الأخبار
منوعات سودانية
أول مرة بالسودان.. زراعة زهرة الشمس البيضاء والفستق والحمص
أول مرة بالسودان.. زراعة زهرة الشمس البيضاء والفستق والحمص
أول مرة بالسودان.. زراعة زهرة الشمس البيضاء والفستق والحمص


08-04-2016 01:22 PM

الخرطوم: التيار الزراعي
قام المزارع السوداني، محمد عبد الجبار بتجربة محاصيل جديدة على السودان، حيث زرع زهرة الشمس البيضاء، والقرع الأوزباكستاني والفستق والحمص. وبحسب إفادات من محمد عبد الجبار وصل معدل الإنبات في زهرة الشمس البيضاء إلى 98%، والقرع بنسبة 99%. وتم استعمال السماد العضوي "روث البهائم" في وتطهير الحواشات من النباتات الطفيلية. مع الريّ المنتظم.
ورداً على سؤال التيار الزراعي عن مدى ملاءمة الطقس في السودان لزراعة هكذا محاصيل، قال محمد عبد الجبار أن لا فرق بين زهرة الشمس العادية والبيضاء وتوقع أن يكون الإنتاج جيداً. بينما يشابه الفستق الفول السوداني.، وتوقع أن تكون تجربة مفيدة على المستوى الشخصي والعام.


التيار


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 5916

التعليقات
#1498745 [النور]
5.00/5 (1 صوت)

08-05-2016 08:21 AM
مافي شيء اسمه زراعة الحمص .. الحمص دا هو كبكبي ويزرع بكثرة في الشمالية منذ الازل .. اما الفستق الحلبي هو ادخله السوريون حديثا

[النور]

#1498701 [Khalid Ali]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2016 02:55 AM
نصيحته لك الكيزان حيسرقوا الفكره ويدخلوك بيوت الأشباح ديل قوم بنى غريزه

[Khalid Ali]

ردود على Khalid Ali
United States [بنت الناظر] 08-05-2016 08:13 AM
تقصد بنى قريظة


#1498586 [كاسـتـرو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2016 06:58 PM
احر التهانى يا سيد/ محمد عبدالجبار ومبروك ليك وللسودان . هكذا تتقدم الدول بكفاح وعبقرية وطموح ابنائها . واسمح لى ان احكى لك هذه الحكاية المشابهة لما قمت به . فقد تعرفت وبالصدفة فى مناسبة سفر ( فى المطار ) جمعتنى مع طالب من كلية الزراعة من جامعة الجزيرة كان مبعوثا فى جامعة فى أوروبا قام بنفس تجربتك هذه ونجحت وكسب من ورائها ثروة كبيرة واصبح من المزارعين والمصدرين الذين يشار اليهم بالنجاح والغنى . كانت تجربته ان قام فى معامل الكلية التى كان يدرس فيها باستنساخ وتهجين للموز السودانى الذى كان لا يتحمل التصدير مع نوعية من الموز من اميركا الجنوبية حيث يشتهرون بانتاج وتصدير الموز الى كافة انحاء العالم . وكنت قد ساعدته فى عملية الشحن والوزن لفسائل الموز التى قام بتهجينها والتى قام باخذها معه الى السودان . وقد حكى لى بعد أن وصل السودان وزرع فسائل الموز الذى طوره وقام بتهجينه مع الموز البلدى , بأن تجربته نجحت فى توطين زراعة نوعية جديدة من الموز وبعدها بدأ فى تصدير الموز للأسواق الأوروبية . لذا اتمنى ان تحذو حذوه . اقترح عليك اولا : ان تنشئ لك عدة مشاتل فى مناطق متنوعة فى السودان حيث تجد اختلاف فى الطقس ( الشمال , الجنوب , الشرق , الغرب , الوسط ) وان تهتم باستيراد الشتول والبذور من جميع انحاء العالم وتجرب زراعتها فى هذه المشاتل وخاصة جبل مرة حيث تنوع الطقس فى ارجاءه وحيث انه يتمتع بامكانيات وميزات نتيجة هذه العوامل الطبيعية الشئ الذى يمكنك من زراعة اشجار موطنها اوروبا التى تمتاز بالطقس البارد وايضا طقس البحر الأبيض المتوسط ويمكن فى الجبل زراعة كل المنتجات البستانية التى تزرعها أوروبا وتصدرها للعالم وهذا استثمار رهيب تجنى من وراءه الملايين من العملة الصعبة اذا احسنت ادارته , كمايمكنك ان تستعين ولو بالشراكة مع زراعيين خريجى جامعات زراعية لديهم الخبرة فى الأستنساخ وتوليد اصناف سودانية من واقع التربة والطقس وذات مزاية تصديرية . وبالتوفيق والنجاح .

[كاسـتـرو عـبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـتـرو عـبدالحـمـيـد
[الفاتح] 08-04-2016 10:11 PM
وإقتباس :-
( وتجرب زراعتها فى هذه المشاتل وخاصة جبل مرة حيث تنوع الطقس فى ارجاءه وحيث انه يتمتع بامكانيات وميزات )

فعلا جبل مره يمتاز بالتربة وبالمناخ المتعدد ولكن الآن جبل مره واقع تحت نيران القنابل والدانات الثقيلة وقد نزح كل سكانه فرارا من القنابل ....
لم يخطئ علماء منظمة الفاو عندما رأوا أن السودان يمكن أن يكون سلة غذاء العالم ... ولكن وآه من لكن


#1498492 [ابن مردوية]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2016 02:56 PM
نحن نريد زراعيين امثالك وان تنجح فيما فشل فيه كل وزراء السابقين البلد نعرف بها كودار وعلماء ولكن الدولة اقصتهم من تطبيق ما لديهم من علم على ارض الواقع عيب الدولة انها وظفت كثير من الفاشلين في وزارات حساسة وتدخلت في عملهم للبلد ولا ينعمل في وزارة إلا تحت ارادتها ودا كان غلط لان كثير من المخلصين يتم فصلهم بمجرد تعارضهم لمنع المفسدين منا وبذلك ادت لتدهور مزر في كل شيء ولم ينجح اي وزير تم تعيينه في الحكومة منذ حكمها للسودان واتحدى ان يكون هناك وزير نجح واخرج البلد من اي ضائقة حتى اليوم سواء اقتصادية او زراعية او صنياعة الجميع فشلوا في مهمامهم كوزراء لان الدولة تتدخل في عملهم للاسف الشديد وكدا البلد استمر هدمه بيد بنيه للاسف الشديد .

فهل من مخرج يا الله ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل

[ابن مردوية]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة