الأخبار
أخبار إقليمية
المرشح الأوفر حظاً لمنصب سكرتير الحزب الشيوعي.. صدقي كبلو : الشفيع خضر امتدادٌ لتيار الخاتم عدلان
المرشح الأوفر حظاً لمنصب سكرتير الحزب الشيوعي.. صدقي كبلو : الشفيع خضر امتدادٌ لتيار الخاتم عدلان
المرشح الأوفر حظاً لمنصب سكرتير الحزب الشيوعي.. صدقي كبلو : الشفيع خضر امتدادٌ لتيار الخاتم عدلان
صدقي كبلو


الحزب الشيوعي عصي على التصفية ولن نتخلى عن الماركسية
07-28-2016 03:21 AM
أجرته: شمائل النور

يدخل الحزب الشيوعي السوداني إلى مؤتمره الساد س وسط أجواء استثنائية بالغة التعقيد، على المستويين الحزبي والعام، فمنذ المؤتمر الخامس 2009م وحتى اليوم، طرأت على الساحة تغييرات كبيرة، أبرزها كان رحيل زعيم الحزب محمد إبراهيم نقد في العام 2012م والانفصال المدوي لجنوب السودان، والأزمة الاقتصادية والسياسية التي أعقبت الانفصال، عطفاً على التغييرات الكبيرة التي حدثت على المستوى الإقليمي والعالمي.

أما على المستوى الحزبي ففي الوقت الذي تتهيأ عضوية الحزب التاريخي لما بعد المؤتمر، يقدم الحزب على قرارات فصل قيادات بارزة في الحزب قبيل انعقاد المؤتمر بأيام، أثارت جدلاً متطاولاً حول وحدة الحزب وتمسكه بالماركسية، رغم أن الحزب يؤكد أن الأفكار المطروحة ليست ذات وزن على المستوى التنظيمي، إلا أن كل ذلك ربما يصبح أكثر وضوحاً بعد المؤتمر المزمع انعقاده الأحد المقبل، الحزب الذي أقدم على فصل قيادات بارزة قبيل انعقاد المؤتمر يتحدث بعض أعضاء لجنته المركزية بحالة من الثبات والزهو؛ وكأن الحزب لن يتأثر بكل الذين خرجوا عن ثوبه، بدءاً من الخاتم عدلان والحاج وراق، وليس انتهاء بالشفيع خضر.

صدقي كبلو، عضو اللجنة المركزية والمكتب السياسي، يجيب عن بعض الأسئلة من خلال هذا الحوار:

بداية، دعنا نقف على أبرز أجندة المؤتمر السادس؟

سنطرح مشروع التقرير السياسي الذي يحمل عنوان (الديمقراطية مفتاح الحل للأزمة الوطنية العامة)، بجانب التركيز على الموقف الفكري للحزب من الماركسية، إضافة إلى تعديلات في دستور الحزب، وبعض القضايا.

ستعدّلون الدستور؟

هي تعديلات بسيطة فيما يتعلق بالممارسة الديمقراطية.

على ذكر الموقف الفكري من الماركسية، هناك من يقول إن الحزب تراجع عن الماركسية، وأن الممسكين بزمام الحزب ليسوا ماركسيين؟

هؤلاء ردنا عليهم سوف يكون عملياً، حينما تطّلعون على مشروع التقرير السياسي المقدم للمؤتمر السادس ستجدون الإجابة، ردنا ممارسةً وليس قولاً. بالنسبة لنا الماركسية ليست نقلاً من الكتب، وقد تجاوزنا ذلك منذ عام 1953م نحن سنطبق المنهج الماركسي في واقعنا.

هل اختارت كل مناطق السودان مناديبها وتمت العملية بسلاسة؟

نعم، بل واختارت مرشحيها لعضوية المركزية، طبعاً، هذه تحدث لأول مرة، أن يفتح باب الترشيح للمركزية على كافة العضوية قبل انعقاد الحزب.

لماذا هذه المرة؟

هذا جزء من توسيع الممارسة الديمقراطية داخل الحزب، وحتى تكون المركزية ممثلة لكل مناطق الحزب في السودان. إلى ذلك رفعت كل المناطق نقاشها للتقارير المقدمة للمؤتمر.

هل جرت هذه العمليات بسلاسة؟

بسلاسة كاملة، نعم، هناك بعض الإشكاليات التنظيمية في بعض المناطق لكنها حُلت.

في أي مناطق؟

يعني، هناك بعض المناطق فيها اختلاف في عدد العضوية الفاعلة، لأن التعبير أن المؤتمر يمثل عضوية الحزب الفاعلة وهذه تعريفاً، هي المواظبة على الاجتماعات والاشتراكات.

تحدثت عن اهتمام الحزب بتوسيع الممارسة الديمقراطية فيما يتصل بالتمثيل داخل مركزية الحزب، لكن ذات الحزب يفصل الآن عدداً من عضويته فصلاً مخالفاً لدستور الحزب؟ أين هذه الديمقراطية؟

مخالف لدستور الحزب، هذه وجهة نظرك. لا، هذا ما فنده بعض المفصولين استناداً على بعض مواد دستوركم؟

المفصولون يمكن أن يقولوا أي كلام، لكن المهم، أن المركزية التزمت الدستور، والآن هؤلاء المفصولون، بعض منهم أمامهم فرصة الاستئناف وهذا حقهم. طبعاً، المركزية أبدت أسفها للقرارات، لكن ليس أمامها خيار آخر.

الشفيع يتحدث عن فصل تم قبل أن يمثل أمام لجنة التحقيق، هل هذا دستوري؟

إشكالية الشفيع، أن هناك عدة قضايا، القضية التي فُصل بها الشفيع - إلى الآن - لم يكتمل فيها التحقيق؛ لأنه خارج البلاد، لكن هناك ثلاث قضايا حُسمت ورأت المركزية قرار الفصل، لكن المؤتمر أمامه أن يقرر.

المؤتمر يقرر ماذا، قرار الفصل؟

طبعاً المؤتمر لازم يوافق على قرار المركزية

. هل يعني أن قرار المركزية القاضي بالفصل ليس نهائياً؟

هو قرار وبُلغ به لتكون أمامه الفرصة لتقديم حيثياته.

ولو المؤتمر رفض قرار المركزية؟

طبعاً سوف يستعيد عضويته.

من غير استئناف؟

نعم، وممكن يستعيدها بعد الاستئناف، طبعاً، الاسئتئناف يعطيه فرصة تقديم حيثياته، أما المؤتمر فسوف ينظر فقط في حيثيات المركزية.

لكن أريد أن أقول أيضاً، إن الحزب لم يفصل عضواً لخلاف فكري أو خلاف في الرأي ودستور الحزب الواضح فيه أن الآراء يتم تبادلها وفقاً لنظام محدد. بمعنى؟

مثلاً، لدينا مجلة خاصة بالحزب، مفتوحة تنشر فيها مساهمات الزملاء، وأقول لك، خلال الـ 7 سنوات الماضية، كانت هناك آراء متعددة داخل الحزب، ونُشرت في مجلة الحزب، وانتقادات للحزب وللمركزية، للأسف الشديد، الشفيع لم يكن أحدهم، لم يطرح آراءه هذه في مجلة الحزب.

لذلك، يبقى السؤال المهم، لماذا ينشر الشفيع آراءه خارج الحزب. بينما يستطيع طرح أفكاره في المركزية والمكتب السياسي فهو قائد. وناقشت الشفيع قبل ذلك، نفى تماماً أن يكون هناك خلاف بينه والحزب، بل ذكر لي أن ما يُشاع حول تيار داخل الحزب بقيادته، مجرد إشاعات

متى كان ذلك؟

تقريباً، قبل 3 سنوات.

لكن الشفيع، قال في بيانه الأخير، إنه طرح مقترحاته داخل الحزب ووعده الحزب بدراستها، ثم ماطل الحزب؟

لا أريد الخوض أكثر من ذلك في قضية الشفيع.

ماذا بشأن ما يدور حول مخطط لتصفية الحزب؟

الحزب الشيوعي عصي على التصفية.

هل ما يدور داخل الحزب على خلفية قضية الشفيع، يُمكن أن نسميه صراعاً فكرياً، هل وصل هذه المرحلة؟

طبعاً، يوجد صراع فكري وهذا أمر طبيعي، لكنه لم يصل مرحلة أن يكون قضية أساسية تحتاج لحسم، بالعكس، نحن نحتفي بالصراع الفكري ونعتبره أمراً ضرورياً للتجديد، لكن هناك إجراءات تُعمل في هذا الشأن، وهناك من يعتبر أن المؤتمر الخامس كان قد حسم مسألة الصراع الفكري الذي استمر لنحو 19 عاماً، فمسألة فتحه من جديد يقلل من فعالية الحزب، لكن إذا ألحت بعض القضايا يُمكن أن يفتح الباب.

هل الشفيع يمثل تياراً داخل الحزب؟

هو يُمكن أن يكون امتداداً لتيار، هو تيار الخاتم عدلان، رغم أن الشفيع صارع لتصفية تيار الخاتم، لا أعلم ماذا حدث حتى يعود لتيار الخاتم، لكن الحزب تجاوز مسألة أن يكون هناك تيار خطر عليه حتى يصفيه. هذا زهو؟ أبداً، هذا واقع، مثل هذه الأفكار لا وزن لها على المستوى التنظيمي.

حسناً، ألم يكن نُقُد يحمل ذات الأفكار؟

صحيح، نقد كانت له أفكار، لكنه يطرح النقاش حولها ويحض الناس على مناقشتها؛ لأنه يعتبرها غير منزلة، بما فيها اسم الحزب. ثم أن نقد قدم مساهمات مدهشة في قضايا الديمقراطية والرق والأرض وغيرها..لكن نحن مطروح علينا الآن قضية فكرية أساسية، هي كيف ننقذ السودان من الحكم الشمولي ونستعيد الديمقراطية، وكيف نوحد السودان على أساس طوعي بحل المسألة القومية التي لم تحل منذ الاستقلال. حسناً، كيف تُنزلون هذه الأفكار إلى أرض الواقع والحزب غائب عن الشارع؟ صحيح هناك مشاكل كثيرة، مشاكل حريات أمام كل الحركة السياسية وليس فقط الحزب الشيوعي، لكن هناك نشاط يدور في الأحياء والجامعات. طبعاً الحزب تعرض لضربة كبيرة بعد مجيء الجبهة الإسلامية 1989م وأجبرت كوادرنا على الهجرة، وهذه تحتاج زمناً حتى يستعيد الحزب نشاطه كما كان. زمن أكثر من ربع قرن؟ هناك تغييرات كبيرة حدثت خلال ربع القرن هذا، الحزب حشد عدداً من الكوادر خلال هذه السنوات ووصل بعضهم مراحل قيادية في الحزب. كيف تنظر إلى علاقات الحزب مع الأحزاب الأخرى؟ علاقاتنا مفتوحة مع الأحزاب، ولدينا تفاهمات كبيرة مع حزب المؤتمر السوداني وتواصلنا لم ينقطع، رغم أننا مختلفون الآن سياسياً بشأن نداء السودان..علاقتنا مع حزب الأمة وطيدة، طبعاً هناك خلافات وهذا طبيعي، نتفق في أشياء ونختلف حول أخرى، وهكذا، خطنا فاتح مع الأحزاب. بما في ذلك المعارضة الإسلامية؟ بما فيها المعارضة الإسلامية، نحن كنا حلفاء مع الشعبي في قوى الإجماع قبل دخول الشعبي إلى الحوار، لكن لدينا بعض التحفظات تجاه القوى الإسلامية الجديدة، نحن نراقب ما يفعلون، لأننا نريد قطيعة نقدية واضحة بينهم والنظام.

حركة الإصلاح الآن بقيادة غازي، أليس موقفها واضح؟

أعتقد أنهم لا زالوا يراوغون، أنا لا أميل للهجوم، لكن الساحة مفتوحة لكل من يريد إثبات موقفه، فإذا تقابلنا نحن ومجموعة غازي في الشارع يُمكن أن نتعاون.

هل تجربتكم مع الشعبي سبب في هذا الحذر؟

لا، أنا أقيّم أن تجربتنا مع الشعبي كانت مفيدة جداً، لنا ولهم، هذه التجربة ساهمت في توعية الجماهير، كما أن الشعبي لا يزال يتحدث بوضوح في مسألة الديمقراطية والحريات حتى بعد دخوله الحوار، على الأقل هذا خطابهم الرسمي.

الشيوعي لا يزال متمسكاً بشعار إسقاط النظام، ويرفض الاتفاقيات المطروحة؟

لا زلنا متمسكين بشعارنا، وهذا يحتاج حشد عمل مدني واسع، اعتصامات وغيرها، كما أننا لا نرفض اي اتفاقيات، رفضنا خارطة الطريق، لأنها لم تلبِّ الشروط المطلوبة، أما الملحق الذي قدمته قوى نداء السودان لا يحوي شروطاً؛ بل هي تنازلات. وسوف تكتشف قيادات نداء السودان- بعد التوقيع - خطأ موقفهم ويعودوا مرة أخرى إلى خط المعارضة.

التيار


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 8985

التعليقات
#1495239 [Mohamed ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2016 05:15 PM
صدقي..اعرفه منذ السبعينات في وزارة التخطيط .لا يزال يشرح في النظرية الماركسية..ويعتبر اي خروج عن النص من الشفيع او غيره تحريفية وخروج عن الملة
المرحلة تحتاج للرجل المرن .مثل نقد لا يتعقد حتي من تغيير اسم الحزب ..يحظي بالقبول والصداقة في كل اروقة الاحزاب الاخري اين كمال الجزولي ...ان من يقول..اذا قابلت الحزب الفلاني في الشارع فيمكن ان اتعاون معه .يعني بعد ما تنجض وين التخطيط والتنسيق والجبهه العريضة التؤ يمكن ان تنقذ السودان. .يقول ان الورقة الاساسية هي ورقة الديمقراطية..لعلها الديمقراطية التي الصقها النميري في اسم جمهورية السودان بعد الانقلاب الشيوعي القومي الاول !يتطلب الامر توضيح موقف الحزب من الانقلاب الاول والثاني ( العطا) والنقد الذاتي الذي يرفض الانقلابات سابقه و لاحقة.

[Mohamed ahmed]

#1495016 [القائد]
3.75/5 (3 صوت)

07-29-2016 02:36 AM
مشكلة د الشفيع باختصار هي في التردد. بعد وفاة نقد كان هو الاجدر من حيث الكفاءة والشعبية لمنصب السكرتير العام الا انه خذل قاعدته واثر الرضوخ لحركة الامواج بدلا من تحريكها وهذا امر لاينفع في القيادة.
خروج الشفيع من الحزب اواخراجه لن يحل المشكلة وهي افتقاد كاريزما القيادة بعد اعدام عبدالخالق والتي جمدت لاكثر من اربعين عام. لقد كان مأمولا ان يكون الخاتم عدلان لما تمتع به من كاريزما، الا ان انشقاقه ثم وفاته المفاجئة ادى لاستدامتها.

[القائد]

#1494780 [صديق ضرار]
3.75/5 (4 صوت)

07-28-2016 03:03 PM
س سؤال : ماذا بشأن ما يدور حول مخطط لتصفية الحزب؟
ج جواب : الحزب الشيوعي عصي على التصفية.

الشاعر الجميل عثمان خالد رحمة الله عليه ( يا حليلو ) عندما تبجح عسكر مايو بتصفية الأحزاب - وحتى الحزب الشيوعى السودانى :
حتصفى مين باسم الوطن
يا بتاع نضال آخر الزمن
عامل جدع تحكى وتغش
تضرب يمين
ولامين يلين
تضرب شمال
بالمرة موش
ما نحنا عارفين التمن
يا بتاع نضال آخر زمن
* *
ما قلنا فى التأميم ودار
وسعادته فاكره ضرب نار
جب بالمعاش ضباط كتار
وفى كل حتة يخت حمار
وطبيعى زول ما مؤتمن
ما نحنا عارفين التمن
يا بتاع نضال آخر زمن
* *
حتصفى مين
الحزب حى
حتحله كيف
ما أصله ضى
وانت المصاب بعمى النهار
وعشان تصوغه قرار حمار
لازم يكون والدنيا ليل
والطقس فى القعدات جميل
وبعيد كمان عن أى ناس
وبين كاس وكاس
تتغنوا :
دنيا الحم محن
ما نحنا عارفين التمن
يا بتاع نضال آخر الزمن .

[صديق ضرار]

#1494707 [ما مرتاح ....وما مرتاح]
3.50/5 (2 صوت)

07-28-2016 01:26 PM
وماشين في السكة نمد

[ما مرتاح ....وما مرتاح]

#1494665 [اوهاج]
3.25/5 (4 صوت)

07-28-2016 12:17 PM
ايهاالسادة هؤلاء الرجال يعملون وكلام صدقى منتهى السلاسة والموضوعية وعليه من اراد ان
يناضل اهلا وسهلا ومن اصابه الاعياء والفتر فلا ضير ولا ضرار

[اوهاج]

#1494589 [أبوقرجة]
3.75/5 (4 صوت)

07-28-2016 10:22 AM
دائماً مخلص وراقي يا صدقي ... عاش نضال الطبقة العاملة

[أبوقرجة]

#1494579 [حمد]
3.50/5 (2 صوت)

07-28-2016 10:05 AM
اهل الشيوعية تركوها انتوا فوق كم؟؟؟

[حمد]

#1494553 [الصبابى الشيخ عمر]
3.00/5 (3 صوت)

07-28-2016 09:39 AM
كعادته الدتور صدقى واضحا ملترما بخط الحرب والوطن اما عن سانحته الاول كمرشح لسكرتارية الحرب فارى انها اضافة من الحررة لاطفاء اثارة لحوارها الموضوعى وذلك من حقها لكن حتى كبلو سيستنكر هذه الناحية لانه يعلم ان جميع المرشحين فرصهم واحدة وان انتخابات الشيوعى ليست مثل انتخابات كرة القدم وجخ الحكومة واقرب دليل صعود الخطيب للسكرتارية ونفر كبير من عضوية الحرب وحتى قيادته لم يلتقوا به وبعضهم لا يعرفه ولم يراه هناك حيثيات تنظر فيها لجنة مختصة ومحايدة فشكرا شمائل وشكرا كبلو وعاش نضال الحرب الشيوعىالسودانى

[الصبابى الشيخ عمر]

#1494492 [عبدالله عبدالرحمن]
4.25/5 (4 صوت)

07-28-2016 08:27 AM
يا جماعة مع احترامي للنضالات الوطنية للشيوعيين واليساريين السودانيين والشهداء منهم الذين نسأل الله لهم الرحمة ويعوضهم الجنة عن عملهم ألاحظ أنه بعد مرور 70 سنة على الحزب الشيوعي السوداني وعلى قيام الدولة السوفيتية (الشيوعية) منذ 1917 بأن فكرة الماركسية نفسها انقلبت الى (أفيون للعقول) ولشيوعي الاربعينات والخمسينات والستينات والسبعينات خاصة بعد التطور المذهل في التقنية والاتصالات وربما يكون الدكتور الشفيع له حق وقد سبقه في ذلك المرحوم الرجل الفاضل عوض عبدالرازق وربما غيره كثر فالتجديد وحب التجدد سمة انسانية شعورية غير مادية في بعض محفزاتها وان تناوشتها المادة حسب الواقعي،، فبسقوط الاتحاد السوفيتي ودخول الصين المتدرج الى النظام شبه الرأسمالي ( بالمناسبة الصينيين مبسوطين جدا وبقوا يسافروا الى جميع انحاء العالم يتاجرون ويسيحون) اتضح وبقراءة تاريخ الدول التي حكمتها أنظمة شيوعية في اوربا الشرقية وغيرها أن الفلسفة الشيوعية التي طورها ماركس أصبحت من المعلوم من الماركسية بالضرورة فشل نظرة الاوتوبيا والدليل أن الاستاذ صدقي كبلو ذات نفسه وبعد مرور اكثر من مائة عام على قيام النظام الشيوعي الاتحاد السوفيتي و في دول اخرى في فترات متقطعة يقيم في بريطانيا وبالطبع قد اختار بريطانيا تفضيلا على بولندة أوتشيكوسلوفاكيا أو المجر أو غيرها من الدول ذات القيم الشيوعية أو الاشتراكية وده في حد ذاته تحدي للاستاذ كبلو الذي نقدر اضطراره الى الخروج من بلده ولكن سؤالنا لماذا اختيار دولة رأسمالية ، هل يعني ذلك أنه منذ بزوغ فكرة الماركسية وحتى يومنا هذا لم تنجح دولة واحدة في انشاء نموذج ثابت على الاقل يقاس عليه مبدئياً كنموذج ماركسي (شيوعي) مثلما يقاس في الحالات الرأسمالية بالنظام السويسري أو السويدي أو الدنماركي أو الأمريكي أو الالماني المحسوبة على الرأسمالية وهي انظمة لجوء المستضعفين اليها في الوقت الحالي؟ ...
يقول لينين في ( سيرة مختصرة وعرض للماركسية): الماركسية هي منهج أفكار ماركس ومذهبه. لقد تابع ماركس وأتم على نحو عبقري التيارات الفكرية الرئيسية الثلاثة في القرن التاسع عشر والتي تعزى إلى البلدان الثلاثة الأكثر تقدما في العالم: الفلسفة الكلاسيكية الألمانية و الاقتصاد السياسي الكلاسيكي الانجليزي و الاشتراكية الفرنسية المرتبطة بالتعاليم الثورية الفرنسية بوجه عام. ،، هل العقل السوداني مجرد عقل متلقي يقل وسطه الابتكار ولا يحب التطوير ،، والله السودان أثرى بتاريخه ،، الا أصلوا حب الناس مذاهب وهذا ما جعلنا نجابد ،،،، نحن في حوجة الى نظام سياسي واقتصادي اشبه بحالنا دعونا من الاتكال على افكار وفلسفات الاخرين والا نحن ناس اتكاليين ساي ،، ما بنشبه اسلافنا الكوشيين الذين كانوا صناع حراك لا مجرد متلقين ،،،

[عبدالله عبدالرحمن]

#1494464 [Omer elfarouki]
3.00/5 (3 صوت)

07-28-2016 07:35 AM
لكن كيف يدير الحزب من يقيم في لندن.

[Omer elfarouki]

ردود على Omer elfarouki
[Truth] 07-28-2016 08:02 PM
و حماس دى بتدار من تل ابيب و لا غزة اين يوجد خالد مشعل



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة