الأخبار
أخبار إقليمية
تحذير من وجود زيوت رواجع ضارة بمنطقة سد مروي
تحذير من وجود زيوت رواجع ضارة بمنطقة سد مروي


07-26-2016 10:57 AM

الخرطوم: ندى رمضان / رابعة ابوحنة
كشف رئيس لجنة تقصي الحقائق حول وجود مواد كيميائية او مشعة بمنطقة سد مروي بالولاية الشمالية، معاوية عيسى عن استجواب مدير الطاقة الذرية الاسبق د. محمد صديق.
وقال رئيس اللجنة ان د. محمد صديق ذكر انه استقى معلوماته الخاصة بتخلص الصين من 60 حاوية مواد كيميائية أثناء عمليات تشييد سد مروي من تقرير هيئة الطاقة الذرية عندما كان ضمن لجنة التقصي التابعة للسلاح الطبي، وأبان ان التقرير اشار الى أن 40 من تلك الحاويات الخطيرة تم دفنها في مقبرتين بمنطقة السد بينما تم التخلص من 20 حاوية أخرى في العراء، واوضح ان تلك اللجنة كشفت عن وجود مواد مسرطنة وكيميائية خطرة.
واضاف معاوية في مؤتمر صحفي بمقر وزارة العدل امس، ان الصديق عمم النتائج على كافة المواد الموجودة بسد مروي رغم ان لجنة السلاح الطبي لم تستعن في تقصيها بأخذ عينات من المواد الموجودة وقتها واكتفت بالديباجات والتحذيرات الموجودة على الجرادل والعبوات التي استجلبت لتشييد السد وقتها.
من جانبه اعلن رئيس لجنة الفيزياء الاشعاعية بلجنة تقصي الحقائق ابراهيم ادريس عن وجود خلفية اشعاعية طبيعية لا تتجاوز 100نانوفري بالمنطقة المحيطة بسد مروي، ونفى وجود اشعة اصطناعية، واعتبر الوحدة الاشعاعية مساوية لجميع قياسات المناطق بالسودان وفقاً لخضوع 90 عينة اشعاعية و30 جرعة من الهواء و32 عينة لتربة السد و12 جرعة تخزين و8 عينات من مياه البحيرات الرسوبية حول السد للمعامل والمختبرات، واعلن خلو الحاويات من اي اشعاع مصطنع.
من جهته قطع رئيس لجنة الكيمياء بلجنة تقصي الحقائق المقداد احمد علي بأن المواد التي استخدمت لتشييد السد تحتوي على مواد مختلفة وكيماويات تحتوي على مواد ضارة، الا انه عاد وابان انها بعد استخدامها تصبح خاملة، وقال (نتمنى ان تكون اجراءات السلامة قد اتبعت قبل واثناء الاستخدام).
وحذر المقداد في الوقت ذاته من وجود زيوت رواجع ضارة مخلوطة بالتربة واصباغ ومذيبات، ومادة السيكا والاسمنت بإحدى المدافن، واكد انه اسيئ دفنها ولم تعالج بشكل افضل، واشار الى نقل مادة الايبوكس بطلب من وزارة الصحة الولائية للخرطوم للاستفادة منها في اغراض طبية (طلاء غرف العمليات واستخدامه كمادة عازلة بمحرقة النفايات الطبية).
وفي السياق ذاته انتقد المقداد غياب التنسيق بين الجهات المختصة المتمثلة في وزارة الصحة وادارة السدود والبيئة والجمارك فيما يتعلق بالتخلص من المواد ولتفادي المخاطر المترتبة على الانسان والتربة والبيئة، وشدد على ضرورة التخلص من تلك المواد بطرق علمية باعتبارها مواد جزئية ويجب ان تعزل انفرادياً بعد فصل خلاياها بثلاث طبقات، وكشف عن اتجاه لاستيراد احجار بيضاء لعزل المواد بالتنسيق مع السدود.
واستبعد رئيس اللجنة اخضاع الجهة المنفذة للتحقيق، وقال ان المدافن اعدت بواسطة خبير فرنسي وتم التنفيذ بواسطة مقاول صيني قام حسب رؤيته بردم الزيوت بطبقات الرمل باعتبارها طريقة امنة، واشار لتوجيهات اللجنة بضرورة انشاء اقفال تقليلاً للمخاطر.

الجريدة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2203

التعليقات
#1493702 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2016 06:37 PM
علمها عند الله ، يمكن نحن القراء تلتبس علينا الحقيقة ولكن علمها عند من يرى من فوق سبع سموات .

[داوودي]

#1493598 [لحظة لو سمحت]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2016 03:18 PM
التخلص من النغايات - الصلبة يتم حرقها فى محارق تعد خصيصا لها و تكون بعيدة من المناطق التى توجد فيها كثاف حياة سوى حيوان او بيات ام السائلة فتقبر فى ابار تحفر و تحصن جدرانها بحيث لا تتسرب الى الميا الجوفية و ذلك طبعا بعد المعالجة
فى امريكا فى عام 1996 تعاقدت شركة فى انتج منتج لمصلحة شركة اخرى و كانت الشركة تقع بالقرب من مجرى ما عذب بعد فترة شعر صيادى السمك بنفوق ظاهر للاسمك فتقدموا بشكوى لشئؤن البيئة التى بدورها قامت بالتحريات و عرض المتسببين لللقضاء الذى حكم على مدير الشركة بالسجن 4 سنوات و الغرامة 250 الف دولار و اغلاق الشركة مع احبارها بنظافة التربة من تاثير المخلفات و كان التكلف 15 مليون دولار فقامت الشركة بالمماطلة و الاستانافات لمد خمسة سنوات وفى النهاية نجحت النيابة فى كسب القضية بعد ان ارتفعت تكلفة ازالة اثر المخلفات الى 65 الف دولار - مقتبس بتصرف من دروس فى المحافظة لعلى البئة

[لحظة لو سمحت]

#1493525 [ككك]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2016 01:08 PM
كذب

[ككك]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة