الأخبار
أخبار إقليمية
وفاة 23 مواطنا وتأثر 100 قرية وحكومة الجزيرة تخصص إجتماعها اليوم لطوارئ الخريف
وفاة 23 مواطنا وتأثر 100 قرية وحكومة الجزيرة تخصص إجتماعها اليوم لطوارئ الخريف
وفاة 23 مواطنا وتأثر 100 قرية وحكومة الجزيرة تخصص إجتماعها اليوم لطوارئ الخريف


08-11-2016 11:57 PM
(سونا) - شدد مجلس حكومة ولاية الجزيرة في إجتماعه اليوم برئاسة الدكتور عماد الجاك والي ولاية الجزيرة المكلف على رفع درجات التنسيق والتعاون بين المركز والولاية لمقابلة إحتياجات فصل الخريف وتوفير مزيد من الدعم والمعاينات .
وحث المجلس وزارة الصحة علي ضرورة توفير العيادات الميدانية والأدوية والامصال والمبيدات وإجراء الرش الضبابي واستكمال الرش بالمبيد ذو الأثر المتبقي كما حث وزارة المالية بصرف الميزانيات المجازة.. وكان الإجتماع قد إستمع لتقارير المحليات حول آثار الخريف حيث أوضح الاستاذ عبد البديع الماحي معتمد المناقل أن محليته تعرضت لأعاصير مبكرة خلال النصف الأول من شهر يونيو المنصرم في منطقة قبوجا أدت لانهيار كامل للمرافق الحكومية وانهيار أكثر من 180 منزلاً انهيارات متفاوتة مضيفا أن المعدلات العالية للامطار وتأخر فتح وصيانة مصارف الري أدت إلي سقوط عدد كبير من المنازل ومحاصرة القري بالمحلية .
وأشار للسيول التي تعرضت لها المحلية من هضبة المناقل وجبل سقدي وجبل موية أثرت على قري ود محمود الستة كاشفا أن المنطقة الجنوبيه الشرقية من المحلية هي الأكثر تضرراً والتي تضم ثمانية قري منها ود دفع الله وام قرقور حيث تعرضت لسيول عارمة مسحت كمبو مجوك وقرية العمارة سراج وكمبو الحصاحبصا وكمبو يونس .
وأضاف إن هنالك عدة قري تقع داخل مشروع الجزيرة أصبحت معزولة بالكامل وأرجع ذلك لانعدام المصارف وعدم متابعة صيانتها مما تسبب في وفاة شخصين في منطقة سرحان ودعا لتوفير 20 كراكة لحفر مصرف الشوال الذي يبلغ طوله 150 كيلومترا به مناطق معرضة للكسر وتوفير إيواء لعدد 300 أسرة و200 ناموسية .
وأعلن إن جملة المنازل التي أنهارت انهياراً كاملاً بلغت 606 منزلاً و601 منزلاً انهياراً جزئياً وعشرات من المراقق الخدمية والتعليمية والصحية مبينا خروج أكثر من 6 ألف فدان من العروة الصيفية لغمرها بالمياه..
من جانبه كشف الاستاذ عبد الله محمد قسم السيد معتمد الكاملين عن وفاة 5 أشخاص بسبب الانهيارات والكهرباء إضافة لانهيار 547 غرفة انهبارا كاملا في وحدة الصناعات و283 حماما و3 فصول و6 أسوار مدارس ومسجد .
وقال ان الحوجة الآن لمزيد من التعزيزات المتمثلة في الآليات والقلابات والباك لودر والشيكارات الكبيرة لمجابهة المناسيب العالية للنيل الأزرق .
وأشار إلى ان غالبية مواطني المحلية يقطنون علي شريط النيل الأزرق ..
وأعلن معتمد الحصاحبصا تأثر 33 مدرسة جزئياً وانهيار كامل لعدد 6 منازل وانهيار جزئى لعدد 36 منزلا مضيفا أن هنالك 4 قري مهددة بالزيادة العليا لمناسيب النيل إضافة لوجود 22 قرية تحاط بالمياه مما يتطلب مد المحلية بعدد 3 عربات شفط وجوالات كبيرة وأدوية ومبيدات..

وأعلن مصطفى الشامي معتمد شرق الجزيرة عن وفاة 4 اشخاص وانهيار 248 منزلا انهياراً جزئياً و27 منزلاً انهياراً كلياً وانهيار كلي لفصلين وجزئي لخلوتين وانهيار جزئي لعدد 14 فصلاً وانهيار 162
مرحاضا ..
وأعلن المهندس الجيلي مصطفى معتمد جنوب الجزيرة إغلاق 27 مدرسة حفاظا علي أرواح الطلاب وكشف عن انهيار 401 منزلاً كلياً وترحيل 295 أسرة إضافة لانهيار جزئي لعدد 520 منزلاً ووجود اكثر من 18 قرية مغمورة بالمياه و17 فصل آيلة للسقوط مبينا حوجة المحلية للمواسير والباك لودر والخيم والمشمعات..
وأعلن اللواء أحمد عبد الرحمن معتمد محلية مدني الكبري وفاة طفلين بلدغة ثعبان وكهرباء وانهيار 70 مرحاضاً و146 منزلاً وتصدع بعض المواقع مضيفا أن المحلية هي الأقل تضررا بسبب الاستعدادات المبكرة لمجابهة فصل الخريف ..
واعلن الاستاذ علي يحي معتمد القرشي عن وفاة طفلين وانهيار عدد من المنازل وغمر المياه لعدد من القري والمدارس والمؤسسات الحكومية وجاري الحصر فيها مبينا حوجة المحلية لعدد 14 عربة شفط والاسراع بفتح المصارف والبلك لودر والناموسيات والخيم والمشمعات ..
وأكدت الأستاذة انعام حسن عبدالحفيظ وزيرة الثقافة والإعلام عن تسخير كافة إمكانيات الوزارة وتخصيص مساحات برامجية والإعلان عن أرقام غرف الطوارئ عبر الإذاعة والتلفزيون وسونا وصحيفة الجزيرة .وشددت على ضرورة الإهتمام بإدارات الإعلام بالمحليات للتوثيق وعكس الحقائق داعية للاستفادة من القطاع الخاص والشركات والخيرين واستقطاب الدعم من كافة الجهات وزيارة المناطق المتأثرة ..
وطالبت د. نادية العقاب وزيرة التربية والتعليم بإعطاء الأولوية لصيانة وفتح المدارس لارتباط المدارس بتقويم موحد ..
واشاد المهندس موسي عبدالله وزير التخطيط العمراني بالتنسيق المحكم بين وزارته ووزارة الري معلنا تسخير كافة آليات الوزارة للجنة معلناً عن البدء في حصر الاليات وتوزيعها على المحليات وفقا للضرر وطالب بإيقاف التدهور والعمل الفوري في معالجة المصارف وتوظيف الشباب وتفجير طاقاتهم ..
وامتدح الدكتور الفاتح بشري حشاش وزير الشؤن الاجتماعية أدوار منظمات المجتمع المدني داعيا الي توفير الآليات مطالبا باستصدار قرارا بترحيل القري التي تقع في مناطق الهشاشة ..
وطالب الاستاذ الهندي الريح النور وزير الشباب والرياضة بتقديم التعازي لاسر المتوفين وزيارتهم داعيا لمضاعفة الجهود لتلافي السلبيات الصحية والاستفادة من منظمات المجتمع المدني والشباب ...
وطالب الاستاذ عبد الفتاح حمد الطاهر المعتمد برئاسة الولاية بمضاعفة الجهود الرسمية والشعبية واستنفار الشباب والمجتمع وضرورة فك اختناقات المياه وتوفير المأوي والآليات ..
وأشاد الاستاذ تاي الله أحمد فضل المعتمد برئاسة الولاية بالجهود التي بذلتها اللجنة داعيا الي يذل المزيد والوصول لكل المناطق المتأثرة مناشدا بمضاعفة الإعلام وعكس الأحداث فور وقوعها ...
وأكد اللواء شرطة د. علي الطيب مدير شرطة الولاية رئيس لجنة طوارئ الخريف علي توفير عدد من الاليات والشيكارات والمشمعات والخيم وأدوات الحفر واعلن عن تأثر 100 قرية بالولاية ووفاة 23 وإصابة 31 إصابات متفاوتة وأن جملة المنازل المتأثرة بلغت 1979 منزلاً وأكثر من 100 فصل وخروج 6380 فدان من مساحات العروة الصيفية ونفوق أكثر من 120 رأسا من المواشي ..
واعلن العميد شرطة عبدالمنعم محمد يوسف مدير شرطة الدفاع المدني عن وضع 20 ارتكازا علي النيل تبدأ من ديم المشايخة حتي بتري لمعالجة كسورات النيل مبينا أن لمشروع الجزيرة أكثر من 1500 مصرف داخل الولاية تحمل أكثر من 6 مليار متر مكعب ..


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 21577

التعليقات
#1502771 [shersh]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2016 03:34 AM
لولا العُلا لم تجب بي ما أجوب بها ** وجناءُ حرْفٍ ولا بصات ودمدني
أقول للحصاحيصا إذا مررت بها ** آويتِ من طردتِ يا بؤرة العفنِ
غادرتها وطريق الموت تحففه ** قرى الملاريا حذاء الجدول العطنِ
حتى توجهت والأقدار ماثلة ** لمعشر زعموهم سلة الوطنِ
قوم إذا استنبح الأضياف كلبهم ** قالوا لأمهم بولي على القطنِ
شحت ببولتها وهو السماد لهم ** بئس السماد وبئس القطن يا مدني

[shersh]

#1502513 [ود الجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 09:20 AM
قبل الخريف أين كنتم . ومعروف أن مصارف قري وحلال الجزيرة ااتمسحت مع الأرض وفي ناس بنوا فيها لأن وببساطة القري مساحتها محدوده ..وفروا الكراكات يا سجم ما محلية من المحليات الطرفية تعمل فيها كراكة واحده .وبعدين الرش الجاري حاليا والله دي عبس وما وقتو. .وقتو بعد الخريف ما أقف ود التقيل هنا زمن الملاريا وحضروا وأكد حضروا أنفسكم من هسع ما تعدواها اجتماعات فارغة ..بالله عليكم وفروا حاليا فقط فقط طلبمات لشغط الماء من القري وسيبكم من الفلسفة بتاعت التصريحات اللا تودي ولا تجيب .
قري معزوله عرفتوها هسع فقط ردمية ترابية كانت تربطها بأقرب منطقة بها خدمات ..يا حليل السكة حديد اه دا وقتها..

[ود الجزيرة]

ردود على ود الجزيرة
South Africa [amjed] 08-12-2016 04:01 PM
مافي خدمات ناس نايمة ما شغالة حاجة وتاخد حوافذ علي الخراب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة