الأخبار
أخبار إقليمية
رؤساء وفود مفاوضات دارفور متفائلون بالوصول لاتفاق
رؤساء وفود مفاوضات دارفور متفائلون بالوصول لاتفاق
رؤساء وفود مفاوضات دارفور متفائلون بالوصول لاتفاق


08-11-2016 11:26 PM
أبدى رؤساء الوفد المشاركة في المفاوضات حول دارفور من جانب الحكومة وحركتي العدل والمساواة وتحرير السودان، تفاؤلاً كبيراً بإمكانية التوصل لاتفاق، خلال جولة التفاوض التي انطلقت الخميس، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تحت رعاية الوساطة الأفريقية.

وقال رئيس الوفد الحكومي د. أمين حسن عمر، في تصريحات صحفية عقب الجلسة، إن التفاوض سيبدأ حول الوثيقة التي قدمت في منتجع دبرازيت في نوفمبر الماضي، وعلى ضوء خارطة الطريق، وما حملته من إشارات ومسار للعملية السلمية.

وأضاف: "إن النقاط العالقة بين الطرفين في الوثيقة محدودة، وإن بعضها قد تكون محورية". وتابع: "لا توجد قضية يصعب تجاوزها، خاصة بعد حدوث أجواء جيدة في دبرازيت ولقاء قادة الحركات بالوساطة في الدوحة".

وقال عمر: "نحن متفائلون بأن هذه الخطوة ستنتهي بتوقيع هذه الوثيقة، وباتباع خارطة الطريق لمواصلة العملية السلمية على حسب موجهات الخارطة التي وقعها الجميع".

وأبان أن وقف الحرب سيتزامن في كل السودان كما نصت خارطة الطريق، حتى نضمن عدم تحول أي قوى للقتال مع طرف آخر.

جبريل متفائل

من جهته، عبَّر رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، في تصريحات صحفية، عن تفاؤله بالوصول إلى سلام واتفاق لوقف العدائيات لتهيئة الأجواء للمحادثات السياسية من جهة والحوار الوطني من جهة أخرى، معتبراً وقف العدائيات مرحلة تمهيدية لوقف إطلاق النار ولقرارات أخرى تتعلق بإطلاق المعتقلين والحريات.



وقال إن الخطوة القادمة تتعلق بالتفاوض حول الوصول لاتفاق لوقف العدائيات، وإيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين.

وأكد جبريل أن كل الحركات تسعى مجتمعة للوصول لوقف العدائيات في كل السودان لمنع تحول الجيوش للقتال في منطقة أخرى، حتى يتفرغ الناس للبحث عن السلام الحقيقي.

وحول الخطوات التي ينبغي أن تنجز بعد التوقيع على خارطة الطريق، قال جبريل إنها ليست أقل يسراً من الخارطة نفسها، ولكنها تحتاج إرادة سياسية حقيقية وصدقاً في التعامل وحرصاً على الحفاظ على وحدة السودان، الأمر الذي يتطلب من الحكومة والمعارضة إخلاص النية للوصول إلى سلام واستقرار دائم في السودان.

مناوي مستعد

من جانبه، قال رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي إنهم مستعدون للحوار والتفاوض لخلق طريق سالك، يحفظ ما تبقى من السودان. وذكر "هناك مياه كثيرة جرت بشأن السلام.. التجارب السابقة كانت (نية) لذا قبرت".



وأشار مناوي إلى تجاربه السابقة مع الحكومة، موضحاً أنه يؤمن هذه المرة بالتحول الجديد "لأن هناك مياهاً كثيرة جرت تحت الجسر".

وشدَّد على ضرورة الاستفادة من الأخطاء السابقة. وقال: "لا بد من التحرر من سيطرة الأحزاب والعقليات الضيقة إلى فضاء المواطنة".

وأكد المضي لأجل وقف العدائيات بمسارين لدارفور ومنطقتي وجنوب كردفان والنيل الأزرق والحوار الوطني، وقال "نبدأ جميعاً بجلسة تحضيرية لوضع القواعد الأساسية للنظر في الحوار الجاري".


شبكة الشروق


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2646

التعليقات
#1502863 [ود المهدي]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2016 09:26 AM
يا مناوي يا جبريل كفانا حروب واقتتال لمتى يتقتل أهلنا وتتخلف عقولنا ويجوع أهلنا ويصابوا بالمرض وأطفالنا تنقصهم جرعة الدواء والتعليم لمتى؟

هل ربنا خلقكم من اجل تدمير أهلنا وتخلف السودان كله ؟ اجلسوا مع الحكومة ولتكن الحكومة ذات فهم واع ومخلص الكراسي لن تدوم وحياة الشعب السودان ضاعت بسبب من حكم وكيف يحكم السودان؟ اتحدوا وتضعوا في اجندتكم منح أي إقليم حكم ذاتي والاتفاق على ذلك كفاية تقسيم للسودان ماذا كسب الجنوب من انفصاله؟


هل اصبح مثل تايوان ؟ لا نرى فيه سوى زيادة الدمار والقتل لاهله وتشريدهم بين البلدان .


نامل ان تكونوا عقلاء وإيقاف الحرب للابد ودمج تلك الحركات تحت امرة الجيش السوداني الوطني الذي يحمي الديمقراطية القادمة .


كفانا الشعب قال الروب يا حكومة وحركات وأحزاب كفانا حروب واقتتال ؟

[ود المهدي]

#1502717 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 11:05 PM
هل دى نتائج قوات الدعم السريع ( الجانجويد ) الناس دى بركت وامين حسن كسب الجولة .

[الفاروق]

#1502644 [مواطن سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 06:23 PM
وطن بالفيهو نساوى نقرا نحلم نتداوى
الله يرحمك يا استاذ وردى

[مواطن سودانى]

ردود على مواطن سودانى
[ashshafokhallo] 08-12-2016 10:47 PM
الله يرحم الاستاذ محجوب شريف والاستاذ وردى


#1502565 [عمر الياس]
2.50/5 (2 صوت)

08-12-2016 01:35 PM
من الواجب ان يكون السبب في وقف الحرب كليا و ليس جزءيا مش علشان ما اتحول طرف للحرب مع طرف اخر و لكن الواجب ان يتفاوض الكل باسم نداء السودان كطرف واحد و كان لابد من دمجم الوفود في وفد واحد غير كدا ابقي دا تلاعب من الكيزان.

[عمر الياس]

#1502551 [AAA]
4.00/5 (2 صوت)

08-12-2016 12:45 PM
وقال مناوي "نبدأ جميعاً بجلسة تحضيرية لوضع القواعد الأساسية للنظر في الحوار الجاري".

** ان الجلسة التحضيرية هي المحك الحقيقي الذي يحدد بوصلة خارطة الطريق..كما تضع النظام والمعارضة في اختبار حقيقي..ونحن نتابع...

[AAA]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة