الأخبار
أخبار إقليمية
هملة آثارنا - شاهد وثائق
هملة آثارنا - شاهد وثائق
 هملة آثارنا - شاهد وثائق


08-03-2016 03:26 PM
*بسم الله الرحمن الرحيم


سهير عبدالرحيم



دار همس قبل فترة من الزمن داخل أروقة وزارة الخارجية ووزارة السياحة حول رسالة من السفير السوداني في ألمانيا في ذلك الوقت، وهو يستفسر عن وجود آثار سودانية في منازل ألمان .


نعم.....آثار سودانية بمنازل مواطنين ألمان ..المعلومة لم تكن صعبة التصديق في ظل الإهمال الكامل؛ والذي تتعرض له الآثار السودانية؛ إهمال شامل كامل يشمل كل مراحل عملية التنقيب ابتداء من البحث ومروراً بالدراسة وانتهاء بالحفظ .



فإذا علمنا أن هناك 100000 قطعة أثرية بمخزن هيئة الآثار (الكحيان الشافتو عينكم ده) والذي لا تتوفر فيه أدنى درجات الحفظ والأمان، فهذا يعني أن الآثار عرضة للتلف وللسرقة، واذا علمنا أن بعض الخواجات والمفتشين يأخذون جزءاً من الآثار لدراستها بمنازلهم وهي أماكن تعتبر غير آمنة، وليست مناسبة للدراسة، فهذا يعني أن بيوت البعض تحولت إلى متاحف .



وإذا علمنا أن هناك أكثر من (43) بعثة أجنبية تعمل على التنقيب عن الآثار وليست هناك رقابة جيدة عليها؛ حيث تحصل البعثة على الترخيص؛ ولكن لا يوجد من يتابع حصولها على خلو طرف فهذا يعني أنهم (عااادي) ممكن ياخدوا الآثار إلى بلدانهم دون أن يتم تسجيلها في الهيئة، وهذا مايحدث عادة .


أيضاً إذا علمنا أن القطريين أوقفوا المشروع القطري لتطوير المواقع الأثرية والسياحية في السودان بعد أن صرفوا 40 مليون دولار ولم تظهر نتائج ملموسة على أرض الواقع؛ فأوقفوا التمويل هذا العام، (وكتفوا إيديهم وقعدوا يعاينوا ) .....!!


هذا طبعاً بخلاف التجاوزات المالية والتي كشف عنها ديوان المراجع العام وتم فتح بلاغ بخصوصها في نيابة المال العام و تمثلت في التصرف ببيع خردة وحديد دون توريد العائد لدى وزاراة المالية.



قبل فترة تحدث وزير السياحة محمد ابو زيد مصطفى؛ قائلاً إنه يستهدف خلال الثلاث سنوات القادمة خمسة ملايين سائح وذلك عقب تسجيل جزيرة سنجنيب وخليج دونقناب على لائحة التراث العالمي، طيب.....أنت الآثار المسجلة عندك عملت فيها شنو..؟؟


إذا كان الفساد وصل بيع الخردة الموجودة في قلب الخرطوم، فماذا ننتظر من نتائج إيجابية بخصوص جزيرتين في البحر الأحمر .


خارج السور :

ينقبون بشراهة عن الذهب ويوفرون له حماية لا تقل عن حماية الثغور، ويهملون الآثار رغم أن الأول ثروة كل ما مر عليها الزمان نضب معينها، في حين أن الآثار كل ما مر عليها الزمن زادت قيمتها.


*نقلا عن التيار

image

image

image

image

image


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 10349

التعليقات
#1507979 [مجدي حسين]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2016 09:56 AM
أستاذة سهير
تحية طيبة. ...
الآثار بصورة عامة هي ملك للبشرية وهي إرث إنساني يخص كل العالم .
فلذلك من حق أي إنسان أن يمتلك أي قطعة أثرية ترجع لأي منطقة في أنحاء العالم. فقط بصورة قانونية.
فالقطع الأثرية السودانية المعروضة في المتاحف العالمية فقد تحصلت عليها هذه المتاحف بصورة قانونية ليس دفاعا عن الغربيين لكن الشي المعروف عن هذه القطع معظمها قد أخذت من السودان إبان حملة إنقاذ آثار النوبة عند قيام السد العالي حيث تم الاتفاق على أن تأخذ كل بعثة نصف ما تحصل عليه من آثار وقد تم هذا الاتفاق بمباركة الحكومة السودانية ومنظمة اليونيسكو. لأن البعثة تقوم بالتمويل العمل الأثري.
كما أن هذه المتاحف مؤسسات علمية بحثية ليست فيها أي تلاعب بالتقنيات الأثرية ولا تقبل القطع المسروقة وتعرض القطعة بمعلومات شاملة وحتي كيفية الحصول علي القطعة الأثرية.
والقطع الأثرية السودانية المنتشرة في العالم أكثر من الرقم المذكور وليست هنالك إحصائية لهذه القطع بل الرقم المكتوب في المقال ليست له أي مرجعية حتى ولو ذكره السفير في المانيا لأنه ليس من ذوي الاختصاص في المجال. .فارجوكم يالصحفيين تحصلوا على المعلومة الصحيحة من المختصين في المجال ...ولا تستخدموا طريقة الحكومة في إدارة البلاد ...
ونواصل.....

[مجدي حسين]

#1498785 [المتشائل]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2016 11:04 AM
هذا الكلام غير صحيح البتة ومعلوماته مغلوطة وللأسف سفير السودان ذو العقلية الكيزانية المتخلفة ذكر معلومات مغلوطة وتناولها الكاتب دون علم أو دراية...الآثار مهملة من قبل الحكومة لا شك في ذلك ولكن ما ورد في هذا التقرير غير صحيح...
ببساطة ما هي صلة الخردة بالاثار؟ التيار صحيفة مشبوهة تنقل بلا تبلا دليل...لا توجد مهنية...للأسف ...الآثار لدى البعثات لا تخرج دون تصريح مهما كان ...أما السرقات فهي موضوع اخر يحدث في كل العالم ويتم التخريب عبر الحدود
اما الاثار بمخازن المتحف فهي بحالة جيدة وحفظ مناسب على امل التطوير ان شاء الله
وقف الدعم القطري لماذا؟ لان قطر تدفع المليارات للصيانة والترميم والحفظ للاثار بغرض تنشيط السياحة وفي نفس الوقت حكومة الفساد تقبل قرض من السعودية لانشاء السدود لاغراق الاثار فهذين نقيضين...قطر ترمم والسعودية تدفع للاغراق ..كيف يصير ذلك؟؟؟
حكومتك عايزة تلعب على حبلين ...ده السبب
خالص احترامي ...

[المتشائل]

#1498047 [المتأمل]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2016 11:34 PM
قلة قليلة من الصحفيين يدركون قيمة الاثار يديك العافية انت فعلا قفذت بالزانة وعن جدارة حسب وصفك لبداياتك في الاعلام..

[المتأمل]

#1498010 [mohy]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2016 08:55 PM
ملاحظة دي خطابات حكومة في القرن 21 ورق كراسات وخطابات قير مروسة

[mohy]

#1497964 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2016 06:55 PM
قبل فترة تمكن اللصوص من سرقة كل الذهب الموجود بالمتحف القومي في شكل تحف و تماثيل اثرية ولم نسمع بما تم من تحقيقات ولا عن الجناة فهل قنعت وزارة الأثار عن الذهب المسروق وبدأت تركز في الحديد الخردة.

[صادميم]

ردود على صادميم
[محمد أدروب] 08-03-2016 09:35 PM
حاميها حراميها. ... في لصوص و جناة غيرهم!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة