاهز وغداه جاهز وعشاه جاهز والعربية جاهزة وتذكرة الطيارة جاهزة وكلو بالمجان وحتى لو عايز يمشي يشتري ليهو دلاقين يمنعوه التجول في الاسواق زينا ويجيبوا ليهو العايزو في غرفته ... اها تاني القروش يشيلها عشان يعمل بيها شنو ؟ وبعدين يا دكتور انت زاتك البوديك تفتش في جيب الشيخ شنو عشان تجي تقول لينا انك ما حصلت لقيت في جيبه ولا حتى جنيه واحد ؟

في ذمتك انت دكتور ؟
ياخي انت حالتك تحنن ...

يا جماعة لو في زول عندو صورة للدكتور زكريا دا بالله يرسلها لينا بس نشوف خلقتو للزمن والزمان .

[عمر دفع الله]

#1493094 [المعنز بالله]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2016 05:12 PM
ماذا قدم للسودان فقر وجوع وحصار وانقاذ

[المعنز بالله]

#1492865 [ناصر]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2016 10:20 AM
الحقيقة مرة والجاي اعظم

[ناصر]

#1492834 [ود الجسير]
5.00/5 (6 صوت)

07-25-2016 09:16 AM
( ومسح على رأسى ),,, عندما وصلت لهذه النقطه من حديث الدكتور توقفت عن القراءه , بكالريوس شريعه وقانون من جامعة القرآن الكريم ودكتوراه فى الدراسات الإجتماعيه لذلك ذهب أولا للترابى ليمسح على رأسه ومن ثم توكل على الله .لا حاجة لقراءة ماتبقى من حديثك .

[ود الجسير]

#1492828 [ابن مردوية .]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2016 08:48 AM
شيخنا الترابي رحمة الله عليك صحيح عنده فكر وعقل ولكن فشل في اخراج السودان من ازماته التي لازمته منذ الاستقلال وكذلك حكوماته التي تعاقبت على حكمه فشلت هي الأخرى في تكوين بلد بمعنى الكلمة نحن فصيحين فقط لكن لا بركة فينا .


والدليل التشرزم والحروب والأزمات التي يعيشها الشعب السوداني خارج وداخل السودان . والسبب عدم مصداقة من يحكمونه .


والبلد كان فيه قانون مطبق بصدق لما انتشر الفساد وعم كل البلد واصبح يديره جهلاء الآن .

فهل يا ترى من مخرج من هذا الوضع المزري يا شعبي الفضل؟

وكيلنا الله في من افسد السودان؟

[ابن مردوية .]

#1492822 [الراجل]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2016 08:42 AM
الشيخ رحمه الله .عذبتنا يا دكتور جامعة امدرمان الاسلامية

[الراجل]

#1492820 [ابوجلمبو]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2016 08:37 AM
(اذهب واطبع ما شئت فهذا العلم ملك للأمة)
هههههههههههه اذهبو فانتم الطلقاء
كلام كلو اقتباسات وبهارات دينية
الدين زي القنبلة النووية لو استغله جاهل بيتقل ملايين

[ابوجلمبو]

#1492803 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2016 08:17 AM
"أما ما أشيع عن اشتراط الشيخ لبث الحلقات بعد وفاته فهذه المعلومة لا أظن أن لها أساساً من الصحة"!!! ما هذا التعليق الهلامي؟ و لماذا التعليق غير الواضح هنا بالضبط؟.....إنه الهروب!!!

[د. هشام]

#1492798 [مسافر]
5.00/5 (5 صوت)

07-25-2016 07:46 AM
(.. منذ صحبته لم أجد جنيها واحدا في جيبه..) ذكرتني قولة عادل إمام (هو حيعمل بالجنيه ايه؟ هو بيركب مواصلات؟) .. هو كان اللي عاوزه بيلقاه .. تاني القروش لي شنو؟

[مسافر]

ردود على مسافر
[الكاشف] 07-25-2016 01:25 PM
هو الزول ده مصاريفة ودولاراته وشيكاته بتشال في الجيب ولا في السومسنايت مع واحد من حيرانه يمشي من خلفه ههههههههه الكيزان ديل بتوع افلام هندية


#1492790 [tarig]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2016 06:56 AM
حقيقة الحوار ليس فيه جديد فالكل يعرف متي مازكر السودان الا وزكر اسم شيخ حسن ونعلم بانه من وضع لبنات الدستور لقطر والامارات وسلطنه عمان ونعلم ايضا انه قاد مفوضات مع صدام وملوك المسلمين ونعلم ايضا انه معلم الاسلاميين جميعا ونعلم كذلك بانه الف العشرات من الكتب ونعلم جيدا بانه كان القصه التي انهت الفكر اليساري في السودان وندري بانه كان سببا لانفضاض السمار عن احزاب الصفوه لله درك شيخ حسن لقد علمت الان باننا فقدناااااااك

[tarig]

#1492755 [الباشكاتب]
3.00/5 (4 صوت)

07-25-2016 01:12 AM
لعنة الله عليك يا عفن والف لعنه على شيخك حسن الترابى الهالك ....
سوف تقتلعون من أرض السودان اقتلاعا .

[الباشكاتب]

ردود على الباشكاتب
[Ismat] 07-25-2016 04:05 PM
يا باش كذاب متي سوف يكون عندكم القوة أو العزم عليإقتلاع حتي بطيخة من أرض زرعها . لا أحد منكم أيتها البهائم يستطيع أن يفعل أي شيئ. كفي نقيقا يا ضفادع


#1492748 [مغبونه]
5.00/5 (5 صوت)

07-25-2016 12:36 AM
كنت أصطحب الشيخ في أول حلقة مع ابنته أمامة وقبيل التسجيل بلحظات سألنا الأخ الكريم أحمد منصور ما علاقتكم بشيخ حسن، قلت له أنا تلميذه وهذه كريمته أمامة حسن فقال لنا الأخ أحمد منصور " لقد حاورت ملوكاً ورؤساء وأمراء ومفكرين ورجال دين، ما رأيت أصدق من هذا الرجل، وما احترمت رجلاً مثلما احترمت هذا الرجل"، وأشار إلى شيخ حسن داخل الاستديو....

------------------

ابت تتبلع كلو كلو

[مغبونه]

ردود على مغبونه
[سودانى] 07-28-2016 01:06 PM
حاواى ابلعيها أنشاء الله بموية يمكن المغصة تنفك - انا محتار الممغصكم شنو ورافعين ضغطكم فى سياسة واحمد منصور قال والترابى قال - الزول الترابى يا جماعة من اذكى السياسيون الذين انجبهم السودان اتفقنا معه او اختلفنا - ثانى حاجة ما يعجبنى فى هذا الرجل - انه حاول ان يؤسس لحزب سودانى دون تبعية - نحن فى السودان احزابنا كلها مستوردة - الشيوعية جبناها بضبانتها من عدلنا فيها اى شى وكتبنا الحزب الشيوعى السودانى بس بدل السوفيتى كتبنا السودانى- حزب البعث العربى بضبناته- الناصرية ولجان ثورية وهلمجرا اللهم الا الحزبين الكبيرين وديل من غير رؤية فكرية وشغالين ولاءات فالترابى حاول يعمل فكرة - ثانيا شغل العالم وصار له مناصرون مؤيدون لافكارة من عدد من الدول الاسلامية والبصمة السودانية واضحة فى تحركاته - يا جماعة قالو ليك حسنى مبارك بعد انقلاب البشير قال ما قال عن الترابى اول واحد يركب خاذوق فى المخابرات المصرية يجعلها تؤيد الانقلاب وهى على علم به قبل وقوعه على اساس انه انقلاب مؤيد لمصر وتظل تدعم فيه وتسوق فيه للعالم ثم تكتشف ان المسالة مقلب كبير - وبعده يحيل مبارك مكتب السودان بالمخابرات المصرية كله للمعاش وكذلك مكتب السودان بالخارجية المصرية ويونب السفير الشربينى ويحيله على المعاش لانه كان السفير الموجود فى الخرطوم +- عملية زى دى ما اتعملت فى تاريخ المخابرات المصرية من السودان - فالزول مميز وله رؤية والسياسة تختاج الى مكر ودهاء على الرغم مما عانى منه الوطن من اتباعه الذين اضاعو حقوق الناس

European Union [سودانى] 07-28-2016 12:54 PM
حاواى ابلعيها أنشاء الله بموية

[Salah ALDeen P] 07-25-2016 07:15 AM
كواليس واسرار ولأول مرة .... الحاجة الوحيدة من الحوار نفي اشتراط الترابي لبث الحلقات إلا بعد وفاته دي يمكن كذبة من المصري احمد منصور...
بعدين الاسئلة ما مريحة وبصراحة كدا فطيرة ..شنو يعني حدثنا عن بداية علاقة الترابي بقطر!!! ومنذ متى انت بالدوحة!!!!من الذي نسق بين الترابي والقناة!!!!وآخر لقاء للترابي بعضوية حزبه في قطر!!!

[الكاشف] 07-25-2016 05:41 AM
كنت أصطحب الشيخ في أول حلقة ... ومن ثم .... ما رأيت أصدق من هذا الرجل ؟؟؟؟ ههههههههههههههه الكيزان ييكذبون كما يتنفسون وكله لله


#1492747 [ياسرحمدالدول]
2.00/5 (3 صوت)

07-25-2016 12:33 AM
حوار دسم والرجل علامة وموثر ولكن المثل الشهير لاكرامة بين قومه يكفى الراحل فخرا سمو دولة قطر وريادتها مافشل فيه الوطن انجزته قطر

[ياسرحمدالدول]

#1492730 [Ismail Hussein]
4.75/5 (5 صوت)

07-24-2016 11:04 PM
"وأذكر أن أحد الإخوة من المغرب العربي جاء يقول لنا قبل وفاة الشيخ بخمس سنوات إنكم أهل السودان قد ضيعتم ثروة للعالم الإسلامي، لو قدر الله أن يكون الشيخ حسن رحمه الله في دولة غير السودان لتغير وضع العالم الإسلامي اليوم". وهل هناك فرص أتيحت لأي سوداني كما أتيحت لهذا الترابي، وأي حرية يؤمن بها هذا الترابي و تنظيمه كان يتمتع بحرية لم يتمتع بها أي تنظيم إسلامي في أي بلد عربي أو إسلامي لكنه غدر بشعبه بتدبيره لإنقلاب عسكري على حكم دمقراطي كان تنظيمه جزءا منه، ويحمد الله ترابيك هذا إنه كان في السودان، وإلا كان قد قتل أو سحل أو نكل به، لكنه غدار. وفي شهادته هذه لاأرى إلا إنسان عديم أخلاق فاجر في خصومته وفوق ذلك جبان، ولايتصف بأخلاق السوداني العادي، ناهيك عن المسلم السوي، بل تدعون إنه الشيخ الزعيم الإسلامي القيادي ذوالرسالة، إتق الله في نفسك يازكريا.

[Ismail Hussein]

ردود على Ismail Hussein
European Union [محمد حسن ادريس] 07-25-2016 01:19 PM
( دكتووووووووووووووووووووور ) زكريا محمد السيد حلوة دي كدة
ما الكل بقى ديك تور حتى زكريا بقى دكتور
عمك زكريا مشى السوق متاخر وكان مفلس لقى البصل ببلاش وقوم تعال خم سااااااااااااكت هذا مثل مع الشيخ حسن رحمه الله


#1492729 [الماحى]
1.72/5 (6 صوت)

07-24-2016 11:03 PM
اشعر بان معظم المعلقين اما لم يتابعوا الحلقات او لم يفهموا ما قاله الشيخ حسن
العيب الوحيد للشيخ حسن انه جاء فى امة لاتقدر العلماء.

[الماحى]

ردود على الماحى
[الكاشف] 07-25-2016 01:32 PM
عالم ولم يستطيع أن يستقر على اسم لجماعتة على مدى خمسون عاما ؟؟؟؟ عالم لم يستطيع أن ينهض ببلد تسلط على ثرواتها وسلطاتها مع اتباعه لاكثر من عشرة سنوات ؟؟؟؟ يا رجل ارحم العلم والعلماء

European Union [محمد الرئق حسنين] 07-25-2016 01:16 PM
علماء في عين سعادتك

[مدني الحبيبة] 07-25-2016 11:12 AM
والله فعلا انحنا الشيخ دا مافهمناه ، 10 سنين يبرتع في السودان من اليمين واليسار والامام والخلف ، نظر مانظر من نظريات ، والحمد لله السودان بفضل الترابي وعلمه الغزير في مجال الدساتير صار لنا قانون ثابت يتحدث عنه كل العالم ، واجتهاداته القيمة في مجال الخدمة العامة ، بخلق مايسمى منسق عام وامين عام في كل المرافق من زوي الكفاءة الدينية النادرة ، كما قام بنظافة الخدمة المدنية من كل عناصر اليسار الساقطين اخلاقيا ،

[محمد أدروب] 07-25-2016 11:08 AM
علماء!!!!
قول خبراء في الغدر و لصوص ... الرسول صلى الله عليه وسلم قال المؤمن لا يكذب و الكذب صفة من صفات المنافق
يعني كل البلاوي العملها ما عندو بها صلة و جماعته أمروا عليه من الوهلة الأولى! !!!

[ود شندى] 07-25-2016 08:58 AM
ما اديك طار يا بوق وتقوم تمدح لينا شيخك الهالك حبة كدة !!!!


#1492727 [كاكا]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2016 10:59 PM
شينة منك يا ابراهومة

[كاكا]

#1492724 [اليوم الأخير]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2016 10:41 PM
امام الحريات يا **** ،، ذهب للقصر حبيساًو أرسل البشير للقصر رئيساً
يا حقير علاقتك العاطفية دي إن شاء الله تجمعك بيهو يوم القيامة

[اليوم الأخير]

#1492723 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2016 10:40 PM
الحل شنو مع الوضع دا . نصيحة لوجه الله للشورى لقد عدلت من استعمار جديد الى انضمام الى شمال الوادى مصر ونفوض السيسى بضرب الجانجويد المسمى بالدعم السريع وان يعين السيسى حالكم من قواتنا المسلحة النائمة نوم اهل الكهف . على فكرة لا داعى للزعل بماانه توجد قوات اممية بدارفور اجل بالسودان والسبب فيها البشكير وانا ماقلت الا شى للدراسة والمناقشة وفى رأى هو الحل من بنى كوز .

[الفاروق]

#1492722 [Rebel]
5.00/5 (4 صوت)

07-24-2016 10:38 PM
* ما ندمت على إهدار وقت فى قراءة مقال أو تقرير، بقدر ندمى على ضياع وقتى فى الإطلاع على هذا العبث!!

[Rebel]

#1492696 [AAA]
4.61/5 (12 صوت)

07-24-2016 08:21 PM
والله لقد قرأت الحوار بكل تأني وتجرد وحيادية..بحثا وتنقيبا عن المفيد ..وكأني ابحث عن ال بسموه "البكيمون جو" الا انني خرجت من المولد بدون حمص..لا وجدت اسرار ولا كواليس ولا بكيمون بحسب ما ورد في العنوان الجاذب..ولست ادرى لعلي لم أفهم الحوار او المغزى...

[AAA]

ردود على AAA
[د. هشام] 07-25-2016 08:21 AM
الردود أغلبها أظن و في ظني!! إن بعض الظن إثم!!!

United States [Abu] 07-25-2016 04:58 AM
HA-haaa……., thanks [AAA],
Having such caliber of “journalism” certainly, you will not end-up with anything worthwhile! As anything else within that sad place, the whole thing is just duff…

[مستغرب] 07-25-2016 12:07 AM
كيف ياخ البتاع دة كلوا أسرار ماشفتو لما قال ألتقي ابراهومة ومنقستو وكان ينزل في جناح خاص وانو مآ بشيل فلوس في جيبو دة ما كلها أسرار خصة بيها تلميزو بتبأاااااالغ يا دارفوري بعدين الزول دة اصلو عالم كبير الناس العاديين زينا كدا مابفهمو بعدين دة عالم إجتماعي خطير عندو كم دكتورا وكم ماجستير. .أقول ليك حاجة الله يكون في العون يا دارفوري.عليك دينك وايمانك عليك دينك وايمانك ماجاك ارتفاع في الضغط وهبوط في السكر من المقال دة


#1492695 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
4.88/5 (7 صوت)

07-24-2016 08:00 PM
دكتوراه فى الدراسات الالاجتماعيه قال والشريعه والفانون ملعون ابو القانون زاتو العلموكم ياهو شكلو كلو قانون لف ودوران شياطين متعلمه من شياطين داهية تخمكم كلكم تلحكم القاتو

[معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة]

#1492680 [Alkarazy]
4.88/5 (11 صوت)

07-24-2016 06:53 PM
تلميع الشيطان بعد هلاكه دليل قاطع لإثم كبير . ٩٩% من الشعب السوداني غير مقتنع بهذا الشيطان والدليل على ذلك إنقسام الكيزان بقياده الشيطان.على العموم لن يستفيد شيئا إن عذبه الله تعالي او تركه.ولكن العبره هي الفيكم إتعرفت وحريقه تأخذ البقيه

[Alkarazy]

ردود على Alkarazy
[ِAbu Hawa] 08-02-2016 09:38 AM
يا حديد اشتهر مسيلمة كما لم يشتهر احد و مات جليبيب و لم يعرفه احدز انت لا تعرف الصحابي الشهيد جليبيب الذي اقر النبي انه بالجنة عندما جاءت زوجه تسأل عنه بعد المعركة فلم يعرفه احد, فقال لهم النبي انه شهيد, اما مسيلمة فمن لا يعرفه؟ و اين هو؟

[حديد] 07-24-2016 09:36 PM
أنت الشيطان ياهذاء أتنعت أهل الفكر والرأي بالشياطين أيها النكرة أبشّرك بأن لا إحد سوف يذكرك عندما تهلك الا إن يقولوا بأنك كنت سفيهاً


#1492674 [مواطن دارفورى]
5.00/5 (3 صوت)

07-24-2016 06:34 PM
*هل فعلاً أن الحكومة طالبت بعدم بث حلقات البرنامج؟

- نعم حاولت الحكومة عدم بث الحلقات، وكذلك المؤتمر الشعبي، إلا أن سياسة قناة الجزيرة حالت دون ذلك .
===============================
هل لك ان تبرر لنا لماذا حاولت الحكومة عدم بث الحلقات ؟؟ هل كانت تدرى شيئا بمضمون تلك الحلقات ؟؟؟ وماهي دوافع المؤتمر الشعبي لذلك ؟؟

[مواطن دارفورى]

#1492663 [ساري الليل]
4.88/5 (9 صوت)

07-24-2016 05:38 PM
البيشوفكم تتكلموا عن الترابي ما يقول دا الترابي الذي نعرفه ويعرفه الجميع..

استهزاء في الحديث

احيانا لا يكاد يبين

اين هذه الاراء الفكرية؟؟؟ لقد كانت حركته الاسلامية حركة نخبوية وحركة صفوة وحركة مقفولة تهدف للإنقضاض على السلطة وقد كان

لم يكن جماهيرياً امثال العلماء والمفكرين والفلاسفة والمصلحين

لم يكن معلماً يأتي الى الناس في النوادي والشوارع .. وصلاة العييدين

ندواته كلها سياسية وتهدف الى السلطة

اين هو من التمكين ؟؟ وطرد الموظفين من مناصبهم وتعيين المحاسيب

اين هو من الامن وقد اقام الامن بيوت للتعذيب لكل من يقول (بغم) اين هي الحريةاذن؟

اين هو من حر ب الجنوب ؟؟؟

اين هو من خداع الناس والحور العين وعرس الشهيد؟؟؟ وكلها ثُلم وحز في عنق السودان حتى ادت الى انفصال الجنوب..

اين اراء الترابي الفكرية واين وقفته الشجاعة من احداث سبتمبر والرصاص الحي يحصد الناس تى قتل 200 شخص ؟

اين حرية الشيخ ودفاعه وعلمه وورعه وتقواه في حديث الغرباوية ؟؟؟ هذا انتصار لنفسه وفتنة والله ما يقوله حتى اسؤا الناس ؟

الترابي اتبع سبل الدس والمكر والتمويه للحصول على السلطة وهذه امور يفعلها الجبناء لا الشجعان ؟؟

اين هو من مقتل 27 ضابط في شهر الخير ؟؟ ولماذا سكت ؟صحيح قال انه ما راضي وهل عدم الرضاء يكون بداخل النفس؟؟

اين اراءه الفكرية من مريم التي حكم عليها بالردة وجاءت طائرة الدفاع الجوي الايطالي واخذتها مع زوجها من السودان .......

الترابي لا يناقش في الامور الدينية بل يستهزأ بالدين ويستهزأ بالاحاديث التي قالها رصول الله صلى الله عليه وسلم (هب ان الحديث غير صحيح ؟ ولكن تأدب مع الحديث وقل ان مثل هذا الحديث لا ينسب الى خير خلق الله كلهم وناقش بروية ولكن ليس بإستهزاء) فالعلماء لا يقولون مثل هذا..

اما استشهادك ببعض اهل المغرب وبعض المؤلفين فهؤلاء مثلك ؟؟ حبهم للشيخ اعماهم عن الحق ...

واخيرا حتى الأن الترابي لم يبرع في الدين والعلم ولكنه اشتهر بالسياسة بعد ان قبض على ارواح الناس وازهقت في عهده الكثير من الارواح وبسببه وبسبب تلاذمته وحواريه لازالت الارواح تنتهك واعتقد ان له فيها من كل ذلك نصيب والعلم عند الله ان شاء عذب بعدله وان شاء غفر برحمته..

[ساري الليل]

ردود على ساري الليل
United States [Abu] 07-25-2016 04:51 AM
[ساري الليل]
Splendid remark, which find it more, appealing than all the claptrap on this “good for nothing” article.
Always they will try to concoct glory about this person, and it will be preposterous and sure not entertaining..
Thanks, and keep hammering on the thugs?

[النخــــــــــــــــــــــــــــــــل] 07-24-2016 09:53 PM
اسلم لسانك واسلم قلمك


#1492661 [سنعيدها سيرتها الاولى]
4.88/5 (12 صوت)

07-24-2016 05:34 PM
دخل المستشفى سرا ، و نظم الانقلاب سرا ، وتم تهريب قتلة مبارك سرا ، سرا سرا سرا ولكنكم ضيعتم البلاد جهرا

[سنعيدها سيرتها الاولى]

ردود على سنعيدها سيرتها الاولى
[ود التوم] 07-25-2016 04:42 AM
هههههههههههههههههههههههههههههه
سري جدا جدا والناس عارفة


#1492644 [Baka]
5.00/5 (2 صوت)

07-24-2016 04:46 PM
بعد الخطاب الذي ألقاه شيخ حسن رحمه الله سلمت عليه وبدأ ارتباطنا العاطفي والروحي، ولم أنقطع عنه وعن لقاءاته ومحاضراته، إلا أن العلاقة توثقت بيننا بعد المفاصلة واثناءها وبعيْدها، حينها كلفني ببعض الملفات قمت بإنجازها .

[Baka]

#1492606 [المشتهى السخينه]
4.99/5 (21 صوت)

07-24-2016 03:35 PM
توقفت عن القراءة عندما اسمى الهالك الخيش الترابى [ ( امام الحريحقق مشروعه ات ). فمعروف ان الهالك هو عدو الحريات وهو زعيم الابادات الجماعيه الداعى لجهاد الجنوبيين ابناء الوطن وقتلهم وكذا ابادة اهل دارفور وجبال النوبه والانقسنا .
الخيش الهالك دبر الانقلاب وصادر الحريات وانشأ بيوت الاشباح لتعذيب واغتيال واغتصاب الشرفاء .
جرائمه لا يمكن حصرها وحقده فاق التصور . ويوم هلاكه يعتبر عيدا قوميا لشعب السودان . هلك الترابى ولم يحقق مشروعه الوهمى المبنى على الهلاوس ولم يدخل فى دينه الا اللصوص والمشروخين اجتماعيا وابناء الخيران وربائب الخرائب . مات عدو الانسان والحريه فهنيئا لشعب السودان .

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
European Union [ALAMIN] 07-31-2016 01:33 PM
هذه هي الحقيقة المرة ..... فبيوت الاشباح والسجون اكتوا بها كثير من ابناء وشباب السودان ومنهم من مات في التعذيب ومنهم من فقد عقله ... خيرة ابناء السودان من اطباء ومهندسين ... ففعلا هو الهالك ...وربنا ان شاء الله ياخذ حق المظلومين منه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة