الأخبار
أخبار إقليمية
صراعات الوطني .. ولايات مشلولة!
صراعات الوطني .. ولايات مشلولة!
صراعات الوطني .. ولايات مشلولة!


08-14-2016 11:58 AM
محمد وداعة


نافذون في حزب المؤتمر الوطني الحاكم، وأثناء سفر والي ولاية الجزيرة محمد طاهر إيلا، وفيما يبدو أنها إجازة مفتوحة، يتداولون علناً في أمر من يخلف الوالي، على خلفية رفض المجلس التشريعي لخطاب الحكومة الذي قدمه السيد الوالي أمام المجلس التشريعي، بعد سلسلة من الخلافات الحادة، فتعطلت القرارات التي يصدرها الوالي، والوالي يلغي قرارات يصدرها وزراء في حكومته، وفي مستويات الخدمة المدنية المختلفة، بعض قيادات الوطني يحشدون المسيرات ضد الوالي، والبعض يحشدها لتأييد الوالي، والتنديد بالمجلس التشريعي.

السيد والي ولاية نهر النيل ود البلة، استقبل بالزغاريد حين توليه أمر الولاية، وسرعان ما بدأ (دس المحافير) والحفر تحت قدميه، فعجز بعد فترة عن إدارة شأن الولاية وتحول إلى أطفائي، في محاولة مستميتة لإرضاء النافذين في حزب المؤتمر الوطني، فلم يرض أحد، وغضب الجميع، وكان طبيعياً أن يترك هذا الامر الذي تحول إلى قطعة من جهنم، وجاء الوالي الجديد فبدأ من حيث انتهى ود البلة، خصص يوماً لمقابلة المواطنين وسط اشفاق الجميع من غرقه قبل أن تغرق نهر النيل في السيول والأمطار والفيضان .

السيد والي الشمالية عاجز عن أداء مهامه اليومية، وفي ذلك يقول السيد حسبو محمد عبد الرحمن مساعد رئيس الجمهورية، (إن جماعته جابو برطم عشان يقرصوا حزب المؤتمر الوطني) وهذه إن كانت صحيحة فهي تمثل انفضاضاً جماعياً عن الحزب الوطني، وينقل عن السيد الوالي قوله إن مايحدث له أخطر من التمرد، ودا شغل (تحت التربيزة)، (ديل يجروا يمين، ديل يجروا شمال، ديل لي وراء، ديل لي قدام، الوالي ما قادر يشتغل)، وقال السيد حسبو أيضاً ( نحن بنصفى الحسابات بيناتنا لمصلحة أخرين، برطم منو، وغيره منو، نحنا الأحزاب العندها هزة ورزة، وليها شنة ورنة ما هزمتنا، يهزمنا زول)، يا جماعة مافي في زول عشان يفش غبينته يخرب مدينته، ويخرب حزبه، يخرب حركته، يخرب مشروعه، وأضاف يا اخوانا (في النهاية نحنا الهدف الأساسي لدولتنا دي ومشروعنا دا، تمكين الدين في الأرض اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً وسياسياً).

يحدث مثل هذا الصراع بضجيج أقل في ولاية البحر الأحمر، السيد على حامد يعمل فى ظروف مشابهة، وحاول مبكراً أن يرفض عقد أي مقارنة بينه وبين الوالي السابق، وتشهد الولاية تجاذبات وصراعات امتدت منذ عهد الوالي السابق إيلا واستفحلت في عهد الوالي على حامد واتخذت اشكالاً مختلفة، ومثله و أكثر منه في بعض ولايات دارفور وكردفان وكسلا والقضارف وسنار.

ومثلما وصلت صراعات الحزب الحاكم إلى الصف الثاني (قضية محمد حاتم مثالاً) ، فإن تنزيل الصراعات إلى الولايات أصبح وكما قال السيد والي الولاية الشمالية أخطر من (التمرد)، وأوصل الحكومة الولائية إلى حالة الشلل والعجز التام، في ظل ظروف الفيضان والسيول والأمطار، وهي حالة طوارئ من الدرجة الأولى تستلزم من الحكومات الولائية أن تواجه هذه المخاطر، وأن تترك الصراعات والمشاكسات، (زيد الوطني ما راضي بي عبيد الوطني) ، حيث ينفق الوالي الوقت المخصص لإدارة شئون الولاية في إرضاء هذا وتجنب إغضاب ذاك، من الواضح أن المجالس التشريعية المنتخبة لم تستطع التناغم مع ولاة معينين لا يخضعون لمحاسبتها ويجهرون بذلك، ويحتمون بالرئاسة، الصراعات داخل الحزب الحاكم وصلت مرحلة تصعب السيطرة عليها، السيد والي الخرطوم نجا حتى الآن من عاصفة الصراعات لوجوده تحت حماية الحكومة المركزية التي انشغلت هي الأخرى، في إزالة الألغام والمتاريس من أمام السيد والي الولاية، حزب المؤتمر الوطني واستعداداً لمرحلة خارطة الطريق أصبح هو الحكومة والمعارضة فى آن واحد، للأسف شعار الحزب الحاكم أصبح ( بلدك كان خربت ...... شيل ليك منها شلية ).
الجريدة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 4188

التعليقات
#1503792 [حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2016 09:27 PM
الجماعة وصلوا مرحلة الافلاس الكلي و العجز التام ---
و تكشف للشعب السوداني زيف و خداع و كذب شعاراتهم الجوفاء و تفرقوا و ذهبت ريحهم -- خصوصا بعد احاديث ( الترابي ) الميت الحي --
انكمش الاقتصاد و تلاشى و تداعت الدولة الرسالية للسقوط و الانهيار بالفساد و الفشل و الاستبداد ---
اجمع الغالبية العظمى للسودانيين علي كراهية و بفض هذا النظام بصورة لم تحدث قط في اي دولة من دول العالم -- و في تقديري لن تحدث بعدها --
و الجميل في الامر ان كيزان السودان يعلمون ذلك جيدا و يحسونه و يلمسونه بايديهم القذرة --
عليهم اللعنة --

[حمدي]

#1503646 [منصورالمهذب]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2016 04:40 PM
كلم عثمان ميرغني.

[منصورالمهذب]

#1503479 [الكوشى]
3.00/5 (3 صوت)

08-14-2016 12:40 PM
(في النهاية نحنا الهدف الأساسي لدولتنا دي ومشروعنا دا، تمكين الدين في الأرض اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً وسياسياً).

والله دى عكلتة عجيبة ودى حراق (الروح) انتو لسة ما (قنعتوا) المشروع (الماسونى) عرابو مات وكتل الباقين الكان عليهم (الرك ) وانكشفت خططكم كلها ...! والنتيجة قرابة ال (30) عاما من الفساد السياسى والاخلاقى والاجتماعى . وحتى راعى الضان فى خلاه ( بضحك ) لمن يسمع بانكم بتتكلموا عن الدين (أى دين ) ... أحسن تنسحبوا بهدوء وتتوبوا وتستغفروا وتدعو الله اذا كان فضل عندكم ( باقى ايمان) انه يولى من يصلح .

[الكوشى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة