الأخبار
أخبار إقليمية
من هو الكذاب: الترابي، أم على عثمان، أم نافع؟
من هو الكذاب: الترابي، أم على عثمان، أم نافع؟
من هو الكذاب: الترابي، أم على عثمان، أم نافع؟


08-03-2016 01:17 PM

صلاح شعيب

لا بد أن هناك من غشنا في قصة اغتيال الرئيس حسني مبارك بأديس أبابا، 1995. والكذب علينا، أصلا، لازمة في تفكير الإسلاميين، وعلى أنفسهم، أيضا، لضرورات نجاح الحبكات المفيدة للتنظيم. فالإسلاميون كذابون، ويتنفسون بالكذب. ولكن هل هناك، كذلك، ضرورة لضبط هذا الكذب سياسيا، إن لم يتيسر فقهيا؟. علي الحاج حاول في هذا الجانب إخراس علي عثمان الذي أنكر الواقعة، ولاحقا دخل المتهم نافع الحلبة، وحاول أن يبدو أمامنا مشدوها من هذا الاتهام الذي قال إنه سمعه لأول مرة هذه الأيام فقط. فهو استطرد أنه "لم يسمع به إلا من خلال حديث الترابي في قناة الجزيرة في برنامج شاهد على العصر". وهذا كذب صراح، ومضاف. فنافع اتهم يوما المؤتمر الشعبي بتنفيذ اغتيالات سياسية إبان خصومة الحزبين تلك. ولكن جاء الرد سريعا من إبراهيم السنوسي الذي ألجمه حجرا فسكت. قال الأمين العام الحالي للمؤتمر الشعبي في تلك التصريحات الصحفية إنه "شهد اجتماعاً عقب الحادثة ضم الرجلين وحسن الترابي، اعترفا فيه بضلوعهما في المخطط".

وأكد السنوسي "أن ذلك السلوك لقي الرفض التام والإدانة الشديدة من الأمين العام للحركة الإسلامية الذي أوقع عقوبة صارمة على مدير جهاز الأمن السوداني آنذاك نافع علي نافع". ولم يكتف السنوسي بذلك بل قال إن الترابي "عاقبه بالعزل من إدارة الجهاز الأمني وإبعاده عن أي دور تنفيذي"، مشيراً إلى أن "هذه الواقعة هي ما يفسر البغضاء الشديدة التي يكنها نافع للشيخ الترابي". وزاد السنوسي بقوله "يجب ألا يتحدث نافع عن الاغتيالات وهو الذي طالما قتل وعذّب، مؤكداً على ضرورة أن تبقى كل هذه الملفات مفتوحة حتى يحاسب من اقترفوا الفظائع والجرائم في حق الضحايا والمظلومين يوماً ما". هكذا كانت حدة السنوسي إزاء نافع، والذي لم ينبس ببنت شفة في حياة شيخه، فلماذا يكذب علينا هذه المرة ويقول إنه لم يسمع بهذه الاتهام إلا عبر قناة الجزيرة؟!.

إذن فإن نافع قد كذب مرتين. فهو قد كذب في تصريحه الأخيرة هذا بأنه لم يسمع بهذه التهمة من قبل. وكذب شيخه، وأيضا، علي الحاج على شهادتهما. وهكذا صرنا بين مطرقة اتهام الشيخ الغليظ، وبين سندان الإنكار الفخم لتلميذيه. وذلك الاتهام، وهذا النفي، إن دلا علي شئ فإنما على غياب التربية، والأخلاق، عند القادة الذين يسير وراءهما جيش من العاطلين عن إصلاح أيديولجيتهم، أو الانتهازيين الذين ينتمون إلى الحزب.
بطبيعة الحال لا قيمة لمطالبتنا علي عثمان ونافع بالاعتراف الصريح بالجرم، والاعتذار للشعب السوداني الذي دفع ثمن تلك الواقعة حصارا سياسيا، واقتصاديا، ولا بد قد انعكس على حياة الناس سلبا، فمات من مات بسبب الحصار، وأفقر من أفقر. فكل الذي يفعله الاثنان هو الضحك على هؤلاء الذين يتوقعون منهما هذا الاعتذار اللطيف. فهما يفهمان اغتيال مبارك بأنه جهاد إسلامي مثمن ضده، بوصف أنه يمثل الامبريالية في المنطقة، ونكل بزملائهما المصريين، وهناك حيثيات أخرى يعرفونها. أما كونهما قد فكرا في عواقب هذا الفعل على مواطني بلدهما الفقير فإن هذا من أحلامنا الطوطمية. فالحركة الإسلامية السودانية عابرة للدول، والأقاليم، والقارات. ولا يهمها إن جاع الشعب، أو مات بالسل، أو بقاذفات الأنتنوف. فهمها الأساس هو "نصرة" جموع الإسلاميين المستضعفين في الأرض قبل جمع الشعب السوداني الذي يحاصره السأم من نظام ديكتاتوري. وإذا كان الإسلاميون يتحركون بناء على مصلحة أهلهم لما حلت الكوارث بهم. ولو أنهم حقا حريصون على البلاد لتقاعدوا عن الحكم وقالوا لأهل السودان: هلموا فإنا جاهلون بأمر الحفاظ على وحدة البلاد، وجاهزون للمحاسبة بدلا من أن نسير بالبلاد إلى الفناء. ولكن على كل حال ما يزال هناك من يصدق أن القوم حافظون للعهود، وقادرون على تلبية نداء الحوار الوطني، وإشراك المعارضين في تنفيذ خريطة طريق طموحة نحو السلام، والديموقراطية، وإيقاف الحرب.

قضية تكذيب علي عثمان ونافع للترابي في ظل صمت السنوسي الساعي إلى إدماج حزبه مع الوطني، ينبغي أن ينظر إليها على ضوء طبيعة التفكير الإسلاموي القائم على التذاكي على الآخرين. فضلا عن ذلك فالإسلاميون غير مهتمين بأي محاسبة أمام الشعب لتنظيف سيرتهم أمام تهم الإجرام، والكذب، والفساد. فالشعب، مثلما يستبطنون، غير جدير بمحسابتهم، وأنهم فقط محاسبون أمام الله. ولهذا استعلى نافع والسنوسي يوما حين قالا إن التعذيب الذي أشرف عليه الأول في بيوت الاشباح هو لمرضاة الله، وحينما حاصر الصحفي الثاني بإمكانية إعلان الاعتذار لمن تعذبوا على أيدي الإسلاميين قال إنه كان اجتهادا: إن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله الأجر.

فنحن في عرف الإسلاميين لسنا إلا مخبولين تنطوي علينا الحبكات الكاذبة، وينبغي أن نصدقها حتى لو استبانت. ثم إن هناك أدوات أخرى مثل القتل، والتعذيب، والتجويع، والتهجير، يمكن أن تكون متلازمة لهذا الكذب المؤسس فقهيا. ولقد ظللنا نتهم الإسلاميين بأنهم يودون فصل البلاد دون أن نتيقن أن نتاج كذبهم أضر بالملايين من أهل البلاد، والذين انفصلوا عنها بهذه الهجرات الكثيفة من الريف إلى المدن، ومن المدن الصغيرة إلى الكبيرة، ومن العاصمة إلى الخارج. فالجنوب انفصل بأهله إلى داخله. ولكن أهل الشمال انفصلوا عن السودان إلى خارجه. وما تزال ماكينة المؤتمر الوطني الإعلامية تكذب حتى يوم الناس هذا بأن التآمر الخارجي يستهدف فصل البلاد عن أجزائها!

إن هذا النوع من الإسلام الكذاب يجب الإسلام نفسه. إذ هو يجعل الإسلام الأول خيل سباق يرهقه الراكبون بغير هوادة للوصول إلى نهائي المصلحة الضيقة للشخص المنظم ضمن الجماعة الإسلاموية. ببساطة يوظف الإسلاميون الإسلام للإسلاميين أنفسهم فحسب، ثم لاحقا يوظفونه لكل من يسهم في استدامة استبدادهم. أما مساءل مثل الصدق، والعدل، والتسامح، وحسن المعاملة، فهي أمور لا تخصهم، وليست أولوية في بناء الدولة. فالترابي نفسه له حجة ضد تلاميذه على صدق موقفه من ما سموها المفاصلة. إذ قال إنه كان ينوي "بسط الحريات"بعد أن تمكنت حركته في الحكم وحاز على قلب المشهد السياسي. أي بعد أن صار هو الدولة، والمشرع، والقاضي، والمنفذ، والمالك لسلطة خلق الرأي العام. وربما من هذه الزاوية ظل يكذب على أهل السودان، ومن الطبيعي أن يتعلم تلامذته من كذبه الماكر ثم يغلبونه في مضمار الأفك. بل تعلموا منه الاحتيال السياسي، والديني معا، ولذلك يسهل عليهم الآن أن يجعلوه في قبره شيخ الكذابين. ولهذا لا يتوانى السنوسي الباحث عن كيكة جديدة عن الصمت بينما يخجل عن الدفاع عن شيخه، أو بالأحرى أقرب أصدقائه. ولكن يظل السؤال قائما: من هو الكذاب: السنوسي، أم الترابي، أم نافع، أم علي عثمان، أم علي الحاج؟

[email protected]


تعليقات 41 | إهداء 0 | زيارات 47791

التعليقات
#1502733 [محمد محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 11:34 PM
حسبى الله ونعم الوكيل فيهم.

[محمد محجوب]

#1498658 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2016 10:43 PM
الحركة الاسلاموية هى الكذب والعهر والدعارة السياسية يمشون على قدمين اثنين والله الله الله على ما اقول شهيد بت الكلب وبت الحرام!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
[حسنين العاتي] 08-05-2016 01:48 PM
مفي شك في ذلك. الشينة شيخ العرب ابو شليخات الخوفة دخلتوا انت ماك جعلي لكن انت قصاصة جعليين رحل ومنبوذين وماغريبة عليك يابو عراقي .. هههه دي بعرفوها ناس النافعاب .. اما اسود الوجه ود جنينة الحيوانات معروف لئيم وهو من مستجدين النعمة المحرومين بطون جاعت واكلت مع الحيوانات وعمرها ماراح تشبع .. تتوقعوا كتير من الكذب وعدم الحياء واكيد حيهربوا اذا ماحصلوا الشيخ الميت ومازال كذبه منتشرا ومستشريا ...


#1498568 [البخاري]
5.00/5 (2 صوت)

08-04-2016 05:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم (وأقبل بعضهم على بعض يتلاومون).

السؤال الصحيح يا أستاذ صلاح شعيب ليس من هو الكاذب فكلهم كذابون. ولكن قل من الأكثر كذباً ونفاقاً.

لاشك أن الترابي هو صاحب هذا المنهج الميكافيلي وهو كبيرهم الذي علمهم السحر. ولكن الترابي صدق وهو الكذوب في آخر عمره بكشف شياطين الأنس وتعرية على عثمان ونافع. أما الكاره لنفسه (على عثمان) وأبو العفين (نافع) فهما يستويان عندي في الكذب والخساسة.

ييقى أن الترابي قد مات وانقطع كذبه، وإن لم تنقطع سننه السيئة التي سنها، بينما لا زال القلم يكتب لعلي عثمان ونافع، وهاهو أبوالعفين قد فجر قنبلته الأولى يأنه لم يسمع بمؤامرة اغتيال حسني مبارك إلا من التلفاز.

سيكذب علي عثمان ونافع كلما اشتد الخناق عليهما، وسنسمع الكثير المضحك منهما في الأيام المقبلة، وساعتها ربما تميل كفة كذبهما على شيخهما السابق.

[البخاري]

#1498540 [Radi Mohamed Ali]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2016 04:49 PM
ناس فاضية شغلة ولت وعجن ( ياناس الامور الواضحة ما عايزة ليها مبررات وبعدين لمنو ؟؟؟ 1 زائد 1 يساوى اثنين الكلام واضح كلهم كذابين - ريحونا ياعالم شوفوا لينا المطر والسيول الجاية وكيزان عشان الناس تغرف العفن

[Radi Mohamed Ali]

#1498505 [AAA]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2016 03:23 PM
انتو يا جماعة الخير..كمال عمر وين؟! مالو كاتم صوت ونفس؟!ياكمال عمررررررر ياهو نافع مرمط بشيخك الترابي الواطا.. وطلّعوا أكبر كضّاب أشر!! وطه مدير مكتب علي عثمان طلعوا مجنون عدييل كده ضربة كندا!!(عشان لقوه مات)! وانت ساكت؟!! ما حأقول ليك يا "كلب" لانه ما صاح.. ولكن اقول ليك بكل "احترام" يا حارس حوش المؤتمر الوطني الذي ينبح ليل نهار..اظهر..أنبح.. دافع عن شيخك المرحوم..ولو هوهوة ساكت.. ياخي نحنا الذين اكتوينا بجهنم الترابي وسعيره..قلنا شهادته على العصر صحيحة..
عالم بتاعين مصالح.. وجبانات بشكل! وهكذا الكيزان من شب علي شيء شاب عليه..

لك التحية اخ صلاح شعيب..

[AAA]

#1498459 [ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2016 02:08 PM
الترابي قال الحقيقة عندما احس بان نهايته قد دنت فقد كان مريضا فبل وفاته بفترة والحقيقة واضحة للجميع علي عثمان ونافع متورطان في محاولة اغتيال الرئيس حسني مبارك ولهما جرائم اخري يندي لها الجبين ولاشك ان هنالك لحظة محاسبة ستطالهم يوما .

[ود الشيخ]

#1498443 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2016 01:50 PM
أخى صلاح شعيب
الكذب عند هذه الجماعة بدأ حين سمى حسن الساعاتى ذو الأصول اليهودية القادمة من المغرب نفسه بحسن البناء وأخذ أسمه من البناؤن الأحرار FREE MASSOON وهو تنظيم ماسونى صهيونى لبسوا ثوب السلام لتغويضه وأخرج لنا البنا وتلامذته أمثال سيد قطب الأفكار الهدامة التى أنجبت لنا التكفير والهجرة والجهاد الأسلامى والجهاد الأسلامى منهم براء والقاعدة وحماس وداعش وبوكو حرام - كل هذا نتاج طبيعى لجماعة الكذب والتلاعب بالدين - فذهبت كلمات مثل التسامح والطيبة وأصبح اهو شىء عندهم تكفير المسلم لأخيه المسلم وقتله خارج نطاق ( قتل النفس إلا بالحق ) ولو نظرت اليوم لعدد من يقتل من المسلمين ستجد أن مايزيد عن 90% منهم قتلوا بايدى مسلمه ( سنية كانت أو شيعية ) هذا بخصوص سؤالك عن الكذب القديم ، أما الكذب الحديث فى حياتنا نحن اهل السودان بدأ بالكذبة الأولى لشيخهم وعراب الأنقاذ حسن الترابى حين قال للبشير ارسلنى للسجن واذهب للقصر والكذبة الثانية كان البيان رقم واحد الذى القاه العميد حسن احمد البشير فى 30 يونيو 1989م مقدما نفسه لنا كمخلص سودانى لاينتمى ولا يتبع لاى فكر مستورد وصدقناه وخرجنا وبايعناه وكان يقف خلف الكواليس شيخه الكذوب الترابى وبقية الجماعة التى تعرفها وبالمناسبة يسألنى كثيرون كيف حكم هؤلاء السودان 27 عاما وقد تزيد
اقول لكم بالكذب على الشعب بالدين
من خدعنا فى الدين خدعنا له
وربك يمهل ولا يهمل
تسأل من هو الكاذب : الترابى ، على عثمان أم نافع ؟
أقول لك جميعهم كاذبون وبجمبعهم اقصد كل جماعة الحركة الأسلامية اعرف ان نفرا منهم تزوج على زوجته بزوجات مثنى وثلاث ورباح حين جرى المال العام بين يديهم دون بقية الشعب واثروا ثراء فاحشا واخفوا هذه الزيجات عن زوجاتهم وانجبوا من الزيجات الجديدة ( زوجات مابعد الأنقاذ ) ودخل ابناؤهن المدارس ، فوجد أحدهم طفلا يسيرون راجلا وخشي أن يكون ضائعا - ياولد انت ولد منو ؟ قال ليهو ولد فلان لا داعى لذكر الأسم وكان هذا فى احد احياء غرب الخرطوم وهو يعرف ان فلان هذا يسكن باحد احياء شرق الخرطوم الراقية فتأكد له ان الطفل تايه بعد ان قراء الاسم الثلاثى على شطة كتبه . أخذه لبيت الأسرة وطرق الباب وجاءت الزوجة الأولى التى عاشت معه سنوات الجفاف والتصحر والجوع قبل الانقاذ وهى لله ، فقال لها ولدتكم دا انا لقيت قريب من مقابر الرميله ، قالت ليهو دا ما ولدنا اسم على اسم ، فى هذه اللحظة جاء الوالد فأندفع نحوه الطفل : بابا بابا وأنكشف المستور فأقامت الزوجة مناحة وبكاء سمعه كل الجيران وكانت تولول باعلى صوتها تعالوا شوفوا الشيخ رجل الدين حافظ القرأن عمل شنو
برضك مصر تعرف من هو الكاذب
مافيش اطلع الفى جرابه كله حتى لا يحدث تلوث على صفحات الحبيبة الراكوبة

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

#1498423 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2016 01:13 PM
استاذنا متعك الله بالصحة والعافية الترابي قال ما حدث وبالارقام وايده علي الخاج وهناك شهود اخرين علي كلامه وعلي لم يتكلم حتي الان اما نافع خائف علي ضنبو وحديثه ليس لدية اسانيد او وقائع مجرد نفي عادي للمداراه ونسال نافع كيف ولماذا اغتيل الفنان خوجلي عثمان !!!

[سيف الدين خواجه]

#1498412 [معتصم الأمين]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2016 12:51 PM
كلما تابعت أحد البرامج في الفضائيات العربية الغير سودانيىة طبعاً التي تستضيف ضيفاً أو ضيفة من دولتنا الحبيبة أُصاب بالغثيان وتترسخ لديّ قناعة أننا نعانى فعلاً من أزمة هوية أو شعور بالنقص والدونية حينما يحاول الضيف أو الضيفة الحديث بلهجة مقدم البرنامج المصري أو السوري أو اللبناني أو أياً كانت جنسيته يتساوى في ذلك جميع من يتم استضافته عامياً كان أو مثقفاً أو من النخبة وآخر دليل على ذلك السيدة ست البنات الجعلي فى قناة البي بي سي مع الاعلامية ندى عبد الصمد وحتى امام الأنصار نفسه حاول التحدث باللهجة المصرية في أحد برامج الجزيرة الشهيرة لمجرد أن المقدم مصري وكان منظره ـ أي الإمام ـ يدعو للشفقة والرثاء وكثيرة هي البرامج في قنواتنا السودانية التى تستقبل العائدون لأرض الوطن في اجازات آخر العام وحدث ولا حرج لهجات هجين ما بين السودانية والخليجية وحتى الذين تذهب إلهم كاميراتنا في أمريكا مثلاً يتحدثون أو يتحدثن بضع كلمات عربية يعقبها هزّ الرأس بما يعنى عدم القدرة على التحدث العربية ثم الرطانة بلا توقف.
ما قادني إلى هذه المقدمة ليس له علاقه بالمقال بل بالذين يصرون على الرد والتعليق باللغة الإنجليزية على مقال مكتوب باللغة العربية ولا أدري سبباً لذلك سوى أن الأمر لا يعدو كونه أزمة هوية ومركب نقص ضارب فى الأعماق ومترسخ في الجذور وقد سبق أن نبهت في الكثير من مقالاتي على ضرورة دراسة هذه المشكلة ومحاولة معالجتها لأن الأمر لم يتوقف عند العامة من الناس بل تعداه إلى كبار الساسة والمفكرين وحملة ألقاب البروف حتى أن رجل في قامة البروف حسن مكى ـ العلمية طبعاً ـ قال يوماً ما أن المتجول في العاصمة السودانية يُخال إليه أنها تحولت من عاصمة عربية إلى عاصمة إفريقية أو هكذا قال في إشارة صريحه منه إلى أشقائنا من جنوب الوطن الذي كان وغربه الذي سيكون لو تحققت أمانيهم المريضة ومعلوم أن الدكتور حسن مكي لا حاجة له للنظر إلى المرآة لتؤكد له سواد لون بشرته ولكنه في حاجه لعلاج شأنه شأن من تحدثت عنهم والسلام

[معتصم الأمين]

#1498355 [موردة حضارة]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2016 11:13 AM
انا الكذاب يااولاد الكلب ياحراميه

[موردة حضارة]

#1498349 [أحمد المصطفي]
5.00/5 (1 صوت)

08-04-2016 11:10 AM
نكتة من نكات الزمن الجميل:

قالوا الفنان الرائع الراحل زيدان أبراهيم كان بيحب الطعمية شديد وفي يوم من الايام مشي لست الطعمية لقي ماعندها طعمية فإتخلع وشال وهم وقال ليها: (يا حاجة طعميتني وينها؟) قالت ليهو (والله يا ولدي جاء الامين عبدالغفار الفنان داك شالها كلها). قام زيدان قال ليها: (لكن لأمين ده يشيل الريد ويشيل ودو ويشيل نفحات عبير وردو ويشيل الطعمية حقتي كمان برضو) هههههههههه

الحاجة قالت ليهو: (ما أنت كمان شلت الجراح والابتسامة وكل حرمان اليتامى)!!

زيدان أستغرب أنها حافظة الأغاني فقال ليها: (يا ولية أنتي ست طعمية ولا الحلنقي ؟!!) هههههه

[أحمد المصطفي]

ردود على أحمد المصطفي
[فاقدتربوي] 08-05-2016 01:00 PM
احسن تعليق مع انه خارج الموضوع---الناس عايزة تمنع الناس الكضب ليه؟


#1498330 [الكوشي]
5.00/5 (1 صوت)

08-04-2016 10:40 AM
الغريبة ان قمة هرم المتأسلمين حسب الشهادات الرسمية حملة شهادات عليا فى القانون !! وفوق ذلك المفترض علماء فى الدين الاسلامى الذى هو فى الا صل عبارة عن (قوانين ) وأخلاق تنظم الحياة . مثل أى دين .. !!!!!!!!!!!!!!!!! عجبى كيف يكون علماء القانون هم أكبر المجرمين ؟؟؟؟ نحن ازاء قضية أمراض نفسية بامتياز

[الكوشي]

#1498315 [سرور]
5.00/5 (1 صوت)

08-04-2016 10:32 AM
يحدث هذا والسودان يقود الأفارقه للخروج الجماعي من الجنائية الدولية !!!!
اوليست هذه الإعترافات الإتهام كافية لتتناولها الجنائيه الدولية ضد رئيس البلد ؟؟ وهو المسؤل عما جنته ايدي تنفيذييه وجماعته ؟؟
اين اساتذة القانون في البلد لفتح هذا الملف ورفع الدعاوي القانونية؟؟
اين نقابة المحامين والقانونيين ؟؟
ماذا ينتظرون ؟؟؟
تكال الإتهامات للجناة والكل يعرف ما جنت ايديهم والكل ساكت !!!!!
اين الصحفيون ؟؟؟ لم يتجرأ صحفي واحد بعمل لقاء صحفي مع نافع او علي عثمان في هذا الأمر !!!اوليس فيكم من هو خارج الموتمر الوطني ؟؟؟
او حتي موتمر وطني ولكنه وطنيا ؟؟
تنتظرون صحفي الأناضول ليسألوا نافع لتعلقوا علي ما قاله او لم يقله ؟؟؟
يافجيعة الشعب السوداني في قانونييه وصحفييه يا خسارة.......

[سرور]

#1498236 [Heron]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2016 08:59 AM
all of them are liars

[Heron]

#1498195 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2016 08:02 AM
وكتبوا عند الله كذابين . فالحديث الاتى خير دليل : من تجاوز عمره اربعون سنة ولم يغلب خيره على شره قبله الشيطان بين عينيه وقال له لن تفلح اذن ابدا .وهم الى الان يكذبون هل رأيتم احدهم سلم نفسه الى جهة القصاص واعلن توبته ؟ . ما اكثر الشهود وكفى بالله شهيدا . توجد لمثل هولاء فرصة بما انهم احياء يرزقون وكل واحد عقله فى رأسة . الفرصة تتمثل فى اية المسرفين . فالتوبة معروضة وفضل الله يغدو يغدو ويروح وعطاءه غير محظور . قاتل التسع وتسعون كمل المائة بالراهب المبتدع ولمن العالم دلاه كيف تدركه الرحمة . قال رسول الله صل الله عليه وسلم : الويل لمن لم تدركه الرحمة . والمبتدع لا توبة له حتى يترك بدعته ( الحزب : كيزان : اخوان مسلمون شعبة من التصوف المتشيع من الشيعة ) راجع حسن البنا وسيد قطب انتهى . نبين لعل الله يقذف فى قلوبهم العلم وتدركهو الرحمة .

[الفاروق]

#1498186 [ALGANDAWI]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2016 07:51 AM
من هو الكذاب؟؟؟
الشعب السوداني هو الساذج

[ALGANDAWI]

#1498158 [ابو الطماير]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2016 07:05 AM
من هو الكذاب: الترابي، أم على عثمان، أم نافع؟ كلهم

[ابو الطماير]

#1498146 [مأمون المجنون]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2016 06:28 AM
كلهم كضابين

[مأمون المجنون]

#1498139 [ود بري]
5.00/5 (2 صوت)

08-04-2016 06:01 AM
they are all big liars

[ود بري]

#1498127 [ناروتو]
5.00/5 (1 صوت)

08-04-2016 05:04 AM
هذا هو عهد القراصنه بقيادة شرزمة بشه ونقول لهم البطل سوف يأتي ويحرر السودان من عهدكم باْذن الله

[ناروتو]

#1498101 [Gasim]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2016 02:41 AM
Ustaz Salah, as always I like the way you craft your writings which is full of objectivity and deep analysis. In fact, we have much writers but a little of them matter. I think that Islamists have to read what you write in full attention, since you try to reform them with objectivity and according to their ideological reference.
Al-Turabi was a quite big lair. He started his political journey with directing lying against his Islamist rival Mahmood Burt. He said that he was crazy in order to capture the leadership of the movement. That was a dirty game he brought to the political arena, and so it is normal for him to teach his followers evey thing bad. Thanks and keep such an creative enlightenment.

[Gasim]

ردود على Gasim
[فاقدتربوي] 08-05-2016 01:08 PM
الا معتصم الامين زعلان ليه؟الغات واللهجات كائن حي تغير بتغير الزمان والمكان والثقافة ---هل تجزم بأن اللهجة الخرطومية هي نفسها أيام المهدية القريبة منزمننا نسبيا ناهيك من لهجتنا ايام الفونج والفور ؟ ولك التحية على غيرتك.

European Union [معتصم الأمين] 08-04-2016 12:52 PM
كلما تابعت أحد البرامج في الفضائيات العربية الغير سودانيىة طبعاً التي تستضيف ضيفاً أو ضيفة من دولتنا الحبيبة أُصاب بالغثيان وتترسخ لديّ قناعة أننا نعانى فعلاً من أزمة هوية أو شعور بالنقص والدونية حينما يحاول الضيف أو الضيفة الحديث بلهجة مقدم البرنامج المصري أو السوري أو اللبناني أو أياً كانت جنسيته يتساوى في ذلك جميع من يتم استضافته عامياً كان أو مثقفاً أو من النخبة وآخر دليل على ذلك السيدة ست البنات الجعلي فى قناة البي بي سي مع الاعلامية ندى عبد الصمد وحتى امام الأنصار نفسه حاول التحدث باللهجة المصرية في أحد برامج الجزيرة الشهيرة لمجرد أن المقدم مصري وكان منظره ـ أي الإمام ـ يدعو للشفقة والرثاء وكثيرة هي البرامج في قنواتنا السودانية التى تستقبل العائدون لأرض الوطن في اجازات آخر العام وحدث ولا حرج لهجات هجين ما بين السودانية والخليجية وحتى الذين تذهب إلهم كاميراتنا في أمريكا مثلاً يتحدثون أو يتحدثن بضع كلمات عربية يعقبها هزّ الرأس بما يعنى عدم القدرة على التحدث العربية ثم الرطانة بلا توقف.
ما قادني إلى هذه المقدمة ليس له علاقه بالمقال بل بالذين يصرون على الرد والتعليق باللغة الإنجليزية على مقال مكتوب باللغة العربية ولا أدري سبباً لذلك سوى أن الأمر لا يعدو كونه أزمة هوية ومركب نقص ضارب فى الأعماق ومترسخ في الجذور وقد سبق أن نبهت في الكثير من مقالاتي على ضرورة دراسة هذه المشكلة ومحاولة معالجتها لأن الأمر لم يتوقف عند العامة من الناس بل تعداه إلى كبار الساسة والمفكرين وحملة ألقاب البروف حتى أن رجل في قامة البروف حسن مكى ـ العلمية طبعاً ـ قال يوماً ما أن المتجول في العاصمة السودانية يُخال إليه أنها تحولت من عاصمة عربية إلى عاصمة إفريقية أو هكذا قال في إشارة صريحه منه إلى أشقائنا من جنوب الوطن الذي كان وغربه الذي سيكون لو تحققت أمانيهم المريضة ومعلوم أن الدكتور حسن مكي لا حاجة له للنظر إلى المرآة لتؤكد له سواد لون بشرته ولكنه في حاجه لعلاج شأنه شأن من تحدثت عنهم ويا أخي قاسم الأمر ليس شخصياً كما تعلم والسلام


#1498092 [zozo]
5.00/5 (3 صوت)

08-04-2016 02:14 AM
كلهم كذابين و إن الكذب يهدى إلى الفجور و إن الفجور يهدى إلى النار

[zozo]

#1498061 [كابيلي]
5.00/5 (2 صوت)

08-04-2016 12:13 AM
مقال ممتاز للاستاذ شعيب والصورة معبرة يا ناس الراكوبة ..كل واحد بيشير باصبعوا للتاني ..كل واحد بيقول أنت العلمتها..لا انت العملتها هههههههه أنا في رأي انو ابو العفين والبرناوي الأصل علي عثمان عملوها ولا يخافو عقباها

[كابيلي]

#1498059 [ترهاقا]
5.00/5 (1 صوت)

08-04-2016 12:06 AM
استاذ صلاح شعيب بارك الله فيك وانت باسلوبك السلس وسهلك الممتنع تساهم في التنوير الفكري والسياسي والثقافي وآمل الا تنشغل بترهات الاسلامويون واعتقد إنك يمكن ان تعمل اضافة في التأليف لتكتب لنا بقلمك الموسوعي مواضيع مثل الهوية والفكر الاسلامي والثقافة الغنائية والصحافة والعولمة ..أما مواضيع اليومي فأتركها للنشطاء وأرجوا أن تتقبل مني هذه النصيحة وأنا من قراءك منذ صحيفة ظلال لأنني أرى أن قلمك المثقف يمكن أن ندخره للتنوير الثقافي

[ترهاقا]

#1498057 [طارق ابوسن]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2016 12:02 AM
وفار. التنور

[طارق ابوسن]

#1498024 [Mohammedalialhaj]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2016 09:33 PM
طيب مافي سبب بخلي الترابي يكذب
شعب قريبا سوف يصل الي المجاعة
ضحكتني طبعا قضية مسي مع بشة
ههههه خليتو السياسة قلبتو كورة ياناس المؤتمر الوطني

[Mohammedalialhaj]

#1498016 [عباس]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2016 09:10 PM
أن شخصيا أقترح أن تتبني إدارة الركوبة أو أحد متابعيها بالتعاون مع الأستاذين بكري الصباغ والأستاذ شعيب إجراء استفتاء......من هو أكثر أهل الإنقاذ كذبا منذ يوليو 89 وحتي يوليو 2016 .. حيين أم ميتين أم فطيس ..معزولين أو لا زالوا في السلطة.. بما فيهم قادة أحزاب الفكه..
والله أنا عارف النتيجة...لكن خلونا مره نفرح ونقول ديمقراطيين...
أقترح تخصيص فنايل وأرواب واحد أصفر للأول وأخضر للثاني وأزرق للثالث..

[عباس]

#1498009 [كرشوم]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2016 08:52 PM
هؤلاء مراكز قوة في المؤتمر الوطني وكل له جيشه وامنه وسجونه من يستطيع محاكمتهم ام انك تظن ان الظالم الفاجر ياتي للمحاكمة من طوعه ليس هناك طريقة محاكمة الا بعد تفكيك بؤرهم وخلاياهم وازالة نظامهم الهالك فالبشير نفسه يخشاهم

[كرشوم]

ردود على كرشوم
European Union [ود الركابي] 08-04-2016 01:49 PM
ياراجل . بشير يخشي مين . لكن والله بالغت . كدي خلي اي واحد فيهم يسل ضنبوا


#1497967 [صابر الصابر]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2016 07:08 PM
سقطت اوراق التوت والحمد لله الذي جعل كيدهم في نحرهم يفشون اسرار بعض..الملاحظ لصور الثلاثة اعلاه من كثر افعالهم في خلق الله اسودت وجوههم حتى صارت كالازيار المحروقة..اعوذ بالله..

[صابر الصابر]

#1497953 [A. Rahman]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2016 06:24 PM
لو تذكرون أول كتب فتحي الضو في بداية التسعينات عن "الدكتاتورية الثالثة و مصنع الكذب" لعرفتم أهمية الكذب كقيمة أخلاقية لدى الإخوان المسلمين و هم يتمسكون بها دون أن يطرف لهم جفن. و من أجمل ما وصف به فتحي هؤلاء القوم في ذلك الكتاب ما معناه .."إنهم لا يكذبون إلا فيما تشاهده العين و تسمعه الأذن..."

[A. Rahman]

#1497940 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
3.50/5 (3 صوت)

08-03-2016 06:05 PM
ومازال النمس على عثمان يسجل نقاطا في مقابل نافع وظهر لنا أنه ازكى منه (زكاء شر طبعا) واسند نفيه لحديث الهالك ليتولى إتهام شيخه بأنه فاقد لعقله ودائما على عثمان لا يتصدر المشاهد حتى يسهل على نفسه عملية الزوقان والشواهد كثيره ومنها على سبيل المثال لا الحصر تدبيره للانقلاب وذلك بالاتفاق مع عمر البشير تخطيطه لمذكرة العشره الذى أستطاع بموجبها الاطاحه بشيخه إنهمك في جمع الادله والمعلومات التي تدين البشير واسرته وتسريب بعضها للصحف تمهيدا لاقصاءه و تدبير إغتيال حسنى مبارك بالمشاركه مع نافع على نافع !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!] 08-04-2016 08:19 AM
إستدراك:اسند نفى علاقته لمدير مكتبه (الطروره!!)الخواض حتى يسهل على نفسه الزوغان!!.

European Union [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!] 08-04-2016 08:19 AM
إستدراك:اسند نفى علاقته لمدير مكتبه (الطروره!!)الخواض حتى يسهل على نفسه الزوغان!!.


#1497924 [أبوكراضم]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2016 05:34 PM
both of them are laires

[أبوكراضم]

#1497901 [الفقير]
1.00/5 (1 صوت)

08-03-2016 05:02 PM
مقال/تقرير شامل و وافي و مدعم بأدلة.

لتعم الفائدة نتمنى أن يقوم الكاتب بكتابته مختصراً بقدر الإمكان ، حتى يكون شعبياً و في متناول الجميع لتعم الفائدة.

أعلم صعوبة إختصار و تلخيص مثل هذا المقال/التقرير ، لكن هدفنا جميعاً مراعاة ظروف السواد الأعظم و في نفس الوقت من واجبنا إيصال المعرفة لهم.

دائماً ما يتناول الكاتب مواضيع هامة و حساسة تشغل بال الرأي العام ، و تشكل مواضيعه عنصراً محفذاً

[الفقير]

#1497883 [algamri]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2016 04:21 PM
they are all liers ,their shaikh is abig lier he is in his grave laying ,and laying still

[algamri]

#1497815 [ابو اشرف]
5.00/5 (2 صوت)

08-03-2016 02:30 PM
أيّ كوز هو عبارة عن صورة من هؤلاء جهل ذلك أم علمه وما هؤلاء إلّا صور نمطية للبقيّة الباقية اللّهم عفوك وسترك ورضاك

[ابو اشرف]

#1497808 [atbarawi]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2016 02:22 PM
طبعا ال ( كضاب ) الترابي - ولد كضابا ومات كضابا - الم يكذب على الشعب السوداني والعالم باجمعه ب حبيسا ورئيسا - فهو الكذاب الاشر عليه من الله ما يستحق

[atbarawi]

#1497800 [ود المهدي]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2016 02:06 PM
كلهم كذابهم الاحياء والاموات ، ولكن اين يذهبوا من عذاب الله ؟



ولو عثمان ونافع صادقين فالياتوا في برنامج في الواجهة ويحلفوا القسم طاهرين امام الدنيا لكي ابراءً لما قله المرحوم عليه رحمته .

[ود المهدي]

#1497788 [حزب الراكوبة]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2016 01:59 PM
الشيطان يتفرج

[حزب الراكوبة]

#1497785 [Breeze]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2016 01:57 PM
لا نقول خمستهم كذابون إنما يتنافسون في الكذب , فالكذب عندهم كأنه شيئ عظيم أو كأنه يدخلهم الجنة, مع العلم أنهم يتناسون أو أنهم غير مؤممنين بحديث الرسول صل الله عليه وسلم عن الكذب:

((قد ثبت جمع من الأحاديث في الترهيب من الكذب كما في الحديث المتفق عليه: إن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً.

وفي صحيح مسلم: آية المنافق ثلاث وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان.

وقد روى مالك حديثا مرسلا عن صفوان بن سليم أنه قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم أيكون المؤمن جبانا؟ فقال نعم، فقيل له أيكون المؤمن بخيلا؟ فقال نعم، فقيل له أيكون المؤمن كذابا؟ فقال لا.

والله أعلم.))

لذلك وفق هذه الأحاديث لا نتحرج أبدا ونقولها بكل قوة قلب وبدون خوف أن هؤلاء المسئولين وعلي رأسهم نافع يهدون إلي الفجور وإلي النار وأنهم مكتوبون عند الله كذابون, إضافة إلي أنهم منافقون .نعم لقد وجبت عليهم هذه الصفات وفق ما ذكره نبينا وحبيبنا محمد صل الله عليه وسلم , ولطالما وجبت عليهم هذه الصفة يجب محاربتهم بحد السيف أو بكل أنواع السلاح للقضاء عليهم.

[Breeze]

#1497780 [ساري الليل]
5.00/5 (3 صوت)

08-03-2016 01:39 PM
كمال عمر- الامين السياسي للمؤتمر الشعبي المحامي
وابو بكر عبدالرزارق القيادي بالشعبي - المحامي
الفاتح عز الدين رئيس البرلمان السابق المحامي
وعوض النور وزير العدل – محامي وقاضي سابق
واحمد ابراهيم الطاهر رئيس البرلمان السابق المحامي والقاضي
ناهيك عن السنوسي ومحمد الامين خليفة وغازي صلاح الدين وقطبي المهدي ولفيف من الاسلاميين


قانونيون
صامتون
متواطئون بالصمت والكذب
ويرون الكاذب يكذب

يعلمون الحقيقة تماما ويلعمون ماذا فعلت فعلتهم بالسودان وتحمل السودانيين بسببها التعب والمرض ومات من مات وهاجر من هاجر وغرق من غرق وحُرق من حرق ؟
هؤلاء هم كذابون افاكون .. تسببوا في اذية السودان وشعبه من ينتصر لهذا الشعب المسكين من افك الافاكين وكذبهم ولماذا تتستر الدولة والمنظمات الحقوقية عليهم ..
على اقل تقدير ان لم تريدوا فتح القضية ومعاقبة الجناة على اقل تقدير يجب ان يحرموا من منصابهم وسلطاتهم وصلاحياتهم وحصاناتهم

يجب ان يحجر عليهم في البيوت حتى يتوفاهم الموت ؟؟ لأنهم تسببوا في اذية الشعب وفساد الاخلاق وطلاق النساء .. تسببوا في بلاوي كثيرة ..

من ينتصر للشعب السوداني من هؤلاء ؟

لماذا هم يسرحون ويمرحون

اين العدالة ؟ افراد معدودين

لا حول ولا قوة الا بالله ؟؟؟؟

[ساري الليل]

ردود على ساري الليل
European Union [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 08-04-2016 03:23 PM
الأخ [ساري الليل] تحية طيبة وبعد
حديثك
كمال عمر- الامين السياسي للمؤتمر الشعبي المحامي
وابو بكر عبدالرزارق القيادي بالشعبي - المحامي
الفاتح عز الدين رئيس البرلمان السابق المحامي
وعوض النور وزير العدل – محامي وقاضي سابق
واحمد ابراهيم الطاهر رئيس البرلمان السابق المحامي والقاضي
ناهيك عن السنوسي ومحمد الامين خليفة وغازي صلاح الدين وقطبي المهدي ولفيف من الاسلاميين
قانونيون
صامتون
متواطئون بالصمت والكذب
ويرون الكاذب يكذب

أخى [ساري الليل] كمال عمر ، ابوبكر عبد الرازق لا اعرف عنهم شىء ، وعوض النور معرفتى به سماعيه من شخص كان يكن له الأحترام والحب واخبرنى عنه وقد ذكرت ذلك فى تعليق لى تجده على الراكوبة ،أما احمد ابراهيم الطاهر رئيس البرلمان السابق المحامي والقاضي ، فاعرفه حق المعرفه ، فهو لا يصلح أن يكون محاميا أو قاضيا أو رئيس برلمان حسب معرفتى الشخصية به إذا كان المعيار لرجل المحاماة والقضاء ورئاسة البرلمان هو الصدق والأمانة واليكم القصة مع خطورتها اتوكل على الله وانشرها حتى لاتكون شهادتى شهادة كلب ميت كما فعل شيخهم الترابى بتلامذته
جمعتنى الصدفة فى مجلس صلح وجوديه لنصلح بين زوج زوجته مطلقين كان بينهما طفل فى عامه الأول ، الزوجة تربطنى بها علاقة نسب والزوج ابن لاحد رجالات الأنصار جده أمير فيلق من الفيالق التى حاصرت الخرطوم وقتلت غردون لا داعى لذكر الأسماء ، بعد أخذ أذن الزوج جئت بالسيد أحمد المهدى كمحكم من طرف الزوج وجئت بعمنا ابراهيم طلب رجل علم وتاجر عرف بالحكمة ورجاحة الرأى كمحكم للزوج كونه انصارى ويلقى قبول لدى جميع بيوت الأنصار وتربطه صداقة متينة مع جد الزوجة وبدأنا جولات ماكوكية أستغرقت قرابةالثلاثة اسابيع كللت بالنجاح وخرجنا فى موكب سيرة بزمامير منبهات السيارات من منزل زالد الزوجة تتقدمها سيارة السيد أحمد المهدى وسائقه الخاص ومن خلفها سيارة الزوجين المتصافيين ( اليوم أنجبت هذه العودة 5 أبناء وبنت جميعهم أكملوا المرحلة الجامعية أدعوا لنا أن يجعله فى ميزان حسناتنا ) ومن خلفهما سيارة عمنا ابراهيم طلب وسائقه وانا تأدب لصغر سني وعلمى ومعرفتى مقارنة بهما رأيت أن مكانى المناسب مؤخرة الموكب فأوصلناهما الى بيتهما وذهب كل منا الى بيته حامدين شاكرين ان جمع الله بين هذين الزوجين
بعد فترة من الزمن كنت أحضر مناسبة فى بيت أنصارى اخر فى مدينة الرياض كانت المناسبة زواج كريمة الدكتور ابراهيم الأمين أخصائى النساء والولادة والقطب بحزب الأمة والأنصارى المطبوع
دخلت لأسلم فسلمت على كل من اعرف ووجدت أن السيدان الصادق المهدى وعمه أحمد والسفير المصرى يقفان فى صف يتلقيان التهانى ، معرفتى بالسيد الصادق كانت من خلال كونه شخصية سياسية مرموقه من خلال الأعلام ولم يحدث أن لقيته وتعرفت اليه ولكن مابينى وبين السيد أحمد لم يكن خافيا حيث وما أن رأنى حتى هش وبش ونادنى بإسمى ، فقلت له مرحب بالشيخ أحمد المهدى ، فما كان من حرسه الخاص من ابناء الأنصار وهو يعرفنى الا أن لكزنى بعصاة صغيرة كانت معه ياسلمان أتكلم كويس دى سيد أحمد مش شيخ أحمد - ( وهو فعلا سيد لأن والده السيد عبد الرحمن المهدى مع السيد على الميرغنى يحملان لقب سيد SIR وهو أعلى نوط جداره تمنحه ملكة بريطانيا لمن يستحقه فمنح للسيد عبد الرحمن وأبن السيد سيد ولذا حين نقول السيد الصاجق لا نعنى انه سيدنا ونحن عبيده ولكن نعنى انه سليل رجل يحمل نوط السيادة ) - دى جملة اعتراضية ونعود لحديثنا
انا معروف خلقة الله صوتى عالى جدا وكثيرا مايسبب لى حرج فى الأماكن التى يتطلب فيها خفض الصوت - رديت على الحرس المرافق للسيد احمد المهدى شوف ياعمر على ما اذكر اسمه ، أنا الأنصار ديل شيوخى ، والقادرية شيوخى ، والتجانية شيوخى وعددت له كل الطرق الصوفية فى السودان شيوخى والناس تنظر وتسمع لحديث هذا الرجل الذين يقف امام قادة بيت الانصار ويصفهم بشيوخه فألتفت ووجدت الحكومة كلها جالسة وقلت : والأخوان المسلمين ديل وكل من قال لا اله الا الله شيخى وسيدى واحد هو الله ورفعت يدى للسماء ، فنادى شيخى أحمد المهدى على أخونا الهادى مصور افراح الأنصار وصاحب استديو الوادى بالعمارات شارع 15 وقال : تعال يا الهادى أخذ صورة لسلمان مع شيخه أحمد
الصورة دى كانت له قصه ظريفه ، كنت اسير فى شارع 15 فنادانى اخونا الهادى تعال ياسلمان خذ صورتك فكانت الصورة تضم من اليمن لليسار التابعى السفير المصرى يليه السيد الصادق يليه السيد احمد وفى اقصى اليسار شخصى الضعيف
صادف فى تلك الفترة ان تم القبض بواسطة حكومة البشير على السفير المصرى فى محاولة انقلابية وابعد عن السودان ، فاخذت الصورة ونظرت فيها وقلت للهادى تدينى لغم اضعى فى بيتى أمشى شيل المصرى دا بره وخلينى مع ولاد بلدى ومازلت محتفظ بها حتى يومنا هذا فهى لأحفاد الأمام محمد أحمد المهدى رمز العزة والكرامة السودانية مش الأفريقية عشان مايقولوا اشركنا حبيبنا الأمام المهدى مع الرئيس البشير
بعد فترة من الزمن لا اذكرها بالتحديد خرج الامام الصادق المهدى فى ( تهتدون ) الى اريتريا وكانت الرئاسة تخطط لعملية يحدث من وراءها تعيين السيد أحمد المهدى اماما للانصار بدلا من السيد الصادق مستقلين الفراغ الذى خلفه خروج الأمام الصادق
كنت فى تلك الفترة مازلت أقيم فى السودان ولدى دكان لبيع اسبيرات القندرانات الفيات بالمنطقة الصناعية الجديدة ، لأفاجأ بالأخ الأمين الشايقى وهو من أبناء الجريف غرب ومن الأسلاميين البارزين وكان وقتها رئيس هيئة الذكر والذاكرين يأتى لى فى دكانى ويقول لى أنت مطلوب للحضور فى القصر الجمهورى الأن ، مين الطلبنى قال لى صديقك ، قلت له أنا لا صديق ولا قريب ولا معارف لى بالقصر ، المهم الرجل قال أنه جاءته مكالمه من القصر تطلب منه احضار سلمان اسماعيل للقصر دون أى توضيح وذهبت لمنزلك وعلمت من زوجتك ان بالمنطقة واهو انا جيت ولازم تمشى مع ، قلت الأمر اكيد مش خطير والا لما كلف لأحضارى عبر ابن الجريف الأمين الشايقى ، قفلت باب الدكان واتجهت نحو سيارتى اصر الأمين ان ياخذنى ويعيدنى فى سيارته تحسبنا منه لأن سيارتى قد لا يسمح بدخولها للقصر ، وصلنا لباب القصر ودخلنا دخول الملوك والرؤساء دون سؤال أو تفتيش فالأمر مرتب واعد له جيدا - نزلنا من السيارة امام درج سلم طويل عليه سجاد - تسلق الأمين درج السلم وانا من خلفه لأفاجأ بأننا ندخل مكتب واحد اسمه ( أحمد ابراهيم الطاهر مستشار رئيس الجمهورية للشئون القانونية - دا المكتب الجلست فيه بدرية سليمان لمان هو ذهب للبرلمان )
قبل أن نجلس كويس توجه نحوى وقال عارف اخ سلمان نحن عاوزنك فى خدمة تتعلق بأن توصل رسالة للامام أحمد المهدى ولم يقل السيد أحمد المهدى ولم يقل زى ماقلت انا شيخ أحمد لأننا جميعا نعرف ان الأمامة هى للسيد الصادق عشان تحضر لينا الأمام أحمد فى منزل عبد الرحيم - هنا فقط عرفت ان عبد الرحيم هو وراء الموضوع وهنا فقط تذكرت يوم كنت أمازح السيد أحمد فى منزل الدكتور ابراهيم الأمين بحي الرياض يوم عقد زواج كريمته وبدأت صور وافلام كتيرة تدور فى رأسى وكيف ارد وكيف اتصرف
لو قال هذه الرسالة فقط وصمت كان ممكن اوصل رسالته للسيد أحمد
الرجل يظهر عليه يجلس فى مكان هو لايستحقه ( مستشار قانونى لرئيس جمهورية ) نحن عاوزين الأمام احمد يقابل الرئيس فى منزله ودى حتكون مسئولية الأخ عبد الرحيم أنت مسئوليتك تمشى تتكلم معاه ونحن عرفنا انه صديقك وتجيبه البيت وخلاص
لحد هنا كلم مره يرسل لى جرعة لكن الجايه كانت فظيعه عملت لى دوار واخرجتنى من طوعى
عارف ياسلمان الصادق خرج من السودان ليه ؟
قلت ليه أنا حتى لم اسمع بانه خرج من السودان لأن الامر لا يعنينى أنا لمعرفتك رباطابى وكلنا نتبع للحزب الوطنى الأتحادى وحزبنا مات بالكامل بموت كل قياداتنا فنحن مش انصار ولو كان مفتكر انى انصار للحوار الدار بينى وبين السيد احمد دى فترة زمنية محدودة نفذنا فيه مشروع اصلاح بين زوج وزوجته
قال لى ماتستعجل واسمع منى دى : ( السيد فعل ....... وهارب من فعلته ) ورجل بهذه الأخلاق لا يستحق أن يكون إمام للأنصار الذين نجلهم ونقدرهم وبدأ يمارس ضغوط علي هو ما كان محتاج لها
ماقاله لى أحمد ابراهيم الطاهر كلام **** يسأل هو عنه او يسأل عنه الأمين الشايقى أو الشخص الأخر الذى كان بالمكتب الامين الشايقى يعرفه وعبد الرحيم لم يكن معنا ولم اراه قد يكون بالقصر او خارج القصر
ما ان انهى حديثه حتى وقفت منتصبا على طولى فى مواجهته وقلت له هذا الكلام الذى صدر منك صدمنى ولا يشبه الأمام ولعلملك أنا أملك شربط فيديو لمحاضرة قدمها الامام عن الاسلام بلندن ولذلك اخترتم الرجل الخطأ وأنت أرسلت لى رسالة خطأ وخرجت بانفعال من مكتبه دون ان اودعه وخرجت وانا لا ارى شيئا وكدت ان اقع فى درج القصر فخرجت من الباب الغربى الذى يواجه وزارة المالية فلم اجد سيارتى وتذكرت انى جئت بسيارة الامين الشايقى
جلست على جذع شجرة كبيرة تواجه بوابة حرس القصر والظاهر دار حديث بين الطاهر والامين الشايقى واخرون وقالوا له كيف تقول كلام زى دا وتشوه سمعة رجال فى مقام الأمام الصادق - كانت اجابته انه كان يستدر عطفى فى حب السيد احمد وكراهية الأمام الصادق وقد أخطأ العنوان
الأمين اتصل بحرس القصر وقيل له هذا الرجل يجلس على جذع شجرة عند البوابة الغربية فحضر بسيارته وقال لى لقد تم تعنيفه على ما قاله
قلت للأخ الأمين الشايقى
شوف لو أنا اخبرت السيد الصادق وانت شاهد على كل شىء فلن يسأل ولن يعاقب لكن متى ماسقط هذا النظام سأتوجه وابلغ السيد الصادق
ناس الأنقاذ يمسكوا الواحد حتى ينتهى تاريخ صلاحيته ثم يرموه فى برميل الزبالة
احمد ابراهيم الطاهر يقف الأن مع العديد من سلع الأنقاذ المنتهية الصلاحية
كنت أتمنى أن يصل هذا التعليق لأحمد ابراهيم الطاهر أو الأمين الشايقى ويطلب منهما تأكيده او نفيه
ولكن حسب معرفتى بهذا النوم من الرجال حتى لو قرأ الراكوبة لن يعقب على التعليق
تعودوا فقط الصمت وفعل الخبائث

European Union [سرور] 08-04-2016 10:34 AM
احسنت و اوفيت اخي ساري الليل

[عبد الله] 08-03-2016 08:19 PM
قلت ي اخي من ينتصر للشعب السوداني ؟ لم حكي النبي صلي الله عليه وسلم هزه الاحداث انها ستحدث ساله احد الصحابة مانفعل ؟ يعني لؤلائك الظلمة فقال ( ادو الزي عليكم وسلو الله الزي لكم.)



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة