الأخبار
منوعات سودانية
القطية.. مأوى سكان الريف في فصل الخريف.. صالحة في كل المواسم
القطية.. مأوى سكان الريف في فصل الخريف.. صالحة في كل المواسم
القطية.. مأوى سكان الريف في فصل الخريف.. صالحة في كل المواسم


07-26-2016 01:41 PM

الخرطوم – سارة المنا
لا تزال القطية تمثل رمزية مهمة بالنسبة لسكان الأرياف في ولايات السودان المختلفة من واقع أنها تريح الأجساد المنهكة، حيث تعتبر تلك البناية الشعبية من أهم عبقريات أهل الريف في التشييد.
واللافت للنظر أن القطية واكبت التطور الهائل في مختلف الأشكال الهندسية وباتت من المنجزات العصرية. وفي السياق يقول محمد نور إن القطية في الوقت الحالي طرأ عليها التزيين بالديكور والخرصانة والأسمنت والسراميك وأبواب الحديد، وأصبحت من أهم مكونات القطاطي.
مكونات بسيطة
من جانبه، قال منصور علي: "مكونات القطية دائماً ما تتألف من القنا وقطع ألبان وبقايا سيقان الذرة (القش)، وشكل القطاطي كثيراً ما يكون هرمياً".
أنماط مختلفة
يرتبط شكل المباني والعمارة في ولايات السودان بتضاريس المنطقة وطبيعتها ومناخها، فولاية النيل الأزرق تعد من أغنى ولايات السودان من حيث الثراء البيئي والتنوع المناخي، كما تتميز بمساحات سهلية شاسعة وغابات نيلية تنحصر على مجرى نهر النيل الأزرق المنحدر من إثيوبيا الذي يلتقي في العاصمة الخرطوم مع نهر النيل الأبيض المتدفق من أوغندا وينطلقان شمالا ليكونا نهر النيل.
اعتماد كبير
وفي السياق، يقول أنور علي أغلب ولايات السودان التي تتميز بمناخ السافنا الغنية أو التي تغزوها أمطار غزيرة، تتميز بوجود كبير للقطاطي التي تعد المأوى الوحيد في فصل الخريف بولاية النيل الأزرق، وتشتهر عدد من ولايات السودان بالسكن فيها وفي ولاية النيل الأزرق ومنطقة الروصيرص تحديدا تشكل القطاطي مظهر العمارة الأساسي وتخلق لوحة فنية زاهية تحلو للناظرين. ويضيف: "تعد القطية الملاذ الآمن لأهل الروصيرص الذي يقيهم شدة البرد وغزارة الأمطار ويتفننون في بنائها بالرغم من توحدهم في صناعتها واعتمادهم على القش والقنا و(الشراقن) إلا أن كل واحد منهم ينتهج الشكل الذي يريد أن يصنعها بها.
تقلب المناخ
وتتميز القطية بالتأقلم مع تقلب المناخ، فهي صالحة للسكن في كل الفصول، ففي الشتاء تقاوم الطقس بالحرارة وفي الصيف تكون باردة، وتتحمل المناخات بكل أنواعها كما هو الحال في مدينة الروصيرص التي تحفها القطاطي من كل النواحي. وأكد أنور أن القضارف تتميز أيضا بوجود كبير للقطاطي

اليوم التالي


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 5602

التعليقات
#1493712 [الباشا]
3.00/5 (2 صوت)

07-26-2016 06:57 PM
شراقن لبناء قطية؟ الشراقن لا تدخل في بناء القطاطي التي اسال الله ان تختفي من السودان كما اختفى لباس الرحط الكنفوس . اتمنى ان يجد كل مواطن سكن عصري وماكل صحي وعلاج مناسب وتعليم مؤسس . اما القطية وعنقريب القد وملاح ام 3 والسفر بالحمير اتمنى ان تكون ماضي لحاضر وغد اكثر احترام لادمية السودانيين .واتمنى ان تفك الخنقة والزحمة وحالة يوم الحشر التي تعيشها الخرطوم.

[الباشا]

#1493633 [شلال]
5.00/5 (1 صوت)

07-26-2016 04:19 PM
ياخي نحن في الالفية التالتة تقول لي القطاطي تدي منظر جميل لابد من زيادة عجلة التنمية بالبلاد من تشجيع للزراعة والاستثمار غيرها والاهتمام بنظافة البيئة نحن الخرطوم عندنا اوسخ عاصمة في العالم مقدشو بقت انظف من الخرطوم الله اكون في العون

[شلال]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة