الأخبار
منوعات سودانية
أم ضفاير قودي الرسن.. أول امرأة سودانية في مظاهرة عسكرية.. في ذكرى بت الدنقلاوي
أم ضفاير قودي الرسن.. أول امرأة سودانية في مظاهرة عسكرية.. في ذكرى بت الدنقلاوي
أم ضفاير قودي الرسن.. أول امرأة سودانية في مظاهرة عسكرية.. في ذكرى بت الدنقلاوي


08-11-2016 03:14 PM


بقلم: أمير الشعراني
صادف يوم أمس الثلاثاء التاسع من أغسطس مرور (92) عاماً على قيادة العازة محمد عبد الله، حرم البطل السوداني علي عبد اللطيف لأول مظاهرة حربية تقودها امرأة في السودان. احتفالاً بهذه الذكرى سجلنا زيارة خاصة لأسرة علي عبد اللطيف بمدينة الثورة بأم درمان لننهل من عبق التاريخ وعبير البطولات.
في اليوم التاسع من أغسطس من العام 1924م خرج طلاب المدرسة الحربية بالخرطوم التي كان مقرها غرب مسجد جامعة الخرطوم، بقيادة محمد فضل الله الشناوي، وكان عددهم (51) طالباً خرجوا في مظاهرة عسكرية سلمية يدعون فيها للإفراج عن زملائهم أعضاء جمعية اللواء الأبيض.
خط سير المظاهرة، خطط له أن يمر بالثكنات الحربية ثم السكة الحديد ومنها إلى منزل علي عبد اللطيف (شمال كلية الصحة جامعة الخرطوم) حيث أدى طلاب المدرسة الحربية التحية العسكرية لأسرة علي عبد اللطيف فزغردت لهم الحاجة فاطمة والدة العازة التي قادت المظاهرة مروراً بميدان عباس (القبة الخضراء) سابقا مول الواحة حاليا. ومنها لسجن كوبر ببحري.
قودي الرسن
وقدر المؤرخ محمد عبد الرحيم المظاهرة بـ (20) ألفاً كانوا يهتفون: "يا أم ضفائر قودي الرسن/ واهتفي فليحيا الوطن/ أصلو موتاً فوق الرقاب/ كان رصاص أو كان بالحراب".
يقول حفيد البطل علي عبد اللطيف معاوية أحمد البدري: "جدتي كانت تقول (هم يهتفوا وانا امشي كيت.. واقدل كيت.. والله لامن نسيت روحي
انا مرا ولاّ راجل)!"
طرقنا الباب ولم يَكَلُّ منّا الأصابع، فسرعان ما فتح لنا سيف الدين، حفيد البطل علي عبد اللطيف الباب.. رحّب بنا ثم سحبنا إلى صالون أنيق، احتله البطل بتاريخه ومتعلقاته.. داخل الصالون، رحّبت بنا السيدة درية محمد حسين، والدتها.. هي السيدة سجون علي عبد اللطيف، وللاسم حديث ذو شجون.
أم ضفائر أو بت الدنقلاوي هي العازة محمد عبد الله ود الدنقلاوي، والدها كان من الخندق يعمل في صناعة المراكب، وخلال فترة المهدية تزوج من فتاة جميلة أم درمانية النسب اسمها فاطمة محمد حسن والدها جندي مصري من قبيلة الجعافرة، بينما كانت أمها من أصل دينكاوي إلا أن أحد أقاربها كان مشهوراً وذا نفوذ (كراس مية) في جيش المهدي وشيخاً في الطريقة السمانية فترعرت فاطمة مع أسرته بحي الكارة بأم درمان ورزقت من زواجها بمحمد عبد الله ود الدنقلاوي وابنتها الوحيدة العازة.
وفي السنوات الأولى للحكم الثنائي انتقلت فاطمة إلى منطقة بري بالخرطوم لمنزل زوجة أخيها (بحر الواردي)، وهي من أصل دينكاوي وفي هذا المنزل التقى علي عبد اللطيف بالعازة زوجته فيما بعد.
في كنف اللواء الأبيض
رُزق علي عبد اللطيف من العازة ببنتين هما نعمات وستنا التي أطلق عليها (سجون) فتزوجت ستنا من محمد حسين ريحان ولها من الذرية درية التي نحن في ضيافتهم وحسين محمد حسين ريحان.
أما ابنته نعمات فلها من الأبناء أبوبكر وخديجة ومن أحفاده علي تيمناً بجده علي عبد اللطيف ويقيم الآن خارج السودان.
مثلما ظل عالقاً بجدار الذاكرة، ها هو البطل علي عبد اللطيف معلقاً في جدران بيت أحفاده بأم درمان. في بيت تفوح منه عطر البطولة تزينه صورة ضخمة للعازة مع سيفه وبندقيته التي صدّ بها كيد الأعادي، لا زالت تشرع فَمَ ماسورتها دهشة من فقد صاحبها. وربما لأن السيف أطول قامة من الساطور، وأقصر فتكاً، رضي بحظه أن يكون تحت البندقية، لأن الأخيرة صارت أصدق أنباء من السيف بمقبضه الجميل الذي طالما احتضنه البطل بكف رجولي حنون.
صورة البطل علي عبد اللطيف، وصفها حفيده أحمد البدري بأنها (رمز للوحدة الوطنية) ويقول معاوية أحمد، حفيد علي عبد اللطيف:
هذه الصورة أخذت لهم في )15 مايو 1924م( في استديو آرام بالخرطوم بمناسبة إعلان الكفاح ضد الاستعمار بعد إرسال أول برقية احتجاج ممهورة بتوقيعاتهم جاء فيها:
"إننا نود أن نبعث احتجاجنا لكل من البرلمانيْن المصري والبريطاني أن شخصيتنا لا تسمح لنا أن نباع ونشتري كالبهائم التي لا رأي لها في مصيرها.. الخ...
شنطة حربية قديمة
عزيزي القارئ، عينك ما وقعت قريب في طالب حربي شايل شنطة ومنتظر ترحيل الكلية الحربية؟!
فهل تصدق أن أسرة علي عبد اللطيف لا تزال تحتفظ بشنطة الطالب الحربي علي عبد اللطيف.. التي تسلمتها من الكلية الحربية في العام 1907 مثله مثل طلاب العام 2016م ؟!
وداخل الشنطة تحتفظ أسرة البطل بكل الوثائق التي تخص جدّهم، منها تصريح وقّعه المستعمر يسمح فيه للحاجة عازة زوجة البطل بإمكانية دخولها السودان..
عازة التي كلّنا في هواها تدفع (50) مليماً رسوم دخولها السودان بعد زيارة لزوجها المعتقل في القاهرة.. فتأمل..!
في بيت أحمد البدري يرقد التاريخ الذي تحفظه أيادي أحفاده (درية ومعاوية وسيف الدين) فيما لا تزال كل مستندات جمعية اللواء الأبيض التي لم يعثر عليها الإنجليز محفوظة في هذا البيت الجميل حتى الآن.
ونحن نقلب وثائق البطل علي عبد اللطيف في نشوة وافتخار، أحضرت لنا الأستاذة درية محمد حسين كتاباً توثيقياً موسوماً بـ (علي عبد اللطيف وثورة 1924م) لباحثة يابانية تدعي الدكتورة (يوشيكوكوريتا). وقال معاوية يسمونها فاطمة السودانية بعد أن أعلنت إسلامها، والكتاب الذي يقع في 117 صفحة من الورق المتوسط أنيق في طباعته، بسيط في مفرداته، شامل لكل حقائق وأسرار ثورة (24) وقد عدَّه الدكتور محمد سعيد القدال الذي قدَّم له، السفر الوحيد الذي تعمق فيه الجهد الأكاديمي في تاريخ السودان الحديث.
كرويكشانك
سألنا أسرة علي عبد اللطيف عن شائعة الجنون التي أُحيكت لعلي عبد اللطيف وتقول إنه أصبح مختلاً عقلياً خلال سجنه في واو بمديرية بحر الغزال «التي نقل إليها في العام 1927م»، ولهذا السبب لا يمكن إطلاق سراحه حتى بعد نهاية المدة.
يقول الأستاذ سيف الدين حفيد البطل علي عبد اللطيف:
عندما اقتربت مدة سجنه على الانقضاء تم عرضه على طبيب اسمه (د. كرويكشانك)، كما ذكرت الباحثة اليابانية، ولكن النتيجة كانت مخيبة لآمال الإنجليز حيث قرر الطبيب أنه سليم العقل.
وحول ما يقال إن علي عبد اللطيف أصبح مختلاً عقلياً نتيجة لضربه (بجردل) فوق رأسه علي يد مسجون في نفس الزنزانة، وكان السجين الذي ضرب علي يدعي (عبد البخيت)، وهو ضابط شارك أيضاً في ثورة (24)، يقول سيف الدين:
"يروي عن الدكتور محمد آدم أدهم أن البخيت وصف ما حدث بأنه مجرد حادث عابر، فعندما كان يحلق ذقنه في زنزانته رأي علي عبد اللطيف في المرآة يسير نحوه من الخلف فأحس بخطر داهم، فاختطف الجردل وضربه به".
إلا أن المؤرخ المصري محمد أنيس يقول إن محمد البخيت استأجرته حكومة السودان لاغتيال علي عبد اللطيف أو دفعه إلى الجنون.
ما يؤكد صحة عقل علي عبد اللطيف ما حدث في العام 1937م حيث تمت خطبة ابنته (سجون) أو (ستنا) إلى نجل ابن خاله محمد حسين ريحان، وفي هذه المناسبة ذهب محمد حسين إلى السجن لمقابلة علي عبد اللطيف وأخذ موافقته، عندما قابله وجده عادياً ووافق على الفور.
مظاهرات عامة
نقل علي عبد اللطيف من السودان إلى مصر في مايو 1938 ولأن السلطات البريطانية كانت حريصة على ألا يصاحب ترحيله مظاهرات عامة في مصر أو في السودان، لذا نقلته سراً دون علم أسرته ولم ينطلق قطاره من الخرطوم أو بحري بل انطلق من منطقة الكدرو خارج المدينة.
وقد كتب الحاكم العام حينها:
علي عبد اللطيف يعاني من جنون العظمة وانفصام الشخصية وستؤخذ الإجراءات الضرورية للإشراف عليه خلال الرحلة.
وحين وصل مصر سراً وأنزل من القطار في محطة الجيزة للحيلولة دون حدوث مظاهرات شعبية
بعد وصوله إلى القاهرة وضع أولاً في المستشفى العسكري ثم رحّلوه إلى مستشفى الأمراض العقلية بالعباسية، والمشرفون عليه من المصريين، وكان الأمير عمر طوسون يرسل له الكتب والمجلات.
في أغسطس (1938م) زارته زوجته العازة بصحبة محمد حسين ريحان، والد حفيدته درية - درية قالت لنا: "في القاهرة قدمت العازة طلباً إلى وزير الحربية المصري تطلب فيه السماح لزوجها بمغادرة المستشفى ليعيش مستقلاً بنفسه". وقالت العازة في صورة من الخطاب الذي قدمته:
"لم نر من (علي أفندي) أي مرض كما يقولون سوي اعتقاده أنه لا يزال سجيناً".
لكن رد الحكومة المصرية كان:
"إن إطلاق علي عبد اللطيف مستحيل لأن حالته الصحية لا تسمح بذلك".
ميدان حرب
لفت نظر العازة في زيارتها لعلي عبد اللطيف في مستشفى الأمراض العقلية بمصر أنه كان يتحدث مع بعض زواره من الضباط السودانيين الذين يعيشون في مصر في منفى اختياري، بيقين كامل يصل حد التنبؤ (قناة السويس دي بعدين راح تبقي ميدان حرب)، وعندما أصبحت المنطقة ميدان حرب بعد سنوات عديدة شعرت العازة أن نبوءته تحققت، وقد مكث البطل ما تبقى من حياته في ما وصفه بسجن المستشفى حتى توفي في (29 أكتوبر 1948م).
أول وفاء لعلي عبد اللطيف قدمه اللواء محمد نجيب أول رئيس لجمهورية مصر العربية، حيث أمر بترحيل جثمان علي عبد اللطيف من المقابر العادية التي دفن فيها إلى مقابر الشهداء وأُقيم حفل تأبين كبير دعت له زوجته العازة محمد عبد الله حيث كرمت الحكومة المصرية ذكرى قائد ثورة اللواء الأبيض ومنحت زوجته العازة معاشاً استمرت تتقاضاه حتى وفاتها في العام 1987م.
أما عن حكومات السودان يقول معاوية أحمد البدري:
(في 1969م) كرم نميري ذكرى من شاركوا في ثورة (24) وخلع عليهم الميداليات، ليس لعلي عبداللطيف فحسب بل على العازة أيضاً.. وفي العام (1970م) تمت ترقية علي عبد اللطيف إلى رتبة مقدم ولا شيء بعد ذلك يذكر

اليوم التالي


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 6429

التعليقات
#1502458 [اسلامي]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 01:05 AM
ام ضفاير الان ماها فايقة من احضان حمادة وزوزو الان في كل شارع وجامعة اختلاط فاق الوجود كيف يقدر تفكيرها يقود نضال حتي كتاباتها في النت وفي الاعلام الان شي اصبح ممل لانها اصبحت داخله في كل شي ومتعرية من كل شي اما ام ضفاير القديمة كانت بالنسبه لها الرجل حامي وحارس وضري يستر عرضها عشان كدا لما تناضل عارفة انها تربي رجل يحميها ويسترها لكن اليوم اصبحن ممكن تهين الرجل في اي شارع وتلاسن وترفع صوتها بحجة انها متحررة ومن حقها ان تفعل كدا لو تلاحظو الان كل النت عري حتي مجتمعنا اصبحنا نشوفهن داخل النت بكل الوان الوجع ياللاسف وتلقاها تقول م تشاء لايهما اهلها او رجال بلدها لكن ام ضفاير سابقا رجل بلدها له مكانة تخاف عليه ان ينهزم عسكريا وماديا تخاف عليه ان يندس راسة في التراب لكن اليوم كلهن طاشات ولايفهمن اكتر من انها حرة ولايمكن لاحد لن يتدخل فيها ولو انت تشوفها تزني ليس لك الحق ان تتدخل ولو كنت عسكري لذلك كل الاحتجات تلقاها منهن انو الرجل متسلط ومتحجر وقديم م يفهم

[اسلامي]

#1502414 [يوسف رملي]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 09:26 PM
وشتان ما بين ام ضفاير 1924 وام ضفاير 2016
ليت التاريخ يرجع للوراء ليعلم هؤلاء من هم الأجدر
بالاحترام ولو كان البطل علي عبداللطيف يعلم بأن
من يأتون تواليا بهذا المستوي لما ضحي كل هذه
الاضاءات الخالدات وجعي عليك يا سودان الشموخ
وابدأ لن تهن علينا .

[يوسف رملي]

#1502301 [ميمان]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 05:04 PM
كرمناه نحن طلبة جامعة الخرطوم أعضاء جمعية الثقافة الإفريقية في العام 1969 احتفاءا بذكرى ثورة 1924 وذهبنا لمنزله في امدرمان حيث استقبلتنا الحاجة العازة

[ميمان]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة