الأخبار
أخبار سياسية
الحكم على الرئيس التشادي السابق حسين حبري بدفع تعوضيات لضحاياه
الحكم على الرئيس التشادي السابق حسين حبري بدفع تعوضيات لضحاياه
الحكم على الرئيس التشادي السابق حسين حبري بدفع تعوضيات لضحاياه
ارشيف: لرئيس التشادي السابق حسين حبري


07-30-2016 06:06 AM
قررت المحكمة الافريقية الخاصة الجمعة الزام الرئيس التشادي السابق حسين حبري المحكوم عليه بالسجن مدى الحياة بعد ادانته بجرائم ضد الانسانية، بدفع تعويضات مالية لضحاياه تبلغ اكثر من ثلاثين الف يورو لكل منها.

وحبري الذي حكم تشاد من 1982 الى 1990 كان حكم عليه في 30 ايار/مايو بالسجن المؤبد من الغرف الافريقية الاستثنائية التي احدثت بموجب اتفاق بين السنغال التي لجأ اليها حبري قبل 25 عاما، والاتحاد الافريقي.

ونظرت هذه المحكمة الخاصة في طلب التعويضات المالية للضحايا واصدرت حكمها الجمعة في غياب المتهم الذي رفض هذه المحكمة والدفاع عن نفسه امامها. كما طلب من مستشاريه مقاطعة المحاكمة التي تم تعيين ثلاثة محامين رغم ذلك للدفاع عنه فيها.

وكان المحامون حاضرين في الجلسة واعلنوا نهم سيستأنفون الحكم.

واعلن رئيس المحكمة القاضي جيرداو غوستاف كام وهو من بوركينا فاسو ان المحكمة امرت بالتعويضات لضحايا جرائم "اغتصاب واستعباد جنسي" و"احتجاز تعسفي" ول"سجناء وناجين" و"للضحايا بشكل غير مباشر".

وحكم على حبري "بان يدفع لكل ضحية اغتصاب واستعباد جنسي 20 مليون فرنك افريقي (اكثر من 30 الف يورو) ولكل ضحية احتجاز تعسفي واسير حرب وناج مبلغ 15 مليون فرنك افريقي ( 22 الفا و876 يورو) ولكل ضحية بشكل غير مباشر (فقد اقارب) عشرة ملايين فرنك افريقي"، وفق ما اعلن القاضي من دون تحديد عدد الضحايا.

وقال المحامي ريد برودي المسؤول السابق في منظمة هيومن رايتس ووتش لوكالة فرانس برس، الذي تابع هذه القضية في اطار عمله في المنظمة انها المرة الاولى التي يحكم فيها قضاء دولي على رئيس افريقي سابق بدفع تعويضات لضحاياه.

ورحبت منظمة العفو الدولية بالقرار معتبرة انه "مرحلة مهمة لاعادة تأهيل الضحايا" و"يدل على الحاجة الملحة الى التعويض وان كانت سنوات مرت بعد الجرائم".

- "واجب التعويض" -

وقالت التشادية جاكلين مودينا رئيسة ائتلاف محامي الضحايا ان العدد الاجمالي للضحايا بلغ 4733 بينهم 1625 ضحية مباشرة. وبين هؤلاء "حوالى 15" امرأة وقعن ضحايا "اغتصاب وعبودية جنسية".

وتفيد تقديرات لمنظمة للدفاع عن الضحايا بين اعضائها برودي، ان التعويضات المالية يفترض ان تصل الى "مبلغ اجمالي قيمته حوالى 53 مليار فرنك (نحو 80,8 مليون يورو)".

ويؤكد السنغالي عبد الرحم غييه بائع المجوهرات السابق في تشاد انه اوقف في 1987 وسجن لاشهر بعد اتهامه بالتجسس. وقال لوكالة فرانس برس انه "ليس راضيا عن قيمة التعويضات"، مؤكدا انه "خسر اكثر من ثلاثين مليون فرنك افريقي (45 الف يورو)" بسبب حبري.

وقالت مويدنا انه ستجري مباحثات مع الضحايا "لمعرفة ما يمكن عمله" وخصوصا ما اذا كان من الضروري استئناف الحكم.

كما دعت الدولة التشادية الى المشاركة في دفع التعويضات لان "حبري ارتكب كل الممارسات بصفته رئيسا للدولة ووفق مبدا استمرارية الدولة".

ويشمل القانون الاساسي لهذه المحكمة الخاصة اقامة صندوق للتعويضات يمول من مساهمات الدول والتبرعات.

وقال سليمان غينغينغ العضو في جمعية للدفاع عن ضحايا حبري ان "المال لن يعيد ابدا اصدقائي ورفاقي السابقين" في السجن "لكن الامر مهم لالتئام الجروح واخراج الضحايا من الفقر".

وصرحت جاكلين مودينا ان "الغرف الافريقية الاستثنائية" رفضت طلبا باقامة "نصب تذكارية في مواقع المجازر الكبرى".

وقدرت لجنة تحقيق تشادية عدد الذين قضوا بسبب قمع نظام حسين حبري باربعين الف شخص.

afp


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 7223

التعليقات
#1495973 [قلام الفقر]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2016 07:12 AM
( الحكم على الرئيس التشادي السابق حسين حبري بدفع تعوضيات لضحاياه ): كلام زى الورد وياسودانين استفيدوا من هذه السوابق فى شأن الرؤساء الظلمة واعنى تحديدا: يا عمر المثل السودانى القائل: (ان زينوا لاخوك بل راسك), يعنى بهذه السابقة يا حرامى يا مجرم كل المال السودانى السرقتة سيعود لاسر الضحايا الملاين, ومهما عظم مالك المسروق سوف لا يغطى التغويضات لان من قتلتهم بالعدد الكبير, غايتو مصيبتك كبير لدرجة غير معقولة يا صديق مسى والاثيوبين يا اضحوكة الشعوب. وباكر الخريف بجى, وشيل شيلتك, وامانا ما وقعت, وهذا كلة لانك شقى وتعيس ومغضوب العباد ورب العباد.

[قلام الفقر]

#1495722 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2016 04:02 PM
واخد تأبيدة ويدفع تعويض؟ عشان حيدفع ليه حطلعوه بعد السداد قبل ما تخلص التأبيدة! حكم التعويض دا حكم تأبيدة تانية

[زول ساي]

#1495502 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2016 07:58 AM
الكلام جايك القاعد في أدس أبابا وتطمن رقبت بالتكريم وكمان قميص الاعب غايتو في شي كبير بطبخو فيه الجماعة مع اسيادهم الله يستر ويكتب الشينه اذا كان فصل جزء من البلاد هينه ممكن ترجع تاني لكن الخوف كل الخوف تكون حرق السودان علي وعلي أعداءي لكن نقول وأملنا في الله كبير ان يحفظ السودان وأهل من هؤلاء المجرمين وحسبنا الله ونعم الوكيل منهم جميعا الأحياء منهم والأموات منهم وكل من أراد بِنَا سوء

[سوداني]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة