الأخبار
أخبار إقليمية
شركة (سودامين) تسلم بنك السودان (120) كيلو جراماً من الذهب
شركة (سودامين) تسلم بنك السودان (120) كيلو جراماً من الذهب
شركة (سودامين) تسلم بنك السودان (120) كيلو جراماً من الذهب


بقيمة (4) ملايين و(800) الف دولار
08-15-2016 10:55 AM


الخرطوم: تقوى موسى
سلمت شركة (سودامين) للتعدين انتاجها من الذهب الذي يبلغ (120) كيلو جراماً بقيمة (4) ملايين و(800) الف دولار، لمحافظ بنك السودان المركزي بمقر وزارة المعادن.
واوضحت الشركة ان الكمية المسلمة لبنك السودان من انتاج مصانع الشركة العاملة في معالجة مخلفات التعدين التقليدي، وابانت ان الكميات المستلمة من انتاج الشركة ارتفعت الى 205 كيلو جرامات من الذهب حيث سلمت الشركة في وقت سابق 85 كيلو جراماً من الذهب.
واعلن محافظ بنك السودان رئيس مجلس إدارة الشركة عبد الرحمن حسن عبدالرحمن في مؤتمر صحفي بوزارة المعادن امس، وصول الشركة مرحلة انتاج وتصدير الذهب، واعتبر الشركة واحدة من معايير اختبار قطاع التعدين وتصحيح سياساته، ونوه الى انها تعنى بتوفير معامل معايرة الذهب في اماكن الانتاج مما يساعد في شراء الذهب من مناطق الانتاج المنتشرة في جميع ولايات السودان.
من جهته اوضح المدير العام لشركة (سودامين) كمال حسن الحاج ان الشركة حكومية بالكامل، حيث تملك وزارة المالية 99% منها وبنك السودان 1%، وابان انها تعمل في مجال خدمات التعدين ومجال استخلاص الذهب، ولفت الى انها أنشأت مصنعين لمعالجة مخلفات التعدين التقليدي تبلغ طاقة الاول 300 طن من الخام والثاني 200 طن من الخام في اليوم، وعملت على استيعاب اكثر من 40 من الكوادر الفنية العاملة في التعدين ورفع قدراتهم.

الجريدة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3816

التعليقات
#1504390 [ama]
5.00/5 (1 صوت)

08-15-2016 07:15 PM
يا ترى الشركة كان نصيبها كم ؟

[ama]

#1504385 [ama]
5.00/5 (1 صوت)

08-15-2016 07:11 PM
للتصحيح سعر كيلو الذهب 43,163.50 دولار

يعني سعر120 كيلو بيساوي خمسة مليون و مئة و ستة و سبعين الف دولار و فكة.

يعني حتى في دي في اكتر من 300 الف دولار طايرين .

[ama]

#1504370 [ميمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-15-2016 06:39 PM
مخلفات الكرته شديدة السمية تطرح في العراء دون رقيب (2-2)
في الأخبار أغسطس 15, 2016
كمال مختار يصف تفاصيل الحياة في مناطق التعدين العشوائي
مخلفات الكرته شديدة السمية تطرح في العراء دون رقيب (2-2)
نبوكين، تنقار، اعلام دال.
يواصل الاستاذ كمال مختار نائب السكرتير الاعلامي في الهيئة النوبية للتنمية ومناهضة سد دال، سرده حول تفاصيل الحياة في مناطق لتعدين العشوائي في "تنقار" بالسكوت قائلا: نعود مرة أخرى لتوضيح مكمن الخطر فى مثل هذه الشركات وكيفية تعاملها مع مادة السيانيد القاتل.
أولا: ترك السيانيد المخلوط بالماء في أحواض مكشوفة، يشكل خطراً محدق ينشر الموت اليومي، فالطيور تأتى اسراباً خلال رحلة عودتها الشتوية ناحية الشمال، وتحسبها مياه صالحة للشرب فتنزل على الأحواض وتشرب السم وتموت مباشرة، وتتساقط وكأنها حجارة بيصاء، يجمعها القائمين على أمر الشركة في سرعة فائقة ويتم حرقها. كما تأتى الكلاب الضالة وتشرب من الأحواض بعد تناولها وجبه دسمة من الدجاج الذي يتم القائه في اكياس الزبالة في قارعة الطريق، لكنها تنفق قبل أن تكمل الجرعة الثانية من مياه الأحواض.
اما اخطر المراحل تكمن في طريقة التخلص من الكرتة بعد استخراج معادنها ونفائسها، وقبل أن أشرح ذلك، دعوني اعرف السيانيد هذه المادة القاتلة والمحرمة دولياً. فماهي هذه المادة .. وهل هي ضارة مطلقاً، وفيم تستخدم؟
من نعم الله تعالى أن السيانيد لا يوجد حراً فى الطبيعة، لكنه يصنع فى المعامل، وهو عبارة عن مجموعة كبيرة من المواد تسمى (سيانيديزم) أو السيانيد قروب، تدخل فى معظم الصناعات، خاصة صناعات البلاستيك أو اللداين بصورة عامة، لكنها بمعايير غير ضارة يتم ضبطها عن طريق مهندسين متخصصين، وفي اماكن مغلقة تماماً داخل الشركات المصنعة لها، وقد يتأثر بها الانسان عندما يتعامل معها مباشرة بطرق ثلاثة، الأولى البلع وهو الاخطر، اذ يؤدي للموت لحظياً، وثانيها الملامسة، فينفز من خلال مسامات الجلد الى داخل جسم الانسان، وهو اقل خطورة من البلع المباشر، لكن تزداد خطورته إن كانت هنالك جروح في الجلد. اما الطريقة الأخيرة فهو الاستنشاق وهو الأقل خطورة، ونلاحظ أن التانى والتالت موجودة عندنا وبصورة واسعة .وسوف يظهر أثرهما فى القريب العاجل، وما يثار من وجود امراض أو ظهور امراض غريبة على المنطقة مثل التهاب الكبد الوبائى ليس ببعيد من وجود هذه المصانع.
اما طريقة التخلص من مخلفات الكرته، والتي تعتبر أخطر واعقد المراحل في عمليات التعدين العشوائي للذهب، وتكلف الشركة اموالاً كبيرة، اذ أنها تعتمد على مجموعة من العمليات التقنية بالغة التعقيد، يتم خلالها المعالجة واعادة معالحة هذه الكم الهائل من التراب واعادته مرة اخرى خالية للتربة، ويحتاج ذلك الى وجود معمل متكامل للتدوير، اضافة الى عمال مهرة ومدربين الى جانب مهندسين متخصصين في الكيمياء والفيزياء والتربة، وكل ذلك غير متوفر في مناطق التعدين الان ولذلك يسمى بالتعدين العشوائي.
الكرتة تحمل سمين قاتلين، مخلوطة بالذئبق القاتل نتيجة غسلها فى احواض التعدين الأهلى، ثم تاتى الشركة مباشرة ويتعاملون معها بالسيانيد، ما يعني أن الناتج في النهاية بها سيانيد وزئبق. وتتخلص منه الشركة عن طريق مندلته وضغطة بالكراكات في شكل أكوام في العراء داخل محيط الشركة، ويصبح معرضاً للهواء والمياه وتحمله الرياح الى حيث شاءت من القرى والمسطحات المائية، فيستنشقه السكان وتشرب من المياه الملوثة كل انواع الحيوانات.
يناشد كمال مختار النوبيين في خاتمة سردة قائلا: أيها النوبى الغيور ماذا بقي لنا من مميزات كنا نتفرد بها …الأمن…..والأمان.. خلو المنطقة من الأمراض..وبيئة نظيفة.الآن تلوث فى البيئة، أمراض وافدة واصبحت مستوطنه، السرطان ينتشر بصورة وبائية، ورغم كل ذلك المنطقة بكاملها خالية من مسؤل وجيع يحمل هم المنطقة. بل بالعكس تم منعنا من التحدث فى هذا الامر فى منابر عدة.
المُركبات السيانورية المستخدمة فى التعدين غالبا تكون من سيانيد الصوديوم، تخرج من مخلفاتها أملاح شديدة السمية تسمى النترات
ذات سمية عالية للانسان والحيوان.
كيف يتم استخراج الذهب؟
يغمر ناتح طحين الكرتة فى محلول السيانيد، فتتكون أملاح رباعية من السيانيد تضاف اليه نجارة الزنك أو الألمونيوم الى المحلول ليتحول الى مادة سميكة مثل الطين او الوحل، ثم تجفف تجفف المادة في أفران درجة حرارته900 درجة، مع التهوية لأكسدة الحديد والرصاص الموجودة، فيخرج منتوج الذهب او الفضة.بنسبة 90./.
اما الـ10% الباقية فهي نفايات شديدة السمية، وتطرح مع بقية مخلفات الكرته خارج مقر الشركة او في محيطها في العراء، فتهلك الحرث والنسل دون رقيب او حسيب.

[ميمد]

#1504264 [سامي دهب]
5.00/5 (1 صوت)

08-15-2016 03:44 PM
(سلمت شركة (سودامين) للتعدين انتاجها من الذهب الذي يبلغ (120) كيلو جراماً بقيمة (4) ملايين و(800) الف دولار، لمحافظ بنك السودان المركزي بمقر وزارة المعادن.)
الكمية دي عبارة عن الانتاج في الفترة منذ متى؟؟

كلام غير محدد بتاريخ ولا فمحدد بفترة زمنية

الشركة تشتغل وتلهط الكتير وتسلم الحكومة ما تبقى - متى ما ارادت

قبل فترة كانت هناك اتهامات رسمية بفساد مالي كبير لهذه الشركة التي أنشأها الكوز كمال عبداللطيف ومقرها خلف منزله بشارع

[سامي دهب]

#1504117 [ود الشريف]
5.00/5 (1 صوت)

08-15-2016 11:32 AM
كويس برضو شفافية
طيب أنسأل الكاروري وين بتاع سبرين
القالوإقتباس : أشارت إلى أن احتياطي الذهب بالمربعين المعنيين يبلغ (46) ألف طن من الذهب الخالص...
عايزين نشوف بس جرامين من الذهب !!!!!

[ود الشريف]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة