الأخبار
أخبار إقليمية
الدولار يتجاوز 15 ألف جنيه.. خبير حزب البشير: سيلجأ المواطنين إلى اتخاذ الدولار مخزناً للقيمة وتصبح العملة المحلية غير مرغوبة.
الدولار يتجاوز 15 ألف جنيه.. خبير حزب البشير: سيلجأ المواطنين إلى اتخاذ الدولار مخزناً للقيمة وتصبح العملة المحلية غير مرغوبة.
الدولار يتجاوز 15 ألف جنيه.. خبير حزب البشير: سيلجأ المواطنين إلى اتخاذ الدولار مخزناً للقيمة وتصبح العملة المحلية غير مرغوبة.


07-28-2016 05:16 AM
الخرطوم ـ عاصم إسماعيل

واصلت العملة الأميركية قفزاتها إلى مستويات قياسية في السوق السوداء بالسودان، حيث بلغ سعر الدولار، 15.15 جنيهاً مقابل الدولار، بعد أن استقر حول 14 جنيهاً لمدة شهر.

وتوقع خبراء اقتصاد استمرار تهاوي الجنيه في ظل شح العملات الأجنبية ليصل إلى 20 جنيها خلال أسبوعين في حال استمر الطلب المرتفع، في حين يبلغ سعره الرسمي 6.40 جنيهات، حسب تجار السوق السوداء.

وأوضح تاجر عملة، رفض ذكر اسمه، أن الطلب على الدولار من الشركات المستوردة رفع سعره في السوق الموازي، في ظل قيود للمصرف المركزي السوداني على المستوردين.
كما شهدت أسعار العملات الأخرى بالسوق السوداء ارتفاعاً مماثلاً، وبلغ سعر الريال السعودى 4 جنيهات واليورو 16.5 جنيهاً والإسترليني 20 جنيها.

وقال الخبير الاقتصادي محمد الناير، ، إذا استمر الوضع بهذا الشكل ستتدهور قيمة العملة المحلية ويلجأ غالبية المواطنين إلى اتخاذ الدولار مخزناً للقيمة وتصبح العملة المحلية غير مرغوبة، في ظل عدم اكتراث المصرف المركزي للأمر.

وكانت وزارة المالية قد حررت الأسبوع الماضي سلعتي الغازولين والمازوت للمصانع السودانية على أن تقوم المصانع باستيراد السلعة ذاتيا، ما جعل أصحاب المصانع يحصلون على الدولار من السوق السوداء، وساهم ذلك في مزيد من الضغوط على سوق العملات.

وتواجه العملة السودانية تدهورا سريعاً ومتوالياً منذ انفصال جنوب السودان في 2011 وفقدان عائدات النفط، إلى جانب العجز في الموازنة وارتفاع التضخم.
ويعاني السودان من خلل وعجز في الميزان التجاري حيث شهد العجز التجاري (الفارق بين واردات الدولة وصادراتها) زيادة كبيرة، ما يشكل ضغطا متواصلا على سعر صرف الجنيه ويؤدي لانخفاض مستمر لقيمته أمام الدولار.

وحسب آخر إحصائية حكومية، فإن صادرات السودان تبلغ ثلاثة مليارات دولار سنوياً، مقابل 9 مليار دولارات واردات، بعجز في الميزان التجاري يصل إلى 6 مليارات دولار.

وسجلت أسعار الدولار في السوق السوداء عدة قفزات منذ شهر أبريل/ نيسان الماضي، وحتى يوليو/ تموز الجاري، ولم تفلح المحاولات الحكومية في وقف نزيف العملة المحلية، ما فاقم الأزمات المعيشية للمواطنين في ظل ارتفاع قياسي لأسعار السلع والخدمات.

العربي الجديد


تعليقات 39 | إهداء 0 | زيارات 43812

التعليقات
#1495364 [أدم سميث]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2016 10:51 PM
السودان دهـ عاملين ليهو عمل،

[أدم سميث]

ردود على أدم سميث
[ابو عاقلة] 07-30-2016 02:03 AM
السودانيين انتو ماعندكم حل غير الموت بس ..


#1495335 [الأرباب]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2016 09:38 PM
ا قربت .....أجهزوا !
ماذا نحن فاعلين الي اي فكر منتمون اين صوتنا الجماعية؟
ولو نسبيا ؟
لماذا نشكك في كل جميع القيادات المعارضه سلميه ... والمسلحه بالذات بالرغم من خطابها الواضح؟
لماذا رفضنا قرنق ولم نكتشفه الا بعد موته وهو الذي جف لعابه شرحا وتعبيرا عن سودانيته؟!
لماذا ناتي دائماً متأخرون ؟
ما جاب خبرنا غير المشي جنب الحيط والاتكاليه علي السماء وانتظار المعجزات !
(كل منا يقول يا روحي )
وها نحن لا روحي لا وطن!
اي نعم كثيرون منا امتلئت حساباتنا البنكيه ولكن بماذا وكيف نملئ ذاك الوجدان الخاوي بفقدان وطن ومسرح طفوله!
ليس بالخبز وحده يحيا الانسان يا اخوتي واخواتي في الوطن.
الشعوب تنهض بالمجموع وليس ب (يا روحي) اي نعم الفردية أساسيه ولكن في إطار المجموع الهادف والمؤسس والذي في النهايه يسهل في تحقيق (يا روحي )
دون خساره كالتي نحن فيها الان.

أزمتنا تربويه وليست سياسيه!
اذا بادر منا بالمبادرة سلميه او مسلحه بدلا عن دعمهم نشكك فيهم دون وعي ان توجهنا هذا يطيل بقاء جلادنا ويزيد من معاناتنا .
لابد من النقاش العميق والمفيد عوضا عن التعليقات التي يضيع اثرها بمجرد قراتها !
هل من يجيبنا لماذا فشل مشروع الفضائية ؟!
يوميا نفقد دولارا هنا او ريالا هناك في أشياء لا نحتاجها ولكننا نرفض ان (نفقدها) في سبيل هدف نبيل متحججين قد يسرقوها منا!
او لماذا ما أنا صاحب المشروع او قائده ....وهنا المصيبه !
ذكر الفضائية مثالا وذالك لأهميتها في خلق الوعي الجماعي وبالتالي ظهور القيادات السودانيه (المدفونه ) الموجودة والقادره علي قائده التغير الإيجابي الي( العلن )
ماذا نحن فاعلون؟!

[الأرباب]

ردود على الأرباب
[حسن ابوعلي] 07-30-2016 01:58 AM
كلامك في محلو ..مثال .. السودانيين يظهروا عزة النفس والكبرياء بلا دراية ودائما نصف المصريين بالمتملقين واخيرا يركعوا ويتذلوا ببلاش ههههههههه ... تطاولنا وشتمنا امريكا والغرب بلا دراية ولا مبرر والان نركع للاجاويد عشان يرضو عننا ... الانسان السوداني مخدوع في نفسو واصبح مهذلة ... واخيرا رئيسنا فرحان بقميص ميسي


#1495129 [ممكون ومغموم]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2016 11:34 AM
كل ما في الامر انهم عملوا بفكرة مدمر الاقتصاد السوداني عبدالرحيم حمدي
ان يعومو الجنيه وهذا هو الحاصل دون الاعلان عن ذلك

[ممكون ومغموم]

ردود على ممكون ومغموم
European Union [quickly] 07-29-2016 03:01 PM
وهل تعويم الجنية ماكانت الا محاولة يائسة وفاشلة لانتشال الاقتصاد السوداني بتحفيز روؤس الاموال على الدخول في السوق وانعاشه من جديد

ولكن السبب الحقيقي لمهزله الجنية السوداني يا ممكون ومغموم
هي 1/الحروب الجهادية الطاحنة الجارية منذ 1989 والتقتيل بأسم الدين واستنزاف موارد البلاد في هذة الحروب العبثية
2/ تعطل الانتاج في مناطق الحروب وهي كانت بالاساس عماد اقتصاد السودان مع مشروع الجزيرة
3/ الفساد المستشري والغير مسبوق بين اعضاء الحزب الاسلامي الحاكم
4/ العلاقات الخارجية السيئة وتورط النظام الحاكم في السودان في قضايا دعم الارهاب والمحكمة الجنائية الدولية


#1495009 [sudanese]
3.75/5 (3 صوت)

07-29-2016 01:54 AM
وين الخبير والمحلل الوطني الذي يسمي ....عبدالعاطي؟؟؟

[sudanese]

#1494902 [badradiMm]
3.75/5 (4 صوت)

07-28-2016 07:50 PM
لاستراتيجية القومية الربع قرنية - التحديات:

1أن نحافظ في تقدمنا الحضاري علي تميزنا الذاتي الذي نساهم به في الارتقاء بالحضارة الانسانية ، وهو المواءمة بين معطيات التقدم المادي وموجهات الرقي الروحي ، كرؤية إنسانية صاعدة .

2أن نحيل رؤيتنا للوحدة إلي واقع متقدم مطرد من الاستقرار السياسي والسلام الاجتماعي ، وذلك علي أرضية عادلة متوازنة من الحرية الدينية والسياسية، ومن التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، ومن المشاركة في السلطة والشراكة في الثروة ، وذلك حتي نتيح لتعددنا وتنوعنا فرص النمو الايجابي الذي يخصب الوحدة .

3أن نحقق التواؤم بين الحرية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية ، بحيث يكون الإنسان هو محور عملية التحديت والتطوير ، وذلك بتجفيف منابع الفقر ، ومحاصرة بؤر العطالة وإزالة مظاهر التخلف ، وتمكين أفراد المجتمع من التمتع الكامل بحقوق الحياة والحرية ، ومن الانتفاع العادل بمنجزات العلم والتقانة ، وذلك حتي يتطور المستوي المعيشي للمواطنين من سد الحاجات الأساسية إلي تلبية التطلعات الحضارية .

4أن نوطد دعائم الدولة الاتحادية ذات الحكم اللامركزي الذي يوفق بين الوحدة الوطنية والإستقلال الإداري ، وذلك بتطوير تجربة الحكم الاتحادي في تحديد الاختصاصات والمسؤوليات وفي تخصيص الموارد والثروات .

5أن نعمق قواعد التربية الوطنية والاخلاقية التي نتجاوز بها السلوكيات الاجتماعية المقعدة عن التطور والتقدم ، ونعلي قيم العمل المنتج ، والادخار المثمر ، وذلك وفق سلوك قيمي من الاستثمار النافع لنعمة الوقت ، والاستخدام الأمثل لخيرات الموارد .

6أن نستكمل عمليات التأهيل الكامل لاقتصادنا الكلي في إطار الاصلاح الهيكلي ، وذلك بتطوير مؤشرات الاستقرار والنمو والتوازن إلي معدلات متقدمة من الشراكة العادلة في علاقات التبادل الدولي الحر ، وذلك باستيعاب اقتصاديات المعرفة المعلوماتية في إضفاء القيمة المضافة ، والميزة النسبية ، والمقدرة التنافسية ، علي سائر منتجاتنا في السوق الداخلي والخارجي .

7أن نؤهل تعليمنا العام والعالي ، وأن نطور تدريبنا الفني والتقني ، وأن نرتقي بالبحث العلمي ، وبناء القدرات وتوطين التقانة ، حتي نحقق بتنمية الموارد البشرية وتوظيفها مستوي الانتاجية الذي يتميز بالمعيارية العالمية . وذلك علاوة علي الارتقاء بقدرات الجودة الأفقية والامتياز الرأسي في تخطيط السياسات وأداء البرامج وإدارة العمليات .
هذه جزء من الاستراتيجية القومية 2033 من هو الكزاب

[badradiMm]

ردود على badradiMm
European Union [badradiMm] 07-29-2016 03:14 PM
تصحيح هذه الاستراتيجية موضوعة 2003 ليست ... المتبقى الان من عمر الاستراتيجية اقل من شهر ...فكم هى نسبة نجاح الموتمر الوطنى اذا قلنا الباص 5% بس هل هم يستحقون الباص؟( PASS) ....هل هنالك رجل فى الانقاذ ممكن اقول سامحونا لقد فشلنا؟ لقد اصبحو يعايروننا بانو قبل مجيئهم كان بنطلونا واحد وما كان فى كبريت...الان يا سادة اصبحنا عرايا ناهيك عن البنطلون الان اكثر من 10% من المواطنين بين مغترب او مشرد فى معسكرات النزوح..لقد دمرتم السودان دمرتم الانسان حسبنا الله ونعمة الوكيل

[abushihab] 07-28-2016 08:33 PM
تعليقك جميل, بس.....ذكرتني الصادق المهدي مش عارف ليه؟


#1494898 [جمدي]
4.47/5 (6 صوت)

07-28-2016 07:45 PM
من اكبر اخظاء الاسلاميين السودانيين في ادارة الشأن الاقتصادي هو امتلاك الحكومة لمطبعة النقد -- و عملت هذه المطبعة التعيسة ثلاثة ورديات في اليوم علي مدي ربع قرن من الزمان البائس حتى اصبح الجنيه لا يغطي تكلفة طباعته من اوراق و اجبار و مصنعيه ---
السودان في الزمن السعيد كان هنالك فائض في ميزان المدفوعات --- بمعنى ان قيمة الصادرات كانت أعلى من قيمة الواردات و لم تفكر الحكومات السابقة في امتلاك مطبعة للنقد حتى تحكم السيطرة على الكتلة النقدية المتداولة --- و كانت تطبع العملة السودانية في بريطانيا بمواصفات عالمية --
انهارت دولة الكيزان الاغبياء -- و ضاعت سنوات الكد --
سياسة التمكين و اشعال الحروب و ممارسة و رعاية تمويل الارهاب الدولي و اهمال الانتاج و محاربته و تكبيله بالضرائب و الرسوم و الجبايات و انفصال جنوب السودان و انتشار الفساد و استباحة المال العام -- تضافرت هذه العوامل و ادت الي انزلاق الاقتصاد السوداني نحو هاوية التردي و الانكماش و التلاشي --
سوف يستمر التردي و الانهيار لعدم وجود رؤية او خطة لانقاذ البلاد و انتشالها من وهدتها --- قد تلغى العملة الوطنية السودانية و يتم استبدالها بعدة عملات دولية --

[جمدي]

#1494840 [مواطن سودانى]
3.38/5 (5 صوت)

07-28-2016 05:00 PM
يا اخونا اتتو زعلانين كده ليه
نحن عندنا ناس شاطرين و عيال مفتحين تشيل الصفر يكون الدولار بجنيه و نص و نحتفل
بان السودان اقوى اقتصاد فى افريقيا و الع... يا ولد انت بتلعب معليش افريقيا.. كفايه
هى افريقيا شويه.
طالما فى اصفار و اولاد شطار الاقتصاد بخير خليها تسرح ذى ما تسرح نحن شلنا تلاته اصفار
يعنى بقت الصفير ده زحو لى منو الاشيل ليكم بره و اتفرج يا سلام اتفرج
مع تحيات ابو الحلول

[مواطن سودانى]

ردود على مواطن سودانى
[tito13] 07-29-2016 12:25 PM
شطار سااااى شطارة جد و معاها فهلوة ... حقيقة شلنا ثلاثة أصفار يغلبنا نشيل صفر وااااحد ..... اللهم لا نسألك رد القضاء با نسألك اللطف فيه


#1494814 [المغبون جدا]
3.50/5 (3 صوت)

07-28-2016 04:04 PM
وبعد دا ناس نداء السودان جايين يتفاوضوا مع نظام أوصل الجنبه ل 15000 ويزبد.اللهم عليك بالظلمة والمرتشين وآكلي السحت, اللهم ارنا فيهم يوم كيوم عاد وثمود. اللهم دمرهم وافضحهم في الدنيا قبل الآخره ونشوفوا بعيونا قبل الرحيل. آآآآميييييييييين

[المغبون جدا]

#1494803 [Rebel]
4.58/5 (20 صوت)

07-28-2016 03:41 PM
1. المشكله الحقيقيه التى يجب ان يعرفها الشعب السودانى، لا تنحصر فقط فى "تدهور العمله الوطنيه" و "التضخم المفرط بانواعه"، و سوء المعيشه الذى يعانى منها المواطنون:-
2. إن الحقيقه المؤلمه و المؤسفه، التى قد لا يدركها البلهاء و الجهلاء من "خبراء" عصابات الجريمه المنظمه، أو أنهم يعرفونها لكنهم لا يتطرقون إليها تعمدا، هى أن السودان فى طريقه لأن يكون "دوله بلا عمله محليه!"..هذا مؤكد!
3. و هناك دولتان فقط فى العالم، ليست لديهما عمله محليه:
أ- زيمبابوى، بسبب الفساد السياسى و الفساد المالى و الإقتصادى و الإدارى، و بالتالى، إنهيار "الدوله" و خروجها "عمليا" من منظومة المجتمع الدولى!..و هو الوضع السائد الآن فى السودان!
ب- فلسطين، بسبب ظروف الإحتلال الأجنبى!
4. "العمله المحليه" فى السودان تعتبر حاليا،ضمن أرخص 6 عملات ، من بين 185 عمله محليه معروفه حول العالم!
5. انا معارض للنظام نعم!.. لكنى أقولها بكل صدق و تجرد و ثقه، و عن "علم" و و درايه و خبره، و أشهد الله على ما أقول: لا و لن توجد حلول للأزمه الإقتصاديه الحاده و المتصاعده، فى حالة استمرار "النظام السياسى" القائم فى السودان!
ألا هل بلغت اللهم فأشهد،،

[Rebel]

ردود على Rebel
United States [معلم ابو الدوس] 07-28-2016 07:30 PM
بالضبط اخي الكريم والكارثة الكبري تكمن في اعاقة الحكومة لمؤشر الحل الجذري لهذه المشكلة الا وهو مؤشر الانتاج لان عمليه النهوض بالانتاج تتطلب دعم ومساندة من السلطة لتقليص الواردات واهم جزئية هي دعم مدخلات الانتاج وتحليلك ده المخوفنا لكن دلالاته اصبحت واضحة جدا حقيقة مشكلة ضخمة

[عاطف عمر] 07-28-2016 04:00 PM
كلامك عين العقل وصحيح 100%


#1494802 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
3.22/5 (6 صوت)

07-28-2016 03:38 PM
شئ طبيعي ومتوقع ولا غرابة فيه حصار اقتصادي خانق افضي الي خنق الشعب وليس الحكومة حكومة تصرف مليارات علي ميليشاتها حكومة اصبحت تسمسر في اراضي البلاد لكل من هب ودب حكومة دمرت كل شئ منتج او نافع وتقوم بكنس الكفاءات الي الخارج شهريا واسبوعيا حكومة رئيسها يغضب ويرعد ويزبد عندما يقال له ان فلان وفلان اغتنوا بمال الشعب والدولة ويغضب عندما تنشر قضايا الفساد رئيس يدير السودان بعقلية الجودية بالله ماليهو حق يضحك زي المعتوه...الحل في يد الشعب السوداني اولا واخيرا اذا نظم صفوفه ووحد قواه بعقل وموضوعية بعيدا عن المهاترات التي لاتجدي ولا تسمن من جوع

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1494775 [المشتهى السخينه]
4.41/5 (7 صوت)

07-28-2016 03:00 PM
ظلت حكومة الجبهة الاسلاميه تطبع الجنيه الرسالى بالاطنان وتشترى به الذهب من المعدنين ومن ثم تشترى الذخائر والسلاح لمواجهة الحركات المسلحة . فامتلأت الاسواق بعملة ورق الجرائد . وانهار اقتصاد دولة الكيزان .

[المشتهى السخينه]

#1494773 [دارو]
4.61/5 (8 صوت)

07-28-2016 02:58 PM
اووووووووووووه
د. محمد الناير
والباقيين الزيو كده

انتو أتفه دكاتره على مر تاريخ السودان .. ولن ينسى لكم التاريخ انكم كنتم (المحلل) لى كل السياسات الاقتصادية القادت لما نحن فيه الان .. دائما بجيبوكم فى القنوات والاذاعات والجرائد لمن تكون فى كفوه عايزه تنزلها الحكومة على رؤوس الناس .. وانتو الكنتو بتقوموا بى دور اقناع الناس .. وافهامهم بان ما سيحدث هو الامل وهو المخرج وهو الحل وانه سيكون الاخير .. وباقى كلامكم داك .. والارشيف موجود

[دارو]

#1494771 [madengo]
2.88/5 (4 صوت)

07-28-2016 02:53 PM
god bless Sudan

[madengo]

#1494744 [البخاري]
4.50/5 (13 صوت)

07-28-2016 02:07 PM
اقتباس: "وقال الخبير الاقتصادي محمد الناير، ، إذا استمر الوضع بهذا الشكل ستتدهور قيمة العملة المحلية ويلجأ غالبية المواطنين إلى اتخاذ الدولار مخزناً للقيمة وتصبح العملة المحلية غير مرغوبة، في ظل عدم اكتراث المصرف المركزي للأمر".

يا أيها الخبير، المواطن يعيش رزق اليوم باليوم وليس له من قيمة يدخرها في الدولار. أرجو أن تغير كلمة "المواطنين" في تصريحك بكلمة "التماسيح"، حتى يستقيم الأمر.

[البخاري]

#1494688 [ود لقمان]
2.50/5 (2 صوت)

07-28-2016 01:06 PM
الجنيه السودانى قوى لانه بدون نفط وبدون رز وحصار مطبق رغم ذلك وصل ل15 فقط قارنوهو بجنيه السيسى 50 مليار دولار كاش داون و120 مليار دولار فى شكل أستثمارات ودعم غربى لا محدود ورغم ذلك فالجنيه المصرى ب13 بالمناسبة جنيه السودان الجديد بيه كم 60-65 جنوب سودان وآي آيه سودان جديد وآي أيه مندوكورو وآي آيه

[ود لقمان]

ردود على ود لقمان
[quickly] 07-29-2016 02:27 PM
جاهل فاقد تربوي ومؤتمر وثني طبعاً أكيد
الجنية من سنة 79 مان يعادل أكثر من ثلاث دولار سنة 98 الجنية يساوي 12 دولار بدون أصفار منذ ذاك الوقت الى الآن فقد قيمته أكثر من 14 الف مرة بالاصفار المحذوفة

[abushihab] 07-28-2016 09:57 PM
الدولار ب15000 يا شاطر, حذفتو ثلاثة اصفار من اليمين والشعب المسكين اكل الطعم ونسي القيمة الحقيقية للجنيه السوداني....ياخي بطلو هبل.....

[محمد همت] 07-28-2016 09:07 PM
يا أخ ود لقمان أنا حخت فيك حسن النية وانك ما عارف حقيقة تدهور الجنيه .. عشان كدا حوريك الحقيقة لأنو مقارنتك بين هبوط قيمة الجنيه السودانى والجنيه المصرى غير صحيحة .. فالجنيه المصرى هبطت قيمتو مقابل الدولار من حوالى 5 أو 6 جنيه الى 13 جنيه .. لكن جنيهنا السودانى هبطت قيمتو مقابل الدولار من 12 جنيه أكرر 12 جنيه عام 1989 الى 15000 جنيه فى عام 2016 !!!!! .. وطبعاً انت يمكن تكون ما عارف انو الكيزان قالوا انو واحد من اسباب الانقلاب هو عشان الدولار ما يصل 20 جنيه فى سنة 1989 ... لكن بعد سنة وااااحدة الجنيه تدهورت قيمتو وبقى الدولار بى 20 جنيه وفى سنة 1994 بقى بى 400 جنيه وفى سنة 1998 بقى بى 1900 جنيه وفى سنة 2004 بقى بى 2500 جنيه .. وعشان الكيزان يدارو فضيحتم وفشلم فى ايقاف تدهور الجنيه مقابل الدولار قاموا فى سنة 2006 أو 2007 بحذف 3 اصفار من الجنيه عشان يخدعو الناس بانو الجنيه قيمتو ارتفعت وبدل يقولوا الدولار بى 2500 جنيه يقولوا الدولار بى 2.5 جنيه وحالياً بدل يقولوا الدولار بى 15000 جنيه يقولوا بى 15 جنيه .. إن شاء الله تكون فهمت.

[فحل المدينة] 07-28-2016 04:46 PM
ود لقمان اللقمة التخنقك ما تشمت في الاخرين خليك في بلدك الكل يوم عملته في النازل

[سفر البن] 07-28-2016 02:42 PM
يا ودلقمان:
الجنيه المصري هو الجنيه لم يتغير وان فقد كثير من قيمته.
أما ما يسمي الجنيه السوداني (الجديد) فهو يساوي ألف جنيه بالقديم
فلا داعي لللعب بعقول الناس.
وغدا سوف تقوم الحكومة باصدار جنيه أو دينار ليساوي مائة جنيه من الجنيه الجديد
وعليه تستمر اللعبة المكشوفة

[Rebel] 07-28-2016 02:29 PM
* * إثنين لا يستحقان التعليق على ما يتقيأون: الجهلاء و البلها!!

European Union [ود عكر] 07-28-2016 02:13 PM
صحح معلومتك الدولار ب15000 جنيه من بتاع زمان الجابو الدلجه


#1494636 [Gashrani]
4.18/5 (17 صوت)

07-28-2016 11:38 AM
قال الخبير الاقتصادي محمد الناير، ، إذا استمر الوضع بهذا الشكل ستتدهور قيمة العملة المحلية: الم تتدهور العملة بعد يا خبير الهنا؟

[Gashrani]

ردود على Gashrani
European Union [Siddig Gurashi] 07-28-2016 01:35 PM
والله ياعمر الزفت اكبر عاهرة في العالم ما تضحك زي ضحكتك دي


#1494633 [إبن السودان البار*****]
3.99/5 (12 صوت)

07-28-2016 11:33 AM
بدون تعقيد وفذلقة في علم الإقتصاد الغائب في بلدنا الحبيب فدولة لا تنتج وتحارب الإنتاج وتشغل شبابها بالحروب ليقتلوا وبذلك تفقد الأيدي العاملة التي تبني وتنتج مصيرها الفشل والوصول الي الي القاع ؟؟؟ لماذا العملة الألمانية ثابتة وقوية لأن المانيا من أكبر الدول المنتجةفي العالم وكذلك أميركا والصين وبقية كل دول العالم المنتجة ؟؟؟ أما الصومال ومصر وسوداننا الحبيب الذي يستورد البانه وبصله ونبقه وغيره فعليهم السلام ؟؟؟

[إبن السودان البار*****]

ردود على إبن السودان البار*****
[مبارك] 07-28-2016 10:55 PM
ابن السودان البار حياك الله . خير الكلام ما قل ودل . كفيت ووفيت . جزاك الله خيرا

[AAA] 07-28-2016 01:14 PM
لك التحية..هذه هي الحقيقة البديهة في علم الاقتصاد..اتفق معك تماما..


#1494621 [إسماعيل آدم]
3.69/5 (6 صوت)

07-28-2016 11:09 AM
الحل في إصدار عملة ذهبية -إليها يلجأ المواطن لحفظ ماله.و تلقائياً تصبح للجنيه قيمة.و يصمد أمام الدولار.
إن الانهيار الاقتصادي سيتضضر منه المواطن البسيط قبل أصحاب الأموال !

[إسماعيل آدم]

ردود على إسماعيل آدم
European Union [quickly] 07-29-2016 12:45 PM
صدقت أبو شهاب
بس داير تعرف 8.5 مليار دي مشت ويين ؟؟
انا أقوليك
1/ جهاز الامن
2/ التسليح والصرف على الملشيات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان
( مابنقول جيش لانو الجيش انتهي زمان خلاص )
3/ المؤتمر الوطني وأعضاء المؤتمر الوطني وحساب المؤتمر الوثني بالخارج

[abushihab] 07-28-2016 01:40 PM
عملة ذهبية؟ وزير الهنا الكاروري صرح بالامس القريب ان السودان ينتج مائة طن من الذهب في العام... وطن الذهب في السوق العالمية 55مليون دولار, يعني الذخل السنوي من الذهب خمسة ملىار وخمسمائة مليون دولار زائد ثلاثة مليار دولار من السلع الاخري تساوي ثمانية مليار ونصف ويستورد سلع بتسعة مليار اذن العجز في الميزان التجاري نصف مليار وليس ستة مليار. لعنة الله علي الابالسة.

[جركان فاضى] 07-28-2016 01:13 PM
طيب ما العملة الحالية مستمدة قيمتها من الذهب والعملات الصعبة الاخرى...العملة المحلية تطبع مقابل اصول اصدار مثل الذهب وغيره من الاصول المشابهة...اما فى حالة السودان فانه يطبع عملة دون ان يغطيها باصول اصدار...يعنى يزيد فى موية الليمون بدون زيادة سكر عشان كدى مويتو مسيخة


#1494618 [الجبلابي]
4.13/5 (7 صوت)

07-28-2016 11:05 AM
نعلة الله الله الله عليكم يا عمر البشير واليوم الجابك لحكم السودان راجل وسخ وقزر

[الجبلابي]

ردود على الجبلابي
[haneen] 07-28-2016 12:34 PM
لعنة وليســــــت نعلة


#1494613 [أرسطو]
4.50/5 (8 صوت)

07-28-2016 11:00 AM
عذه بشارة كبرى و سوف تتوالى البشريات مع كل تدهور للعملة المحلية حتى يتم الانهيار الاقتصادى و تتعذر سبل المعيشة فيهب الشعب ليجد لنفسه الخلاص و تبدأ ثورة الجياع لتنتهى بأرادة الجماهير و زوال هذا الكابوس الجاثم على صدورنا أمدا بعيدا - بشراك يا رب ..

[أرسطو]

#1494611 [فاروق بشير]
3.00/5 (2 صوت)

07-28-2016 10:59 AM
تكملة لمبدأ حقيقة الوصاية, ومبررات الوصاية.ضعف شامل, وانهيار. حقا التعامل بالدولار افضل من هذه الرزم البائسة.

[فاروق بشير]

#1494609 [فاروق بشير]
2.75/5 (3 صوت)

07-28-2016 10:57 AM
تكملة لمبدأ حقيقة الوصاية, ومبررات الوصاية.ضعف شامل, وانهيار. حقا التعامل بالدولار افضل من هذه الرزم البائسة.

[فاروق بشير]

#1494603 [المغبون]
4.50/5 (8 صوت)

07-28-2016 10:50 AM
طول ما سعر الدولار الرسمى واقف فى محله لكى يباع لاصحاب الحظوات بهذا السعر وهم بدورهم يبيعوه فى السوق السوداء سوف لم ولن تقوم لعملتنا قائمة لانهم بالعربى هم من يتاجرون فى العملة ويستفيدون منها والضرر يرجع على المواطن المسكمين ولكن فى النهاية سوف ينهار المبنى على الكل وسوف يندفن الجميع ونخلص من حاجة اسمها سودان.

[المغبون]

#1494601 [فكرى]
4.38/5 (9 صوت)

07-28-2016 10:49 AM
الجنيه السودانى يعانى من سكرات الموت بسبب رجل لا يدرى ولا يدرى أنه لا يدرى

[فكرى]

#1494571 [Siddig Gurashi]
4.11/5 (7 صوت)

07-28-2016 10:00 AM
خلاص القروش بقت كاويقة ( يعني صفق اللوبيا او الذرة اليابس ) الورل دا الضاحكلها شني والله شر البلية ما يضحك

[Siddig Gurashi]

#1494552 [ود علي]
3.50/5 (3 صوت)

07-28-2016 09:38 AM
الى الامام سير سير يا بشير نحنو جنودك للتعمير

[ود علي]

#1494536 [ممكون ومغموم]
4.38/5 (12 صوت)

07-28-2016 09:22 AM
ناس فشلوا في جمع قمامة
ياتو اقتصاد بقدرو يرفعو او يديرو
حكومة الجراد الصحراوي

[ممكون ومغموم]

#1494535 [دى المناظر باقى الفيلم]
3.38/5 (6 صوت)

07-28-2016 09:21 AM
وبشبش بقى زى كلب الحر يزور الدول بمناسبة وغير مناسبة للشحدة والقروض فبعد إنتهاء القمة العربية قبل يومين خطف كراعو وزار المغرب من دون إعلان الزيارة في وسائل الإعلام ودة كلو ما حينفع مثل الكلب إن تركته يلهث وأن طردته يلهث ويا ما حتشوف يا كاتل الروح وراعى الفساد والمفسدين.

[دى المناظر باقى الفيلم]

ردود على دى المناظر باقى الفيلم
[abushihab] 07-28-2016 01:46 PM
ياخوي معزوم في عرس, تلقاهو هسع ياكل في اللحم سااااااااااااااااااااي.هيع ابزرد!!!!!!!!!!


#1494531 [سوداني]
3.75/5 (3 صوت)

07-28-2016 09:18 AM
الحل في سحب صفر من الجنية السوداني ... في 2016 وسحب صفر آخر في 2017 .. وسحب الصفر الثالث للألف في نهاية 2017 قبل الميزانية ....يكون بذلك تمت التاقصة .... 1 دولار يعادل 0.1 من الجنية ... ملعون أبوك بلد هؤلاء هم ساستها ورجال اقتصادها ....

[سوداني]

#1494530 [خالد عمر]
3.25/5 (3 صوت)

07-28-2016 09:18 AM
كارثة حقيقية و الحج علي الابواب و الريال حا يتضاعف ... و زنقة الخريف الدق الابواب ... و اتعودنا في كل خريف ندرة في المواد التموينية ... اللهم عجل باخذ الظالمين و اللصوص اليك اخذ عزيز مقتدر يا رب العالمين .... لا حول ولا قوة الا بالله

[خالد عمر]

#1494518 [منصورالمهذب]
3.38/5 (7 صوت)

07-28-2016 09:06 AM
زيد زيد يالبشير. اغاظة لكل المشككين في قيادة البشير امام المسلمين الذي سيدخل الجنة تزفه عاهرات و قوادي الوطني.

[منصورالمهذب]

#1494512 [جركان فاضى]
4.32/5 (6 صوت)

07-28-2016 08:55 AM
يقال ان البشير يبدأ يومه بقراءة الراكوبة....خلاص غربت شمس الانقاذ

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
[كاسـترو عـبدالحـمـيـد] 07-28-2016 01:11 PM
لو كان بيقرأ الراكوبة وعرف كل البحصل فى البلد دا , يكون زول عديم الأحساس وقلبه ميت . لأنه لو كان فيه ذرة من الوطنية والرجولة والدين , كان تحرك وعمل حاجات كثيرة لأصلاح البلد , لكن تقول شنو ؟ بلاء وربنا ابتلانا بيه وحكمتك يا رب . اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه .


#1494482 [الدرب الطويل]
3.75/5 (3 صوت)

07-28-2016 08:09 AM
البغل بيأشر بأصبعه وبيضحك ضحكة منغولية شمبكية.. لسان حالو بيقول شفت الناس الوهم ديل؟ الليلة يشربوا ما يرووا.. مالو ما زيمبابوي هدييك صامدة زينا كده.. بعدين موغابي ده اخونا الكبير وقدوتنا في الوقوف ضد الإمبريالية والطابور العاشر..

[الدرب الطويل]

ردود على الدرب الطويل
[abushihab] 07-28-2016 02:17 PM
لا يا حبيبي يقووول.....شفتو! انا مش قلت ليكم انو الشعب دا جبان ما يقدر يسوي ليكم اي حاجة, انهبو ساااي ولا يهمكم. آل اكتوبر آل.


#1494476 [الجنيه السوداني]
3.25/5 (3 صوت)

07-28-2016 08:02 AM
اضحك يارقاصة حكومة السجم والخم

[الجنيه السوداني]

#1494468 [jjjj]
4.00/5 (5 صوت)

07-28-2016 07:47 AM
ها ها ها ضحكت عليكم كلكم ومازلت اضحك وسوف اظل اضحك طالما هنالك من يصدقوني ويهللوا لي ، فأنا ذو الابتسامة الساحرة التي لا يضاهيها ابتسامة جنيفر لوبيز.

الجنيه السوداني بقى زي ورق الكلينيكس .

[jjjj]

#1494457 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.13/5 (4 صوت)

07-28-2016 07:11 AM
الانتاج كلو حروب وحروب وأغاني وأغاني وكمية من المليشيات وجيوش من الفنانين الظاهرين وغير ظاهرين ،، مشاريع زراعية جديدة مافيش،، مشاريع صناعات صغيرة ماكو، سكك حديدية نهي هي سودان بهوت بوقلقي ،، وهذه هي النتيجة الطبيعية لأناس امتهنوا السياسة بالتجارة والتجارة بالسياسة فكانت النتيجة الدعوة لاقتصاديات الرجوع للعواسة والنكوص عنها بعد ظهور الذهب المتعامل معه كالحطب بالتعدين الشعبي والبلد أصبح تكية للمتردية والنطيحة والمنخنقة والموقوذة والرئيس همه وعزة أمره السفر للخارج وحضور المؤتمرات الاقليمية لتحدي المحكمة الدولية لا دولار جاب ولا استرليني استفاد فلماذا لا يتجدع الدولار في سماء السودان طالما الاقتصاد يدار بالنظر للدولار طائرا في الهواء وبالدعاء غير المقبول فاحذروا انعدام الفول ،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1494455 [ابو ريتاج]
3.00/5 (2 صوت)

07-28-2016 07:01 AM
الحل بسيط تقوم الدولة بالسماح للمغتربين بإدخال سيارة بمواصفات معينة تكون مقبولة وتكون جمارك السيارة في حدود عشرة الاف دولار مثلا واذا افترضنا حوالى نصف مليون مغترب في الشتات ارسلوا سيارات ممكن الدولة تجنى حوالى خمسة مليارات دولار.

[ابو ريتاج]

ردود على ابو ريتاج
[المستعرب الخلوى] 07-28-2016 10:04 PM
يااا ابو رتاج ..وووين الشوارع الحيسوقوا فيها العربات ( السيارات زى ما بتقول ) ؟ انت ليك كم سنة ما مشيت السودان يا خوى ؟؟ فى الخرطوم اسرع ليك تمشى برجليك من تسوق عربية ..
عاوز تدخل نص مليون عربية ؟؟

[dr.b] 07-28-2016 03:22 PM
عشرة آلاف دولار تشتري 5 سيارات يا حبة


#1494452 [Sebit]
3.00/5 (4 صوت)

07-28-2016 06:51 AM
Wow really he is the king and he ain't going no where or worry about anybody

[Sebit]

#1494430 [ندى محمد أحمد الوليد]
4.50/5 (14 صوت)

07-28-2016 05:33 AM
أكسح ..أمسح.. قشو

ما تجيبو حي

[ندى محمد أحمد الوليد]

ردود على ندى محمد أحمد الوليد
[أبوقرجة] 07-28-2016 10:24 AM
كلامك دا للدولار ولا الجنيه السوداني ما تجيبو حي دي .... افتكر الجنيه السوداني مات من 1989م..

[سوداني] 07-28-2016 09:20 AM
فعلا أخت ندى ... اكسح وامسح وقشو لو في فيل ...

[محمد فولط ناقص] 07-28-2016 07:33 AM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه الدولار يعني كتل الجنيه ياجماعة الحكومة تتهرب من مسئوليتها تخلي ناس المصانع يجيبو الجازولين بطريقتهم حايشلرو الدولار ب 20 الف ويختو ربح في سلعتهم 50 الف والحكومة تخت ضرائب 50 الف وللتمكين 50 الف يكون سعر السلعة زيادة 550% والمواطن ود الكلب يشتري ولا يلبد ساي مايقومو يقشو ومايحيبو حي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة