الأخبار
أخبار إقليمية
المراجع بالخرطوم: أكثر من نصف النفايات الطبية لا تعالج
المراجع بالخرطوم: أكثر من نصف النفايات الطبية لا تعالج
المراجع بالخرطوم: أكثر من نصف النفايات الطبية لا تعالج


حذر من تلوث بيئي
08-06-2016 11:59 AM


الخرطوم: عازة ابوعوف
كشف تقرير المراجع القومي لولاية الخرطوم للعام 2014 وحتى أغسطس 2015م عن مخاطر بسبب تلوث الهواء بثاني اكسيد الكربون الذي يسبب أمراض الربو والأزمة ومخاطر مخالفات الحديد المعاد تدويره المسبب للسرطان.
واشار التقرير الذي تحصلت "الجريدة" على نسخة منه الى إنشاء مصانع ذات مخاطر عالية على البيئة، ولفت الى ان مصنع لبيرتي للحديد والصلب يفصله عن مصنع سين للغلال شارع بعرض 30 متراً، واعتبر ذلك مخالف لقانون صحة البيئة والشروط والضوابط الصحية لمنع تلوث الهواء ومخالف للائحة تقييم المردود البيئي للمشاريع بولاية الخرطوم بولاية الخرطوم، وكشف عن تقديم شركة سين للغلال لشكاوى للمحلية ضد المصنع.
وكشف المراجع ان امكانية اصابة العاملين في المصنع بالتاتونس نتيجة لعدم لبسهم أحذية واقية عند فرز الخردة من الحديد المراد تدويره.
واشار الى ان طرق التخلص من النفايات غير سليمة حيث يتم التخلص من الكربون الصلب وبقايا الحديد الذي اعيد تدويره في الشارع العام خلف المصنع مما تسبب في اغلاق الشارع.
ولفت تقرير المراجع الى ان المراجعة تحصلت على تأكيدات بأن هناك مخاطر بيئية بالمناطق الصناعية بالخرطوم بحري تمثلت في وجود خطر تلوث بيئي للمواد الغذائية نتيجة لعدم وجود دراسة جدوى للمنشآت، فضلا عن عدم وجود فلاتر لتنقية الأبخرة والانبعاثات الغازية، وكشف عن توقف بعض المنشآت بسبب طفح المجاري واعتبر ذلك خطر بيئي.
وكشفت المراجعة عن تردي بيئة مدبغة افريقيا للجلود، واشار التقرير إلى عجز فريق المراجعة عن دخول المدبغة لاتساخها بجانب وضع كمية كبيرة من الجلود امام المدخل.
وفي السياق كشف التقرير عن توقف عمل مدبغة "هابي تان" منذ فترة طويلة بسبب إنسداد قنوات الصرف الصحي مما تسبب في طفح مياه الصرف الصحي من أحواض التفتيش داخل وخارج المدبغة، الأمر الذي أدى لتوالد الطحالب والدود.
وكشف تقرير المراجع عن عدم تناسب كميات النفايات الطبية الواردة لمردم ابوليدات لمعالجة النفايات بامدرمان مع الكمية التي يتم معالجتها بالمردم، وذكر التقرير أن المردم يعالج مايقدر "بنصف طن يومياً أو حمولة عربة دفار" من الكمية الواردة .
وأوضح التقرير ان تسرب النفايات الطبية مع العادية يسبب تلوث بيئي بالمرادم والبيئة المحيطة بها.
ولفت التقرير إلى عدم مطابقة للمواصفات عربة نقل النفايات الطبية للمعالجة بمردم امدرمان.
ووصف التقرير معظم المحارق بانها عبارة عن غرف عادية يتم استلامها مع مباني المستشفيات.
في سياق آخر لفت التقرير الى خطورة اختفاء اغطية المنهولات في الشوارع الرئيسة ببحري، واشار الى انبعاث غاز الميثان القاتل بجانب تعرض حياة المارة للخطر.
وأشار تقرير المراجع إلى وجود ثلاث محطات وسيطة بالولاية للنفايات، وأكد التقرير عدم كفاءة المحطات حيث تعمل بنصف الطاقة القصوى "400" طن في اليوم، واشار الى ان الوارد يمثل ثلاثة اضعاف الطاقة العاملة.
وذكر التقرير ان المراجعة تحصلت على تأكيدات بان عملية عملية ادارة النفايات بالولاية في ظل المنظومة الحالية لها آثار بيئية سالبة.
ولفت التقرير إلى ان شراء آليات غير مطابقة للمواصفات الفنية القياسية مما أدى إلى كثرة الأعطال.

الجريدة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1469

التعليقات
#1499185 [Ismail Hussein]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2016 05:05 PM
"إذا أسند الأمر إلي غير أهله فأنتظر الساعة."

[Ismail Hussein]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة