الأخبار
أخبار إقليمية
السودان يقف على التجربة العمانية في مجال حماية المستهلك
السودان يقف على التجربة العمانية في مجال حماية المستهلك
السودان يقف على التجربة العمانية في مجال حماية المستهلك


08-14-2016 01:22 PM
(سونا) وقف دكتور نصر الدين شلقامى رئيس الجمعية السودانية لحماية المستهلك خلال الزيارة الرسمية التى قام بها لسلطنة عمان في الفترة من السابع وحتى الرابع عشر من الشهر الجارى على التجربة العمانية في مجال حماية المستهلك .
واشار سيادته في تصريح (لسونا) الى تجربة المعرض المتحرك في مدينة صلالة بالسلطنة والذى يشمل حافلة كبيرة مهيأة من الداخل على شكل معرض متكامل للبضائع المقلدة والمغشوشة وذلك بغرض توعية المستهلك العمانى بأساليب الغش التجارى والتدليس مع نشر هذه الثقافة التوعوية الهامة وسط كافة المجتمعات العمانية لافتا الى انه تم عقد لقاء تنويرى مشترك بين الجانبين العمانى والسودانى حول التجربتين في مجال حماية المستهلك وذلك بعد التشاور مع النادى السودانى في مدينة صلالة مستشهدين بالمعرض المتحرك موضحا ان اللقاء شهده جمع غفير من اعضاء الجالية السودانية في مدينة صلالة كما دار نقاش كثيف ومطول امتد لعدد من الساعات حول قضايا المستهلك في السودان والوطن العربى .ومن جانبه اشاد السكرتير الثقافى للنادى السودانى بالجهود التى ظلت تبذلها الهيئة العمانية والجمعية السودانية لحماية المستهلك في حماية وحفظ حقوق المستهلكين من اساليب الغش التجارى التى تمارسها بعض الشركات والجشعين من التجار .


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3035

التعليقات
#1504720 [فيصل بورتسودان]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2016 11:56 AM
اسف علي الخطأ في مسمي درجة الموظف العام الذي قام بهذه الرحلة... سواء كان وزير او عضو في جمعبة ففي الحالتين تكلفة خزينة الدولة لهذه المهمه لا تتناسب مع المردود اللي ممكن يعود علي المجتمع حتي في حالة نجاح المهمه... الدولار اللي ب15 جنية يجب توظيفه بدقة لحاجة بنود كثيرة اخري وذات اولوية قصوي...
نحن قادرين علي الاستفادة من جامعاتنا ومعاهدنا العليا في تقديم حلول اكثر فعالية لمجتمعنا وبتكلفة اقل بكثير من اهدار المال العام علي مهام عامة ذات عوائد ترفيهيه لافراد.
وبعدين يا حاج اركز لما تستلم راتبك من جهاز الامن الشهر الجاي اعرف انه جاي من عرق ناس زي فيصل بورتسودان. اتمني انك تستثمر جزء منه وتاخد كورس فس اللباقة في الحديث.. حتي ولو من قروش الصاعوت...

[فيصل بورتسودان]

#1503786 [كعكول في مرق]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2016 09:06 PM
ياسيد شلقامي - وخليك من فيصل بورسدان دا - يعني ليه إخترت لرحلتك صلالة؟ وهي بلدة ومقاطعة صغيرة وبعيدة عن العاصمة مسقط في سلطنة عمان؟ الهيئة العمانية دي ما عندها مكاتبها الرئيسية في مسقط. بالإضافة لعدد السكان والإدارة والإحصائيات .. كلها في مسقط. إشمعنى يعني صلالة؟ ياربي يمكن إرتفاع درجة الحرارة والرطوبة خلتك تطَّلع على تجارب صلال بالذات في شهور يوليو وأغسطس؟ هل إنتقلت لكم أيضاً عدوى الفساد الذي تدَّعون أنكم تحاربونه. وليست هذه هي المرة الأولى التي تقضي فيها إجازتك السنوية بدعوة رسمية في عمان ولكنها المرة الأولى التي تفصح فيها عن صلالة والمدة والشهر من السنة. فقط هذه المرةفي ربوع صلالة في فصل خريف أم متعودة ؟ متعودة؟؟ أم أن خريف صلالة الخرافي المشهور هو الذي يجذبك وليس حماية المستهلك؟

نحن لا دخل لنا أين تقضي عطلاتك ولكن فضلاً لا تحمَّلنا جمايل أصدقائك العمانيين أو تكلف خزينة جمعية حماية المستهلك المرهقة أصلاً بتكاليف أسفارك وإقامتك ومصاريف نثرياتك ورحلاتك الخاصة .. ثم تأتي وتدعي أن هذه الرحلة الغير مسبوقة كانت من أجل "عقد لقاء تنويرى (؟؟) مشترك بين الجانبين العمانى والسودانى حول التجربتين" ودا كله عشان خاطر سواد عيون المستهلك السوداني الغلبان، وهل مشاكلنا محتاجة لدرس عصر .. ناهيك عن التجوال حول كوكب الأرض لعقد المقارنات والتنويرية.. وهل نحتاج نحن المستهلين أن نسافر إلى صلالة أو واق الواق لنكشف حالنا بأنفسنا أمام اللي يسوى واللي ما يسواش؟ ولكي نتعرف على المعرض المتحرك المعجزة .. أهو إنت في كلمتين شرحت لينا ونحن فهمنا .. حلاص - إستمتعت بأسبوع كامل وبخريف صلالة الخرافي .. ولما تطلع من المطار إلى البر .. أبقى تعال أرجع شوف مستهلك خدمات حكومة ولاية الخرطوم دا عامل كيف في خريف الغضب الذي نحن فيه .. ولما تخلص طبق لينا شوية من نتائج سفرتك وتجربتك في معاملة حكومة مدينة صلالة لمستهلكي خدمات سكان المدينة .. التجار ملحوقين .. عندك باقي السنة كلها تقزقز فيهم .. ولا عندك سفرة تانية مع هيئة المستهلك في إستوكهولم. .

[كعكول في مرق]

#1503679 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2016 05:39 PM
جمعية حماية المستهلك دي حكومية ولا منظمة غير حكومية فاذا كانت حكومية فحماية المستهلك يجب ان تقوم بها وزارات و ليس جمعيات مثل وزارة التجارة و الصناعة و المقاييس و الموازين الخ. اما اذا كانت غير حكومية فكيف عليهم ان يزوروا بلداً بصفة رسمية.

[صادميم]

#1503628 [Hussein Hamid]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2016 04:14 PM
هل نظرتم جيدا يا سيد شلقامي الي الفارق الكبير بين الحكام و بطانتهم و رعيتهم ، فالعمانيون قابوسهم عينه مليانه و بطانته شبعانة و رعيته مرتاحة ، فاي مستهلك أنتم تحمون ؟؟؟
فالمستهلك السوداني مستهلك ( بضم الميم و فتح التاء و الهاء) و عليكم رفع العناء عنه بترشيد الجماعة حتي لا يهلك .

[Hussein Hamid]

#1503598 [ود النيل]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2016 03:20 PM
ليكم 27 سنة في الحكم ومازلتم تفتشوا للتجارب خيبة عليكم ، عاملين فيها بتعرفوا أي شيء ، وانتم معارفين إلا السفح واللحف والرشاوي واكل أموال المواطن المسكين من الضرائب وما شابهها .


متى تتعلموا إدارة البلد؟؟؟؟؟؟؟؟ متى؟؟؟؟؟؟؟

[ود النيل]

#1503568 [المستغرب جدا]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2016 02:54 PM
صرف على رحلات لا لزوم لها .قال ايه : الوقوف على التجربة العمانية .هي عمان ذاتها كدولة، مع احترامنا الشديد لها ولأهل السلطنة ، قامت متين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[المستغرب جدا]

ردود على المستغرب جدا
Oman [مسافر] 08-15-2016 10:16 AM
أخي المستغرب جدا: تحية طيبة: نعم.. سؤالك قامت متين سؤال وجيه؟ قامت قريب دا ولكن أيه رأيك إذا كانت إنجازاتها في الفترة القصيرة دي ملموسة وجيدة وأحسن بكتير مننا القمنا من زمن ترهاقا وبعانخي؟ .. وزي ما بقولوا شيوخ الطرق (العبرة بمن صدق لا بمن سبق) لكل دولة الحق في اختيار نظامها السياسي الذي يلائم ظروفها وتاريخها وتركيبتها.. هذا لا دخل لنا به ,, ولكن يمكن أن نقارن بمستوى الإنجاز والتطور .. أعرف ان الناس سيهربون حتما إلى شماعة الإمكانيات .. الحيطة القصيرة .. أخبرني من أعرف وهو في يعمل متخصصا في مجال البترول السوداني أن أنتاج البترول في السودان قبل الانفصال كان تقريبا يضاهي انتاج عمان .. حوالي 600 -700 برميل في اليوم .. هم أنشأوا منه بنية تحتية جيدة جدا وبأفضل المواصفات العالمية طرق وجسور وخزانات مياه داخلية ووسعوا على شعبهم في معاشه وكان إلى وقت قريب يهاجر ليعمل في بلاد الخليج الأخري مثل البحرين والكويت .. هذا الجيل ما زال الكثيرون منه موجودون حاليا وخاصة في سن 60 فأعلى .ز حاليا أقيم هنا لاجئا من بلدي في سن كبيرة لأني مضطر لذلك شأن كثير من المغتربين .. على التزامات كبيرة ولي أسرة وبنات وكذا .. لا أريد إلا سترة الحال التي كدت أفقدها في بلدي .. شعب طيب والشهادة لله وحده ليس لك ولا لأحد إلا لله ,, في تجربى بسيطة أذكرها لك كنموذج وأعتقد أنه يمكن ان نتعلم منهم شيئا إذا تواضعنا قليلا .. التواضع شرط العلم ,, إذا كان مثلا طالب العلم متكبرا ويظن نفسه عارف كل شي وهو معلم الشعوب وكذا ففي الأغلب أنه سيقع فيما نحن واقعون فيه الآن مما لا يحتاج إلى توصيف.. ذهبت للتقديم لوظيفة متعاونة في وزارة العدل وهي عندهم وزارة مهابة جدا .. وجدت عددا من المكاتب في الإدارة المعنية .. قلت يا زول أدخل مكتب أكبر راس وقول كلامك والباقية التبقى.. مدير عام إدارة كذا وكذا أحد مساعدي وكيل الوزارة ... مجرد زول أجنبي ببنطلون وقميص لا بدلة ولا كرفتة .. عادي .. لا يعرفني ولا أعرفه مطلقا .. فقط ورقي في يدي .. قرعت الباب تنبيها ثم دلفت .. وسلمت .. المكتب كبير جدا ووثير وتربيزة المسؤول الكبير نصف الدائرية في أقصاه .. لدهشتي .. رد علي السلام بكل ترحاب ونهض من مكانه واستدار حول المكتب وأسرع إلى وأنا بجانب الباب مسلما ومرحبا .. قبل أن يسمع قضيتي ... لا داعي للتطويل وأسألك: هل تلاقي معاملة كريمة من كبار المسؤولين في بلدك وبلدي بهذه الصورة؟ أنا شخصيا وطوال حياة حافلة ف مجالات العمل لم تقابلني مطلقا .. ألا يمكن فقط أن نتعلم أحترام الناس وطالبي الحاجات .. فقط ؟ سيبك من الباقي .. عندهم انضباط وعندهم نظام وعندهم انجاز ملموس .. كثير من السودانيين الذين عاشوا هنا منذ السبعينات الماضية يحدثونك عن قفزات حققها هؤلاء الناس أشبه بالمستحيلات .. كان فقر الدم منتشر الآن الطعام بمختلف أنواعه فائض وزيادة ... التعليم .. الأمن .. الصحة .. التنمية .. التصنيع .. الأنضباط العام .. شكواك تسمع ويبت فيها.. هل عندنا هذا ام تقعر وادعاء بلا حقيقة؟ الجريمة تكاد تكون في حدها الأدنى .. البلد آمنة مطمئنة.. أليس في هذا انجاز يمكن أن نتعلم منه شيئا إذا تواضعنا؟ وفعلا يتشددون لدرجة (التعسيم) في المواصفات لكل شي .. تقدم خريطة بنا بيتك للبلدية بكل المواصفات الهندسية والخرط التفصيلية وحتى نوعية المواد الأساسية .. أسمنت ماركة كذا .. مثلا.. تدرسها لجان مختصة في البلدية فيهم سودانيون وتجيزها أو لا تجيزها ترجعها لك بالملاحظات عليها .. تبدا عملك في بنا بيتك وكل شي في محله .. مفيش تراب في الشارع الا بطريقة مصدق بها .. والبلدية لها جولات مخوفة على المباني لترى هل المواصفات متبعة أم لا وفي النهاية لا بد من التصديق من الجهة المختصة بعد التأكد النهائي من المطابقة التامة لا تستطيع أن تضيف أوضة من راسك .. نسألهم هذه ملكية خاصة فيقولون لك ماذا لو كان المبنى غير مؤسس جيدا وصحيحا لو سقط المبنى أو انهار جزء منه على المالك أو أسرته مش حيكون مسؤولية وتبعات ولو أجره لغيره حتى منكم كمهاجرين إلينا مفروض يكون تمام 100% أليس كذلك ,, هل ترغب في أدخال أسرتك في مبنى "مجهجه"؟ وهكذا في كل مجال .. أي شي تشتريه ويطلع (ماهو) ممكن تشتكي للمواصفات .. هيئة قوية جدا ونافذه ,, وإجراءاتها عسيرة وحسابها أعسر .. آسف لو أطلت عليك وعلى القراء .. فقط .. دعوتي لك وللقراء ولأهلنا جميعا .. تواضعوا قليلا واتعلموا من غيركم ولو كنتم ترونهم أصغر منكم .. تجربتكم فاشلة وتجربتهم ناجحة وفي الحديث الشريف (الحكمة ضالة المؤمن .. أنى وجدها فهو أحق بها ) .. ولك ولجميع الراكوباب كل المودة ...


#1503567 [ود يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2016 02:53 PM
المستهلك السوداني محتاج إلة حماية من حكومته .. ضرائب ، زكاة ، جمارك ، عوائد ، نفايات ، رسوم عبور ، دمغات ، رسوم ..... إلخ مما يساهم بصورة مباشرة في زيادة أسعار بقية الخدمات ...
حسبنا الله ونعم الوكيل ...

[ود يوسف]

#1503561 [فيصل بورتسودان]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2016 02:36 PM
انا اعتقد ان الوزير ده كسلان مش داير يجتهد ويشتغل عشان كده نظر الي عمان كقدوة يمثل بها. مع خالص الاحترام لدولة عمان ولكن تصنيفها حتي علي مستوي الخليج (كما يقول المصريين من الدول اللي مالهاش لازمة)....
ياسيادة الوزير مفروض يحرموك من مخصصات السفر التي هي في اعتقادي كانت الهدف من هذه الرحلةوليس كما تزعم الوقوف علي تجربة ناجحة. الحلول التي تتحصل عليها من دولة عمان ماهي الا حلول موجودة بالمتاحف الاثريه في دول اكثر تقدم وما اقصد المانيا او امريكا او هولندا او حتي الامارات العربية....
سيادة الوزير... انت وكما يقول المثل الدنقلاوي.... خليت سعدية عشان تمشي لكاكة...
متي يكون عندنا ادارة ناجحة لا تخاف من العمل لتحقيق اهداف تخدم المجتمع بتقديم حلول متطورة ومفيدة....
لو سيادة الوزير طرح المشكلة في الاعلام وعمل حافز السفر اللي حصل عليه هو والوفد بتاعه جائزة للجامهة او المعهد العلمي الي يطرح افضل حل.... كان راح يحصل علي حلول ممتازة تتناسب مع مجتمعنا واهلنا واكيد كانت الجائزة راح تمول مشاريع علمية اخري بالجامعة الفائزة وتعم الفائدة 100%
الحافز انت راح تسافر به مع الاسرة الكريمة ويتبخر في اكل وشرب ومنصرفات لن تعود لا عليك والا علي المجتمع بفائدة...
نحتاج الي ادارة ذكية بعيدة عن الانانية الذاتية...
ربنا يصلح حال بلدنا

[فيصل بورتسودان]

ردود على فيصل بورتسودان
South Africa [haj arrakaz] 08-14-2016 05:05 PM
انتو فيصل دا راكب من ياتو محطة. ما عارف اذا كان دا وزير او عضو جمعية غير حكومية؟ الله يحلنا من النوع دا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة