الأخبار
أخبار إقليمية
تصريح صحفي من د.الشفيع خضر سعيد..حول قرار فصله من الحزب الشيوعي السوداني
تصريح صحفي من د.الشفيع خضر سعيد..حول قرار فصله من الحزب الشيوعي السوداني
تصريح صحفي من د.الشفيع خضر سعيد..حول قرار فصله من الحزب الشيوعي السوداني


07-25-2016 11:57 PM
تصريح صحفي من دكتور الشفيع خضر سعيد

حول قرار فصله من الحزب الشيوعي السوداني

في البدء عذرا وأسفا...، إذ لا أجدني مستاء إلا من أمر يكون فيه تصريحي ومخاطبتي للناس في قضية لا علاقة لها بقضايا الوطن الساخنة ولا بإهتمامات المواطن. فهي ليست قضية الحرب الحارقة في الهامش، ولا الغلاء الطاحن وشظف العيش الذي نخر العظم، ولا محاكمات الطلاب والنطق بإعدامهم، ولا قضايا الفساد والسدود والأراضي والمليشيات الطايحة وإهدار القانون وكرامة المواطن، ولا الحريق الناشب في الدولة الوليدة....، بل هو تصريح في محض أمر حزبي، إختارت قيادة الحزب تفجيره إعلاميا. فعذرا.... ثم عذرا...

ليس أمرا يسيرا أن يقرر " آخرون " بقاءك أوخروجك من مؤسسة نذرت لها سنواتك عمرك الحيوية ولا تزال....، وليس أمرا عاديا أن يكون هولاء ال "آخرون" مجرد حفنة في القيادة وليس إجماعا كما كذب أحدهم في الإعلام...، ولا يحدث يوميا أن تجلس علي كرسي بهذه الدرجة من السخونة، لا لتخاطب الناس بأفكارك ورؤاك حول قضية الوطن والمواطن، وإنما لتشرح لهم: لماذا فعلوا ذلك؟...، وأين الحقيقة؟...، وماذا انت فاعل في حاضر الأيام وقادماتها؟....

آثرت التريث حتى تتجمع معظم الخيوط، وحتى يتضح للجميع وبالملموس، لا عبر بلاغة التصريحات وفصاحتها، حجم المؤامرة التي لا تستهدف الشفيع وحاتم وهاشم وعبد المنعم في أشخاصهم، وإنما تستهدف مؤسسة الحزب الشيوعي التي أنجبها الشعب السوداني وإحتضنها 70 عاما وفق منتصف أغسطس القادم.

حيثيات فصل الشفيع من الحزب صدرت في بيانين، إحداهما علني ونشر في الصحف. أما البيان الثاني فداخلي لعضوية الحزب، وحدد خمس حيثيات، ملخصها: 1- الغياب من الاجتماعات بدون أسباب مقبولة وبدون إذن في أغلب الأحيان. 2- الكتابة في الصحف والحديث في القنوات عن قضايا فكرية وداخلية، والإنخراط في نشاط إنقسامي. 3- لعب دور محوري في اتهام أعضاء في اللجنة المركزية بأنهم يتعاملون مع الأمن، وتصوير الحزب وكأنه مخترق من أجهزة الأمن. 4- الإتصال بالحزب الشيوعي الصيني لإعادة العلاقة بين الحزبين رغم موقف الحزب الذي يعتبر الصين معادية للشعب السوداني. 5- تعاونه مع مبعوثة من منظمة تابعة للخارجية الألمانية ومساعدتها في الاتصال بالقوى السياسية، وتنظيم ورشة حول التسوية السياسية حضرتها المبعوثة. وإختتم البيان الداخلي هذه الحيثيات قائلا " ولهئا فقد توصلت اللجنة المركزية إلى أن الزميل الشفيع قد وضع نفسه عمليا خارج صفوف الحزب بطوعه وإختياره، وعليه قررت فصله من الحزب"

حيثيات الفصل، العلنية والداخلية، لا تحتاج مني إلى تفنيد، فقد قام بذلك معلمي الأكبر، الشعب السوداني، ودحضها تماما. وعلى الرغم من ذلك، سأتناولها بالتفصيل في رسالتي التي سأوجهها لمؤتمر الحزب السادس المعلن عن عقده نهاية هذا الشهر. ولكني، هنا أود الإشارة إلى الحقائق التالية:

أولا: بيانات الفصل أشارت إلى المادة 12-1 من دستور الحزب والتي تقرأ: "يفصل من الحزب كل من يثبت نتيجة تقصي حقائق.......الخ.". والحقيقة المجردة أن ليس هناك أي لجنة تقصي حقائق قدمت تقريرا بإدانة الشفيع في الحيثيات اعلاه. وحتى القضية الرئيس والتي تم بموجبها تجميد نشاطي في الحزب قبل عام تقريبا، عقد اجتماع خارج الأطر التنظيمية للحزب، فقد جاء تقري لجنة تقصي الحقائق مبرئا الشفيع والآخرين، بل وطالب بالتحقيق مع مصدر البلاغ. وكما هو معروف فقد رفضت اللجنة هذا التقرير في اجتماعها الشهير باجتماع 15– 15.

ثانيا: وهي النقطة الأهم، وأرجو الانتباه جيدا: في مساء يوم 8 يوليو الجاري اتصل بي، وأنا في القاهرة، الاستاذ محي الدين الجلاد، عضو اللجنة المركزية والمكتب السياسي، وقال لي عبر الهاتف: أحدثك بإسم لجنة تحقيق جديدة تود التحقيق معك في بلاغات جديدة، لم يذكرها. فقلت له "خير ولكني خارج السودان، ونشوف الموضوع بعد رجوعي". فقال "هذا جيد، وسأنقل للجماعة انك موافق على التحقيق معك على ان يتم ذلك فور رجوعك". في يوم 10 يوليو، أي بعد أقل من 48 ساعة من الإتصال الهاتفي، عقد اجتماع اللجنة المركزية وأصدر قرار الفصل...!!! لا تعليق من جانبي.

ثانيا: بعد فترة من قرار تجميد نشاطي، إتصل بي نفر من انبل ابناء الشعب السوداني، إعلاميون وأساتذة جامعات ودبلوماسيون وقادة في المجتمع، فيهم من هو بمثابة الأب والمعلم، وكلهم مشهود لهم بالوطنية والنزاهة ورجاحة العقل والتاريخ المضيئ، وكلهم لا علاقة لهم تنظيمية بالحزب الشيوعي. وللأسف لن أستطيع ذكر ألاسماء لأني لم أستأذنهم في ذلك، لوجودي خارج البلاد. إتصلت بي هذه الكوكبة وعبرت عن قلقها لما يدور داخل الحزب الشيوعي ولقرار تجميد نشاطي، وانهم سيقومون بمبادرة لإصلاح الحال. وافقت بلا تردد، ونظرا لثقتي التامة في مقصدهم وقدراتهم، ولمكانتهم السامية عندي، وقبل ذلك عند قادة الحزب الذين رحلوا: عبد الخالق ونقد والتجاني، قلت لهم ما ستشيرون به إلي سأوافق عليه دون نقاش. إلتقوا قيادة الحزب وعادوا إلي متأسفين بأن مهمتهم فشلت..!! لا تعليق من جانبي.

ثالثا: صحيح أن العديد من أفكاري تصطدم بأفكار البعض في قيادة الحزب. لكن هذا شيئ طبيعي، لأن صراع الأفكار، كما يعلم الجميع، هو ظاهرة صحية ومحرك أساسي للتطور. ولقد عبرت عن أفكاري هذه علنا في مقالاتي ومقابلاتي مع مختلف وسائط الإعلام، فهي ليست قضايا داخلية، بل هي تزداد غنا وثراءا بأفكار من هم خارج الحزب. لكن، لم يحدث أن شهدت اللجنة المركزية سجالا فكريا، أو حتى سياسيا، يفترض أن يكون من صميم مهامها. بل تحول الأمر إلى إستخدام سلاح الإجراءات الإدارية في إبتزال واضح وفاضح لمعنى الصراع الفكري ومعنى القيادة.

رابعا: قبل أكثر من عامين قدمت إقتراحا في إحدى اجتماعات اللجنة المركزية لعقد إجتماع موسع لكادر وعضوية الحزب لمناقشة كل أوجه الخلاف، الفكري والسياسي والتنظيمي والشخصي، والسعي لتنقية الأجواء حتى يدخل الحزب المؤتمر السادس في مناخ صحي معافى. أجيز إقتراحي بالإجماع ولكنه لم ينفذ. وبعد فترة كررت الإقتراح وأيضا أجيز بالاجماع، ولكن إرادة التنفيذ عند "الآخرون" ظلت غائبة، ولم لا؟! ففي المقدمة إرادة تصفية الحزب.

أمام المؤتمر السادس للحزب مسؤولية تاريخية: فإما أن يخرج بالحزب، وليس بهذا التيار أو ذاك، منتصرا ومتجددا ليبقى ركيزة أساسية مع رصفائه في الحركة السياسية والوطنية السودانية للوصول بالوطن إلى بر الأمان، أو يفشل فينتصر مخطط تصفية الحزب أو تقزيمه وركنه في هامش الحياة السياسية في البلاد. هذا هو جوهر ما يجب أن يعالجه المؤتمر السادس وليس فصل الشفيع أو غيره من الحزب.

أما الشفيع، فهو إبن هذا الوطن وهذا الشعب وهذا الحزب، علموهوا وربوهوا فأحسنوا تأديبه، ومشروع إعادة بناء السودان على أسس جديدة، وبمشاركة الجميع، أمر يشغلني اكثر من أي شيء آخر، فهذا هو جوهر ومعنى برنامج الثورة الوطنية الديمقراطية كما ظل ينادي به الحزب منذ لحظة الميلاد....

لم أفقد عصا فكري، أتوكأ قدرتي علي التحليل وإستنطاق كل ما أراه وما يراه الآخرون، للعمل مع شرفاء الوطن من أجل إيجاد الحلول لقضايا وطن يتسرب من بين أيدينا، ونحن لا نأتي بالفعل المناسب حتى اللحظة.

ولن أنصرف إلى معارك طواحين الهواء والبلاد تحترق وتتآكل، ولن أنحني إلا لأحضن موطني، وسأواصل العمل، من أي موقع، مع الآخرين من شرفاء الوطن، في أي موقع هم، من أجل: وقف الحرب الأهلية، ودحر نظام الفساد والاستبداد، وتحقيق التحول الديمقراطي والتنمية المتوازنة والعدالة الإجتماعية، ورفع التهميش وصون حقوق الإنسان وبناء دولة القانون والمؤسسات....

أنحني إجلالا وتقديرا لكل من ساهم، ولو بسطر واحد، في تعرية التآمر والإنتصار للحق.....

الشفيع خضر سعيد

25 يوليو 2016


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 10479

التعليقات
#1494104 [Rebel]
5.00/5 (1 صوت)

07-27-2016 12:43 PM
* الحقيقه الثابته تاريخا يا اخى، أن "الأفكار"، حيثما أوجدت، لا تفرض على الناس عنوة..بل تفرض نفسها عليهم!
* و داخل "التنظيمات" تحديدا، تخضع الافكار للنقاش و التداول و التقييم، ثم تعتمد أو تعدل أو ترفض!..!Period
* و لعلك تلاحظ يا اخى، المنحى التراكمى فى "الحيثيات الخمس"!..فتجسدت بالنهايه، فى خروقات واضحه "للدستور"، يستحيل على الحزب تجاهلها أو صرف النظر عنها، و فى ذات الوقت لا يستطيع إنكارها حتى مكابر!..
* ان قياديا مخضرما مثل الشفيع، من المستحيل أن تفوت عليه خطورة ما اقدم عليه من سلوكيات و تصرفات..كى لا اقول تعمدها!
* و تقديرى، أن الشفيع و لأسباب تخصه، قرر مسبقا الخروج من الحزب!..ثم سعى وراء ذلك!
* فنجح بإمتياز!!

و لك أنت تقديرى،،

[Rebel]

#1493774 [omer]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2016 11:24 PM
لماذا لا تلتزمون الصمت النبيل كما يفعل الاسلاميون عند الاختلاف ؟؟ هل سمعتم يوما علي عثمان ، قوش ، عوض الجاز ، كمال عبد اللطيف ،نافع ، غازي ووووو قال شيئا او شتم او اتهم زملاءه اعضاء الحزب ؟؟؟

[omer]

#1493744 [سامي علي]
3.00/5 (2 صوت)

07-26-2016 09:21 PM
باختصار فرق الباطنية السياسية وفرق الحشاشين لا تستطيع العيش في النور ولا تجيد الا العيش تحت الارض وفي الظلام.. وهذا ليس زمانهم... هذا زمان الميدياء المفتوحة الانترنت والفيس بوك وعصر اللبرالية وحقوق الانسان.. ولان المريب يكاد ان يقول خذوني كان تصريح نقد الشهير نحن حزب سياسي ولسنا عصابة مافيا... وحسنا فعل الكيزان بخبث ودهاء بالسماح لهم بالعيش في النور وفي العلن وهو مقتلهم... والشفيع خضر ربما اختار بذكاء الوقت المناسب ليسمح لزملائه لدفعه من السفينةالغارقة... وسيكون ذكيا اذا قام بتأسيس الحزب الاشتراكي السوداني ... حزب ينشأ في النور ويعمل في النور يمكن ان يكون له مستقبل علي عكس ما نادي به داخل اروقة الحزب الشيوعي من تغيير لاسمه للحزب الاشتراكي مستندا الي انه كان رأي نقد .. رغم ان لنقد تصريح شهير وهو محق بانه لا فائدة من تغيير اسم الحزب بقوله انه حتي لو غيرنا اسم الحزب الناس حياشروا علينا ويقولوا ديل الشيوعيين..وما طرح هذا الامر للنقاش الي دليل واضح بفشل الحزب في تحقيق غاياته وشعاراته ووصوله الي نهايته فكل شي نهاية .يا سادتي هذا ليس زمن المنشورات الداخلية ولا كلمات التأمين ولا المنشورات التي توزع بليل ولا شعارات الجدران التي كانت تدغدق عواطف العوام بشجاعة كاتبيها وروح المغامرة لديهم...ولا زمن الانضباط الصارم وقطعان المغيبين العاطلين عن التفكير والسائرين وراء شعارات ما اطعمت فقير ولا عالجت مريض ولا غيرت واقع سياسي ... الان المقارنة تتم في وضح النهار بين ما حققته الماركسية في البلاد التي حكمتها وبين نظيراتها من الفلسفات والنظريات السياسية... ولا مكان للاساليب القديمة التي تحجر التفكير الحر تحت دعاوي التأمين وموجهات الحزب ومحاربة الافكار البرجوازية...الخ الترهات .. افهموا يرحمكم الله

[سامي علي]

ردود على سامي علي
[Rebel] 07-27-2016 12:29 AM
* نحن لا نعيش تحت ظل "ديمقراطية ويستمنستر"، يا أخى!..نحن نعيش فى ظلام دامس بالكامل..منذ أمد بعيد!
* و بألاخص، عهد العصابة المتأسلمه هذا!.."ظلامهم" دامس يا اخى، بلا نور و لا فجر يرتقب!..فهم يحبون الضلمه و العتمه، تيمنا و تربصا بالفريسه!..و ألآ "تؤمن" نفسك من كليهما، لا تلومن إلآ نفسك!
* فأي "نور" تبشرنا بالعمل فيه يا صديقى!..سوى "شمعه" وحيدة، يحملها "حزب وحيد صامد و طموح"، منارة لأجيال المستقبل القادمه، بإذنه الواحد الأحد!..فجيلنا هذا لم يعرف "النور" مطلقا!.. و لم يراه!..لقد ولد "كفيفا"!..ثم شاخ فى الظلام!
* الحزب الشيوعى السودانى باق، و شامخ ليوم الدين يا اخى..و ما عداه زبد يذهب هباء، إن شاء الله!..سواء أرضيت أنت أم أبيت!
و لك تقديرى،،


#1493731 [علي سنادة]
4.75/5 (3 صوت)

07-26-2016 08:16 PM
عدم الانضباط التنظيمي لا يحتاج الي برهان..


طرح نفسه مفكرا خارج سياق التداول الداخلي التنظمي في قضايا جوهرية يمليه دافع ذاتي لا يتسق مع الامتثال الصارم المرعي والمتفق عليه..

العناد الذي يتسم به المذكور يجعله يبتلع طعما اثر طعم..


الحراك الوطني مقرؤ بالهم الوطني الماثل لا يقبل التسويف وعدم الالتزام.

[علي سنادة]

ردود على علي سنادة
[Rebel] 07-26-2016 11:28 PM
* لو سبقتنى بمداخلتك النابهه هذه، لإكتفيت بها تماما!
* شكرا، وأحييك من دواخل قلبى يا أخى،،


#1493722 [Rebel]
4.94/5 (6 صوت)

07-26-2016 07:37 PM
* لماذا لم تسعى طائعا، و أنت القيادى، لتوفيق "أوضاعك " عند "تجميد نشاطك" إبتداءا، دون حتى أن "يتصل بك نفر من الناس!"، كما تقول!..و هل هؤلاء "النفر" علموا بتجميد نشاط قبل أن تعلم أنت!..
* لقد كان لديك شخصيا الوقت الكافى لفعل ذلك، أثناء فترة "التجميد" التى إمتدت لعام كامل!..و عن طريق قنوات الحزب المعروفه!..و أنت تعلم أنه كان يتوجب عليك عدم "الإعتماد بالكامل" على قناة "الأصدقاء"، و غيرها من قنوات القنوات المتاحه التى ذكرتها، مع إحترامنا لها طبعا!..أين أختفت جهود و مبادرة "القيادى" نفسه!!..
* و لماذا تقوم بإتصالات و أفعال و نشاطات، خارج قنوات الحزب و دون أخذ موافقته، علما بأنك:-
1. ليس مواطن عادى يتصرف و يتحرك بحريه، كيفما شاء و رأى!..بل لزاما عليك كقيادى، الإلمام التام و الإلتزام الكامل بقواعد المنظمه لذلك و الإلتزام بها!
2. لست قيادى فى حزب طائفى، يتمحور حول آراء أو خيارات أو نشاطات رئيسه فقط مثلا، و التى قد يراها تناسب توجهات طائفته، أو أنهم حتما موافقون أو مجبرون على الموافقه عليها، على أية حال!
3. و كيف يفوت عليك، حقيقة أنك قيادى فى حزب ريادى و "منظم"!.. له تاريخ طويل فى "إنضباط" المنتسبون إليه، سلوكا و أفعالا، و وفق قوعد تنظيميه صارمه و متفق عليها بالكامل!
4. انت قيادى محنك!..و لا بد أن تكون مدركا إبتدءا، و لو كنت رئيس قسم فى مؤسسه عامه، أن "الغياب المتكرر أو المتواصل"، لا بد أن يوحى بأن صاحبه يتحاشى متعمدا مواجهة "قضايا أو مواضيع"، هو يعلم مسبقا بمواجهته بها!..هذا أمر معروف، فى نظم العمل و لوائحه كافه، المعمول بها فى "الجمعيات و المؤسسات و دواوين الخدمه العامه"!..ناهيك عن حزب صارم مثل الحزب الشيوعى!
* أولا: تقدم بمذكرة مكتوبة للحزب، تنتقد فيها سلوكياتك و نشاطاتك خارج إطار الحزب، و تطلب منهم التفهم و المسانده!..و ثانيا، تقدم بإسترحام من خلال اللجنه المركزيه، إن رأت عرضها للمؤتمر السادس!

++ أما مثل هذه التصريحات، فلا تفيد و لن تنفع، و لربما ازمت موقفك أكثر!..أنت تعى ما أقول!..
لك تحياتى، و بالتوفيق،،

[Rebel]

#1493577 [صلاح]
3.50/5 (3 صوت)

07-26-2016 02:43 PM
اولا: بعد كل هذه السنين والتجربة هل يعقل يا دكتور الشفيع تفشل في اقناع اكثر من نصف اللجنة المركزية للحزب ... هل يعقل أن يكون اكثر من نصف اللجنة المركزية على خطأ وانت على حق .. مع حبنا وتقديرنا هذا شيء غير منطقي.

يا دكتور الزمن علمنا بأن 15 (جدلاً) من الشيوعيين لايمكن بل من المستحيل أن يجتمعوا على ظلم كوز دع عنك الشفيع خضر ... عليك مراجعة نفسك يا دكتور فهناك خطأ ما في مكان ما على ما اعتقد

[صلاح]

#1493565 [نقطة سطر جديد]
4.00/5 (3 صوت)

07-26-2016 02:19 PM
لا أدري ما هو الهدف من مناقشة أمور تنظيمية داخلية في الاسافير؟
سأفترض ان الهدف المطلوب هو تغيير الوضع الناشئ وهو فصل عضو اللجنة المركزية الشفيع خضر من الحزب الشيوعي. ما هي الجهة التي بيدها تغيير الوضع وكيف يتم ذلك؟ بالتأكيد أن الجهة هي الحزب الشيوعي السوداني عبر إجراءات محددة داخل الحزب. وبما أنها إجراءات داخل الحزب فالمنطق يقول أن أعضاء الحزب داخل الهيئات الحزبية هم من عليهم تصحيح الوضع. والمنطق أيضا يقول أن أي نقاش أو رسالة خارج هذا الإطار لن تحقق هذا التغيير المنشود. هناك هيئات داخل الحزب لديه آلية محددة لاتخاذ القرارات تحسم في آخر الأمر بتصويت الأعضاء. وهكذا فإن أي نقاش أو آراء تطرح في المواقع الالكترونية مهما كانت وجاهتها وعدد مؤيديها لن تؤدي لتحقيق الهدف. كيف سيتم الوصول إلى قرار؟ هل سنحسب عدد اللايكات والشير مثلاً؟
سأفترض حسن النية في من يكتبون وأنهم يكتبون بدافع الحرص على بقاء الحزب الشيوعي. ولكن هل هذه هي الطريقة التي ستعيد الشفيع إلى الحزب الشيوعي؟ وعلى كل فإن قرار الفصل أوضح للشفيع الطريقة والإجراءات والهيئات التي يمكنه استعادة عضويته عبرها واعتقد أن ذلك لا يغيب عنه.

[نقطة سطر جديد]

#1493548 [بندر شاه]
4.00/5 (1 صوت)

07-26-2016 01:48 PM
دوشة في الفاضي ... الشفيع يرجع بخطاب منو للمؤتمر او للجنةالمركزية او يشق دربو براهو، ده كل ما في القصة. نقطر وسطر جديد ذي ما عملت هسع

[بندر شاه]

#1493540 [AHMED]
3.50/5 (2 صوت)

07-26-2016 01:32 PM
ناس الحزب الشيوعي عليكم بانتهاج النهج الدمقراطي وقبول الراي الاخر كل الناس تعرفكم انقلبتم علي الدمقراطية حتي يحي الوطن انتم رافد مهم من ابناء الوطن كنتم اهل الفن والثقافة ورفع الغناء السوداني ورفده بشعرايكم نتمني ان تصلحوا حالكم

[AHMED]

ردود على AHMED
[عدو الكيزان وتنابلة السلطان] 07-27-2016 04:00 AM
يا دكتور، الواضح انك اصبحت غير مقتنع بافكار قادة الحزب المتمسكين بالفهم التقليدي للشيوعية.وربما حاولت اقناعهم بضرورة التغيير، لكن لم تجد ااستجابة، او تأييد من المؤثرين في قيادة الحزب، وخاصة (الحرس القديم). على الشيوعيين ان يعو ان الشعب السوداني، لن يلتف حول الحزب الشيوعي، عشان هم شيوعيين، او ناس فاهمين النظرية (الماركسية) والديالكتيك، وصراع الطبقات، وكل المصطلحات الاكاديمية الفلسفية. هذا لا يهم رجل الشارع البسيط، في اي شيئ. الشعب سيسمع لمن يخاطبه بلغته البسيطة التي تخاطب قضاياه، ومعاناته.والحزب القادر على تقديم حلول عملية لتغيير الواقع للافضل، بدل الجدل العقيم، الذي لم يمنع انهيار النظام الشيوعي عام 1991.


#1493456 [اللهم خلصنا من الاشرار]
4.00/5 (9 صوت)

07-26-2016 11:02 AM
هل نجح بنو كوز "الكيزان" في اختراق و تفتيت الحزب الشيوعي كما فتتوا من قبله حزب الامة والاتحادي وجعلوهما شظايا احزاب يتجمع فيها المرتشين واصحاب الغايات الذين باعوا ضمائرهم للشيطان.

[اللهم خلصنا من الاشرار]

ردود على اللهم خلصنا من الاشرار
[123123] 07-26-2016 08:03 PM
صعب ينجحا لأن في الحزب خلايا دقيقة مهمتها التنقيب في الاعضاء ... والمتقدمين بطلبات ودائما يتم فضح الغواصات كما حصل مع ناس كثيرة


#1493453 [مصطفي]
4.00/5 (4 صوت)

07-26-2016 10:58 AM
ولماذا كنت تتغيب عن إجتماعات الحزب بدون أسباب وبدون إذن كما تم إتهامك؟
ولماذا كنت تسافر خارج السودان بدون إذن الحزب وأنت قيادي فيه؟
ولماذا عندما أرادوا التحقيق معك وجدوك في القاهرة بدون إذن؟
ولماذا تصور للجماهير أن جهاز الأمن قد إخترق الحزب؟
ولماذا تتصل بالحزب الشيوعي الصيني بدون موافقة الحزب الشيوعي السوداني؟
ولماذا؟
ولماذا؟
ولماذا؟

[مصطفي]

#1493436 [مهدي إسماعيل مهدي]
4.00/5 (3 صوت)

07-26-2016 10:45 AM
شُكرأ د. الشفيع على هذا البيان الشافي والواضح، والذي كُنا ننتظره بفارغ الصير.

كفيت ووفيت بكُل مسئولية وتجرد ونكران ذات.

إن كانت قيادة الحزب الحالية تظن أنها بما تفعله تحافظ على الحزب الشيوعي فهي واهمة ، فما يحدث لن يقود إلا أمرٍ واحد: تقزيم الحزب وإختزاله في مجموعة معزولة، والزمن كفيل بزوالهم.

بذلنا ما نستطيع من جُهد(كأصدقاء للحزب الشيوعي) واقترحنا عقد ورشة عمل في جنوب إفريقيا بمُشاركة الحزب الشيوعي الجنوب إفريقي، لإدارة حوار فكري بدون تخوين وتشكيك وتآمر، والإستفادة من تجربة حزب المؤتمر الوطني الإفريقي كإطار جامع للقوى الديمقراطية،، ولكن شُح النفس وضيق الرؤية وشخصنة القضايا، هزمت الفكرة النبيلة!!.

هذه ليست نهاية التاريخ الذي سوف يقول كلمته حتماً ذات يوم.

[مهدي إسماعيل مهدي]

#1493395 [واقف على حد السيف]
3.50/5 (2 صوت)

07-26-2016 09:41 AM
الحزب الشيوعي السوداني مات زماااان وهذا الذى يحدث عبارة عن ونسة وحكاوى الضل كما انه مؤسسة مخترقة تماما من جهاز الامن والدليل زيارة صلاح قوش لى نقد فى مخبأه والترحيب به قبل الظهور العلني بايام الحزب الشيوعى و19 يوليو و بيت الضيافة هذه عبارة عن حجوة من ضمن الاحاجى السياسية السودانية ليس الا

[واقف على حد السيف]

#1493367 [فاروق بشير]
3.75/5 (4 صوت)

07-26-2016 09:07 AM
(ثالثا: صحيح أن العديد من أفكاري تصطدم بأفكار البعض في قيادة الحزب. لكن هذا شيء طبيعي،)
مربط الفرس هنا.
السؤال: ما مدى اختلاف الافكار؟
هل اختلاف الأفكار بين الحزب والجبهة الإسلامية يسمح بان يضمهما كيان واحد؟
عفوا للتطرف في المثال.
لكن تغيير الحزب وخلوه من الايدولوجيا تعني بالفعل تحوله لشئ اخر, نقيض.

الديمقراطية تسمح لك بإقامة حزب اخر.
بل ان من مصلحة البلاد ظهور يمين سياسي حديث الى جانب اليمين الطائفي.
بما انك تتمسك بالقيم في مقدمة تصريحك, فستجد الحزب حسب ما عرفنا عنه متحالفا معك مرحليا مع بقية القوى الديمقراطية. والتعجيل بهذا التحالف ما يحتاجه الوضع الراهن للبلاد.

[فاروق بشير]

#1493353 [faisal khalifa]
4.50/5 (3 صوت)

07-26-2016 08:50 AM
ما هذه الدوغماءية و الببغاءية التي تسم أعضاء الحزب الشيوعي في كل مكان حتي لكأنك تعرفهم من عباراتهم الممجوجة عن الانضباط و المؤسسية وخارج الإطر الحزبية و داخل الإطر الخ ، يجب ان تدركوا بان الحزب الشيوعي ان لم ينفتح علي المجتمع و يصبح حزب جماهيري حقيقي و يتخلي عن النخبوية و الاوهام السخيفة عن الماركسية اللينينية لن يتمكن من الصمود في وجه التغييرات أبدا و سوف يتحول الي نادي للجدل البيزنطي و اجترار الماضي أنتم جزء من أزمة السودان الكبري و جزء اصيل من هذا الحطام بجب ان تمتلكوا الشجاعة و المقدرة علي الروية ابعد من هذا الواقع البائس , ماذا استفاد الحزب الشيوعي من الانغلاق و العزلة المجيدة طوال تاريخه هل حمته من الانشقاقات ببساطة لان الانشقاقات جزء من تحديات الواقع التي تتطلب دينامية و مواكبة و تغيير و عدم الاستجابة لمتطلبات التغيير لا تقود الا الي الموت السياسي اول متطلبات التغيير ان يتحول الحزب الي حزب ديمقراطي فكريا و سياسيا و هيكليا لكن ان يتمسك الحزب بطابعه العقائدي و الانعزالي في هذا الوقت يثير الريبة في موقفه الحقيقي من الديمقراطية و من إيمانه بالتداول السلمي للسلطة

[faisal khalifa]

#1493348 [Waleed Sharfy]
4.50/5 (4 صوت)

07-26-2016 08:47 AM
تصريح الدكتور أثبت أن حزبهم مثل بقية الأحزاب السودانية تنادي بالديمقراطية و هي أبعد ما تكون عن ممارستها داخل أروقة الحزب .

[Waleed Sharfy]

#1493345 [اليوم الأخير]
3.50/5 (2 صوت)

07-26-2016 08:44 AM
الشعب السوداني فند الإدعاءات ،، طوالي يالشفيع عملت الشعب السوداني كلو بجانبك

[اليوم الأخير]

#1493341 [mustafa]
3.82/5 (6 صوت)

07-26-2016 08:40 AM
الحزب الشيوعى الاسلامى
ايه رايكم فى الاسم ده

[mustafa]

ردود على mustafa
United States [مواطن دارفورى] 07-26-2016 08:47 PM
رأيك شنو يا الشفيع في الاسم ؟؟ اهو اخونا مصطفى لقى ليك اسم مناسب لحزبك .. مش دا كان جزء من همك ؟؟


#1493336 [احمد خضر ساتى]
4.00/5 (1 صوت)

07-26-2016 08:37 AM
الاخ الكريم / الشفيع
تحيه طيبة

بكل اسف ان ماحدث لايصب الا فى خانة اضعاف الحزب الشيوعى فى راى اى حزب يتجه نحو فصل قيادى بهذا الحجم لايمكن ابدا ان يمثل نقطة نحو الامام لمستقبل اى حزب ، ان القيادات الحالية للحزب الشيوعى غير قادرة بتاتا ان تكون فى مقام من سبقوهم من حيسث الحكمة والكاريزما والتفاعل مع الاحداث الجارية بالبلاد .
لا يستطيع كائن من كان ان ينكر التغيرات الاساسية والهامة والتى حدثت للاحزاب الشيوعية فى العالم ان انكار حقيقة ان لابد من التغيير والاتجاه نحو احتواء كل ماحدث عالمياهو المخرج وغير ذلك فى راى الكثيرين تجمد وانغلاق .
اتمنى اخى الشفيع ان تواصل صبرك وان تتصرف بنفس الحكمة التى عرفت بهاوفى النهاية الغرض خدمة الوطن الذى هو اكبر واهم من اى تنظيم او جماعة.
وشكرا .

[احمد خضر ساتى]

#1493331 [حمدالنيل]
3.00/5 (1 صوت)

07-26-2016 08:34 AM
"ولن أنصرف إلى معارك طواحين الهواء والبلاد تحترق وتتآكل، ولن أنحني إلا لأحضن موطني، وسأواصل العمل، من أي موقع، مع الآخرين من شرفاء الوطن، في أي موقع هم، من أجل: وقف الحرب الأهلية، ودحر نظام الفساد والاستبداد، وتحقيق التحول الديمقراطي والتنمية المتوازنة والعدالة الإجتماعية، ورفع التهميش وصون حقوق الإنسان وبناء دولة القانون والمؤسسات."

هذا ما ينتظره الوطن والشعب من أبنائه.. دمت لوطنك وقضايا شعبك.

[حمدالنيل]

#1493328 [توماس]
2.00/5 (1 صوت)

07-26-2016 08:29 AM
السؤال كيف اخترق الكيزان حزبكم ولما سمحتم به وهل حزبكم مفتوح وبدون وقاية ادن كلكم مشاركون في تشليع الحزب يا الشفيع

[توماس]

#1493316 [مسافر]
3.50/5 (5 صوت)

07-26-2016 08:10 AM
كان من الأجدى للشفيع أن يتناول الاتهامات التي وجهت إليه ويفندها (بالواحدة) .. البيان اشتمل على كلام معمم ولكن أعتقد أنه أصاب في كون الطرح الفكري المختلف ينبغي أن يكون مرعيا داخل كل الأحزاب وللأسف فهو جانب مفقود حتى في الأحزاب التي تسمي نفسها كبيرة وديمقراطية وهي لا تدري أنها لم تعد كبيرة ولا ديمقراطية أبدا .. هناك كل القرارات والتصريحات والتوجهات تصدر من شخص واحد والحزب الشيوعي ربما كان أفضل حالا إذا كانت القرارات فيه تصدر عن هيئة أو لجنة جماعية ولو كانت تكتلا أو تآمرا .. المهم جماعة وليس واحدا ... بعض الأحزاب يرسل مناديب إلى الخارج ليحصل على رأي رئيس الحزب المختفى عن الانظار تجاه مسائل غاية في الأهمية ومع ذلك يعودون من السفرة الطويلة بدون (حتى خفي حنين) .. هذه ليست أحزابا إلا بالاسم فقط ولا أعتقد أن مثل هذه التجمعات الطوافة حول أصنامها يمكن أن تقدم أي شيء للسودان ففاقد الشيء لا يعطيه..

--- للأسف لاحظت جملة من الأخطاء الإملائية في بيان الدكتور وأرجو أن يكون مصدرها غيره .. لأنها حتى ولو كانت في طباعته الرئيسية فهي منقصة في قوته الفكرية .. فكيف يستقيم الفكر أو يعبر عنه بلغة محشوة بالأخطاء.. خاصة ممن يحمل لقبا علميا فارها (دكتور)؟ ..خذوا مثلا: ابتزال والصحيح ابتذال .. علموهوا وربوهوا! والصحيح علموه وربوه بغير واو الجماعة .. أعلم أن الكثيرين منكم يرون أن هذا الجانب غير مهم .. ولكن حتى للشيوعيين منكم أذكرهم بلغة عبد الخالق الناصعة وكذا كتابات نفد وغيرهم من الفطاحل.. هذا غير القائمة الطويلة من أدباء وشعراء الحزب الشيوعي أمثال الوسيلة وصلاح أحمد إبراهيم وغيرهم .. احترام اللغة التي تكتب وتتحدث بها واجب حتمي .. أسفى..

[مسافر]

#1493309 [اليتامى والارامل]
4.50/5 (2 صوت)

07-26-2016 07:54 AM
ببساطة الدكتور سكت دهرا ونطق كفرا. لم يرد على الحيثيات وقام بالتسويف ومخاطبة الناس بطريقة عاطفية لاتفيد الا مع بسطاء الناس. كنت اتوقع ردا شافيا حسب مكانة الرجل ولكنى تأكدت اليوم بأن الرجل لم يكن على حق فالحق ابلج ولايحتاج لتزيين الكلام ولا اعرف لماذا تورط فى كل هذا حيث لم استشف اى دواعى كافيه لما قام به.

[اليتامى والارامل]

#1493270 [محمد الكامل عبد الحليم]
3.13/5 (4 صوت)

07-26-2016 05:40 AM
تحية


عدم الانضباط التنظيمي لا يحتاج الي برهان..


طرح نفسه مفكرا خارج سياق التداول الداخلي التنظمي في قضايا جوهرية يمليه دافع ذاتي لا يتسق مع الامتثال الصارم المرعي والمتفق عليه..

العناد الذي يتسم به المذكور يجعله يبتلع طعما اثر طعم..


الحراك الوطني مقرؤ بالهم الوطني الماثل لا يقبل التسويف وعدم الالتزام.

[محمد الكامل عبد الحليم]

ردود على محمد الكامل عبد الحليم
[الحقيقة المره] 07-26-2016 11:20 AM
ماذا تعني بعدم الانضباط التنظيمي ... لقد طرح أفكاره وآراءه داخل الاطار التنظيمي الذي تتحدث عنه ...ثم تحدث كمواطن سوداني في الفضاءات الاعلامية ... يدلي بدلوه في كل ما يمس حياة المواطنين ومعاناتهم ...تريدونه أن يظل متحنطا في أفكار لا يبوح بها الا في غرف مغلقة .....بعد مرور 27 عاما من الحكم الظالم والخديعة الكبرى باسم الاسلام (والاسلام منها براء) وبعد أن غرروا بالبسطاء مستغلين عاطفتهم الدينية تارة وعاطفتهم الوطنية تارة أخرى ...بل وصلوا لاستغلال نعرة القبيلة الجاهلية ..وأنتم في ابراجكم العاجية تنظرون
د الشفيع وزملاءه أختاروا النزول للمواطن ومخاطبته بالاسلوب المألوف لديه حتى يشارك معهم في التغيير
يا من تتهمون د الشفيع بعدم الانضباط ....أرونا ماذا فعل الانضباط خلال ال 27 سنة


#1493268 [محمد احمد]
3.88/5 (4 صوت)

07-26-2016 05:32 AM
لم تخبرنا عن الاسم الجديد للحزب الشيوعي بعد تغيير اسمه حسب دعوتك بتغيير الاسم والخط الايدولجي للحزب وهو الماركسية...هل انت متأكد ان الغالبية العظمى من العضوية تؤيد دعوتك...إيه رأيك ان تدعو الى حشد جماهيري في أي مكان في نفس يوم إنعقاد المؤتمر السادس تحت عنوان ((من اجل بناء حزب عصري جديد)) كي تختبر جماهيريتك وقدراتك وتؤكد لمن فصلوك انك مدعوم جماهيريآ...اما حكاية التصريحات والبيانات الصحفية التي ستبقيك على الهامش الى تذهب ريحك وسيرتك

[محمد احمد]

ردود على محمد احمد
[Rebel] 07-27-2016 11:22 AM
* الكلام المليان، يريح القارئ و يسعده أكتر من كاتبه!..الله يريحك و إفتح عليك دنيا و آخره، يا اخى،،


#1493259 [Aola Tah]
3.63/5 (5 صوت)

07-26-2016 05:07 AM
مهما يكون الاسباب والاشياء التي لا علم لنا بها وليس مجال بان نحقر شخص وانا لست بشوعية ولكن اميل لافكاره ولا كنت اعتقد بان تاتي الفره في الحزب ويحدث به هدا ويكون على الملا ويا شماتت ابله ظاظه فيكم اناشد السيد سيداحمد الخطيب ان يلم شمل والشفيع شخصيه لها وزنها في الحزب اناشد الحزب ليس الان وقت الانقسام ولا انتم كلام وشعارات ارجوا الا تجعلونا نفقد الثقة

[Aola Tah]

#1493232 [محب الأكواز .. !]
4.85/5 (9 صوت)

07-26-2016 02:31 AM
أنا لست شيوعياً لكني أحترم الشيوعيين .. هنالك إتهامات ملخصها ليس من بين نقاطه إختلاف رأي و هي
1/عدم حضورك أغلبية إجتماعات اللجنه .
2/ تأليب شباب الحزب وإغرائهم أن ينحازوا لما تراه .
3/ تغيبك و أسفارك المتعدده دون إخطار أحد أو التفكير في حوجة الحزب و قد يسبب ذلك تأخر أو عرقلة مهام لو علمت اللجنه بغيابك كان يمكن أن توكل لغيرك . يتضح ذلك بالفقره خمسه في بيانك أن من إتصل بك من أعضاء اللجنه أفدته أنت أنك خارج البلاد .
4/ تخطي حدود المهام الموكله لك و التبرع بإتصالات و إتفاقات و لقاءات تخص العمل السياسي أو الإداري للحزب - ليس اتصالات لأغراض تهم شخصك - و ذلك دون تفويض .
5/ عدم الإهتمام بالإجراء القانوني و التسلسل المطلوب للعمل وفق اللوائح و المقررات الصادره.
6/ تعنت في الإمتثال للوائح و ذلك يعكس أو يوحي للقواعد أنك فوق الحزب أو أن الحزب يعتمد عليك ولا تعتمد أنت عليه.
لمعرفتي الشخصيه أن الحزب الشيوعي من أكثر المؤسسات السياسيه إنضباطاً و التزاما بتفاصيل دستوره، أرجو أن تجيب علي النقاط أعلاه ليستنير المواطن و يحدد إلي أي جانب ينحاز .

و لكم الشكر أجزله

[محب الأكواز .. !]

ردود على محب الأكواز .. !
[Rebel] 07-27-2016 12:42 AM
* انت لا تحب "الاكواز" أبدا يا اخى، فلا "تكذب"!!
* أنت رجل رائع و جميل!..حاضر "الذهن" و مرتب!
لقد كفيت و وفيت،، و لك تقديرى،،


#1493219 [عادل]
3.40/5 (7 صوت)

07-26-2016 01:36 AM
من اين اتيتم بمحمود الخطيب انه اضعف شخصية عرفها الحزب الشويعي السوداني. تعودنا ان يكون علي راس الحزب شخصيات زات وزن فكري و ثقافي ولها رؤي نافذه في قرأة الاحداث و تحليلها صراحة بعد وفاة نقد الله يرحمه كان الناس متوقعين دكتور الشفيع ان يقود الحزب ...............لذلك تقزم الحزب

[عادل]

ردود على عادل
[عطية] 07-26-2016 09:09 AM
لو سمحت اسمه محمد مختار الخطيب

[الشريف شوشو] 07-26-2016 08:46 AM
الخطيب يا عادل مفكر وخبير رراعى وبعدين هو خيار اعضاء الحرب لماذا تقول من اين اتيتم به هو من صلب الحرب والا لما كان سكرتيرا متواجد بلا ظهور يؤدى المهام باقتدار الخطيب قدم للوطن بعيدا عن الشيفونية والحرب امانة فى عنقه تسلمه باسم الشيوعى وسيسلمه بذات الاسم فقل خيرا او اصمت مع العلم انى لا اعرف الخطيب ولم التقيه يوما ولكن لوائح الحرب لا يمكن ان تاتى باى شخص من الشارع

[اليوم الأخير] 07-26-2016 08:45 AM
ما تتكلم ساكت يا جدادة الوطني
أول حاجة إسمه محمد ، ثانياً هو عضو الحزب قبل الشفيع نفسه ،،
و انت بتعرف شنو عن الحزب و عن الشفيع ، بس فصاحة ساكت

[فريد عبد الكريم محمد] 07-26-2016 08:06 AM
صدقت يا أخ عادل الحزب الشيوعي في عهد هذا الرجل ( الخطيب) أصبح قزم وحوله ديناصورات الحرس القديم

[حاج علي] 07-26-2016 07:40 AM
محمود الخطيب لاعب كرة مصري كان مشهورا كلاعب عظيم فنان
اما هذا اسمه محمد مخنار الخطيب لا موهبة غير العمة التي يلبسها

[ود ابراهيم] 07-26-2016 04:19 AM
محمود الخطيب له علاقات قويه جدا وقديمه مع الكيزان خاصه امين حسن عمر ويقال ان هناك زيارات متصله بينهما والبعض يعتبره غواصة


#1493212 [من الصحراء]
3.86/5 (8 صوت)

07-26-2016 12:56 AM
شكرا د. الشفيع علي هذا التوضيح الذي ينتظره الكثيرون.. يا ريت لو تفصل اكتر وتوضح ما هي تحديدا تلك الافكار التي اصطدمت ببعض الزملاء في قيادة الحزب. الامر الثاني انك اوردت الحيثيات التالية التي استندت اليها قيادة الحزب في قرار فصلك ولكنك لم تفندها او ترد عليها وهذا ربما يزيد الامر غموضا ويربك البعض:

1- الغياب من الاجتماعات بدون أسباب مقبولة وبدون إذن في أغلب الأحيان. 2- الكتابة في الصحف والحديث في القنوات عن قضايا فكرية وداخلية، والإنخراط في نشاط إنقسامي. 3- لعب دور محوري في اتهام أعضاء في اللجنة المركزية بأنهم يتعاملون مع الأمن، وتصوير الحزب وكأنه مخترق من أجهزة الأمن. 4- الإتصال بالحزب الشيوعي الصيني لإعادة العلاقة بين الحزبين رغم موقف الحزب الذي يعتبر الصين معادية للشعب السوداني. 5- تعاونه مع مبعوثة من منظمة تابعة للخارجية الألمانية ومساعدتها في الاتصال بالقوى السياسية..الخ

[من الصحراء]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة