الأخبار
منوعات
طرق استرجاع البيانات من الهواتف الذكية التي تعرضت للتلف
طرق استرجاع البيانات من الهواتف الذكية التي تعرضت للتلف
طرق استرجاع البيانات من الهواتف الذكية التي تعرضت للتلف


08-11-2016 02:00 PM
إذا كان لديك هاتف معطّل، بشاشة مكسورة أو حتى هاتف سبح في المرحاض، لا تقلق، فالجميع يتعرض لتلف هاتفه الذكي. رغم ذلك، هناك أخبار جيدة لك خلال هذا الوقت العصيب. هناك طريقة تسترجع بها بياناتك من هاتفك المعطّل سواء كان آيفون أو أندرويد. و اقرأ تالياً لتتعرف كيف يمكنك فعل ذلك:

الأضرار التي يتعرض لها الهاتف الذكي

يمكن أن يتعرض هاتفك الذكي للعطل بطريقتين: الخلل البرمجي وضرر المعدات. ويمكن أن يحصل الخلل البرمجي إذا وقع الهاتف في الماء (ما لم تكن تمتلك جهاز يتنفس تحت الماء مثل سوني اكسبيريا)، أو إذا لم يتلق هاتفك أي تحديثات لفترة طويلة، أو أن يتعرض نظام التشغيل لديك لخلل ما.

ويمكن لضرر المعدات أن يحدث إذا سقط الهاتف، أو تحطم، غطس في الماء، تم رميه أو دهسه. هذه الأمور قد تتسبب بجملة من المشاكل للجهاز، ابتداء من الشاشة المكسورة والخدوش العميقة إلى زر الشاشة الرئيسية المعطل (وهي أسوأ ما قد يحدث!).

التعرض للماء

هناك عدة طرق لإنقاذ هاتفك الذي وقع في الماء، ولا يهم كم يبدو الوضع سيئاً! إليك الخطوات التي تحتاجها إذا كنت تحمل جهازاً رطباً (الأمر ينطبق على الآيفون والأندرويد):

قم بإطفاء الجهاز فوراً

أبعد الهاتف عن الماء بسرعة

إذا كان في الإمكان قم بنزع الغطاء، البطارية، بطاقة sim بحذر

قم بتجفيف الهاتف بشكل جيد

سلّم الهاتف لفني الصيانة بأسرع ما يمكن

احصل على بياناتك بسهولة

لسوء الحظ، فإن خدعة كيس الأرز المشهورة لن تصلح القسر الكهربائي في الدارات الداخلية في هاتفك والتي نتجت عن الماء. إذا كان هاتفك يعمل في الوقت الذي تعرض فيه للماء، فإنه من المرجح أنه قد وصل للوحة الإلكترونية الداخلية وتسبب ببعض أعطال القصر الكهربائي.

لذلك فإن أخذ هاتفك لفني صيانة، أو إصلاح الأعطال الداخلية بنفسك هو الطريقة الوحيدة لإصلاح الأعطال الناتجة عن تعرض الهاتف للماء.

ويمكنك الوصول لبياناتك الموجودة على هاتفك الذكي الذي تعرض للماء ببعض الطرق.

بالنسبة لهاتف الأندرويد، يمكنك استخراج بطاقة الذاكرة خاصتك وإدخالها في حاسوبك الشخصي وحفظ بياناتك. ويمكنك أن تتعرف على الطريقة لفعل ذلك من خلال البحث عن “كيفية إخراج بطاقة الذاكرة من الهاتف” على غوغل. وعلى افتراض أنك قد قمت بتخزين بياناتك عليها، فهناك فرصة بأنه يمكنك الوصول إليها.

التحطم

الشاشة المكسورة ليست أمراً سيئاً كما هو الحال بالنسبة للتعرض للماء أو أعطال نظام التشغيل.

رغم ذلك، لن تشعر بهذا إذا كنت تحاول أن تقرأ رسالة من خلال شبكة العنكبوت الكريستالية التي تراها أمامك! ولإصلاح هذه المشكلة يمكنك إرسال الهاتف لفني الصيانة أو لفريق عباقرة أبل أو فرقة المحترفون. البديل عن ذلك، فيما إذا كنت تشعر بأنك قادر على أداء هذه المهمة وحدك، يمكنك الاستعانة ببعض الخطوات التعليمية التي يوفرها موقع مثل ifixit.com.

أما في حالة أصبحت شاشة اللمس لا تستجيب نتيجة للتحطم، يمكنك حبينها استخدام سلك يو اس بي المحمول (USB OTG). حيث أن هذا السلك يسمح لك بتوصيل أجهزة أخرى على هاتفك المحمول، بما في ذلك فأرة الحاسوب.

وسيسمح لك توصيل فأرة الحاسوب إلى هاتفك بالتجول في هاتفك والوصول لبياناتك. ويمكنك التحقق فيما إذا كان هاتفك يدعم هذا السلك من خلال تفقد صندوق هاتفك الذي جاء به حين اشتريته، أو يمكنك البحث عن إجابة لدى غوغل.

تعطل زر الشاشة الرئيسية

نادراً ما تتعطل شاشة اللمس في جهاز الآيفون بعد أن تتعرض للكسر.

إلا أنه وفي بعض الأحيان يتوقف زر الشاشة الرئيسية عن العمل. ما زال بإمكانك أن تصل لجميع المناطق على هاتفك الآيفون في حال تعطل زر الشاشة الرئيسية، من خلال تفعيل اللمس المساعد.

الميزة المساعدة التي تسمى اللمس المساعد ستسمح لك بالتجول في هاتفك إذا كنت تواجه مشكلة في زر الشاشة الرئيسية، أو لحركات التمرير. قم بتجربة هذه الميزة. إليك كيف يمكنك تفعيل اللمس المساعد على هاتفك الآيفون:

افتح الضبط

اذهب إلى “عام”

اختر “إمكانية الوصول”

تحت عنوان “التواصل”، انقر على “اللمس المساعد”- AssistiveTouch

قم بتفعيل الميزة

قائمة اللمس المساعد ستعطيك زر شاشة رئيسية لمسي وستساعدك على الوصول للتنبيهات ومراكز التحكم.

طرق أخرى لاسترجاع بياناتك من الآيفون

إذا لم تفلح أي طريقة مما سبق ذكره في مساعدتك على استرجاع بيانات هاتفك فهناك خيار آخر يمكنك تجربته. حيث يمكنك استرجاع البيانات من هاتفك من خلال برنامج استرجاع البيانات للهاتف الذكي. ويقوم هذا البرنامج ببساطة بمسح الجهاز برمجياً لاسترجاع البيانات منه.

ونومن البرامج التي يوصى بها بشدة لاسترجاع البيانات، والذي يمكن استخدامه على الآيفون، الأندرويد وبطاقات الذاكرة، هو برنامج إينيغما ريكفري. وهو برنامج يعمل على الحواسيب الشخصية ويمكن تحميله من الانترنت كما تقوم بتحميل أي برنامج آخر مثل آي تونز، غوغل كروم أو مضاد الفيروسات أي في جي.

البيانات الموجودة والمحذوفة

برنامج إينيغما ريكفري وغيره من برامج الاسترجاع مثل د.فون وآي موبي هي برامج متخصصة في استرجاع البيانات من الهواتف المحمولة. حيث يقوم البرنامج منها بعملية مسح لقاعدة البيانات الداخلية لهاتفك ونسخ هذه البيانات على حاسوبك.

في كل مرة تقوم بها بحذف ملفات مثل الرسائل، جهات الاتصال واتصالاتك من الهاتف، فإن هذه الملفات تبقى في قاعدة بيانات الهاتف إلى أن يتم الكتابة فوقها من خلال بيانات جديدة. البرنامج أعلاه يمكنه استخراج هذه البيانات المخبئة من هاتفك ويساعدك على استرجاعها. الرسائل النصية، بيانات الواتسب، جهات الاتصال التي قد تمسح عن طريق الخطأ يمكن استرجاعها بهذه الطريقة.

بيانات الآيفون

لاسترجاع البيانات من جهاز آيفون يمكنك إما إجراء مسح للجهاز نفسه، أو إجراء مسح لنسخة آي تونز الاحتياطية الخاصة بجهازك، والتي توجد على حاسوبك الشخصي أو المحمول. ستكون هذه النسخة الاحتياطية موجودة في حالة أنك قمت بعمل مزامنة بين هاتفك وبرنامج آي تونز.

بيانات الأندرويد

لاسترجاع البيانات من هاتف أندرويد، يجب أن يكون لدى هاتفك خاصية الروت (الإذن بالوصول للجذر وتعديل ملفات النظام)

عمل الروت لجهاز الأندرويد هو أمر مشابه من ناحية المبدأ لعمل الجيلبريك للآيفون. فهو يسمح بشكل فعّال بالوصول لنظام تشغيل الهاتف كاملاً. حين يتم ذلك ستكون قادراً على توصيل جهازك بالحاسوب واسترجاع البيانات، قد تحتاج في البداية إلى تفقد شروط مصنّع الهاتف، لرؤية فيما إذا كان ذلك سيلغي كفالة هاتفك (وهو الأمر الشائع لأغلب مصنّعي الهواتف في العالم).


ارم نيوز


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2689


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة