الأخبار
أخبار إقليمية
فضل الله برمة يعتبر أن السودان سيتقَّسم إلى 5 دويلات اذا استمرت الخلافات
فضل الله برمة يعتبر أن السودان سيتقَّسم إلى 5 دويلات اذا استمرت الخلافات
فضل الله برمة يعتبر أن السودان سيتقَّسم إلى 5 دويلات اذا استمرت الخلافات


نائب رئيس "حزب الأمة" يحذِّر من خطورة المرحلة
07-29-2016 02:07 PM

الخرطوم - محمد إبراهيم

حذَّر نائب رئيس "حزب الامة القومي" السوداني المعارض فضل الله برمة، من ان المرحلة الحالية من تاريخ السودان السياسي تعد الاسوأ على الاطلاق منذ اعلان الاستقلال في العام 1956، منوهًا إلى أن "السودان يعاني حالياً من أوضاع سياسية مضطربة وظروف اقتصادية تكاد تصل مرحلة الانهيار، بالإضافة إلى أوضاع أمنيه معقدة خاصة في اقليم دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان".

وقال برمه في مقابلة خاصة مع "العرب اليوم" ان الحرب قضت علي الاخضر واليابس وتسببت في أوضاع إنسانية حرجة في اشارة الي ان هناك مواطنين ما زالوا يعيشون في المخيمات ويقاسون ظروفاً قاسية يفتقدون للامن والمأوى. وتنبأ بتفكيك السودان الي خمس دويلات بعد انفصال الجنوب، متهما دول غربية لم يسمها بأن لديها مبرراتها واطماعها التي تروج لها بمختلف الاشكال، الى جانب قوى في الداخل تساهم في الامر بعدة اشكال، مًشيراً الى أنها غير مدركة لأبعاد الوعي الامني لهذا المخطط . وقال برمة إنها تعمل فقط على تحقيق مصالحها الذاتية. وأضاف" يجب أن لا نغفل هنا ايضا أن بعض دول الجوار لديها اطماع ومصالح في تفكك وتشظي السودان".

وتابع رئيس "حزب الامة" يقول: ان "البلاد في مفترق طرق وقابلة للسقوط نحو درك سحيق ان لم يستجب كافة ابنائها في الحكومة و المعارضة لندائها، داعيا كافة اطياف المجتمع إلى جمع الكلمة ووحدة الصف. وأكد أنها غير عصية او بعيدة المنال في حال توفر الارادة، وأضاف: أن" السودان قابل للخروج من مازقه اذا استشعر الجميع حكاما ومحكومين بان البلاد في حوجة لجهود كافة ابنائها للاخذ بيدها واخراجها الي بر السلام والامان".وتأسف برمة على تشظي الحكومة والمعارضة وعدم اتفاقهما في الكثير من القضايا ما اعتبره مرضا اصاب السودان، وأرجع برمة التشظي الى التطلعات غير المشروعة وتقديم المصالح الذاتية علي الوطنية ووضع الحزب فوق مكانة الوطن والسعي الدؤوب للحفاظ على المصالح المكتسبه وان ضاعت مصلحة الوطن.

وقال برمة ان " جبهة الانقاذ مازالت على سدة الحكم في وقت تنادي المعارضة باسقاطها ورحيلها، وأكد أن الحكومة الحالية ستسقط وإن طال بها الزمن، و تساءل عن ماهية الاوضاع التي وصل اليها السودان طوال حكم الانقاذ وماذا انجزت الحكومة خاصة وان البلاد محاصرة اقتصاديا وانتشرت فيها جرائم المخدرات وتجارة البشر ، ونوه إلى ان "الفساد اصبح يمشي على قدمين في شوارع الخرطوم وقد بح صوت المراجع العامة وضجت تقاريره السنوية بعمليات الفساد والتجاوزات".

وتساءل أيضًا : "ماذا انجزت جبهة الانقاذ والخرطوم يكاد يقتلها العطش ويشقها نيلان وسيول الخريف كل عام تحصد الارواح والمواطن لا يجد العلاج والصحة؟ وتساءل " ما الفائدة اذن .. يجب ان تكون هناك جردة حساب لكل ما قامت به الحكومة وهذا غير ما ارتكبته بانفصال الجنوب" .

وشدد برمة على ادراك الديمقراطية والحرية، وقال "دعنا ندرس التاريخ جيدا منذ ثورة اكتوبر وابريل فإن الذي قاد تلك الانتفاضات هو الشعب السوداني المعارض، ولذلك فإن الذي يسقط الحكومات هو الشعب الذي وصفه بانه صاحب المصلحة والسلطه الحقيقية في الثورة اكثر من غيره، مشيرًا الى أن المعارضة لازالت تعول على الشارع في الانتفاضة الشعبية، ومهما طال نظام الانقاذ كما قلت فانه سيسقط لامحالة وارادة الشعب فوق ارادة الحكام.

العرب اليوم


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 8605

التعليقات
#1495893 [شجرة التبلدي]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2016 12:21 AM
فضل برمة ناصر احد كوادر حزب الامة داخل مؤسسة الجيش.وهو من الخلايا النائمة المفترض تساند غزو الجبهة الوطنية في عام 1976 , لكنه جبن ووجه بندقيته نحو ثوار الجبهة الوطنية , ..ويفتخر بانههم طاردوا الثوار كافئران وسحقوهم كالعقارب..وفي فترة الديمقراطية الثالثة وهو من قام بتسليح الحنحويد عندما كان وزيرا للدفاع ..ومنها انفرط الامن في الاقليم وجاء الكيزان وتموا الناقصة واليوم جاي يتباكي علي مصير السودان؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!1

[شجرة التبلدي]

#1495845 [مرتضي]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2016 09:40 PM
نظرية الصدمة ل فريدمان هي سحق الشعوب للخضوع والانكسار هذا ما يطبقه البشير علي اهل السودان بجلب المرتزقة وقهر الشعب وتدمير الاقتصاد لدرجة لا يفهمون ماذا يجري وبعدها يكون المواطن خاضع لارادتهم
سادتي البشير اتي بالإحباش وغرب أفريقيا لماذا لاذلال المواطن وقد كان وعم الفساد وأصبح حلال والحلال حرام

[مرتضي]

#1495800 [علي غبوش]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2016 07:59 PM
لمن عارفنو حيتلطمو يا برمة يا سعادة اللوا الكنت وزير دفاع حكومة الديمقراطية وفرطوا فيها ،،، ليه ما كنتو صاحيين لما الكيزان حذرو رئيسك آنذاك الامام. وقد جاء التهديد من داخل القيادة العامة التي كنت تتربع علي وزارة دفاعها؟
فرطوا في الديمقراطية وضيعتوا البلد وسلمتوا لي الكيزان ،،،واهو سيدك عبدالرحمن مساعد رئيس وسيدك البشري قرب يلحق رتبتك الان في الأمن وراعي الجنجويد الذي انبت شجرته انت،،،
سيبونا من فزاعة التقسيم دي البتخوفوا بيها الشعب عشان يمرق يجيبكن راجعين ،،،
لا في تقسيم ولا حاجة ،، الا انتو تكونو الناويين علي تقسيمو بيناتكم
التقسيم يا سعادتك بدا بي حزبكن والعدوي انتشرت في جميع كيانات السودان السياسية والعسكرية المعارضة وغير المعارضة حتي الوطني الحاكم لحقو الدور وانقسم الي شعبي ووطني وباقي الوطني انقسم لي إصلاح ومنبر العدالة ومش عارف مين،،،والاتحادي ما تعد،،،،والدقير طلع بي حزب ومساعد وكم وزارة وناس الميرغني واولادو. وولاد الهندي وبنات الأزهري وعيييييك ،،،الحركات المسلحة قربت لي الخمسين وجبهة الشرق بقت أربعة في الداخل وخمسة في الخارج
الشعب ذاتو اتقسم لي حمرة وزرقة وعرب وبلاش الباقي،،،
سيبنا من تخويفك دة والحق أمامك قبال ما يسوطها اكتر من كدة ،،،،
الا تعلم ان الامام هو صِمَام الأمان لحكومة الكيزان؟
وتقولي تقسيم كمان
قوم لف ،،بعد ضيعت الديمقراطية جاي تتباكي عليها وتدينا درس في أخلاقياتها ؟
مافي زول ضيع البلد غيّركن يا ناس حزب الامة،،،كانت الديمقراطية أمانة في ايديكم وفرطو فيها
بلا خيبة

[علي غبوش]

ردود على علي غبوش
[كاسـتـرو عـبدالحـمـيـد] 07-30-2016 10:21 PM
عفارم عليك يا سيد/ غبوش ووالله كلأمك هذا يجب ان يكتب بماء الذهب . قلت الحقيقة وما تركت لنا شئيا نقوله بعدك . وجزاك الله كل خير .


#1495740 [Ashred]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2016 04:54 PM
مضبوط

اصلا ده هدف الكيزان الاعظم ...
والشعب عباره عن كومبارس

[Ashred]

#1495714 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2016 03:50 PM
السودان فى عهد الانقاذ اقام الديموقراطية والسلام والبلد الآن فى حالة استقرار سياسى وسلام ومافى اى حروب يعنى انتو بتفهموا احسن من الافارقة الكرموا البشير فى جامعة اديس ابابا؟؟؟
كسرة:الانقاذ فعلا جابت الديمقراطية فى 30/6/1989 عنما انهت حكم الصادق المهدى الديكتاتورى وكلكم تذكرون كيف اتى الصادق المهدى للحكم فى 6/4/1986 وذلك عندما اتى الانصار من الجزيرة وهم يركبون اللوارى والحمير والحصين ويحملون البنادق والسيوف والحراب واحتلوا القيادة العامة والكبارى والاذاعة الخ الخ حتى جاء البشير والترابى فى ثورة عظيمة وربيع سودانى وانهوا حكم الصادق اللانقلابى وارجعوا الديمقراطية ووحدوا السودان واوقفوا الحروب وعم السلام والامن البلاد!!!!!
كسرة اخيرة:يكون يا ربى الافارقة ديل وناس جامعة اديس ابابا ضاربين ليهم عرقى بلح كارب كده؟؟؟؟؟

[مدحت عروة]

#1495701 [مرتضي]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2016 03:18 PM
بعد أن جلب البشير المرتزقة من شرق أفريقيا وغربها نتمني الانفصال من حكم البشير

[مرتضي]

#1495576 [Hosham OSman]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2016 10:22 AM
قلت حق في التقسيم الي 5 دول
كتير من الاخوة لا يطلع علي المقالات والكتب الخارجية ولهم العذر بسبب عامل اللغة
هناك كتاب وضعه كاتب اسرائيلي *برنادر لويس*في سنة 1963 بتقسيم العالم العربي الي عدد كثير من الدول من ضمنها السودان الذي سيقسم الي 5 دول هي 1-الجنوب وفعلا حصل و2-دارفور جاي التقسيم في القريب - 3-الشماليةوالتي حتتبع الي دولة النوبه في جنوب مصر (3دول) 4- والشرقي 5- والاوسط فيهو الخرطوم الجزيرة كردفان وكاتب الكتاب اسمو برنارد لويس يهودي امريكي وهنالك مؤسسات في امريكا تعمل علي تحقيق هذا الغرض ولديها مبالغ ضحمة - ولمزيد من المعلومات ابحث في غوغل عن برنارد لويس وحتنصدم من المخططات التي تحاك ضد العالم العربي والاسلامي من ضمنها السودان

[Hosham OSman]

#1495507 [الكوشى]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2016 08:14 AM
لماذا تبشرون بالتسوية الآن ( بعد شنو ) المعارضة لمن كانت قوية وعندها سلاح واتفقت على القضايا المصيرية فى اسمرا .ما كان تطرحوا تسويتكم دى . ليه فرتقتوها ونفستوها يعنى يا يحكمنا بيت المهدى أو الكيزان؟؟؟؟؟ ما عندنا راس غيركم ؟؟ فصلتوا قرنق وكتلتو ؟ وفضى ليكم الجو ؟؟؟ جقلب يا الورل

[الكوشى]

#1495504 [coopa coopana]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2016 08:05 AM
يا حليل اجدادكم الذين استشهدوا فى كررى بعشرات الالاف فى ساعات ة بعدما صنعوا لنا دولة تقف نداً للامبراطورية العظمى و التى لا تغيب عنها الشمس و وصلت ثقتهم بانفسهم و اعتزازهم ان طلب خليفة المهدى من الملكه فكتوريا الدخول فى الاسلام و الزواج من يونس الدكيم ان وافق يونس ......... ا و عثمان دقنه الذى رفض مقابلة الملك جورج الخامس و لكن الملك ذهب اليه و حياه تحية عسكرية الرغم من قتله للجنود البريطانين .....انتم الان انت و امامكم المروض امريكيا و بريطانيا تلبسون الجلابيه الانصارية و لكنها ناعمه زبده و سكروته و تسبون و تلعنون عند انقطاع التيار و ذلك لتوقف الكندشه ... لقد اضاع الامام ملكاًٍ مرتين لم يستطع ان يحافظ عليه كالرجال و لو ان الامام اشار الى الانصار بان ادخلوا القصر كما دخلم اجدادكم من قبل و حدد تارخ لذلك لفر رجال الانقاذالى حيث توجد اموالهم لان مثل هؤلاء لا يحاربون الى طريق الثوره لا لى اديس اببا..النصر للشعب السودانى البطل ...

[coopa coopana]

#1495491 [م المكي ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2016 07:37 AM
لا اسمي انهيار السودان انقساما الى خمسة دول وانما انضماما لبعض اجزائه الى خمسة دول مجاورة:مصر واثيوبيا واريتريا والكونغو وتشاد ويوغندا ودولة جنوب السودان.فتلك الاجزاءاضعف واصغر من ان تؤسس انفسها كدول مستقلة ولكنها ستنضم الى الدول الفائمة التي تضمن لها أمنها واقتصادها وينطبق ذلك على الاطراف والمناطق الحدودية ولكنه لا يصدق على دولة السودان او المنطقة التي صارت تعرف باسم مثلث حمدي
فهنالك قد تبقى دولة تعرف باسم السودان او قد تنضم بكاملها الى دولة فائمة:زمن شأن هذه التغييرات الكبرى في خريطة السودان وافريقيا ان تمضي مصحوبة بكثير من العنف وستزيد من آلام الشعوب السودانيةومعاناتها بصورة لانظير

[م المكي ابراهيم]

ردود على م المكي ابراهيم
[الحقيقة المره] 07-30-2016 09:57 AM
نعم هذا هو السيناريو المتوقع ..ولقد بدأ الانضمام بمصر ..والبقية تأتي ...وبذلك تكون حكومة ما يسمى بالانقاذ قد أدت المهمة الموكلة اليها بنجاح ...

[فاروق بشير] 07-30-2016 09:51 AM
تحية استاذنا محمد المكي, وبعد
تمنيت لو ان الفرقاء في التفاوض بكل التواضع اعلنوا : ان السودان دولة فاشلة-ولهم تأكيد تلك الحقيقة علميا.
بداية زلزالية قاسية.
ثم ومعا بكل التواضع يسألون: وماذا نفعل؟ ما العمل؟


#1495468 [النخــــــــــــــــــــــــــــــــل]
5.00/5 (3 صوت)

07-30-2016 06:00 AM
شعب أصبحت أغلى أمانيه أن يصحو ليجد الشمس وقد اشرقت من الغرب.. ونفخ الصور لإعلان النهاية.

[النخــــــــــــــــــــــــــــــــل]

#1495455 [ساري الليل]
5.00/5 (2 صوت)

07-30-2016 05:15 AM
يا سعادة اللواء برمة ناصر
ديل اي الكيزان ما عندهم مانع لو السودان اتقسم الى مائة دولة موش خمس او ستة ؟ هؤلاء الكيزان جاءوا بنية سودان اما السلطة اما انقسام السودان بعدما يفووتوا

لانو في الاساس فكرة الكيزان هي فكرة مصرية ثم اصبحت فكرة دولية بعد ان تبناها بصورة رسمية التنظيم الدولي للأخوان المسلمين اي الماسونية العربية .. فهؤلا ما عندهم مانع يقسم السودن ومصر والارد وسوريا والعراق والسعودية وكل الدول العربية ولكن نقول لهم ان الله سبحانه وتعالى موهن كيده وسيبطل افكهم ومخططاتهم الترابية السنوسية المرسية الحمساوية وكلها مفتاحها في ايران وقطر وتركيا.

لذلك ما كان للحركة الاسلامية ان تتمدد لولا موت حزب الامة وعدم قيامه بدوره بصورة فاعلة وبهمة ونشاط وقوة وعزم .. فالمعارضة بهذا اللين لن تؤتي اكلها وسوف يشهد حزب الامة بهذا الضعف على مصرع السودان وهم ينظرون..

السودان الموحد وحده الامام المهدي في يوم 26 يناير 1985م الآن يضيع والغريب ان حزب الامة يحذر؟؟

يا ناس حزب الامة خلوا المياعة دي ؟ تحذروا منو؟؟؟؟ انت اهل وجعة واهل حارة وناس الشعب اختاركم في اخر ديمقراطية وانتم الفصيل الرسمي الموجود حتى الآن


خلونا من يحذر ومعارضة مدنية دا كلام ما بشرف الانصار ولا بشرف السودانيين الذين اختاروكم .. فهبوا على الكيزان هبة رجل واحد وسوف يتساقطون كالذباب ويعودوا الى جحورهم .....


يا ناس حزب الامة سيبوا المياعة والكسل والرخرخة
الشعب معاكم ولكن عايز ناس تقرش الحنظل يلا ورونا شطارتكم

ما تقولوا لينا السودان حا يتقسم وحا يحصل ويحصل طوالي ادخلوا في العلاج الكي

[ساري الليل]

#1495446 [باحث]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2016 03:42 AM
إن إنقسم السودان إلي خمسة دويلات أو عشرون فيكون ذلك مسئولية حزب (اللمة) قبل أي جهة أخري ، فقد فوزكم الشعب السوداني في الديمقراطية الثالثة ولكنكم أدرتم السودان كما يدير القرية شيخها وأستعنتم بأعدائكم ليديرو لكم ومعكم الحكم ولم تكونوا بقدر المسئولية وهل هم أغبياء ليسهلو لكم الأمور لتحكمو ويمثلو هم دور المسهلين أم يحكمو هم أنفسهم ، فالمثل يقول القانون لا يحمي المغفلين الغافلين وأن النفس أولي من الصاحب ولا أية يا سيادة النائب؟؟؟؟؟؟؟؟

[باحث]

#1495324 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2016 08:40 PM
كلام في الصميم ولكن هل لدي المعارضة قدرة للتنسيق مع الشعب وعمل عصيان مدني وهل لدي احزاب المعارضة قدرة علي تسيير المظاهرات والا بس كلام في كلام ومستنيين انو تحصل معجزة والشعب ينفجر وتركبوا الموجة ياخي انت رئيس حزبك الصادق المهدي وللاسف الشديد ماقادر يلم قوي نداء السودان مع بعضهم البعض فخرج بعضهم مشاترا برايه تقول لي الشعب يمرق مظاهرات...من الافضل لرئيس حزبك المغوار الهمام ان يجمع قوي المعارضة وان يجتمع معهم كلهم والافضل ان يقدم كل طرف في المعارضة تنازلات والافضل ان تقدموا مصلحة السودان اولا واخيرا علي حساب مصالحكم وانانيتكم المفرطة والا فعلي الدنيا السلام وعلي السودان السلام ووالله لو توحدت احزاب المعارضة مع الحركات المسلحة وقدمت برامج وطنية لكل السودان اجمع وليس مطالب لمناطق معينة وتوحدت صفوفكم علي بالايمان نظام العهر ده مايقعد دقيقة لكن شوف مايقوله الصادق المهدي وياسر عرمان وجبريل ابراهيم والشيوعي والبعث والمؤتمر السوداني و كل واحد في وادي ويغرد خارج السرب وكلو واحد مفتكر نفسه انه هو الوطني الوحيد والبقية سفهاء وغلاة وده معناههو انتو كااحزاب معارضة همكم نفسكم ومصالحكم والسودان اخر همومكم..زاصبحتم كالحكومة تسدي اليكم النصائح ولا حياة لمن تنادي

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1495322 [التاريخ ما بيتنسي]
5.00/5 (4 صوت)

07-29-2016 08:29 PM
منافق
انت اول زول عمل الجنجويد ودعمهم في حكومة الصادق
وثانيا وين الديمقراطية في حزب الكل عبيد ابو كلام المنظراتي الصادق المهدي وابناءه الحكومه بتديهم بالمليارات كل ما يطلع يجقلب يدوهو بدل جقلبه

[التاريخ ما بيتنسي]

#1495291 [الباشا]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2016 06:57 PM
واضحة يا فضل الله برمة هذه الفزاعة لكي يقبل الشعب بالتسوية التي يجريها الامام مع النظام.... يكون الامام رئيس وزراء ويتم تبيض حساب كل المجرمين ويا دار ما دخلك شر. اغلب الظن وليس كل الظن اثم انك تبشر بذلك ايها الجنرال.

[الباشا]

#1495275 [محمود]
5.00/5 (2 صوت)

07-29-2016 06:30 PM
التقسيم هو مخطط علي عثمان وعمل عليه من بدري وانتم نيام ودمر كل البنية التحتية وكل مصدر دخل للبلد تمهيدا ليوم موت السودان

[محمود]

#1495238 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2016 05:13 PM
------------------------ زلزلوا الأرض بالحقيقة------------------------

السيد برمة ناصر. وانتم حزب مشارك في الحوار بدلا من حديث تفضلت به فيه تقول( "ماذا انجزت جبهة الانقاذ والخرطوم يكاد يقتلها العطش ويشقها نيلان وسيول الخريف كل عام تحصد الارواح والمواطن لا يجد العلاج والصحة؟ وتساءل " ما الفائدة اذن .. يجب ان تكون هناك جردة حساب لكل ما قامت به الحكومة وهذا غير ما ارتكبته بانفصال الجنوب" .)
هي كلمة واحدة ان السودان دولة فاشلة.
وارى ان الكوادر الفنية لكل فصائل المعارضة معكم تنجز ما يثبت علميا حقيقة الفشل. فلو اتفقت الأطراف بدون استثناء حول هذه الحقيق’. سنجد أرضية مهما كانت مرة قاحلة غير انها البداية الصحيحة. والاقرار بها هو الزلزال يعصف بالسكون والموات الحالي, مهما كانت حقيقة مرة فهي بداية صحيحة.ولها ما بعدها.)
)

[فاروق بشير]

#1495237 [الواثق]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2016 05:09 PM
كلامك دا قولو للصادق المهدي رئيسك،، قول ليهو بطل انانيتك ونظرتك الضيقة التي لا تتجاوزك ولا تتجاوز اسرتك وانظر للسودان ذلك الوطن الذي احلتموه الي كارثة وذلك بان يذهب للسوق ويشتري عنقريب هباب من السنط ويضعه في جنينته في اقرب نقطة للنيل ويرقد عليه موجها نظره الي السماء ليتذكر الله ليراجع مسيرته الفاشلة التي اوصلتنا لما نحن فيه الآن ويترك شان الحزب والسياسة لمن هو اهل لها

[الواثق]

ردود على الواثق
[تاج الدين حنفي] 07-30-2016 10:37 AM
اقتباس : كلامك دا قولو للصادق المهدي رئيسك،، قول ليهو بطل انانيتك ونظرتك الضيقة التي لا تتجاوزك ولا تتجاوز اسرتك وانظر للسودان ذلك الوطن الذي احلتموه الي كارثة ..

رد : دا اسمو كلام يا جماعة من دمر السودان .. عينك في الفيل وتضع في ضله .. لن اقول بان الشعب السوداني يستاهل ما يجري له ولكن سأقول سياتي اليوم الذي تعرف فيه من يسعى لمصلحة السودان قبل مصلحة الحزب ...ايها الواثق


#1495216 [ترباس]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2016 04:12 PM
كلام جميل والله وكل حقيقة في حكومه الكيزان او المعارضة
طبعا الحكومه همها تمسك في كرسي الحكم وتسرق وتنهب
والمعارضه همها تنفذ أجنده دول غربية او امريكا بالتحديد
لان ده اكل عيش المعارضه وبتنفد في خطه لتقسيم السودان
ونحن بنتفرج في الحاصل

[ترباس]

#1495210 [alwatani]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2016 03:58 PM
كنفودرالية لباقى 8 اقاليم بدل الناس تضيع الزمن

[alwatani]

#1495209 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2016 03:53 PM
نوافق السيد فضل الله ان البلاد فى مرحلة تغيير حتمى بعد ان انهارت الاوضاع الاقتصاديه وهجرة الكفاءات .واصبح الشعب الفضل يائس من الاصلاح ولا يتفاعل مع قضايا الوطن . ولكن كيف يتم تقسيم البلاد ؟ هل على اساس اثنى وقبلى ومناطقى ؟ فمن يرضى بالوطن الذى سيكون من نصيب الجبهة الاسلاميه ؟ حتى التقسيم لن يفيد فكل الناس فى حرب ابديه مصيريه مع جماعة الاخوان . فجماعة الاخوان اما ان يكونوا على سدة الحكم او فى المقابر . وللاسف لا يوجد لهم موقع اخر .

[المشتهى السخينه]

#1495207 [سوداني]
4.00/5 (3 صوت)

07-29-2016 03:41 PM
الامر انتهي زمان با السودان سوف يقسم الي خمس دويلات وعمر البشير شغال في الامر ده من زمان علشان كده اسياده خالنه يمرح يمين وشمال بتوجيهات منهم اليه لذللك ما جبت جديد اما اذا كنت بتخوف فينا وتهدد فينا نيابة عن البشير شوف ليك ارض جرداء ومحكومينها بلهاء لا يفهمون ضياء لكي تعرض فيها

[سوداني]

#1495176 [سوداني ومحب للسودان]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2016 02:25 PM
والله اشهد انكـ رجل وكلامكـ في الصميم
لكن كونكـ سياسي لازم تعمل شئ مت اجل وطنكـ

[سوداني ومحب للسودان]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة