الأخبار
أخبار إقليمية
إنسحاب الوفد الحكومي من التفاوض مع الحركة الشعبية بعد رفضه الإتفاق الإطارئ
إنسحاب الوفد الحكومي من التفاوض مع الحركة الشعبية بعد رفضه الإتفاق الإطارئ
إنسحاب الوفد الحكومي من التفاوض مع الحركة الشعبية بعد رفضه الإتفاق الإطارئ


08-11-2016 06:31 PM
الراكوبة - أديس أبابا عبدالوهاب همت

انسحب الوفد الحكومي من التفاوض مع الحركة الشعبية بعد رفضه اﻻتفاق اﻻطاري، وقد أقام اﻻستاذ مبارك اردول مؤتمراً صحفياً في تمام الخامسه والنصف من مساء اليوم الخميس 11 أغسطس 2016 أعلن فيه انسحاب الوفد الحكومي من المفاوضات.

من جانب آخر أفادت مصادر متابعة "الراكوبة " أن هنالك تدخلاً مرتقباً للوساطة، لتقريب وجهات النظر والجلوس مرة أخرى إلى طاولة التفاوض.


إنسحاب الوفد الحكومي من التفاوض مع الحركة الشعبية بعد رفضه الإتفاق الإطارئ

شهد اليوم الثاني للمفاوضات بين الحركة الشعبية لتحرير السودان والحكومة السودانية، إستمرار محاولات تراجع الوفد الحكومي الذي يترأسه الفريق أول عماد عدوي بدلاً من إبراهيم محمود، عن كل ما تم الإتفاق عليه خلال السنوات الثلاثة الماضية والمضمن في الإتفاق الإطارئ، وكذلك محاولات إرجاع التفاوض الي نقطة الصفر، وحينما لم يتمكن الفريق أول عماد عدوي من تحقيق هدفه، وقابله تمسك الحركة الشعبية بالإتفاق الإطارئ والذي أكدته خارطة الطريق الموقعة قبل يومين، قائلة في الفقرة (1.2) بإنها المرجعية الرئيسية للتفاوض، قرر الفريق أول عماد عدوي إصدار أوامره للوفد الحكومي بالإنسحاب، مما تسبب في إنهيارالمفاوضات الآن، وتحاول الآلية الرفيعة إرجاعها مرة آخرى الي مسارها الصحيح.

من جانبنا في الحركة الشعبية نحمل الحكومة السودانية ووفدها هذا السلوك غير المسئول والذي أدى من قبل حينما قامت الحكومة السودانية بإلغاء إتفاقية 28 يوليو 2011م المعروفة بإتفاقية (عقار – نافع)، ونقل الحرب الي النيل الأزرق وتوسيعها في جبال النوبة/ جنوب كردفان، وهي مسئولة عن كل الأوراح التي أزهقت ومعاناة المدنيين والدمار الذي لحق بالموارد البشرية والإنسانية والمادية للسودانيين، ها هي تمارس نفس مسلكها مرة آخرى.

إن الحكومة التي كانت تتغنى بخارطة الطريق إتضح بأنها ليس لديها ما تقدمه من سلام أو طعام أو حوار متكافئ لشعبنا، وهذا مالزم توضيحه.



مبارك أردول

الناطق الرسمي بإسم ملف السلام

الحركة الشعبية لتحرير السودان

أديس أبابا 11 أغسطس 2016م


تعليقات 34 | إهداء 0 | زيارات 34011

التعليقات
#1502676 [Sebit]
1.00/5 (1 صوت)

08-12-2016 08:29 PM
Badshir don't have no choice but accepted more and more of what SPLM N wants before your own party turn against you if you understand that


Conservative owyeeee

[Sebit]

#1502631 [madengo]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 05:01 PM
في ظل سريان اتفاق اطراف التزام بتنفيز بنود الاتفاق هو امر غير حميد وسف تكون عواقبه وخيمة و كرثية لا بعد حدازا لم تحتكم الحكوم الي صوت العقل و في حال استمرار اعمال العنف بهز شكل كما حدث قبل الاسبوع الفاة ردود الفعل ستكون اقوى بكثير من الفعل المشين الزي قام بهي سلاح الجو السوداني ويجب التصدي لهم و حسمهم في مهدهم كنت ومازلت لا اومن بالسلام مع هاولا

[madengo]

#1502625 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 04:26 PM
يقول البعض ان الحركة الشعبية قطاع الشمال شغالة بالمنطقتين بس وحركات دارفور بدارفور فقط طبعا لهولاء مخاوف حقيقية ولهم الحق في ذلك طبعا وزعماء الحركتين المسلحتين يتذرعون بان قضايا المنطقتين تحل اولا ثم بقية القضايا كالحكم والدستور وغيرها من القضايا محلها هو الحوار الاوسع هذا طبعا اذا نجح الحوار من اساسه ويقول البعض ان الحكومة السودانية وزبانيتها يريدون مخرج لرقابهم مما فعلوا طيلة 28 عاما تقريبا من القتل والخراب هؤلاء كلامهم صحيح مئة في المئة والشاهد مايراه الجميع من واقع معاش يوميا في السودان..في راي علي الحركة الشعبية وحركات دارفور الانعتاق من المناطقية وتبني خطاب شعبي سوداني عام لان الحكومة لاعبة علي وتر العنصرية والمناطقية بشدة وينبغي وضع اساس تفاوضي قوي يتمثل في بناء دولة دستورية الحكم فيها هو القانون والدستور ولانريد سماع كلمة شايقي وجعلي وفوراوي وزغاوي ونوبي وادروب اطلاقاوانت تحت جزمتي وغير ذلك نريد دولة المواطنة والحريات والقانون والدستور الجميع فيها سواسية وكما قال مولانا سيف الدولة حمدنا الله مخطئة الحكومة والحركة الشعبية اذا كان كلا منهما يعتقد انه الممثل الشرعي والقانوني للشعب السوداني..اخطاء نداء السودان تمثلت في عدم شرح الاسباب الحقيقية لما حملهم علي التوقيع فعلا ثانيا تشرذم مواقف كل طرف وعدم وضوح الرؤية وكان كل طرف منهم شغال نفسي وبس لذلك انفض سامر القوم وسينفض فعلا اذا استمر الحال كما هو عليه ينبغي تنوير الراي العام السوداني بلغة خطاب واضحة غير محشوة بالكلام الفارغ والغامض وتوضيح مايجري له بوضوح وشفافية من قبل المعارضة السياسية والمسلحة وليس كلام الامنيات والاحلام

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1502570 [Banjos]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 01:52 PM
غيرو رئاسة الوفد من المهندس /ابراهيم محمود الى الفريق اول/ عماد عدوي بترجفوا من مفاوضات وحوار سﻻم حقيقي ندى ﻻنهاء اﻻقتتال دى مصيبة كبيره وقعنا فيها انا اقترح ليكم ان يكون رئيس الوفد المقبل يكون سيادة اللواء /حميدتي السبب ﻻنه الوحيد الموجود فى الميدان ويكون المتقاتلون هم المتفاوضون والمتحاورون وليس العكس كما فعل العدل والمساواةجبريل والحركة الشعبية عقار وجيش تحرير السودان مناوي.

[Banjos]

#1502508 [ابراهيم مصطفي عثمان]
3.00/5 (2 صوت)

08-12-2016 08:56 AM
عندما قلنا ان الحركة الشعبية بتلعب (سياسة) صاح لم نكن نرجم بالغيب الحركة تعلم ان الانتفاضات الشعبية كانت من صنع الشعب وليست من احزاب المعارضة (باستثناء الحزب الشيوعي) وان ثقافة الوسط في الانتفاضة والعصيان المدني تاكلت فرصها لاسباب وظروف عديدة ولا جدال فانها احتمالية موجودة لذلك اضافت الحركة الشعبية ثقافة الهامش الصاعدة الان بالمقاومة العنيفة للدكتاتورية السائدة لزيادة الضغط وعلي كل فالامور (ماشة كويس).

[ابراهيم مصطفي عثمان]

ردود على ابراهيم مصطفي عثمان
[AAA] 08-12-2016 08:29 PM
تعليق موضوعي يستحق الوقوف عنده..لك التحية اخ ابراهيم مصطفى عثمان..


#1502500 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 08:09 AM
ابراحيم محمود ولد الترابى المدلل الاريترى الجنسيه عماد عدوى من بقايا الارناؤوط الترك المنبوذين فى السودان هم من سيجققون السلام لشعبك ياوطنى
اللهم لا اعتراض فى حكمك

[معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة]

ردود على معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
United Arab Emirates [الفقير] 08-13-2016 06:08 AM
كلنا سودانيين و كلنا أبناء أدم و حواء ، و ما داعي للنعرة العنصرية ، لأنها ما فيها خير ، و لأنها أيضاً أسلوب التنظيم الحاكم.


أقدر أن فداحة الواقع و مرارة الغبن الذي نعانيه ، لكن الأسلم لنا أن نرجح كفتنا بفضائل الأخلاق و حسن الخلق ، و طالما نحن طلاب حق و نسعى لتطبيق العدل و المساواة ، فمن باب أولى أن نطبق ذلك على أنفسنا ، و إلا أصبحنا في نفس حفرة التنظيم الحاكم.

Romania [سوداني نضيف] 08-12-2016 07:56 PM
طيب ما الحركات دي برضو ناس من تشاد؟؟!! ولا شنو يا حبة


#1502483 [Kori Ackongue]
5.00/5 (1 صوت)

08-12-2016 06:14 AM
Ardoul,

It is a tactic of fool them )SPLM?A - N) and let them believe that they are knowing what they are doing. Shortly they will resume this guaranteed Round about Road Map Agreement and they are prepared to defeat you. Ask your master Yasser Saeed Arman and his strong leading supporter for Yasser's game of accepting the central minded people's manoeuvring politics of changing the geopolitics and demographic feature for the Nuba Mountains Region first as what has been shown in this most awkward agreement that the students of politics in the two regions have come to admit it. They went back to tell their people that we are in full control of the theatre. Don't cheat your people and cry indirectly through these given media line show off agenda.

[Kori Ackongue]

#1502463 [عين العقل]
5.00/5 (1 صوت)

08-12-2016 02:26 AM
إن الحكومة التي كانت تتغنى بخارطة الطريق إتضح بأنها ليس لديها ما تقدمه من سلام أو طعام أو حوار متكافئ لشعبنا،

عن أي شعب تتحدث؟ شعب السودان أم شعب جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق.

ما زلت وسأظل أكرر أن الحركة الشعبية عنصرية أجندتها إثنية جهوية، الكل مخدوع والكل يصفق لعرمان وعقار والحلو ليس حبا فيهم بل كرها في النظام. نفس الخدعة التي خدعتكم بها سابقا وخدعت بها كل الأحزاب ثم رمتهم في الشارع ورفضت هي قبل النظام مشاركة المعارضة في نيفاشا، هاهي تتكرر اليوم وأنتم تصفقون!!

يجب أن تعلموا أن من تصفقوا لهم أهدافهم مثل أهداف الحركة الشعبية الجنوبية التي إنفصلت بالجنوب لم يتغير شيء فهي إمتداد لذلك الذي يتطحاحن حاليا ، نفس الأهداف العنصرية الجهوية، أنهم لا يتحدثون عن شعب السودان أيها المصفقون أنهم يتحدثون عن إثنيات وجهوية معينة تعذر عليهم فرض أجندتهم بالحرب علي باقي السودان ولكنهم لا يفصحون وأنتم لا تتفكرون.
لا أريد أن يغالطني أحد ولا يجادلني فقط أنتظروا وراقبوا وأنظروا سير المفاوضات والتي سوف تكون كالتالي:
أولا: سعي الحركة الشعبية لتمييز جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق بترتيبات سياسية على حساب باقي الأقاليم بما يسمح لهم بتمهيد الطريق لتكريس الوجود العسكري في هذه المناطق التي تم التضييق عليهم فيها عسكريا. يتحول إلى حكم شبه ذاتي إن تعذر الحكم الذاتي وذلك تمهيدا لإنفصال مستقبلي وإنضمام لجنوب السودان.
ثانيا: لن تهتم الحركة كثيرا بمشاكل السودان الأخرى ولكنها سوف تمضي في التدثر بثوب القومية والحكم الديمقراطي لحشد باقي أقاليم وأحزاب السودان لخدمة أهدافهم تماا كما فعلت الحركة الشعبية جنوب.
ثالثا: لا تسعى الحركة الشعبية لديمقراطية فهي وبحسب تكوينها لا تعرف الديمقراطية ولكم في خلافها حول قيادة الجبهة الثورية خير مثال ( أرجعوا لكتابات جبريل ومناوي عن تمسك الحركة بالقيادة ورفض التصويت الذي جرى) أنظروا للحركة الشعبية جنوب الأب الروحي والراعي الرسمي لباقي الحركة الذي يفاوض الحكومة حاليا وأبحثوا عن الديمقراطية ، ستجدون أنه حكم الغاب ولا أثر لشيء أسمه ديمقراطية أو الرأي الأخر .
رابعا: كرر ياسر عرمان الحديث أنهم سوف يجلسون لوحدهم مع الحكومة بشأن المنطقتين دون وفد نداء السودان ودون وفد الأحزاب المعارض في قوى التحالف ومن ثم يستصحبون ما يخرجون به من إتفاق للمفاوضات الشاملة والمؤتمر التحضيري ، يعني عايزين يصلوا لإتفاق أثني جهوي مع المؤتمر الوطني ومن ثم يفرض على الأحزاب المعارضة. ألم أقل لكم أنهم لا يبحثون عن حل مشاكل السودان وأن لهم أجندة عنصرية.
أخيرا راقبوا المفاوضات وأنظروا جيدا لأهداف الحركة الشعبية العنصرية شمال المتخفية داخل حل مشاكل السودان .
أثق في الشيوعي والبعثي والمؤتمر السوداني والأمة والإتحادي والعدل والمساواة وكافة القوى الحديثة وحتى التشيكلات المعارضة الجديدة في إحداث تغيير حقيقي لتفكيك نظم المؤتمر الوطني ولكنني لا أثق أبدا في الحركة الشعبية.
سوف أذكركم كلامي هذا فقط أقرؤا المواقف وتصريحات قادة الحركة وراقبوا سير المفاوضات للتأكدوا من صحة كلامي.

[عين العقل]

ردود على عين العقل
[عين العقل] 08-12-2016 11:18 PM
اليوم طلبت الحركة الشعبية الحكم الذاتي للمنطقتين ، بالله عليكم ألم أقل لكم هذا الكلام أمس؟
طالبت بالإحتفاظ بجيشها ومشاركة جيشها وجيش المؤتمر الوطني القيادة ، ألم أقل كم؟

وافقت على وقف إطلاق النار لمدة سنة فقط ، يعني بعد سنة الحرب يدورها تاني ويستمر النزوح واللجوء ولا يملكون إلا النواح عندما يضرب طيران المؤتمر الوطني النساء والأطفال ويموت الناس الذي يتخذونهم دروعا بشرية، فهم يستخدمون ذلك كله لأهدافهم ولا يهمهم معاناة أهل هذه المناطق.

أما ما يخص تعليق الأخوة فأقول:
للأخ صلاح حسن: ما ذكرته صحيح من قيام الألية الافريقية بطرح منهج التفاوض بهذه الكيفية الجهوية ، ولكن هل تعتقد حقا أن الحركة الشعبية لا توافق على ذلك؟؟ أو أنه فرض عليها مثلا؟ إذا كانت إجابتك بالنفي فأنت تؤكد أن الحركة الشعبية هي واجهة لتنفيذ أهداف جهات خارجية وهذا ليس أمرا خفيا. الحركة هي أساس توجه القضية بهذه الكيفية.
للأخ كوندا:
أصل العلة نيفاشا والبرتوكول هو المصيبة التي يتمسكون بها. أما عن المظالم فهل تعتقد حقا أن الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال هو يسعى حاليا لرفع الظلم الواقع عليكم؟ هل تراعي دماء ونزوح ولجوء ودمار أهل مناطقكم؟ هل تعتقد أن إستمرار الحرب يحقق الرفاه لمناطقكم ؟ هل تعتقد أن الحركة سوف توقف الحرب؟ أمن أنك لا تريد توقفها ويستمر القتل والتشرد وضياع المستقبل والزرع والضرع.
الشعب السوداني كله مظلوم وكله محكوم بالحديد والنار وليس أنتم لوحدكم. أدخلتكم الحركة الشعبية في أتون حرب لا ناقة لكم فيها ولا جمل وكنتم وقودها لفصل جنوب السودان وقد أنفصل الجنوبيون بدولتهم وبجنودكم أنتم أهل المنطقتين وهي تحاول أن تجاملكم حاليا ولكنها تزرح تحت الدماء حيث تهضم هي نفسها حقوق وتظلم قبائل ومناطق وتقتل على الهوية.
ثم أسألك لماذا لا تتحق مظالمكم من خلال أطار وطني داخل وعاء المعارضة السودانية؟ فالكل لديه مظالم وليس أنتم لوحدكم.
الحرب لن تحقق لكم سوى الدمار والموت والتشريد وضياع مستقبل أجيالكم فلا تراهن عليها.
ما زلت عند رائي أن الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال أجندتها غير أجندة السودانيين.
أنتظروا المزيد وراقبوا سير المفاوضات وسوف ترون.

[AAA] 08-12-2016 08:36 PM
تعقيب الاخوة صلاح حسن و Konda يتسم بالواقعية يا اخ [عين العقل]..السؤال الذي يفرض نفسه.. أين نحن الشعب..وما هو موقعنا من اعراب اسقاط النظام..هذا ما يجب التفكير فيه..تحياتي..

[ود اغبش] 08-12-2016 05:12 PM
كلامك صحيح وعين العقل فهؤلاء الوجه الاخر للكيزان الفاسدين انهم مجرد ارزقية ومرتزقة ولا ترجوا منهم شيئاً انهم جزء اصيل من الماساة.

Sweden [Konda Angelo] 08-12-2016 11:27 AM
شعب المنطقتين لا ينتظر منك شىء لأنه رفع السلاح لأجل مظالم المنطقتين واعترف العالم كله باتفاقية نيفاشا التي منحت المنطقتين برتوكول خاص ونحن كشعب في المنطقتين نقتل دون سوانا بعد كل هذا تريد أن يحررك أهل المنطقتين من المؤتمر الوطني

[Alhamdi] 08-12-2016 08:37 AM
انت اكبر كوز دجاج الكتروني يا محرض

Sweden [صلاح حسن] 08-12-2016 08:14 AM
سيدى الكريم ,
الآلية الأفريقية رفيعة المستوى و وساطتها عبر خارطة الطريق تتحدث عن مفاوضات ثنائية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية شمال، في أديس أبابا حول المنطقتين ووقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية وإيصال المساعدات، بجانب مفاوضات ثنائية ثانية بين حركتي العدل والمساواة وتحرير السودان مع المؤتمر الوطني، حول السلام في دارفور.

كشفت خريطة الطريق عن محتواها عندما فصلت مسارات التفاوض بتلك الجهوية الظاهرة، بحصر حركات دارفور فيما يخص محيط دارفور، والحركة الشعبية فيما يخص المنطقتين،

لذلك فمن أتى بهذا التقسيم ليس الحركة الشعبية أو فصائل دارفور بل هى الوساطة الافريقية و من ورائهم الاتحاد الأفريقي و الاتحاد الأوربي و المبعوث الأميركي للسودان فى مايسمونه خارطة طريق التى هدفها إنهاء الحرب في دارفور والمنطقتين، وإغاثة المواطنين المتضررين جراء استدامة القتال و البدء في عملية تسوية سياسية شاملة ..
ف عينك فى الفيل و تطعن فى ضُله ؟؟


#1502460 [abin aldar999]
5.00/5 (1 صوت)

08-12-2016 01:21 AM
اعتقد ان نداء السودان عمل شغل سياسي صح ووضع الكيزان في كفة الميزان

امام المجتمع الدولي والاقليمي وخاصة دول مثل قطر التي تدفع لهم الكثير وتركض وراء الامريكان

من اجل عيون الانقاذ ولكن يبقى الاكواز في الميدان وهذا ما ينفع مع الكيزان


لابد ان ياخذوا ضربات موجعة بالخرطوم حتي يعرفوا ما هي ويلات الحروب في الاقاليم

وتاثيرها علي الفقراء

هولاء ما بشر اصلا

[abin aldar999]

#1502446 [ود احمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-12-2016 12:21 AM
اخر مهازل هذا الحزب الماسوني العميل للسي آي ايه
هذا الخزب يريد ان يذل السودانيين يريد ان ياشظى الوطن
اهمل الجسور فغرقت المدن بمافيها الخرطوم
جوع الشعب
قتل الشعب
شرد الشعب من عنله بداعي الصالح العام والتمكين
ماذا تتوقعون من هؤلاء في الوقت الذي يترقب فيه المواطن وقف الة الحرب وبداية بناء السودان الديموقراطي ينقلبون على المواثيق والعهود
وهؤلاء منافقون اذا عاهد غدر واذا خاصم فجر واذا اوعد اخلف
كل هذه الصفات السيئة في هؤلاء الوسخ

[ود احمد]

#1502439 [سوداني اصيل]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 11:01 PM
هههههههههههههه والله لكن كلام

[سوداني اصيل]

#1502438 [ahmed]
5.00/5 (2 صوت)

08-11-2016 10:56 PM
لا تنازل ولا خضوع لهؤلاء الشرذمة المتسولين .سيرو وطلبوا كل ما هو في صالح الشعب .فهم يهمهم التشبث بمقاليد السلطة . لا تساوم يا عرمان و يا عقار
هذا ما عهدناه من الكيزان التافهين .....الله ياخذكم أخذ عزيز مقتدر ي تجار الدين

[ahmed]

#1502434 [جقلبة]
5.00/5 (1 صوت)

08-11-2016 10:47 PM
وينك يا حميدتي تعال بسرعة احسم الشغﻻية دي وريهم العين الحمرة

[جقلبة]

ردود على جقلبة
Sudan [suraj] 08-12-2016 01:43 PM
هذا زمنانك سا مهازل فامرحى . حميدتى الذى يتغنى به وله الكيزان وازنابهم ما هو تاريخه ومن اى الاكاديميات العكسرية تخرج .ياهوﻻء ان حميدتى مكانه الجقيقى ان يكون خلف القضبان ﻻنه من قطاع الطرق قبل ان يكون قائد لمليشه من صنع النظام الاخوانى

South Africa [ود جكوني] 08-12-2016 03:08 AM
حميدتي دة ما يمشي يحرر لينا حلايب والفشقة عشان يشوف نجوم الليل بالنهار ...
فلاحتو في المدنيين والمساكين ...
قال حميدتي قااال


#1502430 [مغبون]
3.50/5 (2 صوت)

08-11-2016 10:36 PM
استغرب من المعارضه بالموافقه بالجلوس للتفاوض لانها لا تتعظ ومتي كان للحكومه توقيع او اتفاقيه تنفذ !! مناوي يعرف هذه الحقيقه ووصل الي القصر مستشاراً وهو الآن من ضمن الوفد !!!! عجبي !!!

[مغبون]

#1502427 [Sudany 7r]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 10:10 PM
قول واحد

[Sudany 7r]

#1502424 [عبوده السر]
3.00/5 (1 صوت)

08-11-2016 10:03 PM
تراجع الوفد الحكومي الذي يترأسه الفريق أول عماد عدوي بدلاً من إبراهيم محمود، عن كل ما تم الإتفاق عليه خلال السنوات الثلاثة الماضية والمضمن في الإتفاق الإطارئ، وكذلك محاولات إرجاع التفاوض الي نقطة الصفر، وحينما لم يتمكن الفريق أول عماد عدوي من تحقيق هدفه، وقابله تمسك الحركة الشعبية بالإتفاق الإطارئ والذي أكدته خارطة الطريق الموقعة قبل يومين، قائلة في الفقرة (1.2) بإنها المرجعية الرئيسية للتفاوض، قرر الفريق أول عماد عدوي إصدار أوامره للوفد الحكومي بالإنسحاب، مما تسبب في إنهيارالمفاوضات الآن، وتحاول الآلية الرفيعة إرجاعها مرة آخرى الي مسارها الصحيح.

والله مشكلة السودان مشكله...!!!!!
كيف يمكننا أن نتخيل أن وفد الحكومه الذى يترأسه مره أريتيرى
ومره يترأسه فاقد تربوى عسكرى **** وحمار برتبة فريق أول هو ذاته
من اسمه لاأعتقد أن جذوره سودانيه (عماد عدوى !!!!) عدوى دا مااسم
سوداني كله كله ...!!!!! كيف نتخيل ان وجع السودان والسودانيين يهمهم في شى؟!!

عموما ماعلينا فمعظم من يتحكمون في مستقبل السودان والسودانيين وكلابهم ملقطين لاجذور لهم في تربة سوداننا العظيم .!!!!

كنا عارفين أنهم في المؤتمر الواطي سيبذلون الغالي والرخيص لفركشة المفاوضات بعد أن أدركوا أنهم قد دخلوا بارادتهم في الشرك الذى سيقتلعهم ويجتثهم نهائيا من كل شبر في السودان وهو الملاحظ بشكل واضح وجلي في تصريحات الناطق الرسمي باسم الحكومه احمد بلال بمناسبه وبدون مناسبه.

شرفاء بلادى في الحركه الشعبيه وفي باقي الفصائل الاخرى يدركون انهم مسنودين
بالحق ومسنودين بكل جماهير الشعب السوداني التواقه للسلام الذى لن يتحقق ابدا
الا اذا أوقف المؤتمر الواطي آلته الحربيه التي تعمل تقتيلا ودمارا لكل مظاهر الحياة ليس فقط في دارفور وكردفان والنيل الازرق بل في كل انحاء السودان .

اشتراطات المعارضة التي تسعي للسلام ووقف الحرب للحوار عبر اجتماعين:
الأول لوقف العدائيات وفتح ممرات الإغاثة والثاني لباقي الإجراءات من إلغاء للقوانين المقيدة للحريات وإطلاق سراح المعتقلين وتحديد أجندة الحوار وضمانات تنفيذه....ألخ) هذا ماقاله المفكر السوداني الاستاذ فضيلي جماع ولاشى غيره.

[عبوده السر]

ردود على عبوده السر
United States [الباشا] 08-12-2016 08:04 PM
طيب ....من هو السوداني في رايك؟ انها مشكلة الهوية التي لم تحسم بد

[كمبا] 08-12-2016 05:52 AM
ومره شامي

United Arab Emirates [الفقير] 08-12-2016 01:42 AM
أخي

سيكون أفيد للرأي العام طرح رأيك دون شخصنة الأمور و إستخدام لغة العنصرية و التعالي.

جميعنا نتفق على رفض ممارسات و رموز النظام.

ما الذي يميزنا عن الشعب الإريرتري ، أو أي شعب آخر ، أليس الخالق واحد؟

الشعب الإريتري حارب أكثر من ثلاثون عاماً لنيل إستقلاله.

و أثيوبيا أيضاً أصبحت من الدول النامية المتطورة بشدة ، و نحتاج أكثر من عشر سنوات على أقل تقدير حتى نلحق على مشارف نهضتهم ، و لن يتاح لنا ذلك إلا بعد زوال النظام و الإستفادة من خبرات الأثيوبيين لأنهم الأقرب لنا و الأكثر معرفةً بنا.

المجتمع السوداني يتكون من أعراق و جنسيات متنوعة ، لكن يوحدنا الوطن و تقاليدنا و موروثاتنا ، و لن تفيدنا لغة التفرقة و العنصرية التي كرسها النظام و عمل على زرعها في المجتمع لتفتيت اللحمة الوطنية ، لأن التنظيم الحاكم و أتباعه يكرهون الوطن في عقيدتهم و أفكارهم لذا يسعون لتحطيمه.

[ابوبكر ابو القاسم] 08-12-2016 12:07 AM
والعباس وعمر وعلي وابوبكر حسب منطقك هل هي اسماء سودانية؟ وماذا تقول للذين يقولون والي يومنا هذا انهم عرب وان اصولهم ترجع للجزيرة العربية، ، هل هؤلاء يستحقون ان نطلق عليهم سودانيين؟ اذن اذا وجدت اي منطق او سبب يعطيهم حق انهم سودانيين فابراهيم محمود وعماد عدوي سودانيين ايضا، ، المشكلة يا عزيزي هو سلوك وممارسات واساليب ادت الى نحن فيه الآن


#1502408 [سوداني ومحب للسودان]
5.00/5 (2 صوت)

08-11-2016 09:20 PM
طبيعي من الكيزان ، فإذا لم تستحي فأفعل ما شئت ، اخاف من تفريق وشق المعارضة بسبب الحكومة وتضعف عسكرياً وسياسياً ووطنياً ومعنوياً ، وهذا من الأهداف الرئيسية من الكيزان بأن تتيح لهم الفرصة للاحتكاكـ بأعضاء الحركات ويهمشوهم فيما بينهم ويفكوهم عس الهوا ، نتمنى من المعارضة عدم التفكيكـ حتى ولو لم يصلوا لحل سياسي ،

[سوداني ومحب للسودان]

#1502402 [يوسف رملي]
5.00/5 (2 صوت)

08-11-2016 09:08 PM
الشعب السوداني غير معني بهذا التهريج الذي
يحدث لا الصادق ولا غيره ينعقد عليه الأمل
في إصلاح الحال وعلي هذا الأساس ليعلم كل
من يظن نفسه بأنه وصي لهذا الشعب فهو
مخطيء .. غدا بإذن الله سوف تشرق الشمس .

[يوسف رملي]

#1502401 [ياسر عوض محجوب]
4.00/5 (4 صوت)

08-11-2016 09:07 PM
الحركه لست شعبيه يا أهلنا ولازم نعى كيف نشأت وما هى شعبيتها وأين توجد تلك الشعبيه ومن هو قائدها أليس هو من شارك بإشعال الحروب فى بلدنا بائع الزمم ياسر الفسدان وأثرت الحروب فى اقتصاد بلدنا وليس من العدل التفاوض معها ولابد من التفاوض مع الجماهير التى تعانى الأمرين فلنتوحد ياشعبنا من أجل رفعت وطننا وتوجه الحاكمين بمواجهتنا بكافة الأسباب التى أدت لانهيار أعظم بلد فى التاريخ وكل ما ذكر فى القرآن حبى به الله السودان الله انا ندعوك أن التسلط علينا من لايخافك ولا يرحم

[ياسر عوض محجوب]

ردود على ياسر عوض محجوب
Saudi Arabia [عبد المجيد حسن] 08-12-2016 01:45 AM
ايها الاهبل حكومتك هي من اشعلت الحروب وليس ياسر عرمان وعملاء بني صهيوني في المؤتمر الوطني هم دعاة الحرب لتقسيم السودان

[عبوده السر] 08-11-2016 10:13 PM
جداده خايبه!!!!!

ماخلاص الله فضحكم وكشفكم علي ايادى بطلنا القومي
القائد ياسر عرمان .!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

لازلت اذكر كيف اكتسح بطلنا القومي القائد ياسر
عرمان انتخابات الرئاسه التي كان ينافس فيها السفاح
الارهابي عمر البشير وفي اللخظات الاخيره أمر سلفاكير
ياسر عرمان بالانسحاب حسب الفاهمات التي تمت بينه وبين
المؤتمر الواطي.

بطل السودان القومي القائد ياسر عرمان سيكتسح اى انتخابات
رئاسيه مقبله في مناخ ديموقراطي شفاف ونعلم جميعا انه لن يقصي
أحد ولن ينتقم من أحد لأن الأمور لن تكون بيده ولكنها ستكون كاملة
بأيادى الشعب الذى لن يترك ثأره مطلقا فاطمئنوا يجداد وياكلاب المؤتمر
الواطي فكلكم معروفين ومرصودين وان غدا لناظره قريب.!!!!


#1502393 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 08:47 PM
نعم ان وفد النداء سيق بالضغط للحوار, والمنطقي ان يتمرد ويخترق اللعبة برمتها.
اقتراحنا له التنسيق مع قوى الاجماع وان قبل السيد الصادق الانضمام لهم فليكن بميثاق جديد. جميعهم معا سيشكلون قوة ضاربة جدا, الا لو انحاز الامام الى الوطني. واحسبه سيخسر. القوة الضاربة لا تبرح طاولة الحوار ابدا لكن تفرض النظر في ازمة الوطن بأكملها. الانهيارات في كل جانب تفصل فيها جميعها صحة, طعام, عدالة, معسكرات ,الخ. لا يوضع أي بند خلاف ذلك.
كأن اجتماع الاطراف برلمان امامه أزمات البلاد.
لماذا؟ لان الشعب السوداني لا يرجو أي رجاء من توافق الطرفين مع بعضهما. وان قدمت تلكم الازمات على البنود الانصرافية سيجذب هذا ناس البلاد المواطنين للاهتمام بهذا الحراك. ومتابعته بل ومراقبته.
لا خروج من البلاد مرة اخري فقط مطاحنات ودواس مدني وان مضت بالحسنى خير وبركة.

[فاروق بشير]

#1502391 [منصورالمهذب]
5.00/5 (5 صوت)

08-11-2016 08:45 PM
الشعب السوداني لا يخاف المجتمع الدولي حتى اذا ما انحاز للحكومه عديل . فلو قادر على فرض رايه فاليفرضه اولا على اسرائيل او على امريكا و برطانيا لتدخلهم في العراق او على روسيا لتكف عن ابادة الشعب السوري. المجتمع المدني يخيف الخوافين.اذا كان جادا فاليقبض على البشير اولا.

[منصورالمهذب]

#1502389 [Free]
5.00/5 (3 صوت)

08-11-2016 08:42 PM
لما وقعوا الخارطة ما درسوا الاتفاق الاطارى اولا قبل التوقيع ؟؟؟؟ وقعوا فى شرك الحركة الشعبية وشرك الوسيط و اصبحوا الان موقعيين على خريطة سوف تستخدم ضدهم كورقة ضغط جديدة و انا حقيقة استغربت اولا لسرعة استجابة المعارضة للتوقيع على خريطة الطريق و لكن اتضح الان ان وراء الدواهى سواهى

[Free]

#1502381 [بريسدنت مصعب البرلوم]
4.50/5 (2 صوت)

08-11-2016 08:24 PM
#‏خربشة_برلومية:
#‏مداخل_وطن_مزنوق_محتاج_اللحوق
كل ما يضيق صدري بعدم المقدرة علي التحمل بتحصل شخبطة بتخربش دواخلي بخروج خربشة_برلومية حتي يتم بناء أنسجتي اللقلبية التي تحفظ علي ما تبقي لي من وطني ... فالمهم دي برضو جات كدا ! ...
#‏مداخل_وطن_مزنوق
...
مداخل:
1 ...
ما دام بالضغوط يا ولد قرارك طالع
عمرو الوطن من الغرق ما طالع
طالما نحن سايرين في العديل ونصارع
حكم قرارك يا ولد بدون ما تسارع
وخلي مواقفك ثابتة واحذر انك تركع
ووحد كلامك في الدرب
ما تبقي راكب كم درب
ما اصلو ركاب الدروب واقع
محال يقدر واحد يقف في القاع
ساعة يخوض في خارطة غريق بياع
باع الوطن وخلق الفتن اتباع
طالب صلح وقت العصر والكع
ما هموا الوطن قسماً هموا بس نكون اتباع
ونفضل طول العمر نعوم في القاع
2 ...
من غير اطار او حتي فرصة مرقه
بخارطة طريق ما فيها ضامن خنقة
تخنق المرض وتخليو يحس بالذنقة
ذنقة بند كارب شان من الفقر ننفكة
بحكومة انتقال فيها نبني ونأسس دولة
دولة القانون ومواطنة الانسان لا فيها موت لا طلقة
ويبقي جيش واحد شريف ومن الفساد نتحلي
3 ...
وما اظن بالتفاؤل بس نقدر نفوز بالدورة
متفاؤلين والله لحدي اخر جولة
وما اظن نفسي بالقدر علمانة
لكن نحن بشر والتجارب هي الحاكمانة
وبعد جر الهوي والتفاوض يقضي
ما فات شي منتظرين عشان نحسم الفوضي
وما حنكسر صف وكل الشقوق مضامنة
محتاجين توحد صف عشان نقلب الطاولة
ونغير حال البلاد المن زمان صابرة
وما لم نكون مع شعبنا في خندق واحد جوه
ما اظن من مكاتب برا بس نقدر نرجع دولة
من كل فئة لازم نعمل ونطلع خطوة
حركة احزاب شباب بالبرامج أولي
والشارع كمان بالشعب خايض صولة
في كل شق لازم نولع شعلة
4 ...
حليلك يا بلد حظك يتم تكرارك
في كل اتفاق ونحن ناكل نارك
بس بالكفاح حالفين نجيب ليك تارك
من المجرمين ونحن ديل انصارك
ومناضلين بالحق حتماً اكيد نتبارك
ومستحيل بالعفو نلامس ايد اشرارك
او مره تاني نرجع معام نتشارك
منافقين بالخسه مليانيين تقول كفارك
نحن مؤمنيين بيك يا عازة ليك ثوارك
وجيل واعي ومجدد ليك مستحيل نعيد تكرارك
لو بالانتفاض في شارعك ونحن ديل عمارك
5 ...
حنبنيك يا وطن ونعلي شأنك هامة
بشروق شمس شرقنا صوامع شامخة
ونعيد ترميم اهرامات شمالنا وسامة
ويسلم جنوبنا يرجع ابنوس عزتنا علامة
وفي وسطنا يكون حضن الوطن دافئ باللمة
ويصفي غربنا الطاهر الجنة وفي جبل مره فوق هناك ننجمه
ويجي الزمن البدق نقارتو نتلمه
بالوازة والطمبور نعزف النمه
بانمبو كوندي زمبارة
نلعب كلش ونتبارة
بالمردوم والجراري تحلي العرضة
نطرب في وطنا سلام وتسعد عازة
...
مصعب ادم البرلوم
( 11/ 8/ 2016 )

[بريسدنت مصعب البرلوم]

#1502376 [أبوقرجة]
4.75/5 (3 صوت)

08-11-2016 08:18 PM
النظام عايز منكم تبصموا وبس. وتستلموا وزارات ترضيه وبيوت في كافوري وكده ما عايز خارطة ولا سلام ولا يحزنون
نقدر ما وصل اليه الحزب الشيوعي بان هذا النظام يزول عن طريق الانتفاضه الشعبيه مَش التفاوض

[أبوقرجة]

#1502372 [quickly]
5.00/5 (1 صوت)

08-11-2016 08:08 PM
سودان جديد بس بلاكيزان بلا وسخ

SPLM ohhh yeahhh

[quickly]

#1502365 [محمد احمد]
5.00/5 (2 صوت)

08-11-2016 07:49 PM
ستين ألف داهية...على الحركة الشعبية ان تعض بالنواجز على التفاق الاطاري...العصابة الكيزانية تريد اتفاقية تكرس لها الاستمرار في احتلال السودان ليستمر السفاح البشير وعصابته في اكل الزلابية good job الحركة الشعبية شمال

[محمد احمد]

#1502362 [مهدي إسماعيل مهدي]
5.00/5 (2 صوت)

08-11-2016 07:44 PM
طبيعي ينسحبوا، لأن خارطة الطريق تعتبر إنتصار باهر للحركة الشعبية، وقد غامرت الحكومة بالتوقيع عليها وفي ذهنها أن الحركة الشعبية سوف تتعامل برد الفعل، وترضخ لضغوط المُزايدين، ولكن فشلت خطتهم الآن.

استمروا في محاصرتهم، وتوجهوا إلى تنفيذ خارطة طريقكم الداخلية.

فرغوا ياسر عرمان للعمل الداخلي، واختاروا لهم وفداً من الممانعين، وطالما أن الحرب نائمة (والأرواح مُصانة) ولكن السلاح صاحي، فانتم الكاسبون.

تحتاجون لإعلام أقوى، لتمليك الحقائق بكل شفافية للجماهير.

[مهدي إسماعيل مهدي]

#1502358 [ساري الليل]
4.50/5 (2 صوت)

08-11-2016 07:37 PM
سبق وان قلنا وقبل الدخول في الاتفاقيات ان وفد الحكومة المعلن لا يملك اي صلاحيات فضلا عن عدم الخبرة وان اختياره تم على اساس ان لا يتم اي اتفاق مع الجانب الآخر اياً كان هذا الجانب. فالحركة الاسلامية لها وفدين وفد سري يعمل في الظلام ووفد آخر لم ولن يمنح اي صلاحيات للبت في اي من الامور محل التفاوض..

وقلت بالحرف الواحد اننا لن نصدق التصريحات التي يطلقها اعضاء الوفد الحكومي لأن الحكومةلم تصدق شعبها في يوم من الايام وتتعامل مع الشعب بلغة الازعان والتهديد والوعيد ولغة فرعون موسى (ما اريكم الا ما ارى ولا اهديكم الا سبيل الرشاد)..

خبر اعلان انسحاب الوفد الحكومي كانت متوفعا منذ البداية لأن الحكومة لا تريد مفاوضين من الطرف الاخر ولا ندية وانما تريد قطيعا من النعاج تسوقهم الى حيث تريد والى سلخاناتها الآلية تذبح من تشاء وتحيى من تشاء ولسان حالها يقول (وانا فوقكم قاهرون)...

قلنا ان الحكومة التي جاءت بالمكر والخديعة واستمرت بالقوة والكذب واستغلال العاطفة الدينية للشعب وتدعي الطهر والنقاد وتمارس الفساد وتنبطح للشرق والغرب وتعطى من تشاء من ارض السودان في سبيل البقاء في كرسي السلطة انها لحكومة لن تتفق مع آخر للتنازل عن السلطة ..

ورحم الله غندور حيث قال ان اي تنازل من قبل الحكومة سيقودنا الى حبال المشنقة....

[ساري الليل]

#1502355 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (3 صوت)

08-11-2016 07:30 PM
هذا ما كنا نتوقعه
يا جماعة الحكومة دى عليها ضغوط هائلة من قواعدها ( جماعة التمكين ) وديل هم يشكلون جيوش النظام وهم الحراس الشخصيين لكل هؤلاء المسئولين وقد ارتكبوا مخالفات فظيعة خلال الـ 27 عام المنصرمة وعودتكم للدخول فى حكومة وفاق وطنى سيعريهم ويحيلهم الى المحاكم الجنائية وقد يصل ببعضهم للجنائية فى لاهاى
يا أخ مبارك اردول الجماعة ديل بيقولوا ليكم لو تقدروا تلبسوا عباءة الحسن الميرغنى حبابكم عشرة تقدروا تلبسوا عباءةالدقير حبابكم عشرة تقدروا تلبسوا عباءة احمد بلال حبابكم عشرة بعباءة السيسي وابوقرده حبابكم عشرة
عارفين العباءات دى فى جيبوها فى شنو
فيها مايكفيكم انتم وانسوا حاجة اسمها شعب السودان
وبعدين يا سيد مبارك أردول شنو ( إتضح بأنها ليس لديها ما تقدمه من سلام أو طعام أو حوار متكافئ لشعبنا ) أنت زودت المحلبية نحن فى الأنقاذ علينا بالقادة العظام نسكنهم فى الفلل ونغدق عليهم الاموال الطائلة حتى تصبح اجسادهم ناعمة زى جسد ولد سيدى مايقدر يقاتل
بعدين ( أن لنفسك عليك حق ) تعال شوف الليلة ناس احمد بلال بياكلوا فى شنو بعد جوع القاهرة وفول الدمياطى المو مصلح
انا لم اكن استبعد هذا الفشل وخروج عدوى من الجلسة ولو أصلهم كانوا جادين كان جلس معاكم ابراهيم محمود حامد بنفسه لكن لو بتذكر ان ابراهيم محمود قبل كده قالها صريحة ( لو حد متوقع ان هذا الحوار نهاياته تغيير هذا النظام يكون واهم ) واهدى ليك بهذه المناسبة أغنية مهند ونور للفنان الهابط جدا قرقورى
نحن كل شىء عندى يتجه للأسفل
سياستنا افك ونفاق
فننا تبقى غلطانه وشوفى ليك دكتور
فى الرياضة اولمبياد ريو 2016 صفر ذهبية صفر فضية صفر برونزيه لكن البطل الملاكم المغربى رفع رأس العرب فوق وتحرش بفتاتين برازيليات مرة واحدة
هكذا نحن صفر انجليزى صفر عربى صفر دين
فلاتحزن اخى مبارك فنحن فى وضع اكثر من سيء نحن وصلنا لدرجة الدولة الفاشلة ويا شماتت عبد الواحد محمد نور فيكم
الرجل بيفهم طبيعة خصمة تمام

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

#1502354 [adilnugud]
4.50/5 (2 صوت)

08-11-2016 07:29 PM
متوقع هذا التكتيك من الحكومة لانها تنوي قلب مسار التفاوض ليبدا بالحوار الوطني وبالتالي القبول ماتم داخل الحوار الداخلي حتى لو ادى ذلك لانشقاق قوى نداء السودان

[adilnugud]

#1502351 [طه جعفر الخليفة]
4.50/5 (2 صوت)

08-11-2016 07:10 PM
ما يعجبني في قيادة الحركة الشعبية الروح العملية التي تتحلي بها و بهذه الطريقة فعلاً اثبتت الحركة الشعبية و قيادتها كذب الإسلاميين اللصوص الحكمون بشرعة الغاب و الإنقلاب و منطق العصابات. يمكن للنظام أن يتلاعب بعقول صغيرة علي شاكلة عقول الواثبين في حوار قاعة الصادقة و اشباههم

[طه جعفر الخليفة]

#1502350 [Almesary]
4.50/5 (2 صوت)

08-11-2016 07:06 PM
أها جينا للف والدوران ، ودايرين تتلولوو ثاني ، أتمنى من المعارضة تمسكها بأهدافها إن ارادت الحكومة الالتزام او لا تريد فهذا شئ يرجع لها ، لكن لو هذه المفاوضات فشلت ، تاني مافي مفاوضات وستكون حرب شاملة ، ما دارفور وج كردفان والنيل الأزرق ، ستكون من مقر العاصمة وثم الولايات حتى تنقلع جزور الكيزان من الارض

[Almesary]

#1502349 [صابر الصابر]
5.00/5 (2 صوت)

08-11-2016 07:06 PM
الف مرة قلنا ليكم الناس ديل ماعندهم مبادئ ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة..فالتتحد المعارضة لخلع هذه الحكومة من عروشها بالقوة.

[صابر الصابر]

#1502343 [اقبضو السفاح الهارب من العدالة]
5.00/5 (3 صوت)

08-11-2016 06:59 PM
قووووووووووووووون

[اقبضو السفاح الهارب من العدالة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة