الأخبار
أخبار إقليمية
انخفاض الإصابة والوفيات بالملاريا في السودان
انخفاض الإصابة والوفيات بالملاريا في السودان
انخفاض الإصابة والوفيات بالملاريا في السودان


08-11-2016 11:41 PM

كشف رئيس قسم المكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض بوزارة الصحة السودانية د. حمودة توتو كافي، يوم الخميس، أن السودان حقق انخفاضاً في حالات الإصابة والوفيات بمرض الملاريا بنسبة أكثر من 50 % و60% على التوالي.

وشدد على أن السودان سباق في برامج مكافحة الملاريا وملتزم بالمبادرات العالمية في هذا المجال، وذلك عبر الالتزام بمقررات ابوجا 2000 بتحقيق الألفية التنموية .


وأضاف كافي، طبقاً لوكالة الأنباء السودانية، أن الرش بالمبيد ذي الأثر المتبقي يُعدُّ من أهم استراتيجيات مكافحة الملاريا، مشيراً إلى التقدم الكبير الذي حدث في هذا المجال في البلدان النامية خاصة أفريقيا جنوب الصحراء ودول آسيا الوسطى، وذلك باستخدام مبيدات الدي دي تي والبيرو ثرويدات، وأخيراً المبيدات الكارباماتية نسبة لظهور مقاومة لبعض المبيدات التي استخدمت قديماً .


وأوضح أن برنامج المكافحة بالسودان قد كسب منحة صندوق الدعم العالمي المانح الذي يحتوي على مكون ميزانية يشمل تنفيذ حملات الرش بالمبيد ذي الأثر المتبقي بولايتي الجزيرة وسنار، وذلك بتنفيذ دورتي رش في العام لتغطية موسم انتقال الملاريا.


واستعرض كافي أهداف الحملة بكل من ولايتي سنار والجزيرة، موضحاً أنه وبنهاية الحملة يكون قد تم تغطية المناطق المستهدفة بنسبة تفوق 95%، مؤكداً أن المبيد المستخدم في الحملة غير ضار، وهو عالي الفعالية ضد البعوض والحشرات الأخرى الناقلة للأمراض.


شبكة الشروق


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1679

التعليقات
#1502772 [shersh]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2016 04:06 AM
يادكتور راجع الاحصائيات بس فى المستشفيات ..
لاتكذب

[shersh]

#1502485 [ساري الليل]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 06:33 AM
معلومة:
1-
تعتبر البعوض اكبر نواقل الامراض واكثر حشرة في التاريخ ادت الى وفاة اعداد هائلة من البشر والحيونات على حد سواء فيما هي اصغر الكائنات الحية حجماً.

تنقل الباعوضة الكثير من الامراض واخطرها الملاريا وحمى الضنك وحمى الوادي المتصدع والتيفويد والحمي الصفراء وغيرها.

-2
البعوضة اول حشرة او كائن حي ذكره الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم وورد ذلك في سورة البقرة وردت في الاية 26 من سورة البقرة.

-3
اخر كائن حي ورد في القرآن الكريم من حيث الترتيب هو الفيل وذكر في سورة الفيل وهو من اضخم الحيوانات الموجودة على وجه الارض.. ومع ذلك فإن الفيل ليس بقاتل للحيوانات او البشر كما تفعل الباعوضة

-4
تتشابه الباعوضة والفيل ان كلا الطرفين له خرطوم طويل لتناول الغذاء وشتان ما بين خرطوم الفيل وابرة الباعوضة الا ان بعض العلماء يقول ان الشبه واضح بين الخرطومين

5.
ترصد الدول والحكومات مبالغ طائلة لمكافحة الباعوض فيما تنفق الدول والحكومات مبالغ طائلة للحفاظ على الافيال من الانقراض.

فلنتعاون جميعا لقتل البعوض والمحافظة على الافيال

[ساري الليل]

ردود على ساري الليل
France [Omer] 08-12-2016 10:22 AM
شكرًا جزيلا على المعلومات القيمة ولكنك يا عزيزي نسيت ان تورد المعلومة التالية قلت في معرض حديثك(ترصد الدول والحكومات مبالغ طائلة لمكافحة الباعوض الخ الجملة)وأقول عندنا في السودان تلهط الحكومة السودانية مبالغ طائلة باسم مكافحة البعوض


#1502479 [Azmi Hamid]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 05:58 AM
هل يعقل أن أل DDT ما زال يستخدم أو أعيد استخدامه في مكافحة آفات الصحة العامه في السودان ؟؟؟؟ حسب علمي هذا المبيد أوقف إستخدامه في السودان في ثمانينات القرن الماضي !! شنو الحاصل في السودان ؟؟؟ كيف يشكو الناس من تفشي أمراض خطيره كالسرطان . بينما يتم إستخدام مبيد ثبت بالدليل العلمي أنه مسبب للسرطان واوقف إستخدامه في كل دول العالم حسب علمي . أين وجد السودان هذا المبيد في العالم ومأ هي الدوله التي تصنعه ؟ ومن أعطى التصريح بإستيراده واستخدامه ؟

[Azmi Hamid]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة