الأخبار
أخبار إقليمية
الترابي : البشير كره الهجوم الشديد على الفساد واعتبره تهجما شخصيا عليه، ..رئاستي للبرلمان عمقت الخلاف مع البشير.
الترابي : البشير كره الهجوم الشديد على الفساد واعتبره تهجما شخصيا عليه، ..رئاستي للبرلمان عمقت الخلاف مع البشير.
الترابي :   البشير كره الهجوم الشديد على الفساد واعتبره تهجما شخصيا عليه، ..رئاستي للبرلمان عمقت الخلاف مع البشير.


في الحلقة الخامسة عشرة من شهادته المسجلة لبرنامج شاهد على العصر
07-25-2016 06:02 AM
أقر زعيم الحركة الإسلامية في السودان الراحل حسن الترابي بأن انتخابه رئيسا للمجلس الوطني السوداني (البرلمان) ساهم في تفاقم الخلافات وتصاعدها بينه وبين الرئيس السوداني عمر البشير وأبناء الحركة الإسلامية الموجودين في السلطة.

وقال في الحلقة الخامسة عشرة من شهادته المسجلة لبرنامج شاهد على العصر "كنت أريد أن أجعل البرلمان يقوم بدوره الحقيقي في صياغة القوانين ومراقبة أعمال السلطة التنفيذية، حيث قام البرلمان بمحاسبة عسيرة للوزراء وكشف عددا من قضايا الفساد المالي".

وأضاف "لقد كره البشير الهجوم الشديد على الفساد الذي يقوم به كبار الموظفين في الدولة، واعتبره تهجما شخصيا عليه، كما غضب من تغيير البرلمان لجميع القوانين التي كانت تتقدم بها الحكومة ومن سعي البرلمان لفرض اللامركزية على نظام الإدارة في الدولة".

وأكد الترابي أن خلافاته مع البشير امتدت إلى طريقة تعيين حكام الولايات (الولاة) والوزراء وهل يكون بالانتخاب أم بالتعيين، مضيفا أن غالبية النواب كانوا يريدون تعيين رئيس وزراء مستقل لكن الرئيس رفض ذلك بشدة واعتبره انتقاصا من صلاحياته.

وقال إن البعض يظن أن خلافي مع الرئيس كان صراعا على السلطة وأنني أريد أن أصبح رئيسا للجمهورية، وهذا غير صحيح وإنما كان الخلاف حول بنية الدولة وآلية عملها.

اتساع الخلاف
ولفت الترابي إلى أن الخلاف اتسع عام 1998عندما حضر البشير بزي عسكري إلى مقر حزب المؤتمر الوطني وطالب بإدراج اقتراحات بعض الأعضاء بانتخابه رئيسا للحزب على جدول أعمال المؤتمر العام، لكن المؤتمر الذي حضره 10 آلاف عضو من كل الولايات السودانية انتخبه رئيسا شرفيا وجعل جميع صلاحيات الإدارة لمجلس الأمانة العامة وانتخبني أمينا عاما للحزب فظن البشير أنني من دبر ذلك وقاطع اجتماعات الحزب.

ونفى الترابي أن يكون طلب من البشير تعيينه نائبا له بعد مقتل الفريق الزبير محمد صالح نائب الرئيس في حادث تحطم طائرة.

وأشار إلى أن عددا من قيادات الحزب اجتمعوا لاختيار نائب جديد للرئيس واقترح إبراهيم السنوسي تعييني نائبا للرئيس لكني رفضت، ثم اختار غالبية المجتمعون علي الحاج واختار آخرون علي عثمان طه، فذهبت إلى البشير وأخبرته بنتائج الاجتماع وطلبت منه أن يختار واحدا من الرجلين، فاختار علي عثمان طه.

وأضاف بعد تعيين علي عثمان طه نائبا للرئيس اقترح عدد من قيادات الحزب عزله من منصب نائب الأمين العام وتعيين علي الحاج بدلا منه، لأن الأخير من دارفور (بغرب السودان) والرئيس ونائبه من الشمال وهناك نائب آخر للرئيس من الجنوب وبذلك يحدث توازن جغرافي داخل بنية النظام. لقد ساهم هذا القرار في إضعاف العلاقة بيني وبين علي عثمان طه مقابل تعزيز علاقته مع البشير.

وحول حادثة قصف مصنع الشفاء للأدوية بصواريخ أميركية أوضح الترابي أن الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون أراد أن يهرب من فضيحته مع مونيكا لوينسكي فقام بقصف المصنع زاعما أنه مصنع لأسلحة الدمار الشامل.

وأضاف أن الجيش السوداني كان ضعيفا جدا ولا يملك تكنولوجيا عسكرية حديثة وعندما قصف المصنع قال الجيش في البداية إنه قصف بطائرات حربية ولم يكن يعلم الهدف الذي تم قصفه.

وتابع "القصف كان رسالة تهديد أميركية للنظام السوداني تبعه حملة قامت بها بعض الدول العربية والإفريقية والأوروبية تطالب الرئيس بإبعادي من النظام لتجنب العداء مع واشنطن وهو ما استجاب له النظام لاحقا".

الجزيرة


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 40255

التعليقات
#1493672 [Rebel]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2016 05:33 PM
* الثابت ان توجهات "عصابة الجريمه المنظمه" الاسلامويه، عبر تاريخها الطويل، لم تنتج للمجتمعات الإسلاميه(و ليس السودان وحده)، سوى مجموعات من "المستلبين" فكريا و عاطفيا!..و المتنازعين نفسيا!..و "المنفصمين"، و المنفصلين تماما عن "أوطانهم"!..بعد ان عزلهم "الشيوخ" الدجالين تعمدا، عن ثقافة و بيئة المجتمعات التى أنجبتهم و رعتهم!..بل كفروا لهم هذه المجتمعات، و أعتمدوا لهم "العنف" كوسيله للسيطره على هذه المجتمعات، لبسط جرائمهم المنظمه فى اوساط المجتمع!
* و لذلك، لا تكاد تجد "إسلامويا" واحدا فى كل الوطن، "شيخا" كان او "فقيها" او "إماما" او "عالم دين"!..و مهما طالت لحيته و مسبحته، او قصر جلبابه أو طال، أو "تجهم" وجهه صرامة و شده!..و مهما كان وضعه و منصبه الحزبى، أو الرسمى أو الاجتماعى، تاجرا طفيليا و ثريا، أو "طالب علم"، أو "رئيسا" او وزيرا او مدير مؤسسه او "رئيس عصبتهم" نفسها..إلخ!..لن تجد واحدا من هؤلاء، لديه الحس و "الانتماء للوطن" الذى رعاه!..أو يتحمل "المسئوليه الأخلاقيه الإجتماعيه"(The Social Responsibility)!..أو حتى يتحمل "المسئوليه الشخصيه المباشره" تجاه "الجرائم الكبرى" التى يرتكبونها و يستخفون بها و يسمونها "أخطاء"!.., أو يتحمل مسئولية "الإنتهاكات" التى يقومون بها!..أو يتحمل نتائج السلوك الشخصى الذى يبدر منهم!..بل هم فى كل ذلك يحتاجون دائما، لمن يتحدث أو يدافع نيابة عنهم!!
* و على ذلك، فجميع أفراد "العصابه المجرمه"، لا يقرون بجرائمهم و لا يعترفون بحقوق إنسان!..يرتكبون الموبقات و المعاصى و يقتلون الانفس و يمارسون الربا و الفساد و الظلم وأكل أموال الناس بالباطل، و لا يقرون افعالهم هذه!..لا يعتذرون عن اخطائهم ابدا، و لا يتوبون لله..حتى مماتهم على حالهم هذا!!
* و لذلك، غادر رئيس العصابه المقبور، و قد تعذر عليه أن "يتوب لله" عن جرائمه!..و صعب جدا عليه، أن يتفوه بكلمة واحده، فيها إعتذار للشعب السودانى، الذى تأذى منه كثيرا!
و كلهم سيغادرون هذه الحياة بالقصاص أو الهلاك، و هم على ذات حال شيخهم الدجال، إن شاء الله..فهى حكمة الله و مشيئته فى هؤلاء القوم الظالمين!..و ما شاء الله فعل،،

[Rebel]

#1493216 [كباس]
5.00/5 (1 صوت)

07-26-2016 01:17 AM
غايتو انا بقيت اشك في عقلي
يا ربي الفترة البتحدث عنها الترابي نحن كنا غمرانين؟
الشي الوحيد البتذكرو انو البلد كانت ريحتا زفرة من عمايل المرحوم وتلاميذو وعساكرو وكلابو

[كباس]

#1492954 [إبن السودان البار*****]
4.88/5 (5 صوت)

07-25-2016 01:16 PM
من غباء هذا العسكري الأهطل أنه لا يتفاعل مع أي حدث ليجمل صورته أمام شعبه ؟؟؟ فكان يمكن أن يختار كبش فداء من الفسدة وينكل به ويظهر أمام السسذذج بأنه حريص علي أموال الدولة وأنه سيدنا عمر إبن الخطاب ويظهر غضبه ويلقي خضبة عصماء يتوعد بها الفاسدين في تمثيلية محبوكة تخدع الكثيرين ؟؟؟ ولكن من غبائه ومشغوليته بنسائه ومزرعته وقصره الجمهوري الجديديد وكرسيه الذهبي ومشكلة الهلال والمريخ أصبح جماد أو كما يقول المصاروة كالقط لا يحرس ولا يتاكل لحمه ؟؟؟ أو شاهد ما شافش حاجة ؟؟؟ الله لا بارك فيه هو وعصابته المجرمة ؟؟؟

[إبن السودان البار*****]

#1492939 [الحديقة]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2016 12:37 PM
الترابي دبر وخطط للانقلاب علي السلطة المنتخبه من الشعب
بعد دا كلو يجي يعمل فيها حميل وماعارف ولم ادري ووللعبو من وراي!!!!!








لن تعفي ياترابي من المسؤليه ولاتهمنا تفاصيلك بقدر ماتهمنا النتائج وهي الخراب ايها المنافق
وكنا نتمن ان نراك امام محكة الشعب التي لن يعنيها مخافة تلاميذك لاراءك
فجريمتك الخيانة العظمي يابتاع القوانين الدستوريه انت!!!

[الحديقة]

#1492917 [عمر دفع الله]
4.57/5 (5 صوت)

07-25-2016 12:05 PM
يا سلالالالالالالالالالالالالالالالام يا دكتور زكريا السيد والله انت زول محظوظ حظ في الدنيا دي غايتو والله امك ونسيبتك بيحبوك اكتر من حب الحمام لي وليدها ... لقد امتعت مسامعنا بهذه الاسرار الرهيبة ولو لاك ما كنا حنعرف عن الشيخ الراحل هذه التفاصيل القيمة التى تفضلت بها بس في حاجتين ما فهمتهم كويس :
- الحاجة الاولى حديث الشيخ الى ابراهومة ومنقستو عن اهمية الاخلاق والتعاون والاخلاص والشفافية في ملاعب كرة القدم عشان اخلاق المجتمع تتصلح ونبقا مجمتع صالح بس فاتت عليك كيف يا دكتور زكريا تقول للشيخ انه من الافضل ان يبدأ الشيخ في تربية تلاميذه على هذه الفضائل الحميدة قبل ان يبذلها الى دور الرياضة حيث لا يوجد مال عام ولا توجد خزائن الدولة ... يا راجل ! خليك حريف زي ناس ابراهومة ومنغستو ...

- الحاجة التانية يا دكتور كلامك انو الشيخ ما بشيل معاهو قروش بس ما وريتنا هو زاتو القروش يشيلها عشان يعمل بيها شنو ؟
ياخى دا زول فطوره جاهز وغداه جاهز وعشاه جاهز والعربية جاهزة وتذكرة الطيارة جاهزة وكلو بالمجان وحتى لو عايز يمشي يشتري ليهو دلاقين يمنعوه التجول في الاسواق زينا ويجيبوا ليهو العايزو في غرفته ... اها تاني القروش يشيلها عشان يعمل بيها شنو ؟ وبعدين يا دكتور انت زاتك البوديك تفتش في جيب الشيخ شنو عشان تجي تقول لينا انك ما حصلت لقيت في جيبه ولا حتى جنيه واحد ؟

في ذمتك انت دكتور ؟
ياخي انت حالتك تحنن ...

يا جماعة لو في زول عندو صورة للدكتور زكريا دا بالله يرسلها لينا بس نشوف خلقتو للزمن والزمان .

[عمر دفع الله]

ردود على عمر دفع الله
European Union [ناصر] 07-26-2016 12:31 AM
دا شنو دا انت يا زول قريت شنو ههههههه

[دارفور] 07-25-2016 10:07 PM
يا عمر دفع الله الباص دا ماشي نيالا وانت ماشي سنار عشان كدا انزل (انت يا اخوي قريت موضوع وعلقت على موضوع تاني شفقتك تطير)

European Union [زول ساي] 07-25-2016 02:37 PM
ليه ياخي دا مشرف على البرنامج المصاحب يعني ساكن معاه عديل في جناح الفندق ويمكن هو البشرف على لبس وهندام الشيخ وبطلب من الخدم غسلها وتغييرها وما حصل قالوا ليه لقينا في جيوبه جنيه واحد!


#1492913 [Ibrahim ahmed]
3.00/5 (1 صوت)

07-25-2016 12:00 PM
بالله الكذب بعينه انتم اصلا غير مؤهلين لحكم السودان واي برنامج دون دراسة جدوى ما ينجح انتم اصلا مختطيين ان تفصلوا الجنوب ةتفقرو الشعب من جميع المحتوي التعليم الصحه الزراعه القانون البنيه التحتيه الانسان نفسه موالي وغير ذاك لذلك باطن الارض خير لكم بعد ما المقبور كشف اكاذيبكم وفضحكم امام القاشي هل لكم صفحه تنامو عليها وامام العالم اجمع اختشوا شويه

[Ibrahim ahmed]

#1492907 [فكرى]
4.00/5 (1 صوت)

07-25-2016 11:53 AM
شاهد على الخراب والدمار فى اى بلد يتواجد فيه الاخوان ٠٠ برنامج يستضيف ازرع التنظيم وعملاء عائلة تميم ٠ ما جاء فى هذه الحلقات ليس بجديد على الشعب السودانى وإنما هو مفاجاة للقطيع الذى خرج قبل ايام رافعا اعلام تركيا وصور ارودغان فهؤلاء يرون ان قادة التنظيم انبياء معصومون عن الاخطاء٠

[فكرى]

#1492877 [Alkarazy]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2016 11:09 AM
حي يكذب ..ميت يكذب...فات سيدنا مسيلمه عليه السلام.مسخره كيزان ترابي مين ؟بشير مين؟ بلد طويله عريضه كيف يعني تحكم بكيزان ؟؟؟والله داعش اولى منكم؟ سجل ياتاريخ ان الشيعه الكارثه القادمه من المحيط الى الخليج بعد فتره ٤سنوات من حكم كلينتون

[Alkarazy]

ردود على Alkarazy
European Union [nassir] 07-26-2016 11:46 AM
فات سيدنا مسلمة الكذاب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يا اخى الكريم اتق الله فى نفسك واستغفر لذنبك عسى الله ان يغفر لك...غفر الله لنا جميعا


#1492839 [noor]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2016 09:31 AM
اقتباس : أضاف بعد تعيين علي عثمان طه نائبا للرئيس اقترح عدد من قيادات الحزب عزله من منصب نائب الأمين العام وتعيين علي الحاج بدلا منه، لأن الأخير من دارفور (بغرب السودان) والرئيس ونائبه من الشمال وهناك نائب آخر للرئيس من الجنوب وبذلك يحدث توازن جغرافي داخل بنية النظام. لقد ساهم هذا القرار في إضعاف العلاقة بيني وبين علي عثمان طه مقابل تعزيز علاقته مع البشير.

تعليق : يعني المسألة كلها مصالح شخصية ضيقة و هي بامتياز للدنبا و للجاه.
سمعنا كثيرا ان علي عثمان تنازل طواعية مرتين عن منصب نائب الرئيس , فلماذا يغضب الان لاعفائه من منصب نائب الامين العام للحزب بعد تعيينه نائبا للرئيس؟
نفهم من هذا ان التنازل كان قهرا و لم يكن طوعا

[noor]

#1492835 [عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2016 09:17 AM
ظلموك ياترابي ظلمك التور المدعو البشير وخربوا الدولة باسم قاتل الله علي عثمان وافعاله اليهودية

[عثمان]

ردود على عثمان
European Union [الشانق طاقيتو] 07-25-2016 01:25 PM
والله شيخك دة ما يلوم إلا نفسه.. هو وراء كل البلاوي .. الواحد استمتع و تلاميذة بيذلوا فيه ويمرمطوا انفه فى الطين..
هي لله هي لله.. يا لصوص يا تجار الدين.


#1492831 [Kan Zaman]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2016 08:56 AM
أسمع كلامك أصدقك .......

[Kan Zaman]

#1492811 [ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2016 08:24 AM
كيف الصراع لم يكن على السلطة الصراع بينه وبين البشير كان صراع على السلطة بامتياز حيث كان الترابي يريد للدولة ان تكون جمهورية برلمانية اي ان رئيس البرلمان سلتطاته فوق سلتطات الرئيس بينما تور بانقا كان يريدها جمهورية رئاسية وسلتطاته اعلى من البرلمان وهذا اذن جوهر الصراع سياسي بحت كفاية تلاعب بعقول الاخرين وللاسف هم يعتبرون انهم اذكياء وبمكن لهم ان يمرروا غباءاتهم على الناس لكن هيهات انتم طلاب سلطة ولذلك كانت النتيجة الشرخ والاتهامات المتبادلة واكبر دليل شهادتك على العصر وهي تصفية للخصوم ونشر غسيلكم المتعفن

[ود احمد]

ردود على ود احمد
European Union [زول ساي] 07-25-2016 02:49 PM
انت يا ود احمد ما فهمت حكاية الصراع على السلطة من طرف الترابي، هو بقول ليك أنا ما طمعان في الرئاسة لشخصي وعاوز الرئاسة تكون شورية تجي بالانتخاب عبر لجان مؤتمرات الحزب المصعدة من الولايات زي الحصلت بسببه المفاصلة لما جا تور بانقا بزيه العسكري بايعاز طبعا من الدبيب الدفان الذي أوعز للتور بأن الترابي حشد لجان الحزب لسلب الرئاسة منك. فهمت يعني الصراع على طريقة الحكم وكيفيته ما بسموه صراع على السلطة التي تعني صراع الأشخاص على تولي الرئاسة.


#1492810 [ود النيل]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2016 08:24 AM
لكن يا شيخنا الترابي رحمة الله عليك لانت ولا البشير عملتم بلدا لهذا الشعب ، بل جعلتم منه اضحوكة بين الأمم للأسف الشديد بدل ان تجعلوا من السودان وشعبه بلدا قويا منيعا من كل النواحي ،،،،،

ولكم اتيتم بالمفسدين ولم تحاسبوهم على فسادهم فيا البشير انتظر دورك وستذهب مثلما ذهب الترابي بلا رجعة وترك سودانا ممزقا مريضا اهله يعانون الأمرين حتى الماء أصبحت لهم عزيزة والسبب كله حكمك الظالم وعدم محاسبتك للمفسدين من الكيزان هل تفتكر ان الدنيا على طول صافية لك كلا وحاشا ، معظم اهل السودان مشردين يموتون في الصحاري والبحار للبحث عن العيش الكريم منهم مات واصبح طعمة للحوت ومنهم بالعطش في الصحاري وانت السبب في ذلك ...


فلا الترابي استطاع ولانت ان تخرجوا السودان من ازماته التي عاصرته منذ الاستقلال ليومنا هذا فما فائدة وجودكم يا القشير الان؟

[ود النيل]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة